المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: انجذ
جذر الكلمة: جذذ

- الجَذُّ: كسر الشيء الصُّلْب. جَذَذْتُ الشيءَ: كسرتُه وقطَعْتُه والجُذاذُ والجِذاذُ: ما كسر منه، وضمه أَفصح من كسره، والجَذُّ: القَطْع الوحِيُّ المُستأْصِلُ، وقيل: هو القطع المستأْصِل فلم يُقَيَّدْ بوحاء؛ جَذَّهُ يَجُذُّهُ جَذًّ، فهو مجذوذ وجَذيذ، وجَذَّذَه فانْجَذَّ وتَجَذَّذ. وفي التنزيل: عطاء غير مجذوذ؛ فسره أَبو عبيد غير مقطوع، والانْجذاذُ: الانقطاع. قال الفراء: رحِمٌ جَذَّاءُ وحَذَّاءُ، بالجيم والحاء، ممدودان وذلك إِذا لم توصَل. وفي الحديث أَنه قال يوم حنين: جُذّوهُم جَذّاً؛ الجَذُّ: القطع، أَي استأْصلوهم قتلاً. والجُذاذ: المُقَطَّع (* قوله «والجذاذ المقطع» جيمه مثلثه كما في القاموس.) والجِذاذُ: القطع المكسرة، منه. فجعلهم جُذاذاً أَي حُطاماً، وقيل: هو جمع جَذيذ، وهو من الجمع العزيز. وقال الفراء في قوله: فجعلهم جُذاذاً، فهو مثل الحُطام والرُّفات، ومن قرأَها جِذاذاً، فهو جمعَ جَذيذ مثل خفيف وخفاف. وفي حديث مازن: فثُرتُ إِلى الضم فكسرته أَجذاذاً أَي قطعاً وكسراً، واحدها جَذ. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: أَصولُ بيدٍ جَذَّاءَ أَي مقطوعة، كنى به عن قصور أَصحابه وتقاعدهم عن الغزو، فإِن الجند للأَمير كاليد، ويروى بالحاء المهملة. الليث: الجُذاذُ قِطَع ما كسر، الواحدةُ جُذاذَةٌ. قال: وقطع الفضة الصغار جُذاذ. ويقال لحجارة الذهب: جُذاذ لأَنها تُكسر. والجُذاذات: القراضات. وجُذاذات الفضة: قِطَعها. والجُذاذُ: الفِرق. وسويق جَذيذ: مَجْذوذ. والسويق الجَذيذُ: الكثير الجُذاذ. والجَذيذة: السويق. والجَذِيذَة: جَشيشَةٌ تعمل من السويق الغليظ لأَنها تُجَذّ أَي تقطع قطعاً وتُجش. وروي عن أَنس أَنه كان يأْكلُ جَذيذَة قبل أَن يغدو في حاجته؛ أَراد شربة من سويق أَو نحو ذلك، سميت جَذيذة لأَنها تُجُذُّ أَي تُكَسَّر وتدق وتطحن وتُجشش إِذا طحنت. ومنه حديث علي: أَنه أمر نوفاً البكاليّ أَن يأْخذ من مِزْوده جَذيذاً؛ وحديثه الآخر: رأَيت عليّاً يشرب جَذيذاً حين أَفطر. ويقال للحجارة الذهب: جُذاذ، لأَنها تكسر وتسحل؛ وأَنشد:كما انْصَرفت فوق الجُذاذ المَساحِن وجَذَذْت الحبل جَذّاً أَي قطعته فانجذ. وجَذَّ الأَمرَ عني يَجُذُّه جَذّاً: قطعه. وجَذَّ النخلَ يَجُذُّه جَذّاً وجَذاذاً وجِذاذاً: صرمه؛ عن اللحياني. وما عليه جُذّة وما عليه قِزاع أَي ما عليه ثوب يستره؛ وفي الصحاح: أَي ما عليه شيء من الثياب. الأَصمعي: الجَذَّان والكذَّان الحجارة الرخوة، الواحدة جَذَّانة وكَذَّانة. ومن أَمثالهم السائرة في الذي يقدم على اليمين الكاذبة: جَذَّها جَذَّ البعير الصِّلِّيانَةَ، أَراد أَنه أَسرع إِليها. ابن الأَعرابي: المِجَذُّ طرق المِرْوَدِ، وهو الميل؛ وأَنشد: قالت وقد ساف مِجَذَّ المِرْود قال: ومعناه أَن الحسناء إِذا اكتحلت مسحت بطرف الميل شفتيها ليذدادَ حُمَّة؛ وقال الجَعدي يذكر نساء: تَرَكْن بَطالة وأَخَذْن جذًّا، وأَلقين المكاحِلَ للنبِيج قال: الجذ والمجذ طرف المرود.


معجم لسان العرب
الكلمة: انجذ
جذر الكلمة: نجذ

- النَّواجذ: أَقصى الأَضراس، وهي أَربعة في أَقصى الأَسنان بعد الأَرْحاءِ، وتسمى ضرس الحلُم لأَنه ينبت بعد البلوغ وكمال العقل؛ وقيل: النواجذ التي تلي الأَنْيابَ، وقيل: هي الأَضراس كلها نواجِذُ. ويقال: ضحك حتى بدت نواجذه إِذا استغرق فيه. الجوهري: وقد تكون النواجذ للفرس، وهي الأَنياب من الخف والسّوالِغُ من الظَّلْف؛ قال الشماخ يذكر إِبلاً حداد الأَنياب: يُبَاكِرْنَ العِضاهَ بِمُقْنَعَاتٍ، نَواجِذُهُنَّ كالحِدَإِ الوَقِيعِ والنَّجْذُ: شدة العض بالناجذ، وهو السن بين الناب والأَضراس. وقول العرب: بدت نواجذه إِذا أَظهرها غضباً أَو ضحكاً. وعَضَّ على ناجذه: تحَنَّكَ. ورجل مُنَجَّذٌ: مُجَرَّبٌ، وقيل: هو الذي أَصابته البلايا، عن اللحياني. وفي التهذيب: رجل مُنَجَّذٌ ومُنَجِّذٌ الذي جرّب الأُمور وعرفها وأَحكمها، وهو المجرَّب والمُجرِّب؛ قال سحيم بن وثيل: وماذا يَدَّرِي الشعراءُ مني، وقد جاوزتُ حَدَّ الأَربعينِ؟ أَخُو خمْسِين مُجْتَمِعٌ أَشُدِّي، ونَجَّذَني مُدَاوَرةُ الشُّؤون مداورة الشؤون يعني مداولة الأُمور ومعالجتها. ويَدَّرِي: يَخْتِلُ. ويقال للرجل إِذا بلغ أَشدّه: قد عضَّ على ناجذه، وذلك أَن الناجذ يَطْلعُ إِذا أَسنَّ، وهو أَقصى الأَضراس. واختلف الناس في النواجذ في الخبر الذي جاءَ عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه ضحك حتى بدت نواجذه. وروى عبد خير عن عليّ، رضي الله عنه: أَن الملكين قاعدان على ناجذَي العبد يكتبان، يعني سنيه الضاحكين وهما اللذان بين الناب والأَضراس؛ وقيل: أَراد النابين. قال أَبو العباس: معنى النواجذ في قول علي، رضي الله عنه، الأَنياب وهو أَحسن ما قيل في النواجذ لأَن الخبر أَنه، صلى الله عليه وسلم، كان جل ضحكه تبسماً. قال ابن الأَثير: النواجذ من الأَسنان الضواحك، وهي التي تبدو عند الضحك والأَكثر الأَشهر أَنها أَقصى الأَسنان؛ والمراد الأَوّل أَنه ما كان يبلغ به الضحك حتى تبدُوَ أَواخر أَضراسه، كيف وقد جاء في صفة ضحكه، صلى الله عليه وسلم: جُلُّ ضحكه التبسم؟ وإِن أُريد بها الأَواخر فالوجه فيه أَن يريد مبالغة مثله في ضحكه من غير أَن يراد ظهور نواجذه في الضحك. قال: وهو أَقيس القولين لاشتهار النواجذ بأَواخر الأَسنان؛ ومنه حديث العِرْباض: عَضُّوا عليها بالنواجذ أَي تمسكوا بها كما يتمسك العاضّ بجميع أَضراسه؛ ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: ولن يَلِيَ الناسَ كَقُرَشِيٍّ عَضَّ على ناجذه أَي صبَرَ وتَصَلَّبَ في الأُمور. والمَناجِذُ: الفَأْرُ العُمْيُ، واحدها جُلْذٌ كما أَن المَخَاضَ من الإِبل إِنما واحدها خَلِفَةٌ، ورب شيء هكذا، وقد تقدم في الجُلْذِ، كذا قال: الفأْر، ثم قال: العمي، يذهب في الفأْر إِلى الجنس. والأَنْجُذانُ: ضَرْبٌ من النبات، همزته زائدة لكثرة ذلك ونونها أَصل وإِن لم يكن في الكلام أَفْعُلٌ، لكن الأَلف والنون مُسَهِّلتان للبناء كالهاء، وياء النسب في أَسْنمَة وأَيْبُليّ.


معجم تاج العروس
الكلمة: انجذ
جذر الكلمة: جذذ

- : ( {الجَذُّ: الإِسْرَاعُ) ، وَقد جاءَ فِي أَمثالِهم السائرة فِي الَّذِي يُقْدِم على اليَمينِ الكاذِبَة (} جَذَّهَا {جَذَّ البَعِيرِ الصِّلِّيَانَة) ، أَراد أَنه أَسرعَ إِليها. (و) } الجَذُّ: (القَطْعُ المُستَأْسِل) ، وَمِنْهُم من قيَّدَه بالوَحِيِّ، وَمِنْه الحَدِيث (أَنه قَالَ يَوْم حُنَيْنٍ: {جُذُّوهم} جَذًّا،) {جَذَّه} يَجُذُّه فَهُوَ {مَجْذُوذٌ} وجَذِيذٌ، {وجَذَّذَة} فانْجَذَّ {وتَجَذَّذَ، (} كالجَذْجَذَةِ) وهاذه عَن الصاغانيّ. (و) {الجَذُّ: (الكَسْرُ) ، وَفِي الْمُحكم: كسرُ الشيْءِ الصُّلْبِ.} جَذَذْتُ الشيْءَ: كسَرْتُه وقَطعْتُه (والاسمُ {الجِذَاذُ، مُثَلَّثَةً) ، وَهُوَ المُقَطَّع المُكَسَّر، وضمّه أَفصحُ مِن فتْحِ {فَجَعَلَهُمْ} جُذَاذاً} (سُورَة الْأَنْبِيَاء، الْآيَة: 58) أَي حُطاماً، وَقيل: هُوَ جَمْعُ! جَذِيذ، وَهُوَ من الجَمْعِ العَزِيزِ، وَقَالَ الفرَّاءُ: هُوَ مِثْلُ الحُطامِ والرُّفَاتِ، وَمن قرأَها: {جِذَاذاً، فَهُوَ جمَع} جَذِيذٍ مثْل خِفَافٍ وخَفِيفغ قلْت: وَهُوَ قِراءَة يَحيى بن وَثَّاب، وَقَالَ اللَّيْث: {الجُذَاذُ: قِطَعُ مَا كُسِرَ، الواحِدَةُ} جُذاذَةٌ. ( {والجَذَاذُ، بالفتْحِ: فَصْلُ الشيْءِ عَن الشَّيْءِ} كالجَذَاذَةِ) ، بالهاءِ. (و) {الجُذَاذ 7 (بالضمِّ: حِجَارَةُ الذَّهَبِ) ، لأَنها تُكَسَّر وتُسْحَل، وقِطَعُ الفِضَّةِ الصِّغَارُ. (} والجُذَاذَاتُ: القُرَاضَاتُ) ، {وجُذَاذاتُ الفِضَّة: قِطَعُها. (و) عَن الأَصمعيّ: (} الجَذَّانُ) ، بِالْفَتْح (: حِجَارَةٌ رِخْوَةٌ) ، وَهِي الكَذَّان، (الواحدةُ) {جَذَّانَة وكَذَّانَة (بِهَاءٍ) . (} وجَذَّاءُ: ع) بِبِلَاد تِهَامةَ، وَيُقَال فِيهِ بإِهمال الدَّال أَيضاً. (و) قَالَ الفرَّاءُ: (رَحِمٌ {جَذَّاءُ) ، وحَذَّاءُ، بِالْجِيم والحاءِ ممدودانِ، وذالك إِذا (لَمْ تُوصَلْ) . وَفِي حَدِيث عَلِيَ رَضِي الله عَنهُ: (أُصُنولُ بِيَدٍ} جَذَّاءَ) أَي مَقطوعة، كَنَى بِهِ عَن قُصُورِ أَصحابِه وتَقَاعُدِهم عَن الغَزْوِ، فإِن الجُنْدَ للأَمِيرِ كاليَدِ، ويروَى بالحاءِ الْمُهْملَة. (وسِنٌّ {جَذَّاءُ: مُتَهَتِّمَةٌ) ، أَي مُتَكسِّرة. (و) يُقَال: (مَا عَلَيْهِ} جُذَّةٌ، بالضمّ) ، وَكَذَا مَا عليهِ قِزاعٌ، أَي مَا عَلَيْهِ ثَوْبٌ يستُره. وَفِي الصِّحَاح: (أَي) مَا عَلَيْهِ (شَيْءٌ) من الثِّيَابِ. ( {والجَذِيذُ: السَّوِيقُ،} كالجَذِيذَةِ) ، وَهِي جَشيشة تُعْمَل من السَّوِيق الغَلِيظ، لأَنها {تُجَذَّ، أَي تُقطَّع قِطَعاً وتُجَشُّ، ورُوِيَ عَن أَنَسٍ أَنه كَانَ يَأْكُل} جَذيذةً قبل أَن يَغْدُوَ فِي حَاجته. أَراد شَرْبَةً من سَوِيق أَو نَحْو ذالك، سُمِّيَت لأَنها {تُجَذُّ، أَي تُكَسَّر وتُدَقُّ وتُطْحَن وتُجَشّ إِذا طُحِنَتْ، وَفِي حَدِيث نَوْفٍ البِكَالِيِّ: (رأَيْتُ عَليًّا يَشرَب} جَذِيذاً حِين أَفْطَرَ) . (و) {جَذِيذُ، (بِلَا لامٍ: ع قُرْبَ مَكَّةَ) ، ومثْله فِي مُعْجم أَبي عُبَيْدٍ البكْرِيّ. (} والتَّجْذِيذُ: أَن تَسْتَتْبِعَ القَوْمَ فَلَا يَتَّبِعَكَ أَحَدٌ) ، نَقَلَهُ الصاغانيُّ. ( {وانْجَذَّ: انْقَطَعَ) ، يُقَال:} جَذَذْتُ الحَبْلَ {جَذًّا، أَي قَطعتُه، فانْجَذَّ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {عَطَآء غَيْرَ} مَجْذُوذٍ} (سُورَة هود، الْآيَة: 108) فَسره أَبو عبيد: غيرَ مقطوعٍ. وكَسرْتُه {أَجْذَاذاً: قِطَعاً وكِسَراً، جَمْعُ} جَذٍّ. {والجُذَاذُ: الفِرَقُ. } وجَذَّ النَّخْلَ {يَجُذُّه} جَذًّا {وجَذَاذاً} وجِذَاذاً: صَرَمَه، عَن اللِّحْيَانيِّ. وَعَن ابنِ الأَعرابيّ: {المَجَذُّ طَرَفُ المِرْوَدِ، وَهُوَ المِيلُ، وأَنشد: قَالَتْ وقَدْ سَافَ مَجَذَّ المِرْوَدِ وعَقَدَ الكَفَّيْنه بِالمُقَلَّدِ أَهاكَذَا تَخْرُجُ لَمْ تُزَوَّدِ مَعْنَاهُ أَنّ الحَسناءَ إِذا اكْتَحَلَتْ مَسَحَتْ بِطعرَفِ المِيله شَفتَيْهَا لِتَزْدَادَ حُمَّةً،} كالجِذّ، بِالْكَسْرِ، قَالَ الجَعدِيُّ يذكر نسَاء: تَرَكْنَ بِطَالَةً وأَخَذْنَ! جِذًّا وأَلْقَيْنَ المَكَاحِلَ للنَّبِيجِ


معجم تاج العروس
الكلمة: انجذ
جذر الكلمة: نجذ

- : (النَّوَاجِذُ: أَقْصَى الأَضْرَاسِ، وَهِي أَرْبَعَةٌ) فِي أَقْصَى الأَسنانِ بعد الأَرْحاءِ، وتُسَمَّى ضِرْس الحِلْمِ، لأَنه يَنبُت بعد البُلُوغ وكَمَال العَقْلِ، وعَلى هاذا اقتصرَ ابنُ الأَثير فِي النّهايَة. وَقَالَ صَاحب الناموس: وَعَلِيهِ الفرَّاءُ (أَو (هِيَ) الأَنْيَابُ) ، وَبِه فسّر الحَدِيث (ضَحِكَ حتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُه) لأَنه صلَّى الله عَلَيْهِ وسلَّم كَانَ جُلُّ ضَحِكه التَّبَسُّمَ، قَالَ ابنُ الأَثير: وإِن أُريد بهَا الأَواخِر، وَهُوَ الأَكثر الأَشْهرُ فالوَجْه فِيهِ أَن يُرِيد مُبَالَغة مِثْلِه فِي ضَحِكِه من غَيْرِ أَن يُرَاد ظُهُروُ نَوَاجِذِه فِي الضَّحكِ، قَالَ: وَهُوَ أَقْيَسُ القولَيْنه، لاشْتِهَار النواجِذِ بأَواخِرِ الأَسنانِ، وَمِنْه حَدِيث العِرْبَاضِ (عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ) أَي تَمَسَّكوا بهَا كَمَا يَتمَسَّكُ العَاضُّ بِجَمِيعِ أَضْرَاسِه، (أَو الّتي تَلِي الأَنْيَابَ، أَو هِيَ الأَضراسُ كُلُّها، جَمْعُ نَاجِذٍ) ، يُقَال: ضَحِكَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُه، إِذا استغرقَ فِيهِ، قَالَ الجوهَريُّ: وَقد تكون الواجِذُ للفَرَسِ، وَهِي الأَنْيَابُ من الخُفّ، والسَّوَالِغُ من الظِّلْف، قَالَ الشَّمَّاخُ يَذكُر إِبلاً حِدَادَ الأَنيابِ: يُبَاكِرْنَ العِضَاهَ بِمُقْنَعَاتٍ نَوَاجِذُهُنَّ كالحِدَإِ الوَقِيعِ (والنَّجْذُ: شِدَّةُ العَضِّ بهَا) ، أَي بالنواجِذ، (و) من المَجاز: النَّجْذُ (: الكَلامُ الشَّديدُ) ، عَن الصاغانيّ والزمخشريّ، (و) فِي الأَساس: أَبْدَى ناجِذَه: بَالَغَ فِي ضَحِكِه أَو غَضَبِه. و (عَضَّ عَلى نَاجِذِه) إِذا (بَلَغَ أَشُدَّهُ) وذالك لأَن الناجِذَ يَطْلُع إِذَا أَسَنَّ، وَهُوَ أَقْصَى الأَضْرَاسِ. (والمُنَجَّذُ، كمُعَظَّم: المُجَرَّب) ، والمُجَرِّب، وَهُوَ المُحَنَّك، وَفِي التَّهْذِيب رَجُلٌ مُنَجَّذ ومُنَجِّذٌ: الَّذِي جَرَّبَ الأُمُورَ وعَرَفَها وأَحْكَمَهَا، وَهُوَ المُجَرَّب والمُجَرِّب، قَالَ سُحَيم بن وُثَيْل: وَمَاذَا تَبْتَغِي الشُّعَرَاءُ مِنِّي وقَدْ جَاوَزت حَدَّ الأَرْبَعِينِ أَخو خَمْسِينَ مُجْتَمِعٌ أَشُدِّى ونَجَّذَنِي مُدَاوَرةُ الشُّؤُونِ (و) قَالَ اللحيانيُّ: المُنَجَّذَ: هُوَ (الَّذِي أَصابَتْه البَلاَيَا) فَصَارَ بذالك مُعَالجاً للأُمخور مُدَاوِراً لَهَا. (والمَنَاجِذُ) الفأْرُ العُمْيُ وَقد ذكر (فِي ج ل ذ، لأَنه جَمّعُ جُلْذٍ) ، بالضمّ. (مِن غَيْرِ لَفْظِه) ، ورُبَّ شيْءٍ هاكذا، وَقد سبَق البَحْثُ فِيهِ. (والأَنْجُذَانُ، بِضَم الجِيم) ، وهمزته زائدةٌ ونُونها أَصْلٌ وإِن لم يكن فِي الْكَلَام أَفْعُل، لَكِن الأَلف والنونَ مُسَهِّلَتانِ للبناءِ كالهاءه وياءٍ النَّسب فِي أَسْنُمَةٍ وأَيْبُلِيِّ (: نَباتٌ يُقَاوِمُ السُّمُومَ، جَيِّدٌ لوَجَعِ المَفَاصِلِ، جاذِبٌ مُدِرٌّ) للبَوْلِ، (مُحْدِرٌ للطَّمْثِ) ، أَي الحَيْضِ، (وأَصْلُ الأَبْيَض مِنْهُ) هُوَ (الأُشْتُرْغَازُ) ، وَمن خواصِّه أَنه (مُقعطِّع مُلَطِّف) مُحَلِّل. (ونَجَّذَه: أَلَحَّ عَلَيْه) ، وَيُقَال: عَضَّ فِي العِلْمِ وغيرِه بناجِذِه، إِذا أَتْقَنه، وَمِنْه نَجَّذَتْه التَّجَارِبُ: أَحْكَمتْه. كَذَا فِي الأَساس. وتَنَاجَذُوا على كَذَا: أَلَحُّوا.


المعجم الوسيط
الكلمة: انجذ
جذر الكلمة: جذذ

- تَجَذَّذَ : تقطَّعَ وتَكَسَّر., الجُذَاذة : القُراضة.|الجُذَاذة الحجر من حجارة الذهب.|الجُذَاذة قطعة الفضة الصغيرة.|الجُذَاذة الوُريقة تقيَّد فيها المعلومات . والجمع : جُذاذ., الجَذِيذ : القطعة من الحُطام. والجمع : جِذاذ(بضم الجيم أو فتحها) ., الجُذَّة : يقال: ما عليه جُذَّةٌ: ما عليه ثوب يستُره., الجُذاذ المقطَّع أَو المكسَّر.، وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 58فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلاَّ كَبِيرًا لَهُمْ ) ) ., اجْذَوْذَى : انتصب واستقامَ.|اجْذَوْذَى لازَمَ الرَّحْلَ والمَنزل.|اجْذَوْذَى تَذَلَّلَ., جَذَّهُ جَذَّهُ جَذًّا.| كَسَرَهُ، أَو قطَعه فهو جَذِيذٌ، ومَجْذُوذٌ.، وفي التنزيل العزيز: هود آية 108عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ ) ) . يقال: جَذَّ الحَبْلَ، وجَذَّ الشيءَ عن الشيءِ.|جَذَّهُ النّخْلَ جَذًّا، وجِذاذًا: قَطعَ ثمره وجَنَاهُ., المِجَذّ : طَرف المِرود. والجمع : مَجَاذُّ:, جَذَّذَهُ : جَذَّه.|جَذَّذَهُ القومَ: طلب منهم أَن يتبعوه فلم يتبعه منهم أَحد., الجِذَاذ (بفتح الجيم أو كسرها) : الجُذاذ.


المعجم الوسيط
الكلمة: انجذ
جذر الكلمة: نجذ

- المُنَجِّذُ المُنَجِّذُ يقال: رجل مُنَجَّذٌ: مُحنَّك مُجَرَّب., نَجَذَهُ نَجَذَهُ نَجْذًا: عضَّه بالنَّواجذ.|نَجَذَهُ ألَحَّ عليه., انْجَذَّ : انقطع وانكسر., نَجَّذَهُ نَجَّذَهُ نَجَذَه. يقال: نَجَّذَتْه التجارب: أحكمَتْهُ., النَّجْذُ : الكلامُ الشديد., النَّاجِذُ : الضِّرْسُ. والجمع : نَوَاجِذ. يقال: ضَحِكَ حتى بدَتْ نواجذه: استغرق في الضِّحك.| وعضَّ على ناجِذِه: صَبَر على صعاب الأمور، أو بَلَغَ أشُدَّه واستحكم.| وعضّ في الأمر بناجذه: أتقنه.| وعضَّ على الشيء بناجِذه: حَرَصَ عليه., تَنَاجَذَ القوم على كذا: ألحُّوا.


المعجم الغني
الكلمة: انجذ
جذر الكلمة: جذذ

- جمع: أَجْذَاذٌ. | (مصدر جَذَّ).|-جَذُّ الصَّخْرِ :كَسْرُهُ، أَيْ كَسْرُ مَا هُوَ صَلْبٌ. فَثُرْتُ إِلَى الصَّنَمِ فَكَسَرْتُهُ أَجْذَاذاً(حديث مازن)., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف) جَذَذْتُ، أَجُذُّ، جُذَّ، مصدر جَذٌّ.|1- جَذَّ الحَجَرَ : كَسَرَهُ.|2- جَذَّ الخَشَبَ : قَطَعَهُ.|3- جَذَّ فِي سَيْرِهِ : غَذَّ، أَسْرَعَ., جمع: ـات | .‏ |1- جُذَاذُ صَخْرٍ : القِطَعُ الْمَكْسُورَةُ مِنْهُ- قَطَّعَ الصَّنَمَ جُذَاذاً.2- جُذَاذُ الجِدَارِ :حُطَامُهُ وَتُرَابُهُالأنبياء آية 58 فَجَعَلَهُمْ جُذَاذاً (قرآن).|3- جُذَاذُ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ : القِطَعُ الصَّغِيرَةُ مِنْهُ.|4- جُذَاذَةُ مَعْلُومَاتٍ : وُرَيْقَاتٌ صَغِيرَةٌ تُقَيَّدُ بِهَا الْمَعْلُومَاتُ لِلاحْتِفَاظِ بِهَا لِمُرَاجَعَتِهَا.


المعجم الغني
الكلمة: انجذ
جذر الكلمة: نجذ

- جمع نَاجِذَة. | انظر نَاجِذَةٌ., جمع: نَوَاجِذُ . ||1- ضَحِكَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ : الأَضْرَاسُ الأَرْبَعَةُ.|2- عَضَّ عَلَى نَاجِذِهِ : بَلَغَ أَشُدَّهُ.|3- عَضَّ عَلَى شُغْلِهِ بِنَاجِذِهِ :حَرَصَ عَلَيْهِ.|3- عَضَّ عَلَى نَاجِذِهِ مُتَأَلِّماً : كَمَدَ عَلَى مَا هُوَ عَلَيْهِ، صَبَرَ- وَعَضَّ بَعْدَ ذَلِكَ عَلَى نَاجِذِهِ نَدَماً عَلَى سُوءِ فَاعِلِهِ. (التوحيدي).


المعجم الرائد
الكلمة: انجذ
جذر الكلمة: جذذ

- 1- جذ الشيء : كسره|2- جذ الشيء : قطعه|3- جذ في سيره : أسرع فيه, 1- قطعة صغيرة من الشيء المجذوذ ، جمع : أجذاذ, 1- جذاذ : مقطع|2- جذاذ : مكسر|3- جذاذ : قطع مما قطع أو كسر|4- جذاذ : حجارة الذهب|5- جذاذ : قطع الفضة الصغار, 1- جذاذة : ما يسقط من الشيء بالقرض والقطع|2- جذاذة : حجر من حجارة الذهب|3- جذاذة : قطعة صغيرة من الفضة, 1- جذة : قطعة|2- جذة : « ما عليه جذة » : أي ثوب يستره, 1- جذذ القوم : طلب منهم أن يتبعوه فلم يتبعه احد, 1- تجذذ الشيء : تقطع ، تكسر, 1- إنجذ الشيء : انقطع ، انكسر, 1- قطع صغيرة باقية من الشيء المجذوذ المكسور


المعجم الرائد
الكلمة: انجذ
جذر الكلمة: نجذ

- 1- جمع « جلذ » من غير لفظه وجمع « خلد » من غير لفظه ، وهو فأر أعمى, 1- ناجذ : واحد النواجذ|2- « عض على ناجذه » : أي بلغ أشده, |2- نجذته التجارب : أحكمته ، علمته|3- نجذته المصائب : أصابته, 1- أضراس ، وهي أربعة, 1- نجذه : عضه عضا شديدا بـ« النواجذ » ، أي الأضراس|2- نجذه : الح عليه وضايقه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: انجذ
جذر الكلمة: جذذ

- ج ذ ذ: (جَذَّهُ) كَسَرَهُ وَقَطَعَهُ وَبَابُهُ رَدَّ وَ (الْجُذَاذُ) بِضَمِّ الْجِيمِ وَكَسْرِهَا مَا كُسِرَ مِنْهُ، وَالضَّمُّ أَفْصَحُ وَعَطَاءٌ غَيْرُ مَجْذُوذٍ أَيْ غَيْرُ مَقْطُوعٍ. وَ (الْجُذَاذَاتُ) الْقُرَاضَاتُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: انجذ
جذر الكلمة: نجذ

- ن ج ذ: (النَّاجِذُ) آخِرُ الْأَضْرَاسِ وَلِلْإِنْسَانِ أَرْبَعَةُ (نَوَاجِذَ) فِي أَقْصَى الْأَسْنَانِ بَعْدَ الْأَرْحَاءِ وَيُسَمَّى ضِرْسَ الْحُلُمِ لِأَنَّهُ يَنْبُتُ بَعْدَ الْبُلُوغِ وَكَمَالِ الْعَقْلِ، يُقَالُ: ضَحِكَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ إِذَا اسْتَغْرَبَ فِيهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: انجذ
جذر الكلمة: جذذ

- جُذاذة ، جمع جُذاذات وجُذاذ: ورقة صغيرة تُقَيَّد فيها المعلومات للحفظ والتَّرتيب :-ما بقي من المخطوطة إلاّ بعض الجُذاذات، - دوّن فكرته على جُذاذة من الورق., جَذَّ جَذَذْتُ ، يَجُذّ ، اجْذُذْ / جُذَّ ، جَذًّا ، فهو جاذّ ، والمفعول مَجْذوذ | • جذَّ الشَّجرةَ وغيرَها كسرها أو قطعها :- {عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ}: غير مقطوع., جُذاذ / جِذاذ :مُقطَّع أو مُكسَّر :- {فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إلاَّ كَبِيرًا لَهُمْ} ., جَذّ :مصدر جَذَّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: انجذ
جذر الكلمة: نجذ

- ناجِذ ، جمع ناجذون ونواجِذُ (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من نجَذَ. |2 - أقصى الأضراس في آخر الحنك، ضرس العقل :-فَضَحِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ [حديث]: استغرق في الضحك |• أبدى الشَّرّ عن ناجذيه: مثلٌ يُضرب لصولة السبع وشدَّته لأنّه إذا صال كشّر عن أنيابه، - أبدى عن نواجذه: أظهر استياءه، وغضبه، - عضَّ عليه بالنَّواجذ: استمسك به، حرَص عليه، - عضَّ على ناجِذه: بلغ أشُدّه، - عضَّ على ناجذيه: صبر على الأمر., نجَذَ يَنجُذ ويَنجِذ ، نَجْذًا ، فهو ناجِذ ، والمفعول مَنْجوذ | • نجَذ الشّيءَ عضّه بالنواجِذ., نَجْذ :مصدر نجَذَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انجذ
جذر الكلمة: نجذ

- نَجْذ :مصدر نجَذَ., نجَذَ يَنجُذ ويَنجِذ ، نَجْذًا ، فهو ناجِذ ، والمفعول مَنْجوذ | • نجَذ الشّيءَ عضّه بالنواجِذ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انجذ
جذر الكلمة: جذذ

- جذذْت الشيء: كسّرته وقطّعته. والجذاذ والجذاذ: ما تقطّع منه، وضمّه أفصح من كسره. و " عطاء غير مجْذوذ " ، أي غير مقطو ع. الكسائي: يقال لحجارة الذهب جذاذ، لأﻧﻬا تكسّر. والجذاذات:ا لقراضات. والانْجذاذ: الانقطاع. قال الفراء: يقال رحم جذّاء وحذّاء، بالجيم والحاء ممدودان، وذلك إذا لم توصل. وما عليه جذّة، أي شيء من الثياب. والجذيذة: السويق.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انجذ
جذر الكلمة: نجذ

- الناجذ: وللإنسان أربعة ن آخر الأضراس، واجذ في أقصى الأسنان بعد الارحاء، ويسمّى ضرْس الحلم، لأنه ينبت بعد البلوغ وكمال العقل. يقال: ضحك حتّى بدتْ نواجذه، إذا استغرب فيه. وقد تكون النواجذ للفرس. ورجل منجّذ: مجرّب أحكمته الأمور. وقال الشاعر سحيم بن وثيل: أخو خمسين مجْتمع أشدّي ... ونجّذني مداورة الشؤون



الأكثر بحثاً