المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: انكشاف
جذر الكلمة: كشف

- الكشْفُ: رفعُك الشيء عما يُواريه ويغطّيه، كشَفه يكشِفه كشْفاً وكشَّفه فانكَشَف وتكَشَّفَ. ورَيْطٌ كَشِيفٌ: مكْشُوف أَو مُنْكَشِف؛ قال صخر الغيّ: أَجَشَّ رِبَحْلاً، له هَيْدَبٌ يُرَفِّعُ للخالِ رَيْطاً كَشِيفا قال أَبو حنيفة: يعني أَن البرق إذ لَمَع أَضاء السحابَ فتراه أَبيض فكأَنه كشَف عن رَيْطٍ. يقال: تكشَّف البرق إذا ملأَ السماء. والمَكشوف في عَروض السريع: الجُزء الذي هو مفعولن أَصله مفْعولات، حذفت التاء فبقي مفعولاً فنقل في التقطيع إلى مفعولن. وكشَف الأَمر يكْشِفه كَشْفاً: أظهره. وكَشَّفه عن الأَمر: أَكرهه على إظهاره. وكاشَفه بالعَداوة أَي بادأَه بها. وفي الحديث: لو تَكاشَفْتم ما تَدافَنْتم أَي لو انكشَفَ عَيبُ بعضكم لبعض. وقال ابن الأَثير: أَي لو علم يعضُكم سَريرةَ بعض لاستثقل تَشْيِيع جنازَتِه ودَفْنَه. والكاشِفةُ: مصدر كالعافِية والخاتِمة. وفي التنزيل العزيز: ليس لها من دون اللّه كاشِفة؛ أَي كَشْف، وقيل: إنما دخلت الهاء ليساجع قوله أَزِفت الآزفة، وقيل: الهاء للمبالغة، وقال ثعلب: معنى قوله ليس لها من دون اللّه كاشفة أَي لا يَكْشِفُ الساعةَ إلا ربُّ العالمين، فالهاء على هذا للمبالغة كما قلنا. وأَكْشَفَ الرجلُ إكشافاً إذا ضحك فانقلبت شفَته حتى تبدو دَرادِرُه.والكَشَفةُ: انقِلاب من قُصاص الشعَر اسم كالنَّزَعَةِ، كَشِفَ كَشَفاً، وهو أَكْشَفُ. والكشَفُ في الجَبْهة: إدبار ناصيتها من غير نَزَعٍ، وقيل: الكَشَفُ رجوع شعر القُصّة قِبَلَ اليافوخ. والكشَف: مصدر الأَكْشَفِ. والكشَفَةٌ: الاسم وهي دائرة في قُصاص الناصية، وربما كانت شعرات تَنْبُت صُعُداً ولم تكن دائرة، فهي كشَفَةٌ، وهي يُتشاءم بها. الجوهري: الكشَفُ، بالتحريك، انقلاب من قُصاص الناصية كأَنها دائرة، وهي شُعيرات تنبت صُعُداً، والرجل أَكْشَف وذلك الموضع كشَفةٌ. وفي حديث أَبي الطُّفَيل: أَنه عَرَض له شاب أَحمر أَكْشَفُ؛ قال ابن الأَثير: الأَكشف الذي تنبت له شعرات في قُصاص ناصيته ثائرةً لا تكاد تسْترسِل، والعرب تتشاءم به. وتكشَّفت الأَرض: تَصَوَّحت منها أَماكن ويبست. والأَكْشَفُ: الذي لا تُرْس معه في الحرب، وقيل: هو الذي لا يثبت في الحرب. والكُشُف: الذين لا يَصْدُقون القِتال، لا يُعْرف له واحد؛ وفي قصيد كعب: زالوا فما زالَ أنْكاسٌ ولا كُشُفٌ قال ابن الأَثير: الكُشُف جمع أَكْشف. وهو الذي لا ترس معه كأَنه مُنْكشِف غير مستور. وكشِف القومُ: انهزموا؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: فما ذُمَّ حاديهمْ، ولا فالَ رأْيُهُم، ولا كَشِفُوا، إن أَفزَعَ السِّرْبَ صائح ولا كَشِفُوا أَي لم ينهزمزا. والكِشافُ: أَن تَلْقَح الناقةُ في غير زمان لَقاحها، وقيل: هو أَن يَضْرِبها الفحل وهي حائل، وقيل: هو أَن يُحْمَل عليها سنتين متواليتين أو سنين متوالية، وقيل: هو أَن يُحْمَل عليها سنة ثم تترك اثنتين أَو ثلاثاً، كَشَفَت الناقة تَكْشِف كِشافاً، وهي كَشوف، والجمع كُشُفٌ، وأَكْشَفتْ. وأَكشَفَ القومُ: لَقِحَت إبلُهم كِشافاً. التهذيب: الليث والكَشُوف من الإبل التي يضربها الفحل وهي حامل، ومصدره الكِشافُ؛ قال أَبو منصور هذا التفسير خطأٌ، والكِشافُ أَن يُحمل على الناقة بعد نتاجها وهي عائذ قد وضَعت حديثاً، وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَنه قال: إذا حُمِلَ على الناقة سنتين متواليتين فذلك الكِشاف، وهي ناقة كشُوف. وأَكشَفَ القوم أَي كَشفَت إبلُهم. قال أَبو منصور: وأَجودُ نتاج الإبل أَن يضربها الفحل، فإذا نُتِجَت تُركت سنة لا يضربها الفحل، فإذا فُصِل عنها فصيلها وذلك عند تمام السنة من يوم نِتاجها أُرسل الفحل في الإبل التي هي فيها فيضربها، وإذا لم تَجِمّ سنة بعد نِتاجها كان أَقلَّ للبنها وأَضعفَ لولدها وأَنْهَك لقوَّتها وطَرْقِها؛ ولَقِحت الحربُ كِشافاً على المثل؛ ومنه قول زهير: فَتعْرُكْكُمُ عَرْكَ الرَّحى بثِفالِها، وتَلْقَحْ كِشافاً ثم تُنْتَجْ فتُتْئمِ فضرب إلقاحها كِشافاً بحِدْثان نِتاجها وإتْآمها مثلاً لشدّة الحرب وامتداد أَيامها، وفي الصحاح: ثم تنتج فتَفْطِم. وأَكشفَ القومُ إذا صارت إبلهم كُشُفاً، الواحدة كَشُوف في الحمل. والكشَفُ في الخيل: التواء في عَسِيب الذنَب. واكتشَف الكبْشُ النعجة: نزَا عليها.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انكشاف
جذر الكلمة: كشف

- ـ الكَشْفُ، كالضَّرْبِ، ـ والكاشِفةُ: الإِظْهارُ، ورَفْعُ شيءٍ عما يُواريهِ ويُغَطِّيهِ، ـ كالتَّكْشيفِ. وكصَبورٍ: الناقةُ يَضْرِبُها الفَحْلُ وهي حامِلٌ، ورُبَّما ضَرَبَها وقد عَظُمَ بَطْنُها، فإِن حُمِلَ عليها الفَحْلُ سَنَتَيْنِ وِلاءً، ـ فذلك الكِشافُ، (بالكسر) وقد كَشَفَتِ الناقةُ تَكْشِفُ كِشافاً، أو هو أن تُلْقِحَ حين تُنْتَجُ، أو أن يُحْمَلَ عليها في كلِّ سَنَةٍ، وذلك أرْدَأُ النِتاجِ. ـ والأكْشَفُ: مَن به كَشَفٌ، محرَّكةً، أي: انْقِلابٌ من قُصاصِ الناصِيَةِ، كأنها دائِرَةٌ، وهي شُعَيْراتٌ تَنْبُتُ صُعُداً، وذلك المَوْضعُ: ـ كَشَفَةٌ، محرَّكةً، ـ وـ من الخَيْلِ: الذي في عَسيبِ ذَنَبِه الْتِواءٌ، ومَن لا تُرْسَ معه في الحَرْبِ، ومَن يَنْهَزِمُ في الحَرْبِ، ومَن لا بَيْضَةَ على رأسِه. ـ وكَشَفَتْهُ الكَواشِفُ: فَضَحَتْهُ. وكفرِحَ: انْهَزَمَ. ـ وكغُرابٍ: ع بِزابِ المَوْصِلِ. ـ وأكْشَفَ: ضَحِكَ فانْقَلَبَتْ شَفَتُه حتى تَبْدُوَ دَرَادِرُهُ، ـ وـ الناقةُ: تابَعَتْ بين النِتاجَيْنِ، ـ وـ القومُ: كَشَفَتْ إبِلُهُم، ـ وـ الناقةَ: جَعَلَها كَشُوفاً. ـ والجَبْهَةُ الكَشْفاءُ: التي أدْبَرَتْ ناصِيَتُها. ـ وكَشَّفْتُه عن كذا تَكْشيفاً: أكْرَهْتُهُ على إِظْهارِهِ. ـ وتَكَشَّفَ: ظَهَرَ، ـ كانْكَشَفَ، ـ وـ البَرْقُ: مَلأَ السَّماءَ. ـ واكْتَشَفَتْ لِزَوْجها: بالَغَتْ في التَّكَشُّفِ له عند الجِماعِ، ـ وـ الكَبْشُ: نَزا. ـ واسْتَكْشَفَ عنه: سألَ أنْ يُكْشَفَ له. ـ وكاشَفَهُ بالعَداوَةِ: باداهُ بها. ـ و "لو تَكاشَفْتُم ما تَدافَنْتُم " ، أي: لَو انْكَشَفَ عَيْبُ بعضِكم لِبَعْضٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: انكشاف
جذر الكلمة: كشف

- اسْتَكْشَفَ عنه: سأَل أَن يُكْشَف له


المعجم الغني
الكلمة: انكشاف
جذر الكلمة: كشف

- (مصدر صِنَاعِيٌّ).| حَرَكَةٌ تَهْذِيبِيَّةٌ عَالَمِيَّةٌ أَنْشَأَهَا الإِنْجِلِيزِي بَادْن بَاوْل سَنَةَ 1909، تَهْدِفُ إِلَى تَكْوِينِ الشَّخْصِيَّةِ بِالاعْتِمَادِ عَلَى النَّفْسِ وَتَرْسِيخِ رُوحِ التَّعَاوُنِ وَالتَّآخِي، وَتَعْتَمِدُ عَلَى الرِّحَلِ وَالعَيْشِ فِي الْمُخَيَّمَاتِ.


المعجم الرائد
الكلمة: انكشاف
جذر الكلمة: كشف

- 1- إكتشف الشيء : رفع عنه ما يغطيه أو يخفيه|2- إكتشف البلد أو المعدن أو الدواء أو غيرها : عرفه وأظهره بعدما كان مجهولا « اكتشف كولومبس أميركا ، اكتشف فلمنغ البنسلين »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: انكشاف
جذر الكلمة: كشف

- ك ش ف: (كَشَفَ) الشَّيْءَ مِنْ بَابِ ضَرَبَ (فَانْكَشَفَ) وَ (تَكَشَّفَ) . وَ (كَاشَفَهُ) بِالْعَدَاوَةِ بَادَاهُ بِهَا. وَيُقَالُ: لَوْ (تَكَاشَفْتُمْ) مَا تَدَافَنْتُمْ، أَيْ لَوِ انْكَشَفَ عَيْبُ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: انكشاف
جذر الكلمة: كشف

- كَشْفِيّ :اسم منسوب إلى كَشْفيَّة: بمعنى كشَّافة: على غير قياس :-وفد كشفيّ، - مخيَّم/ معسكر كشفيّ، - تخمين/ افتراض كشفيّ.|• منهج كشفيّ: طريقة تربويّة تشجِّع الطالب على اكتشاف الأشياء بنفسه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انكشاف
جذر الكلمة: كشف

- كَشْف ، جمع كُشوف (لغير المصدر)، جمع الجمع كُشوفات (لغير المصدر).|1- مصدر كشَفَ/ كشَفَ على/ كشَفَ عن. |2 - بيان توضيحيّ، أو جدول تفصيليّ :-سلَّمه كَشْفًا بالمصاريف.|3 - عند أصحاب الجمارك: ورقة تُدرج فيها كميّة البضاعة وما يُطلب منها. |4 - فحص :-كَشْف طبِّيّ.|5 - (العروض) إسقاط آخر الوتد المفروق. |• الكَشْف: (الفلسفة والتصوُّف) عند الصُّوفيّة هو الاطّلاع على ما وراء الحجاب من المعاني العليّة والأمور الخفيّة وجودًا وشهودًا. |• أهل الكشف: (الفلسفة والتصوُّف) من توصّل من الصوفيين إلى مشاهدة حقيقة العالم الروحانيّ من غير نظر عقليّ بل بنور يقذفه اللهُ في قلوبهم |• الكشف الإلهيّ: انكشاف الحقائق الإلهية للصوفيّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انكشاف
جذر الكلمة: كشف

- كشفْت الشيء فانْكشف وتكشّف. يقال: تكشّف البرق، إذا ملأ السماء. وكاشفه بالعداوة، أي بادأه ﺑﻬا. ويقال: " لو تكاشْ فتمْ ما تدافنتم " ، أي لو انْكشف عيب بعضكم لبعض. والكشوف: الناقة التي يضرﺑﻬا الفحل وهي حامل. وقدكشفت الناقة كشافا. وقال الأصمعيّ: فإن حمل عليها الفحل سنتين متواليتين فذلك الكشاف، والناقة كشوف. قال زهير: وتْلقحْ كشافا ثمّ تنْتجْ فتتْئم وأكْشف القوم، أيكشفتْ إبلهم. والكشف بالتحريك: انقلاب من قصاص الناصية كأنّها دائرة، وهي شعيرات تنبت صعدا؛ والرجلأكشف، وذلك الموضعكشفة. والكشف في الخيل: التواء في عسيب الذنب. والأكْشف: الرجل الذي لا ترْس معه في الحرب.


-


-



الأكثر بحثاً