أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- النُّعاعةَ: بقلة ناعمةٌ. وقال ابن السكيت: النعاعةُ اللُّعاعةُ، وهي بقلةٌ ناعمةٌ. وقال ابن بري: النَّعْناعُ البَقْلُ، والنُّعاعةُ موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: لا مالَ إِلا إِبِلٌ جَمَّاعهْ، مَشْرَبُها الجَيْأَةُ أَو نُعاعَهْ قال ابن سيده: وحكى يعقوب أَن نونها بدل من لام لُعاعةٍ، وهذا قويّ لأَنهم قالوا أَلَعَّتِ الأَرضُ ولم يقولوا أَنَعَّتْ. وقال أَبو حنيفة: النُّعاعُ النبات الغَضُّ الناعِمُ في أَوّلِ نباتِه قبل أَن يَكْتَهِلَ، وواحدته بالهاء. والنُّعْنُعُ: الذَّكَرُ المُسْتَرْخِي. والنَّعْنَعةُ: ضَعْفُ الغُرْمُولِ بعد قوّته. والنُّعْنُعُ: الرجُل الطوِيلُ المُضْطَربُ الرَّخْوُ، والنُّعُّ: الضعِيفُ. والتَّنَعْنُعُ: الاضْطِرابُ والتّمايُلُ؛ قال طُفَيْلٌ: منَ النّبيِّ اسْتَحْقَبَتْ كلَّ مِرْفَقٍ رَوادِفَ، أمثالَ الدِّلاءِ تَنَعْنَعُ والتَّنَعْنُعُ: التَّباعُدُ؛ ومنه قولُ ذي الرُّمّة: على مِثْلِها يَدْنو البَعِيدُ، ويَبْعُدُ الـ ـقَرِيبُ، ويُطْوَى النازِحُ المُتَنَعْنِعُ والنُّعْنُعُ: الفَرْجُ الطوِيل الرَّقِيقُ؛ وأَنشد: سَلُوا نِساءَ أَشْجَعُ: أَيُّ الأُيُورِ أَنْفَعْ؟ أَأَلطَّوِيلُ النُّعْنُعْ؟ أَم القَصِيرُ القَرْصَعْ؟ القَرْصَعُ: القَصِيرُ المُعَجَّرُ. ويقال لِبَظْرِ المرأَةِ إِذا طالَ: نُعْنُعٌ؛ قال المُغِيرةُ بن حَبْناءَ: وإِلاَّ جِئْتُ نُعْنُعَها بقَوْلٍ، يُصَيِّره ثَماناً في ثَمانِ قال أَبو منصور: قوله ثَماناً لحن والصحيح ثَمانِياً، وإِن روي: يُصَيِّرُه ثَمانٍ في ثَمان على لغة من يقول رأَيت قاضٍ كان جائزاً، قال الأَصمعي: المَعِدَةُ من الإِنسان مثل الكَرِشِ من الدوابّ،وهي من الطير القانِصةُ بمنزلة القب (* قوله« القب» كذا بالأصل.) على فُوهةِ المَصارِينِ، قال: والحَوْصَلةُ يقال لها النُّعْنُعةُ؛ وأَنشد: فَعَبَّتْ لَهُنَّ الماءَ في نُعْنُعاتِها، ووَلَّيْنَ تَوْلاةَ المُشِيح المُحاذِر قال: وحَوْصَلةُ الرجُلِ كلُّ شيء أَسفلَ السُّرَّةِ. والنُّعْنُعُ والنَّعْنَعُ والنَّعْناعُ: بَقْلةٌ طَيِّبةُ الرِّيحِ. قال أَبو حنيفة: النُّعْنُعُ، هكذا ذكره بعض الرُّواة بالضم، بقلة طيبة الريحِ والطعم فيها حَرارةٌ على اللسان، قال: والعامة تقول نَعْنَعٌ، بالفتح، وفي الصحاح: ونَعْنَعٌ مقصور منه، ولم ينسبه إِلى العامّة. والنَّعْنَعةُ: حِكايةُ صوت يرجع إِلى العين والنون.


- تَنَعْنَعَ : اضطرب وتمايل.|تَنَعْنَعَ بَعُدَ ونَأَى. يقال: تنَعْنَعَتِ الدّارُ، وتنَعنَع عنه.


- نَعَّ نَعَّ نَعًّا: ضَعُفَ فهو نَعٌّ.


- النَّعْنَعُ : النِّعْناع.


- النُّعْنُعُ : النِّعْناع. يقال: رجلٌ نُعْنُعٌ: طويلٌ مضطرب رِخْو. والجمع : نَعانعُ.


- النَّعْنَاعُ : جنس نباتاتٍ.| بقليَّةٍ وطِبِّيَّةٍ، من الفصيلة الشَّفَوية، عطري، فيه أَنواعٌ بعضها يُزرَعُ، وبعضُها ينبُتُ برّيًّا في الأَراضي الرَّطبة.| الواحدة: نَعْنَاعَةٌ.| و(أقْرَاصُ النِّعْنَاع) : حلوى ممزوجةٌ بعطر النعناع تُستحلب.| و(ماءُ النِّعْناع) : ما استخرج منه بالتقطير.


- النُّعْنُعَةُ : الحوْصَلة.


- النُّعَاعُ : النَّباتُ الغَضُّ الناعمُ في أَوَّل نباته قبل أَن يكتهل.| واحدته: نُعَاعَةٌ.


- نَعْنَعَ : كان في لسانه رُتَّةٌ في النُّون والعين. يقال: سَمِعْتُ منه نَعْنَعَة.


- (فعل: رباعي لازم).| نَعْنَعَ، يُنَعْنِعُ، مصدر نَعْنَعَةٌ- نَعْنَعَ الْوَلَدُ : كَانَ فِي لِسَانِهِ نَعْنَعَةٌ، أَيْ عُجْمَةٌ، عَدَمُ الإِفْصَاحِ.


- نَعْنَعَ. | نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِالشَّفَوِيَّاتِ، أَوْرَاقُهُ عِطْرِيَّةٌ، تُسْتَعْمَلُ فِي الطِّبِّ وَفِي بَعْضِ الْمَأْكُولاَتِ، يُحَضَّرُ بِهِ الشَّايُ- أَيْ بِالنَّعْنَاعِ.


- 1- نعنع لسانه : كان فيه « نعنعة » ، إي عجمة وعدم إفصاح|2- نعنع : كان في لسانه نعنعة


- 1- بقل ناعم


- 1- واحدة النعاع


- 1- « حوصلة » ، وهي معدة الطائر


- 1- بقل طيب الرائحة يؤكل


- 1- تنعنع : اضطرب وتمايل|2- تنعنع : بعد


- 1- مصدر نعنع|2- عجمة ، عدم إفصاح


- 1- نعنع بقل طيب الرائحة يؤكل|2- نعنع من الرجال الطويل الرخو ، جمع : نعانع


- 1- واحدة النعناع


- ن ع ع: (النَّعْنَاعُ) بَقْلَةٌ وَكَذَا (النَّعْنَعُ) مَقْصُورٌ مِنْهُ.


- نَعْنَع / نُعْنُع ، جمع نَعانِعُ.|1- نعناع. |2 - مضطرب، رخو، ناعم :-رجلٌ نُعْنُع.|• النَّعْنَع البستانيّ/ النَّعْنَع الفُلْفُلِيّ: (النبات) نبات ذو أوراق زغبة تُعطي زيتًا لاذعًا. |• نَعْنَع الماء: (النبات) نبات يُستخلص منه زيت عطريّ.


- يَنَع :(الكيمياء والصيدلة) نوعٌ من العقيق يختلف لونه من أحمر مُدمّى إلى أحمر ضارب إلى الصُّفرة.


- نَعْناع، مفرد نعناعة: (النبات) جنس نباتات عشبيّة وطبيّة، من الفصيلة الشَّفويَّة، أوراقه عطريّة، فيه أنواع بعضها يزرع وبعضها ينبت برّيًّا في الأرض الرَّطبة، وهو على اختلاف أنواعه من النَّباتات الطِّبيّة الشَّائعة الاستعمال، يستخرج منه روح النعنع وعطر النعنع :-شاي بالنَّعناع، - نعناع أخضر/ سُنْبليّ |• أقراص النَّعناع: حلوى ممزوجة بعطر النَّعناع تُستحلب، - ماء النَّعناع: ما يُستخرج من النَّعناع بالتَّقطير.


- منَعَ يَمنَع ، مَنْعًا ، فهو مانِع ، والمفعول مَمْنوع | • منَع اللهُ الخمرَ حرّمها :-منَع الشَّرعُ التدخينَ، - هذا الأمر من الممنوعات شرعًا.|• منَعه السّفرَ/ منَعه من السّفر: حَرَمَه إيّاه ولم يمكِّنه منه، أوقفه وأعاقه :-منعه من حقِّه، - ممنوع الدّخول/ التدّخين |• كُلُّ ممنوع مرغوب [مثل]: التَّعبير عن ميل الإنسان إلى الأشياء الممنوعة. |• منَع الكلمةَ من الصّرف: لم يُلحقها التنوينَ ولا الكسرَ. |• منَع فلانٌ النَّاسَ: انقطع خيرُه عنهم بخلاً وتقتيرًا. |• منَع الرَّجلُ جارَه: نصره، أجاره وحماه :-مَنْ يَمْنَعُكَ مِنِّي [حديث]، - {أَمْ لَهُمْ ءَالِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مِنْ دُونِنَا} .|• منَعه الشَّيءَ/ منَعه عن الشَّيء/ منَعه من الشَّيء: صرَفه وصدّه، حجبه وأمسكه :- {مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ} .


- منُعَ يمنُع ، مناعةً ، فهو منيع | • منُع المكانُ ونحوُه قوي وصار منيعًا محميًّا، يتعذّر الوصولُ إليه :-حِصْن/ سدّ منيع، - جيش منيع: لا يُغْلب ولا يُقْهر |• رَجُل منيع الجانب: عزيز، مرهوب، يُخْشى بأسُه.


- ينَعَ يينَع ، يَنْعًا ويُنوعًا ، فهو يانِع | • ينَع الثَّمرُ نضج، طاب وحان قِطافه :-ينَع البلحُ/ البرتقالُ/ العنبُ، - {انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ} .|• ينَع الوَردُ: اشتدّت حُمْرتُه.


- ناعٍ ، جمع ناعون ونُعاة ونواعٍ، مؤ ناعية، جمع مؤ ناعيات ونواعٍ.|1- اسم فاعل من نعَى. |2 - مَن يأتي بخبر المَوْت. |3 - من يُشيِّعُ الميِّتَ إلى قبره :-مشى النّاعون خلف النَّعش.


- يَنْع :مصدر ينَعَ.


- نعَتَ يَنعَت ، نَعْتًا ، فهو ناعت ، والمفعول مَنْعوت | • نعَت الشَّخصَ وصفَه :-نعت شريكَه بالاستقامة والأمانة، - نعتَه بالكرمِ/ باللؤم والخُبْث، - نعَت فضائلَه.|• نعَت الكلمةَ: (النحو والصرف) أتبعها بنعتٍ أي: بصفة.


- نَعْيَة ، جمع نَعَيات ونَعْيات: اسم مرَّة من نعَى: إعلان وفاة :-نعية بوفاة فلان، - نعاه في مكبّر الصوت نعْيةً واحدة.


- نعْت ، جمع نعوت (لغير المصدر).|1- مصدر نعَتَ. |2 - صفة، كلمة أو أكثر يُسمَّى بها الفرد لتمييزه عن الآخرين وتعريفه :-جمع نعوت الخير كلَّها.|3 - (النحو والصرف) صفة؛ تابع مشتق يُكْمِلُ متبوعه.


- نعَى يَنعَى ، انْعَ ، نَعْيًا ونَعِيًّا ، فهو ناعٍ ، والمفعول مَنعيّ | • نعَى أخاه أذاع خبرَ موتِه :-ترك الدَّارَ تنعَى من بناها، - يكره نَعْي الأطفال، - شيخٌ منعيّ |• نعاه له/ نعاه إليه: أخبره بموته. |• نعَى على صديقه السُّكْرَ: عابه عليه، وشهَّر به، وبَّخه :-نعَى عليه الفجورَ/ هفواتِه، - نعَى على القوم شهواتِهم:-? يَنْعى على نفسه بالفواحش: إذا شهّر نفسه بتعاطيها، - يَنْعى عليه ذنوبَه: يذكّره بها/ يظهرها ويشهرها.


- مَنْع :مصدر منَعَ. |• أعراض المنع: (علوم النفس) ردود الأفعال الطبيعيّة والانفعاليّة للفرد الذي توقَّف عن تعاطي المخدِّرات أو المسكرات التي اعتاد إدمانها، فقد تظهر عليه بعض التشنُّجات وآلامُ الجهاز الهضميّ والمخاوف والفزع والقلق.


- نَعْنَع / نُعْنُع ، جمع نَعانِعُ.|1- نعناع. |2 - مضطرب، رخو، ناعم :-رجلٌ نُعْنُع.|• النَّعْنَع البستانيّ/ النَّعْنَع الفُلْفُلِيّ: (النبات) نبات ذو أوراق زغبة تُعطي زيتًا لاذعًا. |• نَعْنَع الماء: (النبات) نبات يُستخلص منه زيت عطريّ.


- ةالنعاع : اللعاعة: وهي بقلة ناعمة.


- النعنْاع: بقْلة معروفة. وكذلك النعْنع مقصور منه. والنعْنع، بالضم: الطويل. والتنعْنع: التباعد.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.