المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: اورقي
جذر الكلمة: ورق

- الوَرَقُ: وَرَقُ الشجرة والشوك. والوَرَقُ: من أَوْراق الشجر والكِتاب، الواحدة وَرَقةٌ. ابن سيده: الوَرَقُ من الشجر معروف، وقال أَبو حنيفة: الوَرَقُ كل ما تَبَسَّطَ تَبَسُّطاً وكان له عَيْرٌ في وسطه تنتشر عنه حاشيتاه، واحدته وَرَقةٌ. وقد وَرَّقَت الشجرة تَوْريقاً وأَوْرَقَت إيراقاً: أخرجت وَرَقَها. وأَوْرَقَ الشجرُ، أي خرج وَرَقُه. وشجرة وارِقةٌ ووَرِيقة ووَرِقةٌ: خضراء الوَرَق حسنة؛ الأخيرة على النسب لأنه لا فعل له. والوَارِقةُ: الشجرة الخضراء الوَرَق الحسنة، وقيل: كثيرة الأوراق. وشجرة وَرِقةٌ ووَرِيقة: كثيرة الوَرَقِ. ووَرَقَ الشجرةَ يَرِقُها وَرْقاً: أخذ وَرَقَها، وقال اللحياني: وَرَقَت الشجرة، خفيفةً، ألقت وَرَقَها. ويقال: رِقْ لي هذا الشجرة وَرْقاً أي خُذ وَرَقَها، وقد وَرَقتُها أَرِقُها وَرْقاً، فهي مَوْروقة.النضر: يقال اوْرَاقَّ العنبُ يَوْراقٌّ ايرِيقاقاً إذا لَوَّنَ فهو مُورَاقّ. الأَصمعي: يقال وَرَقَ الشجرُ وأَوْرَقَ، وبالألف أكثر، ووَرَّق تَوْريقاً مثله. والوِراقُ، بالكسر: الوقت الذي يُورِقُ فيه الشجر، والوَرَاقُ، بالفتح: خضرة الأرض من الحشيش وليس من الوَرَقِ؛ قال أبو حنيفة: هو أَن تطَّرد الخضرة لعينك؛ قال أَوس بن حَجَر يصف جيشاً بالكثرة ونسبه الأزهري لأَوس بن زهير: كأَنّ جِيادهُنَّ، بِرَعْنِ زُمٍّ، جَرَادٌ قد أَطاعَ له الوَرَاقُ ويروى: برَعْنِ قُفٍّ. قال ابن سيده: وعندي أن الوَرَاق من الوَرَقِ؛ وأَنشد الأزهري: قل لنُصَيْبٍ يَحْتَلِبْ نار جَعْفَرٍ، إذا شَكِرَتْ عند الوَرَاقِ جِلامُها وقال أَبو حنيفة: ورَقَت الشجرةُ ووَرَّقَتْ وأَوْرَقتْ، كلُّ ذلك، إذا ظهر وَرَقُها تامّاً. وفي الحديث أَنه قال لعَمَّار: أنت طيّبُ الوَرَق؛ أَراد بالورق نَسْله تشبيهاً بوَرَق الشجر لخروجها منها. ووَرَقُ القوم: أحداثهم. وما أَحسن وَرَاقُهُ وأَوْرَاقهُ أي لِبْسته وشارتهُ، على التشبيه بالوَرَقِ. واخْتَبط منه وَرَقاً: أصاب منه خيراً. والرِّقَةُ: أول خروج الصِّلِّيان والنَّصِيّ والطَّريفة رطباً، يقال: رعينا رِقَتَهُ. ابن الأعرابي: يقال للنَّصِيّ والصِّلِّيان إذا نبتا رِقَةٌ، خفيفةً، ما داما رطبين. والرِّقةُ أيضاً: رِقةُ الكَلإِ إذا خرج له ورق. وتَوَرَّقَت الناقة إذا رعت الرِّقةَ. ابن سمعان وغيره: الرِّقةُ الأرض التي يصيبها المطر في الصَّفَرِيَّة أو في القيظ فتنبت فتكون خضراء فيقال: هي رِقة خضراء. والرِّقةُ: رِقةُ النَّصِي والصلّيان إذا اخضرَّا في الربيع. أبو عمرو: الوَرِيقةُ الشجرة الحسنة الوَرَقِ. وعام أَوْرَقُ: لا مطر فيه، والجمع وُرْق. والوَرَقُ: أُدم رقاقٌ، واحدتها وَرَقة، ومنها وَرَقُ المصحف، ووَرَقُ المصحف وأَوْراقُه: صحفه، الواحد كالواحد، وهو منه. والوَرَّاقُ: معروف، وحرفته الوِراقةُ. ورجل وَرَّاق: وهو الذي يُوَرِّق ويكتب. الجوهري: والوَرَقُ المال من دراهم وإبل وغير ذلك. وقال ابن سيده الوَرَقُ المال من الإبل والغنم؛ قال العجاج: إياكَ أَدعو، فَتَقَبَّلْ مَلَقِي اغفِرْ خَطايايَ، وثَمِّرْ ورَقِي والوَرَقُ من الدم: ما استدار منه على الأرض، وقيل هو الذي يسقط من الجراحة عَلَقاً قِطعاً؛ قال أَبو عبيدة: أَوّله وَرَق وهو مثل الرَّشِّ، والبصِيرةُ مثل فِرْسِنِ البعير، والجَدِيَّةُ أَعظم من ذلك، والإسْباءةُ في طول الرمح، والجمع الأسابي. والوَرَقُ: الدتيا. ووَرَقُ القوم: أَحداثُهم. ووَرَقُ الشَّباب: نَضْرته وحداثته؛ هذه عن ابن الأَعرابي. والوَرِقُ والوِرْقُ والوَرْقُ والرِّقَةُ: الدراهم مثل كَبِدٍ وكِبْدٍ وكَبْدٍ، وكَلِمة وكِلْمة وكَلْمةٍ، لأن فيهم من ينقل كسرة الراء إلى الواو بعد التخفيف، ومنهم من يتركها على حالها. وفي الصحاح: الوَرِقُ الدراهم المضروبة وكذلك الرقةُ، والهاء عوض من الواو. وفي الحديث في الزكاة: في الرِّقِة ربع العشر، وفي حديث آخر: عَفَوْتُ لكم عن صدقة الخيل والرقيق فهاتوا صدقة الرِّقَةِ؛ يريد الفضة والدراهمَ المضروبة منها، وحكي في جمع الرِّقة رِقَات؛ قال ابن بري: شاهد الرِّقة قول خالد بن الوليد في يوم مسيلمة: إن السِّهام بالرَّدَى مُفَوَّقَه، والحَرْب وَرْهاء العِقال مُطْلَقة وخالد من دينه على ثِقَهْ،. لا ذَهَبٌ يُنْجِيكُمُ ولا رِقَه والمُسْتَوْرِقُ: الذي يطلب الوَرِقَ؛ قال أَبو النجم: أَقْبَلْت كالمُنْتَجِع المُسْتَوْرِق قال ابن سيده: وربما سميت الفضة وَرَقاً. يقال: أَعطاه أَلف درهم رِقَة لا يخالطها شيءٌ من المال غيرها. وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أنه قال: في الرِّقِة ربع العشر. وقال أَبو الهيثم: الوَرِقُ والرِّقَةُ الدراهم خاصة. والوَرَّاقُ: الرجل الكثير الوَرِق. والوَرَقُ: المال كله، وأَنشد رجز العجاج: وثَمِّرْ وَرَقي، أي مالي. وقال أَبو عبيدة: الوَرَقُ الفضة، كانت مضروبة كدراهم أو لا. شمر: الرِّقةُ العين، يقال: هي من الفضة خاصةً. ابن سيده: والرِّقَةُ الفضة والمال؛ عن ابن الأعرابي، وقيل: الذَّهَب والفضة؛ عن ثعلب. وفي حديث عَرْفجة: لما قطع أنفه اتخذ أَنفاً من وَرِقٍ فأَنتن عليه فاتخذ أَنفاً من ذَهَب؛ الوَرِقُ، بكسر الراء: الفضة؛ وحكي عن الأَصمعي أنه إنما اتخذ أَنفاً من وَرَقٍ، بفتح الراء، أَراد الرَّقَّ الذي يكتب فيه لأن الفضة لا تنتن؛ قال: وكنت أَحسب أَن قول الأصمعي إن الفضة لا تنتن صحيحاً حتى أَخبرني بعض أَهل الخبرة أن الذهب لا يُبْلِيه الثَّرَى ولا يُصْدئه النَّدَى ولا تَنقُصُه الأرض ولا تأْكله النار، فأَما الفضة فإنها تَبْلى وتَصْدَأُ ويعلوها السواد وتُنْتِنُ، وجمع الوَرِقِ والوَرْق والوِرْقِ أَوْراق، وجمْع الرِّقَة رِقُونَ. وفي المثل: إن الرِّقِين تُعَفِّي على أَفْنِ الأَفِينِ. وقال ثعلب: وِجْدانُ الرِّقِين يغطي أَفْن الأَفِينِ؛ قيل: معناه أَن المال يغطي العيوب؛ وأَنشد ابن الأعرابي: فلا تَلْحَيا الدنيا إليَّ، فإنني أَرى ورق الدُّنْيا تَسُلُّ السَّخائما ويا رُبَّ مُلْتاثٍ يَجُرُّ كساءَه، نَفَى عنه وِجْدان الرِّقين العَزائما يقول: يَنْفِي عنه كثرةُ المال عزائمَ الناس فيه أَنه أَحمق مجنون. قال الأَزهري: لا تَلْحَيا لا تذمَّا. والمُلْتاث: الأحمق. قال ابن بري: والشعر لثمامة السَّدوسي. ورجل مُورقٌ ووَرَّاق: صاحب وَرَقٍ؛ قال: يا رُبَّ بَيْضاءَ من العِرَاقِ، تأْكل من كِيس امْرئٍ وَرَّاقِ قال ابن الأَعرابي: أَي كثير الوَرَقِ والمالِ. الجوهري: رجل وَرَّاق كثير الدراهم. اللحياني: يقال إن تَتْجُرْ فإنه مَوْرَقةٌ لمالك أي مُكَثِّره. ويقال: أَوْرَق الرجل كثر ماله. ويقال: أَوْرَقَ الحابلُ يُورِقُ إيراقاً، فهو مورق إذا لم يقع في حِبالته صيد، وكذلك الغازي إذا لم يَغْنَم فهو مُورِقٌ ومُخْفِقٌ، وأَوْرَق الصائد إذا لم يَصِدْ. وأَوْرَق الطالب إذا لم يَنَلْ. ابن سيده: وأَوْرَقَ الصائد أَخطأَ وخاب؛ وقوله أَنشده ثعلب: إذا كَحَلْنَ عيوناً غيرَ مُورِقةٍ، رَيَّشْنَ نَبْلاً لأَصحاب الصِّبَا صُيُدا يعني غير خائة. وأَورَقَ الغازِي: أَخْفَقَ وغَنِمَ، وهو من الأضداد؛ قال: ألم تَرَ أَنَّ الحَرْب تُعْوِجُ أَهْلَها مِراراً، وأحياناً تُفِيدُ وتورقُ؟ والأَوْرَقُ من الإبل: الذي في لونه بياض إلى سواد. والوُرْقَةُ: سواد في غُبْرة، وقيل: سواد وبياض كدخان الرِّمْثِ يكون ذلك في أَنواع البهائم وأَكثر ذلك في الإبل. قال أَبو عبيد: الأوْرَقُ أطيب الإبل لحماً وأَقلها شدةً على العمل والسير، وليس بمحمود عندهم في عمله وسيره، قال. وقد يكون في الإنسان؛ قال: أَيّامَ أَدعو بأَبِي زِياد أَوْرَقَ بَوَّالاً على البَِساط أَراد أَيام أدعو بدعائي أبا زياد رجلاً بَوَّالاً، قال وهذا كقولهم لئن لقيت فلاناً لتلقيّن منه الأسد، وقد ايرَقَّ (* قوله «وقد ايرق» كذا هو بالأصل بدون ألف لينة بين الهاء والقاف). واوْرَاقَّ وهو أَوْرَقُ. الأصمعي: إذا كان البعير أَسود يخالط سواده بياض كدخان الرِّمْثِ فتلك الوُرْقَةُ، فإن اشتدَّتُ وُرْقَتهُ حتى يذهب البياض الذي فيه فهو أَدْهَمُ. ابن الأَعرابي: قال أَبو نصر النعامي: هَجِّرْ بحَمْراء وأَسْرِ بوَرْقاء وصَبِّح القوم على صهباء؛ قيل له: ولِمَ ذلك؛ قال: لأن الحَمْراءَ أصبر على الهواجر، والوَرْقاءَ أصبر على طول السُّرَى، والصَّهِباء أَشهر وأَحسن حين يُنْظَرُ إليها، ومن ذلك قيل للرماد أوْرَقُ، وللحَمامة والذِّئْبة وَرْقاءُ؛ وقوله، صلى الله عليه وسلم: إن جاءَت به أَوْرَقَ جُمَاليّاً؛ فإنما عنى، صلى الله عليه وسلم، الأُدمة فاستعار لها اسم الوُرْقة، وكذلك استعار جُمَاليّاً وإنما الجُمالية للناقة، ورواه أَهل الحديث جَمَاليّاً، من الجَمال، وليس بشيء. والأَوْرَقُ من الناس: الأَسمر؛ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم، في ولد الملاعنة: إن جاءَت به أُمُّه أَوْرَقَ أَي أَسمر. والسُّمْرة: الوُرْقَة. والسَّمْرةُ: الأُحْدوثة بالليل. والأَوْرَقُ: الذي لونه بين السواد والغُبْرَة؛ ومنه قيل للرماد أَوْرَقُ وللحمامة وَرْقاء، وإنما وصفه بالأُدْمة. وروي في حديث الملاعنة: إن جاءت به أَورق جَعْداً؛ الأَوْرَقُ: الأَسمر، والوُرْقة السمرة، يقال: جمل أَوْرَقُ وناقة وَرْقاء. وفي حديث ابن الأكوع: خرجت أنا ورجل من قومي وهو على ناقعة ورقاءَ. وحديث قُسّ: على جمل أَوْرَقَ. أَبوعبيد: من أَمثالهم: إنه لأَشْأَم من وَرْقاء، وهي مشؤومة يعني الناقة، وربما نفرت فذهبت في الأَرض. ويقال للحمامة وَرْقاء للونها. الأَصمعي: جاء فلان بالرُّبَيْق (* قوله «جاء فلان بالربيق إلخ» عبارة القاموس في أرق: جاءنا بأم الربيق على أريق أي بالداهية العظيمة.) على أُرَيْق إذا جاء بالداهية الكبيرة؛ قال أَبو منصور: أُرَيْقٌ تصغير أَوْرَق، على الترخيم، كما صغروا أسود سوَيْداً، وأُرَيْق في الأَصل وُرَيق فقلبت الواو ألفاً للضمة كما قال تعالى: وإذا الرسل أُقِّتَتْ، والأَصل وقِّتَتْ. الأَصمعي: تزعم العرب أن قولهم «جاءنا بأُم الرُّبَيْق على أُوْرَقَ، كأنه أَراد وُرَيْقاً تصغير أَرَيْقٍ» من قول رجلٍ رأَى القولَ على جَملٍ أَوْرَقَ . والأَوْرَقُ من كل شيء: ما كان لونه لون الرماد، وزمان أَورق أي جدب؛ قال جندل: إن كان عَمِّي لكَرِيمَ المِصْدَقِ، عَفّاً هَضُوماً في الزمان الأَوْرَقِ والأَوْرَقُ: اللبن الذي ثلثاه ماء وثلثه لبن؛ قال: يشْربه مَحْضاً ويَسْقي عيالَهُ سَجاجاً، كأقْرابِ الثعالب، أَوْرَقا وكذلك شبهت العرب لون الذئب بلون دخان الرِّمْث لأن الذئب أَوْرَقُ؛ قال رؤبة: فلا تَكُوني، يا ابْنَةَ الأَشَمِّ، وَرْقاءَ دَمَّى ذِئْبَها المُدَمِّي وقال أَبو زيد: الذي يَضرب لونُه إلى الخضرة. قال: والذِّئابُ إذا رأَت ذِئباً قد عُقِر دمه أَكَبَّت عليه فقطعته وأُنثاه معها، وقيل: الذئب إذا دمي أكلته أُنثاه فيقول هذا الرجل لامرأَته: لا تكوني إذا رأَيت الناس قد ظلموني معهم عليّ فتكوني كذئبة السوء. وقال أَبو حنيفة: نَصْل أَوْرَقُ بُرِدَ أَو جُلِيَ ثم لُوّح بعد ذلك على الجمر حتى اخضرّ؛ قال العجاج: عليه وُرْقانُ القِران النُّصَّلِ والوَرَقة في القوس: مخرج غُصْن، وهو أَقل من الأُبْنة، وحكاه كراع بجزم الراء وصرح فيه بذلك. ويقال: في القوس وَرْقة، بالتسكين، أَي عيب، وهو مَخْرج الغُصن إذا كان خفيّاً. ابن الأَعرابي: الوَرْقة العيب في الغصن، فإذا زادت فهي الأُبْنة، فإذا زادت فيه السحسه (* قوله «السحسه» هي هكذا في الأصل بدون نقط). ووَرَقة الوَتَر: جُليدة توضع على حَزِّه؛ عن ابن الأَعرابي. ورجل وَرَق وامرأة وَرَقة: خسيسان. والوَرَقُ من القوم: أَحداثهم؛ قال الشاعرهدبة بن الخَشْرم يصف قوماً قطعوا مفازة: إذا وَرَقُ الفِتْيان صاروا كأنَّهُم دراهِمُ، منها جائزاتٌ وزُيِّفُ ورواه يعقوب: وزائف، وهو خطأٌ، وهم الخِساس، وقيل: هم الأَحداث، قال ابن بري وقبله: يَظَلُّ بها الهادي يُقَلِّبُ طَرْفه، يَعَضُّ على إبهامه، وهو واقفُ قال: وهذا يدل على أَن الرواية الصحيحة وزائف، لأن القصيدة مؤسسة وأَولها: أَتُنْكِرُ رَسْم الدار أم أَنتَ عارِفُ والذي في شعره: منها راكبات وزائف. وقال أَبو سعيد: لنا وَرَقٌ أَي طريف وفتيان وَرَق، وأَنشد البيت؛ وقال عمرو في ناقته وكان قدم المدينة: طال الثَّواءُ عليه بالمدينة لا ترعى، وبِيعَ له البَيْضاء والوَرَقُ أَراد بالبيضاء الحَليِّ، وبالوَرَق الخَبَط، وبِيعَ اشْتُرِي. ابن الأَعرابي: الوَرَقةُ الخسيس من الرجال، والوَرَقة الكريم من الرجال، والوَرَقة مقدار الدرهم من الدم. والوَرَقُ: المال الناطق كله. والوَرَقُ: الأَحداث من الغلمان. أَبو سعيد: يقال وَرَقاً أَي حيّاً، وكل حيّ وَرَق، لأنهم يقولون يموت كما يموت الوَرَقُ وييبس كما ييبس الوَرَقُ؛ قال الطائي:وهَزَّتْ رَأْسَها عَجَباً وقالت: أَنا العُبْرِي، أَإِيَّانا تُرِيدُ؟ وما يَدْرِي الوَدُودُ، لعلَّ قلبي، ولو خُبِّرْته وَرَقاً، جَلِيدُ أَي ولو خُبِّرْته حَيّاً فإنه جَلِيد. والوَرْقاء: شجيرة معروفة تسمو فوق القامة لها وَرَق مدوّر واسع دقيق ناعم تأكله الماشية كلها، وهي غبراء الساق خضراء الورق لها زَمَع شُعْر فيه حب أَغبر مثل الشَّهْدانِج، ترعاه الطير، وهو سُهْليّ ينبت في الأَودية وفي جَنَباتها وفي القيعان، وهي مَرْعًى. ومَوْرَقٌ: اسم رجل؛ حكاه سيبويه، شاذ عن القياس على حسب ما يجيء للأسماء الأَعلام في كثير من أَبواب العربية، وكان القياس مَوْرِقاً، بكسر الراء. والوَرِيقةُ ورِواقٌ: موضعان؛ قال الزبرقان: وعَبْد من ذوي قَيْسٍ أتاني، وأَهلي بالتَّهائم فالوِراق ووَرِقانُ: جبلَ معروف. وفي الحديث: سِنُّ الكافر في النار كوَرِقان، هو بوزن قَطِرانٍ، جبل أسود بين العَرْج والرُّوَيْثة على يَمين المار من المدينة إلى مكة. وفي الحديث: رجلان من مُزَيْنة ينزلان جبلاً من جبال العرب يقال له فيُحْشَرُ الناسُ ولا يَعْلَمان. ووَرْقاء: اسم رجل، والجمع وَرَاقٍ ووَراقى مثل صَحارٍ وصَحارى، ونسبوا إليه وَرْقاوِيٌّ فأَبدلوا من همزة التأنيث واواً. وفلان ابن مَوْرَقٍ، بالفتح، وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: اورقي
جذر الكلمة: ورق

- ـ الوَرْقُ، مُثَلَّثَةً، وككَتِفٍ وجَبَلٍ: الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ، ـ ج: أوراقٌ ووِراقٌ، ـ كالرِقَةِ، ـ ج: رِقونَ. ـ والوَرَّاقُ: الكَثيرُ الدَّراهِمِ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ، ـ وحِرْفَتُهُ: الوِراقَةُ. وكسَحابٍ: خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ. ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ، كوَعْدٍ: محدِّثٌ. ـ والوَرَقُ، محرَّكةً، من الكِتابِ والشجرِ: م، واحدتُهُ: بهاءٍ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ، أو ما سَقَطَ من الجِرَاحَةِ، والخَبَطُ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها، ـ وـ من القومِ: أحْداثُهُم، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ، وحُسْنُ القومِ، وجَمالُهُم، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها، وبهاءٍ: الخَسيسُ، والكريمُ، ضِدٌّ. ـ ورجُلٌ وَرَقٌ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ: خَسيسانِ. ـ ووَرَقَةُ: د باليَمنِ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ، اخْتُلِفَ في إسلامِه، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ: صحابيٌّ. ـ وشجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ: كثيرةُ الوَرَقِ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً. وككِتابٍ: وقْتُ خُروجِه. ـ والوارِقةُ: الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ، الحَسَنَتُه. ـ والرِقَةُ، كعِدَةٍ: أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ، فتكونُ خَضْراءَ. ـ ووَرْقانُ: ع، وبكسر الراءِ: جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى. ـ ومَوْرَقُ، كمَقْعَدٍ: مَلِكُ الرومِ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ، ولا نَظيرَ لها سِوَى: مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ. ـ وفي القوسِ وَرْقَةٌ، بالفتح: عَيْبٌ. ـ والأَوْرَقُ من الإِبِلِ: ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً، والرَّمادُ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ، ـ ج: وُرْقٌ. ـ والوَرْقاءُ: الذِئْبَةُ، والحَمامةُ، ـ ج: وَراقَى ووَراقٍ، كصَحارَى وصَحارٍ، ـ والنِّسْبَةُ: وَرقاوِيٌّ. و "جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ " : في: أ ر ق. وبُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ: صحابيٌّ. ـ وأورَقَ: كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه، ـ وـ الصائدُ: لم يَصِدْ، ـ وـ الطالِبُ: لم يَنَلْ، ـ وـ الغازي: لم يَغْنَمْ. ـ ومُورَقٌ، بالضم وفتح الراءِ مُخَفَّفَةً: ع بفارسَ. وكمُحَدِّثٍ: ابنُ مُهَلِّبٍ، وابننُ مُشَمْرِخٍ: تابعيانِ، وابنُ سُخَيْتٍ: محدِّثٌ ضعيفٌ. ـ وإيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ: لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ. ـ وكجُهَيْنَةَ: ع. ـ وتَوَرَّقَتِ الناقَةُ: أكَلَتِ الوَرَقَ. ـ وما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً: قَريباً مُدانِياً. ـ والتِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ، كمجْلَبَةٍ: مُكَثِّرَةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: اورقي
جذر الكلمة: ورق

- وَرَّقَ الشجرُ : أَخرج وَرَقَه .|وَرَّقَ فلانٌ : هيَّأَ ورقَ الكتابة وكَتَبَ فيه .|وَرَّقَ كان كاتباً لغيره ., تَوَرَّقَ الحيوانُ : أَكَلَ الورقَ., الوَرَّاقَةُ : مؤْنثُ الورَّاق .|الوَرَّاقَةُ ورقةٌ صَفيقةٌ مبسوطةٌ لها إِطار تكون على المكتب يضع الكاتب عليها الصَّحيفةَ في أَثناء الكتابة.|الوَرَّاقَةُ صندوقٌ من الخشب ونحوِه ذو أَشكال مختلفة تُجعَلُ فيه أَوراقُ الكتابة ., الوَرَقُ من الشَّجر: ما تبسَّطَ وكان له خطٌّ ناتيءٌ في وسطه تكتنفه حاشيتاه .| و.| الوَرَقُ الدُّنيا.|الوَرَقُ جمالُ الدنيا وبهجَتُها.|الوَرَقُ حُسْنُ القومِ وجمالُهم .| وَرَقُ القوم : أَحداثُهم ، أو الضِّعاف من فِتيانهم.| وَرَقُ الشباب : نَضْرَتُه وحَداثتُه .|الوَرَقُ جلودٌ رِقاقٌ يُكتَبُ فيها.|الوَرَقُ ما يُكتَبُ فيه أَو يُطبَعُ عليه من الكاغَد.|الوَرَقُ المال من دراهمَ وإِبل وغير ذلك. يقال : اختَبَطَ منه ورقاً : أَصاب منه خيراً.|الوَرَقُ ما استدار من الدَّم على الأَرض، أَو ما سقَطَ من الجراحة عَلَقاً قِطَعاً . واحدتُه : وَرقَةٌ. والجمع : أَوراقٌ، ووراقٌ .| و(الأَوراق المصرفية) الوَرَقُ (في الاقتصاد) : أَوراق يُصدرها بنك الإِصدار مشتملةْ على التزام بدفع مبلغ معيَّن، من النقود لحاملها عند الطلب و(الأَوراقُ التجارية) : الكمبيالةُ ، والسَّندُ الإِذنيّ ، والشِّيكُ . يقال: ما أَحسَنَ أَوراقَه : لِبسته وشارته .| و(ورَقٌ مُرَمَّلٌ) : ورَقٌ أَحدُ وجهيه مجهَّز بحبيبات من الرمل أَو الزُّجاج ، يُستعمل لحكِّ المصنوعات [وهو المعروف بالصَّنفرة ] ., الوُرْقَةُ : السُّمرة .|الوُرْقَةُ سوادٌ في غُبرة ، أَو سوادٌ وبياضٌ كدُخَانِ الرِّمث ، يكون ذلك في أَنواع البهائم ، وأَكثرُ ذلك في الإِبل., الأَوْرَقُ من كل شيء : ما كان لونُه لونَ الرَّماد.|الأَوْرَقُ من النَّاس : الأَسمرُ.|الأَوْرَقُ من الإِبل : ما في لونه بياضٌ إِلى سواد.|الأَوْرَقُ من النِّصال: الذي بُرِدَ أَو جُلِيَ ثم لُوِّح بعد ذلك على الجَمْر حتى اخضرَّ.|الأَوْرَقُ الذِّئبُ .|الأَوْرَقُ الرَّمادُ .|الأَوْرَقُ اللِّبنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلثُهُ ولبنٌ.|الأَوْرَقُ عامٌ لا مطرَ فيه.| وزمان أَورقُ : جَدْبٌ . والجمع : وُرْقٌ ., الوَرَاقُ : خُضرةُ الأَرض من الحشيش وليس من الورق . يقال : ما أَحسَنَ وَرَاقَه : لِبْستَه و شارَتَه., الوَرِقُ : الفِضَّة، مضروبةً كانت أَوغيرَ مضروبة . والجمع : أوراقٌ، ووِراقٌ., الوَرْقَةُ في القوس: العيبُ . يقال : في القوس وَرْقةٌ ., الوَرِقَةُ : شجرةٌ وَرِقة : كثيرة الورَق.|الوَرِقَةُ خضراء الورَق حَسَنَةٌ., الوِرْاقُ : الوقتُ الذي يُورِقُ فيه الشجر., اسْتَوْرَقَ : طَلَبَ الوَرِق., الوَرْقَاءُ : الحمامةُ .|الوَرْقَاءُ الذِّئبةُ .|الوَرْقَاءُ شُجيرةٌ تسمو فوقَ القامة لها ورقٌ مُدَوَّرٌ واسعٌ دقيقٌ ناعمٌ تأْكله الماشيةُ كلُّها: وهي غبراءُ الساق، خضراءُ الورق، لها زَمَعٌ شُعْرٌ فيه حبٌّ أَغبرُ مثل الشَّهْدَانج .|، ترعاه الطَّيرُ ؛ وهي تنبُتُ في الأَودية وفي جَنَبَاتها، وفي القيعان، وهي مرعًى. والجمع : وَراقَى، وورَاقٍ ., الوَرَّاقُ : مُوَرِّقُ الكتب الذي يورِّق ويكتُبُ.|الوَرَّاقُ الكثيرُ الدراهم.| ورجلٌ وَرَّاقٌ : صَاحب ورَقٍ., اِيراقَّ يَوْرَاقُّ اِيريقاقاً: صَار أَورقَ.|اِيراقَّ العنبُ : لوَّن فهو مُوراقٌّ . يقال : إِنَّ العِنَبَ اوراقَّ، والعنبُ اوراقَّ [ترجع الواو بعد الفتح والضَّمّ]., الوَرَقَةُ : واحدةُ الورق.| و.| الوَرَقَةُ الكريمُ من الرجال، والخسيسُ أَيضاً . يقال : هو وَرَقَةٌ، وهي ورقَةٌ ، إِذا كانا ضعيفين خسيسين.|الوَرَقَةُ في القوس: مخرجُ غصن، وهو عيبٌ فيه.| و(ورقةُ الوَتَر) : جُلَيْدَةٌ توضع على حَزِّهِ ., الوِرَاقَةُ : حرفةُ الورَّاق الذي يُورِّقُ الكتبَ ويكتُب ., أَوْرَقَ الشجرُ : خَرَجَ وَرَفُه .|أَوْرَقَ ظَهَرَ وَرَقُه تامًّا .|أَوْرَقَ فلانٌ: كثُر مالُه .|أَوْرَقَ طالبُ الحاجة : أَخفق. يقال : أَورق الصائدُ: لم يَصِدْ .| وَأَوْرَقَ الغازي : لم يغنَمْ ., وَارَقَهُ : قارَبَهُ وداناه . يقال : ما زلتُ منك ولك مُوارِقاً., وَرَقَ الشجرُ وَرَقَ (يَرِقُ) وَرْقاً : خرج وَرَقُه و وَرَقَ ظَهَرَ وَرَقُه تامًّا.|وَرَقَ أَلقى وَرَقَه.|وَرَقَ فلانٌ الشجرةَ : أَخذ وَرَقَها., الوَرِيقَةُ شجرةٌ.| وريقة: وَرِقَةٌ.


المعجم الغني
الكلمة: اورقي
جذر الكلمة: ورق

- جمع: ـون. | (فاعل من وَرَّقَ).| صَانِعُ الوَرَقِ., (فعل: رباعي لازم).| أوْرَقَ، يُوْرِقُ، مصدر إِيرَاقٌ- أوْرَقَ الشَّجَرُ : ظَهَرَ وَرَقُهُ., جمع: ـون، ـات. | صَانِعُ الوَرَقِ، بَائِعُ الوَرَقِ., 1- وَرَاقُ الأَرْضِ :خُضْرَتُهَا مِنَ الرَّبِيعِ وَالْحَشِيشِ وَلَيْسَ مِنَ الوَرَقِ.|2- مَا أَحْسَنَ وَرَاقَهُ : لِبْسَتَهُ., (مصدر وَرَّقَ).|1- تَوْرِيقُ الشَّجَرِ : إخْرَاجُ وَرَقِهِ، أخْذُ وَرَقِهِ.|2- تَوْرِيقُ الكِتَابِ : تَقْلِيبُ صَفَحَاتِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| وَرَقَ، يَرِقُ، مصدر وَرْقٌ.|1- وَرَقَ الشَّجَرُ : ظَهَرَ وَرَقُهُ، أَلْقَى وَرَقَهُ.|2- وَرَقَ الشَّجَرَ : أَخَذَ وَرَقَهُ., 1- وُرْقَةُ الْجِلْدِ : سُمْرَتُهُ.|2- وُرْقَةُ البَهَائِمِ : سَوَادُهَا فِي غُبْرَةٍ أَوْ سَوَادٍ وَبَيَاضٍ، وَهُوَ مُخْتَصٌّ بِهَا، وَأَكْثَرُ ذَلِكَ فِي الإِبِلِ., جمع: ـات. | 1- وَرَقَةُ شَجَرَةٍ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الغُصْنِ أَوْ سَاقِ النَّبَاتِ صَفِيحَةً دَقِيقَةً نَاعِمَةً، خَضْرَاءَ اللَّوْنِ فِي الغَالِبِ، وَهِيَ مُكَوَّنَةٌ مِنْ ثَلاَثَةِ أَشْيَاءَ : القَاعِدَةُ وَالعُنُقُ | وَالنَّصْلُ (الصَّفِيحَةُ)، وَمِنْهَا مَا يَكُونُ عَادِياً، يَتَكَوَّنُ نَصْلُهَا مِنْ أَصْلِهَا. وَهِيَ مُتَعَدِّدَةُ الأَحْجَامِ وَالأَشْكَالِ.|2- وَرَقَةُ دَفْتَرٍ : صَفِيحَةُ دَفْتَرٍ يُكْتَبُ أَوْ يُرْسَمُ عَلَيْهَا.|3- طَلَى الجِدَارَ بِوَرَقَةٍ نَاصِعَةٍ : طَبَقَةٌ مِنَ الكِلْسِ تُطْلَى بِهَا الجُدْرَانُ لِتَغْطِيَةِ الحِجَارَةِ.|4- وَرَقَةُ يَانَصِيبٍ : مَا يُلْعَبُ بِهِ طَمَعاً فِي رِبْحٍ إِذَا كَانَ الرَّقْمُ الَّذِي تَحْمِلُهُ مِنَ الأَرْقَامِ الفَائِزَةِ.|5- قَدَّمَ وَرَقَةَ عَمَلٍ لِلْمُؤْتَمَرِ : أَيْ مُذَكِّرَةً لِلتَّدَاوُلِ وَالنِّقَاشِ.|6- لَعِبَ وَرَقَتَهُ الأَخِيرَةَ : أَيْ لَعِبَ آخِرَ مَا عِنْدَهُ., جمع: أَوْرَاقٌ. | 1- وَرَقُ الشَّجَرِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى فُرُوعِ الأَغْصَانِ أَوْ سِيقَانِ النَّبَاتِ صَفَائِحَ رَقِيقَةً نَاعِمَةً خَضْرَاءَ اللَّوْنِ فِي الغَالِبِ- شَجَرَةٌ عَظِيمَةٌ كَثِيرَةُ الغُصُونِ مُلْتَفَّةُ الوَرَقِ.|2- الوَرَقُ : صَفَائِحُ رَقِيقَةٌ مُخْتَلِفَةُ الأَحْجَامِ يُكْتَبُ أَوْ يُرْسَمُ أَوْ يُطْبَعُ عَلَيْهَا- وَرَقٌ لِلْكِتَابَةِ :-وَرَقُ الكِتَابِ :-وَرَقُ الدَّفْتَرِ :-وَرَقُ الصُّحُفِ :-الوَرَقُ الْمُقَوَّى.|3- الأَوْرَاقُ النَّقْدِيَّةُ : العُمْلَةُ مِنَ النُّقُودِ خِلاَف النُّقُودِ الْمَعْدِنِيَّةِ.|4- الأَوْرَاقُ التِّجَارِيَّةُ : الْمُسْتَنَدَاتُ.|5- قَدَّمَ السَّفِيرُ أَوْرَاقَ اعْتِمَادِهِ : المِلَفُّ الدِّبْلُومَاسِي لاعْتِمَادِهِ سَفِيراً.|6- وَرَقُ اللَّعِبِ : رِقَاعٌ مُقَوَّاةٌ بِحَجْمِ الكَفِّ، وَهِيَ أَنْوَاعٌ يُلْعَبُ بِهَا فِي القِمَارِ أَوِ اللَّهْوِ وَالتَّسْلِيَةِ.|7- بَقِيَ كَلاَمُهُ حِبْراً عَلَى وَرَقٍ : أَيْ دُونَ فَعَّالِيَّةٍ، لَمْ يَدْخُلْ حَيِّزَ التَّنْفِيذِ.|8- كَشَفَ عَنْ أَوْرَاقِهِ : أَيْ فَضَحَ أَمْرَهُ. ن. وَرَقَةٌ., (فعل: رباعي متعد).| وَارَقْتُ، أُوَارِقُ، وَارِقْ، مصدر مُوَارَقَةٌ- وَارَقَ رَفِيقَهُ : قَارَبَهُ، دَانَاهُ، أَيْ قَرُبَ مِنْهُ., (صِيغَةُ فَعِل).|1- شَجَرٌ وَرِقٌ : كَثِيرُ الوَرَقِ.|2- شَجَرَةٌ وَرِقَةٌ : خَضْرَاءُ الوَرَقِ، مُورِقَةٌ زَاهِيَةٌ., مَصْنَعُ الوَرَقِ أَوْ مَكَانُ بَيْعِهِ., حِرْفَةُ الوَرَّاقِ., جمع: وَرَاقٍ، وَرَاقَى. | أُنْثَى أَوْرَق، الْحَمَامَةُ الَّتِي لَوْنُهَا كَالرَّمَادِ فِيهِ سَوَادٌ., (فعل: رباعي لازم متعد).| وَرَّقَتْ، تُوَرِّقُ، مصدر تَوْرِيقٌ.|1- وَرَّقَ الشَّجَرُ : أَخْرَجَ، أَظْهَرَ وَرَقَهُ.|2- وَرَّقَ الشَّجَرَ : أَخَذَ وَرَقَهُ.|3- وَرَّقَ الكِتَابَ : قَلَّبَ صَفَحَاتِهِ الوَاحِدَةَ تِلْوَ الأُخْرَى.|4- وَرَّقَ الكَاتِبُ : هَيَّأَ وَرَقَ الكِتَابَةِ وَكَتَبَ فِيهِ.|5- وَرَّقَ البَنَّاءُ الْحَائِطَ : طَلاَهُ بِالطِّينِ.|6- وَرَّقَ العَجِينَ : جَعَلَهُ أَوْرَاقاً رَقِيقَةً., (صِيغَةُ فَعِيل).|-شَجَرٌ وَرِيقٌ : أَيْ وَرَقُهُ ظَاهِرٌ، وَارِقٌ., جمع: وُرْقٌ. مؤ: وَرْقَاءُ. | (صف).|1- لَوْنٌ أوْرَقُ : لَوْنُهُ لَوْنُ الرَّمَادِ.|2- شابٌّ أوْرَقُ : أسْمَرُ.|3- عامٌ أوْرَقُ : لا مَطَرَ فِيهِ.|4- زَمَانٌ أوْرَقُ : جَدْبٌ قَاحِلٌ لا خَصْبَ فِيهِ.|5.: الذِّئْبُ.|6.: الرَّمادُ., (فاعل من وَرَقَ).|1- شَجَرٌ وَارِقٌ : كَثِيرُ الوَرَقِ.|2- شَجَرَةٌ وَارِقَةٌ : كَثِيرَةُ الوَرَقِ خَضْرَاءُ حَسَنَةٌ., وِرَاقُ الشَّجَرِ : الوَقْتُ الَّذِي تُورَقُ فِيهِ., (فاعل من أَوْرَقَ).|-شَجَرَةٌ مُورِقَةٌ : أَوْرَاقُهَا مُنْبَسِطَةٌ خَضْرَاءُ.


المعجم الرائد
الكلمة: اورقي
جذر الكلمة: ورق

- 1- تورق الحيوان : أكل الورق, 1- حشرة لزجة تمتص ماهية الأشجار, 1- وارق من الشجر : ذو الورق|2- وارق من الشجر : حسن الورق|3- وارق : « شجرة وارقة » : خضراء الورق حسنته, 1- وارقه : قرب منه, 1- أورق : ما كان لونه لون الرماد|2- أورق : أسمر|3- أورق من الجمال : ما في لونه بياض إلى سواد|4- أورق : الرماد|5- أورق : الذئب|6- « عام أورق » : لا مطر فيه 7- « زمان أورق » : جدب لا خصب فيه, 1- أورق الشجر : ظهر ورقه|2- أورق : كثر ماله|3- أورق : طالب الحاجة : أخفق في نيلها|4- أورق الصائد : لم يصد|5- أورق الغازي : لم يغنم, 1- مورق : صاحب الورق|2- مورق : صانع الورق, 1- خضرة الأرض من العشب, 1- حرفة الوراق, 1- دراهم مضروبة ، جمع : أوراق ووراق, 1- وراق : صانع الورق|2- وراق بائع الورق|3- وراق : صاحب الورق|4- وراق بائع الكتب|5- وراق الكاتب|6- وراق الكثير المال, 1- ورق : فضة|2- ورق : ذو الورق من الشجر|3- ورق : كثير الورق من الشجر|4- ورق : حسن الورق من الشجر|5- « شجرة ورقة » : كثيرة الورق ، خضراء الورق حسنته, 1- ورق الشجر : ظهر ورقه|2- ورق الشجرة : أخذ ورقها|3- ورق الشجر القى ورقه, 1- ورقاء : حمامة يميل لونها إلى الخضرة ، تشبه بها النفس|2- ورقاء : ذئبة|3- ورقاء : شجرة صغيرة لها ورق مدور واسع ناعم تأكله الماشية ، غبراء الساق, 1- ورقة : سواد في غبرة|2- ورقة : سمرة, 1- ورقة : واحدة الورق ، جمع : ورقات|2- ورقة : طين تستر به حجارة الحائط|3- ورقة من الناس الكريم, 1- ورقة في القوس : عيب, 1- « التجارة مورقة للمال » : أي مكثرة له, 1- وريق : ذو الورق من الشجر|2- وريق : حسن الورق من الشجر, 1- « زرع أو رجل مأروق » : أصابه « اليرقان » ، وهو مرض, 1- مصدر أرق|2- ذهاب النوم ليلا, 1- وقت خروج الورق في الشجر, 1- إيراق العنب : لون


معجم مختار الصحاح
الكلمة: اورقي
جذر الكلمة: ورق

- ور ق: الْوَرِقُ الدَّرَاهِمُ الْمَضْرُوبَةُ وَكَذَا (الرِّقَةُ) بِالتَّخْفِيفِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «فِي الرِّقَةِ رُبْعُ الْعُشْرِ» وَفِي الْوَرِقِ ثَلَاثُ لُغَاتٍ: (وَرِقٌ) وَ (وِرْقٌ) وَ (وَرْقٌ) مِثْلُ كَبِدٍ وَكِبْدٍ وَكَبْدٍ. وَرَجُلٌ (وَرَّاقٌ) كَثِيرُ الدَّرَاهِمِ. وَهُوَ أَيْضًا الَّذِي يُورِقُ وَيَكْتُبُ. وَ (الْوَرَقُ) مِنْ (أَوْرَاقِ) الشَّجَرِ وَالْكِتَابِ الْوَاحِدَةُ (وَرَقَةٌ) . وَشَجَرَةٌ (وَرِقَةٌ) وَ (وَرِيقَةٌ) أَيْ كَثِيرَةُ الْأَوْرَاقِ. وَ (أَوْرَقَ) الشَّجَرُ أَخْرَجَ وَرَقَهُ، قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: يُقَالُ: (وَرَقَ) الشَّجَرُ وَ (أَوْرَقَ) وَالْأَلِفُ أَكْثَرُ وَ (وَرَّقَ) أَيْضًا (تَوْرِيقًا) . (وَالْوَارِقَةُ) الشَّجَرَةُ الْخَضْرَاءُ الْوَرَقِ الْحَسَنَةُ. وَالْوَرَقُ أَيْضًا بِفَتْحِ الرَّاءِ الْمَالُ مِنْ دَرَاهِمَ وَإِبِلٍ وَغَيْرِ ذَلِكَ. وَيُقَالُ لِلْحَمَامَةِ: (وَرْقَاءُ) لِأَنَّ فِي لَوْنِهَا بَيَاضًا إِلَى سَوَادٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: اورقي
جذر الكلمة: ورق

- أورقَ يُورق ، إيراقًا ، فهو مُورِق ووارِق (على غير قياس) | • أورق الشَّجَرُ خرج أو ظهر وَرَقُه :-أصيب الشَّجرُ بمرضٍ فلم يُورق.|• أورق الشَّخْصُ: كثُر مالُه. |• أورق الصَّائدُ: أخفق في الصيد، لم يَصِدْ :-أورق طالبُ الحاجة: أخفق |• أخفق وأورق: إذا لم يُصب شيئًا، إذا طلب حاجة فلم يظفر بها., وَرْقاءُ ، جمع وَرَاقٍ ووَرَاقَى ووُرْق، مذ أورق: حمامة، أو التي لونُها كالرَّماد فيه سَوادٌ., أورقُ ، جمع وُرْق، مؤ وَرْقاءُ، جمع مؤ ورقاوات ووَراق ووَرَاقَى ووُرْق: ما كان بلون الرَّماد :-جَمَلٌ أورق.|• الأَوْرَقُ من النَّاس: الأسمر. |• الأَوْرَقُ من الإبل: ما في لونه بياض إلى سواد. |• زمانٌ أَوْرَقُ: جَدْب., ورَّاقة :- وَرَقة صفيقة ونحوُها مبسوطة لها إطارٌ تكون على المكتب، يضع الكاتبُ عليها الصَّحيفة في أثناء الكتابة. |2 - صندوق من الخشب ونحوه، ذو أشكال مختلفة تُوضع فيه أوراق الكتابة., وارق :اسم فاعل من أورقَ وورَقَ: على غير قياس., وَرَقة ، جمع وَرَقات وأوراق ووَرَق.|1- إحدى الورقات التي يتألف منها الكتاب، وهي عبارة عن صفحتين متتاليتين وَجْه وظهر. |2 - (النبات) طرَفٌ أخضر منبسط رقيق يخرج من ساق النبات محمولاً على عنق، وهي التي تصنع السكّر بواسطة البناء الضوئي وهي غالبًا خضراء :- {وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إلاَّ يَعْلَمُهَا} .|• الوَرَقة الرَّسميَّة: ورقة يبيّن فيها موظف عامّ أو شخص مُكلَّف بخدمة عامَّة ما تمَّ على يديه أو بحضوره في حدود اختصاصه. |• عُنُق الورقة: (النبات) السويقة التي تصل الورقة بالساق., ورَّاق :- صانع الوَرَق وبائعه. |2 - مَنْ يحترف نسخ الكتب أو تجارتها., وَرِق2 :صيغة مبالغة من ورَقَ: كثير الوَرَق., وارِق :اسم فاعل من أورقَ وورَقَ: على غير قياس., وَرِق1 ، جمع الجمع أوراق ووِراق: دراهم من فِضَّة :- {فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: اورقي
جذر الكلمة: ورق

- ورَّقَ يورِّق ، توريقًا ، فهو مُورِّق ، والمفعول مُورَّق (للمتعدِّي) | • ورَّق الشَّجَرُ أورق؛ أخرج وَرَقَه :-جاء الرَّبيعُ فأخذت الأشجارُ تُورِّق.|• ورَّق فلانٌ: اشتغل بنسخ الكتب أو تجارتها. |• ورَّق الشَّجرةَ: أخذ وَرَقَها. |• ورَّق الكتابَ ونحوَه: قلَّب صفحاته الواحدة تِلْوَ الأخرى., وَرَق ، جمع الجمع أوراق،مفرد وَرَقَة.|1- رقائق يُكتب عليها وتُستعمل في حاجات أخرى كثيرة، وتُصْنَع من الأنسجة أو الأخشاب أو موادّ أخرى بعد أن تُحوَّل إلى عجينة ليّنة :-وَرَق ترشيح/ شفّاف/ رسم/ مقوَّى، - كُرّاس ذو 24 وَرَقَة، - كشف أوراقه: أعلن عن نواياه، ووضّح غرضه |• أعاد ترتيب أوراقه: أعاد النظر في خططه، - الورقة الأخيرة: آخر ما عنده، - حِبْر على وَرَق: أمرٌ غير قابل للتنفيذ، كلام لا يعقبه عمل، - ورق الدَّمغة: الطوابع الأميريَّة أو البريديّة. |2 - مال، نقود :-وَرَق بنكنوت، - أوراق ماليّة |• الورق النَّقديّ: العُملة من الورق. |3 - وثائق :-أوراق التَّعيين/ اعتماد السَّفر.|4 - مذكِّرات للدَّرس والنِّقاش :-قدَّم وَرَقة عمل للمشروع الجديد، - وَرَقة تفاهم بين الجانبين.|• وَرَق اللَّعِب: رقاع مقوَّاة بقدر الكَفّ عليها علامات مختلفة الأشكال والألوان يُلعب بها قمارًا أو تسلية، وعددها 52 ورقة. |• ورق مُرَمَّل: صنفرة؛ ورق أحد وجهيه مجهَّز بحبيبات من الرَّمل أو الزجاج، يُستعمل لحكّ وتنعيم المصنوعات. |• ورق مقوَّى: ألواح الكرتون أو الورق المكوّن من طبقات متلاصقة أو كرتون تبنيّ يُستخدم في أغلفة الكتب ونحوها. |• وَرَق الكربون: ورق رقيق أسود أو أزرق أو نحوهما تكسوه مادة شمعيَّة ملوَّنة، يُستعمل في الكتابة لإنتاج أكثر من نسخة؛ فيوضع بين طبقتين من الورق لنقل ما هو مكتوب من الورقة العليا إلى الورقة السفلى. |• الأوراق التِّجاريَّة: (التجارة) الكمبيالة والسَّند الإذني والشِّيك. |• أوراق الاعتماد.|1- (السياسة) أوراق رسميّة يقدّمها الممثل السياسيّ لإحدى الدول إلى رئيس الدولة التي يُعيَّن فيها إثباتًا لمهمته. |2 - (الاقتصاد) عمليّة مصرفيّة، وهي عبارة عن مكاتبات تسلمها المصارف لزبائنها، تكون موجّهة لأحد أو بعض عملاء أو وكلاء هذه المصارف، وتدعوهم فيها لكي يضعوا تحت تصرُّف حامليها المبالغ التي يحتاجون إليها لغاية مبلغ معيَّن، وضمن مهمة معيَّنة. |• الأوراق المصرفيَّة: (الاقتصاد) أوراق يصدرها بنك الإصدار مشتملة على التزام بدفع مبلغ معيَّن من النُّقود المعدنيّة لحاملها عند الطَّلب. |• الأوراق الماليَّة: (الاقتصاد) مجموعة من الأدوات الاستثماريّة كالأسهم والسندات والصّناديق الاستثماريّة ونحوها., وَرِق1 ، جمع الجمع أوراق ووِراق: دراهم من فِضَّة :- {فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ} ., وَرِق2 :صيغة مبالغة من ورَقَ: كثير الوَرَق., وَرْق :مصدر ورَقَ., ورَقَ يرِق ، رِقْ ، وَرْقًا ، فهو وارق | • ورَق الشَّجَرُ ظهر ورقُه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: اورقي
جذر الكلمة: ورق

- ا لورْق: الدراهم المضروبة، وكذلك الرقة، والهاء عوض من الواو. وفي الحديث: " في الرقة ربْع العشْر " . ويجمعرقين، مثل إرة وإرين. ومنه قولهم: إن الرقين تغطّيأفْن الأفين. وتقول في الرفع: هذه الرقون. وفي الورْق ثلاث لغات حكاهنّ الفراء: ورق وورْق وورق. ورجل ورّاق، وهو الذي يورّق ويكتب. وورّاق أيضا: كثير الدراهم. قال الراجز: جارية من ساكني العراق تأكل من كيس امر ئ ورّاق قال ابن الأعرابي: أي كثير الورق والمال. والورق من أوراق الشجر والكتاب، الواحدة ورقة. وشجرة ورقة ووريقة، أي كثيرة الأوراق. وأمّا الوراق بالفتح فخضرة الأرض من الحشيش، وليس من الورق. قال أوس يصف جيشا بالكثرة: كأنّ جيادهنّ برعْن قفّ ... جراد قد أطاع له الوراق ويقال: ورقْت الشجرة أرقها ورْقا، إذا أخذت ورقها. وأوْرق الشجر، أي أخرج ورقه. قال الأصمعي: يقال ورق الشجر وأوْرق، والألف أكثر. وورّق تورْيقا مثله. والوارقة: الشجرة الخضراء الورق الحسنة. وأورْق الرجل، أي كثر ماله. وأورْق الصائد، إذا لم يصدْ. وأورْق الغازي، إذا لم يغنم. وأورْق الطالب، إذا لم ينل. والورق: ما استدار من الدم على الأرض. قال أبو يوسف: ورق القوم: أحداثهم. قال الشاعر يصف قوما قطعوا مفازة: إذا ورق الفتيان صاروا كأنّهم ... دراهم منها جائزات وزائف ويروى: وزيّف. والورق أيضا: المال من دراهم وإبل وغير ذلك، ومنه قول العجاج: إيّاك أدعوفتقبّلْ ملقي واغفرْ خطاياي وثمّرْ ورقي ويقال في القوس ورْقة بالتسكين، أي عيب، وهو مخرج الغصن إذا كان خفيا. قال الأصمعي: الأورْق من الإبل: الذي في لونه بياض إلى سواد، وهو أطيب الإبل لحما، وليس بمحمود عندهم في عمله وسيره. ومنه قيل للرماد أوْرق، وللحمامة والذئبة ورْقاء: قال رؤبة: فلا تكوني يا ابنة الأشمّ ورْقاء دمّى ذئْبها المدمّي وفلان بن موْر ق بالفتح، وهو شاذّ مثل موْحد.



الأكثر بحثاً