المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: اهتذن
جذر الكلمة: هذذ

- الهَذّ والهَذَذُ: سرعة القطع وسرعة القراءة؛ هَذَّ القرآن يَهُذُّه هَذًّا. يقال: هو يَهُذُّ القرآنَ هَذًّا، ويهذُّ الحديث هذًّا أَي يَسْرُده؛ وأَنشد: كَهَذِّ الأَشاءَةِ بالمِخْلَبِ وإِزْمِيلٌ هَذٌّ وهَذُوذٌ أَي حادّ. وفي حديث ابن عباس: وقال له رجل: قرأْت المُفَصَّل الليلة، فقال: أَهَذًّا كَهذِّ الشعر؟ أَراد أَتَهُذُّ القرآن هَذًّا فتسرع فيه كما تسرع في قراءة الشعر، ونصبه على المصدر. وشَفْرَة هَذُوذٌ: قاطعة. وسكين هذوذ: قَطَّاع. وضرباً هَذَاذَيْك أَي هَذًّا بعد هذّ، يعني قطعاً بعد قطع؛ قال الشاعر: ضَرْباً هَذَاذَيْك وطَعْناً وخْضَا قال سيبويه: وإِن شاء حمله على أَن الفعل وقع في هذه الحال؛ وقول الشاعر:فَبَاكَرَ مَخْتُوماً عليه سيَاعُه هذاذيْك حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعَا فسره أَبو حنيفة فقال: هَذَاذَيْك هذًّا بعد هذّ أَي شرباً بعد شرب. يقول: باكر الدن مملوءاً وراح وقد فرّغه. وتقول للناس إِذا أَردت أَن يكفُّوا عن الشيء: هذاذيكَ وهَجاجَيْك، على تقدير الاثنين؛ قال عبد بني الحسحاس:إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بالبرد مثلُه، هذاذيك حتى ليس للبُرْدِ لابِسُ تزعم النساء أَنه إِذا شَقَّ عند البِضاع شيئاً من ثوب صاحبه دام الود بينهما وإِلا تهاجرا. واهتذذت الشيء: اقتطعته بسرعة؛ قال ذو الرمة: وعَبْدُ يَغُوثٍ تَحْجِلُ الطيرُ حولَه، قد اهْتَذَّ عَرْشَيْه الحُسامُ المُذَكَّرُ ويروى: قد احتز. يريد بعبد يغوثَ هذا عَبْدَ يَغُوثَ بن وقَّاص الحارثي ولم يقتل في المعركة، وإِنما قتل بعد الأَسر؛ أَلا تراه يقول: وتَضْحَكُ مني شَيخة عَبْشَمِيَّة، كأَنْ لم تَرَ قَبْلي أَسيراً يمانِيَا الأَزهري: يقال حَجَازَيْك وهَذَاذيك؛ قال: وهي حروف خِلْقتها التثنية لا تغير. وحجازيك: أَمره أَن يحجُز بينهم. قال: ويحتمل أَن يكون معناه كف نفسك. قال: وهذاذيك يأْمره أَن يقطع أَمر القوم. وهذَّه بالسيف هذًّا: قطعه كهَذَأَهُ. وسيف هَذْهاذٌ وهُذَاهِذٌ: قطَّاع. وقَرَبٌ هَذْهاذٌ: بَعيدٌ صَعْب.


معجم تاج العروس
الكلمة: اهتذن
جذر الكلمة: هذذ

- : ( {الهَذُّ: سُرْعَةُ القَطْعِ، و) سرعَة (القِرَاءَةِ) ، وَقد} هَذَّ القُرآنَ {يَهُذُّه} هَذًّا، ياقل: هُوَ {يَهُذُّ القُرآنَ هَذًّا، إِذا أَسرع فِيهِ وتابَعَه، وَهُوَ مَجازٌ، وكذَا هَذَّ الحَدِيثَ، إِذا سَرَدَه، وَفِي حَدِيث ابنِ عبَّاس (قَالَ لَهُ رجل: قَرَأْتُ المُفَصَّل الليلةَ، فَقَالَ:} أَهَذًّا {كَهَذِّ الشِّعْرِ) أَراد} أَتَهُذُّ القُرْآنَ هَذًّا فتُسْرِع فِيهِ كَمَا تُسْرِع فِي قِرَاءَةِ الشِّعْرِ؟ ونَصَبَه على المَصْدَره، ( {كالهَذَذِ) ، مُحَرّكَةً، (} والهُذَاذِ) ، بِالضَّمِّ، ( {والاهْتِذَاذِ) قَالَ، ذُو الرُّمَّة: وعَبْدُ يَغُوثَ يَحْجِلُ الطَّيْرُ حَوْلَهُ قَدِ} اهْتَذَّ عَرْشَيْهِ الحُسَامُ المُذَكَّرُ (أَو) {الهَذُّ (قَطْعُ كُلِّ شَيْءٍ) . (} والهَذُوذُ) ، كصَبور (: القَطَّاعُ) ، يُقَال: سَكِّينٌ {هَذُوذٌ، وشَفْرَةٌ} هَذُوذٌ: قاطِعَةٌ، ( {كالهَذَّاذِ) ككَتَّانٍ، (} والهَذْهَاذِ {والهُذَاهِذِ) ، بالضمّ، (} والهِذِّ) ، بِالْكَسْرِ. (و) ضَرْباً ( {هَذَاذَيْكَ، أَي) هَذًّا بَعْدَ} هَذٍّ، أَي (قَطْعاً بعد قَطْعٍ) ، قَالَ الشَّاعِر: ضَرْباً! هَذَاذَيْكَ وَطَعْناً وَخْضَا قَالَ سِيبَوَيْهٍ: وإِن شَاءَ حَمَله على أَنّ الفِعْلَ وَقَعَ فِي هاذه الحالِ، وقولُ الشاعرِ: فَبَاكَرَ مَخْتُوماً عَلَيْهِ سَيَاعُهُ هَذَاذَيْكَ حَتَّى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعَا فَسَّره أَبو حينفةَ فَقَالَ: هَذَاذَيْكَ: {هَذًّا بَعْدَ} هَذَ، أَي شُرْباً بعد شُرْبٍ يَقُول: باكَرَ الدَّنَّ مَمْلُوءاً وراحَ وقَدْ فَرَّغَه. وتقولُ للناسِ إِذا أَردْتَ أَن يَكُفُّوا عَن الشيْءِ: هَذَاذَيْك وَهَجَاجَيْكَ، على تقديرِ الاثنينِ، قَالَ عَبْدُ بَنِي الحَسْحَاسِ: إِذَا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بِالبُرْدِ مِثْلُه هَذَاذَيْكَ حَتَّى لَيْسَ لِلْبُرْدِلاَبِسُ هاكذا أَنشدَه الجوهريُّ. قَالَ الصاغانيُّ: وَالرِّوَايَة: إِذَا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بالبُرْدِ بُرْقُعٌ دَوَالَيْكَ حَتَّى كُلُّنَا غَيْرُ لاَبِسِ والقافِيَة مكسورَةٌ، انْتهى. تَزْعُم النِّساءُ أَنه إِذَا شَقَّ عِند البِضَاعِ شَيْئاً مِن ثَوْبِ صاحِبه دَامَ الوُدُّ بينَهُما، وإِلاَّ تَهَاجَرَا، وَقَالَ الأَزهريّ: يُقَال: حَجَازَيْكَ وَهَذَاذَيْكَ. {وهَذَّه بالسَّيْفِ هَذًّا: قَطَعَه، كَهَذَاه. (وقَرَبٌ} هَذْهَاذٌ: بَعِيدٌ صَعْبٌ، أَو سَرِيعٌ) ، وهاذا عَن الصاغانيّ. (وجَمَلٌ {هَذَّاذٌ) ، ككَتَّانٍ (: سابِقٌ مُتَقَدِّمٌ) فِي سُرْعَةِ المَشْيِ. قَالَ عَمرو بن حُمَيْل: كُلُّ سَلُوفٍ لِلْقَطَا بَذَّاذِ قَطَّاعِ أَقْرَانِ القَطَا} هَذَّاذِ ( {والهَذَاهِذُ) ، بِالْفَتْح (: الذينَ يَقُولُونَ لَكُلِّ مَنْ رَأَوْه: هاذا مِنْهُم ومِن خَدَمِهِمْ) ، نقلَه الصاغانيُّ. وَفِي بعض النُّسخ: أَو من خَدَمِهم. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: سَيْفٌ} هَذْهَاذٌ، قَطَّاعٌ، {كهُذَاهِذٍ، كعُلاَبِطٍ، وإِزْمِيل} هَذٌّ: قَطَّاعٌ ونَابٌ هُذَاذٌ، كغُرَابٍ، كذالك، قَالَ عَمْرُو بن حُمَيْل: إِذَا انْتَحَى بِنَابِه الهُذَاذِ أَفْرَى عُرُوقَ الوَدَجِ الغَوَاذِي


المعجم الوسيط
الكلمة: اهتذن
جذر الكلمة: هذذ

- هَذَاذَيْكَ هَذَاذَيْكَ يقال: هَذَاذَيْكَ: قطعًا للأَمر بعد قَطْع., اهْتَذَّ الشيءَ: اقتطعه بسرعة., الهَذَّاذُ : القطَّاعُ. يقال: جملٌ هذَّاذ: إِذا كان سابقًا متقدِّمًا., الهَذُوذُ : الهَذُّ. يقال.| سِكِّينٌ هَذُوذ، وشَفْرَةُ هَذوذ., الهُذَاذُ الهُذَاذُ يقال: نابٌ هُذَاذٌ: قَطَّاع., الهَذُّ : الحادُّ القَطَّاعُ. يقال: إِزميلٌ هَذٌّ., الهِذُّ : الهَذُّ., هَذَّ الشيءَ هَذَّ هَذًّا، وهَذَذًا: قَطَعَه سريعًا.|هَذَّ القرآنَ: أَسرعَ في قراءَته.| [وهو غير محمود‏].‏ Z| و هَذَّ الحديث: سَرَدَه.


المعجم الرائد
الكلمة: اهتذن
جذر الكلمة: هذذ

- 1- هذ الشيء : قطعه قطعا سريعا|2- هذ الحديث : سرده|3- هذ القرآن الكريم : أسرع في قراءته, 1- هذاذ : قطاع|2- هذاذ : « جمل هذاذ » : سابق متقدم, 1- هذوذ : قطاع|2- هذوذ : « شفرة هذوذ » : قاطعة, 1- حاد قطاع, 1- مصدر هذ|2- « إزميل هذ » : حاد, 1- إهتذ الشيء : اقتطعه بسرعة


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: اهتذن
جذر الكلمة: هذذ

- الهذّ: الإسراع في القطع وفي القراءة. يقال: أي يسرده هو يهذّ القرآن هذّا ويهذّ الحديث هذّا، . وسكّين هذوذ: قطّاع. قال الأصمعيّ: تقول للناس إذا أردت أن يكفّوا عن الشيء: هجاجيْك وهذاذيْك، على تقدير الاثنين. قال عبد بني الحسْحاس: إذا شقّ برْد شقّ بالبرْد مثله ... هذاذيْك حتّى ليس للبرْد لابس تزعم النساء أنّه إذا شقّ عند البضاع شيئا من ثوب صاحبه دام الودّ بينهما، وإلا تهاجرا. واهْتذذْت الشيء: اقتطعته بسرعة. وقال الشاعر: وعبد يغوث تحْجل الطير حوله ... قد اهتْذّ عرْشيْه الحسام المذكّر



الأكثر بحثاً