أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الليث: يقال فَكَكْتُ الشيء فانْفَكَّ بمنزلة الكتاب المختوم تَفُكُّ خاتَمه كما تَفُكُّ الحَنَكيْنِ تَفْصِل بينهما. وفَكَكْتُ الشيء: خَلَّصْته. وكل مشتبكين فصلتهما فقد فَكَكْتَهما، وكذلك التَّفْكِيك. ابن سيده: فَكَّ الشيءَ يفُكُّه فَكّاً فانْفَكَّ فصله. وفَكَّ الرهنَ يَفُكُّه فَكّاً وافْتَكَّه: بمعنى خَلَّصه. وفَكاكُ الرهن وفِكاكُه، بالكسر: ما فُكَّ به. الأَصمعي: الفَكُّ أَن تَفُكَّ الخَلْخال والرَّقَبة. وفَكَّ يدَه فَكّاً إذا أزال المَفْصِلَ، يقال: أَصابه فَكَكٌ؛ قال رؤبة: هاجَكَ من أَرْوَى كَمُنْهاضِ الفَكَكْ وفَكُّ الرقبة: تخليصُها من إسار الرِّق. وفَكُّ الرهن وفَكاكُه: تخليصه من غَلَق الرهن. ويقال: هَلُمَّ فَكاكَ وفِكاكَ رَهْنِك. وكل شيء أَطلقته فقد فَكَكْتَه. وفلان يسعى في فِكاكِ رَقبته، وانْفَكَّت رقبته من الرق، وفَكَّ الرقبةَ يفُكُّها فَكّاً: أَعتقها، وهو من ذلك لأَنها فصلت من الرق. وفي الحديث: أَعْتِق النَّسَمَة وفُكَّ الرقبة، تفسيره في الحديث: أَن عتق النسمة أَن ينفرد بعتقها، وفَكّ الرقبةِ: أَن يُعِينَ في عتقها، وأَصل الفَك الفصلُ بين الشيئين وتخليص بعضهما من بعض. وفَكَّ الأَسيرَ فَكّاً وفَكاكَةً: فصله من الأَسْر. والفِكاكُ والفَكاكُ: ما فُكَّ به. وفي الحديث: عُودُوا المريض وفُكُّوا العانيَ أَي أَطْلقُوا الأَسير، ويجوز أَن يريد به العتق. وفَكَكْتُ يدَه فَكّاً، وفَكَّ يدَه: فتحها عما فيها. والفَكُّ في اليد: دون الكسر. وسقط فلان فانْفَكَّتْ قدمُه أَو إِصبعه إذا انفرجت وزالت. والفَكَكُ: انفساخ القَدَم، وأَنشد قول رؤبة: كمنهاض الفكك؛ قال الأَصمعي: إنما هو الفَكُّ من قولك فَكه يَفُكُّه فَكّاً، فأَظهر التضعيف ضرورة. وفي الحديث: أَنه ركب فرساً فصَرَعه على جِذْم نخلةٍ فانْفَكَّتْ قَدَمُه؛ الانْفِكاكُ: ضرب من الوَهْنِ والخَلْع، وهو أَن يَنْفَكَّ بعضُ أَجزائها عن بعض. والفَكَكُ، وفي المحكم: والفَكُّ انفراجُ المَنْكِب عن مفصله استرخاء وضعفاً؛ وأَنشد الليث: أَبَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَفَكِّ ويقال: في فلان فَكَّة أَي استرخاء في رأيه؛ قال أَبو قَيْسِ بنُ الأَسْلَتِ: الحَزْمُ والقُوَّةُ خيرٌ من الـ إشْفاقِ والفَكَّةِ والهاعِ ورجل أَفَكُّ المَنْكِب وفيه فَكَّة أَي استرخاء وضعف في رأيه. والأَفَكُّ: الذي انفرج منكبه عن مفصله ضعفاً واسترخاء، تقول منه: ما كنتَ أَفَكَّ ولقد فَكِكْتَ تَفَكُّ فَكَكاً. والفَكَّة أيضاً: الحُمْق مع استرخاء. ورجل فاكٌّ: أَحمق بالغ الحُمْق، ويُتْبَع فيقال: فاكٌّ تاكٌّ، والجمع فِكَكَة وفِكاكٌ؛ عن ابن الأعَرابي. وقد فَكُكْتَ وفَكِكْتَ وقد حَمُقْتَ وفَكُكْتَ، وبعضهم يقول فَكِكْتَ، ويقال: ما كنت فاكّاً ولقد فَكِكْتَ، بالكسر، تَفَكُّ فَكَّةً. وفلان يتَفَكَّكُ إذا لم يكن به تماسك من حُمْقٍ.وقال النضر: الفاكُّ المُعْيي هُزالاً. ناقة فاكَّة وجمل فاكّ، والفاكُّ: الهَرِمُ من الإبل والناس، فَكَّ يَفُكّ فَكّاً وفُكُوكاً. وشيخ فاكّ إذا انفرج لَحْياه من الهَرَم. ويقال للشيخ الكبير: قد فَكَّ وفَرَّجَ، يريدُ فَرَّجَ لَحْيَيْهِ، وذلك في الكبر إذا هَرِم. وفكَكْتُ الصبيَّ: جعلت الدواء في فيه. وحكى يعقوب: شيخ فاكٌّ وتاكّ، جعله بدلاً ولم يجعله إتباعاً؛ قال: وقال الحُصَيْني: أَحمق فاكُّ وهاكّ، وهو الذ ي يتكلم بما يَدْري وخطؤه أكثر من صوابه، وهو فَكَّاكٌ هَكَّاك. والفَكُّ: اللَّحْيُ. والفَكَّان: اللِّحْيانِ، وقيل: مجتمع اللحيين عند الصُّدغ من أَعلى وأَسفل يكون من الإنسان والدابة. قال أَكْثَمُ بن صَيْفِيّ: مَقْتَلُ الرجل بين فَكَّيْهِ، يعني لسانه. وفي التهذيب: الفَكَّان ملتقى الشِّدْقين من الجانبين. والفَكُّ: مجتمع الخَطْم. والأَفَكُّ: هو مَجْمع الخَطْم، وهو مَجْمع الفَكَّيْنِ على تقدير أَفعل. وفي النوادر: أَفَكَّ الظبيُ من الحبالة إذا وقع فيها تم انفلت، ومثله: أَفْسَحَ الظبيُ من الحبالة. والفَكَكُ: انكسار الفَكِّ أَو زواله. ورجل أَفَكُّ: مكسور الفَكِّ، وانكسر أَحدُ فَكّيْهِ أي لَحْييه؛ وأَنشد: كأَنَّ بَيْنَ فَكِّها والفَكِّ فَأرَةَ مِسْكٍ، ذُبِحَتْ في سُكِّ والفَكَّةُ: نجوم مستديرة بحِيال بنات نَعْش خلف السماك الرَّامِح تسميها الصبيان قصعة المساكين، وسميت قَصْعة المساكين لأَن في جانبها ثُلْمَةً، وكذلك تلك الكواكب المجتمعة في جانب منها فضاء. ويقال: ناقة مُتَفَكِّكةٌ إذا أَقْرَبَتْ فاسترخى صَلَواها وعَظُم ضَرْعُها ودنا نِتاجها، شبهت بالشيء يُفَكّ فَيَتَفَكَّك أَي يَتَزايل وينفرج، وكذلك ناقة مُفِكَّة قد أَفَكَّتْ، وناقة مُفْكِهَةٌ ومُفْكِةٌ بمعناها، قال: وذهب بعضهم بتَفَكُّكِ الناقة إلى شدة ضَبعَتها؛ وروى الأَصمعي: أَرْغَثَتْهُمْ ضَرْعَها الدنـ ـيا، وقامَتْ تَتَفَكَّكْ انفِشاحَ النَّابِ للسَّقـ ـب، متى ما يَدْنُ تحْشِك أَبو عبيد: المُتَفَكِّكةُ من الخيل الوَدِيقُ التي لا تمتنع عن الفحل. وما انْفَكَّ فلان قائماً أَي ما زال قائماً. وقوله عز وجل: لم يَكُنِ الذين كفروا من أَهل الكتاب والمشركين مُنْفَكِّينَ حتى تأتيهم البيِّنةُ؛ قال الزجاج: المشركين في موضع نسق على أَهل الكتاب، المعنى لم يكن الذين كفروا من أَهل الكتاب ومن المشركين، وقوله مُنْفَكِّين حتى تأتيهم البينة أَي لم يكونوا مُنْفَكِّين حتى تأتيهم البينة أَي لم يكونوا مُنْفَكِّينَ من كفرهم أَي منتهين عن كفرهم، وهو قول مجاهد، وقال الأَخفش: مُنْفَكِّينَ زائلين عن كفرهم، وقال مجاهد: لم يكونوا ليؤمنوا حتى تبيَّن لهم الحقُّ، وقال أَبو عبد الله نفطويه: معنى قوله مُنْفَكِّين يقول لم يكونوا مفارقين الدنيا حتى أتتهم البينة التي أُبِينَتْ لهم في التوارة من صفة محمد، صلى الله عليه وسلم، ونبوّته؛ وتأتيهم لفظه لفظ المضارع ومعناه الماضي، وأَكد ذلك فقال تعالى: وما تَفَرَّق الذين أُوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة، ومعناه أَن فِرَقَ أَهل الكتاب من اليهود والنصارى كانوا مُقرِّين قبل مَبْعَث محمد، صلى الله عليه وسلم، أَنه مَبعوث، وكانوا مجتمعين على ذلك، فلما بُعث تفرقوا فِرْقتين كل فرقة تنكره، وقيل: معنى وما تفرّق الذين أُوتُوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة أَنه لم يكن بينهم اختلاف في أمده، فلما بعث آمن به بعضهم وجحد الباقون وحَرَّفُوا في أَمره، فلما بُعثَ آمن به بعضهم وجَحَد الباقون وحَرَّفُوا وبَدَّلوا ما في كتابهم من صفته ونبوّته؛ قال الفراء: قد يكون الانْفِكاكُ على جهة يَزالُ، ويكون على الانْفِكاكُ الذي نعرفه، فإذا كان على جهة يَزالُ فلا بدَّ لها من فِعْلٍ وأَن يكون معناها جَحْداً، فتقول ما انْفَكَكْتُ أَذكركَ، تريد ما زِلْتُ أَذكرك، وإذا كانت على غير جهة يَزالُ قلت قد انْفَكَكْتُ منك وانْفَكَّ الشيءُّ من الشيء، فتكون بلا جَحْدٍ وبلا فِعْل؛ قال ذو الرمة: قَلائِص لا تَنْفَكُّ إلا مُناخَةً على الخَسْفِ، أَو نَرْمِي بها بلداً قَفْرا فلم يدخل فيها إلاّ: إلاّ، وهو ينوي به التمام، وخلافَ يَزال لأَنك لا تقول ما زِلْت إلا قائماً. وأَنشد الجوهري هذا البيت حَرَاجِيج ما تَنْفكُّ؛ وقال: يريد ما تَنْفكّ مناخه فزاد إلا، قال ابن بري: الصواب أَن يكون خبر تَنْفَكُّ قوله على الخَسْف، وتكون إلا مُناخةً نصباً على الحال، تقديره ما تَنْفَكُّ على الخسف والإِهانة إلا في حال الإناخة فإنها تستريح؛ قال الأَزهري: وقول الله تعالى مُنْفَكِّين ليس من باب ما انْفَكَّ وما زَالَ، إنما هو من انْفِكاك الشيء من الشيء إذا انفصل عنه وفارقه، كما فسره ابن عرفة، والله أَعلم. وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي قال: فُكَّ فلانٌأَي خُلّص وأُريح من الشيء، ومنه قوله مُنْفَكِّين، قال: معناه لم يكونوا مستريحين حتى جاءهم البيان مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فلما جاءهم ما عَرَفوا كفروا به.


- افتكّ الرَّهْنَ: فكّهُ.


- أَفْتَكَ به: فَتَكَ.


- أَفَكَّ الظَّبْيُ من الحِبالةِ: وقع فيها ثم انفلت.


- الفَاكُّ من الرِّجال: الشديدُ الحُمق.|الفَاكُّ الهَرِمُ. والجمع : فَكَكةٌ.


- الأفَكُّ : المكسورُ الفكِّ وهي فكَّاء. والجمع : فُكٌّ.|الأفَكُّ مَجْمَعُ الفَكَّين. والجمع : فُكٌّ.


- فَكَّ المَفْصِلُ فَكَّ فَكَكًا: استرخى وضَعُف.|فَكَّ الفكَّ: انكَسَرَ وزال.|فَكَّ الرَّجُلُ فَكّةً: استرخى وضعفت شخصيته فهو أفكُّ، وهي فكَّاء.


- انْفَكَّ الشيءُ: انْفَصَل.|انْفَكَّ العُقْدَةُ ونحوها: انحلَّتْ.|انْفَكَّ عَظْمُ المفصل: زال عن موضعه. يقال: ما انفكّ يفعل كذا، ما زال، أَي استمر يفعله.


- فَكَّ الشيء فَكَّ فكًّا: فَصَل أجزاءه. يقال: فكَّ الآلة ونحوها.| وفكَّ النقودَ: قَدّم وَحْدة كبيرة من العُمْلَة، وحصل على ما يقابل قيمتَها من العُملاتِ الصغيرة .|فَكَّ فصلَهُ من غيره. يقال: فكّ العُقْدَة، والغُلُّ، والقَيدَ. يقال: فكّ الأسيرَ، وفكّ رَقَبَتَهُ: أَطْلَقَهُ وحَرَّرَهُ.| وفكَّ الرَّهْنَ: خَلّصَهُ من يد المرتهن.|فَكَّ الصبيّ: فتح فكّه وناوله الدّواءَ.|فَكَّ إِدغامَ الحرفين: بيّن كل واحد منهما.


- الفَكُّ : اللَّحْيُ.|الفَكُّ مَغرِسُ الأسنان.| وهما فكَّانِ: أَعلى وأَسفل. والجمع : فُكُوكٌ.| وقيل: :-مَقْتَلُ الرَّجُل بين فَكّيْهِ :-:وأريد لسانه، وما ينطقُ به .


- المِفَكُّ : أداة تُدارُ بها المساميرُ اللولبيةُ لكي تُثَّبَّتَ أَو تُفَكّ. والجمع : مِفَكَّات 27.


- فكَّكَ : مبالغة في فَكّ.


- تَفَكَّكَ : انْفَكّ. يقال: تفككت شخصيةُ فلان: ضعفت.| وفلانٌ يتفكَّكُ في مشيه وكلامه: يضطرب فيهما.


- الفِكَاك : فِكَاك والرهن والأسير: ما فُكّ به.| 26.


- (الْمَرَّةُ مِنْ فَكَّ).|-فَكَّةُ نُقُودٍ : صَرْفُها.


- (فعل: ثلاثي لازم).| فَكَّ، يَفَكُّ، مصدر فَكٌّ، فَكَكٌ.|1- فَكَّ الْمَفْصِلُ : اِسْتَرْخَى، ضَعُفَ.|2- فَكَّ الفَكُّ : اِنْكَسَرَ، زَالَ.|3- فَكَّ العَظْمُ : مَالَ عَنْ مَوْضِعِهِ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| فَكَكْتُ، أَفُكُّ، فُكَّ، مصدر فَكٌّ، فِكَاكٌ.|1- فَكَّ عُقْدَتَهُ : حَلَّهَا.|2- فَكَّ الآلَةَ : فَصَلَ، فَرَّقَ أَجْزَاءَ بَعْضِهَا عَنْ بَعْضٍ- اِسْتَطَاعَ أَنْ يَفُكَّ الْخُيُوطَ الْمُشْتَبِكَةَ.|3- فَكَّ النُّقوُدَ : اِسْتَبْدَلَهَا، أَيْ صَرَفَهَا بِمِثْلِهَا.|4- فَكَّ الْعَظْمَ : أَزَالَهُ عَنْ مَفْصَلِهِ.|5- فَكَّ لُغْزاً حَيَّرَ النَّاسَ : اِهْتَدَى إِلَى مَعْرِفَةِ سِرِّهِ.|6- فَكَّ خَطَّهُ بِصُعُوبَةٍ : حَلَّلَهُ وَقَرَأَهُ- فَكَّ عَنْهُ الْقَيْدَ.|7- فَكَّ الأَسِيرَ مِنْ أَسْرِهِ : خَلَّصَهُ وَأَطْلَقَ سَرَاحَهُ- فَكَّ الْحَارِسُ قَيْدَهُ :-فَكَّ الْحِصَارَ.|8- فَكَّ أَزْرَارَ قَمِيصِهِ : فَتَحَهَا.|9- فَكَّ الْخَتْمَ : فَضَّهُ، كَسَّرَهُ. 10 :فَكَّ رَقَبَتَهُ : أَطْلَقَهُ، حَرَّرَهُ. 11- فَكَّ الرَّهْنَ : خَلَّصَهُ مِنْ يَدِ الْمُرْتَهِنِ. 12- فَكَّ الصَّبِيَّ : فَتَحَ فَكَّهُ وَنَاوَلَهُ الدَّوَاءَ. 13- فَكَّ إِدْغَامَ الْحَرْفِ : حَلَّهُ، بَيَّنَهُ، أَظْهَرَهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْفَكَّ، يَنْفَكُّ، مصدر اِنْفِكاكٌ.|1- اِنْفَكَّ عَظْمُهُ : زاغَ عَنْ مَوْضِعِهِ.|2- اِنْفَكَّتِ الآلَةُ : فُكِّكَتْ، فُتِّتَتْ.|3- اِنْفَكَّتِ العُقْدَةُ : اِنْحَلَّتْ.|4- ما انْفَكَّ الْمُعَلِّمُ حَاضِراً : مازالَ، وَهُوَ مِنْ أَخَواتِ كانَ، مُلازِمٌ لِلنَّفْيِ يَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ- ما انْفَكَّ يَسْعَى إلى احْتِلالِ الدَّرَجَةِ الأولى.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَفَكَّكَ، يَتَفَكَّكُ، مصدر تَفَكُّكٌ.|1- تَفَكَّكَتِ الآلَةُ :تَفَصَّلَتْ أَجْزَاؤُهَا.|2- تَفَكَّكَتْ شَخْصِيَّتُهُ : ضَعُفَتْ.|3- تَفَكَّكَ فِي مِشْيَتِهِ : تَكَسَّرَ فِيهَا، اِضْطَرَبَ.


- (فعل: رباعي متعد).| فَكَّكْتُ، أُفَكِّكُ، فَكِّكْ، مصدر تَفْكِيكٌ- فَكَّكَ أَجْزَاءَ الآلَةِ : أَيْ فَصَلَ أَجْزَاءَ بَعْضِهَا عَنْ بَعْضٍ.


- (مصدر اِنْفَكَّ).|1- اِنْفِكاكُ العَظْمِ :زَيْغُهُ عَنْ مَوْضِعِهِ.|2- اِنْفِكاكُ أَجْزاءِ الآلَةِ : تَفَتُّتُها.|3- اِنْفِكاكُ العُقْدَةِ : اِنْحِلالُها.


- (مصدر تَفَكَّكَ).|1- تَفَكُّكُ الآلَةِ :تَفَصُّلُ أَجْزَائِهَا.|2- تَفَكُّكُ الشَّخْصِيَّةِ : ضُعْفُهَا.


- (مصدر فَكَّ).|-فِكَاكُ الأَسِيرِ : مَا يُفَكُّ بِهِ لِخَلاَصِهِ- اِكْتَمَلَ الطَّوْقُ حَوْلَ الرَّجُلِ وَلَمْ يَسْتَطِعِ الْفِكَاكَ مِنْهُ. (ع. الرحمن منيف).


- (مصدر فَكَّكَ).|-تَفْكِيكُ الآلَةِ :فَكُّ أَجْزَاءِ بَعْضِهَا عَنْ بَعْضٍ.


- (مفعول من فَكَّ).|-جهِاَزٌ مَفْكُوكُ الأَجْزَاءِ : مَفْصُولُ الأَجْزَاءِ.


- (مفعول من فَكَّكَ).|1- جِهَازٌ مُفَكَّكٌ : أَيْ حُلَّتْ قِطَعُهُ إِلَى أَجْزَاءٍ.|2- عَمَلٌ مُفَكَّكٌ : غَيْرُ مُحْكَمٍ- رِوَايَةٌ غَرِيبَةُ الأَطْوَارِ مُفَكَّكَةُ الفُصُولِ.


- جمع: ـات. |-مِفَكُّ البَرَاغِيّ : آلَةٌ تُفَكُّ بِهَا الْمَسَامِيرُ.


- جمع: فُكُوكٌ. | (مصدر فَكَّ).|1.: (تش).| عَظْمُ الْحَنَكِ الَّذِي عَلَيْهِ الأَسْنَانُ، وَهُمَا فَكَّانِ أَعْلَى وَأَسْفَلُ.|2- فَكُّ الاِرْتِبَاطِ بَيْنَ الْقُوَّتَيْنِ الْمُتَحَارِبَتَيْنِ : الْفَصْلُ بَيْنَهُمَا.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَفَكَّكَ).|-مُتَفَكِّكٌ الأَجْزَاءِ : أَجْزَاؤُهُ مَفْصُولَةٌ بَعْضُهَا عَنْ بَعْضٍ.


- 1- إستفك الشيء : طلب فكه


- 1- إفتك الرهن : خلصه


- 1- إنفك الشيء : انفصل|2- إنفكت العقدة : انحلت|3- إنفك العظم : زال عن موضعه|4- إنفك العبد : أخرج من العبودية|5- « ما انفك » : ما زال « ما انفك التلميذ يدرس » وهو من أخوات « كان » يرفع المبتدأ وينصب الخبر


- 1- آلة تفك بها البراغي واللوالب


- 1- تفكك الشيء : انفك|2- تفككت شخصيته : ضعفت|3- تفكك في مشيه : تكسر فيه واضطرب


- 1- فاك : شديد الحمق ، غبي|2- فاك من البشر أو غيرهم الهرم


- 1- فك الرهن : خلصه|2- فكه رم ، كبر في السن


- 1- فكك الشيء : فصله وفرق أجراءه بعضها عن بعضها الآخر : « فكك محرك السيارة »


- 1- مصدر فك|2- المرة من فك|3- حمق في استرخاء وضعف شخصية : « فيه فكة »


- 1- مصدر فك|2- عظم الحنك الذي عليه الأسنان ، جمع : فكوك


- 1- مصدر فك|2- ما يفك به الرهن أو الأسير أو نحوهما


- ف ك ك: (فَكَّ) الشَّيْءَ خَلَّصَهُ وَكُلُّ مُشْتَبِكَيْنِ فَصَلَهُمَا فَقَدْ فَكَّهُمَا. وَ (فَكَّكَهُ) أَيْضًا (تَفْكِيكًا) . وَ (الْفَكُّ) اللَّحْيُ يُقَالُ: مَقْتَلُ الرَّجُلِ بَيْنَ فَكَّيْهِ. وَ (فَكَّ) الرَّهْنَ خَلَّصَهُ وَافْتَكَّهُ أَيْضًا. وَ (فَكَاكُ) الرَّهْنِ بِفَتْحِ الْفَاءِ وَكَسْرِهَا مَا يُفْتَكُّ بِهِ. وَ (فَكَّ) الرَّقَبَةَ أَعْتَقَهَا وَبَابُ الثَّلَاثَةِ رَدَّ. وَ (انْفَكَّتْ) رَقَبَتُهُ مِنَ الرِّقِّ. وَمَا (انْفَكَّ) فُلَانٌ قَائِمًا أَيْ مَا زَالَ قَائِمًا. وَسَقَطَ فُلَانٌ فَانْفَكَّتْ قَدَمُهُ أَوْ إِصْبَعُهُ إِذَا انْفَرَجَتْ وَزَالَتْ.


- فكِهَ / فكِهَ من يَفكَه ، فَكَهًا وفَكاهةً ، فهو فَكِه وفاكِه ، والمفعول مفكوه منه | • فكِه الرجلُ |1 - كان طيِّب النفس مَزَّاحًا مُضحِكًا :-فكِه المعلِّم، - {وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ}: طيِّبي النَّفس سعداء.|2- تنعَّم وسُرَّ وتلذَّذ بالنِّعمة :- {إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ} .|• فكِه من الأمر: تعجَّب منه :-لو سمعتَ حديثَه لمَا فكِهْتَ منه: لما أعجبك.


- افتكَّ يفَتكّ ، افتَكِكْ / افتَكَّ ، افتكاكًا ، فهو مفتَكّ ، والمفعول مفتَكّ | • افتكَّ الشَّيءَ فكَّه، فصل أجزاءه، فصله من غيره :-افتكّ العقدة/ الآلة.|• افتكَّ الرَّهنَ: خلَّصه من يد المرتهن. |• افتكَّ الأسيرَ: أطلقه وحرَّره.


- فكَّكَ يفكِّك ، تفكيكًا ، فهو مُفكِّك ، والمفعول مُفكَّك | • فكَّك الجِهازَ بالغ في فكّه؛ فصل أجزاءه :-فكَّك الآلةَ/ الذَّرَّة/ قطعَ الأثاث.|• فكَّك العروضيُّ دائرةَ العروض: استخرج ما فيها من أبحر الشعر. |• فكَّك العظمَ: فكّه، أزاله عن موضعه.


- فَكَّة :عملات أو نقود من فئة صغيرة.


- فَكَّاك :صيغة مبالغة من فكَّ. |• فكَّاك الرموز: الذي يحلها ويكتشف معناها.


- فكَّ فَكَكْتُ ، يَفُكّ ، افْكُكْ / فُكَّ ، فَكًّا ، فهو فاكُّ ، والمفعول مَفْكوك | • فكَّ الجِهازَ فصَل أجزاءه :-فكّ الآلة.|• فكَّ العُقْدةَ وغيرَها: حلّها :-فكّ رَبْطة عُنُقه، - فكّ الحبل.|• فكَّ الأسيرَ: أطلقه وحرَّره :-فك الحصارَ: رفعه، حرّر المحاصرين، - {فَكُّ رَقَبَةٍ}: عتقها وتحريرها من الرِّقّ |• فكّ قيده/ فكّ غُلَّه: حرّره، أطلقه. |• فكَّ الرهنَ: خلّصه من يد المرتهن :-فكّ رهن العقار.|• فكَّ المِسْمارَ اللَّولبيّ: خلعه، أخرجه بالمِفكّ :-ربط المسمار جيدًا فلم يستطع فكَّه.|• فكَّ النقودَ: جزّأها إلى وحدات أقلّ، قدَّم وحدة كبيرة من العُمْلة، وحصَل على ما يقابل قيمتَها من العُملات الصَّغيرة :-فكّ مائة جنيهٍ.|• فكَّ المعادلةَ: (الجبر والإحصاء) أوجد جذورها. |• فكَّ إدغامَ الحرفين: (العلوم اللغوية) فصل أحدهما عن الآخر؛ عن طريق تحريك الساكن منهما، وتسكين المتحرِّك، نحو: (لا تَمْرُرْ) في (لا تَمُرَّ) و (شَدَدْتُ) في (شَدَّ). |• فكَّ لحامًا ونحوَه: نزعه، أزاله. |• فكَّ لُغْزًا: حلّه، أجابه. |• فكَّ الخَطَّ.|1- تعلّم مبادئ القراءة والكتابة. |2 - فَسَّرَه، شرَحه، أبان رموز كتابته القديمة وحلَّها :-فك شمبليون رموز حجر رشيد.|• فكَّ المشتبِكَيْن: فصلهما. |• فكَّ الختمَ: فضَّه وكسره. |• فكَّ العظمَ: أزاله عن مفصله.


- تفكَّكَ يتفكَّك ، تفكُّكًا ، فهو مُتفكِّك | • تفكَّكَ الشَّيءُ |1 - انفكّ، انفصلت أجزاؤه :-تفكّكت الآلة.|2- ضعُف وانهار :-تفكّك نظام الدفاع، - تفكّكَت روابطُ الصَّداقة: انحلّت، - أسرة متفكِّكَة الرَّوابط |• تفكَّكت شخصيّته: ضعُفت، - تفكَّكت جملُ الكاتب وأفكاره: لم تكن مترابطة.


- فكَّهَ يفكِّه ، تَفْكيهًا ، فهو مُفكِّه ، والمفعول مُفكَّه | • فكَّه صديقَه أطرفه بمُلَح الكلام.


- فَكَه :مصدر فكِهَ/ فكِهَ من.


- انفكَّ ينفكّ ، انفَكِكْ / انْفَكَّ ، انفكاكًا ، فهو مُنفكّ | • انفكَّ الشَّيءُ |1 - مُطاوع فكَّ: انفصلت أجزاؤه :-انفكّت الآلةُ.|2- انحلّ :-انفكّت العقدةُ |• انفكّت عقدةُ لسانه: نَطَق. |3 - تحرَّر :-انفكَّت التِّجارة من قيود الاستيراد والتَّصدير، - {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ}: منصرفين وتاركين ما هم عليه.|• ما انفكّ يفعل كذا: (النحو والصرف) من أخوات كان، تفيد الاستمرار وتأتي ملازمة للنفي، تُبقي على المبتدأ مرفوعًا وتنصب الخبر، ومعناها مازال :-ما انفكَّ العملُ مستمرًّا.


- مِفَكّ ، جمع مِفَكّات ومَفَاكُّ.|1- اسم آلة من فكَّ. |2 - أداة تُدار بها المسامير اللولبيّة كي تثبَّت أو تُفكّ.


- فَكّ ، جمع فُكُوك (لغير المصدر).|1- مصدر فكَّ |• فكُّ الخطّ: حلُّ رموز الكتابات القديمة، تعلُّم مبادئ القراءة والكتابة. |2 - (التشريح) أحد عظميّ الحنك اللذين تنبت عليهما الأسنان ولا سيّما الأسفل منهما :-شعر بألم في فكّه، - مقتل الرجل بين فكّيه [مثل]: أُريد لسانه وما ينطق به |• بين فكَّيّ الأسد: في خطر، في مأزق. |3 - إحدى قطعتي حديد في بعض الآلات تساعد على التقاط شيء :-فكّ كمّاشة/ ملْقَط.|• فكّ الإدغام: (النحو والصرف) تحريك السّاكن في الحرفين المدغمين وتسكين المتحرّك منهما، مثل: شدَّ وشَدَدْتُ. |• الفكَّان: اللَّحيان.


- فَكِه :مؤ فَكِهَة.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فكِهَ/ فكِهَ من: مَنْ يُكثر من الدُّعابة والمِزاح، طيِّب النفس، ظريف خفيف الرُّوح :-مُحدِّث فَكِه |• فَكِه بأعراض النَّاس: يغتابهم، يتلذَّذ باغتيابهم. |2 - صيغة مبالغة من فكِهَ/ فكِهَ من: كثير الاستهزاء والسُّخرية :- {وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ} .|3 - مسلٍّ؛ يبعث على السرور والضحك :-قِصة/ ملاحظة فَكِهة.


- تفكُّك :- مصدر تفكَّكَ. |2 - انعدام الترابط بين الصور الذهنيّة. |3 - (الكيمياء والصيدلة) تجزؤ مركب إلى بعض مكوناته في ظروف خاصة من حرارة أو ضغط أو بتأثير مذيب.


- تفكيكيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى تفكيك. |2 - مصدر صناعيّ من تفكيك: مذهب يقوم على تحليل الفكرة إلى عناصرها الأوّليّة :-اتّجه من البنيويّة إلى التفكيكيّة.|• التَّفكيكيَّة: (دب، سف) مذهب أدبيّ يعتبر كلّ قراءة للنَّصّ تفسيرًا جديدًا له، ويقول باستحالة التَّوصُّل إلى معنى نهائيّ وكامل لأيّ نصّ، ويسعى إلى إحداث تمزيق دقيق للقوى المتصارعة في النصّ لبيان الكيفية التي تشكَّل بها.


- فَكاك / فِكاك | • فِكاك الرهن ما يدفع من مالٍ ونحوه لفكِّه.


- فكَّكَ يفكِّك ، تفكيكًا ، فهو مُفكِّك ، والمفعول مُفكَّك | • فكَّك الجِهازَ بالغ في فكّه؛ فصل أجزاءه :-فكَّك الآلةَ/ الذَّرَّة/ قطعَ الأثاث.|• فكَّك العروضيُّ دائرةَ العروض: استخرج ما فيها من أبحر الشعر. |• فكَّك العظمَ: فكّه، أزاله عن موضعه.


- الشيءفككْت : خلّصته. وكلّ مشتبكين فصلتهما فقد فككتهما، وكذلك التفْكيك. والفكّ: اللحْي. يقال: مقتل الرجل بينفكّيْه. وفككْت الصبيّ: جعلت الدواء في فيه. ويقال للشيخ الكبير: قد فكّ وفرّج، يريدفرّجلحْييْه، وذلك في الكبر إذا هرم. قال أبو زيد: الفاكّ من الرجال: الهرم. يقال: قد فكّ يفكّفكّا وفكوكا. وفكّ الرهن وافْتكّه بمعنى، أي خلّصه. وفكاك الرهن: ما يفْتكّ به. وفكاك الرهن أيضا بالكسر، لغة حكاها الكسائيّ. وفكّ الرقبة، أي أعتقها. وانْفكّتْ رقبته من الرقّ. وما انْفكّ فلان قائما، أي ما زال قائما. وسقط فلان فانْفكّتْ قدمه أو إصبعه، إذا انفرجت وزالت. والفكك: انفساخ القدم. قال الأصمعي: إنما هو الفكّ، من قولك:فكّه يفكّه فكّا؛ فأظهر التضعيف ضرورة. والفكّة: الحمق والاسترخاء. يقال: ما كنت فاكّا، ولقدفككْت تفكّفكّة، فأنت فاكّ تاكّ، أي أحمق. وفلان يتفكّك، إذا لم يكن به تماسك في حم ق. والفكّة: كواكب مستديرة خلف السماك الرامح. قال الأصمعي: يسميها الصبيانقصعة المساكين. قال: والأفكّ الذي انفرج منكبه عن مفصله ضعفا واسترخاء. تقول منه: ما كنت أفكّ ولقدفككْت تفكّفككا.


- ,أسر,جمع,دمج,ربك,ركب,ضم,عقد,وحد,وصل,


- أسر , جمع , دمج , ربك , ركب , ضم , عقد , وحد , وصل




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.