المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: اهتضبت
جذر الكلمة: هضب

- الـهَضْبَةُ: كلُّ جَبَلٍ خُلِقَ من صخرةٍ واحدةٍ؛ وقيل: كلُّ صخرةٍ راسيةٍ، صُلْبةٍ، ضَخْمةٍ: هَضْبةٌ؛ وقيل: الـهَضْبةُ والـهَضْبُ الجَبَل المنْبَسِطُ، يَنْبَسِطُ على الأَرض؛ وفي التهذيب الـهَضْبَةُ؛ وقيل: هو الجبلُ الطويلُ، الـمُمْتَنِـع، الـمُنْفَرِدُ، ولا تكون إِلا في حُمْرِ الجبال، والجمع هِضابٌ، والجمع هَضْبٌ، وهِضَبٌ، وهِضابٌ؛ وفي حديث قُسٍّ: ماذا لنا بهَضْبةٍ؟ الـهَضْبةُ: الرَّابِـيَةُ. وفي حديث ذِي المِشْعارِ: وأَهلُ جِنابِ الـهَضْبِ؛ الجِنابُ، بالكسر: اسم موضع. والأُهْضُوبةُ: كالـهَضْبِ، وإِيَّاها كَسَّرَ عَبِـيدٌ في قوله: نَحْنُ قُدْنا من أَهاضِـيبِ الـمَلا الْــ * ـخَيْلَ في الأَرْسانِ، أَمْثالَ السَّعالي <ص:785> وقول الـهُذَليِّ: لَعَمْرُ أَبي عَمْرو، لقد ساقَه الـمُنى * إِلى جَدَثٍ، يُورَى له بالأَهاضِبِ أَراد: الأَهاضِـيبَ، فحَذَفَ اضْطراراً. والـهَضْبة: الـمَطْرَةُ الدائمة، العظيمةُ القَطْرِ؛ وقيل: الدُّفْعةُ منه، والجمع هِضَبٌ، مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ، نادرٌ؛ قال ذو الرمة: فباتَ يُشْئِزهُ فَـأْدٌ، ويُسْهِرُه * تَذَؤُّبُ الرِّيحِ، والوَسْواسُ، والـهِضَبُ ويروى: والـهَضَبُ، وهو جمع هاضِبٍ، مثل تابعٍ وتَبَعٍ، وباعدٍ وبَعَدٍ، وهي الأُهْضُوبةُ. الجوهري: والأَهاضِـيبُ واحدُها هِضابٌ، وواحدُ الـهِضابِ هَضْبٌ، وهي جَلَباتُ القَطْرِ، بَعْدَ القَطْرِ؛ وتقول: أَصابتهم أُهْضوبةٌ من المطر، والجمع الأَهاضِـيبُ. وهَضَبَتْهم السماءُ أَي مَطَرَتْهم. وفي حديث لَقِـيطٍ: فأَرْسِل السماء بهَضْبٍ أَي مَطَرٍ، ويُجْمَع على أَهْضابٍ ثم أَهاضِـيبَ، كقَوْلٍ وأَقْوالٍ وأَقاويلَ؛ ومنه حديث عليّ، عليه السلام: تَمْريهِ الجَنُوبُ دِرَرَ أَهاضِـيبِه؛ وفي وصف بني تميم: هَضْبةٌ حَمْراءُ؛ قال ابن الأَثير: قيل أَراد بالـهَضْبَة الـمَطْرةَ الكثيرة القَطر؛ وقيل: أَراد به الرابيةَ. وهَضَبَتِ السماءُ: دامَ مَطَرُها أَياماً لا يُقْلِـعُ. وهَضَبَتْهُم: بلَّتْهم بَلَلاً شديداً. وقال أَبو الهيثم: الـهَضْبَةُ دَفْعةٌ واحدة من مطر، ثم تَسْكُن، وكذلك جَرْية واحدةٌ؛ وأَنشد للكُمَيْت يصف فَرَساً: مُخَيَّفٌ، بعضُه وَرْدٌ، وسائِرُهُ * جَوْنٌ، أَفانِـينُ إِجْرِيَّاه، لا هَضَبُ وإِجْرِيَّاه: جَرْيُه، وعادَةُ جَرْيِهِ. أَفانينُ أَي فُنُونٌ وأَلْوانٌ. لا هَضَبُ: لا لَوْنٌ واحِدٌ. وهَضَبَ فلانٌ في الحديث إِذا انْدَفَعَ فيه، فأَكثر؛ قال الشاعر: لا أُكْثِرُ القَوْلَ فيما يَهْضِـبُونَ به، * من الكلامِ، قليلٌ منه يَكْفينِـي وهَضَبَ القومُ واهْتَضَبوا في الحديث: خاضُوا فيه دُفْعةً بعد دُفْعةٍ، وارْتَفَعَتْ أَصواتُهم؛ يقال: أَهْضِـبُوا يا قَوْم أَي تَكَلَّموا. وفي الحديث: أَنَّ أَصحابَ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، كانوا معه في سَفَر، فعَرَّسوا ولم يَنْتبِهوا حتى طَلَعَتِ الشمسُ، والنبـيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، نائم، فقالوا: أَهْضِـبُوا؛ معنى أَهْضِـبُوا: تَكَلَّمُوا، وأَفِـيضُوا في الحديث لكي يَنْتَبِهَ رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، بكلامهم؛ يقال: هَضَبَ في الحديث وأَهْضَبَ إِذا انْدَفَعَ فيه؛ كَرِهُوا أَن يُوقِظُوه، فأَرادوا أَن يَسْتَيْقِظَ بكلامهم. ويقال اهْتَضَبَ إِذا فَعَلَ ذلك؛ وقال الكُمَيْتُ يصف قَوْساً: في كَفِّه نَبْعةٌ مُوَتَّرَةٌ، * يَهْزِجُ إِنباضُها، ويَهْتَضِبُ أَي يُرِنُّ فيُسْمَعُ لرَنِـينِه صَوْتٌ. أَبو عمرو: هَضَبَ وأَهْضَبَ، وضَبَّ وأَضَبَّ: كلُّه كلامٌ فيه جَهارةٌ. وفي النوادر: هَضَبَ القومُ، وضَهَبُوا، وهَلَبُوا، وأَلَبُوا، وحَطَبوا: كلُّه الإِكْثارُ، والإِسراعُ؛ وقولُ أَبي صخر الهذلي: تَصابَيْتُ حتى الليلِ، مِنهنَّ رَغْبَتي، * رَوانيَ في يَوْمٍ، من اللَّهْوِ، هاضِبِ معناه: كانوا قد هَضَبُوا في اللَّهْوِ؛ قال: وهذا لا يكون إِلا على النَّسَب أَي ذي هَضْبٍ.ورجلٌ هَضْبةٌ أَي كثير الكلام. والـهَضْبُ: الضَّخْمُ من الضِّبابِ وغيرها. وسُرِقَ لأَعْرابيةٍ ضَبٌّ، فحُكِمَ <ص:786> لها بضَبٍّ مثله، فقالت: ليس كَضَبِّـي، ضَبِّـي ضَبٌّ هِضَبٌّ؛ والـهِضَبُّ: الشديدُ الصُّلْبُ مثلُ الـهِجَفِّ. والـهِضَبُّ من الخَيْل: الكثيرُ العَرَق؛ قال طرفة: منْ عَناجِـيجَ ذُكُورٍ وُقُحٍ، * وهِضَبَّاتٍ، إِذا ابْتَلَّ العُذَرْ والوُقُح: جمع وَقاحٍ، للحافر الصُّلْب. والعَناجِـيجُ: الجِـيادُ من الخيل، واحدُها عُنْجُوجٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: اهتضبت
جذر الكلمة: هضب

- : (هَضبَتِ السَّمَاءُ، تَهْضِب) بِالْكَسْرِ: (مَطَرَتْ) ، أَو: دَامَ مَطرُها أَيّاماً، لَا يُقْلِعُ. وهَضَبَتْهُمْ: بَلَّتْهم بَلاًّ شَدِيدا. ورَوْضة مَهْضُوبَة. (و) هَضَبَ (الرَّجلُ: مَشَى مَشْيَ البَلِيدِ) من الدَّوابِّ، نَقله الصّاغانيُّ. (و) من الْمجَاز: هَضَبَ (فِي الحَديثِ) ، أَي: (أَفاض) واندفعَ فِيهِ فأَكثَرَ؛ وهَضَبع القومُ فِي الحَدِيثِ: خاضُوا فِيهِ دُفْعَةً بعدَ دُفْعَةٍ، وارتفعَتْ أَصواتُهم يُقَال: أَهْضبوا، يَا قَوْم، أَي تَكَلَّمُوا. وَفِي الحَدِيث: (أَنَّ أَصحاب رَسُول الله، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانُوا مَعَه فِي سَفَرٍ، فعَرَّسُوا، وَلم يَنْتَبِهُوا حتّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ، والنَّبِيُّ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم نَائِم، فَقَالَ عُمَرُ: أَهْضِبُوا) معنى أَهضبوا أَي: تَكَلَّمُوا، وأَفِيضُوا فِي الحدِيث؛ لِكَي يَنتبهَ رسولُ الله، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بكلامهم، يُقَال: هَضَبَ فِي الحَدِيث، (كَاهْتَضَبَ) إِذا اندَفعَ فِيهِ. كَرِهُوا أَنْ يُوقِظُوه، فأَرادَ أَن يستيقظَ بكلامهم. (والهَضْبَةُ) ، بِفَتْح فَسُكُون، ومثلُهُ فِي التَّهْذِيب والصّحاح، زَاد فِي لِسَان الْعَرَب: المُتَبَسِّطُ ينبسط (على) وجْهِ (الأَرْضِ، أَو) كلُّ (جَبَلٍ خُلِقَ من صَخْرَة واحدَة) . وَقيل: كلُّ صَخْرَةٍ راسِيَةٍ، صُلْبَة، ضَخْمَة: هَضْبَةٌ. (أَو) هُوَ (الطَّوِيل) من الجِبَالِ (المُمْتَنِع، المنْفَرِد؛ وَلَا يَكون إِلاَّ فِي حُمْرِ الجِبَالِ) ، تَقول: عَلَوْت هَضْبَةً، وهِضَاباً. (و) الهَضْبَة: (المَطْرَة) الدّائمة العظيمةُ القَطْرِ. وَقيل: الدُّفْعَةُ مِنْهُ. وَفِي حَدِيث لَقِيطٍ: (فأَرْسلَ السَّماءَ بهَضْبٍ) أَي: بمَطَرٍ. وَفِي وصف بني تَمِيمٍ: (هَضْبَةٌ حَمْرَاءُ) ، قَالَ ابْنُ الأَثيرِ: قيل: أَرادَ بالهَضْبَةِ، المطْرةَ الكثيرةَ القَطْرِ. وَقيل: أَرادَ بِهِ الرّابِيَةَ. وَقَالَ أَبو الهَيْثَمِ: الهَضْبَة: دفْعَة واحدَةٌ من مَطَرٍ ثمّ تَسْكُنُ، وكذالك جَرْيَةٌ واحِدَة. (ج: هِضَبٌ) ، مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ، نادِر، وَهُوَ جمعُ هَضْبَة المَطَر والجَبَل، (وهِضَاب) ، ككِتابٍ: جمعُ هَضْبَةِ الجَبَل، ويصْلُحُ أَن يكون جمعا لهَضْبٍ بِمَعْنى المَطَر، كَمَا يُؤخَذُ من كَلَام الجوهريّ. و (جج) : أَي جمعُ الجَمعِ: (أَهاضِيبُ) . فِي الصَّحاح عَن أَبي زيد: الأَهَاضِيبُ: واحدُها هِضَابٌ، وواحدُ الهِضَابِ: هَضْبٌ، وَهِي حَلَبَات القَطْرِ بعدَ القَطْرِ هاذا هُوَ الصَّحِيح، وَلم يُسمَعْ فِيهِ أَنّهُ جمعُ أَهْضُبٍ على مَا هُوَ مَشْهُور فِي صِيَغِ مُنْتَهَى الجُمُوع، كَمَا زَعَمَه شيخُنا. والأَهاضِبُ فِي قَول الهُذَلِيّ: لَعَمْرُ أَبِي عَمْرٍ وَلَقَد ساقَهُ المَنَى إِلى جَدَثٍ يُوزَى لَهُ بالأَهاضِبِ أَراد الأَهاضيبَ، فحذفَ اضطِراراً. وَزَاد الجوهَرِيُّ وابنُ مَنْظُور فِي جمعِ هَضْبَةِ المَطَرِ والرَّابِية، (هَضْبٌ) ، بِفَتْح فَسُكُون. قَالَ شيخُنا: المُرَاد بِهِ الجَمعُ اللُّغَوِيُّ، فإِنّه اسْمُ جِنْسٍ جَمْعِيّ. وزِيدَ: هَضَبٌ، محرَّكَةً، فِي قَول ذِي الرُّمّة: فباتَ يُشْئزُه ثَأْدٌ ويُسْهِرُه تَذَاؤبُ الرِّيحِ والوَسْوَاسُ والهَضَبُ فِي الصّحاح: هُوَ جمعُ هاضِبٍ، مثلُ: تابِعٍ وتَبَع، وباعِدٍ وبَعَدٍ، عَن أَبي عمرٍ و. ويُرْوَى: الهِضَبُ، كعِنَبٍ؛ وَقد تقدَّمَ. (والهِضَبُّ، كهِجَفَ: الفَرَسُ الكَثِيرُ العَرَقِ) ، وَهُوَ مَجَاز. قَالَ طَرَفَةُ: من عَنَاجِيجَ ذُكُورٍ وُقُحٍ وهِضَبّاتٍ إِذا ابتلَّ العُذَرْ العَنَاجِيجُ: الجِيَادُ من الْخَيل، ويروى يَعَابِيبَ. (و) الهَضْبُ: (الصُّلْبُ الشَّدِيدُ) . والهَضْبُ: الضَّخْم من الضِّبَاب، وغَيْرِها. وسُرِقَ لأَعْرَابِيَّة ضَبَ، فحُكِمَ لَهَا بضَبَ مِثْلِه، فَقَالَت: لَيْسَ كَضَبِّي، ضَبِّي ضَبٌّ هِضَبٌّ. (وغَنَمٌ هَضِيبٌ) ، كأَمِيرٍ: (قَلِيلَةُ اللَّبَنِ) ، كأَنَّهُ مأْخوذٌ من الهَضْب، وَهُوَ حَلْبَةُ القَطْر. (واسْتَهْضَبَ: صَار هَضْباً) ، وَفِي الأَساس: هَضْبَةً. (ويُقَالُ: أَصابَتْهُم أُهْضُوبة) ، بالضَّمّ، (من المَطَرِ) ، وَهِي الأُهْضُوبة والجَمع أَهاضِيبُ. وَفِي حَدِيث عليّ رَضِيَ الله عَنهُ: (تَمْرِيهِ الجَنُوبُ دِرَرَ أَهاضِيبِه) . وَفِي اللِّسان: الأُهْضُوبَةُ، كالهَضْبِ، وإِيَّاها كَسَّرَ عَبِيدٌ فِي قَوْله: نَحْنُ قُدْنَا من أَهاضِيبِ المَلاَ الْ خَيْلَ فِي الأَرسانِ أَمْثَالَ السَّعالى والهَضْبُ: يُجْمَعُ على أَهْضابٍ، ثمّ أَهاضِيب، كقولٍ وأَقوالٍ، وأَقاوِيلَ. وأَنشد أَبو الهَيْثمِ للكُمَيْتِ، يصف فَرَساً: مُخَيَّفٌ بَعْضُهُ وَرْدٌ وسائِرُهُ جَوْنٌ أَفَانِينُ إِجْرِيّاهُ لَا هَضَبُ وإِجْرِيّاهُ: جَرْيُهُ، وعادةُ جَرْيِهِ. أَفانِينُ: أَي فُنُونٌ وأَلْوانٌ. لَا هَضَب أَي لَا لَوْنٌ واحدٌ. كَذَا فِي لِسَان الْعَرَب. وَقَالَ يَصِفُ قَوْساً: فِي كَفِّهِ نَبْعَةٌ مُوَتَّرَةٌ يَهْزِجُ إِنْباضُها ويَهْتَضِبُ أَي: يُرِنُّ فيُسْمعُ لرَنينِه صوتٌ، وَعَن أَبي عمْرٍ و: هضَبَ، وأَهْضَب، وضَبَّ، وأَضَبَّ: كُلُّه كلامٌ فِيهِ جَهارَةٌ. وَفِي النّوادر: هضَبَ القَوْمُ، وضَهَبُوا، وهَلَبُوا، وأَلَبُوا، وحَطَبوا: كُلُّه الإِكْثارُ، والإِسراعُ. وقولُ أَبي صَخْرٍ الهُذَلِيِّ: تَصاببْتُ حتَّى اللَّيْلِ منْهنَّ رَغْبتِي رَوَانِيَ فِي يَوْمٍ من اللَّهْوِ هاضِبِ مَعْنَاهُ: كَانُوا قد هَضَبُوا فِي اللَّهْوِ، قَالَ: وَهَذَا لَا يكونُ إِلاّ على النَّسَب، أَي: ذِي هَضْبٍ. وَمن المَجاز: وَهُوَ يَهْضِبُ بالشِّعْرِ وبالخُطَبِ: يَسِحُّ سحّاً. كَذَا فِي الأَساس. وَفِي حَدِيث ذِي المِشْعارِ: (وأَهْلُ جِنَابِ الهَضْبِ) ، الجِنابُ، بالكَسر: اسْمُ موضعٍ. وهضْبٌ، غير مُضافٍ، جاءَ فِي شعر زُهَيْرٍ: فهَضْبٌ فرْقدٌ فالطَّوِيُّ فثادِقٌ فوَادِي القِنَانِ حَزْمُهُ فمَداخِلُهْ وهِضَابٌ: موضِع فِي قَول الأَخْطَل: طَهَّرَتْ خَيْلُنَا الجزِيرةَ مِنْهُمْ وعَسَى أَنْ تَنَالَ أَهْلَ هِضَابِ وهَضْبُ الجُثُوم، وهِضَابُ شَرَوْرَى، وهضْبُ حَرْس، وهَضْبُ الدَّخُول، وهَضْبُ الصُّرَاد، وهَضْبُ الصَّفَا، وهَضْبُ غَوْل، وهَضْبُ القَلِيب، وهضْبُ لُبْنَى، وهَضْبُ مَدَاخِل، وهَضْبُ المِعَا، وهَضْبُ وَشْجَى: مَوَاضِع، وسيأْتِي ذِكرُها فِي مَواضِعِها.


المعجم الوسيط
الكلمة: اهتضبت
جذر الكلمة: هضب

- هَضَبَ الرَّجلُ هَضَبَ هَضْبًا: مشى مِشْيَةَ البليد من الدوابِّ.|هَضَبَ السماءُ: دام مطرُها أَيامًا لا يُقلع. يقال: هضَب الشاعرُ بالشِّعر، وفيه: سحَّ به سحًّا.|هَضَبَ السماءُ القومَ: بلَّتهم بَلاًّ شديدًا., الأُهْضُوبَةُ : الرّابية.|الأُهْضُوبَةُ المَطْرة الدائِمة العظيمة القَطْر. والجمع : أَهاضيبُ., أَهْضَبَ في الحديث: خاضَ فيه مرّةً بعد مرَّة، وارتفع صوته.|أَهْضَبَ نَزَل الهِضابَ., الهَضْبَةُ الأُهضوبة.|الهَضْبَةُ الجبل المُنْبَسِطُ.| الممتدُّ على وجه الأَرض. والجمع : هَضْبٌ، وهِضَب، وهِضَاب. يقال: رجلٌ هَضْبةٌ: كثير الكلام., الهَضيبُ الهَضيبُ غَنمٌ هضيبٌ: قليلةُ اللَّبن., الهِضَبُّ : الصُّلب الشديد.|الهِضَبُّ الفرس الكثير العَرق., اهْتَضَبَ في الحديث: أَهضب.


المعجم الغني
الكلمة: اهتضبت
جذر الكلمة: هضب

- 1- هُوَ هِضَبٌّ : صَلْبٌ شَدِيدٌ.|2- جَوَادٌ هِضَبٌّ : كَثِيرُ الْعَرَقِ., جمع: ــات، هِضَابٌ. | (الْمَرَّةُ مِنْ هَضَبَ).|1- تُطِلُّ الْهَضْبَةُ عَلَى السُّهُولِ : مَا ارْتَفَعَ مِنَ الأَرْضِ.|2- تَتَمَيَّزُ الْبِلاَدُ بِهِضَابِهَا : بِجِبَالِهَا الطَّوِيلَةِ الْمُنْفَرِدَةِ.|3- رَجُلٌ هَضْبَةٌ : كَثِيرُ الْكَلاَمِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف) . هَضَبَ، يَهْضِبُ، مصدر هَضْبٌ.|1- هَضَبَتِ السَّمَاءُ :أَمْطَرَتْ مَطَراً غَزِيراً مُسْتَمِرّاً أَيَّاماً.|2- هَضَبَتِ السَّمَاءُ الْعِبَادَ :بَلَّلَتْهُمْ بَلَلاً شَدِيداً.|3- هَضَبَ النَّاسُ فِي الْحَدِيثِ : خَاضُوا فِيهِ مِرَاراً وَارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمْ.|4- هَضَبَ الشَّاعِرُ بِالشِّعْرِ وَفِيهِ :أَفَاضَ وأَكْثَرَ فِيهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: اهتضبت
جذر الكلمة: هضب

- 1- هضب : صلب شديد|2- هضب : فرس كثير العرق, 1- هضبة : جبل منبسط على الأرض|2- هضبة : جبل طويل ممتنع منفرد|3- هضبة : ما ارتفع من الأرض ، تلة|4- هضبة : مطرة|5- هضبة : « رجل هضبة » : كثير الكلام, 1- هضبت السماء : نزل مطرها أياما|2- هضبته السماء : بلته بلا شديدا|3- هضب القوم في الحديث : أفاضوا فيه وارتفعت أصواتهم|4- هضب : مشى مشي البليد, 1- إستهضب الجبل : صار هضبة, 1- « غنم هضيب » : قليلة اللبن, 1- أهضب في الحديث : خاص فيه وارتفع صوته|2- أهضب : نزل « الهضاب » ، أي المرتفعات, 1- إهتضب في الحديث : خاض فيه وارتفع صوته, 1- رابية ، تلة|2- دفعة من المطر العظيم القطر


المعجم المعاصر
الكلمة: اهتضبت
جذر الكلمة: هضب

- أهضبَ / أهضبَ في يُهضب ، إهضابًا ، فهو مُهضِب ، والمفعول مُهضَب فيه | • أهضبَ القومُ نزلوا الهضاب :-أهضبنا آملين أن يكون المكان أكثر طراوة من السَّهْل.|• أهضب في الحديث: خاض فيه مرّة بعد مرّة رافعًا صوتَه :-تحمَّس للموضوع فأهضب فيه., هَضْبَة ، جمع هَضَبات وهَضْبات وهِضاب وهَضْب وهِضَب، جمع الجمع أهاضيبُ: (الجغرافيا) سَهْل مرتفع فوق سطح البحر أو فوق سطح الأرض المحيطة به، وقد تقطعه الأودية أو الجبال |• رَجُل هَضْبة: كثير الكلام.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: اهتضبت
جذر الكلمة: هضب

- الهضْبة: المطرة. يقال: هضبتْهم السماء، أي مطرﺗﻬم. والجمع هضب. وقال أبو زيد: الأهاضيب واحدها هضاب. وواحد الهضب هضْب، وهي حلبات القطر بعد القطر. وهضب القوم في الحديث واهتضبوا، أي أفاضوا فيه وارتفعت أصواﺗﻬم. يقال: أهْضبوا يا قوم، أي تكلّموا. والهضْبة: الجبل المنبسط على وجه الأرض، والجمع هضْب وهضب وهضاب. والهضبّ: الفرس الكثير العرق.



الأكثر بحثاً