المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: النعش
جذر الكلمة: نعش

- نَعَشَه اللَّهُ يَنْعَشُه نَعْشاً وأَنْعَشَه: رَفَعَه. وانْتَعَشَ: ارتفع. والانْتِعاشُ: رَفْعُ الرأْس. والنَّعْشُ: سَريرُ الميت منه، سمي بذلك لارتفاعه، فإِذا لم يكن عليه ميّت فهو سرير؛ وقال ابن الأَثير: إِذا لم يكن عليه ميت محمول فهو سرير. والنَّعْشُ: شَبِيهٌ بالمِحَفَّة كان يُحْمَل عليها المَلِكُ إِذا مَرِض؛ قال النابغة: أَلم تَرَ خَيْرَ الناسِ أَصْبَحَ نَعْشُه على فِتْيةٍ، قد جاوَزَ الحَيَّ سائرا؟ ونَحْنُ لَدَيْه نسأَل اللَّه خُلْدَه، يُرَدُّ لنا مَلْكاً، وللأَرض عامِرا وهذا يدل على أَنه ليس بميت، وقيل: هذا هو الأَصل ثم كثر في كلامهم حتى سُمِّي سريرُ الميت نَعْشاً. وميت مَنْعُوشٌ: محمول على النَعْش؛ قال الشاعر: أَمَحْمُولٌ على النَّعْشِ الهُمام؟ وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن قول عنترة: يَتْبَعْن قُلَّةَ رأْسِه، وكأَنه حَرَجٌ على نَعْشٍ لهنَّ مُخَيِّم فحَكى عن ابن الأَعرابي أَنه قال: النَّعامُ مَنْخُوبُ الجَوف لا عَقل له. وقال أَبو العباس: إِنما وصف الرِّئالَ أَنها تتبع النعامةَ فَتَطْمَحُ بأَبصارها قُلَّة رأْسِها، وكأَن قُلَّةَ رأْسها ميتٌ على سرير، قال: والرواية مخيِّم، بكسر الياء؛ ورواه الباهِليّ: وكأَنه زَوْجٌ على نعش لهن مخيَّم بفتح الياء؛ قال: وهذه نعام يُتَّبَعْن. والمُخَيَّمُ: الذي جُعِل بمنزلة الخَيْمة. والزَّوْجُ: النَّمطُ. وقُلَّةُ رأْسه: أَعْلاهُ. يَتْبَعْن: يعني الرِّئالَ؛ قال الأَزهري: ومن رواه حَرَجٌ على نعش، فالحَرَجُ المَشْبَك الذي يُطْبَق على المرأَة إِذا وُضِعت على سرير المَوْتى وتسميه الناس النَّعْش، وإِنما النَّعْش السريرُ نفسُه، سمي حَرَجاً لأَنه مُشَبَّكٌ بعِيدان كأَنها حَرَجُ الهَوْدَج. قال: ويقولون النَّعْش الميت والنَّعْش السرير. وبَناتُ نعش: سبعةُ كَواكبَ: أَربعة منها نَعْش لأَنها مُربّعة، وثلاثةٌ بَناتُ نَعْشٍ؛ الواحدُ ابنُ نَعْشٍ لأَن الكوكب مذكر فَيُذكِّرونه على تذكيره، وإِذا قالوا ثلاث أشو أَربع ذهبوا إِلى البنات، وكذلك بَناتُ نَعْشٍ الصُّغْرى، واتفق سيبويه والفراء على ترك صرْف نعْش للمعرفة والتأْنيث، وقيل: شبهت بحَمَلة النَّعْشِ في تَرْبيعها؛ وجاء في الشعر بَنُو نَعَش، أَنشد سيبويه للنابغة الجَعْديّ: وصَهْباء لا يَخْفى القَذى وهي دُونَه، تُصَفِّقُ في رَاوُوقِها ثم تُقْطَبُ تمَزَّزْتُها، والدِّيكُ يَدْعُو صَباحَهُ، إِذا ما بَنُو نَعْشٍ دَنَوْا فتَصَوَّبُوا الصَّهْباءُ: الخَمْرُ. وقوله لا يَخْفى القَذى وهي دونه أَي لا تَسْترُهُ إِذا وقَعَ فيها لكونها صافية فالقَذى يُرى فيها إِذا وقع. وقوله: وهي دونه يريد أَن القَذى إِذا حصل في أَسفل الإِناء رآه الرائي في الموضع الذي فَوْقَه الخمرُ والخمرُ أَقْربُ إِلى الرائي من القذى، يريد أَنها يُرى ما وراءها. وتُصَفَّق: تُدارُ من إِناء إِلى إِناء. وقوله: تمزَّزْتُها أَي شَرِبْتها قليلاً قليلاً. وتُقْطَب: تُمْزَج بالماء؛ قال الأَزهري: وللشاعر إِذا اضطر أَن يقول بَنُو نَعْش كما قال الشاعر، وأَنشد البيت، ووجْهُ الكلامِ بَناتُ نَعْشٍ كما قالوا بَناتُ آوى وبناتُ عُرْس، والواحدُ منها ابنُ عُرْس وابن مِقْرَض (* قوله «والواحد منها ابن عرس وابن مقرض» هكذا في الأصل بدون ذكر ابن آوى وبدون تقدم بنات مقرض.)، يؤنثون جمْعَ ما خلا الآدميّين؛ وأَما قول الشاعر: تَؤُمُّ النَّواعِشَ والفَرْقَدَيـ ن، تَنْصِبُ للقَصْد منها الجَبينا فإِنه يريد بنات نَعْش إِلا أَنه جَمَعَ المضاف كما أَنه جُمِع سامُّ أَبْرَصَّ الأَبارِصَ، فإِن قلت: فكيف كَسَّر فَعْلاَ على فَواعِلَ وليس من بابه؟ قيل: جاز ذلك من حيث كان نَعْشٌ في الأَصل مصدر نَعَشَه نَعْشاً، والمَصْدرُ إِذا كان فَعْلاَ فقد يُكسَّر على ما يكسَّر عليه فاعِل، وذلك لمُشابهَةِ المصدر لاسم الفاعل من حيث جازَ وقُوعُ كلِّ واحد منهما موقبعَ صاحبه، كقوله قُمْ قائماً أَي قُمْ قياماً، وكقوله سبحانه: قل أَرأَيْتُم إِن أَصبَحَ ماؤكم غَوْراً. ونَعَشَ الإِنسان يَنْعَشُه نَعْشاً: تَدارَكَه من هَلَكةٍ. ونَعَشَه اللَّهُ وأَنْعَشَه: سَدَّ فَقْرَه؛ قال رؤبة: أَنْعَشَني منه بسَيْبٍ مُقْعَثِ ويقال: أَقْعَثَني وقد انْتَعَشَ هو. وقال ابن السكيت: نَعَشَه اللَّهُ أَي رَفَعَه، ولا يقال أَنْعَشه وهو من كلام العامَّة، وفي الصحاح: لا يقال أَنْعَشَه اللَّه؛ قال ذو الرمة: لا يَنْعَشُ الطَّرْفَ إِلا ما تَخَوَّنَه داغٍ يُنادِيه، باسْمِ الماءِ، مَبْغُوم وانْتَعَشَ العاثرُ إِذا نَهَض من عَثْرَتِه. ونَعَّشْتُ له: قلت: له نَعَشَك اللَّهُ؛ قال رؤبة: وإِنْ هَوى العاثرُ قُلْنا: دَعْدَعا له، وعالَيْنا بتَنْعِيشِ لَعَا وقال شمر: النَّعْشُ البقاءُ والارتفاع. يقال: نَعَشَه اللَّه أَي رَفَعَه اللَّهُ وجَبَره. قال: والنَّعْشُ مِنْ هذا لأَنه مرتفع على السرير. والنَّعْشُ: الرفْعُ. ونَعَشْت فلاناً إِذا جَبَرته بعد فَقْر أَو رَفَعْته بعد عَثْرة. قال: والنَعْشُ إِذا ماتَ الرجلُ فهم يَنْعَشُونه أَي يذكُرونه ويَرْفَعون ذِكْرَه. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: انْتَعِشْ نَعَشَك اللَّهُ؛ معناه ارْتَفِعْ رفَعَك اللَّه؛ ومنه قولهم: تَعِسَ فلا انْتَعَش، وشِيكَ فلا انْتَقَش؛ فلا انْتَعَش أَي لا ارْتَفَع وهو دُعاء عليه. وقالت عائشة في صِفَة أَبيها، رضي اللَّه عنهما: فانْتاشَ الدِّينَ بنَعْشِه إِيّاه أَي تَدارَكَه بإِقامته إِياه من مَصْرَعِه، ويروى: فانْتاشَ الدِّينَ فَنَعَشَه، بالفاء على أَنه فِعْل وفي حديث جابر: فانْطَلَقْنا به نَنْعَشُه أَي نُنْهِضه ونُقَوّي جأْشَه. ونَعَشْت الشجرةَ إِذا كانت مائلةً فأَقَمْتها. والرَّبِيعُ يَنْعَشُ الناسَ: يُعيشُهم ويُخْصِبهم؛ قال النابغة: وأَنتَ رَبِيعٌ يَنْعَشُ الناسَ سَيْبُه، وسَيفٌ، أَْعِيرَتْه المَنِيّةُ، قاطعُ


المعجم الوسيط
الكلمة: النعش
جذر الكلمة: نعش

- المَنْعُوشُ المَنْعُوشُ يقال: ميِّتٌ مَنْعُوشٌ: محمول على النَّعْشِ., انْعَشَّ القميصُ: ترقَّعَ., أَنْعشَهُ : نَعَشَه. يقال: أَنْعَشَه من كبْوَته: أَنهضه وقوَّى جأْشَه., نَعَّشَهُ : رَفَعَه.|نَعَّشَهُ قال له: أَنعشكَ الله., انْتعَشَ : نَشِطَ ونَهَض. يقال: نَعَشَهُ فانتعش. يقال: انتعش من عَثْرته: انتهض منها.| واعتدل الجوُّ فانتعش الناسُ.| وانتعشت الطيورُ: نَشِطَتْ بعد فتور., نَعَشَ الشيءَ نَعَشَ نَعْشًا: أنهضه وأقامَه. يقال: نَعَشَ طَرْفَهُ، ونَعَشَ الشجرةَ المائلةَ. يقال: نعشَ فلانًا: جبَرَه بعد فقرِه، أَو تدارَكهُ من وَرْطَةٍ.| والرَّبيعُ ينعَش النَّاسَ: يُعِيشُهم ويُخصِبُهم.|نَعَشَ الجماعةُ الميِّتَ: حَمَلُوهُ على النَّعْش., النَّعْشُ : سريرٌ يُحمَل عليه المريضُ أَو الميِّت.| قال النابغةُ.


المعجم الغني
الكلمة: النعش
جذر الكلمة: نعش

- (فعل: سداسي لازم).| اِسْتَنْعَشَ، يَسْتَنْعِشُ، مصدر اِسْتِنْعاشٌ- اِسْتَنْعَشَ بَعْدَ تَنَاوُلِهِ الدَّواءَ :عادَتْ إِلَيْهِ الحَياةُ., (فعل: رباعي متعد).| نَعَّشْتُ، أُنَعِّشُ، نَعِّشْ، مصدر تَنْعِيشٌ- نَعَّشَ صَاحِبَهُ : رَفَعَهُ، أَقَامَهُ، قَالَ لَهُ: :أَنْعَشَكَ اللهُ مِنْ عَثْرَتِكَ., (مصدر اِسْتَنْعَشَ).|-اِسْتِنْعاشُ الْمَرِيضِ :عَوْدَةُ الحَياةِ إِلَيْهِ., (مصدر نَعَشَ).|1- رَفَعُوا النَّعْشَ فَارْتَفَعَ النَّحِيبُ وَالعَوِيلُ : سَرِيرُ الْمَيِّتِ يُحْمَلُ عَلَيْهِ إِلَى قَبْرِهِ.|2- بَنَاتُ نَعْشٍ كُبْرَى : (فك) : سَبْعَةُ كَوَاكِبَ تُشَاهَدُ جِهَةَ القُطْبِ الشَّمَالِيِّ وَبِقُرْبِهَا سَبْعَةٌ أُخْرَى تُسَمَّى بَنَاتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْتَعَشَ، يَنْتَعِشُ، مصدر اِنْتِعاشٌ.|1- اِنْتَعَشَ الْمَريضُ :عادَتْ إِلَيْهِ قُوَّتُهُ وَصِحَّتُهُ وَحَيَوِيَّتُهُ.|2- اِنْتَعَشَتِ الطُّيورُ : نَشَطَتْ بَعْدَ فُتورٍ.|3- اِنْتَعَشَ مِنْ عَثْرَتِه : اِنْتَهَضَ، نَهَضَ مِنْها.|4- اِعْتَدَلَ الجَوُّ فَانْتَعَشَ النَّاسُ : اِسْتَعادُوا حَيَوِيَّتَهُمْ، نَهَضُوا., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَنْعَشَ، يُنْعِشُ، أَنْعِشْ ، مصدر إِنْعاشٌ.|1- أَنْعَشَهُ اللَّهُ : شَدَّ مِنْ عَزْمِهِ وَقُوَّتِهِ وَساعَدَهُ على الخُروجِ مِنَ الصِّعابِ.|2- أَنْعَشَ الطَّبيبُ الْمَريضَ بِمادَّةِ كَذا : بَعَثَ فيهِ الحَياةَ بَعْدَ إِغْماءٍ وَخُمودٍ، أَيْ جَعَلَهُ يَنْتَعِشُ، يَتَقَوَّى.|3- أَنْعَشَهُ مِنْ كَبْوَتِهِ : أَنْهَضَهُ وَقَوَّى جَأْشَهُ.|4- يُنْعِشُ العَصيرُ الجِسْمَ : يُقَوِّي، يَبْعَثُ قُوَّةً في الجِسْمِ.|5- أَنْعَشَ اقْتِصادَ البِلادِ : أَنْهَضَهُ، أَقامَهُ.|6- أَنْعَشَ في نَفْسِهِ أَمَلاً جَديداً : أَحْيا الأَمَلَ وَأَجَّجَهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِنْتَعَشَ).|1- وَجَدَهُ مُنْتَعِشاً فِي حَيَاتِهِ الجَدِيدَةِ : نَشِيطٌ، مُفْعَمٌ بِالْحَيَوِيَّةِ والنَّشَاطِ.|2- طَيْرٌ مُنْتَعِشٌ : يَعِيشُ فِي حَرَكَةٍ بَعْدَ فُتُورٍ., (فعل: ثلاثي متعد).| نَعَشْتُ، أَنْعَشُ، اِنْعَشْ، مصدر نَعْشٌ.|1- نَعَشَ الشَّيْءَ : أَنْهَضَهُ، أَقَامَهُ.|2- نَعَشَ الرَّبِيعُ أَهْلَ القَرْيَةِ : أَعَاشَهُمْ وَأَخْصَبَهُمْ.|3- نَعَشَ الشَّجَرَةَ : أَقَامَهَا بَعْدَمَا كَانَتْ مَائِلَةً.|4- نَعَشَ صَاحِبَهُ : تَدَارَكَهُ، أَعَانَهُ، جَبَرَهُ.|5- نَعَشَ النَّاسُ الْمَيِّتَ : حَمَلُوهُ عَلَى نَعْشٍ., (مصدر أَنْعَشَ).|1- إِنْعاشُ الْمَريضِ :إِعادَةُ الحَرَكَةِ إلى أَعْضائِهِ بَعْدَ غَيْبوبَةٍ أَوْ صَدْمَةٍ أَوْ غَرَقٍ.|2- غُرْفَةُ الإنْعاشِ في الْمُسْتَشْفَى : غُرْفَةٌ مُزَوَّدَةٌ بِأَجْهِزَةٍ تُساعِدُ الْمُصابَ على عَوْدَةِ الحَرَكَةِ والحَيَوِيَّةِ إلَيْهِ.|3- إِنْعاشُ الاقتِصادِ الوَطَنِيِّ : تَنْمِيَتُهُ، تَطْويرُهُ., (فاعل من أَنْعَشَ).|-دَوَاءٌ مُنْعِشٌ : مُقَوٍّ، أَيْ بَاعِثٌ عَلَى الْحَيَوِيَّةِ والنَّشَاطِ بَعْدَ فُتُورٍ- عَصِيرٌ مُنْعِشٌ., (مصدر اِنْتَعَشَ).|1- يَعْرِفُ البَلَدُ انْتِعاشاً اقْتِصادِيّاً : نَشاطاً وَحَيَوِيَّةً.|2- اِنْتِعاشُ الذِّكْرَياتِ : إِحْياؤُها.


المعجم الرائد
الكلمة: النعش
جذر الكلمة: نعش

- 1- أنعشه : رفعه ، أقامه ، أنهضه|2- أنعشه : سد فقره, 1- نعشه : رفعه ، أقامه|2- نعشه : أنهضه وأقامه من هلكة وسقوط|3- نعشه : جبره بعد فقر ، سد فقره|4- نعش الربيع الناس : أخصبهم ، أحياهم ، أعاشهم|5- نعش الشجرة : كانت مائلة فأقامها|6- نعشه : ذكره ذكرا حسنا « نعش الميت »|7- نعش : طرفه : رفعه لينظر, 1- نعشه : رفعه وأقامه من هلكة وسقوط|2- نعشه : قال له « أنعشك الله من عثرتك », 1- منعوش : « ميت منعوش » : محمول على النعش, 1- مصدر أنعش|2- حركة إنهاض وإحياء : « إنعاش اجتماعي ، إنعاش اقتصادي », 1- نشط بعد فتور, 1- إنتعش : نشط|2- إنتعش من سقطته : نهض منها|3- إنتعش : رفع رأسه, 1- مصدر نعش|2- سرير الميت|3- تابوت 4- : آلة تشبه السرير كان يحمل عليها الملك إذا مرض|4- بقاء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: النعش
جذر الكلمة: نعش

- ن ع ش: (نَعَشَهُ) اللَّهُ رَفَعَهُ وَبَابُهُ قَطَعَ وَلَا يُقَالُ: أَنْعَشَهُ اللَّهُ. وَ (انْتَعَشَ) الْعَاثِرُ نَهَضَ مِنْ عَثْرَتِهِ. وَ (النَّعْشُ) سَرِيرُ الْمَيِّتِ سُمِّيَ بِذَلِكَ لِارْتِفَاعِهِ، وَإِذَا لَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ مَيِّتٌ فَهُوَ سَرِيرٌ. قُلْتُ: هَذَا مُنَاقِضٌ لِمَا سَبَقَ فِي تَفْسِيرِ الْجَنَازَةِ. وَمَيِّتٌ (مَنْعُوشٌ) أَيْ مَحْمُولٌ عَلَى النَّعْشِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: النعش
جذر الكلمة: نعش

- أنعشَ يُنعش ، إنعاشًا ، فهو مُنعِش ، والمفعول مُنعَش | • أنعشَ الدَّواءُ المريضَ نعَشه، أنهضَه وأقامَه :-أنعش الحفلَ، - أنعشه الهواءُ النّقيُّ/ الأملُ، - أنعش اقتصادَ البلد، - أنعشه الاغتسالُ بالماء البارد.|• أنعش مسكينًا: سدَّ فقرَه :-أنعشه ربحٌ قليل حصل عليه من تجارته |• أنعشه من كبوته: أنهضه وقوَّى جأشَه., نعَّشَ ينعِّش ، تنعيشًا ، فهو مُنعِّش ، والمفعول مُنعَّش | • نعَّش جارَه |1 - رفَعه. |2 - قال له: أنعشك اللهُ., انتعاش :- مصدر انتعشَ. |2 - نشاط، وانبعاث نهضة :-انتعاش اقتصاديّ/ فكريّ., نعَشَ يَنعَش ، نَعْشًا ، فهو ناعِش ، والمفعول مَنْعوش | • نعَش شجرةً أنهضها وأقامها :-نعش الربيعُ الحدائِقَ والبساتين.|• نعَشه اللهُ: جبَره بعد فقره. |• نعَش النَّاسُ الميِّتَ: حملوه على النَّعش :-أنت اليومَ ناعشٌ وغدًا منعوش، - صلّى المشيِّعون على روح المنعوش., مُنعِش :- اسم فاعل من أنعشَ. |2 - منشِّط :-عطر/ شرابٌ/ هواءٌ مُنعِش., نَعْش ، جمع نُعُوش (لغير المصدر).|1- مصدر نعَشَ. |2 - سرير الموت؛ بناء مُزَيَّن يُحمل عليه تابوت الميِّت :-نَعْش الميِّت، - نعوش الملوك ونعوش الفقراء |• دقَّ مسمارًا في نعشِه: ساعد في هلاكه، ألحق الفشلَ به. |• بنات نعْش الكُبرى: (الفلك) سبعة كواكب تشاهد جهة القطب الشّماليّ., انتعشَ ينتعش ، انتعاشًا ، فهو مُنتعِش | • انتعش الحيوانُ/ انتعش الشَّخصُ نشِط ونهَض :-هبَّ النَّسيمُ فانتعش النّاسُ، - انتعشَتِ الطّيورُ بأوّل المطر، - انتعش بعد إغماء: صحا واستردَّ وعْيَه، - انتعش بنجاح ولده في نيل الشَّهادة., إنعاش :- مصدر أنعشَ. |2 - (طب) إعادة الحياة والنّشاط إلى شخصٍ أو حيوانٍ فقد مظاهرَهما من غرقٍ أو صدمةٍ أو إغماء، وذلك بتدليك القلب والتَّنفُّس الاصطناعيّ وعقار معيَّن لإعادة الدَّورة الدَّمويَّة إلى الدِّماغ :-إنعاشُ المريض |• غُرْفة الإنعاش: مكان مخصّص في مستشفى ومجهَّز للعناية وملاحظة المرضى عقب الجراحة مباشرة، - نفخة الإنعاش: وضْع الفم على فم شخص آخر والنفخ في رئتيه حتى يستعيد وعيَه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: النعش
جذر الكلمة: نعش

- نَعْش ، جمع نُعُوش (لغير المصدر).|1- مصدر نعَشَ. |2 - سرير الموت؛ بناء مُزَيَّن يُحمل عليه تابوت الميِّت :-نَعْش الميِّت، - نعوش الملوك ونعوش الفقراء |• دقَّ مسمارًا في نعشِه: ساعد في هلاكه، ألحق الفشلَ به. |• بنات نعْش الكُبرى: (الفلك) سبعة كواكب تشاهد جهة القطب الشّماليّ., نعَشَ يَنعَش ، نَعْشًا ، فهو ناعِش ، والمفعول مَنْعوش | • نعَش شجرةً أنهضها وأقامها :-نعش الربيعُ الحدائِقَ والبساتين.|• نعَشه اللهُ: جبَره بعد فقره. |• نعَش النَّاسُ الميِّتَ: حملوه على النَّعش :-أنت اليومَ ناعشٌ وغدًا منعوش، - صلّى المشيِّعون على روح المنعوش., نعَّشَ ينعِّش ، تنعيشًا ، فهو مُنعِّش ، والمفعول مُنعَّش | • نعَّش جارَه |1 - رفَعه. |2 - قال له: أنعشك اللهُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: النعش
جذر الكلمة: نعش

- أي رفعه نعشه الله ينعْشه نعْشا، . ولا يقال أنْعشه الله. قال ذو الرمّة: لا ينعْش الطرف إلا ما تخوّنه ... دا ع يناديه باسْم الماء مبْغوم وانْتعش العائر، إذا ﻧﻬض من عثرته. ونعشْت له، أي قلت له: نعشك الله. قال رؤبة: وإن هوى العائر قلنا دعْدعا له وعاليْنا بتنْعيشلعا والنعْش: سرير الميّت، سمّي بذلك لارتفاعه. فإذا لم يكنْ عليه ميّت فهو سرير. وميّت منْعوش: محمول على النعْش. وبنات نعْش الكبرى: سبعة كواكب، أربعة منها نعْش وثلاث بنات. وكذلك بنات نعْش الصغرى. وقد جاء في الشعر بنو نعْش. وأنشد أبو عبيدة: تمرّزْتها والديك يدعو صباحه ... إذا ما بنو نعْ ش دنوْافتصوّبوا



الأكثر بحثاً