المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: انجثاء
جذر الكلمة: جثو

- : (و (} الجثْوَةُ، مُثَلَّثَةً: الحِجارَةُ المَجْموعَةُ) ، ذَكَرَ الجَوْهرِيُّ التَّثْليثَ. وقالَ غيرُهُ: هِيَ حِجارَةٌ مِن تُرابٍ مُتَجِمّعِ كالقَبْرِ. وَفِي الحديْثِ: (فَإِذا لم نَجِدْ حَجَراً جَمَعْنا {جُثْوةً من تُرابٍ) . (و) } الجُثْوَةُ، بالضمِّ: (الجَسَدُ) ، والجَمْعُ {جُثَا؛ عَن شَمِرٍ قَالَ: يَوْمَ تَرَى} جُثْوَتَه فِي الأَقْبُرِ (و) {الجِثْوَةُ} والجَثْوَةُ: لُغَةٌ فِي (الجِذْوَةِ) والجُذْوَةِ. قالَ الفرَّاءُ: جَذْوَةٌ مِن النارِ {وجَثْوَة؛ وزَعَمَ يَعْقوب أنَّه بدلٌ. (و) الجُثْوَةُ: (الوَسَطُ) ؛) عَن ابنِ الأَعْرابيِّ؛ وَمِنْه قَوْلُ دغْفَل الذُّهْليّ: والعَنْبَرُ} جُثْوَتُها، يَعْنِي بَدَنَ عمروِ بنِ تمِيمٍ ووَسَطَها. (! وِجُثَا الحَرَمِ، بالضَّمِّ والكَسْرِ: مَا اجْتَمَعَ فِيهِ مِن) حِجارَةِ الجِمار، كَمَا فِي الصِّحاحِ. وقيلَ: مِن (الحِجارَةِ الَّتِي تُوضَعُ على حُدُودِ الحَرَم. أَو) هِيَ (الأَنْصابُ) الَّتِي كَانَت (تُذْبَحُ عَلَيْهَا الذَّبائِحُ) ، واحِدَتُها {جَثْوَةٌ} وجُثْوَةٌ. (ووَهِمَ الجَوْهرِيُّ) فِي قَوْلِه: مَا اجْتَمَعَ فِيه من حِجارَةِ الجمارِ، نَبَّه عَلَيْهِ الصَّاغانيُّ فِي التّكْمِلَةِ. ( {وجَثَا، كدَعا ورَمَى،} يَجْثُو ويَجْثي ( {جُثُوّاً} وجُثِيّاً، بضمِّهما) ، ظاهِرُه أَنّه بالسكونِ فيهمَا بعْدَ الضمِّ وليسَ كَذلِكَ، بل هُوَ على فُعُول فيهمَا، كَمَا هُوَ نَصنَ الجوهَرِيِّ وَهُوَ الصَّوابُ؛ (جَلَسَ على رُكْبتَيْه) للخُصُومَةِ ونحوِها. وَفِي حدِيثِ عليَ: (أَنَا أَوَّل مَنْ يَجْثُو للخصومَة بينَ يَدَي اللَّهِ، عزّ وجلَّ. (أَو) جَثَا {جَثْواً} وجُثُواً، كجَذَا جَذْواً وجُذُوَّاً: إِذا (قَامَ على أَطْرافِ أَصابِعِه. (وعدَّهُ أَبو عبيدَةَ فِي البَدَلِ. وأَمَّا ابنُ جنّي فقالَ: ليسَ أَحَد الحَرْفَيْن بَدَلاً مِنَ الآخر بِل هُما لُغَتانِ. ( {وأَجْثاهُ غيرُهُ، وَهُوَ جاثٍ ج} جُثِيٌّ، بالضَّمِّ) ؛) مِثْل جَلَسَ جُلوساً وقَوْم جُلُوس؛ (والكَسْر) لمَا بَعْده مِن الكسْرِ، وَبِهِمَا قُرِيءَ قَوْلَهُ: {وَنذر الظّالمِينَ فِيهَا {جِثِيّاً} . وقالَ الرَّاغبُ: يصحُّ أَن يكونَ جَمْعاً نَحْو باكٍ وبُكِيَ، وَأَن يكونَ مَصْدراً مَوْصوفاً بِهِ. وَفِي الحدِيثِ: (فلانٌ من جُثَى جَهَنَّم) أَي ممَّنْ} يَجْثُو على الركَبِ فِيهَا. ( {وجاثَيْتُ رُكْبَتِي إِلَى رُكْبَتِه) ، وَفِي بعضِ الصِّحاح} جاثَيْتُه. ( {وتَجاثَوْا على الرُّكَبِ) فِي الخصُومَةِ} مُجاثَاةً! وجِثاءً، وهُما مِن المَصادِرِ الآتِيَة على غيرِ أَفْعالِها. ( {والجَثاءُ، كسحَابٍ: الشَّخْصُ؛ ويُضَمُّ) ؛) نَقَلَه الصَّاغانيُّ. (و) أَيْضاً: (الجَزاءُ والقَدْرُ والزُّهاءُ) .) يقالُ:} جُّثاءُ كَذَا أَي زهاؤُهم. (و) {جُثَيٌّ: (كسُمَيَ: جَبَلٌ) بينَ فدكَ وخَيْبَرَ؛ وضَبَطَه نَصْر كرُبَّى، وقالَ: جَبَلٌ مِن جِبالِ أَجَأَ مُشْرفٌ على رملِ طيِّىء. (} وجَثَوْتُ الإِبِلَ) والغَنَمَ {جثوا (} وجَثَيْتُها) {جَثْياً: (جَمَعْتُها) ؛) نَقَلَهُ الصَّاغانيُّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الجاثِيَةُ فِي قوْلِه تَعَالَى: {وَترى كُلَّ أُمَّةٍ {جاثِيَةً} ، مَوْضوعٌ مَوْضِع الجَمْع كقوْلِكَ جماعَةٌ قائِمَةٌ وجماعَةٌ قاعِدَةٌ: قالَهُ الرَّاغبُ؛ وَبِه سُمِّيَت سُورَةُ الجاثِيَة وَهِي الَّتِي تلِي الدّخانَ. وقالَ ابنُ شُمَيْل: يقالُ للرَّجُلِ العظيمِ} الجُثْوَة بالضمِّ. {والجُثَا: الجماعَةُ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (يصيرُونَ يَوْمَ القِيامَةِ} جُثاً كُلُّ أُمَّةٍ تَتْبَع نَبيَّهاً. {والجُثْوَةُ: القَبْرُ؛ وَمِنْه قَوْلُ طرفَةَ: تَرَى} جُثْوَتَيْنِ من تُرابٍ عَلَيهما صَفَائِحُ صُمّ من صفيحٍ مُصَمَّد ِوالجَمْعُ {الجُثَا، وَمِنْه قوْلُ عدِيَ يمدَحُ النُّعْمان: عَالِمٌ بِالَّذِي يكونُ نَقِيُّ ال صّدْرِ عَفٌّ على} جُثاه يحور أَرادَ: يَنْحرُ النَّسكَ على {جُثَا آبائِهِ، أَي على قُبورِهم. وقِيلَ:} الجُثَا صَنَمٌ كانَ يُذْبَحُ لَهُ. {والجِثْوَةُ: الرَّبْوَةُ الصَّغيرَةُ. وقيلَ: هِيَ الكُومَةُ من التُّرابِ. وَفِي حديثِ عامِرٍ: (رأَيْتُ قبورَ الشّهداءِ جُثاً) ، يعْنِي أَتْربَة مَجْموعَة. } والجاثِي: القاعِدُ. وقيلَ: المُسْتَوْفِزُ على رُكْبَتَيْه؛ عَن مُجاهِد. وقالَ أَبو معاذٍ: المُسْتَوْفِزُ الَّذِي رَفَعَ أَلْيَتَيْه ووَضَعَ رُكْبَتَيْه. ويُرْوى: فلانٌ من جُثا جَهَنَّم، أَي مِن جَماعاتِ أَهل جَهَنَّم؛ عَن أَبي عبيدٍ. وَفِي حديثِ إتْيان المرْأَةِ مُجَبَّاة، رُوِي {مُجَثَّاة، كأَنَّه أَرادَ} جُثِّيَتْ فَهِيَ {مُجَثَّاة، أَي حُمِلتْ على أَنْ} تَجْثُو على ركَبِها. {والْجُثَّا: الجاثومُ بالليْل. } والتجاثي فِي اشالَةِ الحجرِ: مِثْل التَّجاذِي وسَيَأَتي. جحو {جَحاهُ، كدعاه} جَحْوًا: استأصله، {كاجْتَحاه، قالَ الجَوْهرِيُّ: هُوَ قَلْبُ اجْتَاحَه. (} وجَحْوانُ رجُلٌ) من بَني أَسَدٍ. قالَ الأزْهرِيُّ: بنُو {جحوانَ قَبِيلَةٌ. قُلْتُ: هُوَ جَحْوانُ بنُ فقعس بنِ طريفِ بنِ عمروِ بنِ قعين بنِ الحارِثِ بنِ ثعْلَبَة بنِ أَسَدٍ؛ مِنْهُم: طَلحَةُ بنُ خُوَيْلد بنِ نوفلَةَ بنِ نضلَةَ بنِ الأَشْترِبنِ جَحْوان} الجَحْوانيُّ صَحَابِيّ. وأَنْشَدَ الجوْهرِيّ للأَسْودِ بنِ يَعْفر: وقَبْلِيَ ماتَ الخالِدَانِ كِلاهُما عَمِيدُ بَني جَحْوانَ وابنُ المُضَلِّلِ ( {وجُحاً، كهُدىً: لَقَبُ أَبي الغُصْنِ دُجَيْنِ بنِ ثابِتٍ. (وسبقَ للمصنِّفِ فِي دَجَنَ وَفِي غَصَنَ. وَفِي الصِّحاحِ: أَبو الغُصْنِ كُنْيَة} جُحَا، وَفِيه جُحا اسمُ رجُلٍ. قالَ الأَخْفَش: لَا يَنْصَرفُ لأنَّه مِثْلُ زُفَرَ. قالَ الأزْهرِيُّ: إِذا سَمَّيت رجُلاً {بجُحًا فألْحِقْه ببابِ زُفَرَ، وجُحا مَعْدولٌ من} جَحَا! يَجْحُو إِذا خَطَا. ونَقَلَ شيْخُنا عَن شرْحِ تَقْريبِ النَّووي للجلال: الدُّجَيْنُ بنُ الحارِثِ أَبو الغُصْن. قالَ ابنُ الصَّلاح: قيلَ: إنَّه جُحا المَعْروفُ، والأَصحّ أنَّه غيرُهُ؛ قالَ: وعَلى الأَوّل مَشَى الشِّيرازِيُّ فِي الأَلْقابِ ورَواهُ عَن ابنِ معينٍ واخْتارَ مَا صَحَّحه ابنُ حبَّان وابنُ عدِيَ، وقالَ: قد رَوَى ابنُ المُبارَكِ ووَكِيعٌ ومُسْلمُ بنُ إبْراهيمَ عَنهُ، وَهَؤُلَاء أَعْلَم باللَّهِ مِن أَن يَرووا عَن جُحا. قُلْتُ: وَفِي ديوانِ الذهبيِّ: دُجَيْن بنُ ثابِتٍ أَبو الغُصْن البَصْريُّ عَن أسْلَم مَوْلى عُمَر ضَعَّفُوه، ثمَّ قالَ شيْخُنا: وَفِي كتابِ الْمنْهَج المطهر للقلْب والفُؤادِ للقطبِ الشَّعْراني مَا نَصَّه: عبدُ اللَّهِ جُحا هُوَ تابِعيٌّ كَمَا رأَيْتُه بخطِّ الجلالِ السّيوطيّ، قالَ: وكانتْ أُمُّه خادِمَةً لأُمِّ أَنَس بنِ مالِكٍ، وكانَ الغالِبُ عَلَيْهِ السَّماحَة وصَفَاء السَّرِيرَةِ، فَلَا يَنْبغِي لأَحدٍ أَنْ يَسْخَر بِهِ إِذا سَمِع مَا يُضافُ إِلَيْهِ مِن الحِكَاياتِ المُضْحِكَة، بل يَسْأَلُ اللَّهَ أَنْ يَنْفَعه ببَرَكاتِه. قالَ الجلالُ: وغالِبُ مَا يُذْكَر عَنهُ مِن الحِكَاياتِ المُضْحِكَة لَا أَصْل لَهُ. قالَ شيْخُنا: وذَكَرَه غيرُ واحِدٍ ونَسَبُوا لَهُ كَرامات وعلوماً جمة. (ووَهِمَ الجَوْهرِيُّ) فِي قوْلِه إنَّه اسمٌ وَهُوَ لَقَبٌ. قالَ شيْخُنا: وَهَذَا لَا يُعَدُّ مِن الغَلَطِ فِي شيءٍ لأنَّ الاسمَ يعمُّ اللّقَبَ والكُنْيَة على مَا عُرِفَ فِي العربيَّةِ على أنَّه قد يكونُ لَهُ اسْمانِ إِذْ جُحا لَا دَلالَة فِيهِ على ذمَ أَو مَدْحٍ فتأَمَّل. ( {وجَحَا) بالمَكانِ: (أَقَامَ) بِهِ، كحَجَا. (و) جَحَا} جَحْواً: (مَشَى. (و) قالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: جَحَا إِذا (خَطَا. ( {والجَحْوَةُ: الخَطْوَةُ الواحِدَةُ. (و) } الجَحْوَةُ: (الوَجْهُ) والطَّلْعَةُ: يقالُ: حَيَّا اللَّهُ {جَحْوَتَك، أَي طَلْعَتَك؛ عَن ابنِ دُرَيْدٍ. (و) قالَ ابنُ الاعْرابيِّ: (} الجاحِي المُثاقِفُ. (و) أَيْضاً: (الحَسَنُ الصَّلاةِ. (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {تَجاحيَا الأمْوالَ: يُريدُ} اجْتاحَا، عَن الفرَّاء، وَهُوَ مَقْلوبه.


المعجم الوسيط
الكلمة: انجثاء
جذر الكلمة: جثو

- جاثَى فلانٌ فلانًا: جثا أَحدُهما إِلى صاحبه.| وجاثَى رُكبتَه إِلى ركبتهِ: جَثَوَا متلاصقَينِ., الجُثْوَةُ (بتثليث الجيم) : الكُومة من ترابٍ وغيره.|الجُثْوَةُ القبر.|الجُثْوَةُ الجثَّة.| والجُذوة(بتثليث الجيم) . والجمع : جُثًى., جَثَا جَثَا جَثْوًا، وجُثُوًّا: جلس على ركبتيه، أَو قام على أَطراف أصابعه فهو جاثٍ وفي التنزيل العزيز: الجاثية آية 28وتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً ) ) . والجمع : جِثِيّ، وجُثِيّ.، وفي التنزيل العزيز: مريم آية 68ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا ) ) .| وقُرِئَ: مريم آية 68جُثِيًّا ) ) .|جَثَا الإِبلَ ونحوَها جَثْوًا: جمعها.


المعجم الوسيط
الكلمة: انجثاء
جذر الكلمة: جثي

- أَجْثاه : جعله يَجْثُو., جَثّاه : أَجثاه.


المعجم الغني
الكلمة: انجثاء
جذر الكلمة: جثو

- (فعل: رباعي متعد).| جَاثَيْتُ، أُجَاثِي، جَاثِ، مصدر مُجَاثَاةٌ- جَاثَى صَاحِبَهُ : جَعَلَ رُكْبَتَيْهِ مُلاَصِقَتَيْنِ لِرُكْبَتَيْهِ., جمع: جُثَاةٌ. | (فاعل من جَثَا).|1- اِرْتَمَى جَاثِياً لَمَّا رَآهُ حَامِلًا مُسَدَّسَهُ : رَاكِعاً- اِرْتَمَتْ جَاثِيَةً عَلَى رُكْبَتَيْهَا.|2- الجَاثِيَة : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ. الجاثية آية 28 وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً .(قرآن) : أَيْ مُجْتَمِعَة أَوْ بَارِكَة عَلَى رُكَبِهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: انجثاء
جذر الكلمة: جثو

- 1- جثا : جلس على ركبتيه|2- جثا : قام على أطراف أصابعه , 1- « الجاثية » : سورة من سور القرآن الكريم, 1- جثوة : كومة من التراب|2- جثوة : حجارة من تراب متجمع|3- جثوة : قبر|4- جثوة : جثة, 1- جاثاه : جعل ركبته ملاصقة لركبته


المعجم الرائد
الكلمة: انجثاء
جذر الكلمة: جثي

- 1- أجثاه : جعله « يجثو » ، أي يجلس على ركبتيه , 1- تجاثى القوم : جلسوا على ركبهم أو قاموا على أطراف أصابعهم في مواجهة الآخرين , 1- جثى : جلس على ركبتيه|2- جثى : قام على أطراف أصابعه


المعجم المعاصر
الكلمة: انجثاء
جذر الكلمة: جثو

- جَثْو :مصدر جثَا., جثَا يَجثُو ، اجْثُ ، جَثْوًا وجُثُوًّا ، فهو جاثٍ | • جثَا الشَّخصُ جلس على ركبتيه :-أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ [حديث]، - {وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً} ., جُثُوّ :مصدر جثَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: انجثاء
جذر الكلمة: جثي

- إجثاء :مصدر أجثى., أجثى يُجثي ، أَجْثِ ، إجْثاءً ، فهو مُجْثٍ ، والمفعول مُجثًى | • أجثاه جعله يجلس على ركبتيه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انجثاء
جذر الكلمة: جثو

- جَثْو :مصدر جثَا., جُثُوّ :مصدر جثَا.



الأكثر بحثاً