المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: انبزال
جذر الكلمة: بزل

- بَزَل الشيءَ يبزُله بَزْلاً وبَزَّله فَتَبَزَّل: شَقَّه. وتَبَزَّل الجسد: تَفَطَّر بالدم، وتَبَزَّل السِّقاء كذلك. وسِقَاءٌ فيه بَزْلٌ: يَتَبزَّلُ بالماء، والجمع بُزُول. الجوهري: بَزَل البعيرُ يَبْزُل بُزُولاً فَطَر نابُه أَي انْشَقَّ، فهو بازل، ذكراً كان أَو أُنثى، وذلك في السنة التاسعة، قال: وربما بزل في السنة الثامنة. ابن سيده: بَزَل نابُ البعير يَبْزُل بَزْلاً وبُزُولاً طَلَع؛ وجَمَلٌ بازِل وبزول. قال ثعلب في كلام بعض الرُّوَّاد: يَشْبَع منه الجَمل البَزُول، وجمع البازِل بُزَّل، وجمع البَزُول بُزُل، والأُنثى بازل وجمعها بوازل، وبَزُول وجَمْعُها بُزُل. الأَصمعي وغيره: يقال للبعير إِذا استكمل السنة الثامنة وطعن في التاسعة وفَطَر نابُه فهو حينئذ بازل، وكذلك الأُنثى بغير هاء. جمل بازل وناقة بازل: وهو أَقصى أَسنان البعير، سُمِّي بازلاً من البَزْل، وهو الشَّقُّ، وذلك أَن نابه إِذا طَلَع يقال له بازل، لشَقِّه اللحم عن مَنْبِته شَقّاً؛ وقال النابغة في السن وسَمّاها بازلاً: مَقْذوفة بدَخِيس النَّحْضِ بازِلُها، له صَرِيفٌ صَريفَ القَعْو بالمَسَد أَراد ببازلها نابها، وذهب سيبوبه إِلى أَن بوازل جمع بازل صفة للمذكر، قال: أَجروه مُجْرَى فاعلة لأَنه يجمع بالواو والنون فلا يَقْوَى ذلك قوّة الآدميين؛ قال ابن الأَعرابي: ليس بعد البازل سِنٌّ تسمى، قال: والبازل أَيضاً اسم السِّن التي تطلع في وقت البُزول، والجمع بوازل؛ قال القطَامي: تَسَمَّعُ من بوازلها صَرِيفاً، كما صاحَت على الخَرِب الصِّقَارُ وقد قالوا: رجل بازل، على التشبيه بالبعير، وربما قالوا ذلك يعنون به كماله في عقله وتَجْربته؛ وفي حديث علي بن أَبي طالب، كرم الله وجهه: بازلُ عامَيْن حَديثٌ سِنِّي يقول: أَنا مستجمع الشباب مستكمل القوة؛ وذكره ابن سيده عن أَبي جهل بن هشام فقال: قال أَبو جهل ابن هشام: ما تنكر الحَرْبُ العَوَانُ مني، بازِلُ عامَينِ حَدِيثٌ سِنِّي قال: إِنما عَنَى بذلك كماله لا أَنه مُسِنٌّ كالبازل، أَلا تراه قال حديث سنِّي والحديث لا يكون بازلاً؛ ونحوه قول قَطَرِيّ بن الفُجاءة: حتى انصرفْتُ، وقد أَصَبْتُ، ولم أُصَبْ جَذَعَ البَصيرة قارِحَ الاقْدام فإِذا جاوز البعير البُزول قيل بازل عام وعامين، وكذلك ما زاد. وتَبَزَّل الشيءُ إِذا تشقق؛ قال زهير: سعى ساعيا غَيْظِ بنِ مُرَّةَ بَعدَما تَبَزَّلَ، ما بين العَشِيرة بالدَّم ومنه يقال للحَدِيدة التي تَفْتح مِبْزَل الدَّنِّ: بِزَالٌ ومِبْزَل، لأَنه يُفْتَح به. وبَزَل الخَمرَ وغيرَها بَزْلاً وابْتَزَلَها وتَبَزَّلها: ثقب إِناءها، واسم ذلك الموضع البُزَالُ. وبَزَلَها بَزْلاً: صَفّاها. والمِبْزل والمِبْزلة: المِصْفاة التي يُصَفَّى بها؛ وأَنشد: تَحَدَّر مِنْ نَوَاطِبِ ذي ابْتِزال والبَزْل: تَصْفية الشراب ونحوه؛ قال أَبو منصور: لا أَعرف البَزْل بمعنى التصفية. الجوهري: المِبْزَل ما يصفى به الشراب. وشَجَّة بازلة: سال دَمُها. وفي حديث زيد بن ثابت: قَضَى في البازلة بثلاثة أَبْعِرة؛ البازِلة من الشَّجَاج: التي تَبْزُل اللحم أَي تَشُقُّه وهي المُتَلاحمة. وانْبَزَل الطَّلعُ أَي انشقّ. وبَزَلَ الرأَيَ والأَمر: قَطَعه. وخُطَّةٌ بَزْلاءُ: تَفْصِلُ بين الحق والباطل. والبَزْلاءُ: الرَّأْي الجَيِّد. وإِنه لذو بَزْلاءَ أَي رأْي جَيِّد وعَقْل؛ قال الراعي: من أَمْرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزَال له بَزْلاءُ، يَعْيَا بها الجَثَّامة اللُّبَدُ ويروى: من امرئ ذي سمَاح. أَبو عمرو: ما لفلان بَزْلاء يعيش بها أَي ما له صَرِيمة رأْي، وقد بَزَل رأْيه يَبْزُل بُزولاً. وإِنه لنَهَّاض ببَزْلاء أَي مُطيق على الشدائد ضابط لها؛ وفي الصحاح: إِذا كان ممن يقوم بالأُمور العظام؛ قال الشاعر: إِني، إِذا شَغَلَتْ قَوماً فُروجُهُمُ، رَحْبُ المَسَالِكِ نَهّاض ببَزْلاء وفي حديث العباس قال يوم الفتح لأَهل مكة: أَسْلِمُوا تَسْلموا فقد استُبْطِنْتم بأَشْهَبَ بازل أَي رُمِيتُم بأَمر صَعْب شديد، ضربه مثلاً لشدّة الأَمر الذي نزل بهم. والبَزْلاء: الداهية العظيمة. وأَمر ذو بَزْلٍ أَي ذو شدَّة؛ قال عمرو بن شَأْس: يُقَلِّقْنَ رأْسَ الكَوْكَب الفَخْمِ، بعدَما تَدُورُ رَحَى المَلْحاءِ في الأَمر ذي البَزْل وما عندهم بازِلة أَي ليس عندهم شيء من المال. ولا تَرَكَ افيفي ُ عنده بازلة أَي شيئاً. ويقال: لم يُعْطِهِم بازلة أَي لم يُعْطهم شيئاً. وقولهم: ما بَقِيَت لهم بازِلة كما يقال ما بَقِيَت لهم ثاغِيَةٌ ولا رَاغِيَة أَي واحدة. وفي النوادر: رجل بِزْيلة وتِبْزِلَةٌ قَصِير. وبُزْل: اسم عَنْزٍ؛ قال عروة بن الورد: أَلَمّا أَغزَرَت في العُسِّ بُزْلٌ ودُرْعَةُ بنْتُها، نَسِيَا فَعَالي


المعجم الوسيط
الكلمة: انبزال
جذر الكلمة: بزل

- البُزَال : الموضع الذي يخرج منه الشيءُ المبزول., البازل : السنُّ تطلُع وقت البُزُول. والجمع : بَوَازِلُ., البِزال : أَداة يُثقب بها الدَّنُّ ونحوُه.| 16., البازلة : الشَّجَّةُ تبزل الجلدَ، وتُسِيلُ الدمَ.|البازلة كلُّ ما يَسُدُّ الحاجة من المال., بَزَل النابُ بَزَل بَزْلا، وبُزُولا: طَلَع فهو بازلٌ.|بَزَل البعيرُ: طَلَعَ نابُهُ، وذلك في السنة الثامنة أو التاسعة فهو وهي بازل. والجمع : بُزَّل للجمال، وبَوازِلُ للنُّوق.| وهو وهي بَزُول. والجمع : بُزُل، و بُزْل.|بَزَل الرجلُ: كَمُلت تجربتُه فهو بازل.|بَزَل الرأيُ والأمرُ: استحكما.|بَزَل الشيءَ بَزْلا: شُقَّه.|بَزَل الشرابَ: ثَقَبَ إِناءَه ليسيل.|بَزَل صَفَّاه فهو مَبزولُ، وبَزيل.|بَزَل الأمرَ أو الرأيَ: قطعه.|بَزَل الرأيَ: ابتدعَهَ.|بَزَل الحاجةَ: قضاها., المِبْزَلَةُ : مِصفاة الشَّراب., انبزل : انشقَّ., بَزَّل الشيءَ: بَزَلة., بَزُلَ الرأيُ والأمرُ بَزُلَ بَزَالة: استقام واستحكم., تَبَزَّل الشَّيْءُ: تشقَّق. يقال: تَبَزَّل الجِلدُ بالدم، والسِّقاءُ بالماء.|تَبَزَّل الشرابُ: سال من المِبْزَل.|تَبَزَّل الشرابَ: بَزَله.


المعجم الغني
الكلمة: انبزال
جذر الكلمة: بزل

- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| بَزَلْتُ، أَبْزُلُ، اُبْزُلْ، مصدر بَزْلٌ.|1- بَزَلَ النَّابُ : طَلَعَ.|2- بَزَلَ البَعيرُ : طَلَعَ نابُهُ.|3- بَزَلَ الرَّجُلُ : كَمُلَتْ تَجْرِبَتُهُ.|4- بَزَلَ الرَّأْيُ : اِسْتَحْكَمَ.|5- بَزَلَ الرَّأْيَ : قَطَعهُ أَوِ ابْتَدَعَهُ.|6- بَزَلَ الحاجَةَ :قَضاها.|7- بَزَلَ الطَّبيبُ دُمَّلَتَهُ : شَقَّها.|8- بَزَلَ العَصيرَ : صَفَّاهُ., جمع: مَبَازِلُ. | 1.: آلَةٌ لِلثَّقْبِ، الْمِثْقَبُ.|2.: أَدَاةٌ يُصَفَّى بِهَا الشَّرَابُ., جمع: أَبْزِلَةٌ. | أداةٌ يُثْقَبُ بِها الدَّنُّ وَنَحْوُهُ أو بِها تُنْتَزَعُ سَدَّادَةُ القِنِّينَةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: انبزال
جذر الكلمة: بزل

- 1- أداة يثقب بها الشيء, 1- إنبزل الشيء : انشق, 1- جمل طلعت نابه ، جمع : بزل, 1- مبزل : مصفاة يصفى بها الشراب أو نحوه|2- مبزل : ما يثقب به, 1- إستبزل الشيء : فتحه|2- إستبزل الخمر : صفاها, 1- بزل الشيء : شقه|2- بزل الشراب : ثقب إناءه ليسيل منه|3- بزل الشراب : صفاه|4- بزل الأمر أو الرأي : قطعه قرره|5- بزل الرأي : ابتدعه|6- بزل الحاجة : قضاها, 1- بزلاء : مصيبة عظيمة|2- بزلاء : رأي صائب|3- بزلاء : خطة محكمة, 1- بزلت السن : خرجت طلعت|2- بزل الجمل : طلعت نابه|3- بزل : كان كامل التجربة, 1- موضع يخرج منه الشيء « المبزول » ، أي المشقوق أو المثقوب أو المصفى, 1- مصفاة يصفى بها الشراب أو نحوه ، جمع : مبازل, 1- بازل من الإبل : الذي طلعت نابه ، جمع : بزل وبزل ، مؤنث بازل جمع : بوازل|2- بازل : رجل مجرب كامل التجربة|3- بازل : سن انشقت أول طلوعها ، جمع : بوازل, 1- بازلة : جرح يشق الجلد ويسيل الدم|2- بازلة : مال يسد الحاجة, 1- إبتزل الخمر : ثقب إناءها|2- إبتزل الجسد : تقطر بالدم|3- إبتزل الإناء : تقطر بما فيه, 1- تبزل الشيء : تشقق|2- تبزل الشراب : سال من المصفاة|3- تبزل الشراب : ثقب إناءه ليسيل


المعجم المعاصر
الكلمة: انبزال
جذر الكلمة: بزل

- مِبزال ، جمع مَبازِلُ.|1- اسم آلة من بزَلَ: أداة تُثقب بها الأوعية الضَّخمة كالبراميل ونحوها. |2 - مصفاة الشّراب., انبزلَ ينبزل ، انبزالاً ، فهو منبزِل | • انبزل الدُّمَّلُ مُطاوع بزَلَ: انشقّ :-انبزل الجرحُ فسال منه الدّمُ., بِزِلَّة :(النبات) بِسلَّة، بازلاّء، بِسِلَّى، بقل زراعيّ حوليّ من القَرْنيّات الفراشيّة، أنواعه كثيرة، تُطبخ بزوره., مِبزَلة ، جمع مَبازِلُ: اسم آلة من بزَلَ: مبزال؛ مصفاة الشّراب., بازِل ، جمع بُزَّل، مؤ بازِل، جمع مؤ بوازلُ.|1- اسم فاعل من بزَلَ. |2 - بعير انشقّ نابُه، وذلك في السنة التاسعة ذكرًا كان أو أنثى., بَزْل :- مصدر بزَلَ. |2 - (طب) عمليَّة تقوم على إجراء شقّ في جدار تجويف بواسطة مِبْضَع أو إبرة لإخراج سائل متجمِّع فيه :-أجرى له الطَّبيب عملية بزل في جيوبه الأنفيّة، - يُعمد إلى البزل في مرض الاستسقاء., بزَلَ يَبزُل ، بَزْلاً ، فهو بازِل ، والمفعول مَبْزول | • بزَل الأنفَ وغيرَها شقّها، ثقبها :-بزَل الدُّمَّلَ.|• بزَل الشَّرابَ.|1- ثقب إناءَه ليسيل. |2 - صفّاه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انبزال
جذر الكلمة: بزل

- بَزْل :- مصدر بزَلَ. |2 - (طب) عمليَّة تقوم على إجراء شقّ في جدار تجويف بواسطة مِبْضَع أو إبرة لإخراج سائل متجمِّع فيه :-أجرى له الطَّبيب عملية بزل في جيوبه الأنفيّة، - يُعمد إلى البزل في مرض الاستسقاء., بزَلَ يَبزُل ، بَزْلاً ، فهو بازِل ، والمفعول مَبْزول | • بزَل الأنفَ وغيرَها شقّها، ثقبها :-بزَل الدُّمَّلَ.|• بزَل الشَّرابَ.|1- ثقب إناءَه ليسيل. |2 - صفّاه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انبزال
جذر الكلمة: بزل

- بزل البعير يبزْل بزولا:فطر نابه، أي انشقّ، فهو بازل، ذكرا كان أو أنثى، والجمع بزل وبزّل وبوازل. والبازل أيضا: اسم للسنّ التي طلعتْ. وبزلْت الشراب. وشجّة با زلة: سال دمها. وتبزّل، أي تشقّق، ومنه قول زهير: تبزّل ما بين العشير بالدم. وانبْزل الطْلع، أي انشقّ. قال يعقوب: ما عنده با زلة، أي ليس عنده شيء من مال. ولا ترك الله عنده بازلة، ولم يعطهم با زلة، أي شيئا. وأمر ذو بزْ ل، أي ذو شدّة. قال عمرو بن شاْ س: يفلّقْن رأس الكوكب الفخم بعد ما ... تدور رحى الملْحاء في الأمر ذي البزْل والمبْزل: ما يصفّى به الشراب. والبزْلاء: الرأي الجيد. قال الشاعر: من امر ئ ذي سما ح لا تزال له ... بزْلاء يعْيا ﺑﻬا الجثّامة اللبد وفلان نهّاض ببزْلاء، إذا كان ممن يقول بالأمور العظام. قال الشاعر: إنّي إذا شغلتْ قومافروجهم ... رحْب المسالك نهّاضببزْلاء