المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: انخواش
جذر الكلمة: خوش

- الخَوَشُ، صفَرُ البطن، وكذلك التخويش. والمُتَخَوِّشُ والمُتَخاوِشُ: الضامرُ البطن المُتَخَدِّد اللحم المهزول. وتَخَوَّشَ بَدَنُ الرجل: هُزِل بعد سِمَنٍ. وخوَّشَه حَقَّه: نقَصه؛ قال رؤبة يصف أَزْمةً حَصَّاءُ تُقْنِي المالَ بالتَخْوِيش ابن شميل: خاشَ لرجلُ جاريتَه بأَيْرِه، قال والخوْش كالطعن وكذلك جافَها يجُوفها ونشَغَها ورفغها. وخاوَشَ الشيءَ: رَفَعه؛ قال الراعي يصف ثوراً يحْفر كِناساً ويُجافي صدْرَه عن عروق الأَرطى: يُخاوِشُ البَرْكَ عن عِرْق أَضَرَّ به، تَجافِياً كتَجافي القَرْم ذِي السَّرَرِ أَي يرفع صدرَه عن عروق الأَرْطى. وخاوَشَ الرجلُ جنْبه عن الفراش إِذا جافاه عنه. وخاشَ الرجل: دخل في غُمارِ الناس. وخاشَ الشيءَ: حَشَاه في الوعاء. وخاشَ أَيضاً: رجَع؛ وقوله أَنشده ثعلب: بَيْنَ الوخاءَيْن وخاشَ القَهْقَرَى فسره بالوجهين جميعاً؛ قال ابن سيده: ولا دليل فيه على أَن أَلفه منقلبة عن واو أَو ياء. وخاشَ ماشً، مبنيان على الفتح: قُماشُ الناس، وقيل: قُماش البيت وسقَطُ متاعه. وحكى ثعلب عن سلمة عن الفراء: خاشِ ماشِ، بالكسر أَيضاً؛ وأَنشد أَبو زيد: صَبَحْن أَنْمار بني منْقاشِ، خُوصَ العُيونِ يُبَّسَ المُشاشِ، يَحْمِلْن صبْياناً وخاشِ ماشِ قال: سَمِع فارسيته فأَعْرَبها. والخَوْشُ: الخاصرة. الفراء: والخَوْشان الخاصرتان من الإِنسان وغيرِه؛ قال أَبو الهيثم: أَحْسَبها الحَوْشانِ، بالحاء، قال أَبو منصور: والصواب ما روي عن الفراء. وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي وعن عمرو عن أَبيه أَنهما قالا: الخَوْش الخاصرة، قال أَبو منصور: وهذا عندي مأْخوذ من التَخْوِيش وهو التنقيص؛ قال رؤبة: يا عَجَباً والدهرُ ذو تَخْوِيش والخَوْشانُ: نبت البَقْلة التي تسمى القَطَفَ إِلا أَنه أَلْطَفُ ورَقاً وفيه حُموضة والناس يأْكلونه، قال: وأَنشدت لرجل من الفزاريّين: ولا تأْكلُ الخَوْشانَ خَوْدٌ كريمةٌ، ولا الضَّجْعَ إِلا مَنْ أَضَرَّ به الهَزْلُ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انخواش
جذر الكلمة: خوش

- ـ الخَوْشُ: الخاصِرةُ، والإِنْسانِ خَوْشانِ، والطَّعْنُ، والنكاحُ، والأَخْذُ، والحَثْيُ في الوِعاءِ. ـ والخَوْشانُ: كالسَّرْمَقِ، إلاَّ أنه ألْطَفُ ورَقاً، وفيه حُموضةٌ، ويُؤْكَلُ. ـ وخاشَِ ماشَِ، بفتح شينِهِما وكسرِها: قُماشُ البيتِ، وسَقَطُ مَتاعِه. ـ وخُوشُ، بالضم: ة بإسْفِرايِنَ. ـ وخُواشُ، كغُرابٍ: د بِسجِسْتانَ. ـ وخُشْ في قولِ الأعْشَى: مَعَرَّبُ خُوش، أي الطَّيِّبُ. ـ والتَّخْويشُ: النَّقْصُ. ـ وتَخَوَّشَ الشيءَ: نَقَصَهُ، ـ وـ فلانٌ: هُزِلَ. ـ وخاوَشَ جَنْبَه عن الفِراشِ: جافاهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: انخواش
جذر الكلمة: خوش

- خاوَشَ الشيءَ: رفَعَه. يقال: خاوَشَ جَنْبَه عن الفِراش., خَوَّشَ فلانًا حقِّه: نَقَصه., تَخَوَّشَ بدنُه: نَحُف بعد سمن. يقال: تَخوَّشَ فلان.|تَخَوَّشَ الشيءُ: نقص. يقال: تخوَّش الشيءُ., الخَوْش : الخاصرة من الإنسان وغيره.| وهما خوشان., المُخَيَّشُ : المُغطَّى بالذهب وحَشْوُه غِشٌّ.


المعجم الرائد
الكلمة: انخواش
جذر الكلمة: خوش

- 1- مصدر خاش|2- خاصرة الإنسان, 1- واحدة الخوشان, 1- خوشه حقه : نقصه, 1- خاش : خائف, 1- تخوش بدنه : هزل ونحف بعد سمن|2- تخوش الشيء : نقص|3- تخوش الشيء : نقصه


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انخواش
جذر الكلمة: خوش

- الخوشْ: الخاصرة. وهما خوْشان، من الإنسان وغيره.



الأكثر بحثاً