المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: انتحام
جذر الكلمة: تحم

- الأَتْحَمِيُّ: ضرْب من البُرود؛ قال رؤبة: أَمْسَى كَسَحْقِ الأَتْحَمِيِّ أَرْسُمُهْ وقال الشاعر: وعليه أَتْحَمِيٌّ، نَسْجُه من نَسْج هَوْرَمْ (* قوله «من نسج هورم» هكذا في الأصل بالراء ومثله في بعض نسخ الصحاح، وفي بعضها هوزم بالزاي. وقوله: أُم حلمي، في الأصل بالحاء وفي نسخ الصحاح بالخاء). غَزلَتْه أُمُّ حِلْمِي، كلّ يومٍ وزن دِرْهَمْ وقال: وصَهْوَتُه من أَتْحَمِيٍّ مُشَرْعَبِ وقال آخر يصف رَسْماً: أَصْبَح مثل الأَتْحَمِيِّ أَتْحَمُهْ أَراد أَصبح أَتْحَمِيُّه كالثوب الأَتْحَمِيِّ وهي أَيضاً المُتْحَمةُ والمُتَحَّمة. وقد أَْتَحت البُرودَ إتْحاماً، فهي مُتْحَمة؛ قال الشاعر:صَفْراءَ مُتْحَمةً حِيكَتْ نَمانِمُها من الدِّمَقْسِيِّ، أَو من فاخر الطُّوطِ الطُّوطُ: القُطْن؛ وقال أَبو خراش: كأَنَّ المُلاءَ المَحْضَ، خَلْفَ ذِراعِه، صُراحِيُّهُ والآخِنِيّ المُتَحَّمُ ويقال: تَحَّمْت الثوبَ إذا وَشَّيْته. وفرس مُتَحَّمُ اللَّوْن إلى الشُّقرة: كأَنه شبه بالأَتْحَمِيِّ من البرود، وهو الأَحْمر، وفرس أَتْحَمِيُّ اللَّون. وروي عن الفراء قال: التَّحَمةُ البُرود المخطَّطة بالصُّفْرة. أَبو عمرو: التاحِمُ الحائكُ.


معجم لسان العرب
الكلمة: انتحام
جذر الكلمة: نحم

- النَّحِيمُ: الزَّحِيرُ والتنحْنُح. وفي الحديث: دخلتُ الجنةَ فسمعتُ نَحْمةً من نُعَيم أَي صوتاً. والنَّحِيمُ: صوتٌ يخرج من الجوف، ورجل نَحِمٌ، وربما سمي نُعَيْمٌ النَّحّامَ. نَحَمَ يَنْحِمُ، بالكسر، نَحْماً ونَحِيماً ونَحَماناً، فهو نَحَّام، وهو فوق الزَّحير، وقيل: هو مثل الزحير: قال رؤبة: من نَحَمانِ الحَسَدِ النِّحَمِّ بالَغ بالنِّحَمِّ كشِعْر شاعر ونحوه وإِلا فلا وجه له؛ وقال ساعدة بن جؤية: وشَرْحَب نَحْرُه دامٍ وصَفْحَتُه، يَصِيحُ مثلَ صِياحِ النَّسْرِ مُنْتَحم وأَنشد ابن بري: ما لَك لا تَنْحِمُ يا فلاحُ، إِنَّ النَّحِيمَ للسُّقاةِ راحُ وأَنشده أَبو عمرو: ما لك لا تنحم يا فلاحه، إِن النحيم للسُّقاة راحه (* قوله «يا فلاحه» في التهذيب: يا رواحه). وفَلاحة: اسم رجل. ورجل نَحّام: بَخِيل إِذا طُلِبت إِليه حاجة كثر سُعالُه عندها؛ قال طرفة: أَرَى قَبْرَ نَحّامٍ بَخيلٍ بماله، كقَبْرِ غَوِيٍّ في البَطالةِ مُفْسِد وقد نَحَمَ نَحِيماً. ابن الأَعرابي: النَّحْمة السَّعْلة، وتكون الزحيرةَ. والنَّحِيمُ: صوتُ الفَهْدِ ونحوه من السباع، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر، ونَحَمَ الفَهْدُ يَنحِم نَحِيماً ونحوه من السباع كذلك، وكذلك النَّئِيمُ، وهو صوت شديد. ونَحَم السَّوَّاقُ (* قوله «نحم السواق» في التهذيب: الساقي) والعاملُ يَنْحَم ويَنْحِمُ نَحِيماً إِذا استراح إِلى شِبْه أَنينٍ يُخرِجه من صدره. والنَّحِيمُ: صوت من صَدْر الفرس. والنُّحامُ: طائر أَحمر على خلقة الإِوَزِّ، واحدته نُحامة، وقيل: يقال له بالفارسية سُرْخ آوى؛ قال ابن بري: ذكره ابن خالويه النُّحام الطائر، بضم النون. والنَّحَّامُ: فرس لبعض فُرْسان العرب؛ قال ابن سيده: أُراه السُلَيْكَ بن السُّلَكة السَّعْديّ عن الأَصمعي في كتاب الفرس؛ قال: كأَنَّ قَوائِمَ النَّحَّامِ، لَمَّا تَرَحَّل صُحْبَتي أُصُلاً، مَحارُ والنَّحَّامُ: اسمُ فارس من فرسانهم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انتحام
جذر الكلمة: تحم

- ـ تَحَمَ الثوبَ: وَشَّاهُ. ـ والتاحِمُ: الحائِكُ. ـ والأتْحَمِيُّ والأتْحَمِيَّةُ والمُتْحَمَةُ، كمُكْرَمةٍ ومُعَظَّمةٍ: بُرْدٌ م. ـ والتُّحْمةُ: شِدَّةُ السوادِ، وبالتحريكِ: البُرُودُ المُخَطَّطةُ بالصُّفْرةِ، ـ وفَرَسٌ مُتَحَّمُ اللونِ، كمُعَظَّمٍ: إلى الشُّقْرَةِ. ـ وأتْحَمُ: أدْهَمُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انتحام
جذر الكلمة: نحم

- ـ نَحَمَ يَنْحِمُ نَحْماً ونَحيماً ونَحَماناً: تَنَحْنَحَ، أو هو كالزَّحيرِ، أو فَوْقَهُ، ـ وـ الفَهْدُ: صَوَّتَ. ـ والنَّحَّامُ: الكثيرُ النَّحيمِ، والبخيلُ، والأَسَدُ، وفَرَسُ سُلَيْكِ بن السُّلَكَةِ، ولَقَبُ نُعَيْمِ بنِ عبدِ اللهِ، ـ لقولهِ، صلى الله عليه وسلم: دَخَلْتُ الجَنَّةَ فَسَمِعْتُ نَحْمَةً من نُعَيْمٍ"، أي: سَعْلَةً، وقيلَ: لَقَبُهُ النُّحامُ، كغُرابٍ، وفارِسٌ. ـ ونَحَمْ: لُغَةٌ في نَعَمْ. وكغُرابٍ: طائِرٌ كالإِوَزِّ، وغَلِطَ الجَوْهريُّ في فَتْحِه وشَدِّهِ. وكخِدَبٍّ: الشديدُ النَّحيمِ. ـ والانْتِحامُ: الاعْتزامُ، وقد انْتَحَمْتُ على كذا وكذا.


المعجم الوسيط
الكلمة: انتحام
جذر الكلمة: نحم

- النُّحَام : طيور على خلقة الإوز، لها رقاب طِوال ومناقير معقوفة، ولكلٍّ رِجْلان طويَلتان، وجسم الكبير منها ورديّ اللَّوْن، أما الصغير فأبيضَ، وأطراف الجناحين سُود.| وتأوِي هذه الطيور إلى البحيرات القريبة من الشواطئ.| وتتغذى بالحبوب والديدان والقواقع، وتقطن المناطق الحارة النُّحَام والمعتدلة، وتعرف في مصر بالبَشرُوش.| واحدته: نُحامة., النَّحْمَة : السَّعْلَة., نحَم نحَم نَحْمًا، ونَحيمًا: تنحنح.|نحَم سعل .|نحَم استراح إلى شبهِ أنين يخرج من صَدره .|نحَم السَّبُعُ من الحيوان: صوَّت شديدا فهو نَحّام., النَّحَّامَ : مبالغة ناحم.| ورجل نَحّامٌ: بخيل لتشاغله بالسُّعال عند سماعه السؤال.| قال طرَفة:


المعجم الغني
الكلمة: انتحام
جذر الكلمة: نحم

- (مصدر نَحَمَ).|-نَحِيمُ الرَّجُلِ : نَحِيحٌ، الصَّوْتُ الَّذِي يَخْرُجُ مِنْ جَوْفِهِ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَحَمَ، يَنْحِمُ، مصدر نَحْمٌ، نَحِيمٌ.|1- نَحَمَ الوَلَدُ : تَنَحْنَحَ أَوْ سَعَلَ.|2- نَحَمَ السَّبُعُ : صَوَّتَ، زَأَرَ زَئِيراً شَدِيداً.


المعجم الرائد
الكلمة: انتحام
جذر الكلمة: تحم

- 1- كان أتحم, 1- تحم الحائك الثوب : وشاه ، زينه ، حسنه بالألوان, 1- ثياب مخططة بالصفرة, 1- كذا : اعتزم عليه|2- الأسد : زأر, 1- أتحم الثوب : وشاه ، زينه وحسنه بالألوان, 1- أتحم أدهم ، أسود ، جمع : تحم ، مؤنث تحماء, 1- شدة السواد, 1- تاحم الحائك


المعجم الرائد
الكلمة: انتحام
جذر الكلمة: نحم

- 1- نحام : كثير « النحيم » ، وهو صوت يخرج من الجوف|2- نحام بخيل|3- نحام : أسد, 1- طائر أحمر يشبه الأوز ، طويل العنق والرجلين ، أعقف المنقار ، أسود الجناحين ومنهانواع كثيرة, 1- نحم : سعل|2- نحم : تنحنح|3- نحم السبع : صوت, 1- سعلة, 1- مصدر نحم|2- صوت يخرج من الجوف, 1- « رجل نحم » : له صوت يخرج من جوفه, 1- واحدة النحام


المعجم المعاصر
الكلمة: انتحام
جذر الكلمة: تحم

- توحَّمَ يتوحَّم ، توحُّمًا ، فهو مُتوحِّم | • توحَّمتِ الحُبْلَى وحِمت؛ اشتدَّت شهوتُها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها :-توحَّمت على فاكهة غير موجودة في هذا الفصل.|• توحَّم الشَّخصُ: اشتهى أكلةً.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انتحام
جذر الكلمة: تحم

- ميّ الأتْح : ضرب من البرود.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انتحام
جذر الكلمة: نحم

- النحيم: الزحير والتنحْنح. وقد نحم الرجل ينْحم، فهو نحّام. قال طرفة: أرى قبر نحّام بخي ل بماله ... كقبرغويّ في البطالة مفْسد والنحّام أيضا: طائر أحمر على خلقة الإوزّ.



الأكثر بحثاً