المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: النبيثة
جذر الكلمة: بيث

- باثَ الترابَ بَيْثاً، واسْتَباثَه: استخرجه. أَبو الجَرَّاح: الاسْتِباثَةُ اسْتِخْراجُ النَّبيثةِ من البئر. والاسْتِباثَة: الاستخراج؛ قال أَبو المُثَلَّم الهُذَلي، وعزاه أَبو عبيد إِلى صَخْرِ الغَيِّ، وهو سَهْو حكاه ابن سيده: لَحَقُّ بني شِعارةَ أَنْ يَقُولُوا لِصَخْرِ الغَيِّ: ماذا تَسْتَبِيثُ؟ ومعنى تَسْتَبيثُ: تَستَثِير ما عِنْدَ أَبي المُثَلَّم مِن هجاء ونحوه. وباثَ وأَباثَ واسْتَباثَ ونَبَثَ، بمعنًى واحد. وباثَ المكانَ بَيْثاً إِذا حَفَر فيه وخَلَطَ فيه تراباً. وحاثِ باثٍ، مبني على الكسر: قُماشُ الناسِ.


معجم لسان العرب
الكلمة: النبيثة
جذر الكلمة: نبث

- نَبَثَ الترابَ يَنْبُثُه نَبْثاً، فهو مَنْبُوثٌ ونَبيثٌ: استخرجه من بئر أَو نهر، وهي النَّبيثَةُ والنَّبيثُ والنَّبَثُ، وجمع النَّبَثِ: أَنْباثٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: حتى إِذا وَقَعْنَ كالأَنْباثِ، غَيرَ خَفِيفاتٍ ولا غِراثِ وَقَعْنَ: اطْمَأْنَنَّ بالأَرض بعد الرّيّ. الجوهري: نَبَثَ يَنْبُثُ مثل نَبَشَ يَنْبُشُ: وهو الحفر باليد. والنبيثة: تراب البئر والنهر؛ قال الشاعر أَبو دلامة: إِنِ النَّاسُ غَطَّوني، تَغَطَّيْتُ عَنْهُمُ، وإِن بَحَثُوني، كان فيهم مَباحِثُ وإِنْ نَبَثُوا بِئري، نَبَثْتُ بِئارَهُمْ، فَسَوْفَ تَرى ماذا تُرَدُّ النَّبائِثُ أَبو عبيد: هي ثَلَّةُ البئر ونَبِيثَتُها، وهو ما يُسْتَخْرجُ من تراب البئر إِذا حُفِرت، وقد نُبثَتْ نَبْثاً. وذكر ابن سيده في خطبة كتابه مما قصد به الوضْعَ من أَبي عبيد القاسم بن سلام، في استشهاده بقول الهذلي:لَحقُّ بَني شِعارَةَ أَن يَقُولوا لِصَخْرِ الغَيِّ: ماذا تَسْتَبيثُ؟ على النَّبيثَةِ التي هي كُناسة البئر، وقال: هيهات الأَرْوى من النَّعامِ الأَرْبَد، وأَين سُهَيْلٌ من الفرقد؟ والنَّبيثة من نَبَثَ، وتستبيث من بَوَثَ أَو من بَيَثَ. الجوهري: خَبيثٌ نَبِيثٌ إِتباع. وفلان يَنْبُثُ عن عيوب الناس أَي يُظْهِرها. ونَبَثَتِ الضبعُ التراب بقوائمها في مشيِها: اسْتَثارَتْهُ. ويقال: ما رأَيتُ له عَيْناً ولا نَبْثاً، كقولك: ما رأَيت له عَيْناً ولا أَثَراً؛ قال الراجز: فلا تَرى عَيْناً ولا أَنْباثا إِلاَّ مَعاثَ الذِّئبِ، حين عاثا فالأَنْباثُ: جمع نَبَث، وهو ما أُبْئِرَ وحُفِرَ واسْتُنْبِثَ؛ وقال زهير يصف عَيْراً وأُتُنَه: يَخِرُّ نَبيثُها عن جانِبَيْهِ، فَلَيْسَ لِوَجْهِهِ منها وِقاءُ وقال ابن الأَعرابي: نَبيثُها ما نُبِثَ بأيديها أَي حفرت من التراب. قال: وهو النَّبِيثُ والنَّبيذُ والنَّحِيتُ، كله واحد.وخَبيثٌ نَبيثٌ يَنْبُثُ شَرَّهُ أَي يَسْتَخْرِجُه. والأُنْبُوثَةُ: لُْعبَة يَلْعَبُ بها الصبيانُ، يَحْفِرون حَفِيراً ويَدْفِنون فيه شَيْئاً، فمن استَخْرجه فقد غَلَب. ابن الأَعرابي: النَّبِيثُ ضَرْب من سمك البحر.وفي حديث أَبي رافع: أَطْيَبُ طعامٍ أَكلتُ في الجاهليةِ نَبيثَةُ سَبُع؛ النبيثة: تراب يُخْرج من بئر أَو نهر، فكأَنه أَراد لحماً دفنه السبع لوقت حاجته في موضع، فاستخرجه أَبو رافع فأَكله.


معجم تاج العروس
الكلمة: النبيثة
جذر الكلمة: بيث

- : (تَرَكَهُمْ حيْثَ {بَيْثَ. أَي فَرَّقَهم وبَدَّدَهُم) .} وباثَ التُّرَابَ {يَبِيثُه} بَيْثاً، {واسْتَبَاثَه: اسْتَخْرَجَهُ، وَعَن أَبي الجَرّاح} الاسْتِبَاثَةُ: اسْتِخْرَاج النبيثة من الْبِئْر {والاسْتِبَاثَةُ: الاستِخْرَاجُ. قَالَ أَبُو المُثَلَّم الهُذَا وَعَزاهُ أَبو عُبَيْد إِلى صَخْرِ الغَيّ، وَهُوَ سهوٌ، حَكَاهُ ابْن سِيده. لَحَقُّ بَنِي شِعَارَةَ أَن يَقُولُوا لصَخْرِ الغَيِّ مَاذَا} يَسْتَبِيثُ ومعنَى يَسْتَبِيثُ: يَسْتَثِير مَا عِنْدَ أَبِي المُثَلَّمِ من هِجَاءٍ ونَحْوِه. {وباثَ،} وأَبَاثَ، {واسْتَبَاثَ، ونَبَثَ بِمَعْنى واحدٍ. } وباثَ المَكَانَ {بَيْثاً؛ إِذا حَفَرَ فِيهِ وخَلَطَ فيهِ تُرَاباً. وحَاثِ} بَاثِ مبنيٌّ على الْكسر: قُمَاشُ النَّاسِ. (فصل التاءِ) الْمُثَنَّاة الْفَوْقِيَّة مَعَ الْمُثَلَّثَة)


معجم تاج العروس
الكلمة: النبيثة
جذر الكلمة: نبث

- : (النَّبْثُ: النَّبْشُ) ، قَالَ الجوهريّ: نَبَثَ يَنْبُثُ، مثل نَبَشَ يَنْبُشُ، وَهُوَ الحَفْرُ باليَدِ وجمعُه: أَنْبَاثٌ. أَنشد ابنُ الأَعرابيّ: حتّى إِذا وقَعْنَ كالأَنْبَاثِ غَيرَ خَفِيفاتٍ وَلَا غِرَاثِ وقَعْن: اطمَأَنَنَّ بالأَرْضِ بعدَ الرِّيّ. (كالانْتِباثِ) ، نَبَثَه، وانْتَبَثَه. (و) النَّبْثُ: (: الغَضَبُ) ، وَهُوَ مَجاز. (وبالتحْرِيكِ: الأَثَرُ) . وَفِي الأَساس و (مَا رَأَيْتُ) بأَرْضِهِمْ نَبِيثاً: أَثَرَ حَفْرٍ. وَفِي اللِّسَان: وَيُقَال: مَا رأَيْتُ لَهُ عَيْناً وَلَا نَبثاً كَقَوْلِك: مَا رأَيْتُ لَهُ عَيْناً وَلَا أَثَراً، قَالَ الرّاجِز: فَلَا تَرَى عَيْناً وَلَا أَنْبَاثَا إِلاّ مَعَاثَ الذِّئْبِ حينَ عاثَا فالأَنْبَاثُ: جمع نَبَث، وَهُوَ مَا أُبْئِرَ وحُفِرَ، واسْتُنْبِثَ. (والنَّبِيثَةُ: تُرَابُ البِئْرِ والنَّهْرِ) ، قَالَ الشَّاعِر أَبو دُلامةَ: إِنِ النّاسُ غَطَّوْنِي تَغَطَّيْتُ عَنْهُمُ وإِنْ بَحَثُونِي كَانَ فِيهِم مَبَاحِثُ وإِنْ نَبَثُوا بِئرِي نَبَثْتُ بِئارَهُم فَسَوْفَ تَرَى ماذَا تُرَدُّ النَّبائِثُ قَالَ أَبو عُبَيْد: هِيَ ثَلَّةُ البِئرِ البِئرِ إِذا حُفِرَت، وَقد نُبِثَتْ نَبْثاً. وَفِي اللِّسَان: نَبَثَ التُّرَابَ يَنْبُثُه نَبْثاً، فَهُوَ مَنْبُوثٌ، ونَبِيثٌ: استخرجه من بِئْرٍ أَو نَهْرٍ، وَهِي النَّبِيثَةُ، والنَّبِيثُ والنَّبَثُ. وَذكر ابنُ سِيده، فِي خُطْبةِ كتابِه مِمَّا قَصَدَ بِهِ الوَضْعَ من أَبي عُبَيْدٍ القاسمِ بنِ سَلاّمٍ فِي استِشهادِه بقولِ الهُذَلِيّ: لَحَقُّ بني شِعَارَةَ أَن يَقُولُوا لصَخْرِ الغَيِّ مَاذَا تَسْتَبِيثُ على النَّبِيثَةِ الَّتِي هِيَ كُنَاسَةُ البِئر، وَقَالَ: هيهاتَ الأَرْوَى من النَّعَامِ الأَرْبَد، وأَينَ سُهَيْلٌ من الفَرْقَد، والنَّبِيثَةُ من نَبَثَ، وتَسْتَبِيثُ من (بوث) أَو (بيث) . انْتهى. وَقَالَ زُهَيْر يصِفُ عَيْراً وأُتُنَهُ: يَخِرُّ نَبِيثُها عَن جانِبَيْهِ فلَيْسَ لوَجْهِه مِنْهَا وِقَاءُ وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابيّ: نَبِيثُهَا: مَا نُبِثَ بأَيْدِيها، أَي حَفَرتْ مِن التُّراب، قَالَ: وَهُوَ النَّبِيثُ والنَّبِيذُ والنَّجِيثُ كُلُّه واحدٌ. (والانْتِبَاثُ: التّنَاوُلُ) لِمِثْل العَصَا وَنَحْوهَا، (وأَن يَرْبُوَ السَّوِيقُ ونَحْوُه فِي الماءِ) ، كالانْتِباذِ، (والتَّقْلِيصُ على الأَرْضِ حالةَ القُعُودِ) ، نَقله الصّاغانيّ: (و) من الْمجَاز: فُلانٌ (خَبِيثٌ) نَبِيثٌ أَي (شِرِّيرٌ) ، وَمثله فِي الأَساس، وَفِي بعض النّسخ (إِتباع) ، وَمثله فِي الصّحاح. (والأُنْبُوثَةُ) : بالضَّمّ: (لُعْبَةٌ) للصِّبْيانِ، وذالك أَنهم (يَدْفِنُون شَيْئاً فِي حَفِيرٍ، فَمَن اسْتَخْرَجَه غَلَبَ) . وَمن الْمجَاز: نَبَثُوا عَن الأَمْرِ: بَحَثُوا (عَنهُ) . وَهُوَ يَسْتَنْبِتُ أَخاه عَن سِرِّه: يَسْتَبْحِثُه. وأَبْدَى فُلانٌ نَبِيثَةَ القَوْمِ ونَبَائِثَهم. وبَيْنَهُم شَحْناءُ ونَبَائِثُ. وَلَا يَزَالُونَ يَتَنَابَثُون عَن الأَسْرَارِ، ويَتباحثون (عَن الأَخْبَارِ) . وَتقول: ظَهَرَتْ نَبَائِثُهم، وَلم تَخْفَ خَبائِثُهُم، كل ذَلِك فِي الأَساس. وَفِي النِّهايَة لابنِ الأَثِير: وَفِي حَدِيث أَبي رَافع: (أَطْيَبُ طَعَامٍ أَكَلْتُ فِي الجاهِلِيَّةِ نَبِيثَةُ سَبُعٍ) أَراد لَحْماً دَفَنَه السَّبُعُ لوَقْتِ حاجَتِه فِي موضِعٍ، فاستخرجه أَبو رافِعٍ فأَكَلَه. وَفِي اللسانِ عَن ابنِ الأَعْرَابيّ: النَّبِيثُ: ضَرْبٌ من سَمَكِ البَحرِ. قلت: وسيأْتي فِي آخر هَذَا الْبَاب، عَنهُ أَيضاً، أَنه اليَنْبِيثُ، بِتَقْدِيم التّحتيّة على المُوَحَّدَة، وتقدّم أَيضاً فِي بنث مَا يتعلّق بِهِ، فراجِعْه، فإِمّا أَنّ أَحَدَهما تَصْحِيفٌ عَن الآخر أَو لُغتانِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: النبيثة
جذر الكلمة: بيث

- ـ تَركَهُمْ حيثَ بَيْثَ، أي: فَرَّقَهم وبَدَّدَهُمْ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: النبيثة
جذر الكلمة: نبث

- ـ النَّبْثُ: النَّبْشُ، ـ كالاِنْتِباثِ، والغضبُ، وبالتحريك: الأَثَرُ. ـ والنَّبيثَةُ: تُرابُ البِئْرِ والنَّهْرِ. ـ والانْتِباثُ: التناوُلُ، وأن يَرْبُوَ السَّويقُ ونحوهُ في الماءِ، والتَّقْليصُ على الأرضِ حالَةَ القُعودِ. ـ وخَبيثٌ نَبيثٌ: شِرِّيرٌ. ـ والأُنْبوثَةُ: لُعْبَةٌ، يَدْفِنونَ شيئاً في حَفيرٍ، فَمَنِ اسْتَخْرَجَهُ غَلَبَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: النبيثة
جذر الكلمة: نبث

- النَّبيثُ النَّبيثُ يقال: ما رأَيت بالأرض نَبِيثًا: أثَرَ حَفْر.| وفلان خَبِيثٌ نَبيثٌ: شِرِّيرٌ., انْبَثّ : تفرَّق وانتشر، فهو مُنْبَثٌّ.، وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 6فَكانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا ) ) ., النَّبيثَةُ : ترابُ البئر والنَّهر.|النَّبيثَةُ السِّرُّ. والجمع : نبائِثُ., نَبَثَ عن الأمر نَبَثَ نَبْثًا: بحث عنه. يقال: نَبَثَ عن عيوب الناس: أظهرها وأذاعها.|نَبَثَ الأرضَ:ْ نَبَشَ ترابَها وحَفَرَها. يقال: نَبَثَ الترابَ: استخرجه فهو مَنْبوثٌ، ونَبِيثٌ., انْتَبَثَ التُّرَابَ: استخرجه من بئر ونحوها., الأنْبُوثَةُ : لُعبة، يدفنون شيئًا في حَفير، فمن استخرجه غَلَب., تَنَابَثَ القومُ: بحث كلٌّ عن سرِّ صَاحبه.


المعجم الغني
الكلمة: النبيثة
جذر الكلمة: نبث

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَبَثْتُ، أَنْبُثُ، اُنْبُثْ، مصدر نَبْثٌ.|1- نَبَثَ التُّرَابَ : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ نَهْرٍ.|2- نَبَثَ عَنِ الأَْمِر : بَحَثَ عَنْهُ- نَبَثَ عَنْ أَسْرَارِهِ لِيَكْشِفَ عَنْ مَسَاوِئِهِ.|3- نَبَثَ الْوَلَدُ : غَضِبَ.


المعجم الرائد
الكلمة: النبيثة
جذر الكلمة: نبث

- 1- لعبة يدفن فيه الأولاد شيئا في حفرة ، فمن استخرجه غلب, 1- إنتبث التراب : استخرجه من بئر أو نحوها|2- إنتبث الشيء : تناوله بيده, 1- تنابث القوم : بحث كل منهم عن أسرار الآخرين, 1- نبث البئر : نبشها وأخرج ترابها|2- نبث التراب : استخرجه من نهر أو بئر أو نحوهما|3- نبث عن الأمر أو السر : بحث عنه|4- نبث عن العيب : أظهره|5- نبث : غضب, 1- نبث أثر ، جمع : أنباث, 1- شرير, 1- نبيثة : تراب مستخرج من نهر أو بئر أو نحوهما|2- نبيثة : سر|3- نبيثة : « نبيثة السبع » : ما يدفنه السبع من اللحم لوقت حاجته, 1- إستنبثه عن سره : سعى في البحث عنه


المعجم المعاصر
الكلمة: النبيثة
جذر الكلمة: نبث

- انبثَّ ينبَثّ ، انبثِثْ / انبَثَّ ، انبثاثًا ، فهو مُنْبَثّ | • انبثَّ الخبرُ وغيرُه مُطاوع بثَّ: تفرّق وانتشر :-انبثّ نبأُ الوفاة كالبرق، - انبثّ نورُ الشمس/ الغبارُ، - {وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا. فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: النبيثة
جذر الكلمة: نبث

- أبو زيد: وهو الحفر باليد نبث ينْبث نبْثا مثل نبش ينْبش، . والنبيثة: تراب البئر والهر. قال الشاعر: وإن نبثوابئري نبثْت بئارهم ... فسوف ترى ماذا تردّ النبائث وخبيث نبيث، إتباع له.



الأكثر بحثاً