أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- جِلًق وجِلَّق: موضع؛ يصرف ولا يصرف؛ قال المتلمس: بجِلّق تَسْطُو بامرئٍ ما تَلَعْثَما أَي ما نَكَص؛ وقال النابغة: لئنْ كان للقَبْرَيْنِ قَبْرٍ بجِلّقٍ، وقبْرٍ بصَيْداء الذي عند حارِب التهذيب: جلق، بالتشديد وكسر الجيم، موضع بالشام معروف؛ قال ابن بري: جلق اسم دِمَشق؛ قال حسان بن ثابت: للهِ دَرُّ عِصابةٍ نادَمْتُهمْ، يوماً، بجلقَ في الزمانِ الأَوّلِ والجُوالِقُ والجُوالَق، بكسر اللام وفتحها؛ الأخيرة عن ابن الأَعرابي: وعاء من الأَوعية معروف معرّب؛ وقوله أنشده ثعلب: أُحِبُّ ماوِيَّةَ حُبًّا صادِقا، حُبَّ أَبي الجُوالِقِ الجُوالِقا أَي هو شديد الحب لما في جوالقه من الطعام؛ قال سيبويه: والجمع جَوالِق، بفتح الجيم، وجَوالِيق، ولم يقولوا جَوالِقات، استغنوا عنه بجَوالِيق، ورب شيء هكذا وبعكسه؛ قال الراجز: يا حَبَّذا ما في الجَوالِيقِ السُّودْ من خَشْكِنانٍ وسَوِيقٍ مَقْنُودْ وربما جوّز الجوالِقات غير سيبويه؛ قال ابن بري: قال سيبويه قد جمعت العرب أَسماء مذكرة بالأَلف والتاء لامتناع تكسيرها نحو سِجِلّ وإسْطبْل وحَمّام فقالوا سِجِلاَّت وحمّامات وإسْطَبْلات، ولم يقولوا في جمع جُوالِق جُوالِقات لأََهم قد كسَّروه فقالوا جَوالِيق. وفي حديث عمر: قال للبيد قاتل أَخيه زيد يوم اليمامة بعد أَن أَسلم: أَنت قاتل أَخي يا جوالِق؟ قال: نعم يا أَمير المؤمنين؛ الجوالِق، بكسر اللام: هو اللَّبِيدُ وبه سمي الرجل لَبِيداً؛ وقوله أَنشده ثعلب: ونازِلةٍ بالحَيِّ، يوماً، قَرَيْتُها جَوالِيقَ أَصْفاراً وناراً تحرّق قال: يعني بقوله أَصفاراً جَراداً خالية الأَجواف من البَيْض والطعام. وجَوْلَق: اسم؛ قال الراوي: وأَنا أَظنه جَلَوْبَقاً. ابن الأَعرابي: جَلقَ رأْسَه وجَلَطَه إذا حَلَقَه. التهذيب: رجل جُلاقةٌ وجُراقةٌ، وما عليه جُلاقة لحم، قال: ويقال للمَنْجَنِيق المنْجَلِيقُ.


- جَلَّقَ الحصنَ ونحوه: جَلَقَهُ.


- المَنْجَلِيِقُ : آلة من آلات الحصار.| تُرْمَى بها الحجارة. والجمع : مَجَالِيق وهي مؤنثة، وقد تذكر .


- جِلَّق : اسم دِمَشْق.


- تَجَلَّقَ : ضَحِك حتى بدَا أَقْصَى أَضْراسِه.


- جَلَقَ الشَّيءَ جَلَقَ جَلْقاً: كَشَفَهُ.|جَلَقَ رأسَه: حَلَقَهُ.|جَلَقَ فَمَه عند الضَّحِك: فتحه.| جَلَقَ الحِصْنَ ونحْوَه : رماه بالمَنْجَليق.


- الجَلَقَةُ : مَضْحَكُ الإنسانِ.


- 1- جلق : رأسه : حلقه|2- جلق العدو بالمنجنيق : رماه به|3- جلق : فمه : فتحه عند الضحك حتى ظهر أقصى أضراسه


- 1- ضحك فاتحا فمه واسعا حتى ظهرت أسنانه


- 1- كيس كبير من صوف أو شعر ، جمع : جواليق وجوالق




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.