أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- نُهَاقُ الحمار: صوته. والنَّهِيقُ: صوت الحمار، فإذا كرّر نَهيقه واشتدّ قيل: أَخذه النُّهاقُ. ونَهَقَ الحمار يَنْهِقُ ويَنْهَقُ ويَنْهُق؛ الضم عن اللحياني، نَهْقاً ونَهِيقاً ونُهَاقاً وتَنْهاقاً: صوَّت. قال ابن سيده: وأَرى ثعلباً قد حكى نَهِقَ، قال: ولست منه على ثقة. والنّاهِقان: عظمان شاخصان يَنْدُران من ذي الحافر في مجرى الدمع يخرج منهما النُّهَاقُ، ويقال لهما أَيضاً النَّوَاهق؛ قال النابغة الجعدي يصف فرساً: بِعاري النَّوَاهِقِ صَلْتِ الجَبيـ ن، يَسْتَنُّ كالتَّيْس ذي الحُلَّب والنّاهِقُ والنَّواهِقُ من الحمير: حيث يخرج النُّهاق من حلوقها، وهي من الخيل العظام الناتئة في خدودها، وفي التهذيب: النَّواهِقُ من الخيل والحمر حيث يخرج النُّهاقُ من حلقه؛ وأَنشد للنمر بن تولب: فأَرْسَلَ سَهْماً له أَهْزَعا، فَشَكّ نواهِقه والفَما أبو عبيدة في كتاب الخيل: الناهقان عظمان شاخصان في وجه الفرس أَسفل من عينيه، وقيل: النَّوَاهِقُ ما أَسفل من الجبهة في قصبة الأَنف، وقيل: نَوَاهِقُ الدابة عُروق اكتنفت خياشيمها لأَن النُّهَاقَ منها، الواحدة ناهِقة. الجوهري: النّاهِقُ من الحمار حيث يخرج النُّهاقُ من حلقه. والنَّهْقةُ: طائرة طويلة المنقار والرجلين والرقبة، غبراءُ. والنَّهْق والنَّهَقُ: نبات شبه الجِرْجِيرِ من أَحرار البقول يؤكل، وقيل: هو الجِرْجِير، قال منصور: وسماعي من العرب النَّهَقُ الجِرْجِير البّريّ، قال: رأَيته في رِيَاض الصَّمّان وكنا نأْكله مع التمر، وفي مَذاقه حَمْزَةٌ وحَرَارة، وهو الجِرْجِيرُ بعينه إلا أَنه برِّيّ يَلْذَعُ اللسان ويسمى الأَيْهَقانَ، وأَكثر ما ينبت في قِرْبان الرِّياض؛ وقال أبو حنيفة: هو من العُشْب؛ قال رؤبة ووصف عَيراً وأُتُنَهُ: شَذَّب أُولاهُنَّ من ذاتِ النَّهَقْ واحدته نَهَقة، وقيل: ذاتُ النَّهَقِ أَرض معروفة. وذو نُهَيْقٍ: موضع؛ قال: أَلا يا لَهْف نفْسِي بعد عَيشٍ لنا بجُنوب دَرّ، فذي نُهَيْقِ وفي حديث جابر: فنزَعْنا فيه حتى أَنهقْناه، يعني الحوض، هكذا جاء في رواية بالنون، قال: وهو غلط والصواب بالفاء.


- ـ النَّهْقُ: طائرٌ، ونَباتٌ كالجِرْجيرِ، أو بالتَّحْريكِ: الجِرْجِيرُ البَرِّيُّ. ـ ونَهَقَ الحمارُ، كضَرَبَ وسَمِعَ، نَهيقاً ونُهاقاً: صَوَّتَ. ـ والناهِقانِ: عَظْمانِ شاخِصانِ من ذي الحافِرِ في مَجْرَى الدَّمْعِ، ويُقالُ لهما: النَّواهِقُ أيضاً، ـ أو الناهِقُ: مَخْرَجُ النُّهاقِ من حَلْقِهِ، ـ ج: نَواهِقُ.


- تَنَاهَقَتِ الْحُمُرُ: نَهَقت مَعًا، أَو بعضُها إِثْرَ بعضٍ.


- النَّاهِقُ : أَحَدُ عظمَيْن شَاخصَيْن من ذي الحافر في مَجرى الدَّمْع.|النَّاهِقُ مَخرجُ النَّهيقُ من حَلْق الحِمار والحِصان. والجمع : نَوَاهِقُ.


- النَّهَقُ : عُشب من الفصيلة الصيبيّة يَطُول، له ورقٌ عِراضٌ، وأزهارٌ كزهر الكرُنب، وثمرته خردلة تعلوها سنفة واحدةٌ حادَّة، بداخلها بذورٌ شَبيهَةٌ ببذور الكرنب إِلا أَنها أصَغر؛ وطعم هذا النبات حِرِّيف، ويُعَرفُ أَيضًا بالجِرجير البَرِّيّ، والأيهُقان.


- النَّاهِقَة : واحدُ عروق اكتنفت خياشيم الدَّابَّة، يخرج منها النَّهيق. والجمع : نواهِقُ.


- نَهَقَ الحِمارُ نَهَقَ نَهْقًا، ونَهيقًا: صَوَّت.


- (فعل: ثلاثيلازم).|نَهَقَ، يَنْهَقُ، مصدر نَهْقٌ، نَهِيقٌ، نُهَاقٌ- نَهَقَ الْحِمَارُ : صَوَّتَ.


- جمع: نَوَاهِقُ. | (فاعل مِنْ نَهَقَ).|1.:أَحَدُ عَظْمَيْنِ شَاخِصَيْنِ مِنْ ذِي الْحَافِرِ فِي مَجْرَى الدَّمْعِ.|2- نَاهِقُ الْحِمَارِ : مَخْرَجُ النَّهِيقِ مِنْ حَلْقِهِ.|3- جَاءَ الْحِمَارُ نَاهِقاً : مُصَوِّتاً.


- 1- « نواهق الحمار » : حيث يخرج النهيق من حلقه|2- نواهق : ما يحيط بالخياشيم من الدابة|3- نواهق : عظمان شاخصان مرتفعان في مجرى الدمع من ذي الحافر


- 1- تناهقت الحمير : نهقت وصوتت معا


- 1- عظمان شاخصان مرتفعان في مجرى الدمع من ذي الحافر


- 1- مصدر نهق|2- صوت الحمار


- 1- ناهق : حمار مصوت|2- ناهق : « ناهق الحمار » : حيث يخرج النهاق من حلقه


- 1- نبات هو الجرجير البري


- 1- نهق الحمار : صوت


- 1- واحدة النهق


- 1- واحدة النواهق أ


- ن هـ ق: (نُهَاقُ) الْحِمَارِ صَوْتُهُ. وَقَدْ (نَهَقَ) يَنْهِقُ بِالْكَسْرِ (نَهِيقًا) وَيَنْهُقُ بِالضَّمِّ (نُهَاقًا) بِضَمِّ النُّونِ.


- تناهقَ يتناهق ، تناهُقًا ، فهو مُتناهِق | • تناهقتِ الحُمُر نَهَقت معًا، أو نهَق بعضُها في إثر بعض، صوّتت معًا.


- نُهاق :مصدر نهَقَ.


- ناهِق ، جمع نواهِقُ، مؤ ناهِقة، جمع مؤ ناهِقات ونواهِقُ.|1- اسم فاعل من نهَقَ. |2 - (التشريح) أحد عظمين شاخصين من ذي الحافر في مجرى الدَّمع. |3 - مخرج النَّهيق من حلق الحمار والحصان.


- تَنْهاق :مصدر نهَقَ.


- نَهَق :(النبات) عُشب من الفصيلة الصليبيَّة يُعرف بالجرجير البرِّيّ.


- نَهَق :(النبات) عُشب من الفصيلة الصليبيَّة يُعرف بالجرجير البرِّيّ.


- نَهْق :مصدر نهَقَ.


- نهَقَ يَنهَق ويَنهِق ، نَهْقًا ونهيقًا ونُهاقًا وتَنْهاقًا ، فهو ناهق | • نهَق الحمارُ صوّت :-قلّما نسمع نهيقَ الحمار في المدن الكبيرة.


- ,خرس,سكت,صمت,هنيء,وجم,


- خرس , سكت , صمت , هنيء , وجم




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.