المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: امتحن
جذر الكلمة: متح

- المَتْحُ: جَذْبُكَ رِشاءَ الدَّلْو تَمُدُّ بيد وتأْخذ بيد على رأْس البئر؛ مَتَحَ الدلوَ يَمْتَحُها مَتْحاً ومَتَح بها. وقيل: المَتْحُ كالنزع غير أَن المَتْحَ بالقامة، وهي البَكْرَةُ؛ قال: ولولا أَبو الشَّقْراءِ، ما زالَ ماتِحٌ يُعالجُ خَطَّاءً بإِحدى الجَرائِر وقيل: الماتِحُ المُسْتَقِي، والمائحُ: الذي يملأُ الدلو من أَسفل البئر؛ تقول العرب: هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح؛ تعني أَن الماتح فوق المائح، فالمائح يَرَى الماتحَ ويرى اسْتَه. ويقال: رجل ماتح ورجال مُتَّاحٌ وبعير ماتحٌ وجِمالٌ مَواتح؛ ومنه قول ذي الرمة: ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَرَتْها المَواتِحُ الجوهري: الماتحُ المستقي، وكذلك المَتُوحُ. يقال: مَتَحَ الماءَ يَمْتَحُه مَتْحاً إِذا نزعه؛ وفي حديث جرير: ما يُقامُ ماتِحُها. الماتحُ المستقي من أَعلى البئر؛ أَراد أَن ماءها جارٍ على وجه الأَرض فليس يقامُ بها ماتح، لأَن الماتح يحتاج إِلى إِقامته على الآبار ليستقي. وتقول: مَتَح الدَّلْوَ يَمْتَحُها مَتْحاً إِذا جذبها مستقياً بها. وماحَها يَميحُها إِذا ملأَها. وبئر مَتُوح: يُمْتَحُ منها على البَكْرَةِ، وقيل: قريبة المَنْزَعِ؛ وقيل: هي التي يُمدُّ منها باليدين على البَكْرَةِ نَزْعاً، والجمع مُتُحٌ. والإِبل تَتَمَتَّحُ في سيرها: تُراوِحُ أَيديها؛ قال ذو الرمة: لأَيْدي المَهارى خَلْفَها مُتَمَتَّحُ وبيننا فَرْسَخٌ مَتْحاً أَي مَدّاً. وفرسخ ماتحٌ ومَتَّاحٌ: ممتدّ، وفي الأَزهري: مَدَّادٌ. وسئل ابن عباس عن السفر الذي تُقْصَرُ فيه الصلاةُ فقال: لا تقصر إِلا في يوم مَتَّاحٍ إِلى الليل؛ أَراد: لا تقصر الصلاة إِلا في مسيرة يوم يمتدّ فيه السير إِلى المَساءِ بلا وَتِيرةٍ ولا نزول.الأَصمعي: يبقال مَتَحَ النهارُ ومَتَحَ الليلُ إِذا طالا. ويوم مَتَّاح: طويل تامّ. يقال ذلك لنهار الصيف وليل الشتاء. ومَتَحَ النهارُ إِذا طال وامتدّ؛ وكذلك أَمْتَحَ، وكذلك الليلُ. وقولهم: سِرْنا عُقْبَةً مَتُوحاً أَي بعيدة. الجوهري: ومَتَحَ النهار لغة في مَتَعَ ِْإِذا ارْتفع. وليل مَتَّاح أَي طويل. ومَتَح بسَلْحِه ومَتَخَ به: رمى به. ومَتَحَ بها: ضَرَطَ. ومَتَحَ الخمسين: قارَبَها، والخاءُ أَعلى. ومَتَحَه عشرين سوطاً؛ عن ابن الأَعرابي: ضربه. أَبو سعيد: المَتْحُ القَطْع؛ يقال: مَتَحَ الشيءَ ومَتَخَه إِذا قطعه من أَصله. وفي حديث أُبَيٍّ: فلم أَر الرجالَ مَتَحَتْ أَعناقَها إِلى شيء مُتُوحَها إِليه أَي مدت أَعناقها نحوه؛ وقوله: مُتُوحَها مصدر غير جار على فعله، أَو يكون كالشُّكور والكُفور. الأَزهري في ترجمة نَتَحَ: روى أَبو تراب عن بعض العرب: امتَتَحْتُ الشيءَ وانْتَتَحْته وانتزعته بمعنى واحد. ويقال للجراد إِذا ثَبَّتَ أَذْنابه ليَبيضَ: مَتَحَ وأَمْتَح ومَتَّحَ، وبَنَّ وأَبَنَّ وبَنَّنَ، وقَلَزَ وأَقْلَزَ وقَلَّزَ. الأَزهري: ومَتَخَ الجرادُ، بالخاء: مثل مَتَح.


معجم لسان العرب
الكلمة: امتحن
جذر الكلمة: محن

- المِحْنة: الخِبْرة، وقد امتَحنه. وامتَحن القولَ: نظر فه ودَبَّره. التهذيب: إِن عُتْبة بن عبدٍ السُّلَمي، وكان من أَصحاب سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حَدَّث أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: القَتْلى ثلاثة، رجل مؤمن جاهَدَ بنفسه وماله في سبيل الله حتى إِذا لقي العَدُوَّ قاتَلَهم حتى يُقْتَل، فذلك الشهيد المُمْتَحَن في جنة الله تحت عرشه (* قوله «في جنة الله تحت عرشه» الذي في نسخة التهذيب: في خيمة الله). لا يَفْضُله النبيون إِلا بدرجة النبوَّة؛ قال شمر: قوله فذلك الشهيد المُمْتحَن هو المُصفَّى المُهذَّب المخلَّصُ من مَحَنتُ الفضةَ إِذا صفيتها وخلصتها بالنار. وروي عن مجاهد في قوله تعالى: أُولئك الذين امتَحَنَ اللهُ قلوبَهم، قال: خَلَّصَ اللهُ قلوبهم، وقال أَبو عبيدة: امتَحنَ اللهُ قلوبهم صَفَّاها وهَذَّبها، وقال غيره: المُمْتحَنُ المُوَطَّأُ المُذَلَّلُ، وقيل: معنى قوله أُولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى شَرَحَ اللهُ قلوبهم، كأَنَّ معناه وَسَّع الله قلوبَهم للتقوى. ومَحَنْتُه وامتَحْنتُه: بمنزلة خَبَرْتُه واختبرته وبَلَوْتُه وابتَلَيْتُه. وأَصل المَحْنِ: الضَّرْبُ بالسَّوْط. وامتَحَنتُ الذهب والفضة إِذا أَذبتهما لتختبرهما حتى خَلَّصْتَ الذهب والفضة، والاسم المِحْنة. والمَحْنُ: العطية. وأَتيتُ فلاناً فما مَحَنَني شيئاً أَي ما أَعطاني. والمِحْنة: واحدة المِحَنِ التي يُمتَحَنُ بها الإِنسانُ من بلية، نستجير بكرم الله منها. وفي حديث الشَّعْبي: المِحْنة بِدْعَة، هي أَن يأْخذ السلطانُ الرجلَ فيَمْتحِنه ويقول: فعلت كذا وفعلت كذا، فلا يزال به حتى يقول ما لم يفعله أَو ما لا يجوز قوله، يعني أَن هذا القول بدعة؛ وقولُ مُليح الهُذَليِّ: وحُبُّ ليلى، ولا تَخْشى مَحُونتَه، صَدْعٌ لنَفْسِكَ مما ليس يُنْتقَدُ قال ابن جني: مَحُونته عاره وتِباعَتُه، يجوز أَن يكون مشتقّاً من المِحْنَة لأَن العارَ من أَشدِّ المِحْن، ويجوز أَن يكون مَفْعُلة من الحَيْنِ، وذلك أَن العار كالقتل أَو أَشد. الليث: المِحْنة معنى الكلام الذي يُمتحَنُ به ليعرف بكلامه ضمير قلبه، تقول امتحَنْتُه، وامتَحنْتُ الكلمة أَي نظرت إِلى ما يَصِيرُ إِليه صَيُّورُها. والمَحْنُ: النكاح الشديد. يقال: مَحَنها ومَخَنها ومسَحَها إِذا نكحها. ومَحَنه عشرين سَوْطاً: ضربه. ومحن السَّوْطَ: لَيَّنَه. المُفَضَّلُ: مَحَنْتُ الثوبَ مَحْناً إِذا لبسته حتى تُخْلِقه. ابن الأَعرابي: مَحَنْته بالشَّدِّ والعَدْو وهو التليين بالطَّرْد، والمُمْتحَن والمُمَحَّص واحد. أَبو سعيد: مَحَنْتُ الأَديم مَحْناً إِذا مددته حتى توسعه. ابن الأَعرابي: المَحْنُ اللَّيِّنُ من كل شيء. ومَحْنت البئر مَحْناً إِذا أَخرجت تُرابها وطينها. الأَزهري عن الفراء: يقال مَحَنْتُه ومخنتُه، بالحاء والخاء، ومحجْتُه ونقَجته ونقَخته وجَلَهْته وجَحَشته ومَشَنْته وعَرَمْتُه وحسَفته وحسَلْته وخسَلْته ولَتَحْتُه كله بمعنى قَشَرْتُه. وجلد مُمتحَنٌ: مَقْشُور، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: امتحن
جذر الكلمة: متح

- : (مَتحَ الماءَ كمَنَعَ) ، يَمْتَحه مَتْحاً: (نَزَعَه) . وَفِي (اللِّسَان) : المَتْح: نَزْعُكَ رِشاءَ الدَّلوِ تَمُدُّ بيَدٍ وتأْخُذ بيَدٍ على رأْسِ البِئر. مَتَحَ الدّلْوَ يَمْتَحها مَتْحاً ومَتَحَ بهَا. وَقيل: المَتْح كالنَّزْع، غيرَ أَنَّ المَتْح بالقَامَة وَهِي البَكَرَةِ. وَفِي (الصّحاح) : الماتِح المُستَقِي، وكذالك المَتُوح. ومَتَحَ الدّلْوَ مَتْحاً، إِذَا جَذَبَها مُسْتَقِيماً لَهَا. ومَاحَها يَمِيحها، إِذَا مَلأَها من أَسْفلِ البِئرِ. وَتقول العَربُ: (هُوَ أَبصَرُ من المائح باسْتِ الماتِح) ، يَعْنِي أَن الماتحَ فوقَ المائح، فالمائحُ يرَى الماتحَ ويَرَى اسْتَه. قَالَ شَيخنَا: وَعِنْدهم من الضوابط: الأَعلَى للأَعْلَى، والأَسفل للأَسفَل. (و) متَحَه مَتْحاً، إِذا (صَرَعَه وقَلَعَه. و) قَالَ أَبو سعيد مَتحَ الشّيءَ ومَتَخَه، إِذا (قَطَعَه) من أَصْله. (و) من الْمجَاز: مَتَحَ (النّهارُ) ، إِذا (ارتفَعَ) وامتدَّ، لُغة فِي مَتَعَ. (و) من الْمجَاز: (بِئرٌ مَتُوحٌ) ، كصَبُور، يُمتَح مِنْهَا، أَي (يُمَدّ مِنْهَا بِاليَدَينِ على البَكَرَة) نَزْعاً. وَقيل: قَرِيبةُ المَنْزَعِ، كأَنّها تَمْتَح، بنفْسَها، كَمَا فِي (الأَساس) والجمْعُ مُتُحٌ. (وعُقْبَةٌ مَتُوحٌ) ، أَي (بعيدَةٌ) ، وبيننا فَرْسَخٌ مَتحاً، أَي مَدًّا. وفَرْسخٌ ماتِح ومَتّاحٌ: ممتَدّ. وَفِي (التَّهْذِيب) : مَدَّادٌ. (ولَيلٌ مَتّاحٌ ككَتَّان: طوِيلٌ) . وسُئلَ ابنُ عبّاسٍ عَن السَّفَر الذِي تُقصَر فِيهِ الصَّلاةُ فَقَالَ: (لَا تُقْصَرُ إِلاّ فِي يَوْمٍ مَتّاحٍ إِلى اللّيل) ، أَراد لَا تُقصَر الصّلاةُ إِلاّ فِي مَسيرةِ يومٍ يَمتَدّ فِيهِ السَّيْرُ إِلى السماءُ بلاَ وَتيرةٍ وَلَا نُزُولٍ. قَالَ الأَصمعيّ: يُقَال مَتَحَ النّهارُ ومَتَحَ اللّيلُ. إِذا طالا، ويومٌ مَتَّاحٌ: طويلٌ تامٌّ، يُقَال ذالك لنَهار الصّيف ولَيلِ الشِّتاءِ ومَتَح النّهارُ، إِذا طالَ وامتدَّ وكذالك أَمتَحَ، وكذالك اللَّيْلُ. (و) من الْمجَاز (فَرَسٌ مَتّاحٌ) : طَويلٌ (مَدّادٌ) ، أَي فِي السَّير، كَذَا فِي (الأَساس) . (و) روَى أَبو تُرابٍ عَن بعْض الْعَرَب: انتَتَحتُ الشّيءَ و (امْتَتَحْتُه: انْتزَعْتُه) ، بِمَعْنى وَاحِد، كَذَا فِي (التَّهْذِيب) فِي تَرْجَمَة نتح. (و) من الْمجَاز (الإِبِلُ تَتَمَتَّحُ فِي سَيْرها) أَي (تَتَروَّحُ بأَيْدِيهَا) . وَفِي بعض النُّسخ، تَرَاوَحُ. وَزَاد فِي (الأَساس) : كتَرَاوُح يَدَيْ جاذِبِ الرّشاءِ، قَالَ ذُو الرمة: لأَيدِي المَهَارَى خَلْفَها مُتَمَتَّحُ وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: رَجلٌ ماتحٌ، ورجالٌ مُتّاحٌ، وبعيرٌ ماتحٌ، وجمالٌ مَواتِحُ. وَمِنْه قَول ذِي الرُّمّة: ذمَامُ الرَّكايَا أَنْكَزَتْهَا المَوَاتحُ ومتَحِ الخمسينَ: قاربها، والخاءُ أَعلى. وَفِي حَدِيث أُبَيّ: (فَلم أَرَ الرّجالَ مَتَحتْ أَعناقَها إِلى شيْءٍ مُتُوحَهَا إِليه) ، أَي مَدَّتْ أَعناقَهَا نحوَه. وَقَوله مُتُوحها، مصدرٌ غيرُ جاءٍ على فِعْله، أَو يكون كالشُّكُورِ والكُفُور. وَفِي (الأَساس) : من الْمجَاز: وبئْسَ مَا مَتَحَتْ بِهِ أُمُّه، أَي قَذَفَتْ بِهِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: امتحن
جذر الكلمة: محن

- : (مَحَنَهُ) عِشْرينَ سَوْطاً، (كَمَنَعَهُ؛ ضَرَبَهُ. (و) مَحَنَهُ: (اخْتَبَرَهُ، كامْتَحَنَه) ، وأَصْلُ المَحْنِ: الضَّرْبُ بالسَّوْطِ؛ (والاسمُ المِحْنَةُ، بالكسْرِ) ، والجَمْعُ المِحَنُ، وَهِي الَّتِي يُمْتَحَنُ بهَا الإِنْسانُ مِن بليةٍ، نَسْتَجِيرُ بكَرَمِ اللَّهِ تَعَالَى مِنْهَا. وقالَ الليْثُ: المِحْنَةُ مِثْلُ الكَلامِ الَّذِي يُمْتَحَنُ بِهِ ليُعْرَفَ بكَلامِه ضَمِير قلْبِهِ. وَفِي حدِيثِ الشعبيِّ: (المِحْنَةُ بِدْعَةٌ) ، هِيَ أَنْ يأْخُذَ السُّلطانُ الرَّجلَ فيمْتَحِنه ويقولُ: فَعَلْت كَذَا وَكَذَا، فَلَا يَزالُ بِهِ حَتَّى يقولَ مَا لم يَفْعَلْه، أَو مَا لَا يَجوزُ قَوْله، يعْنِي أنَّ هَذَا القَوْلَ بِدْعَةٌ. (و) قالَ المُفَضَّلُ: مَحَنَ (الثّوْبَ) مَحْناً: (لَبِسَه حَتَّى أَخْلَقَه. (و) يقالُ: أَتَى فُلاناً فَمَا مَحَنَهُ شَيْئا أَي مَا (أَعْطاهُ. (و) المَحْنُ: النِّكاحُ الشَّديدُ. يقالُ: مَحَنَ (جارِيَتَه) إِذا (نَكَحَها) وكذلِكَ مَخنها ومَسَحَها. (و) مَحَنَ (البِئْرَ) مَحْناً: (أَخْرَجَ تُرابَها وطِينَها) ؛) عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. (و) مَحَنَ (الأدِيمَ: لَيَّنَهُ) . (وقالَ أَبو سعيدٍ: مَدَّه حَتَّى وَسَّعَه. (أَو) مَحَنَه إِذا (قَشَرَهُ) ؛) نَقَلَهُ الأزْهرِيُّ عَن الفَرَّاء؛ (كمَحَّنَهُ) أَي بالتَّشديدِ، هَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ: كمَخَنه بالخاءِ كَمَا هُوَ نَصُّ الفَرَّاء فِي نوادِرِهِ. (وامْتَحَنَ القَوْلَ: نَظَرَ فِيهِ ودَبَّرَهُ) . (وقيلَ: نَظَرَ إِلَى مَا يَصِيرُ إِلَيْهِ صَيُّورُه. (و) قَوْلُه تعالَى: {أُولَئِكَ الَّذين امْتَحَنَ (اللَّهُ قُلُوبَهم) للتَّقْوَى} ،) أَي (شَرَحَها، و) كأَنَّ مَعْناهُ (وَسَّعَها) للتَّقْوى. وقالَ مُجاهِد: أَي خَلَّصَها. وقالَ أَبو عُبيدَةَ: أَي صَفَّاها وهَذَّبَها. وقالَ غيرُهُ: أَي وَطَّأَها وذَلَّلَها. (والمَحْنُ) ، بالفتْحِ: (اللَّيِّنُ من كلِّ شيءٍ) ؛) عَن ابنِ الأعْرابيِّ. (و) مِن المجازِ: المَحنُ: (أَنْ تَدْأَبَ يَوْمَكَ أَجْمَعَ فِي المَشْي أَو غَيْرِهِ. (والمُحونَةُ: المَحْقُ والبَخْسُ) ، فَعُولَةٌ من المَحْنِ، وَبِه فُسِّر قَوْلُ مُلَيح الهُذَليّ: وحُبُّ ليلى وَلَا تَخْشى مَحُونَتَهصَدْعٌ لنَفْسِك ممَّا ليسَ يُنْتَقَدُ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: مَحَنَ الفِضَّة: إِذا صَفَّاها وخَلَّصَها بالنارِ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (فذلِكَ الشَّهِيدُ المُمْتَحَنُ فِي جنَّةِ اللَّهِ تَحت عَرْشِه) ، وَهُوَ الصَّفيُّ المُهَذَّبُ. والمُمْتَحَنُ أَيْضاً: المُوَطَّأُ المُذَلَّلُ. وامْتَحَنَ الذَّهَبَ والفضَّةَ: أَذابَهُما ليَخْتَبرَهُما حَتَّى يَخْلَصَا. ومَحَنَ السَّوْطَ: لَيَّنَهُ. وقالَ ابنُ الأعرابيِّ: مَحَنَه بالشَّدِّ والعَدْوِ: وَهُوَ التَّلْيينُ بالطَّرْدِ. وجِلْدٌ مُمْتَحَنٌ: مَقْشورٌ؛ عَن الفَرَّاء. ومُحِنَ الرَّجُلُ، بالضمِّ، فَهُوَ مَمْحُونٌ. وثَوْبٌ مَمْحُونٌ: خَلَقٌ بطُولِ اللُّبْسِ. ومَحَنْتُ ناقَتِي: جَهدْتُها بالسَّيْرِ. والمُحونَةُ: العارُ والتَّباعَةُ؛ وَبِه فَسَّر ابنُ جنِّي قَوْلَ مُلَيح الهُذَليِّ؛ قالَ: وَهُوَ مُشْتقٌّ مِن المِحْنَةِ، لأنَّ العارَ أَشَدُّ المِحَنِ؛ قالَ: ويَجوزُ أَنْ يكونَ مَفْعُلَة من الحيْنِ، وذلكَ أنَّ العارَ كالقَتْلِ أَو أَشدّ؛ وَقد تقدَّمَتِ الإشارَةُ إِلَيْهِ فِي حِين. والمَمْحُونُ: المَأْبُونُ؛ عاميَّةٌ. ((


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: امتحن
جذر الكلمة: متح

- ـ مَتَحَ الماءَ، كمنع: نَزَعَه، وصرَعَه، وقَلَعَهُ، وقَطَعَهُ، وضَرَبَهُ، ـ وـ بها: حَبَقَ، ـ وـ بِسَلْحِهِ: رَمَى، ـ وـ الجَرادُ: رَزَّ في الأرضِ ليبيضَ، ـ كمَتَّحَ وأمْتَحَ. ـ وـ النهارُ: ارْتَقَعَ. ـ وبِئْرٌ مَتُوحٌ: يُمَدُّ منها باليَدَيْنِ على البَكَرَةِ. ـ وعَقَبَةٌ مَتُوْحٌ: بعيدةٌ. ـ ولَيْلٌ مَتَّاحٌ، ككَتَّانٍ: طويلُ. ـ وفَرَسٌ مَتَّاحٌ: مَدَّادٌ. ـ وامْتَتَحْتُهُ: انْتَزَعْتُهُ، ـ والإِبِلُ تَتَمَتَّحُ في سَيْرِها: تَتَرَوَّحُ بأيْدِيها.


المعجم الوسيط
الكلمة: امتحن
جذر الكلمة: متح

- تَمَتَّحَتِ المطيّة بأيديها في السَّيْر: تراوحت كتراوُح يَدَيْ جاذب الرِّشاءِ., أَمْتَحَ النَّهارُ، والجرادُ: مَتَح., مَتَحَ النَّهارُ مَتَحَ مَتْحًا: طال وامتدَّ.|مَتَحَ الجرادُ: أدخل ذنبه في الأرض ليبيض.|مَتَحَ الشيءَ: قَلَعَهُ. يقال: مَتَحَ فلانًا: صَرَعَه.|مَتَحَ الدَّلْوَ، وبها: جَذَبَ رِشاءَها.|مَتَحَ الماءَ : نَزَعَهُ واستخرَجَهُ., المَتُوحُ : القَوِيُّ في نزع الدَّلو.| وبئْرٌ مَتُوحٌ: يُمدُّ منها باليدين على البكرة نزعًا. والجمع : مُتُحً., امْتَتَحَ الشيءَ: انتزعه من أَصْلِه.


المعجم الوسيط
الكلمة: امتحن
جذر الكلمة: محن

- مَحَنَ فلانًا مَحَنَ مَحْنًا: خَبَرَهُ وجرَّبه.|مَحَنَ عذَّبه فاشتدَّ في تعذيبه.|مَحَنَ الفِضَّةَ: صفَّاها وخلَّصَها بالنار.|مَحَنَ الأديمَ: ليَّنَه ومدَّدَه حتى وسّعه., امْتَحَنَ فلانًا: اختبره.|امْتَحَنَ ابتَلاه.|امْتَحَنَ الشيءَ: نظر فيه ودبَّرَهُ.|امْتَحَنَ الفِضَّةَ امْتَحَنَ : مَحَنَها. يقال: امْتُحِنَ فلانٌ: وَقَعَ في مِحْنَة., المِحْنَةُ : البلاءُ والشِّدَّة. والجمع : مِحَنٌ., الامْتِحَانُ : الاختبارُ.|الامْتِحَانُ الابتلاءُ.


المعجم الغني
الكلمة: امتحن
جذر الكلمة: متح

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مَتَحْتُ، أَمْتَحُ، اِمْتَحْ، مصدر مَتْحٌ.|1- مَتَحَ الْمَاءَ : اِمْتاحَهُ، اِسْتَخْرَجَهُ وَحَصَلَ عَلَيْهِ- إِذَا لَمْ تَتَيَسَّرْ لِي كُلُّ هَذِهِ الظُّرُوفِ كُنْتُ كَمَنْ يَمْتَحُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ يَنْحِتُ مِنْ صَخْرٍ. (أ. أمين).|2- مَتَحَ الدَّلْوَ أَوبِهَا : اِمْتاحَهُ، اِسْتَخْرَجَهَا.|3- مَتَحَ كَذَا مِنَ العُمْرِ : قَارَبَهُ.|4- مَتَحَ مِنْ كُتُبِ العِلْمِ :أَخَذَ مِنْهَا.|5- مَتَحَتِ الجَرَادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا في الأَرْضِ لِتَبِيضَ., (فعل: خماسي متعد).| اِمْتَحْتُ، أَمْتَاحُ، اِمْتَحْ، مصدر اِمْتِياحٌ.|1- اِمْتَاحَ الْمَاءَ : غَرَفَهُ، اغْتَرَفَهُ.|2- اِمْتَاحَ جَارَهُ : أتَاهُ يَطْلُبُ فَضْلَهُ.|3- اِمْتَاحَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ : عَرَّقَتْهُ- اِمْتَاحَهُ العَمَلُ.


المعجم الغني
الكلمة: امتحن
جذر الكلمة: محن

- (فعل: خماسي متعد).|امْتَحَنْتُ ،أمْتَحِنُ ،امْتَحِنْ مص امْتِحَانٌ1- اِمْتَحَنَ مَعْلُومَاتِهِ : اِخْتَبَرَهُ لِلتَّأَكُّدِ مِنْ صِحَّةِ مَعْلُومَاتِهِ.|2- اِمْتَحَنَ قُدْرَتَهُ عَلَى التَّحَمُّلِ : اِبْتَلاَهُ.|3- اِمْتَحَنَ القَوْلَ : نَظَرَ فِيهِ وَتَدَبَّرَهُ.|4- اِمْتَحَنَ الْمَعْدِنَ : أذَابَهُ لِتصْفِيَتِهِ وَتَحْميضِهِ- اِمْتَحَنَ الفِضَّةَ., جمع: ـون، ـات | .‏ (فاعل من اِمْتَحَنَ).|-دَخَلَ الْمُمْتَحِنُ قَاعَةَ الامْتِحَانِ : مَنْ يَمْتَحِنُ الطُّلاَّبَ، ويُجْرِي لَهُمْ الامْتِحَانَ- لَجْنَةُ الْمُمْتَحِنِينَ., جمع: ــون، ـات. | (مفعول من اِمْتَحَنَ).|-أَخَذَ كُلُّ مُمْتَحَنٍ مَكَانَهُ فِي قَاعَةِ الامْتِحَانِ : الطَّالِبُ الَّذِي يَتَقَدَّمُ إِلَى الامْتِحَانِ لِيَتِمَّ امْتِحَانُهُ فِي مَا تَعَلَّمَ., جمع: مِحَنٌ. |-يَعِيشُ فِي مِحْنَةٍ : ما يُمْتَحَنُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ بَلِيَّةٍ أَوْ مُصِيبَةٍ- الْمِحْنَةُ خَيْرٌ وَاعِظٍ لِلإِنْسَانِ., جمع: ـات. | (مصدر اِمْتَحَنَ).|1- تَقَدَّمَ لِلامْتِحَانِ : اخْتِبارُ الْمُمْتَحَنِ لِلتَّأكُّدِ مِنْ مَعَارِفِهِ وَمَعْلُومَاتِهِ وَلِمَعْرِفَةِ مُسْتَوَاهُ في مَجالٍ مُعَيَّنٍ.|2- خَضَعَ لاِمْتِحَانٍ عَسِيرٍ : خَضَعَ لِتَجْرِبَةٍ قَوِيَّةٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: امتحن
جذر الكلمة: متح

- 1- جمع : متح 1- قوي في استخراج الدلو|2- بعيد : « مسافة متوح »|3- « بئر متوح » : يسهل الاستقاء منها, 1- إمتاح الماء : غرفه باليد|2- إمتاحه : طلب منه عطية|3- إمتاحه العمل أو الشمس : عرقه , 1- إمتتح الشيء : انتزعه من أصله , 1- متح الجراد : غرز ذنبه في الأرض ليبيض, 1- متح الماء : استخرجه|2- متح الدلو : استخرجها من البئر|3- متحه : ضربه|4- متحه : صرعه ، رماه ارضا|5- متح الشيء : قلعه|6- متح الشجرة : قطعها|7- متح : كذا من العمر : قاربه|8- متحت الجرادة : غرزت ذنبها في الأرض لتبيض, 1- تمتحت الجمال في سيرها : تراوحت أيديها وتعاقبت, 1- أمتح النهار : طال وامتد|2- أمتح الجراد : أدخل ذنبه في الأرض ليبيض


المعجم الرائد
الكلمة: امتحن
جذر الكلمة: محن

- 1- وقع في محنة ومصيبة, 1- إمتحنه : اختبره|2- إمتحن القول : نظر فيه وتدبره|3- إمتحن المعدن : أذابه حتى خلصه , 1- مصدر امتحن|2- تجربة تختبر بها معرفة الطالب دروسه|3- إختبار , 1- محنة بلية ، مصيبة ، جمع : محن|2- محنة : تصفية الفضة أو نحوها وتخليصها بالنار , 1- محنه : اختبره ، جربه|2- محن الفضة أو نحوها : صفاها وخلصها بالنار|3- محنه كذا سوطا : ضربه|4- محن الناقة : أتعبها بالسير|5- محن الثوب : لبسه حتى صيره باليا|6- محن البئر : أخرج ترابها وطينها|7- محنه شيئا : أعطاه|8- محن الجلد : لينه ومدده , 1- مصدر محن|2- من كل شيء : اللين|3- أن يدأب المرء يومه اجمع في المشي أو غيره|4- عطية , 1- « الممتحنة » : سورة من سور القرآن الكريم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: امتحن
جذر الكلمة: محن

- م ح ن: (الْمِحْنَةُ) وَاحِدَةُ (الْمِحَنِ) الَّتِي يُمْتَحَنُ بِهَا الْإِنْسَانُ مِنْ بَلِيَّةٍ وَ (مَحَنَهُ) مِنْ بَابِ قَطَعَ، وَ (امْتَحَنَهُ) اخْتَبَرَهُ وَالِاسْمُ (الْمِحْنَةُ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: امتحن
جذر الكلمة: متح

- امْتَتَحَ يمْتتح ، امتتاحًا ، فهو مُمتتِح ، والمفعول مُمتتَح | • امتتح الشَّيءَ انتزعه من أصله., متَحَ / متَحَ من يَمتَح ، مَتْحًا ، فهو ماتح ، والمفعول مَمْتوح | • متَح الماءَ استخرجه وأخذه من مصدره :-رآها تمتح الماءَ من البئر فأعجب بها.|• متَح من الشّيء: استقى وأخذ منه :-متَح من كتب السَّابقين., مَتْح :مصدر متَحَ/ متَحَ من.


المعجم المعاصر
الكلمة: امتحن
جذر الكلمة: محن

- مِحْنَة ، جمع مِحْنَات ومِحَن: بلاء وشِدّة، ما يُمتحن الإنسانُ به من بليَّة، تجربة شديدة مؤلمة، وخاصّة تلك التي تمتحن الشَّخصيَّةَ أو القدرةَ على التحمُّل :-وقع في مِحْنة، - وقفوا بجوار صديقهم في محْنته، - مِحَن الزَّمان كثيرة لا تنقضي ... وسروره يأتيك كالأعيادِ., امتحنَ يمتحن ، امتحانًا ، فهو مُمتحِن ، والمفعول مُمتحَن | • امتحن المدِّرسُ تلاميذَه اختبرهم :-حضر جميع الممتحنين، - {أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى} |• امتُحِن فلانٌ: مُحِن؛ وقع في مِحنة. |• امتحن سلوكَ صديقه: حاول معرفتَه على حقيقته، جرَّبه واختبره :-امتحن صداقتَه/ صِدْقَه., امتحان ، جمع امتحانات (لغير المصدر).|1- مصدر امتحنَ. |2 - اسم ذات، فحص واختبار يخضع له الطّالبُ :-نجح في الامتحان الشَّفهيّ، - لجنة/ يوم الامتحان، - عند الامتحان يُكرم المرءُ أو يُهان [مثل]: يُضرب في الحثّ على الاستعداد للامتحان، أو التَّعبير عن التّحدي لمن يُكثر مدح نفسه., مُمْتَحِنة :صيغة المؤنَّث لفاعل امتحنَ. |• الممتَحنة: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 60 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثلاث عشرة آية.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: امتحن
جذر الكلمة: متح

- مَتْح :مصدر متَحَ/ متَحَ من., متَحَ / متَحَ من يَمتَح ، مَتْحًا ، فهو ماتح ، والمفعول مَمْتوح | • متَح الماءَ استخرجه وأخذه من مصدره :-رآها تمتح الماءَ من البئر فأعجب بها.|• متَح من الشّيء: استقى وأخذ منه :-متَح من كتب السَّابقين.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: امتحن
جذر الكلمة: محن

- مَحْن :مصدر مُحِنَ., مُحِنَ يُمحَن ، مَحْنًا ، والمفعول مَمْحون | • مُحِن الشَّخصُ وقَع في محنة :-واساه أصدقاؤُه حين مُحِن.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: امتحن
جذر الكلمة: متح

- الماتح: المستقي، وكذلك المتوح. تقول: متح الماء يمتْحه متْحا، إذا نزعه. وبئر متوح، للتي يمدّ منها باليدين على البكرة. وقواهم: سرنا عقبة متوحا، أي بعيدة. ومتح النهار: لغة في متع، إذا ارتفع. وليل متّاح، أي طويل. ومتح ﺑﻬا، أي حبق. ومتح بسلْحه: رمى به.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: امتحن
جذر الكلمة: محن

- تراﺑﻬا وطينها محنْت البئر محْنا، إذا أخرجت . والمحْنة: واحدة المحن التي يمتْحن ﺑﻬا الإنسان من بليّة. ومحنْته وامْتحنْته، أي اختبرته، والاسم المحْنة. ومحنه عشرين سوطا، أي ضربه. وأتيت فلانا فما محنني شيئا، أي ما أعطاني.


معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: امتحن
جذر الكلمة: امتحن

- Allah has tested



الأكثر بحثاً