أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- النَّكْسُ: قلب الشيء على رأَسه، نَكَسَه يَنْكُسُه نَكْساً فانْتَكَسَ. ونَكَسَ رأَسَه: أَماله، ونَكَّسْتُه تَنْكِيساً. وفي التنزيل: ناكِسو رؤوسِهم عند ربهم. والناكِسُ: المُطأْطئ رأْسَه. ونَكَسَ رأْسَه إِذا طأْطأَه من ذُلٍّ وجمع في الشعر على نواكِس وهو شاذ على ما ذكرناه في فَوارس؛ وأَنشد الفرزدق: وإِذا الرِّجالُ رَأَوْا يَزيدَ، رأَيْتَهُم خُضْعَ الرِّقابِ، نَواكِسَ الأَبْصار قال سيبويه: إِذا كان لفِعْل لغير الآدميين جمع على فَواعِل لأَنه لا يجوز فيه ما يجوز في الآدميين من الواو والنون في الاسم والفعل فضارع المؤنث، يقال: جِمال بَوازلُ وعَواضِهُ؛ وقد اضطرَّ الفرزدق فقال: خضع الرقاب نواكس الأَبصار لأنك تقول هي الرجال فشبه بالجمال. قال أَبو منصور: وروى أَحمد بن يحيى هذا البيت نَواكِسي الأَبصار، وقال: أَدخل الياء لأَن رد النواكس (* قوله «لان رد النواكس إلخ» هكذا بالأَصل ولعل الأحسن لأنه رد النواكس إِلى الرجال وإِنما كان إلخ.) إِلى الرجال، إِنما كان: وإِذا الرجال رأَيتهم نواكس أَبصارُهم، فكان النواكسُ للأَبصار فنقلت إِلى الرجال، فلذلك دخلت الياء، وإِن كان جمع جمع كما تقول مررت بقوم حَسَني الوجوه وحِسانٍ وجوهُهم، لما جعلتهم للرجال جئت بالياء، وإِن شئت لم تأْتِ بها، قال: وأَما الفراء والكسائي فإِنهما رويا البيت نواكسَ الأَبصار، بالفتح، أَقرَّا نواكس على لفظ الأَبصار، قال: والتذكير ناكسي الأَبصارِ. وقال الأَخفش: يجوز نَواكِسِ الأَبصارِ، بالجر لا بالياء كما قالوا جحر ضبٍّ خَرِبٍ. شمر: النَكْس في الأَشياء معنى يرجع إِلى قلب الشيء ورده وجعل أَعلاه أَسفله ومقدمه مؤخره. وقال الفراء في قوله عز وجل: ثم نُكِسُوا على رؤوسهم، يقول: رَجعوا عما عرفوا من الحجة لإِبراهيم، على نبينا محمد وعليه الصلاة والتسليم. وفي حديث أَبي هريرة: تعس عبدُ الدِّينار وانْتَكَس أَي انقلب على رأْسه وهو دعاء عليه بالخيبة لأَن من انْتَكَس في أَمره فقد خاب وخسر. وفي حديث الشعبي: قال في السقط إِذا نُكِسَ في الخَلْقِ الرابع وكان مخلقاً أَي تبين خلقه عَتَقَت به الأَمَة وانقضت به عدة الحُرَّة، أَي إِذا قُلِبَ ورُدَّ في الخلق الرابع، وهو المُضغة، لأَنه أَوّلاً تُرابٌ ثم نطفة ثم علقة ثم مضغة. وقوله تعالى: ومن نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْه في الخَلْقِ؛ قال أَبو إِسحق: معناه من أَطلنا عمره نَكَّسنا خلقه فصار بدل القوة ضعفاً وبدل الشباب هرماً. وقال الفراء: قرأَ عاصم وحمزة: نُنَكِّسْه في الخلق، وقرأَ أَهل المدينة: نَنْكُسه في الخلق، بالتخفيف، وقال قتادة: هو الهَرَم، وقال شمر: يقال نُكِسَ الرجل إِذا ضعف وعجز؛ قال: وأَنشدني ابن الأَعرابي في الانتكاس: ولم يَنْتَكِسْ يَوْماً فيُظْلِمَ وَجْهُه، لِيَمْرَضَ عَجْزاً، أَو يُضارِعَ مَأْتَما أَي لم يُنَكِّس رأْسه لأَمر يأْنَف منه. والنَّكْس: السهم الذي يُنَكِّسُ أَو ينكسر فُوقُه فيجعل أَعلاه أَسفله، وقيل: هو الذي يجعل سِنْخُه نَصْلاً ونَصْلُه سِنْخاً فلا يرجع كما كان ولا يكون فيه خير، والجمع أَنْكاس؛ قال الأَزهري: أَنشدني المنذري للحطيئة، قال: وأَنشده أَبو الهيثم: قد ناضَلُونا، فَسَلُّوا من كِنانَتِهم مَجْداً تلِيداً، وعِزّاً غيرَ أَنْكاس قال: الأَنْكاس جمع النَّكْس من السهام وهو أَضعفها، قال: ومعنى البيت أَن العرب كانوا إِذا أَسروا أَسيراً خيروه بين التَّخْلِية وجَزِّ الناصية والأَسر، فإِن اختار جَزَّ الناصية جَزُّوها وخلوا سبيله ثم جعلوا ذلك الشعر في كنانتهم، فإِذا افتخروا أَخرجوه وأَرَوْهُم مفاخرهم. ابن الأَعرابي: الكُنُس والنُّكُسُ مآرِينُ بقرِ الوحش وهي مأْواها والنُّكْس: المُدْرَهِمُون من الشيوخ بعد الهَرَم. والمُنَكِّسُ من الخيل: الذي لا يَسمو برأْسه، وقال أَبو حنيفة: النَكْس القصير، والنَّكْسُ من الرجال المقصر عن غاية النَّجْدَة والكرم، والجمع الأَنْكاس. والنِّكْسُ أَيضاً: الرجل الضعيف؛ وفي حديث كعب: زالُوا فما زالَ أَنْكاسٌ ولا كُشُف الأَنكاس: جمع نِكْس، بالكسر، وهو الرجل الضعيف. والمُنَكِّس من الخيل: المتأَخر الذي لا يلحق بها، وقد نَكَّس إِذا لم يلحقها؛ قال الشاعر: إِذا نَكَسَ الكاذِبُ المِحْمَرُ وأَصل ذلك كله النِّكْسُ من السهام. والوِلادُ المَنْكوس: أَن تخرج رجلا المولود قَبْل رأْسه، وهو اليَتْن، والولد المَنْكوس كذلك. والنِّكْس: اليَتْنُ. وقراءة القرآن مَنْكوساً: أَن يبدأَ بالمعوذتين ثم يرتفع إِلى البقرة، والسنَّة خلاف ذلك. وفي الحديث أَنه قيل لابن مسعود: إِن فلاناً يقرأُ القرآن مَنْكوساً، قال: ذلك مَنْكوسُ القلبِ؛ قال أَبو عبيد: يتأَوّله كثير من الناس أَنه أَن يبدأَ الرجل من آخر السورة فيقرأَها إِلى أَوَّلها؛ قال: وهذا شيء ما أَحسب أَحداً يطيقه ولا كان هذا في زمن عبد اللَّه، قال: ولا أَعرفه، قال: ولكن وجهه عندي أَن يبدأَ من آخر القرآن من المعوذتين ثم يرتفع إِلى البقرة كنحو ما يتعلم الصبيان في الكتاب لأَن السُّنَّة خلاف هذا، يُعلم ذلك بالحديث الذي يحدّثه عثمان عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه كان إِذا أُنزلت عليه السورة أَو الآية قال: ضَعُوها في الموضع الذي يَذْكر كذا كذا، أَلا ترى أَن التأْليف الآن في هذا الحديث من رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، ثم كتبت المصاحف على هذا؟ قال: وإِنما جاءت الرُّخْصة في تَعَلُّمِ الصبي والعجمي المُفَصَّلَ لصعوبة السور الطوال عليهم، فأَما من قرأَ القرآن وحفظه ثم تعمد أَن يقرأَه من آخره إلى أَوله فهذا النَّكْسُ المنهي عنه، وإِذا كَرِهْنا هذا فنحن للنَّكْس من آخر السورة إِلى أَولها أَشد كراهة إِن كان ذلك يكون. والنُّكْسُ والنَّكْسُ، والنُّكاسُ كله: العَوْد في المرض، وقيل: عَوْد المريض في مرضه بعد مَثَالته؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: خَيالٌ لزَينبَ قد هاج لي نُكاساً مِنَ الحُبِّ، بَعد انْدمال وقد نُكِسَ في مَرَضِه نُكْساً. ونُكِس المريض: معناه قد عاوَدَتْه العلة بعد النَّقَه. يقال: تَعْساً له ونُكْساً وقد يفتح ههنا للازْدِواج أَو لأَنه لغة؛ قال ابن سيده وقوله: إِني إِذا وَجْهُ الشَّرِيبِ نَكَّسَا قال: لم يفسره ثعلب وأَرى نَكَّسَ بَسَرَ وعَبَس. ونَكَسْتُ الخِضابَ إِذا أَعَدْتَ عليه مرة بعد مرة؛ وأَنشد: كالوشْمِ رَجَّعَ في اليَدِ المنكوس ابن شميل: نَكَسْت فلاناً في ذلك الأَمر أَي رَدَدْته فيه بعدما خرج منه.


- النِّكْسُ : السَّهم ينكسِر فَوقُهُ فيجعل أَعلاه أسفلَه.|النِّكْسُ القصيرُ.|النِّكْسُ الضَّعيفُ.|النِّكْسُ الرَّذلُ المقصِّرُ عن غاية النَّجْدَة والكرَم. والجمع : أَنْكاسٌ.


- المُنَكِّسُ من الخيل: الذي لا يسمو برأْسه ولا بعُنُقه إِذا جرى ضَعْفًا.|المُنَكِّسُ المتأَخرّ الذي لا يلحَقُ بأَقرانه.


- نَكَسَ الشيءَ نَكَسَ نَكْسًا: قَلَبَه: جعل أَعلاه أَسفلَه، أَو مُقدَّمَه مُؤخَّره.|نَكَسَ رأْسَه: طأْطأَه من خِزْيٍ.|نَكَسَ الطعامُ وغيره داءَ المريض: أَعاده مرة بعد أخرى. يقال: نَكَسَه في ذلك الأَمر: ردّه فيه بعد ما خرَجَ منه.


- انْتَكَسَ الشيءُ: انقلب. يقال: نكَسَه ْفانتكس.|انْتَكَسَ المريضُ: عاودتْه العِلَّة بعد النَّقَهِ.


- تَنَكَّسَ الشيءُ: انتكس. يقال: نكَّسَه فتنكَّس.


- نَكَّسَ الفرسُ: نُكِس.|نَكَّسَ فلانٌ: عبَس وبَسَر.|نَكَّسَ اللهُ فلانًا في العمر: أَطال عُمْره إِلى أَرذل العُمُر فعاد إِلى حالٍ كحال الطفولة في الضَّعف والعجز.، وفي التنزيل العزيز: يس آية 68وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ) ) .|نَكَّسَ الشيءَ: نَكَسَه.


- النَّاكِسُ .| المطأطئ رأْسَهُ من ذُلٍّ. والجمع : ناكِسون، ونَوَاكِسُ.، وفي التنزيل العزيز: السجدة آية 12وَلَوْ تَرَى إِذِ المُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ) ) .|النَّاكِسُ الشَّيخُ الطَّاعنُ في السِّنِّ الساقطُ كِبَرًا. والجمع : نُكُسٌ.


- النُّكْسُ : عَوْدُ المرضِ بعدَ النِّقَه.


- نُكِسَ الولدُ: خرجت رجلاه قبل رأْسه.|نُكِسَ المريضَ: عاودته العِلَّة بعد النَّقَه.|نُكِسَ فلانٌ: ضعُف وعجَز.|نُكِسَ عن نُظَرَائه: قصَّرَ. يقال نُكِس الفرسُ: لم يلحق بالخيل في جَرْيها. يقال: نُكِس على رأْسِه: رجَع عمَّا عرَفه.، وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 65ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُءُوسِهِمْ) ) .


- الْمَنْكُوسُ : المقلوبُ. يقال: ولدٌ مَنْكُوسٌ: خرجت رجلاه قبل رأْسه عند وَضْعه. يقال: وِلادةٌ منكوسَة.| وفلان يقرأُ القرآنَ مَنْكُوسًا: يبتدئ من آخره إِلى أَوّله، أَو من آخر السُّورة إِلى أَوَّلها.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| نَكَسَ، يَنْكُسُ، مصدر نَكْسٌ.|1- نَكَسَ رَأْسَهُ : طَأْطَأَهُ مِنْ ذُلٍّ وَإِهَانَةٍ- نَكَسَتْ وَجْهَهَا لِتُوَارِيَ ابْتِسَامَتَهَا.|2- نَكَسَ الطَّعَامُ دَاءَ الْمَرِيضِ : أَعَادَهُ مَرَّةً أُخْرَى.|3- نَكَسَ الأَعْلاَمَ : خَفَضَهَا إِلَى الثُّلُثِ مِنَ الْعَمُودِ تَعْبِيراً عَنِ الْحُزْنِ وَالْحِدَادِ بِمُنَاسَبَةِ وَفَاةِ زَعِيمٍ أَوْ حُلُولِ كَارِثَةٍ وَطَنِيَّةٍ.|4- نَكَسَ الشَّيْءَ مُطْلَقاً : أَيْ جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ، أَي قَلَبَهُ عَلَى رَأْسِهِ.|5- نَكَسَهُ فِي ذَلِكِ الأَمْرِ : رَدَّهُ بَعْدَمَا خَرَجَ مِنْهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْتَكَسَ، يَنْتَكِسُ، مصدر اِنْتِكاسٌ.|1- اِنْتَكَسَ الْمَريضُ : عَاوَدَهُ الْمَرَضُ بَعْدَ أَنْ شَعَرَ بِشِفاءٍ أَوَّلِيٍّ.|2- اِنْتَكَسَ الغِطاءُ : اِنْقَلَبَ.|3- اِنْتَكَسَتِ الرَّاياتُ حِداداً على وَفاةِ الزَّعيمِ : بَقِيَتْ مُنْخَفِضَةً، لَمْ تُرْفَعْ، لَمْ تَنْتَصِبْ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَنَكَّسَ، يَتَنَكَّسُ، مصدر تَنَكُّسٌ.|1- تَنَكَّسَ الشَّيْءُ : اِنْقَلَبَ، :نَكَّسَهُ فَتَنَكَّسَ.|2- أُعِلنَ الحِدَادُ فَتَنَكَّسَتِ الأعْلامُ : خُفِضَتْ إلَى الثُّلُثِ مِنَ العَمودِ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| نَكَّسَ، يُنَكِّسُ، نَكِّسْ، مصدر تَنْكِيسٌ.|1- نَكَّسَ رَأْسَهُ : طَأْطَأَهُ مِنْ ذُلٍّ وَإِهَانَةٍ.|2- نَكَّسَ الطَّاوِلَةَ : قَلَبَهَا وَجَعَلَ أَعْلاَهَا أَسْفَلَهَا.|3- نَكَّسَتِ الْحُكُومَةُ الأَعْلاَمَ حِدَاداً عَلَى وَفَاةِ زَعِيمِ الأُمَّةِ : خَفَضَتْهَا إِلَى الثُّلُثِ مِنَ الْعَمُودِ إِعْلاَناً عَلَى الْحِدَادِ.|4- نَكَّسَ اللَّهُ فِي عُمْرِهِ : أَطَالَ عُمْرَهُ فَعَادَ إِلَى حَالٍ كَحَالِ الطُّفُولَةِ فِي الضُّعْفِ وَالْعَجْزِ.يس آية 68وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي (قرآن).


- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|1- نُكِسَ الْمَرِيضُ : عَاوَدَهُ الْمَرَضُ وَهُوَ فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ.|2- نُكِسَ عَلَى رَأْسِهِ : رَجَعَ عَمَّا عَرَفَهُ.الأنبياء آية 65ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُؤُوسِهِمْ (قرآن).


- (مصدر اِنْتَكَسَ).|1- عَرَفَ الْمَريضُ انْتِكاساً بَعْدَ شِفاءٍ : مُعاوَدَةُ الْمَرَضِ بَعْدَ شُعورٍ بِالشِّفاءِ.|2- اِنْتِكاسُ الرَّاياتِ : عَدَمُ رَفْعِها وانْتِصابِها حِداداً.


- (مصدر تَنَكَّسَ).|-تَنَكُّسُ الشَّيْءِ :اِنْقِلاَبُهُ.|2- تَنَكُّسُ الأَعْلاَمِ : خَفْضُهَا إلَى الثُّلُثِ إعْلاناً عَنْ حِدَادٍ.


- (مصدر نَكَّسَ).|1- تَنْكِيسُ رَأْسٍ :طَأْطَأَتُهُ مِنْ ذُلٍّ أوْ إهَانَةٍ.|2- تَنْكِيسُ مَقْعَدٍ : قَلْبُهُ، أيْ جَعْلُ أعْلاَهُ أسْفَلَهُ.|3- تَنْكِيسُ الأعْلاَمِ : خَفْضُهَا إلَى الثُّلْثِ مِنَ العَمودِ إعْلاَناً عَنْ حِدَادٍ.


- (مفعول من نَكَسَ).|1- عَلَمٌ مَنْكُوسٌ : عَلَمٌ مَقْلُوبٌ يُخْفَضُ عَلَى إِثْرِ نَكْسَةٍ، أو وَفَاةِ شَخْصِيَّةٍ مَرْمُوقَةٍ.|2- مَرِيضٌ مَنْكُوسٌ : مَرِيضٌ عَاوَدَهُ الْمَرَضَ.


- جمع: ـات. | (مصدر اِنْتَكَسَ).|-اِنْتِكاسَةُ الْمَريضِ : مُعاوَدَتُهُ الْمَرَضَ، أَوْ حالَةٌ مِنْ حالاتِ الإحْباطِ- كُلَّما نَهَضْنا مِنِ انْتِكاسَةٍ أو كَبْوَةٍ، داهَمَتْنا انْتِكاسَةٌ جَديدَةٌ.


- جمع: ـون، ـات | (فاعل من اِنْتَكَسَ).|-مَرِيضٌ مُنْتَكِسٌ : مَرِيضٌ عَاوَدَهُ الْمَرَضُ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَكَّسَ).|-مُنَكِّسُ الرَّأْسِ : مُطَأْطِئُ الرَّأْسِ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول من نَكَّسَ).|1- فَرَسٌ مُنَكَّسٌ : رَأْسُهُ مُنْخَفِضٌ بِسَبَبِ ضُعْفٍ أَوْ عَيَاءٍ.|2- جَاءَ مُنَكَّسَ الرَّأْسِ : مُنْخَفِضَ الرَّأْسِ.|3- عَلَمٌ مُنَكَّسٌ : عَلَمٌ مَقْلُوبٌ أَعْلاَهُ أَسْفَلُهُ، عَلاَمَةَ حُزْنٍ عَلَى إِثْرِ نَكْسَةٍ، أَوْ وَفَاةِ شَخْصِيَّةٍ وَجِيهَةٍ.


- جمع: ـون، نَوَاكِسُ. | (فاعل من نَكَسَ).|-دَخَلَ نَاكِسَ الرَّأْسِ : دَخَلَ مُطَأْطِىءَ الرَّأْسِ ذَلِيلاً.السجدة آية 12وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُؤُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ (قرآن).


- 1- إنتكس المريض : عاوده المرض بعد شفائه|2- إنتكس الشيء : انقلب|3- إنتكس : سقط على رأسه


- 1- تنكس الشيء : انقلب « تنكست الأعلام »


- 1- شيوخ سقطت أسنانهم


- 1- عودة المرض إلى المريض بعد شفائه


- 1- منكس : فرس لا يلحق الخيل|2- منكس : فرس لا يرفع رأسه إذا جرى ضعفا


- 1- منكوس : مقلوب|2- منكوس من عاوده المرض بعد الشفاء|3- منكوس : ولد تخرج رجلاه قبل رأسه وقت الولادة


- 1- ناكس : مطأطئ رأسه ذلا|2- ناكس : واحد النكس


- 1- نكس : رجل ضعيف دنيء لا خير فيه|2- نكس : مقصر عن غاية النجدة والكرم|3- نكس : سهم ينكسر مشق رأسه حيث يقع الوتر فيجعل أعلاهاسفله|4- نكس : قصير القامة


- 1- نكس الشيء : قلبه على رأسه|2- نكس رأسه : طأطأه من ذل|3- نكس الطعام أو غيره داء المريض : أعاده|4- نكس الخضاب : أعاد عليه مرة بعد مرة


- ن ك س: (نَكَسَ) الشَّيْءَ (فَانْتَكَسَ) قَلَبَهُ عَلَى رَأْسِهِ وَبَابُهُ نَصَرَ، وَ (نَكَّسَهُ تَنْكِيسًا) . وَ (النُّكْسُ) بِالضَّمِّ عَوْدُ الْمَرَضِ بَعْدَ النَّقَهِ وَقَدْ (نُكِسَ) الرَّجُلُ (نُكْسًا) عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ. وَيُقَالُ: تَعْسًا لَهُ وَ (نُكْسًا) وَقَدْ يُفْتَحُ هَاهُنَا لِلِازْدِوَاجِ أَوْ لِأَنَّهُ لُغَةٌ.


- ناكِس1 ، جمع ناكِسون ونواكِسُ (لغير العاقل)، مؤ ناكِسة، جمع مؤ ناكِسات ونواكِسُ.|1- اسم فاعل من نكَسَ. |2 - مطأطئ رأسَه من ذلٍّ وانكسار.


- انتكسَ ينتكس ، انتكاسًا ، فهو مُنتكِس | • انتكس الشَّيءُ انقلب، وقع على رأسه :-انتكستِ الأوضاعُ الاقتصاديّة في البلاد.|• انتكس المريضُ: عاوده المرضُ بعد النَّقه |• انتكاسة: توقُّف أو بُطْء التقدُّم، تغيُّر من الجيِّد إلى السَّيِّئ.


- ناكِس2 ، جمع نُكُس ونُكَّس: شيخٌ طاعنٌ في السِّنِّ، ساقِطٌ كِبَرًا.


- نَكْسَة ، جمع نَكَسات ونَكْسَات.|1- اسم مرَّة من نكَسَ: :-لم يَذق نكسةً في حياته.|2- معاودة المرضِ بعد البُرْء :-نكْسةُ المرض.|3 - إخفاق، هزيمة، انكسار :-نكسة عسكريَّة.


- منكوس :اسم مفعول من نكَسَ ونُكسَ/ نُكسَ على |• فلانٌ يقرأ القرآن منكوسًا: يبتدئ من آخره إلى أوّله أو من نهاية السورة إلى أوّلها. |• الولادة المنكوسة: أن تخرج الرِّجلان قبل الرَّأس عند الوضع.


- نَكْس :مصدر نكَسَ ونُكسَ/ نُكسَ على.


- نُكسَ / نُكسَ على يُنكَس ، نكْسًا ، والمفعول مَنْكوس | • نُكِس الجنينُ خرجت رجلاه قبل رأسه. |• نُكِس المريضُ: عاودته العِلَّةُ بعد النّقاهة. |• نُكِس على رأسه.|1- طأطأ رأسَه ذُلاًّ وانكسارًا. |2 - عاد إلى الضَّلال بعد الرَّشاد :- {ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُءُوسِهِمْ} |• نُكس على رأسه: رجَع عمّا عرفه.


- نكَسَ يَنكُس ، نَكْسًا ، فهو ناكِس ، والمفعول مَنْكوس | • نكَس الشّيءَ قلبه وجعل أعلاه أسفَله أو مقدَّمَه مؤخَّرَه :-نكَس عجينًا، - فلاح يجيد نكْس التُّربة.|• نكَس رأسَه: أماله وطأطأه من خزيٍ أو عار :-عاد منكوس الرّأس، - {وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ} .|• نكَس العَلَمَ: نزّله إلى الثّلث الأخير من العمود لإعلان الحِداد الوطنيّ أو القوميّ أو الاستسلام. |• نكَس الطَّعامُ وغيرُه داءَ المريض: أعاده مرَّةً أخرى بعد النّقاهة :-شرُّ العواقب يأس قبله أمل ... وأعضلُ الداء نَكْسٌ بعد إبلالِ |• نكسَه في ذلك أمر: ردّه فيه بعد ما خرج منه. |• نكَسَ بصرَه: غضّه، أرخى عينيه ينظر إلى الأرض.


- نكَّسَ ينكِّس ، تنكيسًا ، فهو مُنكِّس ، والمفعول مُنكَّس | • نكَّس العَلَمَ نكَسه، نزَّله إلى الثُّلث الأخير من العمود لإعلان الحِداد الوطنيّ أو القوميّ أو الاستسلام :-علم مُنكَّس، - نكّست الدولةُ الأعلام حزنًا لموت الشهداء.|• نكَّس رأسَه: نكسه، طأطأه من ذلٍّ أو خزيٍ أو عار :-خرج من عنده منكَّس الرّأس، - نكس رأسَه خجلاً: طأطأه خجلاً أو إحراجًا.|• نكَّس اللهُ فلانًا في العُمر: أطال عمرَه فعاد إلى حالٍ كحال الطّفولة في الضَّعف والعجز :- {وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ} .


- كْسا نكسْت الشيء أنْكسه ن : قلبته على رأسه فانْتكس. ونكّسْته تنكْيسا. والناكس: المطأطئ رأسه. وجمع في الشعر على نواكس وهو شاذّ. قال الفرزدق: وإذا الرجال رأوْا يزيد رأيتهمْ ... خضْع الرقاب نواكس الأبصْا ر والولاد المنْكوس: الذي تخرج رجله قبل رأسه. وهو اليتْن. والمنكّس من الخيل: الذي لا يسمو برأسه. والنكْس بالضم: عوْد المريض بعد النقه. وقد نكس الرجل نكْسا. يقال: تعْسا له ونكْسا: وقد يفتح ها هنا للازدواج، أو لأنّه لغة. والنكْس بالكسر: السهم الذي ينكسر فوقه فيجعل أعلاه أسفله. والنكْس أيضا: الرجل الضعيف.


- ,أبقى,أعلى,ترك,ثبت,رفع,فاق,


- ,أثيل,شريف,عظيم,ماجد,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.