المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: النفيض
جذر الكلمة: فيض

- فاض الماء والدَّمعُ ونحوهما يَفِيض فَيْضاً وفُيُوضةً وفُيُوضاً وفَيَضاناً وفَيْضُوضةً أَي كثر حتى سالَ على ضَفّةِ الوادي. وفاضَتْ عينُه تَفِيضُ فَيْضاً إِذا سالت. ويقال: أَفاضَتِ العينُ الدمعَ تُفِيضُه إِفاضة، وأَفاضَ فلان دَمْعَه، وفاضَ الماء والمطرُ والخيرُ إِذا كثر. وفي الحديث: ويَفيضُ المالُ أَي يَكْثُر من فاضَ الماء والدمعُ وغيرُهما يَفيض فَيْضاً إِذا كثر، قيل: فاضَ تدَفَّقَ، وأَفاضَه هو وأَفاضَ إِناءه أَي مَلأَه حتى فاضَ، وأَفاضَ دُموعَه. وأَفاضَ الماءَ على نفسه أَي أَفْرَغَه. وفاض صَدْرُه بسِرِّه إِذا امْتَلأ وباح به ولم يُطِقْ كَتْمَه، وكذلك النهرُ بمائه والإِناء بما فيه. وماءٌ فَيْضٌ: كثير. والحَوْضُ فائض أَي ممتلئ. والفَيْضُ: النهر، والجمع أَفْياضٌ وفُيوضٌ، وجَمْعُهم له يدل على أَنه لم يسمّ بالمصدر. وفَيْضُ البصرةِ: نَهرها، غَلب ذلك عليه لِعظَمِه. التهذيب: ونهرُ البصرةِ يسمى الفَيْضَ، والفَيْضُ نهر مصر. ونهرٌ فَيّاضٌ أَي كثير الماء. ورَجل فَيّاضٌ أَي وهّاب جَوادٌ. وأَرض ذاتُ فُيوضٍ إِذا كان فيها ماء يَفِيضُ حتى يعلو. وفاضَ اللّئامُ: كَثُروا. وفرَس فَيْضٌ: جَوادٌ كثير العَدْو. ورجل فَيْضٌ وفَيّاضٌ: كثير المعروف. وفي الحديث أَنه قال لطَلحةَ: أَنت الفَيّاضُ؛ سمي به لسَعةِ عَطائه وكثرته وكان قسَمَ في قومه أَربعمائة أَلف، وكان جَواداً. وأَفاضَ إِناءه إِفاضةً: أَتْأَقَه؛ عن اللحياني، قال ابن سيده: وعندي أَنه إِذا ملأه حتى فاض. وأَعطاه غَيْضاً من فَيْضٍ أَي قليلاً من كثير، وأَفاضَ بالشيء: دَفَع به ورَمَى؛ قال أَبو صخر الهذلي يصف كتيبة: تَلَقَّوْها بِطائحةٍ زَحُوفٍ، تُفِيضُ الحِصْن مِنها بالسِّخالِ وفاضَ يَفِيضُ فَيْضاً وفُيوضاً: مات. وفاضَتْ نَفسُه تَفِيضُ فَيْضاً: خرجت، لغة تميم؛ وأَنشد: تَجَمَّع الناسُ وقالوا: عِرْسُ، فَفُقِئَتْ عَيْنٌ، وفاضَتْ نَفْسُ وأَنشده الأَصمعي وقال إِنما هو: وطَنَّ الضِّرْس. وذهبنا في فَيْض فلان أَي في جَنازَتِه. وفي حديث الدجال: ثم يكونُ على أَثَرِ ذلك الفَيْضُ؛ قال شمر: سأَلت البَكْراوِيّ عنه فقال: الفَيْضُ الموتُ ههنا، قال: ولم أَسمعه من غيره إِلا أَنه قال: فاضت نفسُه أَي لُعابُه الذي يجتمع على شفتيه عند خروج رُوحه. وقال ابن الأَعرابي: فاضَ الرجلُ وفاظَ إِذا مات، وكذلك فاظت نفسُه. وقال أَبو الحسن: فاضَت نفسه الفعل للنفس، وفاضَ الرجلُ يَفِيض وفاظَ يَفِيظُ فَيْظاً وفُيوظاً. وقال الأَصمعي: لا يقال فاظت نفسه ولا فاضت، وإِنما هو فاض الرجل وفاظ إِذا مات. قال الأَصمعي: سمعت أَبا عمرو يقول: لا يقال فاظت نفسه ولكن يقال فاظ إِذا مات، بالظاء، ولا يقال فاض، بالضاد. وقال شمر: إِذا تَفَيَّضُوا أَنفسهم أَي تَقَيَّأُوا. الكسائي: هو يَفِيظُ نفسه (* قوله «يفيظ نفسه» أي يقيؤها كما يعلم من القاموس في فيظ.). وحكى الجوهري عن الأَصمعي: لا يقال فاض الرجل ولا فاضت نفسه وإِنما يَفِيضُ الدمعُ والماء. قال ابن بري: الذي حكاه ابن دريد عن الأَصمعي خلاف هذا، قال ابن دريد: قال الأَصمعي تقول العرب فاظ الرجل إِذا مات، فإِذا قالوا فاضت نفسُه قالوها بالضاد؛ وأَنشد: فقئت عين وفاضت نفس قال: وهذا هو المشهور من مذهب الأَصمعي، وإِنما غَلِطَ الجوهري لأَن الأَصمعي حكى عن أَبي عمرو أَنه لا يقال فاضت نفسه، ولكن يقال فاظ إِذا مات، قال: ولا يقال فاضَ، بالضاد، بَتَّةً، قال: ولا يلزم مما حكاه من كلامه أَن يكون مُعْتَقِداً له، قال: وأَما أَبو عبيدة فقال فاظت نفسه، بالظاء، لغة قيس، وفاضت، بالضاد، لغة تميم. وقال أَبو حاتم: سمعت أَبا زيد يقول: بنو ضبة وحدهم يقولون فاضت نفسه، وكذلك حكى المازني عن أَبي زيد، قال: كل العرب تقول فاظت نفسُه إِلا بني ضبة فإِنهم يقولون فاضت نفسه، بالضاد، وأَهل الحجاز وطيِّءٍ يقولون فاظت نفسه، وقضاعة وتميم وقيس يقولون فاضت نفسُه مثل فاضت دَمْعَتُه، وزعم أَبو عبيد أَنها لغة لبعض بني تميم يعني فاظت نفسه وفاضت؛ وأَنشد: فقئت عين وفاضت نفس وأَنشده الأَصمعي، وقال إِنما هو: وطَنّ الضِّرْسُ. وفي حديث الدجال: ثم يكون على أَثر ذلك الفَيْضُ؛ قيل: الفَيْضُ ههنا الموت. قال ابن الأَثير: يقال فاضت نفسُه أَي لُعابه الذي يجتمع على شفتيه عند خروج رُوحه.وفاضَ الحديثُ والخبَرُ واسْتَفاضَ: ذاعَ وانتشر. وحَدِيثٌ مُسْتَفِيضٌ: ذائعٌ، ومُسْتَفاض قد اسْتَفاضُوه أَي أَخَذُوا فيه، وأَباها أَكثرهم حتى يقال: مُسْتَفاضٌ فيه؛ وبعضهم يقول: اسْتَفاضُوه، فهو مُسْتَفاضٌ. التهذيب: وحديث مُسْتَفاضٌ مأْخوذ فيه قد استفاضُوه أَي أَخذوا فيه، ومن قال مستفيض فإِنه يقول ذائع في الناس مثل الماء المُسْتَفِيض. قال أَبو منصور: قال الفراء والأَصمعي وابن السكيت وعامة أَهل اللغة لا يقال حديث مستفاض، وهو لحن عندهم، وكلامُ الخاصّ حديثٌ مُسْتَفِيضٌ منتشر شائع في الناس.ودِرْعٌ فَيُوضٌ وفاضةٌ: واسعةٌ؛ الأَخيرة عن ابن جني. ورجل مُفاضٌ: واسِعُ البَطْنِ، والأُنثى مُفاضةٌ. وفي صفته، صلّى اللّه عليه وسلّم: مُفاض البطنِ أَي مُسْتَوي البطنِ مع الصَّدْرِ، وقيل: المُفاضُ أَن يكون فيه امْتِلاءٌ من فَيْضِ الإِناء ويُريد به أَسفلَ بطنِه، وقيل: المُفاضةُ من النساء العظيمة البطن المُسْتَرْخِيةُ اللحمِ، وقد أُفِيضَت، وقيل: هي المُفْضاةُ أَي المَجْمُوعةُ المَسْلَكَيْنِ كأَنه مَقْلُوبٌ عنه. وأَفاضَ المرأَةَ عند الافْتِضاضِ: جعل مَسْلَكَيْها واحداً. وامرأَة مُفاضةٌ إِذا كانت ضخمة البطن. واسْتَفاضَ المكانُ إِذا اتَّسع، فهو مُسْتَفِيضٌ؛ قال ذو الرمة: بحَيْثُ اسْتَفاضَ القِنْعُ غَرْبيَّ واسِط ويقال: اسْتَفاضَ الوادي شجراً أَي اتَّسع وكثُرَ شجره. والمُسْتَفِيضُ: الذي يَسأَل إِفاضةَ الماء وغيره. وأَفاضَ البَعِيرُ بِجِرَّتِه: رَماها مُتَفَرِّقةً كثيرة، وقيل: هو صوتُ جِرَّتِه ومَضْغِه، وقال اللحياني: هو إِذا دَفَعَها من جَوْفِه؛ قال الراعي: وأَفَضْنَ بعْدَ كُظُومِهِنَّ بِجِرَّةٍ مِنْ ذي الأَبارِقِ، إِذْ رَعين حَقِيلا ويقال: كظَمَ البِعيرُ إِذا أَمسك عن الجِرَّة. وأَفاضَ القومُ في الحديث: انتشروا، وقال اللحياني: هو إِذا اندفعوا وخاضُوا وأَكْثَروا. وفي التنزيل: إِذ تُفِيضُونَ فيه؛ أَي تَنْدَفِعُونَ فيه وتَنْبَسِطُون في ذكره. وفي التنزيل أَيضاً: لَمَسَّكُمْ فيما أَفَضْتُم. وأَفاضَ الناسُ من عَرَفاتٍ إِلى مِنى: اندفعوا بكثرة إِلى مِنى بالتَّلْبية، وكل دَفْعةٍ إِفاضةٌ. وفي التنزيل: فإِذا أَفضتم من عرفات؛ قال أَبو إِسحق: دلَّ بهذا اللفظ أَن الوقوف بها واجبٌ لأَنَّ الإِفاضةَ لا تكون إِلا بعد وُقُوف، ومعنى أَفَضْتُم دَفَعْتم بكثرةْ. وقال خالد بن جَنْبة: الإِفاضةُ سُرْعةُ الرَّكْضِ. وأَفاضَ الراكِبُ إِذا دفع بعيره سَيْراً بين الجَهْدِ ودون ذلك، قال: وذلك نِصْفُ عَدْوِ الإِبل عليها الرُّكْبان، ولا تكون الإِفاضة إِلا وعليها الرُّكْبانُ. وفي حديث الحج: فأَفاضَ من عَرفةَ؛ الإِفاضةُ: الزَّحْفُ والدَّفْعُ في السير بكثرة، ولا يكون إِلا عن تفرقٍ وجَمْعٍ. وأَصل الإِفاضةِ الصَّبُّ فاستعيرت للدفع في السير، وأَصله أَفاضَ نفْسَه أَو راحلته فرَفَضُوا ذكر المفعول حتى أَشْبه غير المتعدِّي؛ ومنه طَوافُ الإِفاضةِ يوم النحر يُفِيضُ من مِنى إِلى مكة فيطوف ثم يرجع. وأَفاضَ الرجلُ بالقِداحِ إِفاضةً: ضرَب بها لأَنها تقع مُنْبَثَّةً متفرقة، ويجوز أَفاضَ على القداح؛ قال أَبو ذؤيب الهُذلي يصف حماراً وأُتُنه: وكأَنَّهُنَّ رِبابَةٌ، وكَأَنَّه يَسَرٌ، يُفِيضُ على القِداحِ ويَصْدَعُ يعني بالقِداحِ، وحروفُ الجر يَنُوبُ بعضُها مَنابَ بعض. التهذيب: كل ما كان في اللغة من باب الإِفاضةِ فليس يكون إِلا عن تفرُّق أَو كثرة. وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: أَخرج اللّهُ ذَرِّيَّةَ آدمَ من ظهره فأَفاضَهم إِفاضَةَ القِدْحِ؛ هي الضرْبُ به وإِجالَتُه عند القِمار، والقِدْحُ السهمُ، واحدُ القِداح التي كانوا يُقامِرُونَ بها؛ ومنه حديث اللُّقَطَةِ: ثم أَفِضْها في مالِكَ أَي أَلْقِها فيه واخْلِطْها به، من قولهم فاضَ الأَمرُ وأَفاضَ فيه. وفَيّاضٌ: من أَسماء الرجال. وفَيّاضٌ: اسم فرس من سَوابق خيل العرب؛ قال النابغة الجعدي: وعَناجِيج جِيادٍ نُجُبٍ نَجْلَ فَيّاضٍ ومن آلِ سَبَلْ وفرس فَيْضٌ وسَكْبٌ: كثير الجَرْي.


معجم لسان العرب
الكلمة: النفيض
جذر الكلمة: نفض

- النَّفْضُ: مصدر نفَضْتُ الثوبَ والشجَرَ وغيره أَنْفُضُه نَفْضاً إِذا حرَّكْتَه ليَنْتَفِضَ، ونَفَّضْتُه شُدِّد للمبالغة. والنَّفَضُ، بالتحريك: ما تَساقَط من الورق والثَّمَر وهو فَعَلٌ بمعنى مفْعُول كالقَبَضِ بمعنى المَقْبُوضِ. والنَّفَضُ: ما وقَع من الشيء إِذا نَفَضْتَه. والنَّفْضُ: أَن تأْخذ بيدك شيئاً فتَنْفُضَه تُزَعْزِعُه وتُتَرْتِرُه وتَنْفُضُ التراب عنه. ابن سيده: نَفَضَه يَنْفُضُه نَفضاً فانْتَفَضَ. والنُّفاضةُ والنُّفاضُ، بالضم: ما سقط من الشيء إِذا نُفِضَ وكذلك هو من الورق، وقالوا نُفاضٌ من ورق كما قالوا حالٌ من ورَق، وأَكثر ذلك في ورق السَّمُرِ خاصة يُجْمَعُ ويُخْبَط في ثوب. والنَّفَضُ: ما انْتَفَضَ من الشيء. ونَفَضُ العِضاهِ: خَبَطُها. وما طاحَ من حَمْلِ الشجرةِ، فهو نَفَضٌ. قال ابن سيده: والنَفَضُ ما طاحَ من حَمْلِ النخل وتساقَط في أُصُولِه من الثمَر. والمِنْفَضُ: وعاء يُنْفَضُ فيه التمْر. والمِنْفَضُ: المِنْسَفُ. ونَفَضَتِ المرأَةُ كَرِشَها، فهي نَفُوضٌ: كثيرة الولدِ. والنَّفْضُ: من قُضْبانِ الكَرْمِ بعدما يَنْضُرُ الورَق وقبل أَن تَتَعَلَّقَ حَوالِقُه، وهو أَغَضُّ ما يكون وأَرْخَصُه، وقد انْتَفَضَ الكَرْمُ عند ذلك، والواحدة نَفْضةٌ، جزم. وتقول: انْتَفَضَتْ جُلَّةُ التَّمْرِ إِذا نفضْتَ ما فيها من التَّمر. ونفَضُ الشجرةِ: حين تَنْتَفِضُ ثمرَتُها. والنَّفَضُ: ما تساقَط من غير نَفْضٍ في أُصُول الشجر من أَنْواع الثمَر. وأَنْفَضَتْ جلةُ التمر: نُفِضَ جميعُ ما فيها. والنَّفَضَى: الحركةُ. وفي حديث قَيْلةَ: مُلاءَتانِ كانتا مَصْبُوغَتَينِ وقد نفَضَتا أَي نصَلَ لونُ صِبْغِهما ولم يَبْقَ إِلا الأَثَرُ. والنّافِضُ: حُمَّى الرِّعْدَةِ، مذكر، وقد نَفَضَتْه وأَخذته حُمَّى نافِضٍ وحُمَّى نافِضٌ وحُمَّى بنافِضٍ، هذا الأَعْلى، وقد يقال حُمَّى نافِضٌ فيوصف به. الأَصمعي: إِذا كانت الحُمّى نافِضاً قيل نفَضَتْهُ فهو مَنْفُوضٌ. والنُّفْضةُ، بالضم: النُّفَضاء وهي رِعْدةُ النّافِضِ. وفي حديث الإِفك: فأَخذتها حُمَّى بِنافِضٍ أَي برِعْدةٍ شديدةٍ كأَنها نفَضَتْها أَي حرَّكَتْها. والنُّفَضةُ: الرِّعدةُ. وأَنْفَضَ القومُ: نَفِدَ طعامُهم وزادُهم مثل أَرْمَلوا؛ قال أَبو المُثَلَّم: له ظَبْيَةٌ وله عُكَّةٌ، إِذا أَنْفَضَّ القومُ لم يُنْفِضِ وفي الحديث: كنا في سَفَرٍ فأَنْفَضْنا أَي فَنِيَ زادُنا كأَنهم نفَضُوا مَزاوِدَهم لِخُلُوِّها، وهو مثْلُ أَرملَ وأَقْفَرَ. وأَنْفَضُوا زادَهم: أَنْفَدُوه، والاسم النُّفاضُ، بالضم. وفي المثل: النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ؛ يقول: إِذا ذهب طعامُ القومِ أَو مِيرتُهم قَطَّرُوا إِبلَهم التي كانوا يَضِنُّون بها فَجَلَبُوها للبيع فباعُوها واشْتَرَوا بثمنها مِيرةً. والنُّفاضُ: الجَدْبُ، ومنه قولهم: النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ، وكان ثعلب يفتحه ويقول: هو الجَدْبُ، يقول: إِذا أَجْدَبُوا جَلَبُوا الإِبل قِطاراً قِطاراً للبيع. والإِنْفاضُ: المَجاعةُ والحاجة. ويقال: نَفَضْنا حَلائبَنا نَفْضاً واسْتَنْفَضْناها استِنْفاضاً، وذلك إِذا اسْتَقْصَوْا عليها في حَلبها فلم يَدَعُوا في ضُروعها شيئاً من اللبن. ونفَضَ القومُ نَفْضاً: ذهب زادُهم. ابن شميل: وقوم نَفَضٌ أَي نفَضُوا زادَهم. وأَنْفَضَ القومُ أَي هَلَكَتْ أَموالُهم. ونفَضَ الزّرْعُ سبَلاً: خرج آخِر سُنْبُله. ونفَض الكَرْمُ: تَفَتَّحتْ عَناقِيدُه. والنَّفَضُ: حَبُّ العِنب حين يأْخذ بعضُه ببعض. والنَّفَضُ: أَغَضُّ ما يكون من قضبان الكرم. ونُفُوضُ الأَرض: نَبائِثُها. ونفَض المكانَ يَنْفُضُه نَفْضاً واسْتَنْفَضَه إِذا نظر جميع ما فيه حتى يعرفه؛ قال زهير يصف بقرة فقدت ولدها: وتَنْفُضُ عنها غَيْبَ كلِّ خَمِيلةٍ، وتخشَى رُماةَ الغَوْث من كلِّ مَرْصَدِ وتنفُض أَي تنظر هل ترى فيه ما تكره أَم لا. والغَوْث: قبيلة من طيِّءٍ. وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه، والغار: أَنا أَنْفُضُ لك ما حوْلَك أَي أَحْرُسُكَ وأَطُوفُ هل أَرى طَلباً. ورجل نَفُوضٌ للمكان: مُتَأَمِّلٌ له. واسْتَنْفَضَ القومَ: تأَمّلهم؛ وقول العُجَيْر السَّلُولي:إِلى مَلِك يَسْتَنْفِضُ القومَ طَرْفُه، له فَوْقَ أَعْوادِ السَّرِيرِ زَئيرُ يقول: ينظر إِليهم فيعرف من بيده الحق منهم، وقيل: معناه أَنه يُبْصِرُ في أَيّهم الرأْيُ وأَيّهم بخلاف ذلك. واسْتَنْفَضَ الطريقَ: كذلك. واسْتِنْفاضُ الذكَر وإِنْفاضُه: اسْتِبْراؤه مما فيه من بقية البول. وفي الحديث: ابْغنِي أَحْجاراً أَسْتَنْفِضُ بها أَي أَسْتَنْجي بها، وهو من نَفْضِ الثوبِ لأَن المُسْتَنْجي يَنْفُضُ عن نفْسِه الأَذى بالحجر أَي يُزِيلُه ويَدْفَعُه؛ ومنه حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: أَنه كان يَمُرُّ بالشِّعْبِ من مُزْدَلِفةَ فيَنْتَفِضُ ويَتوضأ. الليث: يقال اسْتَنْفَضَ ما عنده أَي اسْتخرجه؛ وقال رؤبة: صَرَّحَ مَدْحي لكَ واسْتِنْفاضِي والنَّفِيضةُ: الذي يَنْفُضُ الطريقَ. والنَّفَضةُ: الذين يَنْفُضون الطريقَ. الليث: النفَضة، بالتحريك، الجماعة يُبْعثون في الأَرض مُتَجَسِّسين لينظروا هل فيها عدوّ أَو خوف، وكذلك النفيضةُ نحو الطَّلِيعة؛ وقالت سَلْمى الجُهَنِيّةُ ترثي أَخاها أَسْعد، وقال ابن بري صوابه سُعْدى الجهنية: يَرِدُ المِياهَ حَضِيرةَّ ونَفِيضةً، وِرْدَ القَطاةِ، إِذا اسْمَأَلَّ التُّبَّعُ يعني إِذا قصُر الظل نصف النهار، وحَضِيرةً ونَفِيضةً منصوبان على الحال، والمعنى أَنه يغزو وحده في موضع الحضِيرةِ والنفِيضةِ؛ كما قال الآخر:يا خالداً أَلْفاً ويُدْعى واحدا وكقول أَبي نُخَيْلةَ: أَمُسْلِمُ إِنِّي يا ابْنَ كلِّ خَلِيفةٍ، ويا واحِدَ الدُّنيا، ويا جَبَلَ الأَرْضِ أَي أَبوك وحده يقوم مَقام كل خليفة، والجمع النَّفائضُ؛ قال أَبو ذؤَيب يصف المَفاوِزَ: بِهنَّ نَعامٌ بَناه الرِّجا لُ، تُلْقي النَّفائضُ فيه السَّرِيحا قال الجوهري: هذا قول الأَصمعي وهكذا رواه أَبو عمرو بالفاء إِلا أَنه قال في تفسيره: إِنها الهَزْلى من الإِبل. قال ابن برّي: النعامُ خشبات يُسْتَظَلّ تحتها، والرِّجالُ الرَّجّالة، والسَّرِيحُ سُيورٌ تُشدّ بها النِّعال، يريد أَنّ نِعالَ النَّفائضِ تقطَّعت. الفراء: حَضيِرةُ الناسِ وهي الجماعة، ونفِيضَتُهم وهي الجماعة. ابن الأَعرابي: حَضِيرةٌ يحضُرها الناسُ، ونفِيضةٌ ليس عليه أَحَد. ويقال: إِذا تكلَّمت ليلاً فاخْفِضْ، وإِذا تكلمت نهاراً فانْفُضْ أَي التَفِت هل ترى من تكره. واسْتَنْفَض القومُ: أَرْسلوا النِّفَضةَ، وفي الصحاح: النَّفِيضةَ. ونفَضَتِ الإِبلُ وأَنْفَضَتْ: نُتِجَتْ كلُّها؛ قال ذو الرُّمّة: ترى كَفْأَتَيْها تَنْفُضانِ ولم يَجِد، لها ثِيلَ سَقْبٍ في النِّتاجَيْنِ، لامِسُ روي بالوجهين: تَنْفُضانِ وتُنْفِضانِ، وروي كِلا كَفْأَتَيْها تُنْفَضانِ، ومن روى تُنْفَضانِ فمعناه تُسْتَبْرآن من قولك نفَضْتُ المكانَ إِذا نظرت إِلى جميع ما فيه حتى تَعْرِفَه، ومن روى تَنْفُضانِ أَو تُنْفِضانِ فمعناه أَن كلّ واحد من الكَفْأَتين تُلقي ما في بطنها من أَجنَّتها فتوجد إِناثاً ليس فيها ذكر، أَراد أَنها كلَّها مآنيثُ تُنْتَجُ الإِناثَ وليست بمذاكير. ابن شميل: إِذا لُبس الثوبُ الأَحمر أَو الأَصفر فذهب بعض لونه قيل: قد نفَضَ صِبْغُه نَفْضاً؛ قال ذو الرمة: كَساكَ الذي يَكْسُو المَكارِم حُلَّةً من المَجْد لا تَبْلى، بَطِيئاً نُفوضُها ابن الأَعرابي: النُّفاضةُ ضُوازةُ السِّواك ونُفاثَتُه. والنُّفْضةُ: المَطْرةُ تُصِيبُ القِطْعةَ من الأَرض وتُخْطِئُ القِطعة. التهذيب: ونُفوضُ الأَمْرِ راشانها، وهي فارسية، إِنما هي أَشْرافُها. والنِّفاضُ، بالكسر: إِزارٌ من أُزُر الصِّبيان؛ قال: جارِية بَيْضاء في نِفاضِ، تَنْهَضُ فيه أَيَّما انْتِهاضِ وما عليه نِفاضٌ أَي ثوب. والنِّفْضُ: خُرْء النَّحْل؛ عن أَبي حنيفة. ابن الأَعرابي: النَّفْضُ التحْريكُ، والنَّفْضُ تَبَصُّرُ الطريق، والنَّفْضُ القراءةُ؛ يقال: فلان يَنْفُضُ القرآنَ كلَّه ظاهراً أَي يقرؤه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: النفيض
جذر الكلمة: نفض

- ـ نَفَضَ الثَّوْبَ: حَرَّكَه لَيَنْتَفِضَ، ـ وـ الإِبلُ: نُتِجَتْ، ـ كأَنْفَضَتْ، ـ وـ المرأةُ: كثُرَ ولَدُها، وهي نَفُوضٌ، ـ وـ القومُ: ذَهَبَ زادُهُمْ، ـ وـ الزَّرْعُ: خَرَجَ آخرُ سُنْبُلِهِ، ـ وـ الكَرْمُ: تَفَتَّحَتْ عَناقيدُه، ـ وـ المكانَ: نَظَرَ جميعَ ما فيه حتى يَعْرِفَه، ـ كاسْتَنْفَضَه وتَنَفَّضَه، ـ وـ الصِّبْغُ: ذَهَبَ بعضُ لَوْنِه، ـ وـ السُّوَرَ: قَرأها. ـ والنُّفاضةُ، بالضم: نُفاثةُ السِّواكِ، وما سَقَطَ من المَنْفوضِ، ـ كالنُّفاضِ، ويكسرُ. ـ والنِّفْضُ، بالكسر: خُرْءُ النَّحْلِ في العَسَّالَةِ، أو ما ماتَ منه فيها، أو عَسَلٌ يُسَوِّسُ فَيُؤْخَذُ فَيُدَقُّ فَيُلْطَخُ به مَوضِعُ النَّحْلِ مع الآسِ، فيَأتِيه النَّحْلُ، فَيُعَسِّلُ فيه، أو هو بالقاف، وبالتحريك: ما سَقَطَ من الوَرَقِ والثَّمَرِ وحَبِّ العِنَبِ حينَ يوجَدُ بعضُه في بعضٍ. وكمِنْبَرٍ: المِنْسَفُ. ـ والمِنْفاضُ: الكثيرةُ الضَّحِكِ، أو هي بالصاد. ـ والنافِضُ: حُمَّى الرِّعْدَةِ، مُذَكَّرٌ. وأخَذَتْهُ حُمَّى بنافِضٍ، وحُمَّى نافِضٍ، وحُمَّى نافِضٌ، ونَفَضَتْه الحُمَّى، فهو مَنْفوضٌ. ـ والنُّفْضَةُ، كبُسْرَةٍ ورُطَبَةٍ، ـ والنُّفَضاءُ، كالعُرَواءِ: رِعْدَةُ النَّافِضِ، والاسمُ: كسحابٍ. ـ والنَّفائضُ: الإِبِلُ التي تَقْطَعُ الأرضَ. ـ وأنْفَضوا: أرْمَلوا، أو هَلَكَتْ أموالُهم، وفَنِيَ زادهُم، أو أفْنَوْهُ، والاسمُ: كسَحابٍ وغُرابٍ، ومنه: "النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ " ، أي: إذا جاءَ الجَدْبُ، جُلِبَ الإِبِلُ قِطاراً قِطاراً للبَيْعِ، ـ وـ الجُلَّةُ: نُفِضَ ما فيها من التَّمْرِ. ـ وانْتَفَضَ الكَرْمُ: نَضُرَ ورَقُه، ـ وـ الذَّكَرَ: اسْتَبْرأه من بَقِيَّةِ البَوْلِ، ـ كاسْتَنْفَضَه. ـ وككِتابٍ: إزارٌ لِلصِبْيانِ، يقال: ما عليه نِفاضٌ: شيءٌ من الثِّياب، وبِساطٌ يَنْحَتُّ عليه ورَقُ السَّمُرِ ونحوِه ـ ج: نُفُضٌ، وما انْتَفَضَ عليه من الوَرَقِ كالأَنافيضِ. ـ والنُّفوضُ: البُرْءُ من المَرَضِ. ـ والنَّفيضَةُ والنَّفَضةُ محرّكةً: الجَماعةُ يُبْعثون في الأرضِ ليَنْظُروا هَلْ فيها عَدُوٌّ أم لا. ـ واسْتَنْفَضه: اسْتَخرجَه، وبَعثَ النَّفيضةَ، ـ وـ بالحَجَرِ: اسْتَنْجَى. ـ والنَّفائضُ: الإِبِلُ الهَزْلَى، أو التي تَقْطَعُ الأرضَ، والذينَ يَضْرِبونَ بالحَصَى هَلْ وراءَهُم مَكْروهٌ أو عَدُوٌّ. ـ وإذا تَكَلَّمْتَ نهاراً فانْفُضْ، أي: التَفِتْ هل تَرى منْ تَكرَه. ـ والنِّفِّيضَى، كالخِلِّيفَى وكالزمكَّى وكجَمَزَى: الحَرَكةُ، والرِّعْدَةُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: النفيض
جذر الكلمة: فيض

- الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير. يقال: أَعطانا غَيْضًا من فيض: قليلاً من كثير.| ورجلٌ فيضٌ: كثير الخير.| وفرسٌ فيضٌ: غزير. والجمع : أفياضٌ., الإِفَاضَةُ : انصرافُ الحُجَّاج عن الموقف في عرفة.| وطوافُ الإِفاضة: طوافُ يوم النحر ينصرف الحاجُّ من مِنًى إِلى مكةَ فيطوف ويعود., فَاضَ الماءُ فَاضَ فَيْضًا، وفُيُوضًا، وفَيَضَانًا: كثُرَ حتى سال فهو فائضٌ، وفيّاضٌ. يقال: فاض النهرُ، وفاض السَّيْلُ.|فَاضَ الإِناءُ: امتلأَ حتى طفح.|فَاضَ عينُه: سال دمعُها.|فَاضَ الشيءُ: كثُر. يقال: فاض الخَيْرُ.|فَاضَ الخَبَرُ: ذاع وانتشر.|فَاضَ صدرُه بالسر فَيْضًا: باح به ولم يُطِق كتْمَه.|فَاضَ عليه الدِّرْعُ: اتَّسَعَت., اسْتفاضَ الخَبَرُ: انتشر.|اسْتفاضَ القومُ في الحديث: توسَّعُوا.|اسْتفاضَ الوادي شجرًا: امتلأَ., الفَيَضَانُ : طُغيان النهر واندفاعه حين تَرفِده الأَمطارُ والسيول., الفَيَّاضُ : مبالغة الفائضَ. يقال: نهرٌ فيّاضٌ: كثيرُ الماءِ.| ورجلٌ فَيَّاضٌ: كثيرُ العطاء., أَفاضَ الحُجَّاجُ من عَرَفاتٍ إِلى مِنِّي: انصرفوا إِليها بعد انقضاء الموقف.|أَفاضَ القومُ في الحديث: توسَّعُوا فيه.|أَفاضَ بالشيء: دفع به ورماه.|أَفاضَ أَصحابُ الميسر القِدَاحَ: ضربوا بها. يقال: أَفاضوا بها وعليْها.|أَفاضَ اللهُ الخيرَ: كثَّرَهُ.|أَفاضَ الإِناءَ: ملأَه حتى فاض.|أَفاضَ الماءَ على جسده: صبَّهُ عليه.، وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 50وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ ) ) .|أَفاضَ دَمْعَهُ: سكَبُه. يقال: أَفاضتِ العَيْنُ الدَّمْعَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: النفيض
جذر الكلمة: نفض

- النَّافِضُ النَّافِضُ يقال: ثوبٌ نافِضٌ: ذهَبَ صِبْغُه.| وأَخذته حُمَّى نافِضٌ، وحُمَّى بنافِضٍ، وحُمَّى نافضٍ: ذات رِعْدَة.|النَّافِضُ الرَّائدُ يتجسَّسُ الطريقَ. والجمع : نَفَضَةٌ., النُّفَضَاءُ : رِعْدَةُ النَّافِضَ., اسْتَنْفَضَ القومُ: بَعَثوا النَّفيضَةَ.|اسْتَنْفَضَ المكانَ ونحوَه: نَفَضَه. يقال: استنفَضَ القومَ: تأَمُّلَهم.|اسْتَنْفَضَ ما عندَه: استخرجَه., نَفْضَ الشيءَ: نَفَضَه., الأُنْفُوضَةُ : ما تساقط من الثمر في أصول الشَّجَر. والجمع : أَنافيضَ. يقال: أَصَبنا اليوم أَنافيضَ., المَنْفُوضُ : مَن تصيبه رعدَةُ الحمَّى., أَنْفَضَ الوعاءُ: نَفِد ما فيه.|أَنْفَضَ القومُ زادَهم: أَفْنَوْه., النُّفْضَةُ : المَطْرة تصيب قطعةً من الأَرض وتخطىء أُخرى., النَّفْضَةُ : الجماعة يُبْعثون في الأَرض متجسِّسين لينظروا هل فيها عدوٌّ أَو خوف., المِنْفَاضُ : ثوبٌ أَو كساءً يقع عليه النَّفَض., نَفَضَ الثَّوبُ أَو الصِّبْغُ نَفَضَ نُفوضًا: ذهَبَ بعضُ لونِه.|نَفَضَ الزَّرعُ: أَخرج آخرَ سُنْبلِهِ.|نَفَضَ الكَرْمُ: تفتَّحت عناقيدُه. يقال: نَفَضت الدَّابةُ: نُتِجَت.|نَفَضَ فلانٌ من مرضه: بَرىء منه.|نَفَضَ القومُ: نَفِد زادُهم.|نَفَضَ الشيءَ نَفْضًا: حرّكه ليزول عنه ماعَلِق به. يقال: نَفَضَتْه الحُمَّى: أُرْعَدَتْه.|نَفَضَ المكانَ ونحوَه: نظَرَ جميعَ ما فيه حتى يَعرِفَه.|نَفَضَ الشيءَ: أَزاله وأَسْقَطه. يقال: نَفَضُوا حلائبهم: استَقْصَوْا عليها في الحلب فلم يَدَعوا في ضروعها لبنًا.| ونفضت المرأَةُ كَرِشَها: توالت ولادئها فكثُر ولدُها., النَّفَضُ : ما تساقط من غير نَفْضٍ حولَ أُصول الشجر من ورق أَو ثمَر فاختلط بعضُه ببعض.|النَّفَضُ حبُّ العنب حين يأخذ بعضه ببعض., النَّفْضُ : فَضَلات النَّحل في العَسَّالة، أَو ما مات منه فيها., النَّفَاضُ : رِعدة الحُمَّى., انْتفَضَ الشيءُ: تحرّك واضطرب. يقال: فلانٌ ينتفِضَ من الرَّعدة.|انْتفَضَ الكَرْمُ: نَضُر ورَقُه.|انْتفَضَ الشيءَ: ألّحَّ عليه واستقصاه: يقال: انتفَضَ الفصيلُ ما في الضَّرْع., النِّفَاضُ النِّفَاضُ يقال: ما عليه نِفاضٌ: شيءٌ من ثياب. والجمع : نُفُضٌ., النَّفَضىَ : الرِّعْدَة., النَّفيضَةُ : النَّفَضَة.|النَّفيضَةُ الإبلُ تقطع الطَّريق.|النَّفيضَةُ الإبلُ المعاجيف. والجمع : نَفَائِضُ., النُّفَاضُ : الجَدْبُ.|النُّفَاضُ ما يسقُطُ من المنفوض.|النُّفَاضُ ما يبقى في الفم من السِّواك ونحوه فَيُلْفَظ., المِنْفَضَةُ : أَداةٌ من الخيزُران ونحوِه تُنفَضُ بها البُسُطُ ونحْوُها لإزالة ما عليها من غُبار., المَنْفَضَةُ : وعاءٌ يوضع فيه ترابٌ أَو رمل يُنفَضُ فيه ما يحترق من اللفائف [السجائر].


المعجم الغني
الكلمة: النفيض
جذر الكلمة: فيض

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أفَضْتُ، أُفِيضُ، أفِضْ، مصدر إفَاضَةٌ.|1- أفَاضَ الإنَاءَ : مَلأهُ حَتَّى فَاضَ.|2- أفَاضَ الْمَاءَ : أفْرَغَهُ.|3- أَفَاضَتْ دُمُوعَها تحَسُّراً : سَكَبَتْهَا.|4- أفَاضَ أهْلُ الحَيِّ فِي الحَدِيثِ : اِسْتَغْرَقُوا فِيهِ وأطَالُوا.|5- شَاعِرٌ يُفِيضُ فِي الْمَدْحِ : يُكْثِرُ، يَتَوَسَّعُ .|6- نِعَمٌ أفَاضَها اللّهُ عَلَى عِبَادِهِ : عَمَّهُمْ بِهَا، شَمَلَهُمْ بِهَا.|7- أفَاضَ القَوْمُ عَلَيْهِ : اِنْدَفَعُوا عَلَيْهِ وَغَلَبُوهُ.|8- ما أفَاضَ بِكَلِمَةٍ : مَا أفْصَحَ بِكَلِمَةٍ., (مصدر أفَاضَ).|1- إِفَاضَةُ الإنَاءِ :مَلْؤُهُ عَنْ آخِرِهِ.|2- الإِفَاضَةُ فِي الحَدِيثِ : التَّوَسُّعُ فِيهِ., (فاعل من فَاضَ).|1- فَائِضٌ عَنِ الْحَاجَةِ : العَفْوُ زَائِدٌ- يُوَزِّعُ فَائِضَ الإِنْتَاجِ عَلَى الْفُقَرَاءِ وَالْمُحْتَاجِينَ.|2- فَائِضُ الْقِيمَةِ : مَا يَزِيدُ فِي الْمَجَالِ التِّجَارِيِّ مِنْ رِبْحٍ بَعْدَ اقْتِطَاعِ جَمِيعِ الْمَصْرُوفَاتِ.|3- يَعِيشُ فِي نِعَمٍ فَائِضَةٍ : فِي نِعَمٍ عَمِيمَةٍ., (مصدر فَاضَ).|-جَرَفَ الْفَيَضَانُ الدُّورَ وَالْمَوَاشِيَ : تَدَفُّقُ الْمِيَاهِ وَسَيَلاَنُهَا بِقُوَّةٍ مِنْ ضِفَّتَيِ الْوَادِي أَوِ انْجِرَافُ الْمِيَاهِ عَلَى إِثْرِ تَهَاطُلِ الأَمْطَارِ., (مصدر فَاضَ).|1- أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ فَيْضاً : مَطَراً غَزِيراً.|2- عَرَفْتُهُ دَائِماً رَجُلاً فَيْضاً : رَجُلاً كَرِيماً، جَوَاداً.|3- أَعْطَاهُ غَيْضاً مِنْ فَيْضٍ : قَلِيلاً مِنْ كَثِيرٍ.|4- غَمَرَهُ بِفَيْضٍ مِنَ الْعَوَاطِفِ : بِسَيْلٍ مِنَ الْعَوَاطِفِ- سَالَتْ عَيْنُهُ بِفَيْضٍ مِنَ الدُّمُوعِ., دِرْعٌ فَاضَةٌ : وَاسِعَةٌ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَفَاضَ).|-حَدِيثٌ مُسْتَفِيضٌ : فِيهِ اسْتِفَاضَةٌ وَتَوَسُّعٌ، كَامِلٌ بِزِيَادَةٍ., (فعل: ثلاثي لازم).| فَاضَ، يَفِيضُ، مصدر فَيْضٌ، فَيَضَانٌ، فُيُوضٌ.|1- فَاضَ النَّهْرُ : كَثُرَتْ مِيَاهُهُ وَسَالَتْ مِنْ ضِفَّتِهِ.|2- فَاضَ الْكَأْسُ أَوِ الإِنَاءُ : اِمْتَلأَ- أُمٌّ رَؤُومٌ تَفِيضُ بِحَنَانِ الأُمَّهَاتِ.|3- فَاضَتْ خَيْرَاتُ الأَرْضِ : نَمَتْ، كَثُرَتْ.|4- فَاضَتْ عَيْنُهُ أَلَماً : سَالَ دَمْعُهَا بِغَزَارَةٍ- تَفِيضُ أَعْيُنُهُمْ بِالدَّمْعِ حُزْناً وَبُكَاءً., (فعل: سداسي لازم متعد م.بحرف).| اِسْتَفاَضَ، يَسْتَفِيضُ، مصدر اِسْتِفاضَةٌ.|1- اِسْتَفاضَ البَيْتُ بِكُلِّ الضُّيوفِ : اِتَّسَعَ.|2- يَسْتَفِيضُ فِي الحَدِيثِ : يُطْنِبُ فِيهِ وَيَتَوَسَّعُ.|3- اِسْتَفاضَ في مَدِيحِهِ : أَكْثَرَ مِنْ تَعْدادِ الْمَحاسِنِ وَالْمَزايا.|4- اِسْتَفاضَ الخَيْرُ : اِنْتَشَرَ.|5- اِسْتَفَاضَ السَّقَّاءَ : سَأَلَهُ إِفاضَةَ الماءِ., جمع: ـون، ـات. | (صِيغَة فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- نَهْرٌ فَيَّاضٌ : كَثِيرُ الْمَاءِ.|2- رَجُلٌ فَيَّاضٌ :كَثِيرُ الْجُودِ.|3- يَتَمَتَّعُ بِحَيَوِيَّةٍ فَيَّاضَةٍ : زَاخِرَةٍ.|4- فَيَّاضٌ : اِسْمُ عَلَمٍ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| فَاضَ، يَفِيضُ، مصدر فَيْضٌ، فُيُوضٌ.|1- فَاضَتْ رُوحُهُ :فَارَقَتِ الْحَيَاةَ.|2- فَاضَ بِمَكْنُونِ صَدْرِهِ : بَاحَ بِسِرِّهِ وَلَمْ يَطِقْ كَتْمَهُ.|3- فَاضَتْ عَلَيْهِ الدِّرْعُ : اِتَّسَعَتْ., (مصدر اِسْتَفاضَ).|1- اِسْتِفاضَةُ مَكانٍ : اِتِّساعُهُ.|2- الاِسْتِفاضَةُ في الحديثِ : الإطْنابُ والتَّوَسُّعُ فِيهِ.|3- الاِسْتِِفاضَةُ في الْمَديحِ : الإِكْثارُ مِنْ تَعْدادِ المحاسِنِ والْمَزَايَا.


المعجم الغني
الكلمة: النفيض
جذر الكلمة: نفض

- (مصدر اِنْتَفَضَ).|-الانْتِفاضَةُ الفِلِسْطينِيَّةُ : أُسْلوبُ نِضالٍ يَعْتَمِدُ تَعْبِئَةَ كُلِّ القِوَى الشَّعْبِيَّةِ لِشَنِّ الْهُجوماتِ وَتَنْظيمِ حَرْب الشَّوارِعِ، وَتَحْضيرِ العِصْيانِ الْمَدَنِيِّ على قاعِدَةِ اللِّجانِ الشَّعْبِيَّةِ ضِدَّ مُؤَسَّساتِ العَدُوِّ- اِنْتِفاضَةُ الشَّعْبِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَفَضَ).|1- قَامَ نَافِضاً الغُبَارَ عَنْهُ : مُزِيلاً ...|2- نَافِضٌ يَدَهُ مِنْ كُلِّ مَسْؤُولِيَّةٍ : مُمْتَنِعٌ عَنِ الاسْتِمْرَارِ فِيهَا بِتَرْكِهَا., (فعل: رباعي متعد).| نَفَّضْتُ، أُنَفِّضُ، نَفِّضْ، مصدر تَنْفِيضٌ.|1- نَفَّضَ الثَّوْبَ : حَرَّكَهُ لِيَزُولَ عَنْهُ الْغُبَارُ، نَفَضَهُ.|2- نَفَّضَ الشَّجَرَةَ : حَرَّكَهَا لِيَسْقُطَ مَا عَلَيْهَا., جمع: نُفُضٌ. |-نُفَاضُ السَّجَّادَةِ :مَا يَسْقُطُ مِنْهَا عِنْدَ نَفْضِهَا., جمع: نُفُضٌ. | مَا تَسَاقَطَ مِنَ الْوَرَقِ وَالثَّمَرِ., (مصدر نَفَضَ).|1- نَفْضُ الْغُبَارِ : إِزَالَتُهُ.|2- نَفْضُ الْحُبُوبِ : إِزَالَةُ مَا عَلِقَ بِهِ مِنْ غُبَارٍ بِتَحْرِيكِهِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْتَفَضْتُ، أَنْتَفِضُ،اِنْتَفِضْ ،مض. اِنْتِفاضٌ.|1- انْتَفَضَتِ الشَّجَرَةُ : تَحَرَّكَتْ وَسَقَطَ ما عَلَيْها.|2- اِنْتَفَضَ الثَّوْبُ : أُزيلَ عَنْهُ الغُبارُ.|3- اِنْتَفَضَ بَعْدَ خُمولٍ : تَحَرَّكَ بِنَشاطٍ.|4- اِنْتَفَضَ واقِفاً : وَثَبَ- اِنْتَفَضَ الشَّعْبُ الفِلِسْطِينِيُّ في الأَراضِي الْمُحْتَلَّةِ.|5- اِنْتَفَضَ النَّائِمُ مِنْ سُباتِهِ : تَيَقَّظَ. |-وَإِنِّي لَتَعْرُوني لِذِكْراكِ هَزَّةٌ ... ... كَما انْتَفَضَ العُصْفورُ بَلَّلَهُ القَطْرُ., (مصدر نَفّضَ).|1- تَنْفِيضُ ثَوْبٍ : تَحْرِيكُهُ لِيَزُولَ عَنْهُ الغُبَارُ.|2- تَنْفِيضُ شَجَرَةٍ : تَحْرِيكُهَا لِيَسْقُطَ مَا عَلَيْهَا., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَفَضْتُ، أَنْفُضُ، اُنْفُضْ، مصدر نُفُوضٌ.|1- نَفَضَ الثَّوْبُ : زَالَ بَعْضُ لَوْنِهِ.|2- نَفَضَ الزَّرْعُ : أَخْرَجَ آخِرَ سُنْبُلِهِ.|3- نَفَضَ الْكَرْمُ : تَفَتَّحَتْ عَنَاقِيدُهُ.|4- نَفَضَتِ الدَّابَّةُ : وَلَدَتْ.|5- نَفَضَ الْمَرِيضُ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَفَضْتُ، أَنْفُضُ، اُنْفُضْ، مصدر نَفْضٌ.|1- نَفَضَ الثَّوْبَ : حَرَّكَهُ لِيَزُولَ عَنْهُ الْغُبَارُ.|2- نَفَضَ التُّرَابَ : أَزَالَهُ- نَفَضَتْ عَنِ الْأَثَاثِ طَبَقَةً كَثِيفَةً مِنَ الْغُبَارِ.|3- نَفَضَ الشَّجَرَةَ : حَرَّكَهَا لِيَسْقُطَ مَا عَلَيْهَا.|4- نَفَضَ الْوَرَقَ مِنَ الشَّجَرَةِ : أَسْقَطَهُ.|5- نَفَضَتْهُ الْحُمَّى : جَعَلَتْهُ يَرْتَعِدُ، يَرْتَجِفُ.|6- نَفَضَ عَنْهُ الْكَسَلَ : تَحَرَّكَ، نَشِطَ.|7- نَفَضَ يَدَهُ مِنَ الْمَوْضُوعِ : تَخَلَّى عَنْهُ.|8- نَفَضَ يَدَهُ مِنْ صَاحِبِهِ : يَئِسَ مِنْهُ.|9- يَنْفُضُ سِيجَارَتَهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ :يُسْقِطُ نُفَاضَهَا. 10- نَفَضَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا., (مصدر أَنْفَضَ).|1- إِنْفاضُ الوِعاءِ : نَفادُ ما فِيهِ.|2- إِنْفاضُ الزَّادِ : إِنْفادُهُ.|3- هُمْ في إِنْفاضٍ : في مَجاعَةٍ.|4- فَرَضَ عَلَيْهِ الإِنْفاضُ بِأنْ يُهاجِرَ :الحاجَةُ، الضَّرورَةُ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من نَفَضَ).|1- جِدَارٌ مَنْفُوضٌ : أُصِيبَ بِاهْتِزَازٍ، بِرَجَّةٍ، بِهَزَّةٍ.|2- وَلَدٌ مَنْفُوضٌ : أَصَابَتْهُ رِعْدَةُ الْحُمَّى., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنْفَضَ، يُنْفِضُ،مصدر إِنْفاضٌ.|1- أَنْفَضَ الوِعاءُ : نَفِدَ ما فيهِ.|2- أَنْفَضَ الْمُهاجِرُ : فَنَى زادُهُ.|3- أَنْفَضَ الرَّجُلُ زادَهُ :أَفْناهُ، أَنْفَدَهُ.|4- أَنْفَضَهُ عَنْهُ : أَبْعَدَهُ عَنْهُ وَأَنْكَرَ مَوَدَّتَهُ., جمع: مَنَافِضُ. | 1- مَنْفَضَةُ السَّجَائِرِ :وِعَاءٌ مِنْ مَعْدِنٍ أو طِينٍ ونَحْوِهِ تُنْفَضُ فِيهِ السَّجَائِرُ وَتُوضَعُ فِيهِ أَعْقَابُهَا.|2- مَنْفَضَةُ الغُبَارِ :أَدَاةٌ مِنْ رِيشٍ ونَحْوِهِ تُنْفَضُ بِهَا البُسُطُ وأَثَاثُ الْمَنْزِلِ لإِزَالَةِ مَا عَلَيْهَا مِنْ غُبَارٍ., (مصدر اِنْتَفَضَ).|-اِنْتِفاضُ ثَوْبٍ :تَحَريكُهُ وإِزالَةُ ما عَلَيْهِ...|1- اِنْتِفاضُ الرَّجُلِ : تَحَرُّكُهُ بِنَشاطٍ.|2- اِنْتِفاضُ الرَّجُلِ مِنْ نَوْمِهِ : تَيَقُّظُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: النفيض
جذر الكلمة: فيض

- 1- « درع فاضة » : واسعة, 1- إستفاض الخبر : انتشر|2- إستفاض القوم في الحديث : توسعوا|3- إستفاض المكان شجرا : امتلأ|4- إستفاض المكان : اتسع|5- إستفاضه : طلب منه الماء بكثرة, 1- تفيض الجفن : سال بالدمع, 1- فياض : كثير الماء : « نهر فياض »|2- فياض : « رجل فياض » : كريم جواد كثير العطاء


المعجم الرائد
الكلمة: النفيض
جذر الكلمة: نفض

- 1- إستنفض المكان : نظر وجمع ما فيه حتى يعرفه|2- إستنفضه : تأمله|3- إستنفض الشيء : استخرجه|4- إستنفض بعث « النفيضة » ، أي الجواسيس, 1- مصدر نفض|2- ما وقع من الشيء إذا نفض, 1- تنفض المكان : نظر ما فيه حتى يعرفه, 1- ما تساقط من الثمر أو الورق تحت الشجر ، جمع : أنافيض, 1- نافض : حمى الرعدة : « أخذته حمى نافض ، أو حمى نافض ، أو حمى بنافض »|2- نافض : « ثوب نافض » : ذهب بعض لونه, 1- أنفض الوعاء : نفد ما فيه ، كان فارغا|2- أنفض : فني زاده|3- أنفض : زاده : أفناه ، أنفده|4- أنفض : ذهب ماله|5- أنفضه عنه : أبعده عنه|6- أنفضت الإبل : ولدت, 1- منفضة : أداة من الخيزران أو غيره ينفض بها السجاد أو نحوه ، جمع : منافض, 1- منفوض من أصابته رعدة الحمى, 1- كساء يبسط ليقع عليه ما ينفض من ثمر أو ورق أو نحوه ، جمع : منافيض, 1- مصدر أنفض|2- مجاعة|3- حاجة, 1- نفاض : ما وقع من الشيء إذا نفض|2- نفاض : إزار للصبيان|3- نفاض : « ما عليه نفاض » : أي شيء من الثياب|4- نفاض : جدب, 1- نفاضة : ما وقع من الشيء إذا نفض|2- نفاضة : ما ينفض من بقية الزاد, 1- نفائض : الذين يضربون بالحصى على طريقة الكهانة ليعرفوا هل وراءهم مكروه أو عدو|2- نفائض : جمال تقطع الطريق|3- نفائض : جمال ضعيفة هزيلة, 1- نفض الثوب : حركه ليزول عنه الغبار أو نحوه|2- نفض الشجر : حركه ليسقط ما عليه|3- نفض الورق من الشجر : أسقطه|4- نفضته الحمى : جعلته يرتعد ويرتجف|5- نفض الناقة أو البقرة أو نحوهما : بالغ في حلبها فلم يدع في ضرعها شيئا من اللبن|6- نفض الطريق : طهرها من اللصوص|7- نفض الطريق : تتبعها|8- نفض المكان : نظر جميع ما فيه حتى يعرفه|9- نفض : نظر إلى كل جانب|11- نفضت المرأة : كثر أولادها|12- نفض : « نفض يده من الأمر » : تخلى عنه ورفض تحمل مسؤوليته, 1- نفض المريض من مرضه : شفي منه|2- نفض الزرع : أخرج آخر سنبله|3- نفض الكرم : تفتحت عناقيده|4- نفضت الدواب : ولدت|5- نفض : نفد زاده ، ذهب|6- نفض الثوب أو الصبغ : ذهب بعض لونه, 1- نفضة : رعدة ، رجفة الحمى|2- نفضة : مطرة تصيب قطعة من الأرض ولا تصيب أخرى ، جمع : نفض, 1- انتفاضة : حركة فيها سرعة وقوة واضطراب « إنتفاضة الشعب », 1- نفيضة : جماعة يبعثون في الأرض ليتجسسوا وينظروا هل فيها عدو أو خطر|2- نفيضة : واحدة النفائض, 1- إنتفض : تحرك باضطراب وارتجاف « انتفض المحموم ، انتفض من الغضب »|2- إنتفض الكرم : حسن ورقه ونعم|3- إنتفض : ولد الناقة أو البقرة ما في ضرع أمه : أخذه كله بالمصدر, 1- رعدة ، رجفة الحمى, 1- رعدة « النافض » : أي الحمى, 1- جماعة يبعثون في الأرض ليتجسسوا وينظروا هل فيها عدو أو خطر, 1- صحن صغير ينفض فيه رماد التبغ ، جمع : منافض, 1- إمرأة كثيرة الأولاد


معجم مختار الصحاح
الكلمة: النفيض
جذر الكلمة: فيض

- ف ي ض: (فَاضَ) الْخَبَرُ يَفِيضُ وَ (اسْتَفَاضَ) أَيْ شَاعَ وَهُوَ حَدِيثٌ (مُسْتَفِيضٌ) أَيْ مُنْتَشِرٌ فِي النَّاسِ. وَلَا تَقُلْ: مُسْتَفَاضٌ. وَ (الْمُسْتَفِيضُ) أَيْضًا الَّذِي يَسْأَلُ (إِفَاضَةَ) الْمَاءِ وَغَيْرِهِ. وَ (فَاضَ) الْمَاءُ أَيْ كَثُرَ حَتَّى سَالَ عَلَى ضَفَّةِ الْوَادِي وَبَابُهُ بَاعَ وَ (فَيْضُوضَةً) أَيْضًا. وَ (فَاضَ) اللِّئَامُ كَثُرُوا. وَفَاضَ الرَّجُلُ مَاتَ وَبَابُهُ بَاعَ وَجَلَسَ. وَفَاضَتْ نَفْسُهُ أَيْ خَرَجَتْ رُوحُهُ قَالَهُ أَبُو عُبَيْدٍ وَأَبُو زَيْدٍ وَالْفَرَّاءُ. وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: لَا يُقَالُ: فَاضَ الرَّجُلُ وَلَا فَاضَتْ نَفْسُهُ وَإِنَّمَا يَفِيضُ الدَّمْعُ وَالْمَاءُ. وَيُقَالُ: (أَفَاضَ) إِنَاءَهُ أَيْ مَلَأَهُ حَتَّى (فَاضَ) وَ (أَفَاضَ) دُمُوعَهُ. وَأَفَاضَ الْمَاءَ عَلَى نَفْسِهِ أَيْ أَفْرَغَهُ. وَأَفَاضَ النَّاسُ مِنْ عَرَفَاتٍ إِلَى مِنًى أَيْ دَفَعُوا. وَكُلُّ دَفْعَةٍ (إِفَاضَةٌ) . وَ (أَفَاضُوا) فِي الْحَدِيثِ انْدَفَعُوا فِيهِ. وَ (الْفَيْضُ) نِيلُ مِصْرَ وَنَهْرُ الْبَصْرَةِ أَيْضًا. وَنَهْرٌ (فَيَّاضٌ) بِالتَّشْدِيدِ أَيْ كَثِيرُ الْمَاءِ. وَرَجُلٌ فَيَّاضٌ أَيْضًا أَيْ وَهَّابٌ جَوَادٌ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: النفيض
جذر الكلمة: نفض

- ن ف ض: (نَفَضَ) الثَّوْبَ وَالشَّجَرَ مِنْ بَابِ نَصَرَ أَيْ حَرَّكَهُ لِيَنْتَفِضَ، وَ (نَفَّضَهُ) مُشَدَّدًا لِلْمُبَالَغَةِ. وَ (النَّفَضُ) بِفَتْحَتَيْنِ مَا تَسَاقَطَ مِنَ الْوَرَقِ وَالثَّمَرِ وَهُوَ فَعَلٌ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ كَالْقَبْضِ بِمَعْنَى الْمَقْبُوضِ. وَ (النُّفَاضُ) بِالضَّمِّ وَ (النُّفَاضَةُ) مَا سَقَطَ عَنِ النَّفْضِ. وَ (النَّافِضُ) مِنَ الْحُمَّى ذَاتُ الرِّعْدَةِ يُقَالُ: أَخَذَتْهُ حُمَّى نَافِضٌ وَ (نَفَضَتْهُ) الْحُمَّى فَهُوَ (مَنْفُوضٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: النفيض
جذر الكلمة: فيض

- استفاضَ / استفاضَ في يستفيض ، استفِضْ ، استفاضةً ، فهو مُستفيض ، والمفعول مُستفاض فيه | • استفاضَ الحديثُ انتشر وذاع. |• استفاضَ في الحديث ونحوِه: توسَّع فيه، أطنب، أسهب :-قدم دراسة مستفيضة عن المشروع., إفاضة :مصدر أفاضَ/ أفاضَ في/ أفاضَ من. |• طواف الإفاضة: (الفقه) طواف يوم النحر، وهو الطَّواف الذي يقوم به الحاج بعد انصرافه من منى إلى مكة. |• الإفاضتان: الإفاضة من عرفات والإفاضة من المزدلفة في موسم الحجّ., فَيْض ، جمع فُيوض (لغير المصدر)، جمع الجمع فيوضات (لغير المصدر).|1- مصدر فاضَ. |2 - كثير، غزير :-فيض من الخيرات/ الدموع، - فَيْض حنان |• غَيْضٌ من فَيْض: قليل من كثير. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يقول بأن جميع الموجودات التي يتألّف منها العالم تفيض عن مبدأ واحد أو جوهر واحد من دون أن يكون في فِعْل هذا المبدأ أو الجوهر تراخ أو انقطاع. |• فيْض مغناطيسيّ: (الطبيعة والفيزياء) الفَيْض المغناطيسيّ عبر مساحة معيّنة يساوي حاصل كثافة حقل مغناطيسيّ موحّد وعموديّ بالنسبة إلى تلك المساحة مضروبًا في تلك المساحة., أفاضَ / أفاضَ في / أفاضَ من يُفيض ، أَفِضْ ، إفاضةً ، فهو مُفِيض ، والمفعول مُفاض | • أفاضَ اللهُ الخيرَ كثّره. |• أفاضَ الإناءَ: ملأه حتَّى فاض. |• أفاضَ الدَّمعَ: سكبه. |• أفاضَ الحديثَ/ أفاضَ في الحديث: توسَّع فيه وأطنب :-أفاض القول ليؤكِّدَ فكرتَه، - {لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}: أكثرتم اللَّغط والافتراء فيه، - {هُوَ أَعْلَمُ بِمَا تُفِيضُونَ فِيهِ} .|• أفاضَ الماءَ على جسده: أفرغه، صبّه عليه :- {وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ} .|• أفاضَ الحجيجُ من عرفات إلى منى: انصرفوا إليها بعد انقضاء الموقف، اندفعوا بكثرة :- {فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللهَ} - {ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ} ., فُيوضة :مصدر فاضَ., تفويض ، جمع تفويضات (لغير المصدر).|1- مصدر فوَّضَ. |2 - (الفقه) إخلاء الزواج عن المهر. |3 - (القانون) توكيل، عريضة قانونيّة تفوِّض الشَّخص أو توكِّله للتَّصرف كمحامٍ لآخر أو وكيلٍ عنه :-تفويض كتابيّ.|4 - لجوء السُّلطة العليا التي تملك الأمر إلى نقل جزء من سلطتها أو صلاحياتها إلى سلطة أدنى. |• تفويض أهليَّة: صفة تجعل صاحبها أهلاً للقيام بمهمة., فَيَّاض :صيغة مبالغة من فاضَ: كثير الفيض |• شَخْصٌ فيّاض: كثير العطاء، - نهْر فيّاض: كثير الماء., استفاضة :مصدر استفاضَ/ استفاضَ في.


المعجم المعاصر
الكلمة: النفيض
جذر الكلمة: نفض

- نَفَاض :رعدة الحُمَّى :-أُصِيب بالبُرَداء فأخذه النَّفاض., نُفاض :- ما يسقط من المنفوض من غبارٍ ونحوِه :-سقط نُفَاضُ البساط عند ضربه بالمِنْفَضَة.|2- ما يبقى في الفم من سواكٍ ونحوه فيُلفَظ., انتفضَ / انتفضَ من ينتفض ، انتِفاضًا ، فهو مُنتفِض ، والمفعول مُنتفَض منه | • انتفض العصفورُ تحرّك واضطرب، اهتزَّ بسرعة محرِّكًا جناحيه ليُزيل ما علِق بهما من غبارٍ أو ماء :-وإنّي لتعروني لذكراكِ هِزَّة ... كما انتفض العصفورُ بلَّلَهُ القَطْرُ.|• انتفض الشَّعبُ: هاج وثار :-شعبٌ مُنتفض |• انتفض من سُباته: تيقَّظ، نشِط، أفاق. |• انتفضَ من الألم: ارتعد، ارتجف :-انتفض من الحُمَّى., نافِض ، جمع نَفَضَة ونوافِضُ، مؤ نافِضة، جمع مؤ نافضات ونوافِضُ: اسم فاعل من نفَضَ |• ثَوْبٌ نافِض: ذهب صِبْغُه، - حُمَّى نافِض: ذاتُ رِعْدة., نفَّضَ ينفِّض ، تنفيضًا ، فهو مُنفِّض ، والمفعول مُنفَّض | • نفَّضَ سجَّادًا نفضَه؛ حرّكه بقوّة وضربه ضرباتٍ مُتتابعة لتنظيفه وإزالة ما علِق به من غُبار ونحوه :-نفَّض الأغطيةَ., مَنْفضة ، جمع مَنَافِضُ: طفّاية، وعاء يوضع، - أو لا يوضع، - فيه تراب أو رمل يُنفض فيه ما يحترق من اللّفائف (السَّجائر) وتُلقى فيه الأعقاب :-مَنْفضة من خزف، - منافِض زجاجيَّة., نَفْضَة ، جمع نَفَضات ونَفْضات: اسم مرَّة من نفَضَ. |• نَفْضَة الرُّكبة: امتداد السَّاق المفاجئ واللاإراديّ نتيجة النَّقر الحادّ على الوتر القاطع تحت رُضْفة الرُّكبة., انتفاضيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى انتِفاضة: :-قوّة/ نشاطات انتفاضيّة.|• حركات انتفاضيَّة: حركات شعبيَّة تتميّز بالقوّة والعنف والهيجان تمرّدًا على احتلال ظالم، ودفاعًا عن الوطن :-كثرت الحركات الانتفاضيَّة في فلسطين., نَفَض ، جمع نُفُض: ما تساقط من ورقٍ وثمرٍ حول أصول الشَّجر فاختلط بعضُه ببعض :-رعت الغنمُ نَفَض التُّوت., نُفْضة ، جمع نُفَض: رعدة الحُمّى., نَفْض :مصدر نفَضَ., مِنْفَضة ، جمع مَنَافِضُ: اسم آلة من نفَضَ: أداة من الخَيْزران أو البلاستيك أو نحوهما تُنفض بها البُسُط ونحوُها لإزالة ما عليها من غُبار :-مِنفضةٌ ريش., انتِفاضة :- اسم مرَّة من انتفضَ/ انتفضَ من: ارتعاشة، ارتجافة، قُشَعْريرة :-انتفاضة خائف/ حُمَّى، - انتفاضة من البرد.|2- حركة أو ثورة شعبيَّة، سياسيَّة أو اجتماعيَّة رافضة تغلب عليها القوَّة والعنف والهيجان :-انتفاضَةُ الأقصى، - بدأ الشَّعبُ انتفاضةً لن تموت.|3 - تمرُّد وعصيان ضدّ الحكومة أو سياساتها :-انتفاضة الشّعب ضدّ الاستعمار.|• نُشطاء الانتفاضة: من يعملون بدأْبٍ ونشاط وسرعة وقوّة من أجل إشعال روح المقاومة ضدّ قوى الاحتلال., نفَضَ يَنفُض ، نَفْضًا ، فهو نافِض ، والمفعول مَنْفوض | • نفَض الغُبارَ أزاله وأسقطه :-نفض رمادَ السِّيجارة، - نفض قطرات الماء من جسمه |• جاء ينفض يديه: يُشير إلى معاني الفشل والإخفاق، - نفَض غبارَ الكسل: بدأ في النشاط، - نفَض يديه من الأمر: امتنع عن الاستمرار فيه، تخلّى عنه، - نفَض يدَه من فلان: يئِس منه، - ينفض عن نفسه: يزيل همَّه. |• نفَض الثّوبَ ونحوَه: حرّكه بقوّة ليزولَ عنه ما علق به من الغُبار ونحوه :-نفض بساطًا/ سجادًا/ الملابس/ الأثاث.|• نفَض الشَّجرَ: حرَّكه ليُسقطَ ما عليه? نفضته الحُمَّى: جعلته يرتعد ويرتجف.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: النفيض
جذر الكلمة: فيض

- فَيْض ، جمع فُيوض (لغير المصدر)، جمع الجمع فيوضات (لغير المصدر).|1- مصدر فاضَ. |2 - كثير، غزير :-فيض من الخيرات/ الدموع، - فَيْض حنان |• غَيْضٌ من فَيْض: قليل من كثير. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يقول بأن جميع الموجودات التي يتألّف منها العالم تفيض عن مبدأ واحد أو جوهر واحد من دون أن يكون في فِعْل هذا المبدأ أو الجوهر تراخ أو انقطاع. |• فيْض مغناطيسيّ: (الطبيعة والفيزياء) الفَيْض المغناطيسيّ عبر مساحة معيّنة يساوي حاصل كثافة حقل مغناطيسيّ موحّد وعموديّ بالنسبة إلى تلك المساحة مضروبًا في تلك المساحة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: النفيض
جذر الكلمة: نفض

- نَفَض ، جمع نُفُض: ما تساقط من ورقٍ وثمرٍ حول أصول الشَّجر فاختلط بعضُه ببعض :-رعت الغنمُ نَفَض التُّوت., نَفْض :مصدر نفَضَ., نفَضَ يَنفُض ، نَفْضًا ، فهو نافِض ، والمفعول مَنْفوض | • نفَض الغُبارَ أزاله وأسقطه :-نفض رمادَ السِّيجارة، - نفض قطرات الماء من جسمه |• جاء ينفض يديه: يُشير إلى معاني الفشل والإخفاق، - نفَض غبارَ الكسل: بدأ في النشاط، - نفَض يديه من الأمر: امتنع عن الاستمرار فيه، تخلّى عنه، - نفَض يدَه من فلان: يئِس منه، - ينفض عن نفسه: يزيل همَّه. |• نفَض الثّوبَ ونحوَه: حرّكه بقوّة ليزولَ عنه ما علق به من الغُبار ونحوه :-نفض بساطًا/ سجادًا/ الملابس/ الأثاث.|• نفَض الشَّجرَ: حرَّكه ليُسقطَ ما عليه? نفضته الحُمَّى: جعلته يرتعد ويرتجف., نفَّضَ ينفِّض ، تنفيضًا ، فهو مُنفِّض ، والمفعول مُنفَّض | • نفَّضَ سجَّادًا نفضَه؛ حرّكه بقوّة وضربه ضرباتٍ مُتتابعة لتنظيفه وإزالة ما علِق به من غُبار ونحوه :-نفَّض الأغطيةَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: النفيض
جذر الكلمة: فيض

- فاض الخبر يفيض واسْتفاض، أي أشاع. وهو حديث مسْتفيض، أي منتشر في الناس، ولا تقل مسْتفاض إلا أن تقول مسْتفاض فيه. وبعضهم يقول: اسْتفاضوه فهو مسْتفاض. ويقال: اسْتفاض الوادي شجرا، أي اتّسع وكثر شجره. والمسْتفيض: الذي يسأل إفاضة الماء وغيره. ودرع مفاضة: أي واسعة. وامرأة مفاضة، إذا كانت ضخمة البطن. وفاض الماء يفيضفيْضا وفيْضوضة، أي كثر حتّى سال على ضفّة الوادي. وأرض ذات فيو ض، إذا كانت فيها مياه تفيض. وفاض صدره بالسرّ، أي باح به. وفاض اللئام: كثروا. وفاض الرجل يفيضفيْضا وفيوضا: مات. وكذلك فاضتْ نفسه، أي خرجت روحه. وقال الأصمعيّ: لا يقال فاض الرجل ولا فاضت نفسه، وإنّما يفيض الدمع والماء. ويقال: أفاض إناءه، أي ملأه حتّى فاض. وأفاض دموعه، وأفاضتْ دموعه. وأفاض الماء على نفسه، أي أفرغه. وأفاض الناس من عرفات إلى منى، أي دفعوا. وكلّ دفعة إفاضة. وأفاضوا في الحديث، أي اندفعوا فيه. وأفاض البعير، أي دفعجرّته من كرشه فأخرجها. وأفاض بالقداح، أي ضرب ﺑﻬا. والفيْض: نيل مصر. قال الأصمعيّ:وﻧﻬر البصرة يسمّى الفيْض أيضا. وﻧﻬرفيّاض، أي كثير الماء. ورجلفيّاض، أي وهّاب جواد. وفرس فيْض، أي كثير الجري. وقولهم: أعطاه غيضا من فيْض، أي أعطاه قليلا من كثير.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: النفيض
جذر الكلمة: نفض

- نفضْت الثوب والشجر أنْفضه نفْضا، إذا حرّكته لينْتفض. ونفّضْته شدّد للمبالغة. والنفض، بالتحريك:ما تساقط من الورق والثمر. والنفاض بالضم والنفاضة: ما سقط من النفْض. والمنْفض: المنسْف. ونفضت المرأةكرشها فهي نفوض: كثيرة الولد. ونفضت الإبل أيضا وأنْفضتْ: نتجتْ. والنافض من الحمّى: ذات الرعدة. يقال: أخذته حمّى نافض. ونفضتْه الحمّى فهو منْفوض. والنفْضة بالضم: النفضاء، وهي رعدْة النافض. والنفْضة أيضا: المطرة تصيب القطعة من الأرض وتخطئ القطعة. وأنْفض القوم، أي هلكت أموالهم. وأنْفضوا أيضا، مثل أرملوا، إذافني زادهم والاسم النفاض. والنفاض بالكسر: إزار منأزر الصبيان. يقال: ما عليهنفاض. والنفضة بالتحريك: الجماعة يبْعثون في الأرض لينظروا هل فيها عدوّ أو خوف. وكذلك النفيضة نحو الطليقة. قالت سعدى الجهنية ترثي أخاها أسعد: يرد المياه حضيرة ونفيضة ...ورْد القطاة إذا اسْمألّ التبّع تعني إذاقصر الظلّ نصف النهار. والجمع النفائض. وقد نفضْت المكان نفْضا، واسْتنْفضْته وتنفّضْته، إذا نظرت جميع ما فيه. قال زهير يصف البقرة: وتنْفض عنهاغيْب كلّ خميلة ... وتخشى رماة الغوْث من كلّ مرْصد واسْتنْفض القوم، أي بعثوا النفيضة. ويقال: إذا تكلّمت ليلا فاخفضْ، وإذا تكلّمت ﻧﻬارا فانْفضْ، أي التفتْ هل ترى من تكره.



الأكثر بحثاً