المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: انهادي
جذر الكلمة: نهد

- نَهَدَ الثدْيُ يَنْهُد، بالضم، نُهُوداً إِذا كَعَبَ وانتَبَرَ وأَشْرَفَ. ونهدتِ المرأَةُ تَنْهُدُ وتَنْهَدُ، وهي ناهِدٌ وناهِدةٌ، ونَهَّدَتْ، وهي مُنَهِّدٌ، كلاهما: نَهَدَ ثَدْيُها. قال أَبو عبيد: إِذا نَهَدَ ثَدْيُ الجارية قيل: هي ناهِد؛ والثُّدِيُّ الفَوالِكُ دون النَّواهِدِ. وفي حديث هِوازِنَ: ولا ثَدْيُها بناهد أَي مرتفع. يقال: نَهَدَ الثديُ إذا ارتفع عن الصدر وصار له حَجْم. وفرس نَهْد: جَسِيمٌ مُشْرِفٌ. تقول منه: نَهُدَ الفرس، بالضم، نُهُودة؛ وقيل: كثير اللحم حسَن الجسم مع ارتفاع، وكذلك مَنْكِبٌ نَهْدٌ، وقيل: كل مرتفع نَهْد؛ الليث: النهد في نعت الخيل الجسيم المشرف. يقال: فرس نَهْدُ القَذالِ نَهْدُ القُصَيرَى؛ وفي حديث ابن الأَعرابي: يا خَيرَ من يَمْشِي بِنَعْلٍ فَرْدِ، وَهَبَهُ لِنَهْدَةٍ ونَهْدِ النهْدُ: الفرس الضخْمُ القويُّ، والأُنثى نَهْدةٌ. وأَنهَدَ الحوضَ والإِناءَ: مَلأَه حتى يَفِيضَ أَو قارَبَ مِلأَه، وهو حَوْضٌ نَهْدانُ. وإِناءٌ نَهْدانُ وقَصْعَةٌ نَهْدَى ونَهْدانةٌ: الذي قد عَلا وأَشرَف، وحَفَّان: قد بلغ حِفافَيْهِ. أَبو عبيد قال: إِذا قارَبَتِ الدَّلْوُ المَلْءَ فهو نَهْدُها، يقال: نَهَدَتِ المَلْءَ، قال: فإِذا كانت دون مَلْئها قيل: غَرَّضْتُ في الدَّلو؛ وأَنشد: لا تَمْلإِ الدَّلْوَ وغَرِّضْ فيها، فإِنَّ دون مَلْئها يَكْفِيها وكذلك عَرَّقْتُ. وقال: وضَخْتُ وأَوضَخْتُ إِذا جَعَلْتَ في أَسفَلِها مُوَيْهةً. الصحاح: أَنْهَدْتُ الحوضَ ملأْتُه؛ وهو حَوْضٌ نَهْدانُ وقدم نَهْدانُ إِذا امتلأَ ولم يَفِضْ بعد. وحكى ابن الأَعرابي: ناقة تَنْهَدُ الإِناءَ أَي تملؤُه. ونَهَدَ وأَنْهَدْتُه أَنا. ونَهَدَ إِليه: قامَ؛ عن ثعلب. والمُناهَدَةُ في الحرب: المُناهِضةُ، وفي المحكم: المُناهَدةُ في الحرب أَنْ يَنْهَدَ بعض إِلى بعض، وهو في معنى نَهَضَ إِلا أَنّ النُّهُوضَ قيامٌ غَيْرُ قُعُود (* قوله «قيام غير قعود» كذا بالأصل ولعلها عن قعود،) ، والنُّهُودُ نُهوضٌ على كل حال. ونَهَدَ إِلى العدوّ يَنْهعد، بالفتح: نَهَض. أَبو عبيد: نَهَد القومُ لعدوّهم إِذا صَمَدوا له وشرعوا في قتاله. وفي الحديث: أَنه كان يَنْهَدُ إلى عَدُوّه حين تزول الشمس أَي يَنْهَضُ. وفي حديث ابن عمر: أَنه دخل المسجد الحرام فَنَهَد له النساء يسأَلونه أَي نَهَضُوا. والنّهْد: العَوْنُ. وطَرَحَ نَهْدَه مع القوم: أَعانهم وخارجهم. وقد تَناهَدوا أَي تَخارَجُوا، يكون ذلك في الطعام والشراب؛ وقيل: النَّهْدُ إِخراج القوم نفقاتهم على قدر عدد الرُّفقة. والتناهُدُ: إخراجُ كل واحد من الرفقة نفقة على قدر نفقة صاحبه. يقال: تَناهَدوا وناهَدوا وناهد بعضُهم بعضاً. والمُخْرَجُ يقال له: النِّهْدُ، بالكسر. قال: والعرب تقول: هات نِهدَكَ، مكسورة النون. قال: وحكى عمرو بن عبيد عن الحسن أَنه قال: أَخْرِجوا نِهْدَكم فإِنه أَعظم للبركة وأَحسن لأَخلاقِكم وأَطْيَبُ لنفوسكم؛ قال ابن الأَثير: النِّهد، بالكسر، ما يُخْرِجُه الرفقة عند المناهدة إِلى العدوِّ وهو أَن يقسموا نفقتهم بينهم بالسوية حتى لا يتغابنوا ولا يكون لأَحدهم على الآخر فضل ومنّة. وتَناهَدَ القومُ الشيء: تناولوه بينهم. والنَّهْداء من الرمل، ممدود: وهي كالرَّابية المُتَلَبِّدة كريمة تنبت الشجر، ولا ينعت الذكر على أَنْهَد. والنهْداء: الرملة المشرفة. والنَّهْدُ والنَّهِيدُ والنَّهِيدةُ كله: الزُّبْدةُ العظيمة، وبعضهم يسميها إِذا كانت ضخمة نَهْدةً فإِذا كانت صغيرة فهدة؛ وقيل: النَّهِيدةُ أَن يُغْلى لُبابُ الهَبيد وهو حب الحنظل، فإِذا بَلَغ إِناه من النضْج والكثافة ذُرّ عليه قُمَيِّحة من دقيق ثم أُكل؛ وقيل: النهيد، بغير هاء، الزُّبْدُ الذي لم يتم رَوْب لبِنِه ثم أُكل. قال أَبو حاتم: النَّهيدة من الزبْد زُبْدُ اللبن الذي لم يَرُبْ ولم يُدْرِكْ فيُمْخَضُ اللبن فتكون زبدته قليلة حُلوة. ورجل نَهْدٌ: كريم يَنْهَضُ إِلى مَعالي الأُمور. والمناهَدةُ: المُساهَمة بالأَصابع. وزبْد نَهِيد إِذا لم يكن رقيقاً؛ قال جرير يَهْجُو عَمْرَو بن لَجإِ التيمي: أَرَخْفٌ زُبْدٌ أَيْسَرَ أَم نَهِيدُ وأَول القصيدة: يَذُمُّ النازِلُون رفادَ تَيْمٍ، إِذا ما الماءُ أَيْبَسَه الجَلِيدُ وكَعْثَبٌ نَهْدٌ إِذا كان ناتِئاً مرتفعاً، وإِن كان لاصقاً فهو هَيْدَبٌ؛ وأَنشد الفراء: أَرَيْتَ إِنْ أُعْطِيتَ نَهداً كعْثَبا، أَذاكَ أَم أُعْطِيتَ هَيداً هَيْدَبا؟ وفي الحديث، حديث دار النَّدْوة وإِبليس: فأَخذ من كل قبيلة شابّاً نَهْداً أَي قَوِيّاً ضَخْماً. ونَهْدٌ: قبيلة من قَبائل اليمن. ونَهدانُ ونُهَيدٌ ومُناهِدٌ: أَسماء.


معجم تاج العروس
الكلمة: انهادي
جذر الكلمة: نهد

- : (نهَدَ الثَّدْيُ) يَنْهَدُ، (كَمَنَعَ ونَصَرَ) ، وعَلى الثَّانِي اقْتصر كثيرٌ من الأَئمّة، (نُهُوداً) ، بالضمّ، إِذا (كَعَبَ) وانْتَبَرَ وأَشْرَفَ، (و) نَهَدَت (المَرْأَةُ) تَنْهَدُ وتَنْهُدُ، بِالْفَتْح وَالضَّم (كَعَبَ ثَدْيُهَا) وارتَفَع، (كنَهَّدَتْ) تَنهيداً (فَهِيَ مُنَهِّدٌ وناهِدٌ، ونَاهِدَةٌ) قَالَ أَبو عبيد: إِذا نَهَدَ ثَدْيُ الجَارِيَةِ قيل: هِيَ ناهِدٌ، والثُّدِيُّ الفَوَالِكُ دُونَ النَّوَاهِد. وَفِي حَدِيث هَوَازِنَ (ولاَ ثَدْيُها ب 2 اهِدٍ) ، أَي مُرْتَفِع، يُقَال نَهَدَ الثَّدْيُ، إِذا ارتَفعَ عَن الصَّدْرِ وصارَ لَهُ حَجْمٌ. (و) نَهَدَ (الرَّجلُ) يَنْهَد، بالفَتْح. نُهُوداً (نَهَضَ) ، وَالْفرق بَيْنَ النُّهُودِ والنُّهُوضِ أَن النُّهوض قِيَام غيرُ قُعُودٍ والنُّهودُ نُهوضٌ على كُلِّ حالٍ. (و) عَن أَبي عُبَيْدٍ: نَهَدَ فلانٌ (لِعَدُوِّه: صَمَدَ لَهُمْ، نَهْداً ونَهَداً) . ونَصُّ عبارَة أَبي عُبَيْد: نَهَدَ القَوْمُ لِعَدُوِّهم، إِذا صَمَدُوا لَهُ وشَرَعُوا فِي قِيَالِه. وَفِي الحَدِيث (أَنَّه كَانَ يَنْهَدُ إِلى عَدُوِّهِ حِين تَزُولُ الشَّمْسُ) أَي يَنْهَضُ. وَفِي حَدِيث ابْن عُمَر (أَنَّه دَخَلَ المَسجِدَ الحَرَامَ فَنَهَدَ النَّاسُ يَسْأَلُونه) أَي نَهَضُوا. (و) فِي كتاب الأَفعال لِابْنِ القَطّاع: نَهَدَ (الهَدِيَّةَ) نَهْداً (عَظَّمَهَا) وأَضْخَمَهَا (كأَنْهَدَهَا) وَنَقله الصاغَانيّ عَن الزَّجَّاج. (والنَّهْدُ: الشَّيْءُ المُرْتَفِعُ) ، فَرسٌ نَهْدٌ ومَنْكِبٌ نَهْدٌ. (و) النَّهْدُ (: الأَسَدُ، كالنَّاهِدِ) مأْخُوذٌ من النُّهُودِ بِمَعْنى النّهوضِ، والقُوَّة، يُقَال: هُوَ أَنْهَدُ القَوْمِ، أَي أَقْوَاهُم وأَجْلَدُهم، كَمَا صَرَّح بِهِ فِي الرَّوْض. (و) النَّهْدُ (: الكَرِيمُ) يَنْهَضُ إِلى مَعَالِي الأُمور. (و) النَّهْدُ (: الفَرَسُ الحَسَنُ الجَميلُ الجَسِيمُ اللَّحِيمُ المُشْرِفُ) ، يُقَال: فَرَسٌ نَهْدُ القَذَالِ ونَهْدُ القُصَيْرَي، وَفِي حَدِيث ابنِ الأَعرابيِّ: يَا خَيْرَ مَنْ يَمْشِي بِنَعْلٍ فَرْدِ وَهَبَهُ لِنَهْدَةٍ ونَهْدِ النَّهْدُ: الْفرس الضخْمُ القَوِيُّ. والأُنثى نَهْدَةٌ، (وَقد نَهُدَ) الفرسُ، (ككَرُمَ، نُهُودَةً) ، بالضمّ. (و) نَهْدٌ (: قَبيلَةٌ باليمَنِ) وهم بَنو نَهْدِ بنِ زَيْدِ بن لَيْثِ بن أَسلَمَ بن الْحَافِ بن قُضَاَعَةَ. وَفِي هَمْدَانَ نَهْدُ بن مُرْهِبَةَ بن دُعَامِ بن مالِكِ بن مُعَاوِيَة بن صَعْب. (و) النِّهْاءُ، (بالكسرِ: مَا تُخْرِجُه الرُّفْقَةُ من النَّفقَةِ بالسَّوِيَّةِ فِي السَّفرِ) والعَرَب تَقول: هاتِ نِهْدَكَ، بِالْكَسْرِ. وَحكى عَمْرُو بنُ عُبَيْدٍ عَن الحَسن أَنه قَالَ: (أَخْرِجُوا نِهْدَكم فإِنه أَعظمُ للبَرَكَةِ وأَحْسَنُ لأَخْلاقِكم وأَطْيَبُ لِنُفُوسِكم) . قَالَ ابنُ الأَثير: النِّهْد. بِالْكَسْرِ: مَا يُخْرِجه الرُّفْقَةُ عِنْد المُنَاهَدَةِ إِلى العَدُوِّ وَهُوَ أَن يَقْسِمُوا نَفَقَتَهم بَينهم بالسَّوِيَّة حَتَّى لَا يتَغَابَنُوا وَلَا يكون لأَحدِهم فَضْلٌ على الآخَرِ وَمِنْه قَالَ رُؤْبَةُ: إِنَّ لَنَا مِنْ كُلِّ قَوْمٍ نِهْدَا مِنَ الرِّبَابِ حَلَباً وَرِفْدَا (وَقد يُفْتَح، وتَنَاهَدُوا: أَخرجوه) وكذالك نَاهَدُوا، وَقَالَ ابنْ سِيده: يكون فِي الطَّعَامِ والشَّرَابِ، وذكرَ محمّد بن عبد الْملك التارِيخي أَنَّ أَوَّلَ من أَحْدَثه خُصَيْنٌ الرَّقَاشِيّ. (وأَنْهَدَ الإِنَاءَ) ، وكذالك الحَوْضَ (: مَلَأَه) حَتَّى يَفِيض (أَو قَارَبَ مِلْأَهُ، و) هُوَ (حَوْضٌ) نَهْدَانُ (أَو إِنَاءٌ نَهْدَانُ (أَي مَلْآنُ)) وقَصْعَةٌ نَهْدَي ونَهْدَانَةٌ، الَّذِي قد عَلاَ وأَشْرَف، وَحَفَّانٌ: قد بَلَغَ حِفَافَيْهِ، قَالَ أَبو عُبَيْد: إِذا قارَبَتِ الدَّلْوُ المَلْءَ فَهُوَ نَهْدُهَا، يُقَال نَهَدَتِ المَلْءَ، قَالَ: فإِذا كانَتْ دُونَ مِلْئِهَا قِيلَ: غَرِّضْتُ فِي الدَّلْو، وأَنشد: لاَ تَمْلإِ الدَّلْوع وغَرِّضْ فِيها فإِنَّ دُونَ مَلْئِها يَكْفِيهَا وَفِي الصِّحَاح: أَنْهَدْتُ الحَوْضَ: مَلأْتُه، وَهُوَ حَوضٌ نَهْدَانُ، وقَدَحٌ نَهْدَانُ، إِذا امتلأَ و (لَمْ يَفِضْ بَعْدُ أَو بَلَغَ ثُلْثَيْهِ) ، نَقله أَبو زيدٍ عَن اكسائيِّ. (والمُنَاهَدَةُ: المُنَاهَضَة فِي الحَرْبِ) وَفِي الْمُحكم: المُنَاهَدَةُ فِي الحَرْبِ أَن يَنْهَد بعضٌ إِلى بَعْض، وَهُوَ فِي معنى نَهَضَ، إِلاَّ أَن النّهوض قِيامٌ غير قُعُودٍ والنُّهودُ: نُهوضٌ على كُلِّ حالٍ، ونَهَدَ إِلى العَدُوِّ يَنْهَدُ، إِذا نَهَضَ، (و) المُنَاهَدَةُ: المُخَارَجَةُ، و (المُسَاهَمَةُ بالأَصابِعِ) . (والنَّهْدَاءُ: الرَّمْلَةُ المُشْرِفَة) كالرَّابِيَةِ المُتَلَبِّدَة كَريمة تُنْبِت الشَّجَرَ وَلَا يُنْعَت الذَّكَر على أَنْهَدَ. (والنَّهِيدَةُ) أَن يُغْلَى (لُبَابُ الهَبِيدِ) وَهُوَ حَبُّ الحَنْظَلِ، فإِذا بَلَغ النِّضْجَ والكَثَافَةَ (يُعَالَجُ بِدَقِيقٍ) بأَن يُذَرَّ عَلَيْهِ شَيْءٌ مِنْهُ فيُؤْكَل، (و) النَّهْدُ والنَّهْدِيدَةُ (والنَّهِيدُ: الزُّبْدُ) ، وبعضُهم يُسَمِّيها إِذا كَانَت ضَخْمَةً نَهْدَةً، وإِذا كَانَتْ صَغِيرَةً فَهْدَة، وَقيل: النَّهِيدُ الزُّبْدُ (الرَّقِيقُ) الَّذِي لم يَتِمَّ ذَوْبُ لَبَنِه، وَقَالَ أَبو حاتمٍ النَّهِيدَة من الزُّبْدِ: زُبْدُ اللبنِ الَّذِي لم يَرُبْ وَلم يُدْرِك فَيُمْخَضُ اللَّبَنُ فتَكُون زُبْدَتُه قَلِيلَةً حُلْوَةً. (و) يُقَال: هاذا (نُهَادُ مَائَةٍ) بالضَّمّ، أَي (نُهَاؤُهَا) ، أَي قَرِيبٌ مِنْهَا، نَقله الصاغانيُّ. (والنُّهُودُ) بالضّم (: المُضِيُّ عَلَى كُلِّ حالٍ) ، وَقد نَهَدَ الشَّيْءُ: مَضَى، كَمَا فِي الأَفعال لِابْنِ القَطَّاع. وَبِه فُرِّق بَينه وَبَين النُّهوض، كَمَا تقدَّم. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: نَهَدَيَنْهَدُ نَهْداً: شَخَصَ، وأَنْهَدْتُه أَنَا. ونَهَدَ إِليه: قامَ، عَن ثَعْلَبٍ. والنَّهْدُ: العَوْنُ. وطَرحَ نَهْدَه مَعَ القوْمِ: أَعانَهُم وخَارَجَهُم. والمُنَاهَدَة: المُخَاصَمَةُ مُطلقاً. وتَنَاهَدَ القَوْمُ الشيْءَ: تناوَلُوه بَينهم. وكَعْثبٌ نَهْدٌ، إِذا كَانَ ناتِئاً مُرْتَفِعاف، وإِن كَانَ لاصِقاً فَهُوَ هَيْدَبٌ. وَفِي حَدِيث دارِ النَّدْوَةِ (فَأَخَذَ مِنْ كُلِّ قَبِيلَةٍ شَابًّا نَهْداً) أَي قَوِيًّا ضَخْماً. وتَنَهَّدْت: تَنَفَّسْتُ صُعَدَاءَ. وغُلامٌ نَاهِدٌ: مُرَاهِقٌ. ونَهْدَانُ ونُهَيْدٌ ومُنَاهِدٌ، أَسماءٌ. وأَناهِيدُ اسمٌ للزُّهَرَةِ، وسيأْتي فِي الذَّال الْمُعْجَمَة، وَهُوَ بالوَجهَين. والنَّهْدُ والنَّاهِدُ: الأَسَدُ، عَن الصاغانيُّ. تَابع كتاب


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انهادي
جذر الكلمة: نهد

- ـ نَهَدَ الثَّدْيُ، كمَنَعَ ونَصَرَ، ـ نُهوداً: كَعَبَ، ـ وـ المرأةُ: كَعَبَ ثَدْيُها، ـ كنَهَّدَتْ، فهي مُنَهِّدٌ وناهِدٌ وناهِدَةٌ، ـ وـ الرَّجُلُ: نَهَضَ، ـ وـ لعَدُوِّهِ: صَمَدَ لهم، نَهْداً ونَهَداً، ـ وـ الهَدِيَّةَ: عَظَّمَها، ـ كأَنْهَدَها. ـ والنَّهْدُ: الشيءُ المُرْتَفِعُ، والأَسَدُ، ـ كالنَّاهِدِ، والكَريمُ، والفَرَسُ الحَسَنُ الجَميلُ الجَسيمُ اللَّحيمُ المُشْرِفُ، وقد نَهُدَ، ككَرُمَ، ـ نُهودَةً، وقَبيلَةٌ باليمنِ، وبالكسرِ: ما تُخْرِجُهُ الرُّفْقَةُ من النَّفَقَةِ بالسَّوِيَّةِ في السَّفَرِ، وقد يفتحُ. ـ وتَناهَدوا: أخْرَجوهُ. ـ وأنْهَدَ الإِناءَ: مَلأَهُ، أو قارَبَ مِلأَهُ. ـ وحَوْضٌ أو إناءٌ نَهْدانُ، أي: مَلآنُ لم يَفِضْ بعدُ، أو بَلَغَ ثُلُثَيْهِ. ـ والمُناهَدَةُ: المُناهَضَةُ في الحَرْبِ، والمُساهَمَةُ بالأَصابعِ. ـ والنَّهْداءُ: الرَّمْلَةُ المُشْرِفَةُ. ـ والنَّهيدَةُ: لُبابُ الهَبيدِ يُعالَجُ بِدَقيقٍ. ـ والنَّهيدُ: الزُّبْدُ الرَّقيقُ. ـ ونُهادُ مئةٍ: نُهاؤُها. ـ والنُّهودُ: المُضِيُّ على كُلِّ حالٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: انهادي
جذر الكلمة: نهد

- النَّهْدُ : ما تخرجه الرُّفْقَة من النَّفَقَة بالسويّة في السّفر، أَو عند مُناهدة العدو، أو نحو ذلك. يقال: طرح نِهْدَه مع القوم: أَعانَهُم., تَنَهَّدَ : تَنَفَّسَ الصُّعَدَاءَ., نَهَدَ الثدْيُ نَهَدَ نُهُودًا: برَزَ وارتفع. يقال: نَهَدَت المرأَةُ: كَعَب ثَدْيُها.| فهي ناهدٌ، وناهِدَةٌ. والجمع : نَوَاهِدٌ.|نَهَدَ الإناءُ: قرُبَ من الامتلاء.|نَهَدَ فلانٌ: نَهَضَ ومضى.|نَهَدَ لعَدُوِّه أو إِلى عدوِّه نَهْدًا ونَهَدًا: صَمَد له وشرع في قتاله., تَنَاهَدَ القومُ: أخرجوا النَّهْدَ.|تَنَاهَدَ في الحرب: نهض بَعْضُهُم إلى بعض للمحاربة.|تَنَاهَدَ القومُ الشيءَ: تناوَلُوه بينهم., النهِيدَةُ : الزُّبْدةُ العظيمة.|النهِيدَةُ لُبَابُ الحنظل يُعالَجُ بدقيقٍ ثم يُؤكل., النُّهَادُ : الزُّهَاءُ. يقال: هؤلاء نهادُ مئة., النَّهْدَاءُ : الرَّملةُ المشرفةُ التي تُنْبِتُ كِرَامَ البَقْلِ., النَّهِيدُ : الزُّبْدُ الرّقِيقُ., النَّهْدُ : الشيءُ المرتفع.|النَّهْدُ الثَّدْيُ. والجمع : نُهُودٌ.|النَّهْدُ الزُّبْدَةُ العظيمة.|النَّهْدُ القويُّ الضخم. يقال: شابٌّ نَهْدٌ، وفرس نَهْدٌ.|النَّهْدُ الكريمُ ينهضَ إِلى مَعالي الأُمور., نَاهَدَ فلانًا: خاصَمه.|نَاهَدَ عدوَّه: ناهضه في الحرب., النَّاهِدُ : المرأة التي نَهَدَ ثديُها، والجمع نواهدٌ. يقال: غلامٌ نَاهِدٌ: مراهق., نَهُدَ نَهُدَ نُهُودَة: كان نَهْدًا., أنْهَدَ الإناءَ: ملأه حتى يفيض أو يقارب الملءَ.|أنْهَدَ الهديَّةَ: عظَّمها.|أنْهَدَ فلانًا: أَشخصه.


المعجم الغني
الكلمة: انهادي
جذر الكلمة: نهد

- (مصدر تَنَاهَدَ).|-تَنَاهُدُ القَوْمِ : نُهُوضُ بَعْضِهِمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ., جمع: نُهَدَاءُ، نُهَّادٌ، نَوَاهِدُ. | (فاعل من نَهَدَ).|1- زَأَرَ النَّاهِدُ : الأسَدُ.|2- اِمْرَأَةٌ نَاهِدٌ : نَهَدَ ثَدْيُهَا، أَيْ صَارَ بَارِزاً مُرْتَفِعاً.|3- وَلَدٌ نَاهِدٌ : مُرَاهِقٌ., جمع: نُهُودٌ. |-نَهْدُ الْمَرْأَةِ : ثَدْيُهَا., (مصدر تَنَهَّدَ).|-لاَ يَكُفُّ عَنِ التَّنَهُّدِ :أَي التَّأَوُّهِ، الحَسْرَةِ، إِخْرَاجُ زفْرَةِ الأَلَمِ., (فعل: خماسي لازم).| تنَهَّدْتُ، أتَنَهَّدُ، مصدر تَنَهُّدٌ- تَذَكَّرَ مَأْسَاتَهُ فَتَنَهَّدَ : أخْرَجَ نَفَساً مِنْ صَدْرِهِ، تَنْهِيدَةٌ تُعَبِّرُ عَنْ حُزْنِهِ وَألَمِهِ وَحُرْقَتِهِ- يَزْفِرُ وَيَتَنَهَّدُ بِعُمْقٍ وَيَهُزُّ رَأْسَهُ وَيَصِرُّ بِأسْنَانِهِ. (حنا مينه)., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَهَدَ، يَنْهَدُ، مصدر نُهُودٌ.|1- نَهَدَ الثَّدْيُ : تَكَوَّنَ، كَعَبَ، اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ، بَرَزَ.|2- نَهَدَتِ الْفَتَاةُ : اِرْتَفَعَ ثَدْيُهَا، أَشْرَفَ، كَعَبَ، بَرَزَ.|3- نَهَدَ الإِنَاءُ : قَرُبَ مِنَ الاِمْتِلاَءِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أنْهَدْتُ، أُنْهِدُ، أَنْهِدْ، مصدر إِنْهَادٌ.|1- أنْهَدَتِ الفَتَاةُ : ظَهَرَ، اِرْتَفَعَ نَهْدَاهَا.|2- أنْهَدَ الإنَاءَ : مَلأَهُ حَتَّى يَفِيضَ أو يُقَارِبَ الْمَلْءَ.|3- أنْهَدَ الهَدِيَّةَ : عَظَّمَهَا، قَدَّرَهَا.|4- أنْهَدَ صَاحِبَهُ : أخْرَجَهُ، أرْسَلَهُ، أشْخَصَهُ., جمع: ـا ت. | (مصدر نَهَّدَ).|-صَدَرَتْ عَنْهُ تَنْهِيدَةٌ مِلْؤُهَا الأَ لَمُ : إخْرَاجُ نَفَسٍ بَعْدَ مَدِّهِ بِتَأوُّهٍ مَشْحُونٍ بِالألَمِ- وَالنَّاسُ يَتْبَعُونَهُ بِنَظَرَاتِ الأسَفِ وَالتَّنْهِيدَاتِ العَمِيقَةِ. (جبران خ. جبران)., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَهَدْتُ، أَنْهَدُ، اِنْهَدْ، مصدر نَهْدٌ، نَهَدٌ.|1- نَهَدَ البَطَلُ : نَهَضَ، مَضَى.|2- نَهَدَ لِلْعَدُوِّ أَوْ إِلَيْهِ : بَرَزَ لَهُ، صَمَدَ لَهُ وَشَرَعَ فِي قِتَالِهِ.|3- نَهَدَ الْهَدِيَّةَ : عَظَّمَهَا., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَنَاهَدْتُ، أَتَنَاهَدُ، تَنَاهَدْ، مصدر تَنَاهُدٌ.|1- تَنَاهَدَ القَوْمُ : أخْرَجُوا النَّهْدَ، أَيْ قَدَّمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ نَفَقَةً بِالسَّوِيَّةِ فِي سَفَرٍ أوْ مَعْرَكَةٍ لَيَشْتَرُوا طَعَاماً يَشْتَرِكُونَ فِي أكْلِهِ.|2- تَنَاهَدَتِ الجَمَاعَةُ الطَّعامَ : تَنَاوَلُوهُ فِيمَا بَيْنَهُمْ.|3- تَنَاهَدُوا فِي الحَرْبِ :نَهَضَ بَعْضُهُمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ., (فعل: رباعي متعد).| نَاهَدْتُ، أُنَاهِدُ، نَاهِدْ، مصدر مُنَاهَدَةٌ.|1- نَاهَدَ جَارَهُ : خَاصَمَهُ.|2- نَاهَدَ عَدُوَّهُ : نَاهَضَهُ فِي الْحَرْبِ، قَاوَمَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: انهادي
جذر الكلمة: نهد

- 1- تلة رملية, 1- تنفس شديدا من حزن أو ألم, 1- إستنهده : طلبه لـ « المناهدة » ، أي المناهضة والمقاومة في الحرب, 1- زبد ضخم جامد, 1- زبدة ضخمة جامدة ، جمع : نهائد, 1- مصدر ناهد|2- مخاصمة, 1- أنهدت المرأة : ارتفع ثديها|2- أنهد العطية : عظمها ، زادها|3- أنهد الإناء : ملأه حتى يفيض أو يكاد|4- أنهده : أخرجه ، أرسله, 1- زهاء ، قدر : « هذا نهاد ألف » ، أي زهاؤها, 1- نهد الثدي : أشرف ، ارتفع|2- نهدت المرأة : أشرف ثديها ، ارتفع ، كعب|3- نهد الإناء : قرب من الامتلاء, 1- نهد للعدو : أسرع في قتاله وصمد|2- نهد الهدية : عظمها, 1- ناهد : فاعل نهد جمع : نهداء ونهاد|2- ناهد : أسد|3- ناهد : إمرأة « نهد » ، ثديها ، أي أشرف وارتفع ، جمع : نواهد, 1- ناهدة : إمرأة « نهد » ثديها ، أي أشرف وارتفع ، جمع : نواهد, 1- ناهده : ناهضه وقاومه في الحرب|2- ناهده : خاصمه, 1- تناهد القوم : نهض بعضهم إلى بعضهم الآخر للمحاربة|2- تناهد القوم : قدم كل منهم بقدر نفقة الآخرين ليشتروا طعاما يشتركون في أكله|3- تناهد القوم الشيء : تناولوه فيما بينهم, 1- ما يقدمه الأصحاب من النفقة بالسوية ليشتروا به طعاما يشتركون في أكله, 1- « حوض أو إناء نهدان » : ملآن لم يفض بعد


المعجم المعاصر
الكلمة: انهادي
جذر الكلمة: نهد

- نَهَد :مصدر نهَدَ إلى/ نهَدَ لـ., ناهِد ، جمع نُهّاد ونواهِدُ، مؤ ناهدة، جمع مؤ ناهدات ونواهِدُ.|1- اسم فاعل من نهَدَ |• غلامٌ ناهد: مراهق. |2 - فتاة ارتفع ثديُها وبرَز :-تغزّل الشَّاعرُ بالنَّواهد/ في النَّواهد., ناهدَ يناهد ، مُناهدةً ونِهادًا ، فهو مُناهِد ، والمفعول مُناهَد | • ناهد خصمَه قاومه، خاصمه وناهضَه :-ناهَد عدوًّا، - مناهدةُ اللُّصوص، - ناهد الرَّجلُ جيرانَه., نُهود :مصدر نهَدَ., نهَدَ إلى / نهَدَ لـ ينهَد وينهُد ، نَهْدًا ونَهَدًا ، فهو ناهِد ، والمفعول منهودٌ إليه | • نهَد إلى عدُوِّه/ نهَد لعدوِّه |1 - برَز وصمَد. |2 - قصَد له وشرع في قتاله., نَهْد ، جمع نُهود (لغير المصدر).|1- مصدر نهَدَ إلى/ نهَدَ لـ. |2 - ثدي؛ أحد عضْويْن غُدِّيَّيْن مُفرزين للحليب في صدر المرأة :-نَهْدُ امرأة.|3 - شيء مرتفع :-نَهْدٌ من الأرض., نهَدَ يَنهَد وينهُد ، نُهودًا ، فهو ناهِد | • نهَد الثَّديُ برَز وارتفَع. |• نهَدتِ الفتاةُ: كعب ثديُها، وكبُر حجمُه :-فتاةٌ ناهِد، - امرأة ناهِدة.|• نهَد الفَتى: نهض ومضى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انهادي
جذر الكلمة: نهد

- نَهَد :مصدر نهَدَ إلى/ نهَدَ لـ., نهَدَ إلى / نهَدَ لـ ينهَد وينهُد ، نَهْدًا ونَهَدًا ، فهو ناهِد ، والمفعول منهودٌ إليه | • نهَد إلى عدُوِّه/ نهَد لعدوِّه |1 - برَز وصمَد. |2 - قصَد له وشرع في قتاله., نهَدَ يَنهَد وينهُد ، نُهودًا ، فهو ناهِد | • نهَد الثَّديُ برَز وارتفَع. |• نهَدتِ الفتاةُ: كعب ثديُها، وكبُر حجمُه :-فتاةٌ ناهِد، - امرأة ناهِدة.|• نهَد الفَتى: نهض ومضى., نَهْد ، جمع نُهود (لغير المصدر).|1- مصدر نهَدَ إلى/ نهَدَ لـ. |2 - ثدي؛ أحد عضْويْن غُدِّيَّيْن مُفرزين للحليب في صدر المرأة :-نَهْدُ امرأة.|3 - شيء مرتفع :-نَهْدٌ من الأرض.



الأكثر بحثاً