المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: انتحي
جذر الكلمة: نحي

- : (ي ( {النِّحْيُ، بِالْكَسْرِ: الزِّقُّ) عامَّةً؛ كَذَا فِي المُحْكم (أَو مَا كانَ للسَّمْن خاصَّةً) ؛ كَذَا فِي الصِّحاحِ والتّهْذيب؛ وكَذلكَ قالَهُ الأصْمعي وغيرُهُ (} كالنَّحْي) ، بِالْفَتْح، ( {والنَّحَى، كفَتًى) ، نقَلَهُما ابنُ سِيدَه، والفَتْح عَن الفَرَّاء وَهِي لُغَةٌ ضَعِيفَةٌ. (و) قيلَ:} النِّحْيُ (جَرَّةُ فَخَّارٍ يُجْعَلُ فِيهَا لَبَنٌ ليُمْخَضَ) ؛ عَن الَّليْثِ. وَفِي التّهْذيب: يُجْعَلُ فِيهَا اللَّبَنُ المَمْخوضُ. قَالَ الأزْهري: والعَرَبُ لَا تَعْرفُ النِّحْيَ غَيْر الزِّقِّ، وَالَّذِي قالَهُ اللّيْث إنَّه الجرَّةُ يُمْخَضُ فِيهَا اللَّبَنُ غَيْرُ صَحِيحٍ. (و) النِّحْيُ: (نَوْعٌ من الرُّطَبِ) ؛ عَن كُراع. (و) النِّحْيُ (سَهْمٌ عريضُ النَّصْلِ) الَّذِي إِذا أَرَدْتَ أَن تَرْميَ بِهِ اضْطَجَعْتَ لَهُ حَتَّى تُرْسِلَه؛ (ج {أنْحاءٌ} ونُحِيٌّ) ، كعُتِيَ، ( {ونِحَاءٌ) ، بالكسْر؛ واقْتَصَرَ الجَوْهرِي على الأوَّلِ، ونقلَهُ عَن أَبي عُبيدَةَ. (} ونَحَى اللَّبَنَ {يَنْحِيهِ} ويَنْحاهُ: مَخَضَهُ. (و) {نَحَى (الشَّيءَ) } يَنْحاه {نَحْياً: (أَزالَهُ؛} كنَحَاهُ) ، بالتَّشْديدِ، ( {فَتَنَحَّى) . وَقَالَ الأزْهرِي:} نَحَيْتُه {فَتَنَحَّى، وَفِي لُغَةٍ} نَحَيْتُه {نَحْياً بمعْناهُ؛ وأَنْشَدَ: أَلا أَيُّهذا الباخِعُ الوَجْدُ نفْسَه بشيءٍ} نَحَتْهُ عَن يَدَيْكَ المَقادِرُأَي باعَدَتْه. واقْتَصَرَ الجَوْهرِي على المُشدّد؛ وأَنْشَدَ للجَعْدي: أُمِرَّ {ونُحِّيَ عَن زَوْرِهِ } كتَنْحِيةِ القَتَبِ المُجْلَبِ (و) نَحَى (بَصَرَه إِلَيْهِ: صَرَفَهُ) ، نقلهُ الجَوْهرِي. ( {والنَّاحِيَةُ} والنّاحاةُ: الجانِبُ) {المُتَنَحَّى عَن القَرارِ؛ الثَّانيةُ لُغَةٌ فِي الأولى كالنّاصاةِ فِي النَّاصِيَةِ، والجَمْعُ} النّواحِي؛ وقولُ عُتيِّ بنِ مالِكٍ: لقد صَبَرَتْ حَنِيفة صَبْرَ قَوْمٍ كِرامٍ تَحْتَ أَظْلالِ النَّواحِيأي! نَواحِي السُّيوفِ. وَقَالَ الكِسائي: أَرادَ النَّوائِحَ فقَلَبَ، يَعْني الرَّاياتِ المُتَقابِلاتِ. ويقالُ: الجَبَلانِ يَتَناوَحانِ إِذا كَانَا مُتَقابِلَيْن؛ كَمَا فِي الصِّحاح. (وإبِلٌ {نَحِيٌّ، كغَنِيَ} مُتَنَحِّيَةٌ) ؛ عَن ابنِ الأعْرابي، وأَنْشَدَ: ظَلَّ وظَلَّتْ عُصَباً {نَحِيَّا مثْلَ النَّجِيِّ اسْتَبْرَزَ النَّجِيَا (} والمَنْحاةُ: المَسِيلُ المُلْتَوِي) مِن الماءِ؛ عَن ابنِ الأعْرابي؛ والجَمْعُ {المَناحِي. (( (طَرِيقُ السَّانِيَةِ)) ؛) وأنَّشَدَ: وَفِي أَيْمانِهِمِ بِيضٌ رِقاقٌ كباقِي السَّيْلِ أَصْبَحَ فِي} المَناحِي (وأَهْلُ المَنْحاةِ: القَوْمُ البُعَداءُ) الَّذين ليسُوا بأَقارِب، نقلَهُ الجَوْهري عَن الأَمَوي. (و) {المُنْحاةُ، (بالضَّمِّ: القَوْسُ الضَّخْمَةُ) أَي مِن أسْمائِها، نقلَهُ الصَّاغاني. (و) أيْضاً: (العَظيمَةُ السَّنامِ مِن الإِبِلِ) ؛ نقلَهُ الصَّاغاني. (} وأَنْحَى لَهُ السِّلاحَ: ضَرَبَهُ بِهِ) ، أَو طَعَنَهُ، أَو رَماهُ. ويقالُ: أَنْحَى لَهُ بسَهْم أَو غيرِهِ. ( {وانْتَحَى) فِي الشَّيءِ: (جَدَّ) ؛} كانْتِحَاءِ الفَرَسِ فِي جَرْيه؛ عَن اللَّيْثِ. (و) قيلَ: {انْتَحَى (فِي الشَّيءِ: اعْتَمَدَ) عَلَيْهِ. (و) مِن المجازِ: (هُوَ} نَحِيَّةُ القَوارِعِ) ، كغَنِيَّةٍ، (أَي الشَّدائِدِ {تَنْتَحِيهِ) ، والجَمْعُ} نَحَايا؛ قالَ الشاعرُ: {نَحِيَّةُ أَحزانٍ جَرَتْ مِن جُفُونِه نُضاضةُ دَمْعٍ مِثْلُ مَا دَمَعَ الوَشَلْويقالُ: هُم} نَحايَا الأحْزانِ. وممَّا يُسْتدرِكُ عَلَيْهِ: {نَحاهُ} نَحْياً: صَيَّرَه فِي ناحِيَةٍ؛ وَبِه فُسِّر قولُ طريف العَبْسي: {نَحاهُ للَحْدٍ زِبْرِقانُ وحارِثٌ وَفِي الأرضِ للأقْوامِ بَعْدَك غُوَّلُأَي صَيَّرا هَذَا المَيِّت فِي ناحِيَةِ القَبْر. والمَنْحاةُ: مَا بينَ البِئْرِ إِلَى مُنْتَهَى السَّانيةِ؛ قَالَ جرير: لقد ولدَتْ أُمُّ الفَرَزْدقِ فَخَّةً تَرَى بَيْنَ فَخْذَيْها مَناحِيَ أَرْبَعاوقال الأزْهري: المَنْحاةُ مُنْتَهَى مَذْهبِ السَّانيةِ، ورُبَّما وُضِعَ عنْدَه حَجَرٌ ليَعْلم قائِدُ السَّانيةِ أنَّه المُنْتَهَى فيَتَيَاسَر مُنْعطِفاً لأنَّه إِذا جاوَزَه تقطَّع الغَرْبُ وأَداتُه، وأنْشَدَ ابْن برِّي: كأَنَّ عَيْنيَّ وَقد بانُوني غَرْبانِ فِي مَنْحاةِ مَنْجنُونِوفي المَثَل: أَشْغَلُ مِن ذاتِ} النِّحْيَيْنِ؛ تَركَهُ المصنِّفُ هُنَا وَفِي شغل، وَهُوَ واجبُ الذِّكْر. قَالَ الجَوْهري: هِيَ امْرأَةٌ من تيمِ الله بنِ ثَعْلبة، كانتْ تَبِيعُ السَّمْنَ فِي الجاهِليَّةِ فأَتَاها خَوَّاتُ بنُ جُبَيْر الأنْصارِي فساوَمَها فحلَّتْ نِحْياً مَمْلوءاً، فَقَالَ: امْسِكِيه حَتَّى أَنْظُر إِلَى غيرِهِ، فلمَّا شَغَل يَدَيْها ساوَرَها حَتَّى قَضَى مَا أَرادَ وهَرَبَ، وقالَ فِي ذَلِك: وذاتِ عِيالٍ واثِقِينَ بعَقْلِها خَلَجْتُ لَهَا جارَاسْتِها خَلَجاتِ وشَدَّتْ يَدَيْها إِذْ أَرَدْتُ خِلاطَها بنِحْيَيْنِ مِن سَمْنٍ ذَوَي عُجَراتِفكانتْ لَهَا الوَيْلاتُ مِن تَرْكِ سَمْنِها ورَجْعَتِها صِفْراً بِغَيْر بتاتِفشَدَّتْ على النِّحْيَيْنِ كَفًّا شَحِيحةً على سَمْنِها والفَتْكُ مِن فَعَلاتيثم أَسْلَم خَوَّاتُ وشَهِدَ بَدْراً. قَالَ ابنُ برِّي: قَالَ عليُّ بنُ حَمْزة: الصَّحيحُ أنَّها امْرأَةٌ مِن هُذَيْل، وَهِي حَوْلَةُ أُمُّ بشِير بن عائِدٍ، ويُحْكَى أنَّ أَسَدِيًّا وهُذَليًّا افْتَخَرَا ورَضِيا بإنْسانٍ يَحْكُم بَيْنهما فَقَالَ: يَا أَخا هُذَيْل كيفَ تُفاخِرُونَ العَرَبَ وَفِيكُمْ خِلالٌ ثَلاثَة: مِنْكُم دَليلُ الحَبَشَةِ على الكَبةِ، ومنكم خَوْلَةُ ذاتُ {النِّحْيين، وسأَلْتُم رَسُولَ اللهاِ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَن يُحلِّلَ لكم الزِّنا؛ والرِّوايَةُ الصَّحِيحةُ: كَفَّيْ شَحِيحةٍ. مُثَنَّى كَفّ. قَالَ ابنُ برِّي: ويُقَوِّي قولَ الجَوْهري قولُ العُدَيْل بنِ الفرْجِ يَهْجُو رجُلاً من تيمِ اللهاِ فَقَالَ: تَزَحْزَحْ يَا ابنَ تَيْمِ اللهاِ عنَّا فَمَا بَكْرٌ أبُوكَ وَلَا تَمِيمُلكلِّ قَبيلةٍ بَدْرٌ ونَجْمٌ وتَيْمُ اللهاِ لَيْسَ لَهَا نُجُومُأُناسٌ رَبَّةُ النِّحْيَيْنِ مِنْهُمْ فعُدُّوها إِذا عُدَّ الصَّمِيمُا هـ. } وناحَيْتُه مُناحاةً: صِرْتُ نَحْوه وصارَ نَحْوِي. ويقالُ: {تَنَحَّ عَنِّي يَا رَجُل، أَي ابْعدْ. } وأَنْحَى عَلَيْهِ باللَّوائِم: أَقْبَلَ عَلَيْهِ: وَهُوَ مجازٌ. ويقالُ: اسْتَخَذَ فلانٌ فلَانا {أُنْحِيَةً: أَي} انْتَحَى عَلَيْهِ حَتَّى أَهْلَكَ مالَهُ، أَو ضَرَّه، أَو جَعَلَ بِهِ شَرًّا، وَهِي أُفْعُولَة، ورُوِي قولُ سُحَيْم بنِ وَثيل: إنِّي إِذا مَا القَوْمُ كَانُوا {أُنْحِيَهْ بالحاءِ أَي انْتَحَوْا على عَمَلٍ يَعْمَلُونَه. وإنَّه} لمُنْحَى الصُّلب، بِضَم الْمِيم وَفتح الحاءِ. (


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انتحي
جذر الكلمة: نحو

- ـ النَّحْوُ: الطَّريقُ، والجِهةُ ـ ج: أنْحاءٌ ونُحُوٌّ، والقَصْدُ، يكونُ ظَرْفاً واسْماً، ومنه: نَحْوُ العَرَبِيَّةِ، وجَمْعُهُ: نُحُوٌّ، كعُتُلٍّ، ونُحِيَّةٌ، كدَلْوٍ ودُلِيَّةٍ. ـ نَحاهُ يَنْحُوهُ ويَنْحاهُ: قَصَدَه، ـ كانْتَحاهُ. ـ ورجُلٌ ناحٍ من نُحاةٍ: نَحْوِيٌّ. ـ ونَحَا: مَالَ على أحَدِ شِقَّيْهِ، أو انْحَنَى في قَوْسِه. ـ وتَنَحَّى له: اعْتَمَدَ، ـ كانْتَحَى في الكُلِّ. ـ وأنْحَى عليه ضَرْباً: أقْبَلَ. ـ والانْتِحاءُ: اعْتِمادُ الإِبِلِ في سَيْرِها على أيْسرِها، ـ كالإِنْحاءِ. ـ ونَحاهُ: صَرَفَه، ـ وـ بَصَرَه إليه يَنْحاهُ ويَنْحوهُ: رَدَّهُ. ـ وأْنْحاهُ عنه: عَدَلَه. ـ والنُّحَوَاءُ، كالغُلَواءِ: الرِّعْدَةُ، والتَّمَطِّي. ـ وبَنُو نَحْوٍ: من الأزْدِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انتحي
جذر الكلمة: نحي

- ـ النِّحْيُ، بالكسر: الزِّقُّ، أو ما كان للسَّمْنِ خاصةً، ـ كالنَّحْي والنَّحَى، كفَتًى، وجَرَّةُ فَخَّارٍ يُجْعَلُ فيها لَبَنٌ ليُمْخَضَ، ونَوْعٌ من الرُّطَبِ، وسَهْمٌ عريضُ النَّصْلِ ـ ج: أنْحاءٌ ونُحِيٌّ ونِحاءٌ. ـ ونَحا اللَّبَنَ يَنْحِيهِ ويَنْحاهُ: مَخَضَهُ، ـ وـ الشيءَ: أزالَه، ـ كَنَحَّاهُ فَتَنَحَّى، ـ وـ بَصَرَهُ إليه: صَرَفَهُ. ـ والناحِيةُ والناحاةُ: الجانِبُ. ـ وإبِلٌ نَحِيٌّ، كَغَنِيٍّ: مُتَنَحِّيَةٌ. ـ والمَنْحاةُ: المَسِيلُ المُلْتَوِي، وطَريقُ السَّانِيَةِ. ـ وأهلُ المَنْحاةِ: القَوْمُ البُعَدَاءُ، وبالضم: القَوْسُ الضَّخْمَةُ، والعَظيمَةُ السَّنامِ من الإِبِلِ. ـ وأنْحَى له السِّلاحَ: ضَرَبَهُ به. ـ وانْتَحَى: جَدَّ، ـ وـ في الشيءِ: اعْتَمَدَ. ـ وهو نَحِيَّةُ القَوارِعِ، أي: الشَّدائِد تَنْتَحيهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: انتحي
جذر الكلمة: نحو

- النَّحِيَّةُ النَّحِيَّةُ يقال: هو نحيّة الشدائد: هدفها وقَصْدُها., نَحَا إِلى الشيءِ نَحَا نَحْوًا: مال إلِيه وقَصَدَه فهو ناحٍ، وهي ناحية.|نَحَا الشيءَ: قَصده.|نَحَا كنا عنه: أبعدَه وأَزاله., تَنَحَّى : صَار في ناحية.|تَنَحَّى زال وبَعُد. يقال: نحَّاه فتنحَّى.|تَنَحَّى له: قصد واعتمد., النَّاحِي : العالمُ بالنّحْو. والجمع : نُحاةٌ., النَّحْوِيّ : العالم بالنحو. والجمع : نَحْويُّون., الناحِيَة : الجانبُ والجهة. يقال: جلس ناحيةَ الدار. يقال: هو في ناحيةِ فلان: في كنفه.| وضربه بناحية سوطه: طَرَفه. والجمع : نَواحٍ، وأَنْحِيَة., نَاحَاهُ : صَار كل منهما نحوَ الآخر.


المعجم الوسيط
الكلمة: انتحي
جذر الكلمة: نحي

- نَحَّى عليه بالشيء: عَرَض له به.|نَحَّى الشيءَ: أبعده وأزاله عن مكانه. يقال: نحّى فلانا عن عمله: صَرَفه عنه., المَنْحَاةُ : المسِيل الملتوِي.|يقال: هو من أهل المَنْحاة: بعيد ليس بقريب., المُنْحَاة من القسيِّ: الضخمةُ.|المُنْحَاة من النوق: العظيمةُ السّنام., انتحى : مال إِلى ناحية.|انتحى له: عرض.|انتحى عليه: اعتمد.|انتحى في الأمر: جَدَّ. يقال: انتحى الفَرسُ في عَدْوه.|انتحى الشيء: قصده., أنْحَى في سيره: مال إلى ناحية.|أنْحَى عليه: أقبل. يقال: أنحى عليه ضربا، وأنحى عليه باللَّوم.|أنْحَى له بالشيء: عَرَض. يقال: أنْحَى له بسَهم., نَحَى اللبنَ نَحَى نحْيًا: مَخضَه.


المعجم الغني
الكلمة: انتحي
جذر الكلمة: نحو

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَنَحَّيْتُ، أتَنَحَّى، تَنَحَّ، مصدر تَنَحٍّ.|1- تَنَحَّى عَنْ مَقْعَدِهِ :تَرَكَهُ، اِعْتَزَلَهُ، بَعُدَ عَنْهُ- تَنَحَّى عَنْ مَنْصِبِهِ :-نَحَّاهُ فَتَنَحَّى.|2- تَنَحَّى لَهُ : قَصَدَ، اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ., جمع: ـون، ـات. نُحَاةٌ. | (مَنْسُوبٌ إِلَى النَّحْوِ).|-عَالِمٌ نَحْوِيٌّ : العَالِمُ بِقَوَاعِدِ النَّحْوِ (قَوَاعِدُ اللُّغَةِ).|-نُحَاةُ البَصْرَةِ وَالكُوفَةِ :-قَاعِدَةٌ نَحْوِيَّةٌ :-اِرْتَكَبَ غَلْطَةً نَحْوِيَّةً., (مصدر تَنَحَّى).|-التَّنَحِّي عَنِ الْمَكَانِ : تَرْكُهُ، اِعْتِزَالُهُ، البُعْدُ عَنْهُ- التَّنَحِّي عَنِ الْمَنْصِبِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَحَوْتُ، أَنْحُو، اُنْحُ، مصدر نَحْوٌ.|1- نَحَا الْمَسْجِدَ : قَصَدَهُ.|2- يَنْحُو نَحْوَهُ : يَقْتَفِي أَثَرَهُ، يَحْذُو حَذْوَهُ.|3- نَحَا بَصَرَهُ إِلَيْهِ : اِلْتَفَتَ إِلَيْهِ، رَدَّهُ.|4- نَحَا إِلَيْهِ : مَالَ إِلَيْهِ.|5- نَحَاهُ عَنْهُ : صَرَفَهُ.|6- نَحَا الْكَلِمَةَ : صَرَّفَهَا., جمع: مَنَاحٍ، الْمَنَاحِي. | 1- اِتَّجَهَ مَنْحىً جَدِيداً : اِتِّجَاهاً- الْمَنْحَى الأَخْلاَقِيُّ :-الْمَنْحَى الفِكْرِيُّ :-كُلٌّ ومَنْحَاهُ.|2- مَنَاحِي الْحَيَاةِ : مَجَالاَتُهَا., (مصدر نَحَّا).|-حَاوَلَ تَنْحِيَتَهُ مِنْ مَكَانِهِ :إزَالَتَهُ., جمع: أَنْحَاءٌ. | (مصدر نَحَا).|1- اِتَّجَهَ نَحْوَ الشَّرْقِ : جِهَةَ الشَّرْقِ، صَوْبَ- اِلْتَفَتَ نَحْوِي :-نَحَوْتُ نَحْوَهُ :-تَجَوَّلَ فِي أَنْحَاءِ البِلاَدِ.|2- عَلَى نَحْوِ مَا يُرِيدُ : عَلَى النَّهْجِ أَوِ الطَرِيقَةِ الَّتِي يُرِيدُ- عَلَى هَذَا النَّحْوِ.|3- زَارَهُ فِي نَحْوِ السَّادِسَةِ : فِي السَّادِسَةِ تَقْرِيباً.|4- النَّحْوُ العَرَبِيُّ : قَوَاعِدُ اللُّغَةِ وَ إِعْرَابُ الكَلاَمِ- النَّحْوُ الوَظِيفِيُّ., نَحِيَّةُ الطَّالِبِ : قَصْدُهُ، هَدَفُهُ- هُوَ نَحِيَّةُ الْمَصَائِبِ., جمع: نُحَاةٌ. | (فا مِنْ نَحَا).|-عَالِمٌ نَاحٍ : عَالِمٌ بِالنَّحْوِ.


المعجم الغني
الكلمة: انتحي
جذر الكلمة: نحي

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| نَحَيْتُ، أَنْحِي، اِنْحِ، مصدر نَحْيٌ.|1- نَحَى التُّرَابَ : أَزَالَهُ.|2- نَحَى بَصَرَهُ إِلَيْهِ : أَمَالَهُ.|3- نَحَى اللَّبَنَ : مَخَضَهُ، أَيِ اسْتَخْرَجَ زُبْدَهُ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِنْتَحَيْتُ، أَنْتَحي، اِنْتَحِ، مصدر اِنْتِحاءٌ.|1- اِنْتَحَىالرَّجُلُ جانِباً :جَلَسَ في زاوِيَةٍ مُنْفَرِداً، اِنْفَرَدَ.|2- اِنْتَحَى مَكانَ الحَفْلِ : قَصَدَهُ.|3- اِنْتَحَى عَلَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ، مالَ إِلَيْهِ.|4- اِنْتَحَى في العَمَلِ : جَدَّ فِيهِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| نَحَّيْتُ، أَنَحِّي، نَحِّ، مصدر تَنْحِيَةٌ.|1- نَحَّاهُ عَنْ مَنْصِبِهِ : عَزَلَهُ، أَبْعَدَهُ، أَزَالَهُ- نَحَّاهُ عَنْ مَكَانِهِ.|2- نَحَّى النَّبَاتَاتِ الفَاسِدَةَ عَنِ الْحَقْلِ : أَخْرَجَهَا وَرَمَى بِهَا بَعِيداً.|3- نَحَّى عَلَيْهِ بِالشَّيْءِ : عَرَضَ لَهُ بِهِ.|4- نَحَّى الشَّيْءَ : أَزَالَهُ عَنْ مَكَانِهِ، أَبْعَدَهُ., جمع: مَنَاحٍ، الْمَنَاحِي. | 1- عَاشَ فِي مَنْحَاةٍ عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : فِي ابْتِعَادٍ، أَيْ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُمْ مَسَافَةٌ.|2- مَنْحَاةُ نَهْرٍ : سَيْلُهُ الْمُلْتَوِي.|3- أَهْلُ الْمَنْحَاةِ : النَّاسُ البُعَدَاءُ الَّذِينَ لَيْسُوا مِنَ الأَقَارِبِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنْحَى، يُنْحي،أَنْحِ ، مصدر إِنْحاءٌ.|1- أَنْحَى عَلَيْهِ بالسَّيْفِ :أَقْبَلَ عَلَيْهِ بِهِ.|2- يُنْحي عَلَيْهِ بِاللَّوْمِ في كُلِّ آنٍ : يُكْثِرُ، يُغْرِقُهُ بِهِ.|3- أَنْحَى إلى جِهَةِ اليَسارِ : مالَ إلى اليَسارِ.|4- أَنْحَى بَصَرَهُ عَنْهُ : أَمالَهُ عَنْهُ.|5- أَنْحَى عَلَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ.|6- أَنْحَى لَهُ السِّلاحَ : ضَرَبَهُ بِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: انتحي
جذر الكلمة: نحو

- 1- نحا نحوه : قصد قصده وفعل فعله « نحا الولد نحو والده »|2- نحا الشيء : قصده|3- نحا اليه : مال إليه|4- نحا بصره إليه : رده|5- نحا : مال على أحد شقيه|6- نحاه عنه : صرفه ، أبعده|7- نحا الشيء : حرفه ، أبعده, 1- نحاه عن موضعه : صرفه عنه وعزله|2- نحاه : أزاله ، أبعده, 1- ناحية : مؤنث ناح|2- ناحية : جانب ، جهة|3- ناحية : مقاطعة, 1- نواح : كثير النوح|2- نواح : طائر حسن الصوت شبيه بالحمام, 1- عالم بالنحو ، جمع : نحويون, 1- تنحى عن موضعه : اعتزل ، بعد « تنحى عن الحكم »|2- تنحى : زال ، مال|3- تنحى له أو للشيء : اعتمد عليه|4- تنحى : إستعمل الكلام الفصيح المعرب في حديثه, 1- أنحى : مال إلى ناحية دون أخرى في سيره|2- أنحى عليه : أقبل نحوه « أنحى عليه ضربا ، أنحى عليه باللوم »|3- أنحى بصره عنه : أماله عنه|4- أنحى عليه : اعتمد عليه|5- أنحى له السلاح : ضربه به, 1- إتجاه, 1- تصغير النحو


المعجم الرائد
الكلمة: انتحي
جذر الكلمة: نحي

- 1- نحاه : صيره في ناحية, 1- نحى الشيء : أزاله|2- نحى بصره إليه : أماله|3- نحى اللبن : استخرج زبده ، مخضه, 1- نحي : وعاء السمن|2- نحي : جرة فخار يجعل فيها اللبن « فيمخض » ، أي يستخرج زبده|3- نحي : سهم عريض النصل, 1- نحية : قصد|2- نحية : هدف : « هو نحية المصائب » ، أي هدفها, 1- منحاة : مسيل ملتو|2- منحاة : « أهل المنحاة » القوم البعداء الذين ليسوا أقارب, 1- إنتحى : مال إلى ناحية|2- إنتحى الشيء : قصده|3- إنتحى عليه : اعتمد عليه|4- إنتحى الجمل : اعتمد في سيره على أيسره|5- إنتحى في الأمر : جد فيه, 1- ناحاه : اتجه كل منه ما نحو الآخر


المعجم المعاصر
الكلمة: انتحي
جذر الكلمة: نحو

- مَنْحًى ، جمع مَناحٍ.|1- اتِّجاهٌ :-مَنْحًى أخلاقيّ/ أدبيّ.|2- مجالٌ، طريقٌ، مسلك :-مناحِي الحياة/ السياسة |• في مختلف مناحي الحياة: في مختلف أوساطها وبيئاتها., نحَّى يُنحِّي ، نَحِّ ، تَنْحيةً ، فهو مُنَحٍّ ، والمفعول مُنحًّى | • نحَّى الشّيءَ/ نحَّى الشّخصَ أبعده وأزاله عن مكانه :-نحّى الحجارةَ من الطريق/ اعتراضاتنا جانبًا/ مساعدَه عن الخدمة، - نحّ دمعك عن خدِّك، - {ثُمَّ نُنَحِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا} [قرآن] ., إنحاء :مصدر أنحى/ أنحى على/ أنحى في/ أنحى لـ., ناحية ، جمع أنْحِية ونواحٍ.|1- جِهةٌ وجانب :-تصرُّف سليم من الناحية القانونيّة |• مِنْ هذه الناحية: مِنْ هذه الوجهة، - ناحية ضعف: نقطة ضعف، - هو من ناحية فلان: في كنفه. |2 - ميدانٌ، مجالٌ :-نجح فلانٌ في عِدّة نواحٍ، - موضوع متعدِّد النواحي.|3 - إقليم، تقسيمٌ إداريّ في بعض البلدان |• نواحي المدينة: ضواحيها., نحا / نحا إلى يَنحُو ، انْحُ ، نَحْوًا ، فهو ناحٍ ، والمفعول منْحُوّ | • نحا الشّخصُ الشيءَ/ نحا إلى الشّيء قصدَه ومالَ إليه :-نحا نحو الباب |• نحا بصرُه إليه أو عنه: أماله إليه/ عنه. |• نحا نحوَه: اقتدى به، وسار على أثره، وقلّده :-نحا نحوَ أستاذه/ الكرام.|• نحا فلانًا عنه: أبعده وصرفه :-نحا عن نفسه الجبنَ والكسلَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: انتحي
جذر الكلمة: نحي

- أنحى / أنحى على / أنحى في / أنحى لـ يُنحي ، أَنْحِ ، إنحاءً ، فهو مُنحٍ ، والمفعول مُنحًى (للمتعدِّي) | • أنحى عنه بصرَه أماله عنه :-ساءني المشهد فأنحيت نظري عنه.|• أنحى على فلان: أقبل عليه، انهال عليه :-أنحى عليه بالشتائم/ ضَرْبًا، - يُنحي عليه باللائمة دون وجه حقّ.|• أنحى الشَّخصُ في سيرِه: مال إلى ناحيةٍ. |• أنحى له بالشَّيء: عَرَض له به |• أنحى له بسهم., انتحى / انتحى عن ينتحي ، انْتَحِ ، انتحاءً ، فهو مُنتحٍ ، والمفعول مُنتحًى (للمتعدِّي) | • انتحى الشَّخصُ أنحى، مال إلى ناحيةٍ :-انتحى جانبًا من القاعة/ البيت، - انتحى رُكْنًا بعيدًا.|• انتحى الرَّجلَ أو الشَّيءَ: نحاه، قصده، عمد إليه :-انتحى شجرةً تظلّله.|• انتحى عنه: ابتعد عنه., تنحَّى / تنحَّى عن يَتنحَّى ، تَنَحَّ ، تنحّيًا ، فهو مُتنحٍّ ، والمفعول مُتنحًى عنه | • تنحَّى الشَّخصُ مُطاوع نحَّى: صار في ناحِية. |• تنحَّى الشَّخصُ/ تنحَّى الشَّخصُ عن المكان: اعتزل المكانَ، وبعُد عنه، تركه :-تنحَّى عن وظيفته من تلقاء نفسه، - تنحَّى عن ذويه/ كلِّ مسئوليّة، - موظّف متنح عن عمله., نحيت :- مصدر نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من. |2 - صفة ثابتة للمفعول من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من: :-خشب نحيت., مُتَنَحِّية :صيغة المؤنَّث لفاعل تنحَّى/ تنحَّى عن. |• صِفة مُتنحِّية: (الأحياء) صفة وراثيّة لا تظهر خاصيَّتها المميِّزة إلاّ إذا كانت صِفة مشتركة بين الوالدين، عكسها صفة سائدة., تنْحية :- مصدر نحَّى. |2 - عمليّة نزع للقلب الإداريّ أو المسئوليَّة الإداريَّة وما يصاحبها من امتيازات من شخص أو جماعةٍ مُعيَّنة إلى فردٍ أو جهة أخرى لعدم الالتزام بقواعد العمل أو عدم الرَّغبة في الاستمرار فيه., انتحاء :- مصدر انتحى/ انتحى عن. |2 - (الأحياء) حركة الكائن الحيّ أو جزء منه، قُربًا أو بُعدًا من مُؤثِّر خارجيّ مثل: الضوء، الحرارة، الماء، الجاذبيّة الأرضيّة. |• انتحاء ضوئيّ: (النبات) نمو أو حركة كائن عضويّ لا عُنُقيّ باتِّجاه مصدر الضوء أو بعيدًا عنه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انتحي
جذر الكلمة: نحو

- نَحْو ، جمع أنحاء (لغير المصدر) ونُحُو (لغير المصدر).|1- مصدر نحا/ نحا إلى. |2 - طريقٌ، شكلٌ :-سار/ تصرّف على هذا النحو، - على نحو ما ذكر، - على نحو لم يعهد من قبل |• مِنْ نَحْوي: من جهتي، فيما يختصّ بي. |3 - ظرف يدلّ على الجهة من معانيه: صوب، وجهة :-ذهب نحو اليسار/ النافذة/ الهدف.|4 - تقريبًا، حوالي :-جاء في نحو السادسة مساءً.|5 - مقدار :-إنّه يساوي ألف دينار أو نحو ذلك، - نحو ستّة آلاف رجل، - منذ نحو عشرة أعوام.|• النَّحْو: (العلوم اللغوية) علمٌ يدرس مواقعَ الكلمات داخل الجملة والعلاقات النَّحويَّة بينها، ويُعرف به أحوال أواخر الكلام إعرابًا وبناءً :-تلميذٌ ضعيف في النحو، - نحو مقارن/ توليديّ/ وظيفيّ، - كتاب النحو: كتاب يعرض قواعد النحو.