المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: انثالت
جذر الكلمة: نثل

- نَثَلَ الرَّكِيَّة يَنْثِلُها نَثْلاً: أَخرج تُرابها، واسم التراب النَّثِيلةُ والنُّثالةُ. أَبو الجراح: هي ثَلَّة البئر ونَبِيثَتها. والنَّثِيلةُ: مثل النَّبِيثة، وهو تراب البئر. وقد نَثَلْت البئر نَثْلاً وأَنْثَلْتها: استخرجت تُرابها. وتقول: حُفْرتك نَثَل، بالتحريك، أَي محفورة. ونَثَل كِنانته نَثْلاً: استخرج ما فيها من النَّبْل، وكذلك إِذا نفضت ما في الجراب من الزاد. وفي حديث صهيب: وانْتَثَل ما في كِنانته أَي استخرج ما فيها من السِّهام. وتَناثَل الناسُ إِليه أَي انصبُّوا. وفي الحديث: أَيُحِبُّ أَحدكم أَن تُؤتى مَشْرُبَتُه فيُنْتَثَل ما فيها؟ أَي يُستخرج ويؤخذ. وفي حديث الشعبي: أَما تَرى حُفْرتك تُنْثَل أَي يستخرج تُرابها، يريد القَبْر. وفي حديث أَبي هريرة: ذهب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأَنتم تَنْتَثِلونَها، يعني الأَموالَ وما فتح عليهم من زَهْرة الدنيا. ونَثَل الفرسُ يَنْثُل، فهو مِنْثَلٌ: راثَ؛ قال يصف بِرْذَوْناً:ثَقِيلٌ على مَنْ ساسه، غير أَنه مِثَلٌّ على آرِيَّهِ الرَّوْثَ، مِنْثَلُ وقد تقدم مِثَلٌّ؛ قال أَبو منصور: أَراد الحافِر كأَنه دابَّة ذات حافِر من الخيل والبِغال والحمير. وقوله ثَلَّ ونَثَل أَي راثَ. والنَّثِيلُ: الرَّوْث. قال ابن سيده: ولَعَمْري إِن هذا لَمِمَّا يقوّي رواية مَنْ روى الرَّوْثَ، بالنصب، قال الأَحمر: يقال لكل حافِر ثَلَّ ونَثَلَ إِذا راث. وفي حديث علي، عليه السلام: بين نَثِيلِه ومُعْتَلَفِه؛ النثيلُ: الروث؛ ومنه حديث ابن عبد العزيز: أَنه دخل داراً فيها رَوْث فقال أَلاَّ كَنَسْتم هذا النَّثِيل؟ وكان لا يسمي قبيحاً بقَبِيح. ونَثَل اللحمَ في القدر يَنْثِلُه: وضعه فيها مقطَّعاً. ومَرَةٌ نَثُول: تفعَل ذلك كثيراً؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إِذ قالتِ النَّثُولُ للْجَمُولِ: يا ابْنَةَ شَحْمٍ، في المَريءِ بُولي أَي أَبشري بهذه الشَّحْمة المَجْمُولة الذائبة في حَلْقك؛ قال ابن سيدَه: وهذا تفسير ضعيف لأَن الشحمة لا تسمى جَمُولاً، إِنما الجَمُول المُذِيبةُ لها، قال: وأَيضاً فإِن هذا التفسير الذي فسر ابن الأَعرابي هذا البيت إِذا تؤمَّل كان مُسْتَحيلاً؛ وقال الأَصمَعي في قول ابن مقبل يصف ناقة: مُسامِيةً خَوْصاء ذات نَثِيلَةٍ، إِذا كان قَيْدامُ المَجَرَّةِ أَقْوَدا قال: مسامية تسامِي خطامَها الطريقَ تنظُر إِليه، وذات نَثيلة أَي ذات بقيَّة من شَدِّه، وقَيْدامُ المَجَرَّةِ: أَوَّلها وما تقدَّم منها، والأَقْودُ: المستطيلُ. والنَّثْلةُ: الدِّرْع عامة، وقيل: هي السابغة منها، وقيل: هي الواسعة منها مثل النَّثْرةِ. ونَثَل عليه دِرْعه يَنْثُلُها (* قوله «ينثلها» ضبط في المحكم بضم المثلثة وكذا في النهاية في حديث طلحة الآتي، وصنيع المجد يقتضي أنه من باب ضرب) صَبَّها. ابن السكيت: يقال قد نَثَلَ دِرْعه أَي أَلقاها عنه، ولا يقال نَثَرها. وفي حديث طلحة: أَنه كان يَنْثُلِ دِرْعه إِذ جاءه سهم فوقع في نَحْرِه، أَي يَصُبُّها عليه ويلبسها. والنَّثْلة: النُّقْرة التي بين السَّبَلَتَيْن في وسَطِ ظاهر الشفة العُلْيا. وناقة ذات نَثِيلة، بالهاء، أَي ذات لحم، وقيل: هي ذات بقيَّة من شحم. والمِنْثَلة: الزَّنْبِيلُ، والله أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انثالت
جذر الكلمة: نثل

- ـ نَثَلَ الركِيَّةَ يَنْثِلُهَا: اسْتَخْرَجَ تُرَابَها. ـ وهو النَّثيلَةُ والنُّثالَةُ، ـ وـ الكِنانَةَ: اسْتَخْرَجَ نَبْلَها فَنَثَرَها، ـ وـ دِرْعَهُ: ألقاها عنه، ـ وـ اللَّحْمَ في القِدْرِ: وضعَه فيها مُقَطَّعاً. ـ وامرأةٌ نَثولٌ: تَفْعَلُ ذلك كثيراً، ـ وـ عليه دِرْعَه: صَبَّها، ـ وـ الفرسُ يَنْثُلُ، بالضم: راثَ، ـ فهو مِنْثَلٌ. ـ والنَّثيلُ: الرَّوْثُ. ـ والنَّثيلَةُ: البَقِيَّةُ، واللَّحْمُ السَّمينُ. ـ والنَّثْلَةُ: النُّقْرَةُ بين الشارِبَيْن، والدِرْعُ، أَو الواسِعَةُ منها. وكصاحِبٍ: في ن ت ل. ـ وتَناثلوا إليه: انْصَبُّوا.


المعجم الوسيط
الكلمة: انثالت
جذر الكلمة: نثل

- النُّثَالَةُ : المستخرجُ من الأشُياءِ., تَنَاثَلَ القومُ إلى فلان: اجتمعوا إِليه من كلِّ صوب., نَثَلَ ذو الحافر نَثَلَ نَثْلا: راثَ.|نَثَلَ الشيءَ نَثَلَ نَثْلا: استخرجه. يقال: نَثل ما في الحفرة، ونَثَلَ ما في الوعاء، ونَثَلَ ما في الكِنانة.|نَثَلَ اللَّحمَ في القمر: وضَعه فيها مُقَطَّعًا., اسْتَنْثَلَ الشيءَ: نَثَلَهُ., انثال : انصبَّ وانهال. يقال انثال عليه الناسُ: اجتمعوا وأتوه من كل ناحية.| وانثالت عليه الأفكار: تتابعت فلم يدر بأيها يبدأ.| وانثالت عليه العبارات: تتابعت وكثُرت فلم يدر بأيها ينطق., النَّثِيلَة : النُّثالةُ.|النَّثِيلَة البقيَّةُ من الشحم.|النَّثِيلَة اللَّحمُ السَّمين. يقال: ناقةٌ ذات نثيلة., انْتَثَلَهُ : نَثَلَهُ., النَّثْلَةُ : النُّقرةُ بين الشَّارِبَيْن.|النَّثْلَةُ الدِّرعُ الواسعة.


المعجم الغني
الكلمة: انثالت
جذر الكلمة: نثل

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْثالَ ، يَنْثالُ، مصدر اِنْثِيالٌ.|1- اِنْثالَ عَلَيْهِ التُّرابُ : اِنْهالَ، تَساقَطَ، اِنْصَبَّ.|2- اِنْثالَتْ عَلَيْهِ الأفْكارُ والعِباراتُ :تَتابَعَتْ كَثيرَةً فَلَمْ يَدْرِ بِأيِّها يَبْدَأُ- ثُم تَنْثالُ الاسْتِحْضاراتُ دَفْعَةً واحِدَةً فَلا تَتْرُكُ لِي مَجالاً لِتَرْتِيبِ الأَفْكارِ. (محمد برادة).


المعجم الرائد
الكلمة: انثالت
جذر الكلمة: نثل

- 1- إنتثل الشيء : استخرجه|2- إنتثل ما في الكنانة : استخرج ما فيها من النبال|3- إنتثل عنه الدرع : نزعها, 1- تناثل القوم إليه : أتوه من كل جهة, 1- المرة من نثل|2- نقرة بين الشاربين|3- درع واسعة, 1- إِستَنثَل « الكنانة » وهي ما توضع فيه السهام : استخرج سهامها فنثرها, 1- أنثل الشيء : استخرجه|2- أنثل الشيء : استخرج ما فيه, 1- نثالة : تراب مستخرج من البئر|2- نثالة بقية, 1- نثل البئر : استخرج ترابها|2- نثل الجراب أو الكيس : نفض ما فيه|3- نثل الكنانة : استخرج نبالها فنثرها|4- نثل عنه الدرع : نزعها عنه|5- نثل على فلان درعه البسه إياها|6- نثل اللحم في القدر : وضعه فيها مقطعا, 1- نثل الفرس وكل ذي حافر : راث ، ألقى فضلات بطنه, 1- نثيلة : تراب مستخرج من البئر|2- نثيلة بقية|3- نثيلة : لحم سمين|4- نثيلة بقية من الشحم


المعجم المعاصر
الكلمة: انثالت
جذر الكلمة: نثل

- انثالَ / انثالَ على ينثال ، انْثَلْ ، انثيالاً ، فهو مُنثال ، والمفعول مُنثال عليه | • انثال الكلامُ تدفق على لسانه. |• انثال عليه الشَّيءُ: انصبَّ وانهال :-لقد انثالت علينا المشكلات في هذا العصر من كل جانب، - انثال عليه التراب |• انثالت عليه الأفكار/ انثالت عليه المشكلات: تتابعت، - انثال عليه النَّاس: اجتمعوا وأَتَوْه من كل ناحية.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انثالت
جذر الكلمة: نثل

- النثلة:ثرة الدرع الواسعة، مثل الن . ويقال قد نثل درعه، أي ألقاها عنه. والنثيلة مثل النبيثة، وهو تراب البئر. وقد نثلت البئر نثْلا وانْتثلْتها، إذا استخرجت ترابها. وتقول: حفرتك نثل، أي محفورة. والنثيل: الروثْ. قال الأحمر: يقال لكلّ حاف ر ثلّ ونثل، إذا راث. ونثلْت كنانتي، إذا استخرجت ما فيها من النبْل، وكذلك إذا نفضْت ما في الجراب من الزاد. وتناثل الناس إليه، أي انْصبّوا.



الأكثر بحثاً