أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الوَخْوَخَة: حكاية بعض أَصوات الطير. ورجل وَخْواخٌ: سمين كثير اللحم مضطربه، وقيل: هو الجبان الضعيف؛ قال الزفيان: إِني، ومَنْ شاءَ ابتَغَى قِفاخا، لم أَكُ في قَوْمي امْرَأَ وَخْواخا وقيل: الوَخْواخ الكسل الثقيل؛ وأَنشد: لَيْسَ بوَخْواخ ولا مُسْتَطل والوَخْواخ: الكسلان عن العمل. ويقال للرجل العنين: وَخْواخ وذَوْذَخ وبَخْباخ؛ ورجل وَخْواخ وبخباخ إِذا استرخى بطنه واتسع جلده. ابن الأَعرابي: الذَّوْذَخ والوَخْواخ العذْيَوْط. وتَمْرٌ وخواخ: لا حلاوة له ولا طعم، قيل: مسترخي اللحى، وكل مسترخ وَخواخ، وذكر في هذه الترجمة عن ابن الأَعرابي: الوَخُّ الأَلم، والوخ: القصد.


- : (} الوَخُّ: الأَلم. و) {الوَخُّ: (القَصْد) ، كِلَاهُمَا عَن ابْن الأَعرابيّ، وَذكره الأَزهريّ. (} والوَخْوَخَةُ: حِكايةُ صَوْتِ طائرٍ) . ( {والوخْوَاخ) ، بِالْفَتْح، من الرِّجال: (السَّمِينُ) الكثيرُ اللّحم مُضطرِبُه (والمُسْتَرْخِي البَطْنِ المتَّسِع الجِلْد) كالبَخْباخ، والكَسِلُ الثَّقِيلُ. (و) قيل: هُوَ (العِنِّينُ) . قَالَ ابْن الأَعرابيّ: الذَّوْذَاخُ} والوَخْوَاخُ: العذْيَوْط، كالبَخْباخ. (و) الجبَان و (الضَّعِيفُ، والكَسْلاَن) عَن العمَلِ (و) الوَخْوَاخ (: الرِّخْوُ من التَّمْر) . وكلُّ مُسترْخٍ {وَخْواخٌ. وَعَن ابْن الأَعرابيّ: تَمرٌ وَخْوَاخٌ: لَا حلاَوَةَ لَهُ وَلَا طَعْمَ.


- الوَخْوَخَةُ : حكاية بعض أَصَوات الطير.


- الوَخْوَاخُ من الرجال: المسترخي البطن، الكثيرُ اللحم، المُضْطَرِ بُهُ .|الوَخْوَاخُ الكَسِلُ الثقيل.|الوَخْوَاخُ الجبانُ الضَّعيف .|الوَخْوَاخُ العِنِّينُ .|الوَخْوَاخُ من التَّمر: الرِّخْو.|الوَخْوَاخُ ما لا حلاوةَ له ولا طعمَ.|الوَخْوَاخُ من كلِّ شيء: المسترخى .




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.