المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: انتيكوا
جذر الكلمة: نوك

- النُّوكُ، بالضم (* قوله: النوك، بالضم ويفتح أَيضاً كما في القاموس): الحُمْق؛ قال قيس بن الخَطِيم: وما بَعْضُ الإِقامةِ في دِيارٍ، يُهانُ بها الفتى، إِلا بلاءُ فقل للمُتَّقِي غَرَضَ المَنايا: تَوَقَّ فليس يَنْفَعُك اتِّقاءُ ولا يُعطَى الحريصُ غِنىً لحِرْصٍ، وقد يُنْمَى لِذِي الجُودِ الثَّراءُ غَنِيُّ النَّفْسِ، ما اسْتَغْنَت، غَنيٌّ، وفَقْرُ النَّفْسِ، ما عَمِرَتْ، شَقاءُ ودَاءُ الجِسْمِ مُلْتَمِسٌ شِفاءً، وداء النُّوكِ ليسَ له دَواءُ والأَنْوَك: الأَحْمَقُ، وجمعه النَّوْكَى. قال: ويجوز في الشعر قوم نُوكٌ. والنَّوَاكة: الحماقة. ورجل أَنْوَكُ ومُسْتَنْوِك أَي أَحمق. وقوم نَوْكَى ونُوكٌ أَيضاً على القياس مثل أَهْوَج وهَوج؛ قال الراجز: تَضْحَكُ مني شَيْخَةٌ ضَحُوكُ، واسْتَنْوَكَت وللشَّبابِ نُوكُ وقد نَوِكَ نَوَكاً ونُوكاً ونَواكَةً: حَمُقَ، وهو أَنْوَكُ، والجمع نَوْكَى؛ قال سيبويه: أُجْرِيَ مُجْرَى هَلْكَى لأَنه شيء أُصيبوا به في عقولهم. وفي حديث الضحاك: إِن قُصّاصَكم نَوْكَى أَي حَمْقى. واسْتَنَوكَ الرجلُ: صار أَنْوَكَ، وأَنْوَكَه: صادفه أَنْوكَ. واسْتَنْوَكتُ فلاناً أَي استحمقته. وقالوا: ما أَنْوَكَه ولم يقولوا أَنْوِكْ به، وهو قياس؛ عن ابن السَّرَّاج. وقال سيبويه: وقع التعجب فيه بما أَفْعَلَه وإِن كان كالخِلَقِ لأَنه ليس بلون في الجسد ولا بخلْقةٍ فيه، وإِنما هو من نقصان العقل. قال أَبو بكر في قولهم فلان أَنْوَكُ: قال الأَصمعي الأَنْوَكُ العاجز الجاهل. والنُّوكُ عند العرب: العَجْزُ والجهل. وقال الأَصمعي: الأَنْوَكُالعَييُّ في كلامه؛ وأَنشد: فكُنْ أَنْوَكَ النَّوْكَى إِذا ما لَقِيتَهُمْ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انتيكوا
جذر الكلمة: نوك

- ـ النُّوكُ، بالضم والفتح: الحُمْقُ، نَوِكَ، كفَرِحَ، نَواكَةً ونَواكاً ونَوَكاً، محرَّكةً، واسْتَنْوَكَ، وهو أنْوَكُ ومُسْتَنْوِكٌ، ـ ج: نَوْكَى ونُوكٌ، كَسكْرَى وهُوجٍ، وامرأةٌ نَوْكاءُ من نوكٍ أيضاً. ـ وأنْوَكَهُ: صادَفَهُ أنْوَكَ. ـ وما أنْوَكَهُ: ما أحْمَقَهُ، ولم يُقَلْ: أنْوِكْ به، وهو القِياسُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: انتيكوا
جذر الكلمة: نوك

- الأَنْوَكُ : الأَحمقُ.|الأَنْوَكُ العاجزُ الجاهل.| الأَنْوَكُ العَيِيُّ في كلامه. والجمع : نَوْكَى، ونُوكٌ وهي نَوْكاءُ. والجمع : نُوكٌ., نَوِكَ نَوِكَ نَوَكاً، ونَوَاكاً: حَمُقَ., اسْتَنْوَكَ : صَارَ أَنْوَكَ.|اسْتَنْوَكَ فلانًا: اسْتَحْمَقَهُ., أَنْوَكَهُ : وَجَدَهُ أَنْوَكَ. يقال: ما أَنْوَكه: ما أَحْمَقَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: انتيكوا
جذر الكلمة: نوك

- 1- إستنوك : صار « أنوك » ، أي أحمق غبيا|2- إستنوكه : وجدهاحمق غبيا, 1- كان أحمق غبيا, 1- « ما أنوكه! » : ما أحمقه!, 1- أنوك : أحمق ، غبي|2- أنوك : عاجز جاهل|3- أنوك : عيي عاجز في كلامه, 1- أنوكه : وجده « أنوك » ، أي أحمق غبيا|2- أنوك : « ما أنوكه! » : ما أحمقه!


المعجم المعاصر
الكلمة: انتيكوا
جذر الكلمة: نوك

- نَوّ :شدّة هبوب الرِّيح واضطراب البحر.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انتيكوا
جذر الكلمة: نوك

- بالضم النوك : الحمق. والنواكة: الحماقة. ورجل أنْوك ومسْتنْوك، أي أحمق. وقوم نوْكى ونوك أيضا على القياس. وقد أنْوكته، أي وجدته أنْوك. وقالوا: ما أنْوكه، ولم يقولوا أنْوكْ به، وهو قياس.