المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: انجأى
جذر الكلمة: جأو

- : (و (} جَأَى الثَوْبَ، كسَعَى، {جَأْواً: خَاطَهُ وأَصْلَحَهُ) ؛ عَن كُراعٍ. ويقالُ: أَجِىءْ عَلَيْك ثَوْبَك. (و) جَأَى (الغَنَم) جَأْواً: (حَفِظَها) . يقالُ: الرَّاعي لَا} يَجْأَى الغَنَم فَهِيَ تَفَرَّقُ عَلَيْهِ. (و) جَأَى جَأْواً: (غَطَّى) . يقالُ: أَجِىءْ عَلَيْك هَذَا، أَي غَطِّه. (و) جَأَى السِّرَّ جَأْواً: (كَتَمَ) يقالُ: سَمِعَ سرّاً فَمَا جَآهُ، أَي مَا كَتَمَهُ؛ عَن أَبي زيْدٍ. (و) جَأَى جَأْواً: (سَتَر) ؛ قالَ لبيدٌ: إِذا بَكَرَ النساءُ مُرَدَّفَاتٍ حواسِرَ لَا {يُجِئْنَ على الخِدامِأَي لَا يَسْتُرْن. (و) جَأَى جَأْواً: (حَبَسَ) . يقالُ: سِقاءٌ لَا يَجْأَى الماءَ، أَي لَا يَحْبسه. وَمَا يَجْأَى سِقاؤُك شَيْئا: أَي مَا يَحْبُس. (و) جَأَى جَأْواً: (مَسَحَ) ؛) كَذَا فِي النّسخ والصَّوابُ مَنَعَ كَمَا فِي المُحْكَم. (و) جَأَى السِّقاءَ جَأْواً: (رَقَعَ. (و) يقالُ: (أَحْمَقُ لَا يَجْأَى مَرْغَهُ) ، أَي (لَا يَحْبِسُ لُعابَهُ) وَلَا يَرُدُّه، يُضْرَبُ لمَنْ لَا يكْتُمُ سرَّه، لأنَّه يَدَع لُعابَهُ يَسِيلُ فيَراهُ الناسُ؛ قالَهُ الميداني. (} والجئاوَةُ، كالكِتابَةِ: وِعاءُ القِدْرِ، أَو شيءٌ تُوضَعُ عَلَيْهِ من جِلْدٍ ونحوِهِ. (وَفِي الصِّحاحِ: من جِلْدٍ أَو خَصَفَة، وجَمْعُها: {جِئَاءٌ كجِرَاحَةٍ وجِرَاحٍ؛ هَذَا قَوْلُ الأصْمعي. (كالجِياءِ والجِواءِ والجِياءَةِ، بِكَسْرِهِنَّ. (وَفِي الصِّحاحِ: وكانَ أَبو عَمْرو يقولُ: الجِياءُ والجِواءُ يعْنِي بذلِكَ الوِعاء أَيْضاً؛ والأَحْمر مِثْله. وَفِي حدِيثِ عليَ، رضِيَ اللَّهُ عَنهُ: (لأَنْ أَطَّلِيَ بجِواءِ قِدْرٍ أَحبُّ إليَّ مِن أَنْ أَطَّلِيَ بالزَّعْفرانِ) ؛ انتَهَى. قالَ ابنُ بَرِّي: والجِيَاءُ والجِوَاءُ مَقْلوبانِ، قُلِبَتِ العَيْن إِلَى مكانِ اللامِ واللامُ إِلَى مَكانِ العَيْنِ، فمَنْ قالَ جَأَيْتُ قالَ الجِياءُ، ومَنْ قالَ} جَأَوْتُ قالَ الجِواءُ. (وسِقاءٌ! مَجْئِيٌّ، كمَرْمِيَ: قُوبِلَ بينَ رُقْعَتَيْنِ من وَجْهَيْهِ) بَاطِن وَظَاهر على الوهى؛ قالَهُ شَمِرٌ. ( {وجُؤَةُ، كُثبَةٍ: ة) باليَمَنِ على ثلاثِ مَراحِلَ مِن عَدَن، ويقالُ: هِيَ جُزَّةُ كقُوَّةٍ. (و) } جُؤَيَّةُ، (كسُمَيَّةَ: اسمٌ) ، مِنْهُم: والِدُ ساعِدَةَ الهُذَليّ الشَّاعَر. {وجُؤَيَّةُ بنُ لوذان: بَطْنٌ مِن فزارَةَ. وجُؤَيَّةُ بنُ عائِذٍ الكُوفيُّ النَّحويُّ: رَوَى عَن أَبيهِ. وجُؤَيَّةُ السّمعيّ عَن عُمَر؛ وغيرُ هَؤُلَاءِ. (و) } جَأْوَةُ، (كفَرْوَةٍ: القَحْطُ. (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: (جَأْوْتُ القِدْرَ {جَأْواً: جَعَلْتُ لَهَا} جِئاوَةً، عَن ابنِ بَرِّي؛ لُغَةٌ فِي {جَأَيْتُ. (وقالَ ابنُ حَمْزة:} جِئاوَةُ: بَطْنٌ مِن العَرَبِ، وهُم أُخْوة باهِلَةَ. (وقالَ اللَّيْثُ: حيٌّ من قَيْس قد درجوا لَا يُعْرَفون. (وجاءَ يَجُوءُ لُغَةٌ فِي جاءَ يَجِيءُ؛ وحَكَى سِيْبَوَيْه: أَنا أَجُوءُكَ على المضارَعَةِ، قالَ: ومثْلُه مُنْحَدَر الجَبَلِ على الإتْباعِ. ( {وجأوةُ: أُمَّةٌ مِن الأُمَمِ فِي أَطْرافِ الصِّين. (} وجَأَى على الشيءِ: عَضَّ عَلَيْهِ. (وجَأَى مَرْغَهُ: مَسَحَهُ. ( {وأَجْأَيْتُ القِدْرَ: جَعَلْتُ لَهَا} جِئاوَةً؛ عَن الفرَّاء. ( {وجَأَوْتُ النَّعْلَ: رَقَعْتُها. (} والجِئْوَةُ: الرقْعَةُ؛ عَن الفرَّاء أيْضاً.


المعجم الوسيط
الكلمة: انجأى
جذر الكلمة: جأو

- جَأَى عليه جَأَى جَأْيًا: عضَّ.|جَأَى الشيءَ جَأْوًا، وجَأْيًا: حبسه وأَمسكه.| وفي المثل: :-أَحمق لا يَجْأَى مَرْغَه :-: لا يَحْبِسُ لُعَابَهُ: يُضرَبُ لمن لا يكتم سرَّه.|جَأَى غَطَّاه وستره.|جَأَى السرَّ: كتمه.|جَأَى الثوبَ: خاطه وأَصلحه.|جَأَى السِّقاءَ والنعلَ: رقَعهما.|جَأَى القِدْرَ، جعل لها جِئاوة.|جَأَى الغنَم: حفظها.



الأكثر بحثاً