أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القَبْرُ: مدفن الإِنسان، وجمعه قُبُور، والمَقْبَرُ المصدر. والمَقْبرَة، بفتح الباء وضمها: موضع القُبُور. قال سيبويه: المَقْبُرة ليس على الفعل ولكنه اسم. الليث: والمَقْبَرُ أَيضاً موضع القبر، وهو المَقْبَريّ والمَقْبُرِيّ. الجوهري: المَقْبَرَة والمَقْبُرة واحدة المقابر، وقد جاء في الشعر المَقْبَرُ؛ قال عبد الله بن ثعلبة الحَنَفيّ: أَزُورُ وأَعْتادُ القُبورَ، ولا أَرَى سِوَى رَمْسِ أَعجازٍ عليه رُكُودُ لكلِّ أُناسٍ مَقْبَرٌ بفِنائِهم، فهمْ يَنْقُصُونَ، والقُبُورُ تَزِيدُ قال ابن بري: قول الجوهري: وقد جاء في الشعر المَقْبَرُ، يقتضي أَنه من الشاذ، قال: وليس كذلك بل هو قياس في اسم المكان من قَبَرَ يَقْبُرُ المَقْبَرُ، ومن خرج يَخْرُجُ المَخْرَج، ومن دخل يَدْخُلُ المَدْخَل، وهو قياس مطَّرد لم يَشِذَّ منه غيرُ الأَلفاظِ المعروفة مثل المَبِيتِ والمَسْقِطِ والمَطْلِع والمَشْرِقِ والمَغْرِب ونحوها. والفِناء: ما حول الدار، قال: وهمزته منقلبة عن واو بدليل قولهم شجرة فَنْواء أَي واسعة الفناء لكثرة أَغصانها. وفي الحديث: نهى عن الصلاة في المَقْبُرَة؛ هي موضع دفن الموتى، وتضم باؤها وتفتح، وإِنما نهى عنها لاختلاط ترابها بصديد الموتى ونجاساتهم، فإِن صلى في مكان طاهر منها صحت صلاته؛ ومنه الحديث: لا تجعلوا بيوتَكم مَقابر أَي لا تجعلوها لكم كالقبور لا تصلون فيها لأَن العبد إِذا مات وصار في قبره لم يُصَلّ، ويشهد له قوله فيه: اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً، وقيل: معناه لا تجعلوها كالمقابر لا تجوز الصلاة فيها، قال: والأَول الوجه. وقَبَره يَقْبِره ويَقْبُره: دفنه. وأَقْبره: جعل له قبراً. وأَقْبَرَ إِذا أَمر إِنساناً بحفر قبر. قال أَبو عبيدة: قالت بنو تميم للحجاج وكان قتل صالح بن عبد الرحمن: أَقْبِرْنا صالحاً أَي ائذن لنا في أَن نَقْبره، فقال لهم: دونكموه. الفراء في قوله تعالى: ثم أَماته فأَقبره، أَي جعله مقبوراً ممن يُقْبَرُ ولم يجعله ممن يُلْقَى للطير والسباع ولا ممن يُلْقَى في النواويس، كان القبر مما أُكرم به المسلم، وفي الصحاح: مما أُكرم به بنو آدم، ولم يقل فقَبَره لأَن القابر هو الدافن بيده، والمُقْبِرُ هو الله لأَنه صيره ذا قَبْر، وليس فعله كفعل الآدمي. والإِقْبار: أَن يُهَيِّءَ له قبراً أَو يُنْزِلَهُ مَنْزِله. وفي الحديث عن ابن عباس، رضي الله عنهما، أَن الدجال وُلِدَ مقبوراً، قال أَبو العباس: معنى قوله ولد قبوراً أَن أُمه وضعته وعليه جلدة مُصْمَتة ليس فيها شق ولا نَقْبٌ، فقالت قابلته: هذه سِلْعة وليس ولداً، فقالت أُمه: بل فيها ولد وهو مقبور فيها، فشقوا عنه فاستهلَّ. وأَقْبره: جعل له قبراً يُوارَى فيه ويدفن فيه. وأَقبرته: أَمرت بأَن يُقْبَر. وأَقْبَر القومَ قتيلَهم: أَعطاهم إِياه يَقْبُرونه. وأَرض قَبُور: غامضة. ونخلة قَبُور: سريعة الحمل، وقيل: هي التي يكون حملها في سَعَفها، ومثلها كبَوس. والقِبْرُ: موضع مُتأَكِّل في عُود الطيب. والقِبِرَّى: العظيم الأَنف، وقيل: هو الأَنف نفسه. يقال: جاء فلان رامِعاً قِبرّاه ورامِعاً أَنفه إِذا جاء مُغْضَباً، ومثله: جاء نافخاً قِبِرَّاه ووارماً خَوْرَمَتُه؛ وأَنشد: لما أَتانا رامِعاً قِبِرَّاه، لا يَعْرِفُ الحقَّ وليس يَهْواه ابن الأَعرابي: القُبَيْرَةُ تصغير القِبِرَّاة، وهي رأْس القَنْفاء. قال: والقِبِرَّاة أَيضاً طَرَفُ الأَنف، تصغيره قُبَيرة. والقُبَرُ: عنب أَبيض فيه طُولٌ وعناقيده متوسطة ويُزَبَّب. والقُبَّرُ والقُبَّرة والقُنْبَرُ والقُنْبَرة والقُنْبَراء: طائر يشبه الحُمَّرة. الجوهري: القُبَّرة واحدة القُبَّر، وهو ضرب من الطير؛ قال طَرَفَة وكان يصطاد هذا الطير في صباه: يا لكِ من قُبَّرةٍ بمَعْمَرِ، خَلا لكِ الجَوُّ فبيضِي واصْفِرِي، ونَقِّرِي ما شِئْتِ أَن تُنَقِّرِي، قد ذهبَ الصَّيَّادُ عنكِ فابْشِرِي، لا بُدَّ من أَخذِكِ يوماً فاصْبرِي قال ابن بري: يا لكِ من قُبَّرَةٍ بمعمر لكُلَيْبِ بن ربيعة التغلبي وليس لطَرَفَة كما ذكر، وذلك أَن كليب بن ربيعة خرج يوماً في حِماه فإِذا هو بقُبَّرَة على بيضها، والأَكثر في الرواية بحُمَّرَةٍ على بيضها، فلما نظرت إِليه صَرْصَرَتْ وخَفَقَتْ بجناحيها، فقال لها: أَمِنَ رَوْعُك، أَنت وبيضك في ذمتي ثم دخلت ناقة البَسُوس إِلى الحِمَى فكسرت البيض فرماها كليب في ضَرْعها. والبَسُوس: امرأَة، وهي خالة جَسَّاس بن مُرَّة الشيباني، فوثب جسَّاس على كُلَيْب فقتله، فهاجت حرب بكر وتَغْلِب ابني وائل بسببها أَربعين سنة. والقُنْبَراءُ: لغة فيها، والجمع القَنَابر مثل العُنْصَلاءِ والعَناصل، قال: والعامة تقول القُنْبُرَةُ، وقد جاء ذلك في الرجز، أَنشد أَبو عبيدة: جاء الشِّتاءُ واجْثأَلَّ القُنْبُرُ، وجَعَلَتْ عينُ الحَرَورِ تَسْكُرُ أَي يسكن حرها وتخْبو. والقُبَّارُ: قوم يتجمعون لجَرِّ ما في الشِّبَاكِ من الصيد؛ عُمانية؛ قال العجاج: كأَنَّما تَجَمَّعُوا قُبَّارَا


- ـ القَبْرُ: مَدْفَنُ الإِنسانِ ـ ج: قُبُورٌ. ـ والمَقْبَرَةُ، مُثَلَّثَةَ الباءِ وكمِكْنَسَةٍ: مَوْضِعُها. ـ والمَقْبُرِيُّونَ في المحدِّثين: جماعةٌ. ـ قَبَرَهُ يُقْبُرُهُ ويَقْبِرُهُ قَبْراً ومَقْبَراً: دَفَنَهُ. ـ وأقْبَرَهُ: جعلَ له قَبْراً، ـ وـ القومَ: أعطاهُم قَتِيلَهُم ليَقْبُرُوهُ. ـ والقَبُورُ من الأرضِ: الغامِضَةُ، ـ وـ من النَّخْلِ: السَّريعَةُ الحَمْلِ، أو التي يكونُ حَمْلُها في سَعَفِها. ـ والقِبْرُ، بالكسر: مَوْضِعٌ مُتَأكِّلٌ في عُودِ الطِّيبِ. ـ والقِبِرَّى، كزِمِكَّى: الأَنْفُ، والعظيمُ الأَنْفِ. ـ والقِبِرَّاةُ: رأسُ الكَمَرَةِ، تَصْغيرُها: قُبَيْرَةٌ على حذف الزائدِ. ـ وكرُمَّانٍ: ع بِمكةَ، والمُجْتَمِعونَ لجَرِّ ما في الشِّبَاكِ من الصَّيْدِ، وسِراجُ الصَّيَّادِ باللَّيْلِ. وكهُمَامٍ: سَيْفُ شَعبانَ ابنِ عَمْرٍو الحِمْيَرِيِّ. وكصُرَدٍ: عِنَبٌ أبيضُ طويلٌ جَيِّدُ الزَّبيبِ. وكسُكَّرٍ وصُرَدٍ: طائِرٌ، الواحِدةُ: بهاءٍ، ويقالُ: القُنْبَرَاءُ ـ ج: قَنابِرُ ولا تَقُلْ: قُنْبُرَةٌ، كقُنْفُذَةٍ، أو لُغَيَّةٌ. ـ وقَبْرَةُ: كُورَةٌ بالأَنْدَلُسِ، منها: عبدُ اللهِ بنُ يونُسَ، وعُثْمانُ بنُ أحمدَ. ـ وخَيْفُ ذي قَبْرٍ: ع قُربَ عُسْفانَ. ـ وقُبْرَيَانُ، بالضم: ة بِإِفْرِيقِيَّةَ. ـ وقِبْرَينِ، بالكسر مُثَنًّى: عَقَبَةٌ بِتِهامَةَ. وقولُ ابنِ عباسٍ في الدَّجَّالِ: "وُلِدَ مَقْبُوراً " ، معناهُ أن أمَّهُ وضَعَتْه في جِلْدةٍ مُصْمَتَةٍ، لا شَقَّ فيها ولا ثَقْبِ، فقالتْ قابِلَتُه: هذه سِلْعَةٌ ليس فيها ولد، فقالتْ أمُّهُ: بل فيها وَلَدٌ، وهو مَقْبورٌ فيها، فَشَقُّوا عنه، فاسْتَهَلَّ. وأبو القَاسِمِ منصورٌ القَبَّارِيُّ، كشَدَّادِيٍّ: زاهدُ الإِسْكَنْدَرِيةِ.


- قَبَرَ الميِّتَ قَبَرَ قَبْرًا: دَفَنَهُ.


- القُبَّرُ : جنس من الطيور من فصيلة القُبَّرِيات، ورتبة الجواثم المخروطية المناقير، سُمْرٌ في أعلاها، ضاربة إلى بياض في أسفلها.| وعلى صَدرها بقعة سوداء.| واحدته: قُبَّرَةٌ.| 3.


- القُنْبُرَةُ : (انظر: القُبِّرة) .


- القُبَّارُ : سِرَاجُ الصَّيَّادِ في الليل.|القُبَّارُ المجتمعون لجر ما في الشِّباك من الصيد.


- القُبَرُ : عِنَبٌ أَبيض طويلٌ جيّد الزبيب.|القُبَرُ القُبَّرُ.


- المَقْبَرَةُ (بتثليث الباء) : مجتمع القبور.|المَقْبَرَةُ القبرُ.| (محدثَة) . والجمع : مَقَابِرُ.


- أَقْبَرَ فلانًا: جعل له قبرًا.، وفي التنزيل العزيز: عبس آية 21ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ ) ) .|أَقْبَرَ القومَ: أَعطاهم قتيلهم ليَقْبُرُوهُ. يقال: أَقْبَرَهُمْ قتيلَهم.


- القَبُورُ : النَّخْلَة السريعة الحمل.|القَبُورُ التي يكون حمْلُها في سَعَفِها.


- القَبْرُ : المكان يُدفَنُ فيه الميِّتُ. والجمع : قبور، وأَقْبُر.


- (فعل: ثلاثي متعد).| قَبَرْتُ، أَقْبُرُ، اُقْبُرْ، مصدر قَبْرٌ.|1- قَبَرَ الْمَيِّتَ : دَفَنَهُ.|2- حَاوَلَ أَنْ يَقْبُرَ الْمَوْضُوعَ : أَنْ يَسْكُتَ عَنْهُ نِهَائِيّاً وَيُخْفِيَهِ حَتَّى لاَ يَبْقَى لَهُ أَثَرٌ.


- (فعل: رباعي متعد).| أقْبَرَ، يُقْبِرُ، مصدر إقْبَارٌ.|1- أقْبَرَ الْمَيِّتَ : جَعَلَ لَهُ قَبْراً يُدْفَنُ فِيهِ.عبس آية 21 ثُمَّ أماتَهُ فَأقْبَرَهُ (قرآن).|2- أَقْبَرَ القَوْمَ : أعْطاهُمْ قَتيلَهُمْ لِيَدْفِنُوهُ.


- (مصدر أَقْبَرَ).|-إقْبارُ الْمَيِّتِ : إقامَةُ قَبْرٍ لَهُ لِيُدْفَنَ فِيهِ.


- جمع: قُبُورٌ. | (مصدر قَبَرَ).|-وَارَاهُ فيِ قَبْرِهِ :الْحُفْرَةُ الَّتِي يُدْفَنُ فِيهَا الْمَيِّتُ- شَدَّدَ الدَّعْوَةَ إِلَى عَدَمِ زِيَارَةِ الْقُبُورِ.


- جمع: مَقَابِرُ. |-يَسِيرُ مَوْكِبُ الجَنَازَةِ بِخَطَوَاتٍ خاشِعَةٍ إِلَى الْمَقْبَرَةِ : الْمَكَانُ الْمُخَصَّصُ لِدَفْنِ الْمَوْتَى وإِعْدَادِ القُبُورِ لَهُمْ.


- جمع: ون، ات. | (مفعول من قَبَرَ).|-مَقْبُورٌ فِي قَبْرِهِ : مَدْفُونٌ.


- 1- أقبره : جعل له قبرا يدفن فيه|2- أقبر القوم : أمر أن يقبر قتيلهم|3- أقبر القوم : أعطاهم قتيلهم ليقبروه


- 1- عصفورة دائمة التغريد ، تكثر في الحقول وعلى الطرق ، على صدرها بقعة سوداء ، جمع : قبابر وقبر وقبر


- 1- قبار : سراج الصياد في الليل|2- قبار : قوم يجتمعون لجر ماط في الشباك من الصيد


- 1- قبر الميت : دفنه ¨


- 1- قبور : أرض منخفضة|2- قبور : نخلة سريعة الحمل


- 1- مصدر قبر|2- مدفن ، جمع : قبور


- 1- موضع القبور ، جمع : مقابر


- 1- نبتة ذات أزهار أرجوانية جميلة


- ق ب ر: (الْقَبْرُ) وَاحِدُ (الْقُبُورِ) وَ (الْمَقْبُرَةُ) بِفَتْحِ الْبَاءِ وَضَمِّهَا وَاحِدَةُ (الْمَقَابِرِ) . وَقَدْ جَاءَ فِي الشِّعْرِ (الْمَقْبُرُ) بِغَيْرِ هَاءٍ. وَ (قَبَرَ) الْمَيِّتَ دَفَنَهُ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَنَصَرَ. وَ (أَقْبَرَهُ) أَمَرَ بِأَنْ يُقْبَرَ. وَقَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: أَقْبَرَهُ صَيَّرَ لَهُ قَبْرًا يُدْفَنُ فِيهِ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ} [عبس: 21] أَيْ جَعَلَهُ مِمَّنْ يُقْبَرُ وَلَمْ يَجْعَلْهُ يُلْقَى لِلْكِلَابِ. فَالْقَبْرُ مِمَّا أُكْرِمَ بِهِ بَنُو آدَمَ. وَ (الْقُبَّرَةُ) وَاحِدَةُ (الْقُبَّرِ) وَهُوَ ضَرْبٌ مِنَ الطَّيْرِ. وَ (الْقُنْبُرَاءُ) بِالْمَدِّ وَضَمِّ الْقَافِ وَالْبَاءِ لُغَةٌ فِيهَا وَالْجَمْعُ (الْقَنَابِرُ) . وَالْعَامَّةُ تَقُولُ: (الْقُنْبُرَةُ) وَقَدْ جَاءَ ذَلِكَ فِي الرَّجَزِ.


- قبَرَ يَقبُر ويَقبِر ، قَبْرًا ، فهو قابِر ، والمفعول مَقْبور | • قبَر الميِّتَ دفَنه، واراهُ التّرابَ. |• قبَر القضيَّةَ: أخفاها حتى لا يبقى لها أيُّ أثَرٍ :-قَبَر سرَّ صديقه ولم يبُحْ به لأحد.


- أقبرَ يُقبر ، إقبارًا ، فهو مُقبِر ، والمفعول مُقبَر | • أقبر فلانًا دفنه، جعل له قبرًا يُدفَن فيه، وهو من مظاهر تكريم الإنسان، أمّا سائر الأشياء، فتُلقى على الأرض :- {ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ} .


- قُبَّرة ، جمع قُبَّرات وقُبَّر: (الحيوان) قُنْبُرة؛ طائر من فصيلة القُبّريّات يقتات من الحشرات والبُذور البرِّيَّة، وهو صغير القَدّ، مستطيل الجناحين، دائم التَّغريد، يعيش في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة.


- مَقْبَرة ، جمع مَقْبَرات ومقابِرُ: اسم مكان من قبَرَ: مكان الدَّفن، ويقال لها: التُّربة والجَبَّانة والقرافة :-يوجد كثير من المقابر الفرعونيّة لم تُكتشَف حتى الآن، - {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ. حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ} |• مَقْبرة الشُّهداء: مجتمع جثثهم، - هذا البلد هو مَقْبرة الغُزاة: منيع لا يمكن لغازٍ أن يغزوه.


- قبْر ، جمع قُبور (لغير المصدر).|1- مصدر قبَرَ. |2 - مَدْفن، مكان يُدْفَنُ فيه الميّتُ :-أنزل النَّعْش إلى القَبْر، - {وَأَنَّ اللهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ} |• حفَرَ قبرَه بيده: تسبَّب في هلاك نفسه، - رِجْلهُ في القبر: كناية عن كبر سنِّه أو مرضه الشَّديد، - عذاب القبر: مرحلة وسطى بين الدُّنيا والآخرة يُحاسَب فيها الإنسانُ بعد موته ودفنه تسمى البرزخ، - قبْر الجنديّ المجهول: نُصُب تُقيمه الدَّولة لتخليد شهدائها في الحرب، - كان على حافَّة قبره: كان على وشك الموت، في وضع خطير أو قريب من الهلاك، - كان كالخارج من قَبْر: كانت نُذُر الموت على وجهه.


- قبَرَ يَقبُر ويَقبِر ، قَبْرًا ، فهو قابِر ، والمفعول مَقْبور | • قبَر الميِّتَ دفَنه، واراهُ التّرابَ. |• قبَر القضيَّةَ: أخفاها حتى لا يبقى لها أيُّ أثَرٍ :-قَبَر سرَّ صديقه ولم يبُحْ به لأحد.


- قبْر ، جمع قُبور (لغير المصدر).|1- مصدر قبَرَ. |2 - مَدْفن، مكان يُدْفَنُ فيه الميّتُ :-أنزل النَّعْش إلى القَبْر، - {وَأَنَّ اللهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ} |• حفَرَ قبرَه بيده: تسبَّب في هلاك نفسه، - رِجْلهُ في القبر: كناية عن كبر سنِّه أو مرضه الشَّديد، - عذاب القبر: مرحلة وسطى بين الدُّنيا والآخرة يُحاسَب فيها الإنسانُ بعد موته ودفنه تسمى البرزخ، - قبْر الجنديّ المجهول: نُصُب تُقيمه الدَّولة لتخليد شهدائها في الحرب، - كان على حافَّة قبره: كان على وشك الموت، في وضع خطير أو قريب من الهلاك، - كان كالخارج من قَبْر: كانت نُذُر الموت على وجهه.


- القبْر: واحد القبور. والمقْبرة والمقْبرة بفتح الباء وضمها: واحدة المقابر. وقد جاء في الشعر المقْبر. وقال عبد الله ابن ثعلبة الحنفي: لكلّ أنا س مقْبر بفنائهم ... فهم ينقصون والقبور تزيدْ وهو المقْبريّ والمقْبريّ. وقبرْت الميت أقْبرهقبْرا، أي دفنته. وأْقبرْته، أي أمرت بأن يْ قبر. قال ابن السكيت: أْقبرْته، أي صيّرت لهقبْرا يدفن فيه، وقوله تعالى: " ثم أماته فأقْبره " ، أي جعله ممن يْ قبر، ولم يجعله يلقى للكلاب. وكأنّ القبر مما أكرم به بنو آدم. والقبّرة: واحدة القبّ ر، وهو ضرب من الطير.


- ,أخرج,أطلق,حفر,نبش,نقب,


- أخرج , أطلق , حفر , نبش , نقب




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.