المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: انهاكية
جذر الكلمة: نهك

- النَّهْكُ: التَّنَقُّضُ. ونَهَكَتْه الحُمَّى نَهْكاً ونَهَكاً ونَهاكةً ونَهْكَةً: جَهَدَتْه وأَضْنَتْه ونَقَصَتْ لَحْمَه، فهو مَنْهُوك، رُؤِيَ أَثَر الهُزالِ عليه منها، وهو من التنقص أَيضاً، وفيه لغة أُخرى: نَهِكَتْه الحمى، بالكسر، تَنْهَكُه نَهَكاً، وقد نُهِكَ أَي دَنِف وضَنِيَ. ويقال: بانت عليه نَهْكَةُ المرض، بالفتح، وبَدَتْ فيه نَهْكَةٌ. ونَهَكَتِ الإِبلُ ماءَ الحوض إِذا ربت جميع ما فيه؛ قال ابن مقبل يصف إِبلاً: نَواهِكُ بَيُّوتِ الحِياض إِذا غَدَتْ عليه، وقد ضَمَّ الضَّرِيبُ الأَفاعِيَا ونَهَكْت الناقةَ حَلْباً أَنْهَكُها إِذا نقَصْتها فلم يبق في ضرعها لبن. وفي حديث ابن عباس: غير مُضِرٍّ بنَسْلٍ ولا ناهِكٍ في حَلَبٍ أَي غير مبالغ فيه. وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال للخافضة: أَشِمِّي ولا تَنُهَكي أَي لا تُبالغي في استقصاء الختان ولا في إِسْحاتِ مَخفِضِ الجارية، ولكن اخْفِضِي طُرَيفَه. والمَنْهوك من الرجز والمنْسرح: ما ذهب ثلثاه وبقي ثلثه كقوله في الرجز: يا ليتني فيها جَذَعْ وقوله في المنسرح: وَيْلُ امّه سَعْدٍ سعْـــــــدَا وإِنما سمي بذلك لأَنك حذفت ثلثيه فَنَهَكْتَه بالحذف أَي بالغت في إمراضه والإِجحاف به. والنَّهْك: المبالغة في كل شيء. والنّاهِك والنَّهِيكُ: المبالغ في جميع الأَشياء. الأَصمعي: النَّهْك أَن تبالغ في العمل، فإِن شَتَمْتَ وبالغتَ في شَتْم العِرْض قيل: انْتَهَكَ عِرْضَه. والنَّهِيكُ والنِّهُوكُمن الرجال: الشجاعُ، وذلك لمبالغته وثَباته لأَنه يَنْهَك عَدُوَّه فيَبْلُغ منه، وهو نَهِيكٌ بَيِّنُ النَّهاكة في الشجاعة، وهو من الإِبل الصَّؤُولُ القويّ الشديد؛ وقول أَبي ذؤيب: فلو نُبِزُوا بأَبي ماعِزٍ نَهِيكِ السلاحِ، حَدِيدِ البَصَرْ أَراد أَن سلاحه مبالِغٌ في نَهْك عدوه. وقد نَهُكَ، بالضم، يَنْهُكُ نَهاكَةً إِذا وُصِفَ بالشجاعة وصار شجاعاً. وفي حديث محمد بن مسلمة: كان من أَنْهَكِ أَصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي من أَشجعهم. ورجل نَهِيكٌ أَي شجاع؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: وأَعْلم أَنَّ الموتَ لا بُدّ مُدْرِكٌ، نَهِيكٌ على أَهلِ الرُّقَى والتَّمائمِ فسره فقال: نَهِيكٌ قويّ مُقْدِم مبالغ. ورجل مَنْهُوك إِذا رأَيته قد بَلَغ منه المرض. ومَنْهوكُ البدن: بَيِّنُالنَّهْكَة في المرض. ونَهَك في الطعام: أَكل منه أَكلاً شديداً فبالغ فيه؛ يقال: ما ينفك فلان يَنْهَك الطعام إِذا ما أَكل يشتد أَكلُه. ونَهَكْتُ من الطعام أَيضاً: بالَغْتُ في أَكله. ويقال: انْهَك من هذا الطعام، وكذلك عِرْضَه، أَي بالِغْ في شتمه. الأَزهري عن الليث: يقال ما يَنْهَكُ فلان يصنع كذا وكذا أَي ما ينفك؛ وأَنشد: لم يَنْهَكُوا صَقْعاً إِذا أَرَمُّوا أَي ضَرْباً إِذا سكتوا؛ قال الأَزهري: ما أَعرف ما قاله الليث ولا أَدري ما هو لم أَسمع لأَحد ما يَنْهَكُ يصنع كذا أَي ما ينفك لغير الليث، ولا أَحقُّه. وقال الليث: مررت برجل ناهيكَ من رجل أَي كافيك وهو غير مُشْكل. ورجل يَنْهَكُ في العدُوّ أَي يبالغ فيهم. ونَهَكه عُقوبةً. بالغ فيها يَنْهَكه نَهْكاً. ويقال: انْهَكْهُ عقوبةً أَي بْلُغْ في عقوبته. ونَهَكَ الشيءَ وانْتَهَكَه: جَهده. وفي الحديث: لِيَنْهَكِ الرجلُ ما بين أَصابعه أَو لَتَنتَهِكَنَّها النارُ أَي ليُقْبِل على غسلها إِقبالاً شديداً ويبالغ في غسل ما بين أصابعه في الوضوء مبالغة حتى يُنْعِمَ تنظيفَها، أَو لَتُبالِغَنَّ النارُ في إِحراقه. وفي الحديث أَيضاً: انْهَكُوا الأَعقابَ أَو لتَنْهَكَنَّها النارُأَي بالغوا في غسلها وتنظيفها في ا لوضوء، وكذلك يقال في الحث على القتال. وفي حديث يزيد بن شجرةَ حين حَضَّ المؤمنين الذين كانوا معه في غزاة وهو قائدهم على قتال المشركين: انْهَكوا وجُوهَ القوم يعني اجْهَدُوهم أَي ابْلُغُوا جُهْدَكم في قتالهم؛ وحديث الخَلُوق: اذْهَبْ فانْهَكْه، قاله ثلاثاً، أَي بالغْ في غسله. ونَهَكْتُ الثوبَ، بالفتح، أَنْهَكُه نَهْكاً: لبسته حتى خَلَقَ. والأَسَدُ نَهِيكٌ، وسيف نَهيكٌ أَي قاطع ماض. ونَهَكَ الرجلَ يَنْهكُه نَهْكةً ونَهاكةً: غلبه. والنَّهِيك من السيوف: القاطع الماضي. وانْتِهاكُ الحُرْمة: تناُلُها بما لا يحل وقد انْتَهَكها. وفي حديث ابن عباس: أَن قوماً قَتَلُوا فأَكثروا وزَنَوْا وانْتَهَكُوا أَي بالغوا في خَرْق محارم الشرع وإِتيانها. وفي حديث أَبي هريرة: يَنْتَهِكُ ذِمّةَ الله وذمّة رسوله، يريد نقض العهد والغدر بالمُعاهد. والنَّهِيكُ: البَئِيسُ. والنُّهَيْكُ: الحُرْقُوصُ، وعَضَّ الحُرْقُوصُ فرجَ أَعرابية فقال زوجها: وما أَنا، للحُرْقوصِ إِن عَضَّ عَضَّةً ِمَا بين رجليها بجِدٍّ، عَقُورُ (* قوله بجدّ عقورُ، هكذا في الأصل، والوزن مختلّ، وإذا قيل هي: بجدّ عقورِ، صحّ الوزن وكان في البيت إقواء). تُطَيِّبُ نَفْسِي، بعدما تَسْتَفِزُّني مَقالَتُها، إِنَّ النِّهيكَ صَغيرُ وفي النوادر: النُّهَيْكةُ دابة سُوَيْداءٌ مُدارَةٌ تدخُل مَدَاخِل الحراقِيصِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: انهاكية
جذر الكلمة: نهك

- انْهَكَّتِ المرأَةُ: عَسُرَ وِلادُها.|انْهَكَّتِ صَلاَ المرأَةِ: انفرج في الولادة.|انْهَكَّتِ البعيرُ: لَزِقَ بالأَرض عند بروكه., النَّهِيكُ : المبالغ في جميع الأشياء.|الشُّجاعُ الجرىءُ من الإنسان والحيوان.|النَّهِيكُ السَّيْفُ الصَّارم. يقال: سيف نَهيكٌ.|النَّهِيكُ الحَسَنُ الخُلُق., نَهَكَ الأمرُ فلانًا نَهَكَ نَهْكًا، ونَهاكَةً: جهَدَهُ وغَلَبَه. يقال: نَهَكَه العملُ، ونَهَكَه الشرَابُ، ونَهَكَتْه الحُمَّى.|نَهَكَ الشيءَ: بالغ فيه. يقال: نَهَكَ الطَّعامَ أَو الشَّرَابَ: بالغَ في أَكله أَو في شُربه. يقال: نَهَكَ من الطعام، وفيه.| ونهَكَ الضَّرْعَ: بالغ في حلبة حتى استوفى جميعَ ما فيه.| ونَهَكَهُ عُقوبةً: بالغ فيها: ويقال: نَهَكَ عِرضَ فلان: أَقذع في شَتْمِه.| ونَهَك الثَّوْبَ: لَبِسَهُ حتَّى خَلَق., النَّاهِكُ : المبالغُ في جميع الأشياء., النَّهْكُ : المبالغَةَ في كلّ شيء.|النَّهْكُ السَّبُّ والتَّنَقُّص.|النَّهْكُ حَذْف ثُلْثي البيت من بحر الرَّجَز., انْتهَكَ : نهَك. يقال: انتهكتْه الحُمَّى.| وانتهك عِرْضَ فلان: بالَغَ في شتمه.|انْتهَكَ الشيءَ: أَذهب حُرْمَته.|انْتهَكَ الحُرُماتِ أَو المحرَّمات: تناولها بما لا يَحِلُّ. يقال: انتهك حُرْمَةَ الله نَقَضَ العهد وغدَر بالمُعاهِد., أَنْهَكَهُ السُّلطانُ عقوبةً: بالَغَ في ذلك., النَّهُوكُ : الشُّجاع., انْهَاكَ فلانٌ: تحيَّر.|انْهَاكَ تهوّر., نَهُكَ نَهُكَ نَهَاكَةً: كان نَهيكًا., النَّهْكَةُ النَّهْكَةُ يقال: بدت فيه نَهْكَةُ المرض: أثرُهُ من الضَّنى والهُزَال., المَنْهَكَةُ : ما يَحمِلُ على النَّهْك. يقال: هذا مَنْهَكَة للأعراض., نُهِكَ فلانٌ: ضَنِيَ.|نُهِكَ بَرَاه المرضُ.|نُهِكَ بيتُ الشِّعْر من بحر الرَّجَز: حُذِف ثلثاه فهو مَنهُوكٌ.


المعجم الغني
الكلمة: انهاكية
جذر الكلمة: نهك

- (فعل: رباعي متعد).| أنْهَكَ، يُنْهِكُ، مصدر إنْهَاكٌ.|1- أنْهَكَ وَلَدَهُ : بَالَغَ فِي عِقَابِهِ.|2- أنْهَكَهُ العَمَلُ : أضْنَاهُ، أَجْهَدَهُ- يُنْهِكُهُ التَّعَبُ :-يُنْهِكُ قُوَاهُ بِمَا لاَ طَاقَةَ لَهُ بِهِ., جمع: ـون، ـات | (فاعل من أَنْهَكَ).|-مَرَضٌ مُنْهِكٌ : مُحَطِّمٌ، مُتْعِبٌ أَشَدُّ التَّعَبِ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من اِنْتَهَكَ).|1- حُرُمَاتٌ مُنْتَهَكَةٌ : تَمَّ تَنَاوُلُهَا بِمَا لاَ يَحِلُّ.|2- صَارَتِ الأَمَاكِنُ الْمُقَدَّسَةُ مُنْتَهَكَةً عَلَى يَدِ الصَّهَايِنَةِ : أَيْ مُدَنَّسَةً., (مصدر نَهِكَ).|-بَدَتْ فِيهِ نَهْكَةُ الْمَرَضِ : أَثَرُ الْمَرَضِ مِنَ التَّعَبِ وَالضَّنَى وَالْهُزَالِ- أَصَابَتْهُ نَهْكَةٌ شَدِيدَةٌ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من أَنْهَكَ).|-مُنْهَكُ القُوَى : مَنْهوكٌ، مُحَطَّمٌ مُتَعَبٌ., (مصدر أنْهَكَ).|-عَمِلَ لَيْلَ نَهَارَ إلَى حَدِّ إِنْهاكِ قُوَاهُ : إتْعَابِهَا أشَدَّ التَّعَبِ., جمع: ـات. | (مصدر اِنْتَهَكَ).|-اِنْتِهاكُ الْمُقَدَّساتِ : التَّعَدِّي عَلَيْها وَخَرْقُها بِما لا يَسْمَحُ بِهِ القانُونُ والآدابُ والأعْرافُ، تَدْنِيسُها., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِنْتَهَكَ).|1- مُنْتَهِكٌ لِلْحُرْمَاتِ : مُتَنَاوِلُهَا بِمَا لاَ يَحِلُّ.|2- مُنْتَهِكُ الأَمَاكِنِ الْمُقَدَّسَةِ : مُدَنِّسُهَا.|3- مُنْتَهِكٌ عِرْضَهُ : مُبَالِغٌ فِي هَتْكِهِ والتَّعْرِيضِ بِهِ.|4- مُنْتَهِكُ الْحُقُوقِ : ضَارِبٌ بِهَا عُرْضَ الْحَائِطِ وغَيْرُ مُحْتَرِمٍ لَهَا., (فعل: خماسي متعد).| اِنْتَهَكَ، يَنْتَهِكُ ، مصدر اِنْتِهاكٌ.|1- اِنْتَهَكَتْهُ الحُمَّى : أَضْنَتْهُ وَجَهَدَتْهُ، أَضْعَفَتْهُ.|2- اِنْتَهَكَ حُرْمَةَ مَنْزِلِهِ : تَعَدَّى عَلَيْها، خَرَقَها بِما لا يَسْمَحُ بِهِ القانُونُ.|3- اِنْتَهَكَتْ إِسْرائِيلُ الْمَسْجِدَ الأقْصَى : دَنَّسَتْهُ.|4- تَعَمَّدَ أَنْ يَنْتَهِكَ عِرْضَهُ أَمامَ الْمَلإِ : أَنْ يُشينَهُ، أَنْ يَمَسَّ شَرَفَهُ.|5- اِنْتَهَكَ عِرْضَهُ : شَتَمَهُ., (فعل: ثلاثي متعد).| نَهِكَ، يَنْهَكُ، مصدر نَهْكٌ، نَهْكَةٌ- نَهِكَ الوَلَدَ : بَالَغَ فِي عُقُوبَتِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَهَكَ، يَنْهَكُ، مصدر نَهْكٌ، نَهَاكَةٌ.|1- نَهَكَهُ التَّعَبُ :أَضْنَاهُ، جَهَدَهُ، غَلَبَهُ- نَهَكَتْهُ الْحُمَّى :-نَهَكَهُ العَمَلُ.|2- نَهَكَ قُوَّتَهُ : أَضْعَفَهَا وَبَالَغَ فِي إِضْعَافِهَا.|3- نَهَكَ عِرْضَهُ :بَالَغَ فِي شَتْمِهِ.|4- نَهَكَ الثَّوْبَ : لَبِسَهُ حَتَّى صَارَ بَالِياً.|5- نَهَكَ مِنَ الطَّعَامِ أَوْ فِيهِ : بَالَغَ فِي أَكْلِهِ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من نَهَكَ).|-عَادَ إِلَى بَيْتِهِ مَنْهُوكَ القُوَى : مُنْهَكاً، مُتْعَباً تَعَباً شَدِيداً.


المعجم الرائد
الكلمة: انهاكية
جذر الكلمة: نهك

- 1- ما يحمل على النهك والتعب والضعف ، جمع : مناهك, 1- مصدر نهك ونهك ونهك|2- حذف ثلثي بيت الشعر من بحر الرجز|3- سب وإهانة, 1- مصدر نهك|2- المرة من نهك|3- « ظهرت فيه نهكة المرض » : أي أثره من الضنى والضعف والهزال, 1- شجاع, 1- أنهكه : بالغ في عقوبته|2- أنهكه العمل أو المرض : أتعبهاشد التعب, 1- منهوك : من ثقل عليه المرض فتمكن منه الضعف والهزال ، جمع : مناهيك|2- منهوك : جزء يبقى في بيت بحر الرجز بعد حذف ثلثي البيت, 1- نهكته الحمى : أضنته وأضعفته وحملته فوق طاقته, 1- نهكه : بالغ في عقوبته, 1- ناهك : مبالغ في جميع الأشياء, 1- نهيك : مبالغ في جميع الأشياء|2- نهيك : شجاع|3- نهيك من الجمال القوي|4- نهيك : سيف صارم قاطع|5- نهيك : حسن الخلق|6- نهيك : حشرة كالبرغوث, 1- إنهاك : تحير|2- إنهاكته ور ، وقع في أمر صعب لقلة مبالاته, 1- إنهكت المرأة : صعبت ولادتها|2- إنهك الجمل : لزق بالأرض عند بروكه|3- إنهكت البئر : انهدمت|4- إنهك : أضعفت الخمر قواه, 1- إنتهك الحرمة : أذهبها ، لم يحترمها ، دنسها|2- إنتهك الشيء : أذهب حرمته|3- إنتهك : عرضه : شتمه|4- إنتهكته الحمى أو نحوها : أتعبته ، غلبته ، أضعفته


معجم مختار الصحاح
الكلمة: انهاكية
جذر الكلمة: نهك

- ن هـ ك: (نَهِكَهُ) السُّلْطَانُ عُقُوبَةً مِنْ بَابِ فَهِمَ أَيْ بَالَغَ فِي عُقُوبَتِهِ وَفِي الْحَدِيثِ: «انْهَكُوا الْأَعْقَابَ أَوْ لَتَنْهَكُهَا النَّارُ» أَيْ بَالِغُوا فِي غَسْلِهَا وَتَنْظِيفِهَا فِي الْوُضُوءِ. وَ (انْتِهَاكُ) الْحُرْمَةِ تَنَاوُلُهَا بِمَا لَا يَحِلُّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: انهاكية
جذر الكلمة: نهك

- نَهْكة ، جمع نَهَكات ونَهْكات.|1- اسم مرَّة من نهَكَ ونهِكَ. |2 - أثر المرض والهزال والإعياء :-بدت عليه/ فيه نهكةُ المرض., نَهْك :مصدر نهَكَ., نَهَك :مصدر نهِكَ., نَهيك :- صيغة مبالغة من نهَكَ ونهِكَ: مبالغ في كلّ الأمور. |2 - سيف قاطع., نَهاكة :مصدر نهَكَ., انتهكَ ينتهِك ، انتهاكًا ، فهو مُنتهِك ، والمفعول مُنتهَك | • انتهكَه المرضُ أنهكه، أضناه وأعياه :-انتهكه طولُ السَّفر.|• انتهك اليهودُ المساجدَ: دنّسوها ولم يحترموها :-انتهك مسكنَ متَّهمٍ: استباح دخولَه دون حقّ، - انتهاك المقدّسات.|• انتهك حُرمةَ القانون: امتهنها، ابتذلها، أساء إليها :-يقوم اليهودُ بانتهاك حقوق الشَّعب الفلسطينيّ.|• انتهك عِرْضَ فلان.|1- بالغ في شتمه. |2 - (القانون) سبَّب إصابة غير قانونيّة للشّخص أو الممتلكات أو حقوق الآخرين باستخدام العنف أو القوّة الفعليّة المتضمَّنة وخاصَّة عندما يتعدَّى على أرض غيره. |• انتهك الحُرُماتِ أو المحرَّماتِ: تناولها بما لا يحلّ :-انتهك حرمةَ جاره.|• انتهك اتِّفاقًا: نقضه وأخلّ به., نهِكَ ينهَك ، نَهَكًا ، فهو ناهك ، والمفعول مَنْهوك | • نهِكَه الأمرُ نهَكه؛ جهَده وغلبَه :-نهِكَهُ المرضُ/ العملُ., نهَكَ يَنهَك ، نَهْكًا ونَهاكةً ، فهو ناهِك ، والمفعول مَنْهوك | • نهَكه الأمرُ جهَده وغلبَه :-نهكه العملُ، - نهكته الحُمَّى: أضنته وأضعفته، - نهاكةُ العملِ ولا نَهْكُ المرضِ.|• نهَك الشّيءَ: بالَغ فيه :-نهَك الثَّوبَ: لَبِسَه حتى خَلَق، - نهَك الضِّرعَ: بالغ في حلبه حتى استوفى جميعَ ما فيه، - نهَك الطَّعامَ والشَّرابَ: بالغ في أكله أو في شربه |• نهك عِرْضَ فلان: أقذع في شَتْمه., أنهكَ يُنهك ، إنهاكًا ، فهو مُنهِك ، والمفعول مُنهَك | • أنهكه المرضُ أتعبه أشدَّ التَّعب وأعياه :-أنهك الاحتلالُ شعبَ فلسطين: ضايقه وكدّر عليه، - مُنهَك القوى، - أنهكه العملُ المتواصل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انهاكية
جذر الكلمة: نهك

- نَهَك :مصدر نهِكَ., نَهْك :مصدر نهَكَ., نهَكَ يَنهَك ، نَهْكًا ونَهاكةً ، فهو ناهِك ، والمفعول مَنْهوك | • نهَكه الأمرُ جهَده وغلبَه :-نهكه العملُ، - نهكته الحُمَّى: أضنته وأضعفته، - نهاكةُ العملِ ولا نَهْكُ المرضِ.|• نهَك الشّيءَ: بالَغ فيه :-نهَك الثَّوبَ: لَبِسَه حتى خَلَق، - نهَك الضِّرعَ: بالغ في حلبه حتى استوفى جميعَ ما فيه، - نهَك الطَّعامَ والشَّرابَ: بالغ في أكله أو في شربه |• نهك عِرْضَ فلان: أقذع في شَتْمه., نهِكَ ينهَك ، نَهَكًا ، فهو ناهك ، والمفعول مَنْهوك | • نهِكَه الأمرُ نهَكه؛ جهَده وغلبَه :-نهِكَهُ المرضُ/ العملُ.