المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الواجب
جذر الكلمة: وجب

- وَجَبَ الشيءُ يَجِبُ وُجوباً أَي لزمَ. وأَوجَبهُ هو، وأَوجَبَه اللّه، واسْتَوْجَبَه أَي اسْتَحَقَّه. وفي الحديث: غُسْلُ الجُمُعةِ واجِبٌ على كل مُحْتَلِم. قال ابن الأَثير: قال الخَطَّابي: معناه وُجُوبُ الاخْتِـيار والاسْتِحْبابِ، دون وُجُوب الفَرْض واللُّزوم؛ وإِنما شَبَّهَه بالواجب تأْكيداً، كما يقول الرجلُ لصاحبه: حَقُّكَ عليَّ واجبٌ، وكان الـحَسنُ يراه لازماً، وحكى ذلك عن مالك. يقال: وَجَبَ الشيءُ يَجِبُ وُجوباً إِذا ثَبَتَ، ولزِمَ. والواجِبُ والفَرْضُ، عند الشافعي، سواءٌ، وهو كل ما يُعاقَبُ على تركه؛ وفرق بينهما أَبو حنيفة، فالفَرْض عنده آكَدُ من الواجب. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه أَوجَبَ نَجِـيباً أَي أَهْداه في حج أَو عمرة، كأَنه أَلزَمَ نفسه به. والنَّجِـيبُ: من خيار الإِبل. ووجَبَ البيعُ يَجبُ جِـبَةً، وأَوجَبْتُ البيعَ فوَجَبَ. وقال اللحياني: وَجَبَ البيعُ جِـبَةً ووُجوباً، وقد أَوْجَبَ لك البيعَ وأَوْجَبهُ هو إِيجاباً؛ كلُّ ذلك عن اللحياني. وأَوْجَبَه البيعَ مواجبة، ووِجاباً، عنه أَيضاً. أَبو عمرو: الوَجِـيبةُ أَن يُوجِبَ البَيْعَ، ثم يأْخذَه أَوَّلاً، فأَوَّلاً؛ وقيل: على أَن يأْخذ منه بعضاً في كل يوم، فإِذا فرغ قيل: اسْتَوْفى وَجِـيبَتَه؛ وفي الصحاح: فإِذا فَرَغْتَ قيل: قد استَوفيْتَ وَجِـيبَتَك. وفي الحديث: إِذا كان البَيْعُ عن خِـيار فقد وجَبَ أَي تَمَّ ونَفَذ. يقال: وجب البيعُ يَجِبُ وجوباً، وأَوْجَبَه إِيجاباً أَي لَزِمَ وأَلْزَمَه؛ يعني إِذا قال بعد العَقْد: اخْتَرْ رَدَّ البيع أَو إِنْفاذَه، فاختارَ الإِنْفاذَ، لزِمَ وإِن لم يَفْتَرِقا. واسْتَوْجَبَ الشيءَ: اسْتَحَقَّه. والـمُوجِـبةُ: الكبيرةُ من الذنوب التي يُسْتَوْجَبُ بها العذابُ؛ وقيل: إِن الـمُوجِـبَةَ تَكون من الـحَسَناتِ والسيئات. وفي الحديث: اللهم إِني أَسأَلك مُوجِـبات رَحْمَتِك. وأَوْجَبَ الرجلُ: أَتى بمُوجِـبةٍ مِن الـحَسناتِ أَو السيئات. وأَوْجَبَ الرجلُ إِذا عَمِلَ عَمَلاً يُوجِبُ له الجَنَّةَ أَو النارَ. وفي الحديث: مَنْ فعل كذا وكذا، فقد أَوْجَبَ أَي وَجَبَتْ له الجنةُ أَو النارُ. وفي الحديث: أَوْجَبَ طَلْحَةُ أَي عَمِل عَمَلاً أَوْجَبَ له الجنةَ. وفي حديث مُعاذٍ: أَوْجَبَ ذو الثلاثة والاثنين أَي من قَدَّم ثلاثةً من الولد، أَو اثنين، وَجَبَت له الجنةُ. وفي حديث طَلحة: كلمة سَمِعتُها من رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، مُوجِـبةٌ لم أَسأَله عنها، فقال عمر: أَنا أَعلم ما هي: لا إِله إِلا اللّه، أَي كلمة أَوْجَبَتْ لقائلها الجنة، وجمعُها مُوجِـباتٌ. وفي حديث النَّخَعِـيِّ: كانوا يَرَوْنَ المشيَ إِلى المسجدِ في الليلة المظلمة، ذاتِ الـمَطَر والريح، أَنها مُوجِـبةٌ، والـمُوجِـباتُ الكبائِرُ من الذُّنُوب التي أَوْجَبَ اللّهُ بها النارَ. وفي الحديث: أَن قوماً أَتَوا النبي، صلى اللّه عليه وسلم، فقالوا: يا رسول اللّه، إِن صاحِـباً لنا أَوْجَبَ أَي رَكِبَ خطيئةً اسْتَوْجَبَ بها النارَ، فقال: مُرُوه فلْيُعْتِقْ رَقَبَةً. وفي الحديث: أَنه مَرَّ برجلين يَتَبايعانِ شاةً، فقال أَحدُهما: واللّه لا أَزِيدُ على كذا، وقال الآخر: واللّه لا أَنقُصُ من كذا، فقال: <ص:794> قد أَوْجَبَ أَحدُهما أَي حَنِثَ، وأَوْجَبَ الإِثم والكَفَّارةَ على نفسه. ووَجَبَ الرجلُ وُجُوباً: ماتَ؛ قال قَيْسُ بن الخَطِـيم يصف حَرْباً وَقَعَتْ بين الأَوْسِ والخَزْرَج، في يوم بُعاثَ، وأَن مُقَدَّم بني عَوْفٍ وأَميرَهم لَجَّ في الـمُحاربة، ونَهَى بني عَوْفٍ عن السِّلْمِ، حتى كانَ أَوَّلَ قَتِـيلٍ: ويَوْمَ بُعاثٍ أَسْلَمَتْنا سيُوفُنا * إِلى نَشَبٍ، في حَزْمِ غَسَّانَ، ثاقِبِ أَطاعتْ بنو عَوْفٍ أَمِـيراً نَهاهُمُ * عن السِّلْمِ، حتى كان أَوَّلَ وَاجِبِ أَي أَوَّلَ مَيِّتٍ؛ وقال هُدْبة بن خَشْرَم: فقلتُ له: لا تُبْكِ عَيْنَكَ، إِنه * بِكَفَّـيَّ ما لاقَيْتُ، إِذ حانَ مَوْجِـبي أَي موتي. أَراد بالـمَوْجِبِ مَوْتَه. يقال: وَجَبَ إِذا ماتَ مَوْجِـباً. وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، جاءَ يَعُودُ عبدَاللّه بنَ ثابتٍ، فوَجَدَه قد غُلِبَ، فاسْتَرْجَعَ، وقال: غُلِـبْنا عليك يا أَبا الرَّبِـيعِ، فصاحَ النساءُ وبَكَيْنَ، فَجعلَ ابنُ عَتِـيكٍ يُسَكِّتُهُنَّ؛ فقال رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: دَعْهُنَّ، فإِذا وَجَبَ فلا تَبْكِـيَنَّ باكيةٌ، فقال: ما الوُجوبُ؟ قال: إِذا ماتَ. وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: فإِذا وَجَبَ ونَضَبَ عُمْرُه. وأَصلُ الوُجُوبِ: السُّقوطُ والوقُوعُ. ووَجَبَ الميتُ إِذا سقَط وماتَ. ويقال للقتيل: واجِبٌ. وأَنشد: حتى كانَ أَوَّلَ واجِبِ. والوَجْبة: السَّقطة مع الـهَدَّة. وَوجَبَ وجْبةً: سَقَط إِلى الأَرض؛ ليست الفَعْلة فيه للمرَّة الواحدة، إِنما هو مصدر كالوُجوب. ووَجَبَتِ الشمسُ وَجْباً، ووُجُوباً: غابت، والأَوَّلُ عن ثعلب. وفي حديث سعيدٍ: لولا أَصْواتُ السافِرَة لسَمِعْتم وَجْبةَ الشمس أَي سُقُوطَها مع الـمَغيب. وفي حديث صِلَةَ: فإِذا بوَجْبةٍ وهي صَوت السُّقُوط. ووَجَبَتْ عَيْنُه: غارَتْ، على الـمَثَل. ووَجَبَ الحائطُ يَجِبُ وَجْباً ووَجْبةً: سقط. وقال اللحياني: وَجَبَ البيتُ وكلُّ شيءٍ: سَقَطَ وَجْباً ووَجْبَة. وفي المثل: بِجَنْبِه فلْتَكُنْ الوَجْبَة، وقوله تعالى: فإِذا وَجَبَتْ جُنُوبها؛ قيل معناه سَقَطَتْ جُنُوبها إِلى الأَرض؛ وقيل: خَرَجَت أَنْفُسُها، فسقطتْ هي، فكُلُوا منها؛ ومنه قولُهم: خَرَجَ القومُ إِلى مَواجِـبِهِم أَي مَصارِعِهم. وفي حديث الضحية: فلما وَجَبَتْ جُنُوبُها أَي سَقَطَتْ إِلى الأَرض، لأَن المستحب أَن تُنْحَرَ الإِبل قياماً مُعَقَّلةً. ووَجَّبْتُ به الأَرضَ تَوجيباً أَي ضَرَبْتُها به. والوَجْبَةُ: صوتُ الشيءِ يَسْقُطُ، فيُسْمَعُ له كالـهَدَّة، ووَجَبَت الإِبلُ ووَجَّبَتْ إِذا لم تَكَدْ تَقُومُ عن مَبارِكها كأَنَّ ذلك من السُّقوط. ويقال للبعير إِذا بَرَكَ وَضَرَبَ بنفسه الأَرضَ: قد وَجَّبَ تَوْجِـيباً. ووَجَّبَتِ الإِبل إِذا أَعْيَتْ. ووَجَبَ القلبُ يَجِبُ وَجْباً ووَجِـيباً ووُجُوباً ووَجَباناً: خَفَق واضْطَرَبَ. وقال ثعلب: وَجَبَ القَلْبُ وَجِـيباً فقط. وأَوْجَبَ اللّهُ قَلْبَه؛ عن اللحياني وحده. وفي حديث علي: سمعتُ لها وَجْبَةَ قَلْبه أَي خَفَقانَه. وفي حديث أَبي عبيدة ومُعاذٍ: إِنَّا نُحَذِّرُك يوماً تَجِبُ فيه القُلوبُ. والوَجَبُ: الخَطَرُ، وهو السَّبقُ الذي يُناضَلُ عليه؛ عن اللحياني. وقد وَجَبَ الوَجَبُ وَجْباً، وأَوْجَبَ عليه: غَلَبه على الوَجَب. ابن الأَعرابي: الوَجَبُ والقَرَعُ الذي يُوضَع في النِّضال والرِّهان، <ص:795> فمن سَبقَ أَخذَه. وفي حديث عبداللّه بن غالبٍ: أَنه إِذا كان سَجَد، تَواجَبَ الفِتْيانُ، فَيَضَعُون على ظَهْره شيئاً، ويَذْهَبُ أَحدُهم إِلى الكَلاَّءِ، ويجيءُ وهو ساجدٌ. تَواجَبُوا أَي تَراهَنُوا، فكأَنَّ بعضَهم أَوْجَبَ على بعض شيئاً، والكَلاَّءُ، بالمد والتشديد: مَرْبَطُ السُّفُن بالبصرة، وهو بعيد منها. والوَجْبةُ: الأَكْلَة في اليوم والليلة. قال ثعلب: الوَجْبة أَكْلَةٌ في اليوم إِلى مثلها من الغَد؛ يقال: هو يأْكلُ الوَجْبَةَ. وقال اللحياني: هو يأْكل وَجْبةً؛ كلُّ ذلك مصدر، لأَنه ضَرْبٌ من الأَكل. وقد وَجَّبَ لنفسه تَوْجيباً، وقد وَجَّبَ نَفْسَه تَوجيباً إِذا عَوَّدَها ذلك. وقال ثعلب: وَجَبَ الرجلُ، بالتخفيف: أَكلَ أَكْلةً في اليوم؛ ووَجَّبَ أَهلَه: فَعَلَ بهم ذلك. وقال اللحياني: وَجَّبَ فلانٌ نفسَه وعيالَه وفرَسَه أَي عَوَّدَهم أَكْلَةً واحدة في النهار. وأَوْجَبَ هو إِذا كان يأْكل مرةً. التهذيب: فلانٌ يأكل كلَّ يوم وَجْبةً أَي أَكْلَةً واحدةً. أَبو زيد: وَجَّبَ فلانٌ عيالَه تَوْجيباً إِذا جَعَل قُوتَهم كلَّ يوم وَجْبةً، أَي أَكلةً واحدةً. والـمُوَجِّبُ: الذي يأْكل في اليوم والليلة مرة. يقال: فلانٌ يأْكل وَجْبَةً. وفي الحديث: كنت آكُلُ الوَجْبَة وأَنْجُو الوَقْعةَ؛ الوَجْبةُ: الأَكلةُ في اليوم والليلة، مرة واحدة. وفي حديث الحسن في كفَّارة اليمين: يُطْعِمُ عَشَرَةَ مساكين وَجْبةً واحدةً. وفي حديث خالد بن معَد: إِنَّ من أَجابَ وَجْبةَ خِتان غُفِرَ له. ووَجَّبَ الناقة، لم يَحْلُبْها في اليوم والليلة إِلا مرة. والوَجْبُ: الجَبانُ؛ قال الأَخْطَلُ: عَمُوسُ الدُّجَى، يَنْشَقُّ عن مُتَضَرِّمٍ، * طَلُوبُ الأَعادي، لا سَؤُومٌ ولا وَجْبُ قال ابن بري: صواب إِنشاده ولا وجبِ؛ بالخفض؛ وقبله: إِليكَ، أَميرَ المؤْمنين، رَحَلْتُها * على الطائرِ الـمَيْمُونِ، والـمَنْزِلِ الرَّحْبِ إِلى مُـؤْمِنٍ، تَجْلُو صَفائِـحُ وَجْهِهِ * بلابلَ، تَغْشَى من هُمُومٍ، ومِنْ كَرْبِ قوله: عَموسُ الدُّجى أَي لا يُعَرِّسُ أَبداً حتى يُصْبِـحَ، وإِنما يُريدُ أَنه ماضٍ في أُموره، غيرُ وانٍ. وفي يَنْشَقُّ: ضمير الدُّجَى. والـمُتَضَرِّمُ: الـمُتَلَهِّبُ غَيْظاً؛ والـمُضْمَرُ في مُتَضَرِّم يَعُودُ على الممدوح؛ والسَّـؤُوم: الكالُّ الذي أَصابَتْه السآمةُ؛ وقال الأَخطل أَيضاً: أَخُو الـحَرْبِ ضَرَّاها، وليس بناكِلٍ * جَبان، ولا وَجْبِ الجَنانِ ثَقِـيلِ وأَنشد يعقوب: قال لها الوَجْبُ اللئيمُ الخِـبْرَهْ: أَما عَلِمْتِ أَنـَّني من أُسْرَهْ لا يَطْعَم الجادي لَديْهم تَمْرَهْ؟ تقول منه: وَجُبَ الرجلُ، بالضم، وُجُوبةً. والوَجَّابةُ: كالوَجْبِ، عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: ولستُ بدُمَّيْجَةٍ في الفِراشِ، * ووَجَّابةٍ يَحْتَمي أَن يُجِـيبا ولا ذي قَلازِمَ، عند الـحِـياضِ، * إِذا ما الشَّريبُ أَرادَ الشَّريبا قال: وَجَّابةٌ فَرِقٌ. ودُمَّيْجة: يَنْدَمِـج في الفِراشِ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي لرؤْبة: فجاءَ عَوْدٌ، خِنْدِفِـيٌّ قَشْعَمُهْ، * مُوَجِّبٌ، عاري الضُّلُوعِ جَرْضَمُهْ وكذلك الوَجَّابُ؛ أَنشد ثعلب: أَو أَقْدَمُوا يوماً فأَنتَ وَجَّابْ <ص:796> والوَجْبُ: الأَحْمَقُ، عن الزجاجي. والوَجْبُ: سِقاءٌ عظيم من جلْد تَيْسٍ وافرٍ، وجمعه وِجابٌ، حكاه أَبو حنيفة. ابن سيده: والـمُوَجِّبُ من الدَّوابِّ الذي يفْزَعُ من كل شيءٍ؛ قال أَبو منصور: ولا أَعرفه. وفي نوادر الأَعراب: وَجَبْتُه عن كذا ووكَبْتُه إِذا رَدَدْتُه عنه حتى طالَ وُجُوبُه ووكُوبُه عنه. ومُوجِبٌ: من أَسماءِ الـمُحَرَّم، عادِيَّةٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: الواجب
جذر الكلمة: وجب

- ـ وَجَبَ يَجِبُ وُجوباً وجِبةً: لَزِمَ. وأوْجَبَه ووجَّبَه، وأوجَبَ لك البيعَ مُواجَبَةً ووِجاباً، ـ واستَوْجَبَه: استَحَقَّه. ـ والوَجِيبةُ: الوَظيفةُ، وأن تُوجِبَ البيعَ، ثم تأخُذَه أوّلاً فأوَّلاً حتى تَسْتَوْفِيَ وجِيبَتَكَ. ـ والمُوجِبةُ: الكبيرةُ من الذنوبِ ومن الحسناتِ التي تُوجِبُ النارَ أو الجنة. ـ وأوجَبَ: أتى بها. ـ ووَجَبَ يَجِبُ وجْبَةً: سقَط، ـ وـ الشمسُ وجْباً ووجُوباً: غابتْ، ـ وـ العينُ: غارتْ، ـ وـ عنه: ردَّه، ـ وـ القلْبُ وجْباً ووجيباً ووجَباناً: خَفَقَ، وأوجَبَ الله تعالى قَلْبَهُ، وأكَلَ أكْلَةً واحدةً في النَّهارِ كأوْجَبَ ووجَّبَ، ـ وـ ماتَ. ـ وَوَجَّبَ عِيالَهُ، وفَرَسَهُ: عَوَّدَهُمْ أكْلَةً واحدةً، ـ وـ الناقَةَ: لم يَحْلُبْها في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ إلاَّ مَرَّةً واحدةً. ـ والوَجْبُ: النَّاقَةُ التي يَنْعَقِدُ اللِّبَأُ في ضَرْعِها، ـ كالمُوَجِّبِ، وسِقاءٌ عَظيمٌ منْ جِلْدِ تَيْسٍ، ـ ج: وِجابٌ، والأَحْمَقُ، والجَبانُ، ـ كالوَجَّابِ والوَجَّابَة، مُشَدَّدتينِ، وقد وجُبَ، ككَرُمَ، وُجُوبَةً، ـ و= الخَطَرُ، وهو السَّبَقُ الذي يُناضَلُ عليه. ـ والوَجْبَةُ: السَّقْطَةُ مع الهَدَّةِ، أو صَوْتُ السَّاقِطِ، والأَكْلَةُ في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ، أو أكْلَةٌ في اليَوْمِ إلى مِثْلِها من الغَدِ. ـ والتَّوْجيبُ: الإِعياءُ، وانعقادُ اللِّبَأِ في الضَّرْع. ـ وموجِبٌ كموسِرٍ: د بين القدْسِ والبلقاء، واسمُ المُحرّمِ. ـ والوِجَابُ: مَنَاقِعُ الماءِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: الواجب
جذر الكلمة: وجب

- المُوجِبُ المُوجِبُ مُوجِبٌ: من أَسماء المحرَّم في الجاهلية., تَوَجَّبَ فلانٌ : أَكلَ في اليوم واللَّيلة أَكلةً واحدة., وَاجَبَ فلاناً مُواجَبةٌ، ووِجاباً: أَلزمه. يقال: واجَبَةُ البيعَ., وَجَبَ الشيءُ وَجَبَ (يَجِبُ) وُجُوباً، ووَجْباً، ووَجْبةً، وجِبَةً : لَزِمَ وثبت.|وَجَبَ سقط إِلى الأَرض.، وفي التنزيل العزيز: الحج آية 36فَإذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا القَانِعَ وَالمُعْتَرَّ ) ) . يقال: وجَبَت الإِبلُ: إذا لم تكدْ تقوم عن مَباركها: كأَنَّ ذلك من السُّقوط.|وَجَبَ القلبُ، وَجِيباً، وَوَجَباناً: خَفَق واضطرب ورجَف.|وَجَبَ فلانٌ وَجْبَةً : أَكل أَكلةً واحدة في اليوم والليلة.|وَجَبَ فلانٌ وُجُوباً، ومَوْجِباً: مات.|وَجَبَ الشمسُ وَجْباً، ووُجُوباً: غابت., وَجَّبَتِ الإِبلُ: أَعْيَتْ وتَعِبَت.|وَجَّبَتِ اللّبَأُ في الضَّرْع: انعقد.|وَجَّبَتِ فلانٌ فلاناً: أَلزمه.|وَجَّبَتِ به الأَرضَ: ضربها به.|وَجَّبَتِ فلانٌ: أَكَلَ أَكلةً واحدةً في اليوم والليلة.|وَجَّبَتِ عيالَه وفرسَه: عوَّدهم، أَكلةً واحدةً في اليوم واللَّيلة.|وَجَّبَتِ النَّاقةَ: لم يحلُبها في اليوم والليلة إِلاَّ مرةً واحدة., وَجُبَ الرجلُ وَجُبَ (يَوْجُبُ) وُجُوبةً: جَبُنَ., أَوْجَبَ فلانٌ : أَكل أَكلةً في اليوم والليلة.|أَوْجَبَ فلانٌ : أَتى بالمُوجِبة من الحسَنات أو السَّيئات، فوجبت له الجنةُ أَو النارُ.|أَوْجَبَ على فلان: غَلَبه على الوَجَب.|أَوْجَبَ الشيءَ: جعله لازماً. يقال: أَوجب له البيعَ. يقال: أَوجبه البيع.|أَوْجَبَ اللهُ قلبَه: جعله يَجِبُ., تَوَاجَبَ القومُ : تراهَنوا، فكأَنَّ بعضَهم أَوجبَ على بعض شيئاً., المُوجِبَةُ : من الذنوب الكبيرة, الوَاجِبُ الوَاجِبُ (في عُرف الفقهاء) : ما ثَبَتَ وجوبُه بدليل فيه شُبهةُ العَدَم، كخبر الواحد، وهو ما يُثابُ بفعله ويُعاقَبُ على تركه ، لولا العذر، حتَّى يُضَلَّلَ جاحدُه ولا يُكَفَّرَ به.| و(واجِبُ الوُجُودِ) : هو الذي يكون وجودُه من ذاته ولا يحتاج إِلى شيء أَصلاً، وهو اللهُ عزَّ وجلَّ., الوَجَبُ : الخَطَر، وهو السَّبَقُ الذي يُناضَل عليه.


المعجم الغني
الكلمة: الواجب
جذر الكلمة: وجب

- (مصدر وَجَبَ).|-وُجُوبُ العَمَلِ :ضَرُورَتُهُ، لُزُومُهُ، ثُبُوتُهُ., (مصدر وَجَّبَ).|-تَوْجِيبُ الأمْرِ :إلْزَامُهُ., (مفعول من أَوْجَبَ).|-كَلاَمٌ مُوجَبٌ : أَيْ لاَ يَحْتَمِلُ الاسْتِفْهَامَ وَلاَ النَّفْيَ وَلاَ النَّهْيَ، أَيْ مُؤَكَّدٌ., (فعل: رباعي متعد).| وَاجَبْتُ، أُوَاجِبُ، وَاجِبْ، مصدر مُوَاجَبَةٌ، وِجَابٌ- وَاجَبَهُ العَمَلَ : أَلْزَمَهُ إِيَّاهُ- وَاجَبَهُ البَيْعَ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أوْجَبَ، يُوْجِبُ، مصدر إيجَابٌ.|1- أوْجَبَ حَقَّهُ : رَاعَاهُ وَحَافَظَ عَلَيْهِ.|2- أوْجَبَ أمِينُ السًّوقِ البَيْعَ : ألْزَمَهُ.|3- أوْجَبَ عَلَيْهِ أنْ يَشْتَرِيَ بِضَاعَةً : فَرَضَ عَلَيْهِ، ألْزَمَهُ بِأنْ.|4- أوْجَبَ الاحْتِرَامَ : فَرَضَهُ، صَيَّرَهُ وَاجِباً.|5- أوْجَبَ الضَّيْفُ : أَكَلَ أَكْلَةً فِي الغَداءِ والَعشَاءِ.|6- أوْجَبَ قَلْبَهُ :جَعَلَهُ يَرْتَجِفُ وَيَخْفِقُ., جمع: ـات. | (مصدر وَجَبَ).|1- تَنَاوَلَ وَجْبَةً شَهِيَّةً : أَيْ أَكْلَةً وَاحِدَةً- وَجْبَةُ الْمَسَاءِ :-الوَجَبَاتُ الرَّئِيسَةُ.|2- وَجْبَةُ دَوَاءٍ : مِقْدَارُ دَوَاءٍ يُتَنَاوَلُ جُرْعَةً وَاحِدَةً.|3- وَجْبَةُ الأَسْنَانِ : طَقْمُ الأَسْنَانِ الاصْطِنَاعِيَّةِ., (فعل: خماسي لازم).| تَوَجَّبْتُ، أتَوَجَّبُ، مصدر تَوَجُّبٌ- تَوَجَّبَ الرَّجُلُ : أكَلَ وَجْبَةً وَاحِدَةً فِي اليَوْمِ وَالليْلَةِ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَجَبَ، يَجِبُ، مصدر وَجِيبٌ، وَجَبَانٌ- وَجَبَ القَلْبُ : خَفَقَ، اِضْطَرَبَ، رَجَفَ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَجَبْتُ، أَجِبُ، مصدر وَجْبَةٌ- وَجَبَ الْمُسَافِرُ : أَكَلَ أَكْلَةً وَاحِدَةً فِي النَّهَارِ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَجُبَ، يَوْجُبُ، مصدر وُجُوبَةٌ- وَجُبَ الرَّجُلُ : جَبُنَ., (فاعل مِن اِسْتَوْجَبَ).|-عَمَلٌ مُسْتَوْجِبٌ كَفَاءةً عَالِيَةً : مُتَطَلِّبٌ، مُسْتَلْزِمٌ..., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَوْجَبَ، يَسْتَوْجِبُ، مصدر اِسْتِيجَابٌ.|1- اِسْتَوْجَبَ العِقابَ على تَصَرُّفِهِ :اِسْتَحَقَّهُ- اِسْتَوْجَبَ الشُّكْرَ على عَمَلِهِ.|2- اِسْتَوْجَبَ حِفْظَ النُّصوصِ الشِّعْرِيَّةِ : عَدَّها وَاجِباً، لازِماً، اِسْتَلْزَمَها., جمع: ـات. | (فاعل من أَوْجَبَ).|-سُلُوكٌ مُوجِبٌ لِلاِحْتِرَامِ : بَاعِثٌ، دَاعٍ- لاَ مُوجِبَ لِهَذَا الغَضَبِ.|2- بِمُوجِبِ القَانُونِ : بِمُقَتَضَاهُ.|3- بِلاَ مُوجِبٍ :بِلاَ سَبَبٍ.|4- الْمُوجِبَاتُ فِي الشَّرْعِ : الكَبَائِرُ مِنَ الذُّنُوبِ الَّتِي تُوجِبُ عِقَابَ الآخِرَةِ أَوِ الْحَسَناَتُ الَّتِي تُوجِبُ الْجَنَّةَ.|5- تَيَّارٌ مُوجِبٌ : أَيْ عَكْسُ السَّالِبِ، الإِشَارَةُ الْمُوجِبَةُ (+) هِيَ عَكْسُ الإِشَارَةِ السَّالِبَةِ ( - ).|6- العَدَدُ الْمُوجِبُ فِي الرِّيَاضِيَّاتِ : هُوَ أَكْبَرُ مِنَ الصِّفْرِ., جمع: ـات. | (فاعل من وَجَبَ).|1- قَامَ بِالوَاجِبِ : بِاللاَّزِمِ وَمَا هُوَ ضَرُورِيٌّ، وَيَتَحَتَّمُ عَلَيْهِ فِعْلُهُ- الوَاجِبُ الوَطَنِيُّ :-الأَعْمَالُ الوَاجِبُ إِنْجَازُهَا :-عَلَى الْمُوَاطِنِ وَاجِبَاتٌ وَلَهُ حُقُوقٌ :-لاَ يُقَصِّرُ فِي وَاجِبِهِ.|2- أَنْجَزَ الطَّالِبُ وَاجِبَاتِهِ الْمَدْرَسِيَّةَ : تَمَارِينَهُ- عَلَى الطَّالِبِ أَلاَّ يُؤَخِّرَ وَاجِبَاتِ يَوْمِهِ لِغَدِهِ.|3- الوَاجِبُ : مَا يُقَابِلُ الْجَائِزَ وَالمُمْكِنَ وَالمُمْتَنِعَ.|4- القِيَامُ بِأَرْكَانِ الإِسْلاَمِ وَاجِبٌ : مَا يُثَابُ عَلَى فِعْلِهِ وَيُعَاقَبُ عَلَى تَرْكِهِ.|5- وَاجِبُ الوُجُودِ : هُوَ الَّذِي يَكُونُ وُجُودُهُ مِنْ ذَاتِهِ، وَلاَ يَحْتَاجُ إِلَى شَيْءٍ، اللَّهُ تَعَالَى., غَلَبَهُ عَلَى الوَجَبِ : أَيِ الخَطَر، أَي السَّبْق الَّذِي يُنَاضَلُ عَلَيْهِ؛ فَمَنْ سَبَقَ أَخَذَهُ., 1- أَدَّى وَجِيبَتَهُ : وَظِيفَتَهُ.|2- طَالَبَ بِوَجِيبَتِهِ : أَيْ مَا يُقَدَّرُ مِنْ أَجْرٍ أَوْ طَعَامٍ أَوْ رِزْقٍ فِي مُدَّةٍ مُعَيَّنَةٍ.|3- اِسْتَوْفَيْتَ وَجِيبَتَكَ : أَنْ تُوجِبَ البَيْعَ ثُمَّ تَأْخُذَهُ أَوَّلاً فَأَوَّلاً., (مصدر تَوَجَّبَ).|-مِنْ عَادَتِهِ التَّوَجُّبُ : أكْلُ وَجْبَةٍ واحِدَةٍ فِي اليَوْمِ والليْلَةِ., جمع: وِجَابٌ. | (مصدر وَجَبَ).|1- وَلَدٌ وَجْبٌ : جَبَانٌ، أَوْ أَحْمَقُ.|2- وَجْبُ اللَّبَنِ : إِنَاءٌ عَظِيمٌ مِنْ جِلْدٍ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| وَجَّبْتُ، أُوَجِّبُ، وَجِّبْ، مصدر تَوْجِيبٌ- وَجَّبَهُ الأَمْرَ : أَلْزَمَهُ.|2- وَجَّبَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ.|3- وَجَّبَ الْمُسَافِرُ :أَكَلَ أَكْلَةً وَاحِدَةً فِي النَّهَارِ.|4- وَجَّبَتِ الإِبِلُ : أَعْيَتْ، تَعِبَتْ.|5- وَجَّبَ أَوْلاَدَهُ : عَوَّدَهُمْ أَكْلَةً وَاحِدَةً نَهَاراً وَلَيْلاً., (مصدر أَوْجَبَ).|1- رَدَّ بِالإيجَابِ : كَانَ جَوَابُهُ بِالْمُوَافَقَةِ عَكْسَ السَّلْبِ- فِي حَالَةِ الإيجَابِ : فِي حَالَةِ الْمُوَافَقَةِ.|2- قُمْتُ بِذَلِكَ إيجَاباً لِحَقِّهِ : مُرَاعَاةً لَهُ.|3- عَلامَةُ الإيجَابِ هِيَ: +.|4- سَلْباً وَإِيجَاباً : سَلْباً وإثْبَاتاً., جمع: إِيجَابِيَّاتٌ. | (مَنْسُوبٌ إلَى إيجَاب.|1- تَوَصَّلَ بِرَدٍّ إيَجَابِيٍّ : بِرَدٍّ مُلاَئِمٍ، مُنَاسِبٍ، فِيهِ مُوَافَقَةٌ لِرَغْبَتِهِ.|2- كَانَتْ نَتَائِجُ الامْتِحَانِ إيجَابِيَّةً : مُهِمَّةً، مُرْضِيَةً.|3- تَمَيَّزَ شُغْلُهُ بِعِدَّةِ إيجَابِيَّاتٍ : الْمَزَايَا وَالأَعمَالُ النَّاجِحَةُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَجَبَ، يَجِبُ، مصدر وَجْبٌ، وُجُوبٌ.|1- وَجَبَ الْحُكْمُ : لَزِمَ، ثَبَتَ- وَجَبَ عَلَيْهِ الأَدَاءُ :-وَجَبَ لِي عَلَيْهِ أَدَاءُ الدَّيْنِ.|2- وَجَبَ الثَّمَرُ :سَقَطَ.الحج آية 36 فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا ( قرآن).|3- وَجَبَتِ الشَّمْسُ : غَابَتْ.|4- وَجَبَهُ عَنْهُ : رَدَّهُ.|5- وَجَبَتِ العَيْنُ : غَارَتْ.


المعجم الرائد
الكلمة: الواجب
جذر الكلمة: وجب

- 1- موت ، جمع : مواجب, 1- وجيبة : وظيفة|2- وجيبة : أن توجب البيع ثم تأخذه أولا فأولا ، فإذا فرغت قيل لك « استوفيت وجيبتك », 1- « خطر » ، وهو الشرط الذي يناضل عليه فمن سبق أخذه, 1- موجب : داع ، باعث : « ليس هنالك موجب لغضبك », 1- موجب من الكلام : ما لا يكون استفهاما ولا نفيا ولا نهيا, 1- الموجبة من الذنوب ومن الحسنات : الكبيرة التي توجب النار أو الجنة, 1- كان جبانا, 1- أجبة : واسع الجبهة حسنها ، جمع : جبه ، مؤنث جبهاء|2- أجبة الأسد, 1- إستوجب الشيء : استحقه « استوجب الشكر »|2- إستوجب الشيء : عده واجبا واستلزمه ضروريا, 1- واجب : لازم|2- واجب : قتيل|3- واجب : ما يترتب على المرء القيام به من فرض أو نحوه|4- واجب : « واجب الوجود » : الذي يكون وجوده من ذاته فلا يحتاج إلى علة توجده وواجب الوجود هو الله, 1- واجبه : ألزمه « واجبه البيع », 1- تواجب القوم : تراهنوا, 1- أكل في اليوم الكامل أكلة واحدة, 1- وجاب : جبان|2- وجاب : « قلب وجاب » : كثير الخفقان, 1- مصدر وجب|2- ثبوت|3- ضرورة اقتضاء الذات وتحققها في الخارج|4- طبيعة واجب الوجود أو حاله, 1- وجب الأمر : لزم وثبت « وجب له علي كذا », 1- مصدر وجب|2- صوت الشيء الذي يسقط ويقع|3- أكلة واحدة في اليوم|4- كل أكلة في اليوم|5- « وجبة الأسنان » : هي الأسنان الاصطناعية التي يركبها طبيب الأسنان في الفم بعد اقتلاع الأسنان الطبيعية, 1- أوجب الشيء : جعله واجبا « أوجب عليه العمل »|2- أوجب البيع الزمه|3- أوجب لهحقه : راعاه ، حفظه ، احترمه|4- أوجب : وجبت له الجنة أو النار|5- أوجب : قلبه : جعله يخفق ويرتجف|6- أوجب : أكل أكلة واحدة في اليوم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الواجب
جذر الكلمة: وجب

- وج ب: (وَجَبَ) الشَّيْءُ يَجِبُ (وُجُوبًا) لَزِمَ وَ (اسْتَوْجَبَهُ) اسْتَحَقَّهُ. وَ (وَجَبَ) الْبَيْعُ (جِبَةً) بِالْكَسْرِ وَ (أَوْجَبْتُ) الْبَيْعَ فَوَجَبَ. وَ (وَجَبَ) الْقَلْبُ (وَجِيبًا) اضْطَرَبَ. وَ (أَوْجَبَ) الرَّجُلُ بِوَزْنِ أَخْرَجَ إِذَا عَمِلَ عَمَلًا يُوجِبُ لَهُ الْجَنَّةَ أَوِ النَّارَ. وَ (الْوَجْبَةُ) بِوَزْنِ الضَّرْبَةِ السَّقْطَةُ مَعَ الْهَدَّةِ قَالَ اللَّهُ - تَعَالَى -: {فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا} [الحج: 36] . وَ (وَجَبَ) الْمَيِّتُ إِذَا سَقَطَ وَمَاتَ، وَيُقَالُ لِلْقَتِيلِ: (وَاجِبٌ) . وَ (وَجَبَتِ) الشَّمْسُ غَابَتْ. وَ (الْمُوَجِّبُ) بِوَزْنِ الْمُعَلِّمِ الَّذِي يَأْكُلُ فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ مَرَّةً، يُقَالُ: فُلَانٌ يَأْكُلُ (وَجْبَةً) بِسُكُونِ الْجِيمِ وَقَدْ (وَجَّبَ) نَفْسَهُ (تَوْجِيبًا) إِذَا عَوَّدَهَا ذَلِكَ. قُلْتُ: قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: (وَجَبَ) الْبَيْعُ (وُجُوبًا) (وَجِبَةً) وَ (وَجَبَتِ) الشَّمْسُ (وُجُوبًا) . وَقَالَ ثَعْلَبٌ: (وَجَبَ) الْبَيْعُ (وُجُوبًا) وَ (جِبَةً) وَكَذَلِكَ الْحَقُّ. وَ (وَجَبَتِ) الشَّمْسُ (وُجُوبًا) . وَ (وَجَبَ) الْقَلْبُ (وَجِيبًا) . وَ (وَجَبَ) الْحَائِطُ وَغَيْرُهُ (وَجْبَةً) إِذَا سَقَطَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: الواجب
جذر الكلمة: وجب

- مُوجَب :- اسم مفعول من أوجبَ. |2 - (الجبر والإحصاء) عدد حسابيّ تسبقه علامة ()، عكسه سالب (، - ). |3 - (الجبر والإحصاء) وصف للعدد الذي قيمته أكبر من الصِّفر. |4 - (الطبيعة والفيزياء) أحد قطبي المغناطيس، أو أحد قطبي البطاريَّة، أو طبعة الصورة على فيلم شفاف أو ورق. |5 - (النحو والصرف) مُثْبَت، ما لا يكون نفيًا ولا نهيًا ولا استفهامًا :-جملة مُوجَبة., مُوجِبَة :- صيغة المؤنَّث لفاعل أوجبَ. |2 - (الفقه) ما يوجب الجنَّة أو النَّار من الحسنات أو السيِّئات., وَجَبان :مصدر وجَبَ3., أوجبَ يُوجب ، إيجابًا ، فهو مُوجِب ، والمفعول مُوجَب (للمتعدِّي) | • أوجبَ الشَّخصُ |1 - وجَب2، أكَل أَكْلةً واحدة في اليوم واللّيلة. |2 - أتى بالموجبة من الحسنات أو السّيئات فوجبت له الجنّة أو النّار :-اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ [حديث] .|• أوجب البيعَ/ أوجب له البيعَ: جعله لازمًا :-أوجب القاضي الصّمت، - أوجب الاحترام، - أوجب له المكافأة.|• أوجب اللهُ قلبَه: جعله يرتجف ويضطرب :-أوجَب الحصارُ قلبَه., استوجبَ يستوجب ، استيجابًا ، فهو مُستوجِب ، والمفعول مُستوجَب | • استوجب الشُّكرَ على خِدْماته استحقَّه :-استوجب الكلامُ التّفكيرَ فيه، - استوجب الثّواب على أعماله الصّالحة، - عَمَلٌ يستوجب المكافأة.|• استوجب الأمرَ: عدّه واجبًا ولازمًا :-استوجب العملَ بإخلاص، - يستوجب الأبناءُ احترامَ آبائهم., توجَّبَ يتوجَّب ، توجُّبًا ، فهو مُتوجِّب | • توجَّب إعادةُ النَّظر مُطاوع أوجبَ: تحتَّم ولزِم :-توجَّب محاكمةُ المسئولين عن التقصير، - توجَّب إغلاقُ الشَّركة بعد إدانتها، - توجَّب اتّخاذُ القرارات اللاّزمة لدفع عمليَّة التَّصدير., وجيب :مصدر وجَبَ3., مُوجِب ، جمع موجبات.|1- اسم فاعل من أوجبَ. |2 - باعِثٌ وداعٍ، سَبَبٌ :-عملٌ مُوجِب للتّوبيخ، - مُوجبات الغُسْل، - من مُوجبات المغفرة إدخال السُّرُور على أخيك المُؤْمن، - سُجِن بمُوجِب القانون |• بمُوجِب كذا: بمُقْتَضاهُ أو طبقًا له. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) حكم وقضيَّة حُكِم فيها بثبوت المحمول للموضوع، عكسه سالب., وَجيبَة :- وظيفة، وهي ما يُقدّر من أجر أو طعامٍ أو رزقٍ في مُدَّةٍ مُعيَّنة :-وجيبة العامل الزِّراعيّ.|2- أن تُوجب البيعَ ثم تأخذ المبيعَ أوّلاً فأوّلاً، فإذا فرغت قيل لك: قد استوفيت وجيبتَك., وجَبَ2 يجِب ، جِبْ ، وَجْبةً ، فهو واجِب | • وجَب الشّخصُ أكل أَكلةً واحدةً في اليوم واللّيلة., وجَبَ3 يَجِب ، جِبْ ، وَجِيبًا ووَجَبَانًا ، فهو واجِب | • وجَب القلبُ خفَق واضطَرب ورجَف :-وجب قلبُه عند رؤية الحادث., واجِب ، جمع واجبات (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من وجَبَ1/ وجَب على ووجَبَ2 ووجَبَ3. |2 - لازم، ما يَتحتّم على الشّخص أن يفعله :-شرط واجب، - الوسائل الواجب اتّخاذها، - واجبات منزليّة |• واجب مدرسيّ: واجبات تُعطَى للتلاميذ لإعدادها في البيت، - يستجيب لنداء الواجب. |3 - (الفقه) ما يُثَابُ المرءُ على فعله ويُعاقب على تركه :-القيام بأركان الإسلام الخمسة واجبٌ دينيّ.|• واجب الوجود: (الفلسفة والتصوُّف) الذي يكون وجوده من ذاته ولا يحتاج إلى شيء، وهو الله سبحانه وتعالى., وجَبَ1 / وجَب على يجِب ، جِبْ ، وَجْبًا ووُجُوبًا ، فهو واجِب ، والمفعول مَوْجُوب عليه | • نَحَرْتُ البعيرَ فوجَب سقط ووقع على الأرض :- {فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا}: كناية عن موتها |• وجبتِ الإبِلُ: لم تكد تقومُ من مباركها. |• وجبَتِ الشَّمسُ: غابت. |• وجَب الصّومُ على المسلم: لزِم عليه وثبَت :-وجَب الدّين/ البيع/ التَّنبيه:-? يجب عليه كذا: ينبغي.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الواجب
جذر الكلمة: وجب

- وَجْب :مصدر وجَبَ1/ وجَب على., وجَبَ1 / وجَب على يجِب ، جِبْ ، وَجْبًا ووُجُوبًا ، فهو واجِب ، والمفعول مَوْجُوب عليه | • نَحَرْتُ البعيرَ فوجَب سقط ووقع على الأرض :- {فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا}: كناية عن موتها |• وجبتِ الإبِلُ: لم تكد تقومُ من مباركها. |• وجبَتِ الشَّمسُ: غابت. |• وجَب الصّومُ على المسلم: لزِم عليه وثبَت :-وجَب الدّين/ البيع/ التَّنبيه:-? يجب عليه كذا: ينبغي., وجَبَ2 يجِب ، جِبْ ، وَجْبةً ، فهو واجِب | • وجَب الشّخصُ أكل أَكلةً واحدةً في اليوم واللّيلة., وجَبَ3 يَجِب ، جِبْ ، وَجِيبًا ووَجَبَانًا ، فهو واجِب | • وجَب القلبُ خفَق واضطَرب ورجَف :-وجب قلبُه عند رؤية الحادث., وجَّبَ يوجِّب ، توجيبًا ، فهو مُوَجِّب ، والمفعول مُوَجَّب (للمتعدِّي) | • وجَّب فلانٌ وجَب2؛ أكل أَكلة واحدة في اليوم واللَّيلة. |• وجَّب مدعوِّيه: أكرمهم وقام بحقّ الضِّيافة. |• وجَّب الأمرَ عليه: ألزمه به.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الواجب
جذر الكلمة: وجب

- جوبا وجب الشيء، أيلزم، يجب و . وأوجبه الله، واستوجبه، أي استحقّه. ووجب البيع يجبجبة. وأوجبت البيع فوجب. والوجيبة: أن توجب البيع ثم تأخذه أوّلا فأوّلا، فإذا فرغت قيل: قد استوفيت وجيبتك. ووجب القلب وجيبا: اضطرب. وأوجب الرجل، إذا عمل عملا يوجب له الجنّة أو النار. والوجْب: الجبان. قال الشاعر: طلوب الأعادي لا سؤوم ولا وجبْ تقول منه: وجب الرجل بالضم وجوبة. والوجْبة: السقطة مع ا لهدّة. وفي المثل: بجنْبه فلتكنْ الوجْبة. قال الله تعالى: " فإذا وجبت جنوبها " . ومنه قولهم: خرج القوم إلى مواجبهم، أي مصارعهم. ووجب الميّت، إذا سقط ومات. ويقال للقتيل واجب. قال الشاعر: أطاعتْ بنو عوْف أميرا ﻧﻬاهم ... عن السلْم حتّى كان أوّل واجب ووجبت الشمس، أي غابت. ووجّبْت به الأرض توجيبا، أي ضربتها به. ويقال أيضا: وجبت الإبل، إذا أعيتْ. والموجّب: الذي يأكل في اليوم والليلة مرة. يقال: فلان يأكل وجبة. وقد وجّب نفسه توجيبا، إذا عوّدها ذلك. وكذلك إذا حلب في اليوم والليلة مرّة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: الواجب
جذر الكلمة: أخل بالواجب