أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- جَلِعَت المرأَةُ، بالكسر، جَلَعاً، فهي جَلِعةٌ وجالِعةٌ، وجَلَعَت وهي جالع وجالَعَت وهي مُجالِعٌ كله إذا ترَكت الحَياء وتكلمت بالقبيح، وقيل إِذالل كانت متَبرِّجةً. وفي صفة امرأَة: جَلِيعٌ على زوجها حَصان من غيره؛ الجَلِيعُ: التي لا تَسْتُر نفسَها إِذا خلت مع زوجها، والاسم الجَلاعة، وكذلك الرجل جَلِعٌ وجالع. وجَلَعَت عن رأْسها قِناعَها وخِمارها وهي جالعٌ: خَلَعَتْه؛ قال: يا قَوْمِ إِني قد أَرَى نَوارا جالِعةً، عن رأْسِها، الخِمارا وقال الراجز: جالِعةً نصيفَها وتَجْتَلِحْ أَي تَتَكَشّف ولا تَتَسَتَّر. وانْجَلَع الشيءُ: انكشف؛ قال الحكَم بن مُعَيَّةَ: ونَسَعَتْ أَسْنانُ عَوْدٍ ، فانْجَلَعْ عُمورُها عن ناصِلاتٍ لم تَدَعْ وقال الأَصمعي: جَلَعَ ثوبَه وخَلَعَه بمعنى، وقال أبو عمرو: الجالِعُ السافِرُ، وقد جَلَعَت تَجْلَعُ جُلوعاً؛ وأَنشد: ومَرَّت علينا أَمُّ سُفْيانَ جالِعاً، فلم تَرَ عَيْني مِثْلَها جالِعاً تَمشِي وقيل: الجَلَعةُ والجَلَقةُ مَضْحَك الأَسْنان، والتَّجالُعُ والمُجالَعةُ: التنازع والمُجاوَبةُ بالفُحْش عند القسمة أَو الشرْب أَو القِمار من ذلك؛ قال: ولا فاحِش عند الشَّرابِ مُجالِع وأَنشد: أَيْدِي مُجالِعةٍ تَكُفُّ وتَنْهَد قال الأَزهري: وتُرْوى مُخالعة، بالخاء، وهم المُقامِرُون. وجَلِعَتِ المرأَةُ: كشَرَتْ عن أَنيابها. والجَلَعُ: انْقِلابُ غِطاء الشفة إلى الشارب، وشفة جَلْعاء. وجَلِعَت اللِّثةُ جَلَعاً، وهي جَلْعاء إذا انقلبت الشفة عنها حتى تَبْدو، وقيل: الجَلَع أَن لا تنضَمّ الشفتانِ عند المَنْطِقِ بالباءِ والميم تَقْلِصُ العُلْيا فيكون الكلامُ بالسفْلى وأَطرافِ الثنايا العليا. ورجل أَجْلَعُ: لا تنضم شفتاه على أَسنانه، وامرأَة جَلْعاء، وتقول منه: جَلِعَ فمه، بالكسر، جَلَعاً، فهو جَلِعٌ، والأُنثى جَلِعةٌ. وكان الأَخفش الأَصغر النحوي أَجْلَع. وفي الحديث في صفة الزبير بن العوام: كان أَجْلَع فَرِجاً؛ قال القتيبي: الأَجْلَعُ من الرجال الذي لا يزال يَبْدو فَرْجُه ويَنْكَشِفُ إِذا جلس، والأَجلع: الذي لا تنضّم شفتاه، وقيل: هو المُنْقَلِبُ الشفةِ، وأَصله الكشْفُ. وانجَلع الشيءُ أَي انْكَشَفَ. وجلَع الغلامُ غُرْلَته وفَصَعَها إِذا حَسَرها عن الحشفة جَلْعاً وفَصْعاً. وجَلَعُ القُلْفة: صَيْرُورَتُها خلف الحُوق، وغلامٌ أَجْلَعُ. والجَلَعْلَعُ: الجمل الشديدُ النفْس. والجُلُعْلُعُ والجَلَعْلَعُ، كلاهما: الجُعَلُ. والجُلَعْلَعةُ: الخنفساء، وحكى كراع جميع ذلك جَلَعْلَع، بفتح الجيم واللامين، وعندي أَنه اسم للجمع. قال الأَصمعي: كان عندنا رجل يأْكل الطين فامْتَخَطَ فخرج من أَنفه جُلَعْلعة نصفها طين ونصفها خُنْفُساء قد خُلِقت في أَنفه، قال شمر: وليس في الكلام فُعَلْعَلٌ. وقال ابن بري: الجَلَعْلَع الضَّبُّ، قال: والجُلَعْلَع، بضم الجيم، خُنفساء نصفها طين. وقال ابن الأَعرابي: الجَلْعَم القليل الحياء، والميم زائدة.


- ـ جَلِعَ فَمُهُ، كفرحَ، فهو أجْلَعُ وجَلِعٌ، ككتِفٍ: لا تَنْضَمُّ شَفَتاهُ على أسْنانِه، أو هو الذي لا يَزالُ يَبْدُو فَرْجُه. وكأَميرٍ: المرأة لا تَسْتُرُ نَفْسَها إذا خَلَتْ مع زَوْجِها. ـ والجالِعُ: السافِرُ، وقد جَلَعَتْ، كمنَعَ، جُلوعاً، ـ وـ ثَوْبَها: خَلَعَتْه، ـ وـ الغُلامُ غُرْلَتَهُ: حَسَرَها عن الحَشَفَةِ. ـ وجَلِعَتْ، كفرحَ، فَهي جَلِعَةٌ، كفرِحةٍ، وجالِعَةٌ: قليلةُ الحَياءِ، وهو جَلِعٌ وجَالِعٌ وجَلْعَمٌ، والميمُ زائدةٌ. ـ والجَلَعَةُ، محركةً: مَضْحَكُ الإِنسانِ. ـ والجَلَعْلَعُ، كَسَفَرْجَلٍ، وقد يضمُّ أولُهُ، وقد تضمُّ اللامُ أيضاً، من الإِبِلِ: الحديدُ النَّفْسِ، والقُنْفُذُ، والخُنْفُساءُ، كالجَلَعْلَعَةِ، وتضمُّ، أو خُنْفُساءُ نِصْفُها طينٌ ونِصْفُها حَيَوانٌ، والضَّبُعُ. ـ وانْجَلَعَ: انْكَشَفَ. ـ والمُجالَعَةُ: التَّنازُعُ في قمارٍ أو شَرابٍ أو قِسْمَةٍ.


- جَلِعَ جَلِعَ جَلْعاً، وجَلاعةً: جَلَعَ فهو جَلِعٌ.| وجالعٌ، وهي (بتاء) فيهما.|جَلِعَ انقلب وانكشف.|جَلِعَ كَشَر عن الأَنياب.|جَلِعَ الشفتان: تقلَّصتا فلم تنضَمَّا. يقال: جَلِعَ الفمُ.|جَلِعَ اللِّثَةُ: انقلبت الشفتان عنها.


- جَلَعَ جَلَعَ جُلُوعاً: ترك الحياءَ وتكلَّم بالقبيح.|جَلَعَ المرأَةُ: سفرت وتبرَّجت فهو وهي جالع.|جَلَعَ الشيءَ جَلْعاً: كشفه.|جَلَعَ الثوبَ: خلعه فهو جالع.


- الجَلِيعُ من النِّساء: التي لا تستر نفسها إِذا خَلَتْ مع زوجها.| وفي الحديث في صَفة امرأَة: حديث شريف جَلِيِعٌ على زوجها، حَصانٌ من غيره //.


- انْجَلَعَ : مطاوع جَلَعَهُ.


- تجالعوا : تنازعوا وتجاوَبُوا بالفُحش عند القسمة، أَو الشَّراب، أَو القِمار.


- جالَعَ : جَلَعَ.|جالَعَ المرأَةُ: جَلَعَتْ.|جالَعَ فلاناً: نازعه وجاوبه بِفُحش.


- 1- الذي لا تنضم شفتاه على أسنانه


- 1- الذي لا تنضم شفتاه على أسنانه ، جمع : جلع ، مؤنث جلعاء


- 1- إنجلع الشيء : انكشف ، ظهر


- 1- تجالع القوم : تنازعوا|2- تجالع القوم : شتم بعضهم بعضهم الآخر عند السكر أو القمار أو نحوهما


- 1- جالع من النساء السافرة|2- جالع : قليل الحياء|3- جالع : قليلة الحياء متكلمة بالقبيح


- 1- جالعت المرأة : كانت قليلة الحياء تتكلم بالقبيح|2- جالعه : نازعه وكلمه بالقبيح


- 1- جلع الثوب : خلعه|2- جلع : تكلم بالقبيح من غير حياء|3- جلعت المرأة : خلعت قناعها وتزينت


- 1- جلع فمه : كان لا تنضم شفتاه على أسنانه|2- جلعت الشفتان : لم تنضما|3- جلعت اللثة : انقلبت الشفتان عنها فظهرت|4- جلع الشيء : انكشف


- 1- قليلة الحياء متكلمة بالقبيح ، جمع : جوالع


- 1- مضحك الإنسان ، أي فمه وشفتاه


- جلعت المرأة بالكسر، فهي جلعة وجالعة أيضا، أي قليلة الحياء تتكلم بالفحْش وكذلك الرجل جلع وجالع. ومجالعة القوم: مجاوبتهم بالفحش وتنازعهم عند الشرب والقمار. قال الشاعر: ولا فاحش عند الشراب مجالع قال الأصمعي: جلع ثوبه وخلعه، بمعنى. والأجْلع: الذي لا تنضم شفتاه على أسنانه تقول منه: جلعفمه بالكسر جلعا. وانْجلع الشيء، أي انكشف. وقال أبو عمرو: الجالع: السافر. وقد جلعتْ تجْلع جلوعا. والجلْعم: قليل الحياء. والميم زائدة.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.