أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- وَكَمَ الرجلَ وكْماً: رعدَّه عن حاجته أَشدَّ الردِّ. ووَكِمَ من الشيء: جَزِعَ واغْتَمَّ له منه. الكسائي: المَوْقومُ والمَوْكومُ الشيديدُ الحُزْنِ. ووَقَمه الأَمرُ وَوَكَمَه أي حَزَنه. ووُكِمَت الأَرضُ: وُطِئت وأُكِلَت ورُعِيَت فلم يَبْقَ فيها ما يَحْبِس الناس. ابن الأَعرابي: الوَكْمَةُ الغَيْظةُ المُشْبَعةُ (* قوله«الغيظة المشبعة» هذا ما بالأصل والتهذيب والتكملة وفيها جميعها المشبعة بالشين المعجمة كالقاموس) والوَمْكةُ الفُسْحةُ.


- وَكَمَهُ عن حاجته وَكَمَهُ (يَكِمُهُ) وَكْمًا: ردَّه عنها أَشدَّ الردّ.|وَكَمَهُ الأَمرُ فلانًا: حَزَنَهُ.|وَكَمَهُ فلانٌ الكلامَ: قال: السلامُ عَلَيكِمْ [ بكسر الكاف من :- عليّكم :-‏].‏ Z| وهي لغة لبعض العرب.


- 1- « أكمة الخيول » : مخاليها المعلقة على رؤوسها


- 1- حزن أشد الحزن


- 1- موكوم : شديد الحزن


- 1- وكمت الأرض : وطئت ورعيت


- 1- وكمه عن حاجته : رده عنها قسرا|2- وكمه الأمر : أحزنه


- قوم الموْكوم مثل الموْ . وقد وكمه الأمر: حزنه. ووكمت الأرض، إذا وطئتْ وأكل نباﺗﻬا.


- **And how many


- And how many




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.