أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- : (و (} ذَرتِ الرِّيحُ الشَّيءَ) {تَذْرُوه (} ذَرْواً {وأَذْرَتْهُ) ؛ وَهَذِه عَن ابنِ الأعرابيِّ؛ (} ذَروتُه: أَطارَتْهُ وأَذْهَبَتْهُ) . وَفِي التَّهْذيبِ: حَمَلَتْه فأَثارَتْهُ. وَفِي الصِّحاحِ: ذَرَوْتُه طَيَّرْتُه وأَذْهَبْته؛ قالَ أَوْسُ: إِذا مُقْرَمٌ مِنَّا {ذَرَى حَدُّنا بِهِ تَخَمَّطَ مِنَّا نابُ آخَرَ مُقْرَمِوفي التَّهذيبِ: قالَ أَبو الهَيْثم:} ذَرَتْهُ الرِّيحُ طَيَّرَتْه؛ وأَنْكَرَ {أَذْرَتْه بمعْنَى طَيَّرَتْه؛ وقالَ: إنَّما يقالُ} أَذْرَيْت الشيءَ عَن الشيءِ أَلْقَيْتَه؛ قالَ ابنُ أَحْمر: لَهَا مُنْخُلٌ! تُذْرِي إِذا عَصَفَتْ بِهِ أَهابيَ سَفْسافٍ من التُّرْبِ تَوْأمِ قالَ: ومَعْناهُ تُسْقِطُ وتَطْرَح، والمُنْخُلُ لَا يرْفَعُ شَيْئا إنَّما يُسْقِط مَا دَقَّ ويُمْسِكُ مَا جَلَّ. قالَ: والقُرْآنُ وكَلامُ العَرَبِ على هَذَا؛ قالَ تَعَالَى: { {والذَّارِياتِ} ذَرْواً} ، أَي الرِّياح. ( {وذَرا هُوَ بنَفْسِه) : أَي سَقَطَ؛ نَقَلَهُ الجوهرِيُّ. (و) } ذَرا (الحِنْطَةَ) {يَذْرُوها} ذَرْواً: (نَقَّاها فِي الرِّيح) ، رَواهُ شمِرٌ عَن ابنِ الأعرابيّ. (فتَذَرَّتْ) هِيَ: أَي تَخَلَّصَتْ مِن تبينها. (و) {ذَرا (الشَّيءَ: كَسَرَهُ) مِن غيرِ إبانَةٍ. (و) ذَرا (الظَّبْيُ) } ذَرْواً: (أَسْرَعَ) فِي عَدْوِهِ؛ وعَمَّ بِهِ بعضُهم. (و) ذَرا (فُوهُ) ذَرْواً: (سَقَطَ) ، وقيلَ: ذَرا نابُه ذَرْواً: انْكَسَرَ. ( {وذُراوَةُ النَّبْتِ، بالضَّمِّ) والعامَّة تَفْتَحُه؛ (مَا ارْفَتَّ من يابِسِه فطارَتْ بِهِ الرِّيحُ. (و) أَيْضاً: (مَا سَقَطَ من الطَّعامِ عنْدَ التَّذَرِّي) وخَصّ اللَّحْياني بِهِ الحِنْطَةَ؛ قالَ حُمَيْد بنُ ثورٍ: وعادَ خُبَّارٌ يُسَقِّيهِ النَّدَى } ذُراوَةً تَنْسِجُهُ الهُوج الدُّرُجْ (وَمَا {ذَرا مِن الشيءِ) : أَي سَقَطَ، (} كالذُّرا بالضمِّ. ( {وذُرْوَةُ الشَّيءُ، بالضَّمِّ والكسْرِ: أَعْلاهُ) . ورَوَى التَّقيُّ الشمني فِي شرْحِ الشَّفاءِ: أنَّه يُثَلَّثُ، والجَمْعُ} الذُّرا، بالضمِّ. وَمِنْه الحدِيثُ: (أُتي بإبِلٍ غُرِّ الذُّرَا) ، أَي بيض الأَسْمِنَمَةِ. وَفِي حدِيثٍ آخر: (على {ذِرْوَةِ كلِّ بَعيرٍ شَيْطانٌ) . (} وتَذَرَّيْتُها) ، أَي {الذَّرْوَة وَهِي أعْلَى السَّنَام، (عَلَوْتُها) وفَرَعْتها؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. (} وذَرَّيْتُه {تَذْرِيةً: مَدَحْتُه) ورَفَعْتُ مِن أمْرِه وشأنِه؛ وأَنْشَدَ الجوهرِيُّ لرُؤْبَة: عَمْداً} أُذرِّي حَسَبِي أَن يُشْتَمَا بهَدْرِ هَدَّارٍ يَمُجُّ البَلْغَما (و) {ذَرَّيْتُ (تُرابَ المَعْدِنِ: طَلَبْتُ ذَهَبَه) . وَفِي الصَّحاحِ: طَلَبْتُ مِنْهُ الذَّهَبَ؛ وَفِي نسخةٍ: فِيهِ الذَّهَبَ. (} والمِذْرَوانِ، بالكسْرِ: أَطْرافُ الأَلْيَةِ) ، وَهُوَ نَصّ أَبي عبيدَةَ؛ وَفِي الصِّحاحِ: الأَلْيَتَيْن، (بِلا واحِدٍ) لَهُما. قالَ أَبو عبيدٍ: وَهُوَ أَجْوَدُ القَوْلَيْن لأنَّه لَو كانَ لَهما واحِدٌ وقيلَ مِذْرَى لقيلَ فِي التَّثْنيةِ {مِذْريَانِ، لأنَّ المَقْصورَ إِذا كانَ على أَرْبَعَةِ أَحْرفٍ يُثَنَّى بالياءِ على كلِّ حالٍ مِقْلىً ومِقْلَيان. (أَو هُوَ) ، أَي الواحِدُ، (} المِذْرَى) ، وَهُوَ قَوْلُ أَبي عبيدَةَ نَقَلَهُ الجوهريُّ فِي سِياقِ كَلامِ أَبي عبيد قالَ: والرَّانِقَةُ ناحيَتُها. (و) {المِذْرَوانِ (من الرَّأْسِ: ناحِيَتاهُ) كالفَوْدَيْن. (} والمِذْرَوانِ (من القَوْسِ: مَا يَقَعُ عَلَيْهَا) ، وَفِي الصِّحاحِ عَلَيْهِمَا؛ (طَرَفُ الوَتَرِ مِن أَعْلَى وأَسْفَلَ) وَلَا واحِدَ لَهما. وقالَ أَبو عَمْرو: الواحِدُ {مِذْرَى؛ وقالَ الهُذَليُّ: على عَجْسِ هَتَّافَةِ المِذْرَوَيْ نِ صَفْراءَ مُضْجَعَةٍ فِي الشِّمالْ (و) فِي المثَلِ: (جاءَ) فلانٌ (يَنْفُضُ} مِذْرَوَيْهِ) : إِذا جاءَ (باغِياً مُتَهَدِّداً) ؛ قالَ عنترَةُ يَهْجُو عُمارَةَ بنَ زيادٍ: أَحَوْلِيَ تَنْفُضُ اسْتُكَ {مِذْرَوَيْها لتَقْتُلَنِي فها أَنا ذَا عُمارَايُريدُ يَا عُمارَةُ. (} واسْتَذْرَتِ المِعْزَى: اشْتَهَتِ الفَحْلَ) ، مثْل اسْتَدَرَّتْ؛ نقلَهُ الجوهرِيُّ. ( {والذُّرَةُ، كَثُبَةٍ: حَبٌّ م) مَعْروفٌ، (أَصْلُها ذُرَوٌ) ، بضمِّ ففتْحٍ، أَو ذُرَيٌ بالياءِ والهاءُ عِوَض؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَفِي التهْذيبِ: يقالُ للواحِدَةِ} ذُرَةٌ وللجماعَةِ ذُرَةٌ، ويقالُ لَهُ أَرْزَن. وقالَ ابنُ سِيدَه: وإنَّما قَضَيْنا على مَا لم تَظْهر ياؤُه مِن هَذَا البابِ بالياءِ لكَوْنِها لاماً. (وأَبو {الذَّرْيِ، كالسَّعْيِ) ؛ وضَبَطَه الحافِظُ بكسْرِ الراءِ وتَخْفِيفِ الياءِ؛ (خالِدُ بنُ عبدِ الرحمانِ) بنِ زِيادِ بنِ أنْعمَ (الأَفْرِيقيُّ) ، كَتَبَ عَنهُ عَبْدُا للَّهِ بنُ يوسُفَ التنيسيّ، وأَبوه أَبُو خالدٍ عبدُ الرحمانِ قاضِي أَفْرِيقِيَة أَوَّل مَوْلودٍ وُلِدَ فِي الإسْلامِ بهَا، سَمِعَ أَباهُ وأَبا عَبْد الرحمانِ الحبليّ وبكْر بن سوادَةَ وعَبْد الرحمانِ بن رافِعٍ التَّنوخي قاضِي أَفْريقيَةَ؛ وَعنهُ الثَّوْريُّ وابنُ لهيعَةَ وابنُ وهبٍ؛ تَكَلَّموا فِيهِ، تُوفي سنة 156، وَقد نَيف على المائَةِ؛ وقالَ التَّرمذيُّ: رأَيْتُ البُخارِي يُقَوِّي أَمْرَه، ويقولُ هُوَ مُقارب الحدِيثِ، وَله قصَّة مَعَ أَبي جَعْفرٍ المَنْصور ذَكَرها ياقوت فِي تَرْجمة أَفْرِيقيَةَ فِي مُعْجَمهِ. (وعليُّ بنُ} ذَرْي الحَضْرميُّ) ، هُوَ أَيْضاً بالضَّبْط السابقِ، رَوَى عَن زيدِ بنِ أَرْقم. (وأَنْعَمُ بنُ ذَرْي) بنِ محمدٍ (الشَّعْبانيُّ) ، هَذَا هُوَ جَدُّ خالِدِ بنِ عبدِ الرحمانِ الَّذِي قدمَ ذِكْرُه؛ وشَعْبان لَقَبُ حسَّان بنِ عَمْرو بنِ قَيْسِ بَطْن مِن حِمْيَر، وَقد رَوَى عَنهُ ابْنُه زيادٌ المَذْكور؛ وَسِيَاق المصنِّفِ سياقُ مَنْ ليسَ لَهُ دربة فِي عِلْم النَّسَبِ، فتأَمَّل. (مُحدِّثونَ. (وبِئْرُ! ذَرْوانَ) : جاءَ ذِكْرُها فِي حدِيثِ سِحر النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَهِي بئْرٌ لبَني زُرَيْق (بالمدينَةِ) المشرَّفَةِ. (أَو هُوَ ذُو أَرْوانَ، بسكونِ الرَّاءِ) ، وَقد تقدَّمتِ الإشارَةُ إِلَيْهِ فِي النونِ؛ (وقيلَ بتَحْرِيكِهِ أَصَحُّ) عنْدَ المحدِّثِيْن. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {المِذْراةُ} والمِذْرَى: الخَشَبَةُ الَّتِي {يُذَرَّى بهَا، وَهِي خَشَبَةٌ ذاتُ أَطْرافٍ تُنَقَّى بهَا الأكْداسُ. } والذَّرا، بالفتْحِ: مَا {ذَرَّيْته كالنَّفَضِ اسمٌ لمَا تَنْفُضُه. } والذَّرا: الكِنُّ وَقَالَ الأصْمعيُّ: هُوَ كلُّ مَا اسْتَتَرْتَ بِهِ. يقالُ: أَنا فِي ظلِّ فلانٍ وَفِي {ذَراهُ، أَي فِي كَنَفِهِ وسِتْرِه ودِفْئِه. وقالَ أَبو زيْدٍ: إنَّ فلَانا الكريمُ} الذَّرا، أَي الطَّبيعَة. {وتَذَرَّى بالحائِطِ وغيرِهِ مِن الرّيح والبَرْدِ} واستَذْرى، كِلاهُما: اسْتَكَن. {وتَذَرَّتِ الإِبِلُ: أَحَسَّتِ البَرْدَ فاسْتَتر بعضُها ببعضٍ، أَو اسْتَتَرَتْ بالعِضاهِ. وَفِي الصِّحاحِ:} اسْتَذْرَيْت بالشَّجَرَةِ: اسْتَظَلَلْتُ بهَا وصرْتُ فِي دفْئِها. {واسْتَذْرَيْتُ بفلانٍ: الْتَجأْتُ إِلَيْهِ وصِرْتُ فِي كَنَفِه، انتَهَى. } والذَّرِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: الناقَةُ المُسْتَتَر بهَا عَن الصَّيْدِ؛ عَن ثَعْلَب، والدَّال أعْلَى، وَقد مَرَّ. {والذَّرِيُّ، كغِنيَ: مَا انْصَبَّ من الدَّمْعِ. وَقد} أَذْرَتِ العَيْنُ الدَّمْعَ {تُذْرِيه} إذْراءً. {وأَذْرَى الشيءَ بالسَّيْفِ ضَرَبَه حَتَّى صَرَعَهُ. والسيفُ} يُذْرِي ضرِيبَتَه: أَي يَرْمي بهَا؛ كَذَا فِي المُحْكم؛ وَفِي التهْذيبِ: بِهِ؛ وَقد يُوصَفُ بِهِ الرَّمْي من غيرِ قَطْع. {وذَرَّاهُ بالرُّمْح: قَلَعَهُ؛ هَذِه عَن كُراعٍ. } وأَذْرَتِ الدابَّةُ راكِبَها: صَرَعَتْه. وطَعَنَه {فأَذْراهُ عَن فَرَسِهِ: صَرَعَهُ. وقالَ أَبُو الهَيْثم:} أَذْرَيْت الشيءَ إِذا أَلْقَيْته كإلْقائِكَ الحَبّ للزَّرْعِ. {وذَرَوْت نابَه: كَسَرْته. } والذَّرْوُ {والذَّرَى} الذُّرِّيَّةُ، {وذَراهُم} ذَرْواً: خَلَقَهُم؛ لُغَةٌ فِي الهَمْزَةِ. ! وتَذْريةُ الأكْداسِ مَعْروفَةٌ. وقالَ أَبو زَيْدٍ: {ذَرَّيْت الشاةَ} تَذْرِيةً: وَهُوَ أَن تَجُزَّ صُوفَها وتَدَعَ فَوْقَ ظَهْرِها شَيْئا مِنْهُ لتُعْرَفَ بِهِ؛ وَذَلِكَ فِي الضأْنِ خاصَّةً وَفِي الإبِلِ؛ نقلَهُ الجَوهرِيُّ. ويقالُ: سَوُّوا للشَّوْلِ {ذَرَى، وَهُوَ أنْ يُقْلعَ الشَّجَرُ مِن العَرْفَجِ وغيرِهِ فيُوضَعُ بعضُه فوقَ بعضٍ ممَّا يلِي مَهَبّ الشمالِ يُحْظرُ بِهِ على الإِبِلِ فِي مَأْواها. } وتَذَرَّى بَني فلانٍ وتَنَصَّاهم: أَي تَزَوَّج مِنْهُم فِي {الذِّرْوةِ والناصِيَةِ؛ نقلَهُ الجوهرِيُّ عَن الأصمعيّ، أَي فِي أَهْلِ الشَّرَف والعَلاء. وَفِي الذُّرِّيَّة أَقوالٌ ثلاثَةٌ: قيلَ: مِن ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ، فتركَ هَمْزه نَحْو روية وبرية؛ وقيلَ: أَصْلُه ذُرْوِيَّة وقيلَ فُعْلِيَّة من الذَّرِّ. } وذَرا الرِّوايَة ذَرْو الرِّيح الهَشِيم: أَي سَرَدَها. وَهُوَ ذُو {ذَرْوةٍ: أَي ثَرْوَةٍ، وَهِي الجِدَةُ والمالُ، وَهُوَ مِن بابِ الاعْتِقابِ لاشْتِراكِهِ فِي المَخْرج. ومحمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ أَبي} ذرة، مُحدِّثٌ. والحلحالُ بنُ {ذُرَيِّ، كُسمَيَ، تابِعي. وَفِي المَثَلِ: مَا زالَ يفتلُ فِي} الذروةِ والغاربِ، يُرادُ بِهِ التَّأَنِيس وإزالَةَ النُّفُورَ. {وذرا إِلَى فلانٍ: ارْتَفَعَ وقَصَدَ؛ وَمِنْه قولُ سُلَيْمان بن صُرَد: (بَلَغَنِي عَن عليَ} ذَرْوٌ مِن القَوْلِ) أَي طَرَفُه وحَواشِيَهُ. {وذَرْوان: جَبَلٌ باليمنِ فِي مِخلافِ ريمة، وَقد صَعَدْته. } وذَرْوَةُ: موضعٌ فِي دِيارِ غَطَفانَ بأكْنافِ الحجازِ لبَني مرَّةَ بنِ عَوْفٍ؛ قالَهُ نَصْر. وأيْضاً: قَرْيَةٌ بمِصْرَ. وبنُو {ذَرْوةٍ: بَطْنٌ مِن العلويين باليَمَن مَساكِنُهم أَطْراف وادِي حبيا. } وذَرَّى حَبّاً: لَقَبُ رجُلٍ ذُكِرَ فِي ح ب ب. وذَرى رأْسَه تَذْرِيةً: سرَّحَه، والدَّال أَعْلَى. {وذَرْوَةُ بنُ جُحفَةَ: شاعِرٌ. وعَوْفُ بنُ ذِرْوَةَ، بالكسْرِ، شاعِرٌ أَيْضاً. وأَرْضٌ} ذَروَةٌ وعروةٌ وعصمةٌ إِذا كانتْ خصيبَةً خصباً يَبْقى. {وذَرَةُ: جِبالٌ كثيرَةٌ مُتّصلَةٌ لبَني الحارِثِ بنِ بهثَةَ بنِ سُلَيْم. ويقالُ:} ذَرْيٌ {ذَرِيٌ أَي دِفءٌ دَفِيءٌ. } وأَذْرَى الجَمَلُ: طالَتْ ذرْوَتُه. {والمَذْرَويةُ: الاسْتُ. } وأَذْرى: اسْتَعاذَ بملكٍ. {وذروان: سيفُ الأخْنَسِ بنِ شهابٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } ذَرَيْتُ الحبَّ ونحوَه {ذَرْياً،} وذَرَتْه الرِّيحُ {ذَرْياً، وَهِي لغةٌ، والواوُ أَعْلَى. وَفِي حرفِ ابنِ مَسْعود وابنِ عبَّاس {} تَذْرِيهِ الريحُ} ، {وذَريْتُ الشيءَ: أَلْقَيْته. وإهمالُ المصنِّفِ إيَّاها قُصُورٌ، كيفَ وَقد أَشارَ إِلَيْهَا الجَوهرِيُّ وغيرُهُ.


- ـ ذَرَأَ، كَجَعَلَ: خَلَقَ، وـ الشَّيءَ: كَثَّرَهُ، ـ ومنه: الذُّرِيِّةُ، مُثَلَّثةً: لِنَسْلِ الثَّقَلَيْنِ، ـ وـ فُوهُ: سَقَطَ، ـ وـ الأرْضَ: بَذَرَهَا، وزَرْعٌ ذَريءٌ. ـ والذُّرْأةُ، بالضم: الشَّيْبُ، أو أوَّل بَياضِهِ في مُقَدَّمِ الرَّأْسِ، ـ ذَرِئَ كَفَرِحَ ومَنَعَ، والنَّعْتُ: أذْرَأُ وذَرْآءُ. ـ وكَبْشٌ أذْرَأُ: في رَأسِهِ بَياضٌ، أو أرْقَشُ الأُذُنَيْنِ، وسائِرُهُ أسْوَدُ. ـ وأذْرَأَهُ: أغْضَبَهُ، وذَعَرَهُ، وأوْلَعَهُ بالشَّيْءِ، وألجَأَهُ، وأسَالَهُ، ـ وـ النَّاقَةُ: أَنْزَلَتِ اللَّبَنَ، فهي مُذْرِئٌ. ـ وذَرْءٌ من خَبَرٍ: شَيْءٌ منه. ـ وهُمْ ذَرْءُ النَّارِ: خُلِقُوا لها. ـ ومِلْحٌ ذَرْآنِيَّ، ويُحَرَّكُ: شَدِيدُ البَياضِ، من الذُّرْأَةِ، ولا تَقُلْ: أنْذَرَانِيُّ. ـ وما بَيْنَنا ذَرْءٌ: حائِلٌ. ـ وذِرْأةُ، بالكسرِ: دُعاءُ العَنْزِ للحَلْبِ، يُقالُ: ذِرْءَ ذِرْءَ.


- الذَّرْءُ الذَّرْءُ يقال: بلغني ذَرْءٌ من خبر: أي طَرَف منه.


- الذِّرِيءُ الذِّرِيءُ زَرعٌ ذَريءٌ: مبذور.


- ذَرَأَ شَعْرُهُ ذَرَأَ ذَرْءا: علته ذُرأةٌ: [شيْبٌ في جانبي الرأْس‏].‏ Z| و ذَرَأَ اللهُ الخَلْقَ: خَلقَهم.، وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 79وَهُوَ الَّذِي ذَرَأكُمْ فِي الأرْضِ وَإِلَيهِ تُحْشَرُون ) ) .|ذَرَأَ فلانٌ الشيءَ: كثَّرَهُ.، وفي التنزيل العزيز:الشوري آية 11 جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفسِكُمْ أَزوَاجًا وَمِنَ الأنعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فيه ) ) .|ذَرَأَ الأَرْضَ: بَذَرَهَا.


- الذُّرْأَةُ : أوَّلُ ما يبدو من الشَّيب.


- المِذْرَى : خشبَةٌ ذات أطراف كالأصابع يُذَرَى بها الحَبُّ ويُنقّى.| والمذروان: الجانبان من كلِّ شيء. يقال: جاء ينفضَ مِذْروَيه، وهما منكباه: أي جاء يختال أو باغيًا يتهدّد.| وقنَّع الشيبُ مذرويه: فوديه.


- ذَرَا ذَرَا ذَرْوًا: طار في الهواء وتفرق.|ذَرَا فلان: مرَّ مرًّا سريعًا.|ذَرَا الشيءُ: سقط. يقال: ذرا فُوهُ: سقطت أَسنانه.|ذَرَا نابُه: انكسر حدُّه. يقال: ذرا حَدُّ نابه: كَلَّ وضَعُف.|ذَرَا إليه: ارتفع و قَصَد.|ذَرَا الريحُ التراب ذَرَا ذرْوًا، و ذريًا: أطارته وفرقته.|ذَرَا الحبَّ: نقّاه في الريح.|ذَرَا الله الخَلْقَ ذَرْوًا: خلقهم.


- استَذْرَى : تذَرَّى.


- الذُّرَاوةُ : ما سقط من الشيء المُذَرَّى.


- الذُّرِّيَّةُ : النَّسل (وأَصْلها ذُرّيئَةٌ فخُفِّفَت الهمزة) . والجمع : ذرارِيُّ.|(وانظر: ذرر) .


- المِذْراة : المِذْرَى.


- الذَّرا : ما استُتِرَ به. يقال: أنا في ذَرا فلان: في كنفه.|الذَّرا ما انصبَّ من الدَّمع. يقال:إنَّه لكريم الذَّرا: كريم الطبيعة.|الذَّرا ما ذَرَّيته.


- الذِرْوَة (بكسر الذال أو ضمها) الذِرْوَة ذُروة كلّ شيء: أعلاه. يقال: هو في ذِروة النسب، وعَلا ذُروةَ الشرف، والجمع ذرًا. يقال: أقبلتْ ذرا الليل: أوائله.


- الذُّرَا : اسم لما ذرته الريح.|الذُّرَا الدّمع المصبوب.


- (فعل: ثلاثي متعد).| ذَرَأَ، يَذْرَأُ، مصدر ذَرْءٌ.|1- ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ : خَلَقَهُمْ.|2- ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ : كَثَّرَهُمْ.


- نَباتٌ مِنَ النَّجْلِيَّاتِ، زِراعِيٌّ، | أَمْريكِيُّ الأَصْلِ، ثِمارُهُ حُبوبٌ بِيضٌ أَوْ صُفْرٌ، تُؤْكَلُ مَسْلوقَةً أَوْ | مُحَمَّصَةً، كَما أَنَّها تُطْحَنُ لِيُتَّخَذَ مِنْها الخُبْزُ، أَوْ بَعْضُ أَنْواعِ العَصيدَةِ، أَوِ الحَريرةِ، كَما يُقَدَّمُ عَلَفاً لِلْحَيَواناتِ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| ذَرَوْتُ، أَذْرُو، اُذْرُ، مصدر ذَرْوٌ.|1- ذَرَتِ الرِّيحُ التُّرابَ : فَرَّقَتْهُ، شَتَّتَتْهُ. الكهف آية 45 فَأَصْبَحَ هَشيماً تَذْروهُ الرِّياحُ (قرآن).|2- ذَرا التُّرابُ : طارَ في الهَواءِ وَتَشَتَّتَ، تَفَرَّقَ، تَناثَرَ.|3- ذَرا فُوهُ : سَقَطَتْ أَسْنانُهُ.|4- ذَرا الحِنْطَةَ بِالمِذْراةِ : نَقَّاها في الرِّيحِ مِنَ التِّبْنِ.|5- ذَرا اللَّهُ الخَلْقَ : خَلَقَهُمْ.|6- ذَرا إِلَيْهِ : قَصَدَ إِلَيْهِ.|7- ذَرا الوَلَدُ : مَرَّ مَرّاً سَريعاً.


- 1- ذُراوَةُ الحِنْطَةِ : ما يَسْقُطُ عِنْدَ التَّذْرِيَةِ.|2- ذُراوَةُ التُّرابِ : ما ذَرَتْهُ الرِّيحُ وفَرَّقَتْهُ.


- جمع: ذُرىً، ذِرىً. | 1- ذِرْوَةُ الجَبَلِ : أَعْلاهُ، قِمَّتُهُ- في ذِرْوَةِ مَجْدِهِ :-في ذِرْوَةِ غَضَبِهِ.|2- مُؤْتَمَرُ الذِّرْوَةِ : مُؤْتَمَرُ القِمَّةِ الَّذِي يَجْتَمِعُ فيهِ رُؤَساءُ الدُّوَلِ.


- جمع: مَذَارٍ. | خَشَبَةٌ مُتَفَرِّعَةُ ذَاتُ أَطْرَافٍ كَالأَصَابِعِ تُذَرَّى بِهَا الحِنْطَةُ.


- نَباتٌ مِنَ النَّجْلِيَّاتِ، زِراعِيٌّ، | أَمْريكِيُّ الأَصْلِ، ثِمارُهُ حُبوبٌ بِيضٌ أَوْ صُفْرٌ، تُؤْكَلُ مَسْلوقَةً أَوْ | مُحَمَّصَةً، كَما أَنَّها تُطْحَنُ لِيُتَّخَذَ مِنْها الخُبْزُ، أَوْ بَعْضُ أَنْواعِ العَصيدَةِ، أَوِ الحَريرةِ، كَما يُقَدَّمُ عَلَفاً لِلْحَيَواناتِ.


- (فعل: رباعي متعد).| ذَرَّيْتُ، أُذَرِّي، ذَرِّ، مصدر تَذْرِيَةٌ.|1- ذَرَّتِ الرِّيحُ التُّرابَ : شَتَّتَتْهُ، فَرَّقَتْهُ.|2- ذَرَّى تُرابَ الْمَعْدِنِ : بَحَثَ فيهِ عَنِ الذَّهَبِ.|3- ذَرَّى الحَبَّ : نَقَّاهُ في الرِّيحِ.|4- ذَرَّى الشَّاةَ : جَزَّ صُوفَها وَتَرَكَ مِنْهُ شَيْئاً لِتُعْرَفَ بِهِ.|5- ذَرَّى الرَّجُلَ : حَماهُ، أَوْ مَدَحَهُ.


- (مصدر ذَرَّى).|1- تَذْرِيَةُ الحِنْطَةِ بِالمِذْرَاةِ : ذَرْوُهَا، أَيْ تَنْقِيَتُهَا مِنَ التُّرَابِ.|2- تَذْرِيَةُ الشَّاةِ : جَزُّ صُوفِهَا.|3- تَذْرِيَةُ تُرَابِ الْمَعْدِنِ : البَحْثُ فيِهِ عَنِ الذَّهَبِ.


- 1.: اِسْمٌ لِما ذَرَتْهُ الرِّيحُ.|2- ذُرَى الدَّمْعِ :ما انْصَبَّ مِنْهُ.


- جمع: ـات. | 1- هَبَّتِ الذَّارِيَةُ : الرِّيحُ. | الذاريات آية 1وَالذَّارِيَاتِ ذَرْواً (قرآن).|2.: سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.


- ما اسْتُتِرَ بِهِ.|1- هُوَ في ذَرا أُسْرَةٍ كَريمَةٍ : في كَنَفِها.|2- ذَرا الدَّمْعِ : ما انْصَبَّ مِنْهُ.|3- هُوَ كَريمُ الذَّرا : كَريمُ الطَّبيعَةِ.


- 1- « الذاريات » : سورة من سور القرآن الكريم


- 1- أذرت الريح التراب : فرقته|2- أذرت العين دمعها : أسالته|3- أذرى الشيء القاه : « أذرى الحب »|4- أذرى القمح : نقاه في الريح


- 1- خشبة ذات أطراف كالأصابع يذرى بها القمح أو نحوه ، جمع : مذار


- 1- ذرا : كل ما استتر به|2- ذرا : ساحة الدار ونواحيها|3- ذرا : ملجأ|4- ذرا : ما انصب من الدمع|5- ذرا : ما ذري وفرق من غبار أو غيره|6- ذرا : « هو كريم الذرا » : أي كريم الطيع والخلق


- 1- ذرا الشيء : طار في الهواء وتفرق فيه|2- ذرا : مر بسرعة|3- ذرا الشيء : سقط|4- ذرا : فمه : سقطت أسنانه|5- ذرات نابه : انكسر حدها|6- ذرا اليه : قصد إليه|7- ذرات الريح التراب : فرقته وأطارته|8- ذرا القمح : نقاه في الريح


- 1- ذراوة : ما يسقط من الشيء عند التذرية|2- ذراوة : ما فرقته الريح وأطارته


- 1- ذرت الريح التراب : فرقته وأطارته|2- ذرى القمح : نقاه في الريح|3- ذرى الشاة : جز صوفها وترك فوق ظهرها شيئا منه لتعرف به|4- ذراه : حماه|5- ذراه : مدحه


- 1- ذروة من الشيء : أعلاه « ذروة الجبل ، ذروة المجد »|2- ذروة : مكان المرتفع|3- ذروة : علو|4- ذروة : شيب|5- ذروة : « مؤتمر الذروة » : مؤتمر عالمي يضم رؤساء الدول العظمى


- 1- ذو « الذرأة » ، وهي أول ما يبدو من الشيب ، جمع : ذرء ، مؤنث ذرآء


- 1- مذر الشيء : فرقه


- 1- إستذرى به : التجأ إليه|2- إستذرى بالشجرة : استظل بها


- 1- تذرى بالشيء : استتر به|2- تذرى القطيع : تجمع واستتر بالشجر أو غيره|3- تذرى به : احتمى به|4- تذرى المكان المرتفع : علاه|5- تذرى الحب : تنقى|6- تذرى التراب : تطاير وتفرق


- 1- ذرت الريح التراب : فرقته وأطارته|2- ذرى القمح : نقاه في الريح


- 1- ذرى : ما ذري وفرق من غبار أو غيره|2- ذرى : ما انصب من الدمع


- ذ ر أ: (ذَرَأَ) خَلَقَ وَبَابُهُ قَطَعَ وَمِنْهُ (الذُّرِّيَّةُ) وَهِيَ نَسْلُ الثَّقَلَيْنِ تَرَكُوا هَمَزَهَا وَالْجَمْعُ (الذَّرَارِيُّ) بِتَشْدِيدِ الْيَاءِ وَفِي الْحَدِيثِ: « (ذَرْءَ) النَّارِ» أَيْ أَنَّهُمْ خُلِقُوا لَهَا. وَمَنْ قَالَهُ: «ذَرْوَ النَّارِ» بِغَيْرِ هَمْزٍ أَرَادَ أَنَّهُمْ يُذْرَوْنَ فِي النَّارِ. وَمِلْحٌ (ذَرْآنِيٌّ) وَ (ذَرَآنِيٌّ) بِسُكُونِ الرَّاءِ وَفَتْحِهَا مَعَ الْمَدِّ فِيهِمَا أَيْ شَدِيدُ الْبَيَاضِ وَلَا تَقُلْ: (أَنْذَرَانِيٌّ) .


- ذرَأَ يذرَأ ، ذرْءًا ، فهو ذارِئ ، والمفعول مَذْروء | • ذرَأ اللهُ الخلقَ أبدعهم على غير مثال، بثّهم، وكثّرهم :-أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَذَرَأَ وَبَرَأَ [حديث]، - {وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} - {جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ} .


- ذارِئ :اسم فاعل من ذرَأَ. |• الذَّارِئ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُنشئ المنمِّي، الخالق البارئ.


- ذَرْء :مصدر ذرَأَ.


- ذرَّى يُذرِّي ، ذَرِّ ، تذريةً ، فهو مُذَرٍّ ، والمفعول مُذرًّى | • ذرَّتِ الرِّيحُ التُّرابَ ذَرَته؛ أطارته، فرّقته :-كَانَ رَجُلٌ يُسْرِفُ عَلَى نَفْسِهِ فَلَمَّا حَضَرَهُ الْمَوْتُ قَالَ لِبَنِيهِ إِذَا أَنَا مُتُّ فَأَحْرِقُونِي ثُمَّ اطْحَنُونِي ثُمَّ ذَرُّونِي فِي الرِّيحِ [حديث] .|• ذرَّى الزَّارعُ القمحَ: ذَرَاه، نقَّاه في الرِّيح.


- ذَرْو :مصدر ذرا.


- أذرى يُذري ، أَذْرِ ، إذراءً ، فهو مُذْرٍ ، والمفعول مُذْرًى | • أذرتِ الرِّيحُ التُّرابَ ذرَته؛ أطارته وفرَّقته :-أذرى الفلاحُ الحَبَّ، - {فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تُذْرِيْه الرِّيَاحُ} [قرآن] .|• أذرتِ العينُ دَمْعَهَا: أسالته.


- ذرا يَذْرو ، اذْرُ ، ذَرْوًا ، فهو ذارٍ ، والمفعول مذروّ (للمتعدِّي) | • ذرا التُّرابُ طار في الهواء وتفرّق وتبدّد |• ذرا فوه: سقطت أسنانه. |• ذرا المُزارعُ الحَبَّ: نقّاه في الريح من التِّبْن :-ذرا الفلاحُ القمحَ.|• ذرَتِ الرِّيحُ التُّرابَ: أطارته وفرَّقته :- {فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ} - {وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا}: الرِّياح تطير بالتراب وتفرّقه تفريقًا وتبديدًا.|• ذرا اللهُ الخلقَ: ذرأهم؛ أبدعهم على أحسن مثال وبثَّهم وكثَّرهم.


- مِذْراة ، جمع مَذارٍ: اسم آلة من ذرا: أداة من خشب أو حديد ذات أصابع يُذرُّ بها الحَبُّ في الهواء ليُنقَّى ممّا علق به :-مِذْراة خشبيَّة، - مذراة غِلال |• جاء نافضًا مِذْراتَه: جاء باغيًا مُهدِّدًا أو جاء مختالاً.


- تَذْرية :- مصدر ذرَّى. |2 - إثارة الرِّمال والغبار بقوَّة دفع الهواء.


- ذرَى يَذرِي ، اذْرِ ، ذرْيًا ، فهو ذارٍ ، والمفعول مذريّ | • ذرَت الرِّيحُ التُّرابَ أطارته وفرَّقته :- {فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرِيْهِ الرِّيْاحُ} [قرآن] .


- تذرَّى يتذرَّى ، تذرَّ ، تذرّيًا ، فهو مُتذرٍّ | • تذرَّى التُّرابُ مُطاوع ذرَّى: تطاير وتفرَّق. |• تذرَّى الحَبُّ: تنقَّى.


- ذرَأَ يذرَأ ، ذرْءًا ، فهو ذارِئ ، والمفعول مَذْروء | • ذرَأ اللهُ الخلقَ أبدعهم على غير مثال، بثّهم، وكثّرهم :-أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَذَرَأَ وَبَرَأَ [حديث]، - {وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} - {جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ} .


- ذَرْو :مصدر ذرا.


- ذرِّيّ :اسم منسوب إلى ذرّة: :-سلام الشعوب مُهدَّد بانتشار الأسلحة الذرِّيَّة، - تسبّب الإشعاعُ الذرِّيّ في إحداث ذُعْر عالمي، - يناقش المجلس استخدام الطاقة الذَّرِّيّة في الأغراض السلميَّة |• الأسلحة الذَّرّيَّة: أسلحة يقوم تصنيعها على أساس من تفتيت الذَّرَّة، - الإشعاع الذَّرِّيّ: تطاير الذَّرّات وانتشارها في الجوّ، - الحرب الذَّرّيّة: التي تستخدم فيها الأسلحة الذرّيّة، - الرجلُ الذرِّيّ: السريع التصرُّف، - الطَّاقة الذَّرّيّة: طاقة يعتمد إنتاجها على تفتيت الذرّة، - القنبلة الذَّرِّيّة: قنبلة شديدة الفتك والتدمير تصنع من اليورانيوم المشعّ بتفتيت الذرَّة، وقد أُلقيت أوّل قنبلة ذرّيّة على هيروشيما باليابان في الحرب العالميّة الثانية، - مصنع ذرّيّ: يستخدم الطاقة الناتجة من تفكُّك نَوَى الذرّات. |• المفاعل الذَّرِّيّ: (فز، كم) جهاز تتحوّل فيه المادّة إلى طاقة بانشطار نَوَى ذرَّات اليورانيوم انشطارًا متسلسلاً يستمرّ تلقائيًّا وتتَّخذ فيه الوسائلُ الكفيلة بوقفه والسَّيطرة عليه. |• الغبار الذَّرِّيّ: (فز، كم) موادّ مُشعَّة تنتج عن الانفجار الذرِّيّ، تحملها الرِّياح إلى مسافات بعيدة عن موضع الانفجار، حيث تترسَّب على الأرض، وتُسبِّب أضرارًا بالغة للإنسان والحيوان والنَّبات. |• العدد الذَّرِّيّ: (الكيمياء والصيدلة) عدد البروتونات الموجودة في نواة ذرّة عنصر ما. |• الوَزْن الذَّرِّيّ: (الكيمياء والصيدلة) وزن ذرّة من ذرّات عنصر كيميائيّ مقدَّرًا بوزن ذرّة الهيدروجين.


- ذرْي :مصدر ذرَى.


- ذرأ الله الخلق ءا يذرؤهمْ ذرْ . خلقهمْ. ومنه: الذرّيّة، وهي نسْل الثّقليْن، إلا أنّ العرب تركت همزها، والجمع: الذّراريّ. وفي الحديث: "ذرْء النّار " ، أي: أﻧﻬم خلقوا لها، ومن قال:ذرْو النّار بغير همز: أراد أﻧﻬم يذْرون في النار. والذرأ بالتحريك: الشيْب في مقدّم الرأس. رجلأذْرأ وامرأة ذرْآء. وذرئ شعره، وذرأ لغتان. قال الراجز: رأين شيخاذ رئتْ مجاليهْ ... يْ قلي الغواني والغواني تْ قليْه والاسم الذرْأة بالضم. وقال أبو نجيْلة السّعْديّ: وقد علتْني ذرْأة بادي بدي ... ورثْية تنْهض في تشدّدي وفرس أْ ذرأ، وجدْيأذرأ، أيأرْقش الأذنيْن، وسائره أسود. وعناقذرْآء، وهو من شيات المعز دون الضّأْن. وملْح ذرآنيّ وذرآْنيّ بتحريك الراء وتسكينها للملأْح الشديد البياض، وهو مأخوذ من الذرْأة. وحكى بعضهمذرأْت الأرض أي بذرْتها، وزرْع ذريء. وأنشد: شققْت القلْب ثمذرأْت فيه ... هواكفليم فالتأم الفطور والصحيح ثمذريْت غير مهموز.


- ,إحتذى,إمتثل,تأسى,حذا,قلد,


- He multiplied


- He produced




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.