المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: النصوع
جذر الكلمة: نصع

- الناصِعُ والنَّصِيعُ: البالغُ من الأَلوان الخالص منها الصافي أَيّ لون كان، وأَكثر ما يقال في البياض؛ قال أَبو النجم: إِنَّ ذَواتِ الأُزْرِ والبَراقِعِ، والبُدْنِ في ذاكَ البَياضِ النّاصِعِ، لَيْسَ اعْتِذارٌ عندها بِنافِعِ وقال المرّار: راقَه منها بَياضٌ ناصِعٌ يُونِقُ العَينَ، وشَعْرٌ مُسْبَكِر وقد نَصَعَ لونُه نَصاعةً ونُصوعاً: اشتَدَّ بَياضُه وخَلَصَ؛ قال سُويد بن أَبي كاهل: صَقَلَتْه بِقَضِيبٍ ناعِمٍ مِن أَراكٍ طَيِّبٍ، حَتى نَصَعْ وأَبيَضُ ناصِعٌ ويَقَقٌ، وأَصفَرُ ناصع: بالغوا به كما قالوا أَسودُ حالِكٌ. وقال أَبو عبيدة في الشِّياتِ: أَصفر ناصِعٌ، قال: هو الأَصفر السّراةِ تَعْلو مَتنَه جُدَّةٌ غَبْساءُ، والناصِعُ في كل لون خَلصَ ووَضَح، وقيل: لا يقال أَبيض ناصِعٌ ولكن أَبيض يَقَقٌ وأَحمر ناصِعٌ ونَصّاعٌ؛ قال: بُدِّلْنَ بُؤْساً بعدَ طُولِ تَنَعُّمٍ، ومِنَ الثِّيابِ يُرَيْنَ في الأَلوانِ، مِنْ صُفْرةٍ تَعْلو البياضَ وحُمْرةٍ نَصّاعةٍ، كَشَقائِقِ النُّعْمانِ وقال الأَصمعي: كلُّ ثوب خالِصِ البياضِ أَو الصُّفرة أَو الحُمْرة فهو ناصِعٌ؛ قال لبيد: سُدُماً قليلاً عَهْدُه بأَنِيسِه، مِن بَينِ أَصفَرَ ناصِعٍ ودِفانِ أي ورَدتْ سُدُماً. ونَصَعَ لونُه نُصوعاً إِذا اشتد بياضُه. ونَصَعَ الشيءُ: خلَص، والأَمر: وضَحَ وبانَ؛ قال ابن بري: شاهده قول لقِيطٍ الإِبادِيّ: إِني أَرى الرَّأْيَ، إِن لم أُعْصَ، قد نَصَعا والناصِعُ: الخالِصُ من كل شيء. وشيء ناصِعٌ: خالِصٌ. وفي الحديث: المدينةُ كالكِير تَنْفي خَبَثها وتَنْصَعُ طِيبَها أَي تُخَلِّصُه، وقد تقدم في بضع. وحسَبٌ ناصِعٌ: خالِصٌ. وحَقٌّ ناصِعٌ: واضح، كلاهما على المثل. يقال: أَنْصَعَ للحقّ إِنْصاعاً إِذا أَقَرَّ به، واستعمل جابر بن قَبِيصة النَّصاعةَ في الظَّرْف، وأُراه إِنما يعني به خُلوصَ الظَّرْف، فقال: ما رأَيت رجلاً أَنْصَعَ ظَرْفاً منك ولا أَحْضَر جواباً ولا أَكثر صَواباً من عمرو بن العاص، وقد يجوز أَن يعنيَ به اللونَ كأَن تقول: ما رأَيت رجلاً أَظهر ظَرْفاً، لأَن اللون واسطة في ظُهورِ الأَشياء، وقالوا: ناصِعِ الخَبَرَ أَخاكَ وكُنْ منه على حذَرٍ، وهو من الأَمر الناصِعِ أَي البَيِّنِ أَو الخالِصِ. ونَصَعَ الرجلُ: أَظهَرَ عَداوتَه وبَيَّنَها وقصَدَ القِتالَ؛ قال رؤبة: كَرَّ بِأَحْجَى مانِعٍ أَنْ يَمْنَعا حتى اقْشَعَرَّ جِلْدُه وأَنْصَعا وقال أَبو عمرو: أَظهر ما في نفسه ولم يُخَصِّصِ العَداوةَ؛ قال أَبو زبيد: والدَّارُ إِنْ تُنْئِهمْ عَنِّي، فإِنَّ لهُمْ ودِّي ونَصْري، إِذا أَعْداؤُهم نصَعوا قال ابن الأَثير: وأَنْصَعَ أَظْهَرَ ما في نفْسِه. والناصِعُ من الجيْشِ والقومِ: الخالصون الذين لا يَخْلِطُهم غيرُهم؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: ولمَّا أَنْ دَعَوْتُ بَنِي طريفٍ، أَتَوْني ناصِعِينَ إِلى الصِّياحِ وقيل: إِن قوله في هذا البيت أَتوني ناصعين أَي قاصدين، وهو مشتق من الحقّ الناصِعِ أَيضاً. والنِّصْعُ والنَّصْعُ والنُّصْعُ: جلد أَبيض. وقال المُؤَرِّج: النِّصَعُ والنِّطَعُ لواحد الأَنْطاعِ، وهو ما يتخذ من الأَدَمِ؛ وأَنشد لحاجز بن الجُعَيد الأَزْدي: فنَنْحَرُها ونَخْلِطُها بِأُخْرى، كأَنَّ سَراتَها نِصَعٌ دَهِين ويقال: نِصْعٌ، بسكون الصاد. والنِّصْعُ: ضرب من الثِّيابِ شديد البياض؛ قال الشاعر: يَرْعى الخُزامى بذِي قارٍ، فقد خَضَبَتْ منه الجَحافِلَ والأَطْرافَ والزَّمَعا مُجْتابُ نِصْعٍ يَمانٍ فوْقَ نُقْبَتِه، وبالأَكارِعِ من دِيباجِه قطَعا وعَمَّ بعضهم به كلّ جلد أَبيض أَو ثوب أَبيض؛ قال يصف بقر الوَحْش: كأَنَّ تَحْتي ناشِطاً مُوَلَّعا، بالشامِ حتى خِلْته مُبَرْقَعا، بنيقة مِنْ مرْحَليٍّ أَسْفَعا، تَخالُ نِصْعاً فَوْقَها مُقَطَّعا، يُخالِطُ التَّقْلِيصَ إِذْ تَدَرَّعا يقول: كأَنَّ عليه نِصْعاً مُقَلَّصاً عنه، يقول: تخالُ أَنه لَبِس ثوباً أَبيض مقلصاً عنه لم يبلغ كُروعَه التي ليست على لونه. وأَنْصَعَ الرجلُ للشرِّ إِنْصاعاً: تَصَدَّى له. والنَّصِيعُ: البحر؛ قال: أَدْلَيْتُ دَلْوي في النَّصِيعِ الزَّاخِرِ قال الأَزهري: قوله النَّصِيعُ البحرُ غير معروف، وأَراد بالنَّصِيعِ ماء بِئرٍ ناصِعِ الماء ليس بِكَدِرٍ لأَن ماء البحر لا يُدْلى فيه الدَّلْوُ. يقال: ماءٌ ناصِعٌ وماصِعٌ ونَصِيعٌ إِذا كان صافياً، والمعروف البحر البَضيعُ، بالباء والضاد. وشَرِبَ حتى نَصَعَ وحتى نَقَعَ، وذلك إِذا شَفى غَلِيلَه، والمعروفُ بَضَعَ، وقد تقدّم. والمَناصِعُ: المواضعُ التي يُتَخَلَّى فيها لبَوْلٍ أَو غائِطٍ أَو لحاجة، الواحد مَنْصَعٌ، لأَنه يُبْرَزُ إِليها ويُظْهَرُ. وفي حديث الإِفك: كان مُتَبَرَّزُ النساءِ في المدينةِ قبل أَن تُسَوَّى الكُنُفُ في الدُّورِ المناصِعَ، حكاه الهرويّ في الغريبين، قال الأَزهري: أَرى أَن المناصعَ موضع بعينه خارجَ المدينة، وكُنَّ (* قوله: كن الساء؛ هكذا في الأصل.) النساءُ يَتَبَرَّزْن إِليه بالليل على مذاهبِ العرب بالجاهِليَّة. وفي الحديث: إِنَّ المَناصِعَ صَعِيدٌ أَفيَحُ خارجَ المدينة. ونَصَعَتِ الناقةُ إِذا مَضَغَتِ الجِرّة؛ عن ثعلب. وحكى الفراء: أَنْصَعَتِ الناقةُ للفحْل إِنصاعاً قَرَّت له عند الضِّرابِ. وقال أَبو يوسف: يقال قبَّح الله أمًّا نَصَعَتْ به أَي ولَدَتْه، مثل مَصَعَتْ به.


المعجم الوسيط
الكلمة: النصوع
جذر الكلمة: نصع

- النَّصَّاعُ : مبالغة ناصع. يقال: أحمرُ نصَّاعُ، وحُمرةٌ نصَّاعةٌ., النَّصْعُ : كلَّ جلد أوثوب شديد البياض., نَصَعَ الشيءُ نَصَعَ نُصُوعاً، ونَصَاعَةً: صفا ووضَح. يقال: نَصَعَ لونُه. يقال: نَصَعَ الأمرُ: وَضَح وبان.| ونصَعَ الحقُّ: ظَهَرَ وتجلَّى.| ونَصَعَ فلانٌ: ظهر ما فيه.|نَصَعَ بالحقِّ: أَقَرَّ به وأَدَّاه., انْصَاع فلانٌ : رجَعَ مُسْرِعًا., انْصَاعَ : مطاوعُ صَاعه.|انْصَاعَ رجع أَو مرّ مُسْرعًا., أنصَعَ بالحقِّ، وله: نصَع به.|أنصَعَ للشَّرِّ: تصدَّى له. يقال: أنصَع الرَّجُلُ: ظهر ما في نفسه.|أنصَعَ اقشعَرَّ., النَّاصِعُ : الخالصُ الصافي. يقال: أَبيضُ ناصع؛ وأحمرُ ناصع. يقال: حَقُّ ناصِع: ظاهر.| وحَسبٌ ناصِعٌ: خالصٌ من كلِّ لُؤم., النَّصِيعُ : مبالغة ناصع.|النَّصِيعُ الخالص البالغ حَدَّهُ من الألوان.|النَّصِيعُ الصافي. يقال: شرِبنا ماءً نَصِيعاً., النَّصَعُ : بِساطٌ يتخذ من الجلد. والجمع : أَنْصَاعٌ., نَاصَعَهُ الخبرَ: ذكرَه خالصاً من الالتباس والكذب.


المعجم الغني
الكلمة: النصوع
جذر الكلمة: نصع

- (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- لَوْنٌ أَبْيَضُ نَصَّاعٌ : خَالِصٌ.|2- حُمْرَةٌ نَصَّاعَةٌ : خَالِصَةٌ صَافِيَةٌ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَصَعْتُ، أَنْصَعُ، اِنْصَعْ، مصدر نُصُوعٌ، نَصَاعَةٌ.|1- نَصَعَ اللَّوْنُ : اِشْتَدَّ بَيَاضُهُ.|2- نَصَعَ الْحَقُّ : ظَهَرَ، بَانَ، وَضَحَ.|3- نَصَعَ بِدُيُونِهِ : اِعْتَرَفَ بِهَا، أَقَرَّهَا- نَصَعَ بِالْحَقِّ.|4- نَصَعَتْ بِهِ الأُمُّ : وَلَدَتْهُ., (صِيغَةُ فَعيل).|-مَاءٌ نَصِيعٌ : خَالِصٌ، صَافٍ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنْصَعَ، يُنْصِعْ، مصدر إِنْصاعٌ.|1- أَنْصَعَهُ بالحَقِّ : أَنْطَقَهُ وَجَعَلَهُ يُقِرُّ بِهِ.|2- أَنْصَعَ بِالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ.|3- أَنْصَعَ لِلشَّرِّ :تَصَدَّى لَهُ.|4- أَنْصَعَ الرَّجُلُ : ظَهَرَ ما في نَفْسِهِ.|5- أَنْصَعَتِ النَّاقَةُ لِلْفَحْلِ : قَرَّتْ لَهُ عِنْدَ، سِفادِها، نِكاحِها., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَصَعَ).|1- أَبْيَضُ نَاصِعٌ : صَافٍ- كَانَتْ تَرْتَدِي ثَوْباً نَاصِعاً.|2- حَقٌّ نَاصِعٌ : ظَاهِرٌ، بَيِّنٌ، وَاضِحٌ- حَقِيقَةٌ نَاصِعَةٌ لاَ غُبَارَ عَلَيْهَا.|3- حَسَبٌ نَاصِعٌ : خَالِصٌ لاَ شَائِبَةَ بِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: النصوع
جذر الكلمة: نصع

- 1- أنصع بالحق : أقر به وأداه|2- أنصع : للشر : تصدى له ، تعرض|3- أنصع : ظهر ما في نفسه|4- أنصع الشيء : أوضحه, 1- « أحمر نصاع » : خالص ، صاف|2- « حمرة نصاعة » : خالصة صافية, 1- خالص صاف : « ماء نصيع », 1- نصع : بساط من الجلد يفرش تحت من حكم عليه بقطع الرأس أو بالعذاب ، جمع : أنصاع, 1- نصع : نوع من الثياب شديد البياض|2- نصع : كل جلد شديد البياض, 1- نصع اللون : اشتد بياضه|2- نصع الأمر : وضح وبان وصفا « نصع الحق »|3- نصع بالحق : اعترف به وأداه|4- نصع الشارب : شفى عطشه|5- نصعت الأم بالولد : ولدته, 1- ناصع من كل لون ، وبخاصة البياض : الخالص الصافي 2- « حق ناصع » : واضح ، ظاهر|3- « حسب ناصع » : خالص صاف


معجم مختار الصحاح
الكلمة: النصوع
جذر الكلمة: نصع

- ن ص ع: (النَّاصِعُ) الْخَالِصُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُقَالُ: أَبْيَضُ نَاصِعٌ وَأَصْفَرُ نَاصِعٌ، قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: كُلُّ ثَوْبٍ خَالِصِ الْبَيَاضِ أَوِ الصُّفْرَةِ أَوِ الْحُمْرَةِ فَهُوَ نَاصِعٌ. تَقُولُ: (نَصَعَ) لَوْنُهُ مِنْ بَابِ خَضَعَ إِذَا اشْتَدَّ بَيَاضُهُ وَخَلَصَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: النصوع
جذر الكلمة: نصع

- نَصاعة :مصدر نصَعَ/ نصَعَ بـ., نُصوع :مصدر نصَعَ/ نصَعَ بـ. |• النُّصوع المطلق للنَّجْم: البريق الحقيقيّ لجرم سماويّ مَحْسوب كما هو مشاهد من على بُعْد 10فراسخ نجميَّة أو 32.6 سنة ضوئيَّة., انصاعَ لـ ينصاع ، انْصَعْ ، انصياعًا ، فهو مُنصاع ، والمفعول مُنصاعٌ له | • انصاع الجنديُّ لقائده أطاعه وتبِعه :-انصاعت لزوجها، - انصاع لأوامِره/ مشورته، - ينصاع للغير كُرْهًا بإطاعة أوامره |• انصاع للأمر الواقع: أذعن., نصَعَ / نصَعَ بـ يَنصَع ، نُصوعًا ونَصاعةً ، فهو ناصِع ، والمفعول منصوعٌ به | • نصَع الشّيءُ وضَح وصفَا :-نصعتِ الحقيقةَ، - لونٌ ناصِع، - حقّ ناصع: ظاهر، واضح، - ثلج ناصع البياض |• حُبٌّ ناصع: خالص، - حَسَب ناصع: خالص من كُلِّ لؤم وشائبة، - ناصع الحب: نقيّ القلب، أمين، - نصع اللّون: اشتدّ بياضه. |• نصَع بالحقِّ: أقرَّ به وأدّاه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: النصوع
جذر الكلمة: نصع

- نصَعَ / نصَعَ بـ يَنصَع ، نُصوعًا ونَصاعةً ، فهو ناصِع ، والمفعول منصوعٌ به | • نصَع الشّيءُ وضَح وصفَا :-نصعتِ الحقيقةَ، - لونٌ ناصِع، - حقّ ناصع: ظاهر، واضح، - ثلج ناصع البياض |• حُبٌّ ناصع: خالص، - حَسَب ناصع: خالص من كُلِّ لؤم وشائبة، - ناصع الحب: نقيّ القلب، أمين، - نصع اللّون: اشتدّ بياضه. |• نصَع بالحقِّ: أقرَّ به وأدّاه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: النصوع
جذر الكلمة: نصع

- الناصع: الخالص من كلّ شيء. يقال أبيض ناصع، وأصفر ناصع. قال الأصمعي: كلّ لون خالص البياض أو الصّفرة أو الحمرة فهو ناصع. قال لبيد: سدما قليلا عهْده بأنيسه ... من بين أصْفر ناص ع ودفان أي وردت سدوما. ونصع لونه نصوعا، إذا اشتدّ بياضه وخلص. ونصع الأمر: وضح وبان. والنصْع: ضرب من الثياب بيض. قال الشاعر: يرعى الخزامىبذي قا ر فقد خضبتْ ... منه الجحافل والأطراف والزمعا مجْتابنصْ ع يمان فوق نقْبته ... وبالأكا رع من ديباجه قطعا وحكى الفراء: أنْصعت الناقة للفحل: أقرّت له عند الضراب. أبو عمرو: وأنْصع الرجل، أي أظهر ما في نفسه وقصد للقتال. قال رؤبة: كرّ بأحْجى مان ع أن يمْنعا حتّى اقْشعرّجلْده وأنْصعا قال أبو يوسف: يقال قبّح الله أما نصعتْ به، أي ولدته، مثل مصعت به. وقول الشاعر: ولمّا أن دعوْت بني قعيْ ن ... أتوْني ناصعين إلى الصياح أي قاصدين.