المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: انخداعي
جذر الكلمة: خدع

- الخَدْعُ: إظهار خلاف ما تُخْفيه. أبو زيد: خَدَعَه يَخْدَعُه خِدْعاً، بالكسر، مثل سَحَرَه يَسْحَرُه سِحْراً؛ قال رؤْية: وقد أُداهِي خِدْعَ مَن تَخَدَّعا وأجاز غيره خَدْعاً، بالفتح، وخَدِيعةً وخُدْعةً أَي أَراد به المكروه وختله من حيث لا يعلم. وخادَعَه مُخادَعة وخِداعاً وخَدَّعَه واخْتَدَعه: خَدَعه. قال الله عز وجل: يُخادِعون اللهَ؛ جازَ يُفاعِلُ لغير اثنين لأَن هذا المثال يقع كثيراً في اللغة للواحد نحو عاقَبْتُ اللِّصَّ وطارَقْت النعلَ. قال الفارسي: قرئَ يُخادِعون الله ويَخْدَعُون الله؛ قال: والعرب تقول خادَعْت فلاناً إذا كنت تَرُوم خَدْعه وعلى هذا يوجه قوله تعالى: يُخادِعون الله وهو خادِعُهم؛ معناه أَنهم يُقدِّرون في أَنفسهم أَنهم يَخْدَعون اللهَ، والله هو الخادع لهم أَي المُجازي لهم جَزاءَ خِداعِهم؛ قال شمر: روي بيت الراعي: وخادَعَ المَجْدَ أَقْوامٌ، لهم وَرَقٌ راح العِضاهُ به، والعِرْقُ مَدْخُول قال: خادَعَ ترك، ورواه أَبو عمرو: خادَع الحَمْد، وفسره أَي ترك الحمدَ أَنهم ليسوا من أَهله. وقيل في قوله يُخادعون الله: أَي يُخادعون أَولياء الله. وخدعته: ظَفِرْت به؛ وقيل: يخادعون في الآية بمعنى يخدعون بدلالة ما أَنشده أَبو زيد: وخادَعْت المَنِيَّةَ عنكَ سِرّاً أَلا ترى أَن المنيَّة لا يكون منها خداع؟ وكذلك قوله: وما يخادعون إلاّ أَنفسهم، يكون على لفظ فاعَل وإن لم يكن الفعل إلاّ من واحد كما كان الأوَّل كذلك، وإذا كانوا قد استجازُوا لتشاكُلِ الأَلفاظ أَن يُجْزوا على الثاني ما لا يصح في المعنى طلباً للتشاكل، فأَنْ يَلْزَم ذلك ويُحافَظَ عليه فيما يصح به المعنى أَجْدَرُ نحو قوله: أَلا لا يَجْهَلَنْ أَحَدٌ علينا، فنَجْهَلَ فوقَ جَهْلِ الجاهِلِينا وفي التنزيل: فمن اعْتَدَى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم؛ والثاني قِصاص ليس بعُدْوان. وقيل: الخَدْع والخَدِيعة المصدر، والخِدْعُ والخِداعُ الاسم، وقيل الخَدِيعَةُ الاسم. ويقال: هو يَتخادَعُ أَي يُري ذلك من نفسه. وتَخادَع القومُ: خدَع بعضُهم بعضاً. وتخادع وانْخَدَعَ: أَرى أَنه قد خُدع، وخَدَعْتُه فانْخَدَع. ويقال: رجل خَدَّاع وخَدُوعٌ وخُدَعةٌ إِذا كان خَِبّاً. والخُدْعةُ: ما تَخْدَعُ به. ورجل خُدْعة، بالتسكين، إِذا كان يُخْدَع كثيراً، وخُدَعة: يَخْدَع الناس كثيراً. ورجل خَدَّاعٌ وخَدِعٌ؛ عن اللحياني، وخَيْدَعٌ وخَدُوعٌ: كثير الخِداعِ، وكذلك المرأَة بغير هاء؛ وقوله: بِجِزْعٍ من الوادي قَلِيلٍ أَنِيسُه عَفا، وتَخَطَّتْه العُيون الخَوادِعُ يعني أَنها تَخْدَع بما تسْتَرِقُه من النظر. وفي الحديث: الحَرْبُ خَدْعةٌ وخُدْعةٌ، والفتح أَفصح، وخُدَعةٌ مثل هُمَزة. قال ثعلب: ورويت عن النبي، صلى الله عليه وسلم، خَدْعة، فمن قال خَدْعة فمعناه من خُدِع فيها خَدْعةً فزَلَّت قدَمُه وعَطِبَ فليس لها إِقالة؛ قال ابن الأَثير: وهو أَفصح الروايات وأَصحها، ومن قال خُدْعةٌ أَراد هي تُخْدَعُ كما يقال رجل لُعْنةٌ يُلْعَن كثيراً، وإِذا خدَعَ القريقين صاحبه في الحرب فكأَنما خُدعت هي؛ ومن قال خُدَعة أَراد أَنها تَخْدَعُ أَهلها كما قال عمرو بن مَعْدِيكرب: الحَرْبُ أَوَّلُ ما تكونُ فَتِيَّةً، تَسْعَى بِبِزَّتِها لكلِّ جَهُول ورجل مُخَدَّعٌ: خُدِع في الحَرْب مرة بعد مرة حتى حَذِقَ وصار مُجَرَّباً، والمُخَدَّعُ أَيضاً: المُجَرِّبُ للأُمور؛ قال أَبو ذؤَيب: فتَنازَلا وتواقَفَتْ خَيْلاهما، وكِلاهُما بَطَلُ اللِّقاء مُخَدَّعُ ابن شميل: رجل مُخَدَّع أَي مُجَرَّس صاحب دَهاء ومَكر، وقد خُدِع؛ وأَنشد: أُبايِعُ بَيْعاً من أَرِيبٍ مُخَدَّع وإِنه لذو خُدْعةٍ وذو خُدُعات أَي ذو تجريب للأُمور. وبعير به خادِعٌ وخالِعٌ: وهو أَن يزول عصَبُه في وَظِيف رجله إِذا برَك، وبه خُوَيْدِعٌ وخُوَيْلِعٌ، والخادِعُ أَقل من الخالع. والخَيْدع: الذي لا يوثَق بمودَّته. والخيْدَعُ: السَّراب لذلك، وغُولٌ خَيْدَعٌ منه، وطريق خَيْدَع وخادع: جائر مخالف للقصد لا يُفْطَن له؛ قال الطرمَّاح: خادِعةُ المَسْلَكِ أَرْصادُها، تُمْسِي وُكُوناً فوقَ آرامِها وطريقٌ خَدُوع: تَبِين مرة وتَخْفَى أُخرى؛ قال الشاعر يصف الطريق: ومُسْتَكْرَه من دارِسِ الدَّعْس داثِرٍ، إِذا غَفَلَتْ عنه العُيونُ خَدُوع والخَدُوع من النوق: التي تَدِرُّ مرة وترفع لبنها مرة. وماء خادِعٌ: لا يُهْتَدَى له. وخَدَعْتُ الشيءَ وأَخْدَعْته: كتمته وأَخْفَيْته. والخَدْع: إِخفاءُ الشيء، وبه سمي المِخْدَعُ، وهو البيت الصغير الذي يكون داخل البيت الكبير، وتضم ميمه وتفتح. والمِخدع: الخِزانة. والمُخْدَع: ما تحت الجائز الذي يوضع على العرش، والعرشُ: الحائطُ يُبْنَى بين حائطي البيت لا يبلغ به أَقْصاه، ثم يوضع الجائز من طَرف العَرْش الداخل إِلى أَقْصى البيت ويُسْقف به؛ قال سيبويه: لم يأْت مُفْعل اسماً إِلا المُخْدَع وما سواه صفة. والمَخْدَع والمِخْدَع: لغة في المُخْدع، قال: وأَصله الضم إِلا أَنهم كسروه اسْتِثقالاً، وحكى الفتح أَبو سليمان الغَنَويّ، واختلف في الفتح والكسر القَنانيّ وأَبو شَنْبَل، ففتح أَحدُهما وكسر الآخر؛ وبيت الأَخطل: صَهْباء قد كَلِفَتْ من طُول ما حُبِستْ في مخْدَعٍ، بين جَنَّاتٍ وأَنهارِ يروى بالوجوه الثلاثة. والخِداعُ: المَنْع. والخِداعُ: الحِيلة. وخدَع الضَّبُّ يخْدَع خَدْعاً وانْخَدع: اسْتَرْوَح رِيحَ الإِنسانِ فدَخل في جُحْره لئلاّ يُحْتَرَشَ، وقال أَبو العَمَيْثل: خدَع الضبُّ إِذا دخل في وِجاره مُلتوياً، وكذلك الظبيُ في كِناسه، وهو في الضبّ أَكثر. قال الفارسي: قال أَبو زيد وقالوا إِنك لأَخْدَع من ضَبّ حَرَشْتَه، ومعنى الحَرْش أَن يَمسح الرجلُ على فم جُحْر الضب يتسمَّع الصوت فربما أَقبل وهو يرى أَن ذلك حية، وربما أَرْوَحَ ريح الإِنسان فخَدَعَ في جُحره ولم يخرج؛ وأَنشد الفارسي: ومُحْتَرِشٍ ضَبَّ العَداوةِ منهمُ، بحُلْوِ الخَلا، حَرْشَ الضِّبابِ الخَوادِع حُلْوُ الخَلا: حُلْوُ الكلامِ. وضب خَدِعٌ أَي مُراوِغٌ. وفي المثل: أَخْدَعُ من ضب حَرَشْتَه، وهو من قولك: خَدَعَ مني فلان إِذا توارى ولم يَظْهَر. وقال ابن الأَعرابي: يقال أَخْدَعُ من ضب إِذا كان لا يُقدر عليه، من الخَدْع؛ قال ومثله: جعل المَخادِعَ للخِداعِ يُعِدُّها، مما تُطِيفُ ببابِه الطُّلاَّبُ والعرب تقول: إِنه لضَبُّ كَلَدةٍ لا يُدْرَك حَفْراً ولا يُؤخَذُ مُذَنِّباً؛ الكَلَدةُ: المكانُ الصُّلْب الذي لا يَعمل فيه المِحْفار؛ يضرب للرجل الدَّاهيةِ الذي لا يُدْرك ما عنده. وخدَع الثعلبُ إِذا أَخذ في الرَّوَغانِ. وخدَع الشيءُ خَدْعاً: فسَد. وخدَع الرِّيقُ خَدْعاً: نقَص، وإِذا نقَص خَثُرَ، وإِذا خثر أَنْتَنَ؛ قال سويد بن أَبي كاهل يصف ثغْر امرأَة: أَبْيَضُ اللَّوْنِ لَذِيذٌ طَعْمُه، طيِّبُ الرِّيقِ، إِذا الرِّيقُ خَدَعْ لأَنه يَغْلُظ وقت السَّحَر فيَيْبَس ويُنْتِنُ. ابن الأَعرابي: خدَعَ الريقُ أَي فسَد. والخادِعُ: الفاسد من الطعام وغيره. قال أَبو بكر: فتأْويل قوله: يخادعون الله وهو خادِعُهم، يُفسدون ما يُظهرون من الإِيمان بما يُضمرون من الكفر كما أَفسد اللهُ نِعمَهم بأَن أَصدرهم إِلى عذاب النار. قال ابن الأَعرابي: الخَدْعُ منع الحقّ، والخَتْمُ مَنْع القلب من الإِيمان. وخدَعَ الرجلُ: أَعطى ثم أَمسك. يقال: كان فلان يُعطي ثم خدَع أَي أَمسَك ومنَعَ. وخدَع الزمانُ خَدْعاً: قَلَّ مطَرُه. وفي الحديث: رَفَع رجل إِلى عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، ما أَهَمَّه من قَحْطِ المطر فقال: قَحَط السَّحابُ وخَدَعتِ الضِّبابُ وجاعتِ الأَعْراب؛ خدَعَت أَي اسْتَترتْ وتَغَيَّبَتْ في جِحرَتها. قال الفارسي: وأَما قوله في الحديث: إِنَّ قبْل الدَّجّال سِنِينَ خَدَّاعةً، فيرون أَنّ معناه ناقصة الزكاة قليلة المطر، وقيل: قليلة الزَّكاء والرَّيْع من قولهم خدَعَ الزمانُ قلّ مطره؛ وأَنشد الفارسي: وأَصبحَ الدهْرُ ذو العلاَّتِ قد خَدَعا وهذا التفسير أَقرب إِلى قول النبي، صلى الله عليه وسلم، في قوله: سِنين خدَّاعة، يريد التي يَقِلُّ فيها الغيْث ويَعُمُّ بها المَحْلُ. وقال ابن الأَثير في قوله: يكون قبل الساعة سِنُون خدَّاعة أَي تكثر فيها الأَمطار ويقل الرَّيْع، فذلك خِداعُها لأَنها تُطمِعُهم في الخِصْب بالمطر ثم تُخْلِف، وقيل: الخَدَّاعة القليلة المطر من خَدَع الريقُ إِذا جَفَّ. وقال شمر: السِّنون الخَوادِعُ القليلة الخير الفواسدُ. ودينار خادِعٌ أَي ناقصٌ. وخدَع خيرُ الرجل: قلّ. وخدع الرجلُ: قلّ مالُه. وخدَع الرجلُ خَدْعاً: تخلَّق بغير خُلُقِه. وخُلُقٌ خادِعٌ أَي مُتلوِّن. وخلُق فلان خادِعٌ إِذا تَخَلَّق بغير خُلُقه. وفلان خادِعُ الرأْي إِذا كان مُتلوِّناً لا يثبُت على رأْي واحد. وخدَع الدهْر إِذا تلوَّن. وخدَعتِ العينُ خَدْعاً: لم تَنم. وما خَدَعتْ بعَيْنه نَعْسةٌ تَخْدَعُ أَي ما مَرَّت بها؛ قال المُمَزّق العَبْدي: أَرِقْتُ، فلم تَخْدَعْ بعَيْنَيَّ نَعْسَةٌ، ومَنْ يَلْقَ ما لاقَيْتُ لا بُدَّ يَأْرَقُ أَي لم تدخل بعَيْنيَّ نعْسة، وأَراد ومن يلق ما لاقيت يأْرَقُ لا بدّ أَي لا بدّ له من الأَرَقِ. وخدَعَت عينُ الرجل: غارَتْ؛ هذه عن اللحياني. وخَدَعَتِ السُّوقُ خَدْعاً وانخدعت: كسَدَت؛ الأَخيرة عن اللحياني. وكلُّ كاسدٍ خادِعٌ. وخادَعْتُه: كاسَدْتُه. وخدَعتِ السوقُ: قامت فكأَنه ضِدّه. ويقال: سُوقهم خادِعةٌ أَي مختلفة مُتلوِّنة. قال أَبو الدينار في حديثه: السوق خادعةٌ أَي كاسدة. قال: ويقال السوق خادعة إِذا لم يُقدر على الشيء إِلا بغَلاء. قال الفراء: بنو أَسد يقولون إِنَّ السعْر لمُخادِع، وقد خدَع إِذا ارتفع وغَلا. والخَدْعُ: حَبْس الماشِية والدوابّ على غير مَرْعًى ولا عَلَفٍ؛ عن كراع. ورجُل مُخدَّع: خُدِع مراراً؛ وقيل في قول الشاعر: سَمْح اليَمِين، إِذا أَرَدْتَ يَمِينَه، بسَفارةِ السُّفَراء غَيْر مُخَدَّعِ أَراد غير مَخْدُوع، وقد روى جِدّ مُخَدَّع أَي أَنه مُجَرَّب، والأَكثر في مثل هذا أَن يكون بعد صفة من لفظ المضاف إِليه كقولهم أَنت عالِمٌ جِدُّ عالم. والأَخْدَعُ: عِرْق في موضع المِحْجَمتين وهما أَخدعان. والأَخْدَعانِ: عِرْقان خَفِيّانِ في موضع الحِجامة من العُنق، وربما وقعت الشَّرْطةُ على أَحدهما فيَنْزِفُ صاحبه لأَن الأَخْدَع شُعْبَةٌ مِنَ الوَرِيد. وفي الحديث: أَنه احْتَجَمَ على الأَخْدَعَين والكاهِل؛ الأَخدعانِ: عرقان في جَانِبَي العُنق قد خَفِيا وبَطَنا، والأَخادِعُ الجمع؛ وقال اللحياني: هما عِرقان في الرقبة، وقيل: الأَخدعانِ الوَدَجانِ. ورجل مَخْدُوع: قُطِع أَخْدَعُه. ورجلٌ شديدُ الأَخْدَع أَي شديدُ موضع الأَخدع، وقيل: شديد الأَخْدعِ، وكذلك شديدُ الأَبْهَر. وأَمّا قولهم عن الفَرس: إِنه لشَديد النَّسا فيراد بذلك النَّسا نفسُه لأَنَّ النَّسا إِذا كان قصيراً كان أَشدَّ للرِّجْل، وإِذا كان طويلاً اسْترخَت الرّجْل. ورجل شديد الأَخْدَع: مُمتنِع أَبِيّ، ولَيِّنُ الأَخْدَعِ: بخلاف ذلك. وخَدَعَه يَخْدَعُه خَدْعاً: قطع أَخْدَعَيْه، وهو مَخْدُوعٌ. وخَدَعَ ثوبَه خَدْعاً وخُدْعاً: ثناه؛ هذه عن اللحياني. والخُدْعةُ: قبيلة من تَمِيم. قال ابن الأَعرابي: الخُدَعةُ رَبيعة بن كَعْب بن زيدِ مَناةَ بن تميم؛ وأَنشد غيره في هذه القبيلة من تميم: أَذُودُ عن حَوْضِه ويَدْفَعُنِي؛ يا قَوْمِ، مَن عاذِرِي مِنَ الخُدَعَهْ؟ وخَدْعةُ: اسم رجل، وقيل: اسم ناقة كان نَسَب بها ذلك الرجل؛ عنه أَيضاً؛ وأَنشد: أَسِير بِشَكْوَتِي وأَحُلُّ وحْدِي، وأَرْفَعُ ذِكْرَ خَدْعةَ في السَّماعِ قال: وإِنما سمي الرجل خَدْعةَ بها، وذلك لإِكثاره من ذكرها وإِشادَته بها. قال ابن بري، رحمه الله: أَهمل الجوهري في هذا الفصل الخَيْدَعَ، وهو السِّنَّوْرُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: انخداعي
جذر الكلمة: خدع

- الخَيْدَعُ : (انظر: خدع) ., الخُدَعَةُ : الكثيرُ الخِداع.|:- الحربُ خُدَعَة :-: أي إنها تخدعُ أهلها., تخادَعَا : خَدَعَ كل منهما صَاحبهُ.|أظهرأنه قد خُدِعَ., المِخْدَعُ : الحجرةُ في البيت.|المِخْدَعُ الخِزانةُ. والجمع : مَخادعُ., اخْتَدَعَهُ .| خدعه., المُخدَّعُ : مَن خُدِعَ مرارا حتى صَار مجرِّبًا., الخُدْعَةُ : ما يُخْدَعُ به الإنسانُ.|الخُدْعَةُ من الرجال: من يُخْدَعُ كثيرًا. يقال: :- الحربُ خُدْعَةٌ :-: من وسائلها الخِداع، أو هي تُخْدَعُ، وإِذا خَدَع أحدُ الفريقين الآخرَ فيها فكأنما خُدِعَتْ هي. والجمع : خُدَعٌ., تَخدَّعَ : تَكَلَّفَ الخداعَ., الخادِعُ من الطرق: ما تبِينُ مرَّة وتَخْفَى أخرى. يقال: دينارٌ خادع: ناقصٌ. والجمع : خَوَادِعُ.| وسنونَ خوادع: قليلة الخَيْر فواسد., الخدُوعُ من النوق ونحوها: التي تدِرُّ مرةً وترفعُ لبنها أُخرى.|الخدُوعُ من الطرق: الخادع. والجمع : خُدُعٌ., الخَدِعُ : الخدَّاعُ. يقال: رجل خَدِعٌ، وضَبٌّ خَدِعٌ., أخْدَعَهُ : كَتَمَهُ وأخْفَاهُ.|أخْدَعَهُ فلانا: حَمَلَه على المخادَعَة., خَدَعَ خَدَعَ خَدْعًا: تَغَيَّرَ من حالٍ إلى حالٍ. يقال: خَدَع فلانٌ: تَخَلَّقَ بغير خُلُقِه. يقال: خَدَعَ خُلُقُه، وخدَع رأْيُه.| وهو خادع الرأي: مُتَلوِّنٌ لا يثبت على رأْيٍ.| وخَدعَ الدَّهْرُ، وخدَعت الأمور.| وسُوقٌ خادعةٌ: مختلفة متلَوِّنَة.|خَدَعَ تَوَارَى واستتَر. يقال: خَدَعَ الضَّبُّ: دَخَلَ جُحرَه.| وفي الحديث: حديث شريف رفع رجلٌ إلى عمر ما أهمَّهُ من قَحْطِ المَطَر، فقال: قَحَطَتِ السماءُ، وخَدَعت الضِّبابُ، وجاعَتِ الأعرابُ //. يقال: خَدَعَ الظَّبيُ: دخل كِنَاسه.| وخدع الثعلبُ: راغَ.| وخَدَعت الشمسُ: غابت.| وخدَعتِ العَينُ: غارَتْ، أو لم تَنَم. يقال: ما خَدَعَتْ بعَينه نعْسَةٌ: ما مرَّت بها.|خَدَعَ الشيء: فَسَدَ. يقال: خَدَعَ الطعامَ.| وخَدَع الرِّيقُ: أنتن.| وخَدَعَتِ السُّوقُ: كَسَدَتْ.|خَدَعَ قلَّ ونَقَصَ. يقال: خَدَع الرَّجلُ: قل مالُه.| وخَدَعَ خيْرُ فلان. يقال: خَدَع الزمانُ: قلَّ مطرُه.| وخدَعَ المطرُ: قلَّ.|خَدَعَ فلانا خَدْعًا.| وخُدْعَةً، وخدِيعةً: أظْهَر له ما يُخْفِيه، وأراد به المكرُوهَ من حَيثُ لا يعلم.، وفي التنزيل العزيز:الأنفال آية 62 وإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللهُ ) ) .|خَدَعَ الشيءَ خَدْعًا: كَتَمَهُ وأخفاهُ.|خَدَعَ الدَّابةَ: حَبَسَهَا على غير مَرْعًى ولا عَلَف.|خَدَعَ فلانا: قطَع أخدَعَيهِ.|خَدَعَ الثوبَ خدْعًا، ثَنَاهُ فهو خادِعُ، وخدَّاعٌ.| وهو وهي خَدُوعٌ. والجمع : خُدُعٌ., الأخدَعُ : عِرْقٌ في المَحْجَمَتَيْن، وهو شعبة من حبْل الوريد.| وفي الحديث: حديث شريف أنه احْتَجَمَ على الأخدَعَيْن والكاهل //., خَدَّعَهُ : خَدَعَه., خادَعَهُ مُخَادَعَةً، وخِدَاعا: خَدَعَهُ.، وفي التنزيل العزيز:النساء آية 142 إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ ) ) ., الخَيْدَعُ : الخَدَّاعُ. يقال: رجل خَيْدَعٌ، وذئبٌ خَيْدَعٌ.| وطريق خَيْدَعٌ.|الخَيْدَعُ السرابُ., الخَدْعَةُ : المَّرةُ من الخِدَاع.|و :- الحربُ خَدْعَةٌ :-: ينقضي أمرُها بخدعَة واحدة., الخادعَةُ : الباب الصغير في الباب الكبير.|الخادعَةُ الحُجْرَة في البيت. والجمع : خوَادِعُ., انخَدَعَ : خُدِعَ.|انخَدَعَ أظهر أنه مخدوعٌ وليس به.|انخَدَعَ الشيءُ: توارى واستتر. يقال: انخدع الضَّبُّ.|انخَدَعَ السوقُ كَسَدَتْ.


المعجم الغني
الكلمة: انخداعي
جذر الكلمة: خدع

- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ خَادَعَ).|-عَرَفَهُ مُخَادِعاً : مُرَاوِغاً، مُخَاتِلاً., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ خَدَعَ).|1- رَجُلٌ خَادِعٌ : مُتَقَلِّبٌ، مُتَلَوِّنٌ، مُرَاوِغٌ- هَكَذَا الدُّنْيَا وَهْمٌ خَادِعٌ وَظِلٌّ زَائِلٌ : (أ. أمين).|2- اِمْرَأةٌ خَادِعَةٌ : مَاكِرَةٌ، خَادِعَةٌ ., (مصدر خَادَعَ).|-مُخَادَعَةُ العَدُوِّ :مُرَاوَغَتُهُ., (مصدر خَادَعَ).|1- إِيَّاك وَخِدَاعَ النَّاسِ : مَكْر، غِشّ، حِيلَة، خَديعَة.|2- خِدَاعُ الْبَصَرِ : مَا يَتَوَهَّمُهُ الرَّائِي أنَّه يَرَاهُ وَلَيْسَ كَذَلِكَ ., (مصدر اِنْخَدَعَ).|-اِنْخِداعُ الرَّجُلِ :خَدْعُهُ نَتيجَةَ عَدَمِ الْمَعْرِفَةِ- رَجُلٌ ساذَجٌ كَثيرُ الانْخِداعِ., (فعل: رباعي متعد).| أَخْدَعَ، يُخْدِعُ، مصدر إِخْدَاعٌ.|1- اِسْتَغَلَّ جَهْلَهُ فَأخْدَعَهُ فِي أُمُورٍ كَثِيرَةٍ : حَمَلهُ عَلَى الْمُخَادَعَةِ، أَيْ حَمَلَهُ عَلَى أنْ يَثِقَ بِتِلْكَ الأُمُورِ...2- أَخْدَعَ السِّرَّ : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| خَدَعْتُ، أخْدَعُ، مصدر خَدْعٌ، خُدْعَةٌ، خَدِيعَةٌ.|1- خَدَعَ الرَّجُلَ فِي التِّجَارَةِ : أَظْهَرَ عَكْسَ مَا يُبْطِنُهُ، أَوْقَعَ بِهِ الأَذَى مِنْ حَيْثُ لاَ يَدْرِي. الأنفال آية 62وَإِنْ يُرِيدُوا أنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللهُ (قرآن).|2- خَدَعَ صَاحِبَهُ : أَرَادَ بِهِ السُّوءَ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُ., (مصدر خَدَعَ).|-كَانَتِ الْعَمَلِيَّةُ كُلُّهَا مُجَرَّدَ خُدْعَةٍ : مَا يُخْدَعُ بِهِ، الْمَكْر، الْحِيلَة. الْحَرْبُ خُدْعَة(حديث)., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْخَدَعْتُ ، أَنْخَدِعُ، مصدر اِنْخِداعٌ.|1- اِنْخَدَعَ الرَّجُلُ بِالْمَظاهِرِ : خُدِعَ وَذَهَبَ ضَحِيَّةَ عَدَمِ الْمَعْرِفَةِ، اِنْغَشَّ- لَمْ يَكُنْ يَعْرِفُ الحَقيقَةَ، فانْخَدَعَ.|2- اِنْخَدَعَ الحَيوانُ :اِخْتَفَى، اِسْتَتَرَ، تَوارَى عَنِ الأَنْظارِ.|3.اِنْخَدَعَتِ السُّوقُ :كَسَدَتْ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| خَدَعَ، يَخْدَعُ مصدر خَدْعٌ.|1- خَدَعَ الرَّجُلُ :تَغَيَّرَ مِنْ حَالٍ إِلى حَالٍ.|2- خَدَعَ الْوَلَدُ : تَخَلَّقَ بِغَيْرِ خُلُقِهِ.|3- خَدَعَ رَأيُهُ : تَغَيَّرَ، تَلَوَّنَ وَلَمْ يَثْبُتْ عَلَى رَأْيٍ وَاحِدٍ، هُوَ خَادِعُ الرَّأْي، مُتَلَوِّنٌ لاَ يَثْبُتُ عَلَى رَأْيٍ- خَدَعَ خُلُقُهُ.|4- خَدَعَ الْحَيَوَانُ في مَأْوَاه : اِسْتَتَرَ فِيهِ.|5- خَدَعَ الثَّعلَبُ : رَاغَ.|6- خَدَعَتِ الشَّمْسُ :غَابَتْ.|7- خَدَعَتِ الأْمُورُ : اِخْتَلَفَتْ.|8- خَدَعَتِ العَيْنُ : غَارَتْ أوْ لَمْ تَنَمْ.|9- مَا خَدَعَتْ في عَيْنِهِ نَعْسَةٌ : مَا مَرَّتْ بِهَا. 10- خَدَعَ الطَّعَامُ : فَسَدَ. 11- خَدَعَ الرِّيقُ في الفَمِ : قَلَّ، جَفَّ، أنْتَنَ، أيْ فَسَدَتْ رَائِحَتُهُ. 12- خَدَعَ الشَّيْءُ : قَلَّ. 13- خَدَعَ الْمَطَرُ :قَلَّ. 14- خَدَعَ مَالُهُ : قَلَّ . 15- خَدَعَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ. 16- خَدَعَ السِّعْرُ : اِرتَفَعَ، غَلاَ. 17- خَدَعَ السِّرَّ : أخْفَاهُ،كَتَمَهُ. 18- خَدَعَ الدَّابَّةَ : حَبَسَهَا بِلاَ مَرْعىً أوْ عَلَفٍ. 19- خَدَعَ الْوَلَدَ : قَطَعَ أخْدَعَيْهِ ., جمع: خَدَائِعُ . | (مصدر خَدَعَ).|-ذَهَبَ ضَحِيَّةَ خَدِيعَةٍ : مَكْرٍ، حِيلَةٍ، أيْ مَا يُخْدَعُ بِهِ ., جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-إِنَّهُ رَجُلٌ خَدَّاعٌ : مَنْ يَسْعَى إِلَى الإِيقَاعِ بِالنَّاسِ بِالْمَكْرِ وَالْخَدِيعَةِ دُونَ عِلْمِهِمْ،كَثِيرُ الْخِدَاعِ وَالْمَكْرِ وَالْخَدِيعَةِ- اِمْرَأةٌ خَدَّاعَةٌ., (مصدر تَخَادَعَ).|-لَمْ يَكُنِ التَّخَادُعُ مِنْ شِيَمِهِمَا : خَدْعُ أَحَدِهِمَا الآخَرَ، أَيْ تَدْبِيرُ الخُدْعَةِ ., (فعل: خماسي لازم).| تَخَادَعَ، يَتَخَادَعُ، مصدر تَخَادُعٌ- تَخَادَعَ الْمُتَنَافِسَانِ : خَدَعَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ ., جمع: خُدُعٌ. | (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|1- رَجُلٌ خَدُوعٌ : كَثِيرُ الخِدَاعِ.|2- نَاقَةٌ خَدُوعٌ : تَدِرُّ بِلَبَنِها مَرَّةً وتَحْبِسُهُ مَرَّةً أُخْرَى.|3- طَرِيقٌ خَدُوعٌ : تَتَّضِحُ مَرَّةً وَتَخْفَى أُخْرَى., مُثَنَّى الأخْدَعُ. جمع: أَخَادِعُ. | عِرْقَانِ فِي جَانِبَيِ العُنُقِ قَدْ خَفيَا وَبَطَنا., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ خَدَعَ).|-رَجُلٌ مَخْدُوعٌ : مُغَفَّلٌ، أَيْ مَنْ خَضَعَ لِلْخَدِيعَةِ دُونَ دِرَايَةٍ وَلاَ عِلْمٍ- وَقَدْ كُنَّا إِمَّا مَخْدُوعَاتٍ بِأَنْفُسِهِنَّ وَإِمَّا مُكَابِرَاتٍ : (إسحق الحسيني)., (فعل: رباعي متعد).| خَادَعَ، يُخَادِعُ، مصدر مُخَادَعَةٌ.|1- خَادَعَ رَفيقَهُ : رَاوَغَهُ، خَدَعَهُ.|2- خَادَعَ النَّاسَ : شَكَّكَهُمْ فِيمَا يَعْتَقِدُونَهُ وَيَرَوْنَهُ.البقرة آية 9 يُخَادِعُونَ اللهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يُخَادِعُونَ إِلاَّ أنْفُسَهُمْ (قرآن) نَظَلُّ نُخَادِعُ أنْفُسَنَا بِالآمَالِ اللَّذِيذَةِ : (م. ص. الرافعي)., (مصدر أَخْدَعَ).|-إِخْدَاعُ الرَّجُلِ :حَمْلهُ على الْمُخَادَعَةِ..., جمع: مَخَادِعُ. | 1- مَخْدَعُ النَّوْمِ : حَجَرَةٌ صَغيرَةٌ دَاخِلَ الغُرْفَةِ الكَبِيرَةِ.|2- مَخْدَعُ الهَاتِفِ : كِشْكٌ صَغِيرٌ لِلْهَاتِفِ.


المعجم الرائد
الكلمة: انخداعي
جذر الكلمة: خدع

- 1- إختدعه : غشه وأراد به المكروه من حيث لا يعلمه, 1- مصدر خادع|2- غش ، مكر ، حيلة, 1- إنخدع به : انغش|2- إنخدع : أرى من نفسه أنه مخدوع|3- إنخدع الشيء : اختفى واستتر|4- إنخدعت السوق : كسدت ، لم تنفق, 1- مصدر خدع|2- ما يخدع به|3- مكر ، حيلة, 1- مصدر خدع|2- ما يخدع به|3- مكر ، حيلة|4- من يخدعه الناس, 1- بيت صغير داخل البيت الكبير ، جمع : مخادع, 1- أكثر خداعا وغشا ، جمع : أخادع, 1- أخدعان : (الـ) عرقان في جانبي العنق ، |2- أخدعان(الـ) : « لأقيمن أخدعيك » : كلام يقال للمتكبر ومعناه : « لأذهبن كبرك », 1- أخدعه : حمله على المخادعة والغش|2- أخدع الشيء : كتمه ، أخافه, 1- تخادع الشخصان : خدع كل منه ما الآخر|2- تخادع : تظاهر بأنه مخدوع, 1- كثير الخداع, 1- كثير الخداع شديده, 1- تخدع : تكلف الخداع|2- تخدعه : غشه, 1- خيدع : كثير الخداع شديده|2- خيدع من لا يوثق بمودته|3- خيدع : سراب|4- خيدع : ذئب محتال|5- خيدع : طريق مائل عن وجهه مخالف القصد, 1- الخداعة من السنين : قليلة العطاء, 1- مخدع : مجرب|2- مخدع : صاحب الدهاء والمكر, 1- خادع من الطرق : ما يتضح مرة ويخفى أخرى|2- خادع من الطعام وغيره الفاسد|3- خادع من الدراهم الناقص, 1- خادعة : مؤنث خادع|2- خادعة : باب صغير في الباب الكبير|3- خادعة : بيت في جوف البيت, 1- خادعه : خدعه|2- خادع العين : شككها في ما ترى, 1- خدع : تغير من حال إلى حال|2- خدع الحيوان : استتر في مأواه|3- خدعت الشمس : غابت|4- خدع الطعام : فسد|5- خدع الريق : فسدت رائحته|6- خدعت عينه : لم تنم|7- خدعت عينه : غارت|8- خدع الشيء : قل|9- خدع : قل ماله|11- خدع : قل خيره|12- خدع العام : قل مطره|13- خدع الشيء : كتمه ، أخفاه|14- خدع الدابة : حبسها من غير مرعى أو علف, 1- خدعه : غشه ، ختله|2- خدعه : أراد به السوء من حيث لا يعلم, 1- خدوع : كثير الخداع|2- خدوع من الطرق : ما يتضح مرة ويخفى أخرى


معجم مختار الصحاح
الكلمة: انخداعي
جذر الكلمة: خدع

- خ د ع: (خَدَعَهُ) خَتَلَهُ وَأَرَادَ بِهِ الْمَكْرُوهَ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُ وَبَابُهُ قَطَعَ وَ (خِدْعًا) أَيْضًا بِالْكَسْرِ مِثْلُ سَحَرَهُ يَسْحَرُهُ سِحْرًا وَالِاسْمُ (الْخَدِيعَةُ) . وَ (خَدَعَهُ) فَانْخَدَعَ وَ (خَادَعَهُ مُخَادَعَةً) وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {يُخَادِعُونَ اللَّهَ} [البقرة: 9] أَيْ يُخَادِعُونَ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ. وَ (الْمُخْدَعُ) بِضَمِّ الْمِيمِ وَكَسْرِهَا الْخِزَانَةُ وَأَصْلُهُ الضَّمُّ إِلَّا أَنَّهُمْ كَسَرُوهُ اسْتِثْقَالًا. وَالْحَرْبُ (خَدْعَةٌ) وَ (خُدْعَةٌ) بِالضَّمِّ، وَالْفَتْحُ أَفْصَحُ. وَ (خُدَعَةٌ) أَيْضًا بِوَزْنِ هُمَزَةٍ. وَرَجُلٌ (خُدَعَةٌ) بِفَتْحِ الدَّالِ أَيْ يَخْدَعُ النَّاسَ، وَ (خُدْعَةٌ) بِسُكُونِهَا أَيْ يَخْدَعُهُ النَّاسُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: انخداعي
جذر الكلمة: خدع

- انخدعَ بـ / انخدعَ في ينخدع ، انخداعًا ، فهو منخدِع ، والمفعول مُنخدَعٌ به | • انخدع بمظهره/ انخدع في مظهره مُطاوع خدَعَ: خُدِع، مُوِّه عليه بالباطل :-انخدعتِ الفتاةُ بكلامه المعسول، - انخدع بمؤهلاته/ في مؤهلاته |• انخدعتِ السُّوقُ: كسَدت., خَدوع :صفة ثابتة للمفعول من خدَعَ: :-شابٌّ/ كلامٌ خدوع |• طريق خدوع: غير واضحة، تظهر وتختفي., خَدِيعة ، جمع خديعات (لغير المصدر) وخدائعُ (لغير المصدر).|1- مصدر خدَعَ. |2 - ما يُخدَع به؛ وسيلة يَلجأ إليها من يخدع، مكر وحيلة، تملُّق، غواية، تضليل :-كان ماهرًا في اكتشاف الخدائع، - هادنه خديعةً له., خِداع :- مصدر خادعَ وخدَعَ. |2 - غشّ وتدليس، نصب واحتيال. |3 - أعمال غير مشروعة كما في التجارة والسِّياسة. |• خِداع الحواسّ: خطأ في الحواسّ مردّه إلى مظهر كاذب أو وهميّ |• خِداع البصر: ما يخيَّل للرّائي أنّه موجود وليس كذلك، - خِداع بَصَريّ: صورة خادعة أو مُضلِّلة., خُدَعَة :كثير الخداع (مبالغة في الفاعل) :-كان خُدَعةً في الحرب والسِّلْم., مَخْدَع / مِخْدَع ، جمع مَخادِعُ: حجرة للنَّوم، أو بيت صغير داخل البيت الكبير :-دخلت المرأةُ مَخْدَعَها، - اقتحم اللِّصُّ على الثَّريّ مِخْدَعه., خِدْعة ، جمع خِدْعات وخِدَع: خُدعة، حيلة، وسيلةٌ يلجأ إليها للتَّمكُّن من عدوٍّ، أو لحصاد منفعة :-إذا لم تتساو مع العدوّ بالسِّلاح فحاربْه بالخِدعة., اختدعَ يختدِع ، اختداعًا ، فهو مُخْتدع ، والمفعول مُخْتَدَع | • اختدع الشَّخصُ الشَّخصَ خدَعه، أظهر له خلاف ما يُبطن، وأضمر له المكروهَ ليأتيه من حيث لا يعلم، أغواه، أضلَّه، غشّه., خَدِع :صيغة مبالغة من خدَعَ: مُراوغ، كثير المكر والحيلة., خُدْعة ، جمع خُدُعات (لغير المصدر {وخُدْعات} لغير المصدر) وخُدَع (لغير المصدر).|1- مصدر خدَعَ |• خُدْعة بصريّة: ما يتوهَّمه البصر. |2 - من يسهل خِداعه (مبالغة في المفعول) ومن يخدعه الناسُ كثيرًا. |3 - ما يُلجأ إليه ويدبّر من حيلة للحصول على منفعة، ما يُخدع به :-خُدْعة حربيَّة: مناورة لتضليل العدوّ، - الْحَرْبُ خُدْعَةٌ [حديث]: دعوة إلى اللجوء إلى الحيلة للتمكّن من العدوّ |• خُدَعٌ قذِرة: عمليّات المخابرات السِّرِّيَّة التي تعمل على إيقاع الفوضى في بلد آخر ممّا يُعيق تقدُّم الوضع السياسيّ أو الاقتصاديّ. |• خُدْعة سينمائيَّة: (الثقافة والفنون) ما يوهم به المشاهد بظنّه حقيقة وهو مجرّد تقنية سينمائيّة، طريقة مستخدمة في السينما؛ لخلق صورة وهميّة عن واقع مستحيل., خَدْع :مصدر خدَعَ., خادعَ يخادع ، خِداعًا ومُخادَعةً ، فهو مخادِع ، والمفعول مخادَع | • خادعه بكلام معسول أظهر له خلافَ ما يخفيه، وبيَّت له المكروهَ وهو غافل، تملَّقه وأطراه ولاطفه :-ما كنت أتوقّع منه هذا الخداع، - {يُخَادِعُونَ اللهَ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إلاَّ أَنْفُسَهُمْ} .|• خادع العينَ: خدَعها شكّكها فيما ترى., خدَعَ يَخدَع ، خَدْعًا وخُدْعةً وخَدِيعةً وخِدَاعًا ، فهو خادِع ، والمفعول مَخْدوع وخَدوع | • خدَع الشَّخصَ أظهر له خلاف ما يُبطن، وأضمر له المكروهَ؛ ليأتيه من حيث لا يعلم، أغواه، أضلّه، غشّه :-تستطيع أن تخدع بعضَ الناس بعضَ الوقت، لكنك لا تستطيع أن تخدع كلّ الناس طول الوقت [مثل أجنبيّ]، - {وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللهُ} |• تخدعه الآمالُ: تستميله بمظاهر برّاقة، - خادع للذَّات: مؤمن بمفهوم أو بفكرة أو برأي مغلوط أو خاطئ عن ذاته، - خدَع نفسَه: اغترّ، - طريق خادِعٌ: غير واضحة، تظهر تارة وتختفي أخرى. |• خدَع العينَ: شكّكها فيما ترى., تخادعَ يتخادع ، تخادُعًا ، فهو متخادِع | • تخادع فلانٌ تظاهر بأنّه مخدوع :-وقف يتخادع أمام الحَكَم ولكن الحَكَم كان نبيهًا.|• تخادع الرَّجلان: خدع كلٌّ منهما صاحِبَه :-تخادعا فوقعت بينهما الخصومةُ., أخدعُ ، جمع أخادعُ.|1- عِرْق في جانب العنق، وهما أخدعان |• سوّى أخدَعه: ترك التكبّر، تواضع، - لوَى أخدَعَه: أعرض، وتكبّر. |2 - اسم تفضيل من خدَعَ: أكثر زيفًا :-أخدع من ضبٍّ/ ثعلب., خَدّاع :صيغة مبالغة من خدَعَ: كثير الخداع، مضلِّل، يكون ظاهره على غير باطنه، متملِّق غشَّاش :-أُلقي القبض على محتال خدّاع، - دِعاية خدّاعة |• المظاهر خدّاعة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انخداعي
جذر الكلمة: خدع

- خَدِع :صيغة مبالغة من خدَعَ: مُراوغ، كثير المكر والحيلة., خَدْع :مصدر خدَعَ., خدَعَ يَخدَع ، خَدْعًا وخُدْعةً وخَدِيعةً وخِدَاعًا ، فهو خادِع ، والمفعول مَخْدوع وخَدوع | • خدَع الشَّخصَ أظهر له خلاف ما يُبطن، وأضمر له المكروهَ؛ ليأتيه من حيث لا يعلم، أغواه، أضلّه، غشّه :-تستطيع أن تخدع بعضَ الناس بعضَ الوقت، لكنك لا تستطيع أن تخدع كلّ الناس طول الوقت [مثل أجنبيّ]، - {وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللهُ} |• تخدعه الآمالُ: تستميله بمظاهر برّاقة، - خادع للذَّات: مؤمن بمفهوم أو بفكرة أو برأي مغلوط أو خاطئ عن ذاته، - خدَع نفسَه: اغترّ، - طريق خادِعٌ: غير واضحة، تظهر تارة وتختفي أخرى. |• خدَع العينَ: شكّكها فيما ترى.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انخداعي
جذر الكلمة: خدع

- ةخدعه يخْدعه خدْعا وخداعا أيضا، أي ختله وأراد به المكروه من حيث لا يعلم والاسم الخديع . يقال: هو يتخادع، أي يري ذلك من نفسه. وخدعْته فانْخدع، وخادعْته مخادعة وخداعا. وقوله تعالى: " يخادعون الله " ، أي يخادعون أولياء الله. وخدع الضبّ في جحره، أي دخل. يقال: ما خدعتْ في عيني نعْسة. قال الشاعر:أرقْت ولم تخْدعْبعينْيّ نعْسة ... ومنْ يلْق ما لاقيت لا بدّ يأْرق أي لم تدخل. وخدع الريق، أي يبس. قال سويد بن أبي كاهل يصفثغر امرأة: أبيض اللون لذيذ طعمه ... طيّب الريق إذا الريق خدعْ لأنّه يغلظ وقت السحر فييبس وينْتن. وخدعت السوق، أي كسدتْ. ويقال: كان فلان يعطي ثم خدع، أي أمسْك. وخلق خادع، أي متلوّن. ويقال: سوقهم خادعة، أي مختلفة متلوّنة. ودينار خادع، أي ناقص. والمخدْع والمخْدع: الخزانة. وضبّ خدع، أي مراوغ. وفي المثل:أخدْع من ضبّ. والأخدْع: عرْق في موضع المحْجمتين، وهو شعبة من الوريد. وهماأخْدعان. وربّما وقعت الشرطة على أحدهمافينْزف صاحبه. وقولهم: فلان شديد الأخْدع، أي شديد موضع الأخْدع. وكذلك شديد الأبْه ر. والمخْدوع: الذي قطعأخْدعه. ورجل مخدّع، أي خدّع مرارا في الحرب حتّى صار مجرّبا. ومنه قول أبي ذؤيب: وكلاهما بطل اللقاء مخدّع وقولهم:عسنون خدّاعة، أي قليلة الزكاء والربْ . والحرب خدْعة وخدْعة، والفتح أفصح، وخدعة أيضا. ورجل خدعة، أي يخدْع الناس. وخدْعة بالتسكين. أي يخْدعه الناس. وغول خيْدع وطريق خيدْع: مخالف للقصد لا يفْطن له. ويقال: الخيدْع: السراب.