المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الوشاية
جذر الكلمة: وشي

- الجوهري: الوَشْيُ من الثياب معروف، والجمع وِشاء على فَعْلٍ وفِعالٍ. ابن سيده: الوَشْيُ معروف، وهو يكون من كل لون؛ قال الأَسود بن يعفر:حَمَتْها رِماحُ الحَرْبِ، حتى تَهَوَّلَت بِزاهِرِ نَوْرٍ مِثْلِ وَشْي النَّمارِقِ يعني جميع أَلوان الوَشْي. والوَشْيُ في اللون: خَلْطُ لوْنٍ بلون، وكذلك في الكلام. يقال: وشَيْتُ الثوبَ أَشِيهِ وَشْياً وشِيَةً ووَشَّيْتُه تَوْشِيةً، شدِّد للكثرة، فهو مَوْشِيٌّ ومُوَشًّى، والنسبة إِليه وَشَوِيٌّ، ترد إِليه الواو وهو فاء الفعل وتترك الشين مفتوحاً؛ قال الجوهري: هذا قول سيبويه، قال: وقال الأَخفش القياس تسكين الشين، وإِذا أَمرت منه قلت شِهْ، بهاء تدخلها عليه لأَن العرب لا تنطق بحرف واحد، وذلك أَن أَقلَّ ما يحتاج إِليه البناء حَرْفان: حَرْفٌ يُبْتَدأُ به، وحرف يُوقَف عليه، والحرف الواحد لا يحتمل ابتداء ووقفاً، لأَن هذه حركة وذلك سكون وهما متضادان، فإِذا وصلت بشيء ذهبت الهاء استغناء عنها. والحائكُ واشٍ يَشي الثوب وَشْياً أَي نسْجاً وتأْليفاً. ووَشى الثوبَ وَشْياً وشِيةً: حَسَّنَه. ووَشَّاه: نَمْنَمَه ونَقَشَه وحَسَّنه، ووَشى الكَذِبَ والحديثَ: رَقَمَه وصَوَّرَه. والنَّمَّامُ يَشي الكذبَ: يُؤَلِّفُه ويُلَوِّنه ويُزَيِّنه. الجوهري: يقال وَشى كلامَه: أَي كذب. والشِّيةُ: اسودٌ في بياض أَو بياض في سواد. الجوهري وغيره: الشِّيةُ كلُّ لون يخالف مُعظم لون الفرس وغيره، وأَصله من الوَشْي، والهاء عوض من الواو الذاهبة من أَوله كالزِّنة والوزن، والجمع شِياتٌ. ويقال: ثَوْرٌ أَشْيَهُ كما يقال فرس أَبْلَقُ وتَيْسٌ أَذْرَأُ. ابن سيده: الشِّيةُ كلُّ ما خالَف اللَّوْنَ من جميع الجسد وفي جميع الدواب، وقيل: شِيةُ الفرس لوْنُه. وفرس حَسَنُ الأُشِيِّ أَي الغُرَّة والتحجيل، همزته بدل من واوِ وُشِيٍّ؛ حكاه اللحياني ونَدَّرَه. وتَوَشَّى فيه الشَّيْبُ: ظَهرَ فيه كالشِّيةِ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: حتى تَوَشَّى فِيَّ وَضَّاحٌ وَقَلْ وقَلٌ مُتَوَقِّلٌ. وإِن الليل طَويلٌ ولا أَشِ شِيَتَه ولا إِشِ شيته أَي لا أَسهره للفكر وتدبير ما أُريد أَن أُدبره فيه، من وشَيْتُ الثوب، أَو يكون من معرفتك بما يجري فيه لسهرك فتراقب نجومه، وهو على الدعاء؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف صيغة إِشِ ولا وجه تصريفها. وثور مُوَشَّى القوائِم: فيه سُعْفةٌ وبياض. وفي التنزيل العزيز: لا شِيةَ فيها؛ أَي ليس فيها لوْنٌ يُخالِفُ سائر لونها. وأَوْشَتِ الأَرْضُ: خرج أَولُ نبتها، وأَوْشَتِ النخلة: خرج أَولُ رُطبَها، وفيها وَشْيٌ من طَلْعٍ أَي قليل. ابن الأَعرابي: أَوْشَى إِذا كَثُرَ ماله، وهو الوَشاءُ والمَشاء وأَوْشَى الرجلُ وأَفْشى وأَمْشى: كثرت ماشِيَتُه. ووَشْيُ السِّيفِ: فِرِنْدُه الذي في متنه، وكلُّ ذلك من الوَشْي المعروف. وحَجَرٌ به وَشَيٌ أَي حجر من معدن فيه ذهب؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وما هِبْرِزيٌّ من دَنانير أَيْلةٍ، بأَيدي الوُشاةِ، ناصِعٌ يَتأَكَّلُ، بأَحْسَن منه يَوْمَ أَصْبَحَ غادِياً، ونَفَّسَني فيه الحِمامُ المُعَجَّلُ قال: الوُشاةُ الضَّرَّابونَ، يعني ضُرَّاب الذهب، ونَفَّسني فيه: رَغَّبني. وأَوْشى المَعْدِنُ واسْتَوْشى: وُجد فيه شيء يسير من ذهب. والوَشاء: تَناسل المالِ وكثرته كالمَشاء والفَشاء. قال ابن جني: هو فَعالٌ من الوَشْيِ، كأَن المال عندهم زِينةٌ وجَمال لهم كما يُلْبَس الوَشْي للتحسن به. والواشِيةُ: الكثيرةُ الولد، يقال ذلك في كل ما يَلِد، والرجل واشٍ. ووَشى بنو فلان وَشْياً: كثروا وما وَشَتْ هذه الماشِيةُ عندي بشيء أَي ما وَلدَت. ووَشى به وَشْياً ووِشايةً: نَمَّ به. وَوَشى به إِلى السلطان وِشايةً أَي سَعى. وفي حديث عفِيف: خَرَجْنا نَشي بسعدٍ إِلى عُمَرَ؛ هو من وَشى إِذا نَمَّ عليه وَسَعى به، وهو واشٍ، وجمعه وُشاةٌ، قال: وأَصله اسْتِخْراج الحديثِ باللُّطْفِ والسؤال. وفي حديث الإِفك: كان يَسْتَوْشِيه ويَجْمَعُه أَي يستخرج الحديث بالبحث عنه. وفي حديث الزهري: أَنه كان يَسْتَوْشي الحديث. وفي حديث عُمَر، رضي الله عنه، والمرأَةِ العجوز: أَجاءَتْني النَّآئِدُ إِلى اسْتِيشاء الأَباعِد أَي أَلجأَتْني الدواهي إِلى مسأَلةِ الأَباعِدِ واستخراج ما في أَيديهم. والوَشْيُ في الصوت. والواشي والوَشاءُ: النَّمَّام. وأْتشى العظمُ: جَبَرَ. الفراء: ائْتَشى العظم إِذا بَرأَ من كَسْر كان به؛ قال أَبو منصور: وهو افْتِعال من الوَشْي. وفي الحديث عن القاسم بن محمد: أَن أَبا سَيَّارة وَلِعَ بامرأَة أَبي جُنْدَبٍ، فأَبت عليه ثم أَعلمت زوجها فكَمَنَ له، وجاء فدخل عليها، فأَخذه أَبو جُنْدَب فدَقَّ عُنُقَه إِلى عَجْب ذَنبه، ثم أَلقاه في مَدْرَجةِ الإِبل، فقيل له: ما شأْنك؟ فقال: وقَعْتُ عن بكر لي فحَطَمَني، فَأْتَشى مُحْدَوْدِباً؛ معناه أَنه بَرَأَ من الكسر الذي أَصابه والتأَمَ وَبرَأَ مع احْديداب حَصَل فيه.وأَوْشى الشيءَ: استخرجه برِفْق. وأَوشى الفَرَسَ: أَخذ ما عنده من الجَرْيِ؛ قال ساعدة بن جؤية: يُوشُونَهُنَّ، إِذا ما آنَسُوا فَزَعاً تحْتَ السَّنَوَّرِ، بالأَعْقابِ والجِذَمِ واسْتَوْشاه: كأَوْشاه. واسْتَوْشى الحديثَ: استخرجه بالبحث والمسأَلة، كما يُسْتَوْشى جَرْيُ الفرس، وهو ضَرْبه جَنْبَه بعَقِبه وتَحْرِيكُه ليَجْريَ. يقال: أَوْشى فرسَه واستَوْشاه. وكلُّ ما دَعَوْتَه وحَرَّكْته لترسله فقد اسْتَوْشَيْتَه. وأَوْشى إِذا استخرج جَرْيَ الفرس برَكْضه. وأَوْشى: استخرج معنى كلام أَو شِعر؛ قال ابن بري: أَنشد الجوهري في فصل جذم بيت ساعدة ابن جؤية: يوشونهن إِذا ما آنسوا فزعاً قال أَبو عبيد: قال الأَصمعي يُوشي يُخْرجُ بِرفْقٍ، قال ابن بري: قال ابن حمزة غلط أَبو عبيد على الأَصمعي، إِنما قال يُخرج بكُرْه. وفلان يَسْتَوشِي فرسه بعَقِبه أَي يَطلب ما عنده ليَزيده، وقد أَوْشاه يُوشِيه إِذا استحثه بمِحْجَن أَو بكُلاَّبٍ؛ وقال جندل ابن الراعي يَهجو ابن الرِّقاع: جُنادِفٌ لاحِقٌ بالرَّأْسِ مَنْكِبُه، كأَنَّه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّبِ مِنْ مَعْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤْمِ أَعْيُنُهُمْ، وُقْصِ الرِّقابِ مَوالٍ غيرِ طُيّابِ (* قوله «غير طياب» كذا في الأصل، والذي في صحاح الجوهري في مادة صوب: غير صياب.) وأَوْشى الشيءَ: عَلِمه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: غرَّاء بَلْهاء لا يَشْقى الضَّجِيعُ بها، ولا تُنادي بما تُوشِي وتَسْتَمِعُ لا تُنادِي به أَي لا تُظْهره. وفي النهاية: في الحديث لا يُنْقَض عَهْدُهم عن شِية ماحِلٍ؛ قال: هكذا جاءَ في رواية أَي من أَجْلِ وَشْي واشٍ، والماحِلُ: الساعي بالمِحال، وأَصل شِيةٍ وَشْيٌ، فحذفت الواو وعوّضت منها الهاء، وفي حديث الخيل: فإِن لم يكن أَدْهَمَ فكُمَيْتٌ على هذه الشِّيةِ، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: الوشاية
جذر الكلمة: وشي

- : (ي ( {الوَشْيُ: نَقْشُ الثَّوْبِ) ، وَهُوَ (م) مَعْروفٌ، (ويكونُ مِن كلِّ لَوْنٍ) ؛ قالَ الأسْوَدُ بنُ يَعْفر: حَمَتْها رِماحُ الحَرْبِ حَتَّى تَهَوَّلَتْ بزاهِرِ نَوْرٍ مِثْلِ} وَشْي النَّمارِقِ (و) الوَشْيُ (من السَّيْفِ فِرِنْدُهُ) الَّذِي فِي مَتْنِه. ( {وَشَى الثَّوْبَ، كوَعَى) ، يَشِيهِ (} وَشْياً {وشِيَةً حَسَنَةً) ، كعِدَةٍ؛ هَكَذَا فِي النسخِ على أنَّ حَسَنَةً صفَةٌ} لشِيَة، وليسَ فِي المُحْكَم هَذِه الزِّيادَة وإنَّما جَعَلَه تَفْسِير {لوشاة فقالَ: حَسَنَة، ثمَّ قالَ:} ووَشَّاهُ بالتَّشْديدِ؛ (نَمْنَمَهُ ونَقَشَهُ وحَسَّنَهُ) ، وليسَ فِي العِبارَتَيْن كَبيرُ اخْتِلافٍ إلاَّ أنَّه ليسَ فِي أُصُولِ كُتُبِ اللغةِ هَذِه الزِّيادَةِ فتأَمَّل. ( {كوشَّاهُ) } تَوْشِيةً؛ قالَ الجَوْهرِي: شُدِّدَ للكَثْرةِ. (و) مِن المجازِ: {وَشَى النَّمَّامُ (كَلامَهُ) } يَشِيه {وَشْياً إِذا (كَذَبَ فِيهِ) ، وذلكَ لأنَّه يُصَورُه ويُؤَلِّفُه ويُزَيِّنُه. (و) مِن المجازِ:} وَشَى (بِهِ إِلَى السُّلطانِ {وَشْياً} ووِشايَةً) ، هَذِه بالكسْر، أَي (نَمَّ) عَلَيْهِ (وسَعَى) بِهِ. يقالُ: هُوَ مَا زالَ يَمْشِي {ويَشِي. (و) مِن المجازِ: وَشَى (بَنُو فلانٍ) ، إِذا (كَثُرُوا) ، أَي كَثُرَ نَسْلُهم. (} وشِيَةُ الفَرَسِ، كعِدَةٍ: لَوْنُه) ؛ كَذَا فِي المُحْكم. وَفِي الصِّحاح: {الشِّيَةُ كُلُّ لوْنٍ يُخالِفُ مُعْظَم لَوْنِ الفَرَسِ وغيرِهِ، والهاءُ عِوَضٌ مِن الواوِ الذاهِبَةِ مِن أَوَّلهِ، والجَمْعُ} شِياتٌ. يقالُ: ثَوْرٌ {أَشْيَهُ كَمَا يُقَال فَرَسٌ أَبْلَقُ وتَيْسٌ أَذْرَأُ؛ وقولهُ تَعَالَى: {لَا} شِيَةَ فِيهَا} ، أَي ليسَ فِيهَا لَوْن يُخالِفُ سائِرَ لَوْنِها، انتَهَى؛ كَذَا فِي النّسخ والصَّوابُ ثَوْبٌ {أَشْيَهُ. (و) يقالُ: (فَرَسٌ حَسَنُ} الأُشِيِّ، كصُلِيَ، أَي الغُرَّةِ والتّحْجيلِ) ، هَمْزتُه بدلٌ مِن واوِ {وُشِيَ، حكَاهُ اللّحْياني وقالَ: وَهُوَ نادِرٌ. (و) مِن المجازِ: (} تَوَشَّى فِيهِ الشَّيْبُ) ، أَي (ظَهَرَ) فِيهِ؛ ( {كالشِّيَةِ) ؛ عَن ابْن الأعْرابي؛ وأَنْشَدَ: حَتَّى} توشَّى فيَّ وَضَّاحٌ وَقَلْ (و) يقالُ: (الَّليلُ طويلٌ وَلَا آشِ) ، بالمدِّ ويُقْصَرُ ( {شِيَتَهُ) ، أَي (لَا أَسْهَرُه للفِكْرِ وتَدْبيرِ مَا أُرِيدُ أَنْ أُدَبِّرَه) فِيهِ، مِن} وشَيْتُ الثَّوبَ، أَو يكونُ مِن مَعْرفتِك بِمَا يَجْري فِيهِ لسَهَرِكَ فتُراقبُ نَحْوه، وَهُوَ على الدُّعاءِ، (وَلَا تُعْرَفُ) ؛ هُوَ قولُ ابنِ سِيدَه فِي المُحْكم فإنَّه قالَ بعدَ سِياقِ هَذِه العِبارَةِ: وَلَا أَعْرِفُ؛ (صِيغَةَ آشٍ، وَلَا وَجْهَ تَصْرِيفِها) ، وَهُوَ ضَبَطَ الكَلِمَة بِمدِّ الألفِ وبقَصْرِها؛ والمصنِّفُ أَغْفَلَ عَن أَحَدِهما. قُلْتُ: مَعْنى قَوْلهم: غَداً لَا أَشِ شِيَتَه، بقَصْرِ الألفِ، كَانَ أَصْله لَا أَشِي أَي لَا أَسْهَر مُشْتَغلاً {بشِيَتِه أَي لَوْنِه، وَهُوَ كِنايَةٌ عَن التَّدْبِيرِ فِي أَمْرٍ مُهمَ وعَلى تَقْديرِ مَدِّ الأَلف يكونُ مِن آشاهُ الَّذِي هُوَ مُبْدلٌ مِن} وَاشاهُ مُفاعَلَةٌ مِن الوَشْي على بابِها، أَو بمعْنَى وَشاهُ فيرجعُ إِلَى المَعْنى الأَوَّل، فتأَمَّل. والعَجَبُ مِن ابنِ سِيدَه مَعَ تَبَحُّرِه فِي التَّصْريفِ كيفَ لم يَعْرف صِيغَتَها. (و) مِن المجازِ: ( {أَوْشَتِ الأرضُ) ، إِذا (خَرَجَ أَوَّلُ نَبْتِها) . وَفِي الأساس، ظَهَرَ فِيهَا} وَشْيٌ مِن النّباتِ. (و) مِن المجازِ: {أَوْشَتِ (النَّخْلةُ) ، إِذا (رُئِيَ) ؛ وَفِي الأساس بَدَا، (أَوَّلُ رُطَبِها. (و) مِن المجازِ:} أَوْشَى (الرَّجلُ) إِذا (كَثُرَ مالهُ) وتناسَلَ، عَن ابنِ الأعْرابي. (والاسْمُ {الوَشاءُ، كسَماءٍ) ، وكذلكَ المَشاءُ والفَشاءُ؛ عَن ابنِ الأعْرابي. قالَ ابنُ جنِّي: هُوَ فَعالٌ مِن} الوَشْي، كأَنَّ المالَ عنْدَهم زِينةٌ وجَمالٌ لهُم كَمَا يُلْبَسُ {الوَشْيُ للتَّحَسنِ بِهِ. قُلْتُ: ويدلُّ لذلكَ قولهُ تَعَالَى: {وَلكم فِيهَا جمال حِين تريحون وَحين تسرحون} . (و) } أَوْشَى: (اسْتَخْرَجَ معنى كلامٍ أَو شِعْرٍ) بالبَحْثِ عَنهُ. (و) أَوْشَى (المَعْدِنُ: وُجِدَ فِيهِ) شيءٌ (يَسِيرٌ مِن ذَهَبٍ. (و) أَوْشَى (الشَّيءَ: اسْتَخْرَجَهُ برِفْقٍ) . قالَ ابنُ برِّي: أَنْشَدَ الجَوْهرِي فِي فَصْل جذم: {يُوشُونَهُنَّ إِذا مَا آنَسُوا فَزَعاً قَالَ أَبو عبيدٍ: قَالَ الأصْمعي:} يُوشِي يُخْرجُ برِفْقٍ. قَالَ ابنُ برِّي: قالَ عليُّ بنُ حَمْزةَ غَلِطَ أَبو عبيدٍ على الأصْمعي إنَّما قالَ يُخْرج بكُرْه. قُلْتُ: وَهُوَ قولُ ساعِدَةَ بنِ جُؤَيَّة الهُذَلي وبعْدُه: تَحْتَ السَّنَوَّرِ بالأعْقابِ والجِذَم (و) ! أَوْشَى (فَرَسَه: اسْتَخْرَجَ) ؛ وَفِي نسخةٍ أَخْرَجَ؛ (مَا عنْدَه مِن الجَرْيِ) . وَفِي الصِّحاح: اسْتَحَثَّه بمِحْجَنٍ أَو بِكُلاَّبٍ؛ وأَنْشَدَ للرَّاعي: جُنادِفٌ لاحِقٌ بالرأْسِ مَنْكِبُه كأَنَّه كَوْدَنٌ {يُوشَى بكُلاَّبِقُلْتُ: هُوَ لجَنْدل بنِ الرَّاعي يَهْجُو ابنَ الرّقاع وبعْده: مِنْ مَعْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤْمِ أَعْيُنُهُمْ وَقْصِ الرَّقابِ مَوالٍ غيرِ طُيَّابِ (} كاسْتَوْشاهُ) ، وذلكَ إِذا ضَرَبَ جَنْبَه بعَقِبهِ أَو بدرةٍ ليَرْكَضَ. (و) {أَوْشَى (فِي الشَّيءِ) ؛ كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ أَوْشَى الشيءَ؛ إِذا (عَمِلَهُ) ؛ كَمَا هُوَ نَصُّ ابنِ الأعْرابي؛ وَفِي بعضِ النسخِ عَمِلَهُ وَهُوَ سَهْوٌ؛ وأَنْشَدَ ابنُ الأعْرابي: غَرَّاءَ بَلْهاء لَا يَشْقى الضَّجِيعُ بهَا وَلَا يُنادِى بِمَا} يُوشِي ويَسْتَمِعُلا يُنادِي بِهِ أَي لَا يُظْهرُه. (و) {أَوْشَى (فِي الدَّراهِم) : إِذا (أَخَذَ مِنْهَا) ؛ ونَصُّ التكملةِ:} أَوْشَيْتُ فِي الدَّراهِم والجوالقِ: أَخَذْتُ مِنْهَا ونَقَصْتها. (و) {أَوْشَى (الدَّواءُ المَريضَ) : إِذا (أَبْرَأَهُ؛ و) قولهُ أَنْشَدَه ابنُ الأعْرابي: وَمَا هِبْرِزِيٌّ من دَنانيرِ ابله بأيدِي} الوُشاةِ ناصِعٌ يَتأَكَّلُبأَحْسَن مِنْهُ يَوْمَ أَصْبَح غادِياً ونَفَّسَني فِيه الحِمامُ المُعَجَّلُ قالَ: (الوُشاةُ: الضَّرَّابونَ للذَّهَبِ) ونَفَّسنِي فِيهِ: رَغّبَني. (و) يقالُ: (حَجَرٌ بِهِ {وَشْيٌ، أَي) حَجَرٌ (مِن مَعْدِنٍ فِيهِ ذَهَبٌ. (} والواشِي: الكَثيرُ الولدِ، وَهِي بهاءٍ) ، يقالُ ذلكَ فِي كلِّ مَا يلِدُ. ويقالُ: مَا {وَشَتْ هَذِه الماشِيَةُ عنْدِي بشيءٍ أَي مَا وَلَدَتْ؛ وَهُوَ مجازٌ. (والحائِكُ) } واشٍ {يَشِي الثَّوْبَ} وَشْياً، أَي نَسْجاً وتأْلِيفاً. (وكلُّ مَا دَعَوْتَه وحَرَّكْتَهُ لتُرْسِلَه: فقد {اسْتَوْشَيْتَه) ، والسِّين لغةٌ فِيهِ، وَقد تقدَّمَ. (} وائْتَشَى العَظْمُ) جَبَرَ؛ وَقَالَ الفرَّاء وأَبو عَمْرٍ و: إِذا (بَرَأَ مِن كَسْرٍ كانَ بِهِ) . قَالَ الأزْهري: هُوَ افْتِعال من الوَشْي. وَفِي الحديثِ عَن القاسمٍ بنِ محمدٍ: أَنَّ أَبا سَيَّارة وَلِع بامْرأَةِ أَبي جُنْدَبٍ فأَبَتْ عَلَيْهِ ثمَّ أَعْلَمَتْ زَوْجَها فكَمَنَ لَهُ وجاءَ فدَخَل عَلَيْهَا، فأخَذَه أَبُو جُنْدَب فدقَّ عُنُقَه إِلَى عَجْب ذَنَبه، ثمَّ أَلْقاهُ فِي مَدْرَجةِ الإِبِلِ، فَقيل لَهُ: مَا شأْنك؟ فَقَالَ: وقعْتُ عَن بكْرٍ لي فحَطَمَني، {فائْتَشَى مُحْدَوْدباً، مَعْناه أنَّه بَرَأَ مِن الكَسْرِ الَّذِي أَصابَهُ والْتَأَم مَعَ احْدِيدابٍ حَصَلَ فِيهِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الوَشْيُ من الثِّيابِ جَمْعُه} وِشاةٌ، ككِساءٍ، نقلَهُ الْجَوْهَرِي؛ وقالَ: على فَعْلٍ وفِعالٍ. وثَوبٌ {مَوْشِيٌّ} ومُوَشًّى، والنِّسْبة إِلَى {الشِّيَة} وَشَوِيٌّ تُردُّ إِلَيْهِ الواوُ المَحْذوفَةُ، وَهُوَ فاءُ الفِعْل وتُتْرك الشِّين مَفْتوحاً؛ هَذَا قولُ سِيْبَوَيْه. وقالَ الأخْفَش: القِياسُ تَسْكِين الشِّين، وَإِذا أَمَرْتَ مِنْهُ قلْت {شِهْ، تُدْخلُها عَلَيْهِ لأنَّ العَرَبَ لَا تَنْطقُ بحَرْفٍ واحِدٍ، نقلَهُ الجَوْهرِي. وثَوْرٌ} مُوَشَّى القوائِمِ: فِيهِ سُفْعةٌ وبَياضٌ. وَفِي النَّخْل {وَشْيٌ من طَلْعٍ: أَي قَلِيلٌ. } واسْتَوْشَى المَعْدِنُ: مِثْلُ {أَوْشَى. } واسْتَوْشَى الحديثَ: بَحَثَ عَنهُ وجَمَعَه. وَفِي حديثِ عُمَر والمَرْأة العَجُوز: (أَجاءَتْني النَّائدُ إِلَى {اسْتِيشاءِ الأباعِدِ) ، أَي أَلْجأَتْني الدَّواهِي إِلَى مَسْأَلَةِ الأباعِدِ واسْتِخْراجِ مَا فِي أَيْدِيهم. } والوَشَّاءُ، ككتَّانٍ: الَّذِي يَبِيعُ ثِيابَ الإبريسم وَقد عُرِفَ بذلكَ جماعَةٌ مِن المحدِّثِين؛ وَهُوَ أَيْضاً النَّمَّامُ والكذَّابُ. وَقد {وَشاهُ بردا: أَي أَلْبَسَه. } والمُوشِيَّةُ، بِالضَّمِّ وكسرِ الشِّين وتَشْديدِ الياءِ: قَرْيةٌ كَبِيرَةٌ فِي غَرْبي النِّيل بالصَّعِيدِ، عَن ياقوت، وضَبَطَها الصَّاغاني بفَتْح الْمِيم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: الوشاية
جذر الكلمة: وشي

- ـ الوَشْيُ: نَقْشُ الثَّوْبِ م، ويكونُ من كلِّ لَوْنٍ، ـ وـ من السَّيْفِ: فِرِنْدُهُ. ـ وَشَى الثَّوْبَ، كَوَعَى، وشْياً وشِيَةً حَسَنَةً: نَمْنَمَهُ، ونَقَشَه، وحَسَّنَهُ، ـ كوشَّاهُ، ـ وـ كلامَهُ: كَذَبَ فيه، ـ وـ به إلى السُّلْطانِ وَشْياً ووِشايَةً: نَمَّ، وسَعَى، ـ وـ بنو فلانٍ: كَثُرُوا. ـ وشِيَةُ الفَرَسِ، كعِدةٍ: لَوْنُه. ـ وفَرَسٌ حَسَنُ الأشِيِّ، كصُلِيٍّ، أي: الغُرَّةِ والتَّحْجِيلِ. ـ وتَوَشَّى فيه الشَّيْبُ: ظَهَرَ كالشِّيَةِ، ـ والليلُ طويلٌ ولا آشِ شِيَتَهُ: لا أسْهَرهُ للفِكْرِ وتَدْبيرِ ما أُرِيدُ أن أُدَبِّرَهُ، ولا تُعْرَفُ صِيْغَةُ آشِ، ولا وجْهُ تَصْرِيفِها. ـ وأوْشَت الأرضُ: خَرَجَ أوَّلُ نَبْتِها، ـ وـ النَّخْلَةُ: رُئِيَ أَوَّلُ رُطَبِها، ـ وـ الرجلُ: كثُرَ مالُه، والاسمُ: الوَشاءُ، كسماءٍ، واسْتَخْرَجَ معنى كلامٍ أو شِعْرٍ، ـ وـ المَعْدِنُ: وُجِدَ فيه يسيرٌ من ذَهَبٍ، ـ وـ الشيءَ: اسْتَخْرَجَه بِرِفْقٍ، ـ وـ فَرَسَه: اسْتَخْرَجَ ما عندَه من الجَرْيِ، ـ كاسْتَوْشاه، ـ وـ في الشيء: عَلِمَه، ـ وـ الدَّراهِمِ: أَخَذَ منها، ـ وـ الدَّواءُ المَريضَ: أبْرَأه. ـ والوُشاةُ: الضَّرَّابون للذَّهَبِ. ـ وحَجَرٌ به وَشْيٌ، أي: من مَعْدِنٍ فيه ذَهَبٌ. ـ والواشِي: الكثيرُ الوَلَدِ، وهي: بهاءٍ، والحائِكُ. ـ وكلُّ ما دَعَوْتَه وحَرَّكْتَهُ لتُرْسِلَهُ فقد اسْتَوْشَيْتَه. ـ وائْتَشَى العَظْمُ: بَرَأَ من كَسْرٍ كان به.


المعجم الوسيط
الكلمة: الوشاية
جذر الكلمة: وشي

- اسْتَوْشَى المعدِنُ: أَوْشَى.|اسْتَوْشَى فلانٌ فرسه: أَوشاه.|اسْتَوْشَى الشيءَ: دعاه وحرّكه ليرسله.|اسْتَوْشَى الحديثَ: استخرجه بالبحث والمسألة ., الوَشْيُ : نقْشُ الثوب، ويكون من كلّ لون.|الوَشْيُ نوعٌ من الثياب المَوْشِيّة .|الوَشْيُ من السَّيف: فِرِنْدهُ الذي في مَتنه. والجمع : وِشاءٌ. يقال : في النخلة وشْيٌ من طَلْع: قليلٌ .| وحجَرٌ به وَشْيٌ : حجرٌ من معدِن فيه ذهب., وَشَى به إلى السُّلطان وَشَى يشِي وَشْيًا، ووِشَايةً: نمّ به وسعى.|وَشَى بنو فلان: كثروا و وَشَى الماشية : فَشَتْ وكَثُرَتْ.|وَشَى فلانٌ الثوبَ، وَشْيًا، وشِيَةً : نَمْنَمَهُ ونَقَشه وحسَّنه .|وَشَى الكلامَ، و فيه : كَذبَ فيه .|وَشَى الكَذِبَ: أَلَّفه ولوّنه وزيَّنه فهو واشٍ. والجمع : وُشاةٌ وهي واشيةٌ.| والمفعول: مَوْشِيٌّ., الوَاشِي : الكثيرُ الوَلَدِ .|الوَاشِي الحائكُ .|الوَاشِي الضَّرّاب للذَّهب. والجمع : وُشاةٌ., تَوَشَّى فيه الشَّيبُ : ظَهَرَ فيه كالشِّيَة., وَشَّى فلانٌ الثوبَ : وشَاه .|وَشَّى فلانًا ثوبًا: أَلبسه إِياه., أَوْشَى الرجلُ: كثُر مالُه.|أَوْشَى استخرج معنَى كلامٍ أو شعرٍ.|أَوْشَى في الدَّراهم والجَوالق: أَخذَ منها ونَقَصَها.|أَوْشَى المعدِنُ : وُجِد فيه يسيرٌ من ذهب.|أَوْشَى فلانٌ الشيءَ: عَلِمه.|أَوْشَى استخرجَه برفق.|أَوْشَى فرسَه : استخرج ما عنده من الجَرْي.| وَاستحثَّه بمِحْجَن أَو بكُلاَّب أو بعقِبِهِ، يطلُب ما عنده من الجَرْي ليزيده .|أَوْشَى الدَّواءُ المريضَ: أَبرأَه.


المعجم الغني
الكلمة: الوشاية
جذر الكلمة: وشي

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَوَشَّى، يتَوَشَّى، مصدر تَوَشٍّ- تَوَشَّى الشَّيْبُ فِي رَأْسِهِ : اِنْتَشَرَ فِيهِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| وَشَى، يَشِي، مصدر وَشْيٌ.|1- وَشَتِ الثَّوْبَ : حَسَّنَتْهُ بِالأَلْوَانِ وَنَمْنَمَتْهُ، نَقَشَتْهُ.|2- وَشَى الكَلاَمَ : كَذَبَ فِيهِ، اِخْتَلَقَهُ.|3- وَشَى الكَذِبَ : أَلَّفَهُ، لَوَّنَهُ، زَيَّنَهُ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ وَشَّاءٌ : الوَاشِي، كَثِيرُ الوِشَايَةِ., (مصدر وَشَى).|-لاَ تُصَدِّقْ مَا قِيلَ، إِنَّهَا مُجَرَّدُ وِشَايَةٍ : السّعَايَةُ، النَّمِيمَةُ- لَيْسَ هُنَاكَ أَقْبَحُ ولا أَشْنَعُ مِنَ الوِشَايَةِ., (مصدر وَشَّى).|1- تَوِشِيةُ الثَّوْبِ :تَحْسِينُهُ بِالألْوَانِ، نَمْنَمَتُهُ، نَقْشُهُ.|2- أرَادَ تَوْشِيَتَهُ بِثَوْبٍ جَمِيلٍ : إلْبَاسُهُ إيَّاهُ., (فعل: رباعي متعد).| وَشَّى، يُوَشِّي، مصدر تَوْشِيَةٌ.|1- وَشَّى الطَّرَّازُ الثَّوْبَ : حَسَّنَهُ بِالأَلْوَانِ وَنَمْنَمَهُ، نَقَشَهُ.|2- وَشَّاهُ ثَوْباً جَدِيداً : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ.|3- وَشَّى الكَلامَ : كَذَبَ فِيهِ., (مفعول من وَشَّى).|-ثَوْبٌ مُوَشّىً : مُزَيَّنٌ، مَنْقُوشٌ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَشَى، يَشِي، مصدر وَشْيٌ، وِشَايَةٌ.|1- وَشَى بِهِ إِلَى أَعْدَائِهِ : نَمَّ عَلَيْهِ وَسَعَى بِهِ.|2- وَشَى سُكَّانُ البِلاَدِ : كَثُرُوا.|3- وَشَتِ الْمَاشِيَةُ : فَشَتْ، كَثُرَتْ., جمع: وِشَاءٌ. | (مصدر وَشَى).|1- وَشْيُ الثَّوْبِ : نَقْشُهُ بِالأَلْوَانِ، نَمْنَمَتُهُ.|2- وَشْيُ السَّيْفِ : جَوْهَرُهُ., جمع: ـون، ـات، وُشَاةٌ. | (فاعل من وَشَى).|1- حَاكَ الوَاشِي ثَوْباً جَمِيلاً : الْحَائِكُ.|2- هُوَ رَجُلٌ وَاشٍ : نَمَّامٌ- سَمِعْتُ خَبَرَ الوَاشِي الْمُحَتَالِ كَيْفَ يُفْسِدُ الوُدَّ الثَّابِتَ بَيْنَ الْمُتَحَابِّينَ. (ابن المقفع)., (مصدر تَوَشَّى).|-تَوَشِّي الشَّيْبِ فِي رَأْسِهِ : اِنْتِشَارُهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَوْشَيْتُ، أَوْشِي، أَوْشِ، مصدر إيشَاءٌ.|1- أوْشَى الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ.|2- أوْشَى الْمَعْدِنُ : وُجِدَ فِيهِ قَلِيلٌ مِنَ الذَّهَبِ.|3- أوْشَتِ النَّخلَةُ : ظَهَرَ أوَّلُ ثَمَرِهَا.|4- أوْشَى الْمَعْنَى : اِسْتَخْرَجَهُ.|5- أَوْشَى الخَبَرَ : عَلِمَهُ.|6- أوْشَى الدَّوَاءُ الْمَرِيضَ : أبْرَاهُ .|7- أوْشَى فَرَسَهُ : ألَحَّ عَلَيْهِ بِالجَرْيِ بِعَصاً أو بِكُلاَّبٍ أوْ بِعَقِبهِ.|8- أوْشَى فِي الدَّرَاهِمِ : أخَذَهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: الوشاية
جذر الكلمة: وشي

- 1- وشاء : نمام مفسد|2- وشاء : كذاب|3- وشاء بائع الثياب المنقوشة, 1- وشى الثوب : حسنه بالألوان ونقشه|2- وشاه ثوبا البسه إياه|3- وشى الكلام : كذب فيه, 1- وشى الثوب : حسنه بالألوان ونقشه|2- وشى الكلام : كذب فيه, 1- وشى به : سعى به ونم « وشى به إلى الحاكم »|2- وشى القوم : كثروا, 1- مصدر وشى|2- سعاية ، نميمة, 1- مصدر وشى|2- نقش الأثواب من كل لون|3- ثياب منقوشة|4- « وشي السيف » : فرنده ، جوهره 0, 1- توشى الشيب في رأسه : انتشر فيه, 1- أوشى المكان : ظهر فيه أول نباته|2- أوشت النخلة : ظهر أول ثمرها|3- أوشى : كثر ماله|4- أوشى المعدن : وجد فيه قليل من الذهب|5- أوشى الشيء : استخرجه|6- أوشى الشيء : علمه|7- أوشاه الدواء : شفاه|8- أوشى : فرسه : استحثه ونشطه بعصا أو غيرها|9- أوشى في المال : أخذ شيئا منه, 1- إستوشى المعدن : وجد فيه قليل من الذهب|2- إستوشى الفرس : استحثه ، نشطه|3- إستوشى الحديث النبوي : بحث عنه وجمعه|4- إستوشاه : أخذ وسحب ما في يده


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الوشاية
جذر الكلمة: وشي

- وش ي: (الشِّيَةُ) كُلُّ لَوْنٍ يُخَالِفُ مُعْظَمَ لَوْنِ الْفَرَسِ وَغَيْرِهِ وَالْجَمْعُ (شِيَاتٌ) . وَقَوْلُهُ - تَعَالَى -: {لَا شِيَةَ فِيهَا} [البقرة: 71] أَيْ لَيْسَ فِيهَا لَوْنٌ يُخَالِفُ سَائِرَ لَوْنِهَا. وَيُقَالُ: (وَشَى) الثَّوْبَ يَشِيَهُ (وَشْيًا) وَ (شِيَةً) وَ (وَشَّاهُ تَوْشِيَةً) شُدِّدَ لِلْكَثْرَةِ فَهُوَ (مَوْشِيٌّ) وَ (مُوَشًّى) . وَ (الْوَشْيُ) مِنَ الثِّيَابِ مَعْرُوفٌ. وَيُقَالُ: (وَشَى) كَلَامَهُ أَيْ كَذَبَ. وَوَشَى بِهِ إِلَى السُّلْطَانِ (وِشَايَةً) أَيْ سَعَى.


المعجم المعاصر
الكلمة: الوشاية
جذر الكلمة: وشي

- وشَّى يوشِّي ، وَشِّ ، تَوْشِيةً ، فهو مُوَشٍّ ، والمفعول مُوَشًّى | • وشَّى الثَّوبَ وَشاهُ، زخرفه، حسّنه بالألوان ونمنمه ونقشه :-وشَّى القُماشَ: أضفى ألوانًا مختلفة على خيوطه، - ملابس مُوَشَّاة: مزيَّنة مزخرفة., وِشاية :مصدر وشَى بـ., وَشْي ، جمع وِشاء (لغير المصدر).|1- مصدر وشَى بـ ووشَى/ وشَى في. |2 - تطريز، نَقْش الثَّوب ويكون في كلِّ لون :-رأيتُ وَشْيًا جميلاً على فستانها.|3 - نوع من الثِّياب الموشيَّة :-هو دائمًا يلبس الوَشْي.|• وشْي السَّيف: ما يُلمح في صفحته من أثر تموّج الضوء., وشَى بـ يَشِي ، شِ / شِهْ ، وَشْيًا ووِشايةً ، فهو واشٍ ، والمفعول مَوْشِيّ به | • وشَى بفلان إلى الحاكم نَمَّ عليه وسعى به، نقل شيئًا عنه بخُبث., توشِيَة :مصدر وشَّى., توشَّى / توشَّى في يتوشّى ، تَوَشَّ ، تَوَشّيًا ، فهو مُتَوَشٍّ ، والمفعول متوشًّى فيه | • توشَّى القَميصُ مُطاوع وشَّى: تزخرف، تزركش. |• توشَّى الخطابُ: تزخرف، تزيَّن بالمحسنات. |• توَشَّى الشَّيبُ في الرَّأس: ظهر فيه وانتشر., وشَى / وشَى في يَشِي ، شِ / شِهْ ، وَشْيًا وشِيةً ، فهو واشٍ ، والمفعول مَوْشِيّ | • وشَى الثَّوبَ ونحوَه زخرفه، حَسَّنَهُ بالألوان ونمنمه ونقشه. |• وشَى الكلامَ/ وشَى في الكلام: كذب فيه. |• وشَى الكَذِبَ: ألَّفهُ ولوّنه وزيَّنه :-وشَى عندك الواشون بي فهجرتني ... وحَمَّلْتني في الحُبِّ ما لم أكُن أقْوَى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الوشاية
جذر الكلمة: وشي

- وَشْي ، جمع وِشاء (لغير المصدر).|1- مصدر وشَى بـ ووشَى/ وشَى في. |2 - تطريز، نَقْش الثَّوب ويكون في كلِّ لون :-رأيتُ وَشْيًا جميلاً على فستانها.|3 - نوع من الثِّياب الموشيَّة :-هو دائمًا يلبس الوَشْي.|• وشْي السَّيف: ما يُلمح في صفحته من أثر تموّج الضوء.