أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- نفَى الشيءُ يَنْفِي نَفْياً: تنَحَّى، ونفَيْتُه أنا نَفْياً؛ قال الأَزهري: ومن هذا يقال نَفَى شَعَرُ فلان يَنْفي إِذا ثارَ واشْعانَّ؛ ومنه قول محمد بن كعب القُرَظي لعُمر بن عبد العزيز حين اسْتُخْلِفَ فرآه شَعِثاً فأَدام النظر إِليه فقال له عمر: ما لَك تُديمُ النظر إِليَّ؟ فقال: أَنْظُرُ إِلى ما نَفى من شَعَرك وحالَ من لونِك؛ ومعنى نَفى ههنا أَي ثارَ وذهب وشَعِثَ وتساقط، وكان رآه قبل ذلك ناعماً فَيْنانَ الشَّعَر فرآه متغيراً عما كان عَهِده، فتعجب منه وأَدام النظر إِليه، وكان عمر قبل الخلافة مُنَعَّماً مُتْرَفاً، فلما اسْتُخْلِف تَشَعَّث وتَقَشَّف. وانْتَفى شعرُ الإِنسان ونَفى إِذا تساقط. والسَّيْل يَنْفي الغُثاء: يحمله ويدفعه؛ قال أَبو ذؤيب يصف يراعاً: سَبيّ مِنْ أَباءَتِهِ نَفاهُ أَتيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولُوبُ (* قوله« من اباءته» تقدم في مادة صحر: من يراعته، وفسرها هناك.) ونَفَيانُ السَّيْلِ: ما فاض من مجتمعه كأَنه يجتمع في الأَنهار الإِخاذاتُ ثم يَفِيضُ إِذا ملأَها، فذلك نَفَيانُه. ونَفى الرجلُ عن الأَرض ونَفَيْتُه عنها: طردته فانْتَفى؛ قال القُطامي: فأَصْبح جاراكُمْ قَتِيلاً ونافِياً أَصَمَّ فزادوا، في مَسامِعِه، وَقْرا أَي مُنْتَفِياً. ونَفَوْته: لغة في نَفَيْته. يقال: نَفَيْت الرجلَ وغيرَه أَنْفِيه نَفْياً إِذا طردته. قال الله تعالى: أَو يُنْفَوْا من الأَرض؛ قال بعضهم: معناه مَن قَتَله فدَمُه هَدَرٌ أَي لا يطالَب قاتله بدمه، وقيل: أَو يُنْفَوْا من الأَرض يُقاتَلون حَيْثُما تَوَجَّهوا منها لأَنه كونٌ، وقيل: نَفْيُهم إِذا لم يَقْتلوا ولم يأْخذوا مالاً أَن يُخَلَّدوا في السجن إِلا أَن يتوبوا قبل أَن يُقْدَر عليهم. ونَفْيُ الزاني الذي لم يُحْصِنْ: أَن يُنْفى من بلده الذي هو به إِلى بلد آخر سَنَةً، وهو التغريب الذي جاء في الحديث. ونَفْيُ المُخَنَّث: أَن لا يُقَرّ في مدن المسلمين؛ أَمَرَ النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، بنَفْي هِيتٍ وماتعٍ وهما مُخَنَّثان كانا بالمدينة؛ وقال بعضهم: اسمه هِنْبٌ، بالنون، وإِنما سمي هِنْباً لحمقه. وانْتَفى منه: تبرَّأَ. ونَفى الشيءَ نَفْياً: جَحَده. ونَفى ابنَه: جحَده، وهو نَفِيٌّ منه، فَعِيل بمعنى مفعول. يقال: انْتَفى فلان من ولده إِذا نَفاه عن أَن يكون له ولداً. وانْتَفى فلان من فلان وانْتَفَل منه إِذا رَغِب عنه أَنَفاً واستِنْكافاً. ويقال: هذا يُنافي ذلك وهما يَتَنافَيانِ. ونَفَتِ الريحُ التراب نَفْياً ونَفَياناً: أَطارته. والنَّفِيُّ: ما نَفَتْه. وفي الحديث: المدينة كالكِيرِ تَنْفِي خَبَثَها أَي تخرجه عنها، وهو من النَّفْي الإِبْعادِ عن البلد. يقال: نَفَيْته أَنْفِيه نَفْياً إِذا أَخرجته من البلد وطردته.ونَفِيُّ القِدْرِ: ما جَفَأَتْ به عند الغَلْي. الليث: نَفِيُّ الريح ما نَفَى من التراب من أُصول الحيطان ونحوه، وكذلك نَفِيُّ المطر ونَفِيُّ القِدْر. الجوهري: نَفِيُّ الريح ما تَنْفي في أُصول الشجر من التراب ونحوه، والنَّفَيان مثله، ويُشَبّه به ما يَتَطَرَّف من معظم الجيش؛ وقالت العامرية: وحَرْبٍ يَضِجُّ القومُ من نَفَيانِها، ضَجِيجَ الجِمالِ الجِلَّةِ الدَّبِرات ونَفَتِ السحابةُ الماءَ: مَجَّته، وهو النَّفَيان؛ قال سيبويه: هو السحاب يَنْفي أَوَّلَ شيءٍ رَشًّا أَو بَرَداً، وقال: إِنما دعاهم للتحريك أَنَّ بعدها ساكناً فحرَّكوا كما قالوا رَمَيَا وغَزَوَا، وكرهوا الحذف مخافة الالتباس، فيصير كأَنه فَعَالٌ من غير بنات الواو والياء، وهذا مُطَّرِد إِلا ما شذ. الأَزهري: ونَفَيانُ السحابِ ما نَفته السحابة من مائها فأَسالته؛ وقال ساعدة الهذلي: يَقْرُو به نَفَيانَ كلِّ عَشِيَّةٍ، فالماءُ فوقَ مُتونِه يَتَصَبَّبُ والنَّفْوةُ: الخَرْجة من بلد إِلى بلد. والطائر يَنْفِي بجناحيه نَفَياناً كما تَنْفي السحابةُ الرَّشَّ والبَرَدَ. والنَّفَيانُ والنَّفِيُّ والنَّثِيُّ: ما وقَع عن الرِّشاء من الماء على ظهر المُسْتَقي لأَن الرِّشاء يَنْفيه، وقيل: هو تطايُر الماء عن الرِّشاء عند الاستقاء، وكذلك هو من الطين. الجوهري: ونَفِيُّ المطر، على فَعِيل، ما تَنْفِيه وتَرُشُّه، وكذلك ما تطاير من الرشاء على ظَهْر الماتح؛ قال الأَخيل: كأَنَّ مَتَنَيْهِ من النَّفِيّ، مِن طُولِ إِشْرافِي على الطَّويّ، مَواقِعُ الطَّيْرِ على الصُّفِيّ قال ابن سيده: كذا أَنشده أَبو عليّ، وأَنشده ابن دريد في الجمهرة: كأَنَّ مَتْنَيَّ، قال: وهو الصحيح لقوله بعده: من طول إِشرافي على الطويّ وفسره ثعلب فقال: شَبَّه الماء وقد وقع على مَتْنِ المُسْتَقِي بذَرْقِ الطائر على الصُّفِيّ؛ قال الأَزهري: هذا ساقٍ كان أَسْوَدَ الجِلْدة واسْتَقَى من بئر مِلْحٍ، وكان يَبْيَضُّ نَفِيُّ الماء على ظهره إِذا ترشش لأَنه كان مِلْحاً. ونَفِيُّ الماء: ما انْتَضَحَ منه إِذا نُزِع من البئر. والنَّفِيُّ: ما نَفَتْه الحَوافِر من الحَصَى وغيره في السير. وأَتاني نَفِيُّكم أَي وعيدكم الذي توعدونني. ونُفايَةُ الشيءِ: بقيته وأَردؤه، وكذلك نُفاوته ونَفاته ونَفايَتُه ونِفْوَته ونِفْيته ونَفِيُّه، وخص ابن الأَعرابي به رديء الطعام. قال ابن سيده: وذكرنا النِّفْوة والنُّفاوة ههنا لأَنها معاقبة، إِذ ليس في الكلام ن ف و وضعاً. والنُّفايةُ: المَنفِيُّ القليل مثل البُراية والنُّحاتة. أَبو زيد: النِّفْية والنِّفْوة وهما الاسم لنَفِيِّ الشيء إِذا نَفَيْته. الجوهري: والنِّفوة، بالكسر، والنِّفْية أَيضاً كل ما نَفَيْتَ. والنُّفاية، بالضم: ما نَفَيْته من الشيء لرداءَته. ابن شميل: يقال للدائرة التي في قصاص الشعر النَّافِية، وقُصاصُ الشَّعَرِ مُقدَّمه. ويقال: نَفَيتُ الشعر أَنْفِيه نَفْياً ونُفاية إِذا رَدَدْتَه. والنَّفِيّة: شِبْه طَبَق من خوص يُنْفى به الطعام. والنَّفِيَّة والنُّفْية: سُفرة مُدَوَّرَة تتخذ من خوص؛ الأَخيرة عن الهروي. ابن الأَعرابي: النُّفية والنَّفِيّة شيء مُدوَّر يُسَفُّ من خصوص النخل، تسميها الناس النَّبِيَّة وهي النَّفِيَّة. وفي الحديث عن زيد بن أَسلم قال: أَرسلني أَبي إِلى ابنعمر، وكان لنا غنم، فجةئت ابن عمر فقلت: أَأَدخل وأَنا أَعرابي نشأْت مع أَبي في البادية؟فكأَنه عرف صوتي فقال: ادخل، وقال: يا ابن أَخي إِذا جئت فوقفت على الباب فقل السلام عليكم، فإِذا ردُّوا عليك السلام فقل أَأَدخل؟ فإِن أَذِنوا وإِلا فارجع، فقلت: إِنَّ أَبي أَرسلني إِليك تكتب إِلى عاملك بخيبر يصنع لنا نَفِيَّتَيْن نُشَرِّرُ عليهما الأَقطَ، فأَمر قَيِّمة لنا بذلك، فبينا أَنا عنده خرج عبد الله بن واقد من البيت إِلى الحُجْرة وإِذا عليه مِلحفة يَجُرُّها فقال: أَيْ بُنيَّ ارفع ثوبك، فإِني سمعت النبي،صلى الله عليه وسلم ، يقول: لا ينظر الله إِلى عبد يجرّ ثوبه من الخُيلاء، فقال: يا أَبتِ إِنما بي دماميل؛ قال أَبو الهيثم: أَراد بِنَفِيَّتَين سُفْرتين من خوص؛ قال ابن الأَثير: يروى نَفِيتَيْن، بوزن بعيرين، وإِنما هو نَفِيَّتَيْن، على وزن شَقِيَّتين، واحدتهما نَفِيَّة كطَوِيَّة، وهي شيء يعمل من الخوص شِبه الطَّبَق عريض. وقال الزمخشري: قال النضر النُّفْتة بوزن الظُّلْمة، وعوض الياء تاء فوقها نقطتان؛ وقال غيره: هي بالياء وجمعها نُفًى كنُهْية ونُهًى، والكل شيء يعمل من الخوص مدوَّر واسع كالسفرة. والنَّفيُّ، بغير هاء: تُرْسٌ يعمل من خوص. وكلُّ ما رددته فقد نَفَيته. ابن بري: والنُّفَأُ لُمَعٌ من البقل، واحدتُه نُفْأَةٌ؛ قال: نُفَأٌ من القُرَّاصِ والزُّبّاد وما جَرَّبْتُ عليه نُفْية في كلامه أَي سقَطةً وفضيحةً. ونَفَيْتُ الدَّراهم: أَثَرْتُها للانتقاد؛ قال: تَنْفِي يَداها الحَصَى في كلّ هاجِرةٍ، نَفْيَ الدراهِمِ تَنْقادُ الصَّياريف


- : (ي (} نَفاهُ {يَنْفِيه) } نَفْياً (ويَنْفُوهُ) ؛ أيْضاً لُغَة (عَن) الإِمَام (أبي حَيَّانَ) فِي الارْتِشافِ كَمَا يأْتي؛ (نَحَّاهُ) وطَرَدَهُ وأَبْعَدَهُ؛ وَمِنْه قَوْله تَعَالَى: {أَو {يُنْفَوْا مِن الأرضِ} ، أَي يُطْرَدُوا، وقيلَ مَعْناه يُقاتَلونَ حيثُ تَوَجَّهوا مِنْهَا، وَقيل:} نَفْيُهم إِذا لم يَقْتلوا وَلم يَأْخذوا مَالا أَن يُخَلَّدوا فِي السِّجْن إلاَّ أَن يَتُوبُوا قبْلَ أَن يُقْدَرَ عَلَيْهِم. {ونَفْيُ الزَّاني الَّذِي لم يُحْصِنْ: أَن} يُنْفَى مِن بلدِه الَّذِي هُوَ بِهِ إِلَى بلدٍ آخر سَنَةً، وَهُوَ التَّغْريبُ الَّذِي جاءَ فِي الحديثِ. {ونَفْيُ المُخَنَّثِ: أَن لَا يُقَرَّ فِي مدنِ المُسْلِمِين؛ وَفِي الحديثِ: (المدينَةُ كالكِيرِ} تَنْفِي خَبَثَها) ، أَي تُخْرِجُه عَنْهَا. ( {فنَفَا هُوَ) لازمٌ متعدِّ، وَمِنْه قولُ القُطامي: فأصْبَح جاراكُم قَتِيلاً ونافِياً أَصَمَّ فزَادُوا فِي مَسامِعِه وَقْرا أَي} مُنْتفِياً وَمن هَذَا يقالُ:! نَفَى شَعَرُ فلانٍ يَنْفي إِذا ثارَ واشْعانَّ وشَعَثَ وتَساقَطَ. ( {وانْتَفَى: تَنَحَّى) ، وَهُوَ مُطاوِعُ} نَفاهُ إِذا نَحَّاه وطَرَدَه. (و) نَفَى (السَّيْلُ الغُثاءَ: حَمَلَه) ودَفَعَه؛ قَالَ أَبو ذؤَيْبٍ يصِفُ يَراعاً: سَبيٌّ مِنْ أباءَتِهِ نَفاهُ أَتيٌّ مَدَّهُ سُحَرٌ ونُوبُ (و) {نَفَى (الشَّيءَ) } نَفْياً: (جَحَدَهُ؛ و) مِنْهُ {نَفَى الأبُ الابنَ يقالُ: (ابنٌ} نَفِيٌّ، كغَنِيَ) إِذا ( {نَفاهُ أَبُوهُ) عَن أَنْ يكونَ لَهُ ولدا. (و) نَفَتِ (الرِّيحُ التّرابُ} نَفْياً {ونَفَياناً) ، بفتحهما، (أَطارَتْهُ. (و} نَفَى (الدَّراهِمَ) {نَفْياً: (أَثارَها للانْتِقادِ) ، قَالَ الشاعرُ: } تَنْفِي يَدَاها الحَصَا فِي كلِّ هاجِرَةٍ {نَفْيَ الدَّراهمِ تَنْقادُ الصَّياريف (و) } نَفَتِ (السَّحابَةُ ماءَها) {نَفْياً: (مَجَّتْه) ، أَي صَبَّتْهُ ودَفَعَتْهُ. (و) } النَّفِيُّ، (كغَنِيَ: مَا جَفَأَتْ بِهِ القِدْرُ عنْدَ الغَلَيانِ. (و) النَّفِيُّ أَيْضاً: (مَا تَطَايَرَ مِن الماءِ عَن الرِّشاءِ) عنْدَ الاسْتِقاءِ كالنَّثِيِّ. وقيلَ: مَا وَقَعَ مِن الماءِ عَن الرِّشاءِ على ظَهْرِ المُسْتَقي لأنَّ الرِّشاءَ تَنْفيه. وَفِي الصِّحاح: مَا تَطايَرَ من الرِّشاءِ على ظَهْرِ المائحِ؛ وأنْشَدَ للأَخْيَل: كأَنَّ مَتْنَيْه من النَّفِيِّ مَواقِعُ الطَّيرِ على الصّفِيِّقالَ ابنُ سِيدَه: كَذَا أَنْشَدَه أَبو عليَ، وأَنْشَدَه ابنُ دُرَيْدٍ فِي الجَمْهرةِ: كأَنَّ مَتْنَيَّ، قالَ: وَهُوَ الصّحِيحُ لقولهِ بَعْده: لطُولِ إشْرافي على الطَّويِّ قالَ الأزْهري: هَذَا ساقٍ كانَ أَسْوَدَ الجِلْدةِ فاسْتَقَى مِن بئْر مِلْح، وكانَ يَبْيَضُّ {نَفِيُّ الماءِ على ظَهْرِه إِذا تَرَشّش لأنَّه كانَ مِلْحاً} ونَفِيُّ الماءِ: مَا انْتَضَحَ مِنْهُ إِذا نُزِعَ مِن البِئْرِ. (و) {النَّفِيُّ أَيْضاً: (مَا نَفَتْهُ الحوافِرُ من حَصًى وغيرِها) فِي السَّيْرِ. (و) أَيْضاً: (تُرْسٌ يُعْمَلُ مِن خُوصٍ. (و) أَيْضاً: (مَا} تَنْفِيه الرِّيحُ فِي أُصُولِ الشَّجرِ من التُّرابِ) مِن أُصولِ الحِيطانِ ونحوِه، ( {كالنَّفَيانِ) ، محرَّكةً؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. قالَ: (و) يُشَبَّهُ بِهِ (مَا يَتَطَرَّفُ من مُعْظَمِ الجَيْشِ) ؛ وأنْشَدَ للعامِرِيَّة: وحَرْبٍ يَضِجُّ القومُ من} نَفَيانِها ضَجِيجَ الجِمالِ الجِلَّةِ الدَّبِراتِ (و) يقالُ: (أَتَانَا {نَفِيُّكُم) : أَي (وَعِيدُكُم) الَّذِي تُوعدُونَنا؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. (} ونَفايَةُ الشَّيءِ) ، كسَحابَةٍ (ويُضَمُّ) وَهِي اللّغَةُ المَشْهورَةُ، ( {ونَفاتُهُ ونَفْوَتُه} ونَفِيُّهُ) ، كغَنِيَ، (ونَفاؤُهُ، بفَتْحِهِنَّ) ، إلاَّ أَنَّ الصَّاغاني ضَبَطَ النِّفْوَة بالكَسْر خاصَّةً؛ (ونَفَاَتُهُ، بالضَّمِّ، رَدِيئُهُ وبَقِيَّتُهُ) ؛ وخَصَّ ابنُ الأعْرابي بِهِ رَدِيءَ الطَّعام. قالَ ابنُ سِيدَه: وذَكَرْنا النَّفَوَةَ والنَّفاوَةَ فِي هَذَا الحَرْفِ لأنَّه ليسَ فِي الكَلامِ نفو وَضْعاً. (! والنَّفْيَةُ، بِالْفَتْح، و) {النَّفِيَّةُ، (كغَنِيَّةٍ: سُفْرَةٌ مِن خُوصٍ) شِبْه الطَّبَقِ عَرِيض مُدَوَّر واسِع (يُشَرُّ عَلَيْهَا الأَقِطُ) . قُلْتُ: هَذِه اللَّفْظَةُ قد اخْتَلَفُوا فِي ضَبْطِها اخْتِلافاً واسِعاً. وَقد جاءَ ذِكْرُها فِي حديثِ زيْدِ بنِ أسْلَم: (أَرْسَلَني أَبي إِلَى ابنِ عُمَر فَقلت لَهُ: إنَّ أَبي أَرْسَلَني إِلَيْك تَكْتُبُ إِلَى عامِلِكَ بخَيْبَر يَصْنَعُ لنا} نَفِيَّتَيْنِ نُشَرِّرُ عَلَيْهِمَا الأقِطَ، فأَمَر قَيِّمَهُ لنا بذلكَ) . قالَ أَبو الهَيْثم: أَرادَ بِنَفِيَّتَيْنِ سُفْرَتَيْنِ مِن خُوصٍ. قَالَ ابنُ الْأَثِير: يُرْوَى {نَفِيين بِوَزْن بَعِيرَيْن، وإنَّما هُوَ} نَفِيَّتَيْنِ على وَزْن شَقِيَّتَيْن واحِدَتُهما نَفِيَّةٌ كَطَوِيَّة؛ قالَهُ أَبو موسَى. وقالَ الزَّمَخْشري: قالَ النَّضْر: هِيَ النُّفْته بوَزْنِ الظُّلْمةِ وَعوض الْيَاء تَاء فَوْقَها نُقْطتانِ؛ وَقَالَ غيرُهُ: هِيَ النُّفْية بالياءِ وجَمْعُها {نُفىً كنُهْيَةٍ ونُهًى ومَعْنَى الكلِّ واحِدٌ. قُلْتُ: ورُوِي عَن ابنِ الأَعْرابي:} النُّفْيَةُ، بِالضَّمِّ أَيْضاً، وكغَنِيَّةٍ، وقالَ: يُسَمِّيها الناسُ النَّثِيَّة وَهِي النَّفِيَّة. وذَكَرَه المصنِّفُ فِي نبا، وجَعلَه فارِسِيًّا مُعَرَّباً، وليسَ كَمَا ذَكَرَ وإنَّما هُوَ النَّثِيَّةُ بالثاءِ لُغَةٌ فِي! النَّفِيَّة، وظَهَرَ بِمَا تقدَّمَ أَنَّه بِالضَّمِّ لَا الفَتْح، وغَلِطَ المصنِّفُ، وأَنَّه عَرَبيٌّ لَا مُعَرَّبٌ، ووَهِمَ المصنِّفُ وَقد تَرَكَ مِن لُغاتِه النُّفْية المَرْوِيَّة عَن النَّضْر، فتأَمَّل ذَلِك، وأنصف. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {انْتَفَى شَعَرُ الإِنْسانِ: إِذا تَساقَطَ. } ونَفَيانُ السَّيْل، بالتَّحْريكِ: مَا فاضَ مِن مُجْتَمَعِه كأَن يَجْتَمِعَ فِي الأنْهارِ الإخاذاتُ ثمَّ تَفِيضُ إِذا مَلأَها، فذلكَ {نَفَيانُه. } وانْتَفَى مِنْهُ: تَبَرَّأَ وأَيْضاً رَغِبَ عَنهُ أَنفاً واسْتِنْكافاً. ويقالُ، هَذَا {يُنافي ذلكَ، وهُما} يَتَنافَيَانِ. {والمَنْفِيُّ. المَطْرُودُ، والجَمْعُ} المَنافِي. {ونَفِيُّ المَطَر، كغَنِيَ: مَا} تَنْفِيهِ الرِّيحُ وتَرشّه؛ نقلَهُ الجَوْهري. {والنَّفَيانُ، محرّكةً: السَّحابُ} يَنْفِي أَوَّل شيءٍ رَشّاً أَو بَرَداً؛ قالَ سِيبَوَيْهٍ: وإنَّما دَعَاهُم للتحْريكِ أنَّ بَعْدَها ساكِناً فحرّكُوا، كَمَا قَالُوا رَمَيَا وغَزَوَا، وكَرِهوا الحذْفَ مَخافَةَ الالْتِباسِ، فيَصِير كأنَّه فَعَالٌ من غيرِ بناتِ الواوِ والياءِ، وَهَذَا مُطَّرِد إلاَّ مَا شَدَّ. وَقَالَ الأزْهري نَفَيانُ السَّحابِ: مَا {نَفاهُ السَّحابَةُ مِن مائِها فأَسالَهُ؛ قَالَ ساعِدَةُ الهُدَلي: يَقْرُو بِهِ} نَفَيانَ كلّ عَشِيَّةٍ فالماءُ فوقَ مُتونِه يَتَصَبَّبُ والطائِرُ {يَنْفِي بجناحَيْه} نَفَياناً كَمَا {تَنْفِي السَّحابَةُ الرَّشَّ والبَرَدَ. } والنَّفَيانُ أَيْضاً: مَا وَقَعَ عَن الرِّشاءِ من الماءِ على ظَهْرِ المُسْتقِي. وَقَالَ أَبو زيْدٍ: {النِّفْيةُ والنِّفْوة، أَي بكسْرِهما، وهُما الاسْمُ} لنَفِيِّ الشيءِ إِذا {نَفَيْته. وَقَالَ الجَوْهري: والنِّفْوةُ، بالكسْر، والنِّفْيَة أَيْضاً: كلُّ مَا نَفَيْتَ. وَقَالَ ابنُ شُمَيْل: يقالُ للدائِرَةِ الَّتِي فِي قُصاصِ الشَّعَر:} النَّافِيَةُ، وقُصاصُ الشَّعَرِ مُقدَّمه. ويقالُ: {نَفَيْتُ الشيءَ} أَنْفِيه {نُفايَةً} ونَفْياً إِذا رَدَدْتَه، وكلُّ مَا رَدَدْتَه فقد {نَفَيْتَه. ويقالُ: مَا حَرَّبْتُ عَلَيْهِ} نُفْيَة فِي كَلامِه: أَي سَقْطَةً وفَضِيحةً. {ونَفِيُّ الرّحَى: لما تَرامَتْ مِن الطَّحِين. } وانْتَفَى الشَّجَرُ مِن الوادِي: ذَهَبَ. يقالُ: هُوَ مِن {نُفَاياتِ القوْمِ} ونُفَاتِهم: أَي رذا لَهُم، وَهُوَ مجازٌ. {ونِفْيَا، بِالْكَسْرِ: قَرْيةٌ بمِصْرَ مِن أَعْمالِ الغربيةِ وَقد دَخَلْتها مِراراً. } والمنفية: بلدَةٌ مَشْهورَةٌ بساحِلِ بَحْرِ الزِّنْج، عَن ياقوت.


- النُّفْيَةُ : ما يبقى من الشيء.|النُّفْيَةُ ما يُنْفَى لرَداءَته. والجمع : نُفًى.


- نَفَاهُ نَفَاهُ نَفْوًا: نَحَّاهُ وأَبعدَه.


- النُّفَايَةُ : ما أَبْعِدَ من الشيءِ لرداءته.|النُّفَايَةُ بقيّةُ الشيء: ونُفَايةُ المطر: رَشاشُه. يقال: هو من نُفَايات القوم: ومن رُذالِهم.


- انْتَفَى : ابتعد. يقال: نفاه فانْتَفَى.| وانْتفى الرّجلُ: ابتعد عن وطنه مطرودًا. يقال: انتفى شَعْرُهُ: تساقَطَ.| وانتَفى الشَّجرُ من الوادي: انقطع أَو انعدم.|انْتَفَى من الشيء: تبرّأَ منه وتنصَّل.


- النَّفْيُ : خلاف الإيجاب والإثبات.| و(أدوات النَّفي) النَّفْيُ (في النحو) : كلماتٌ تدل على أن الخبر غير واقع مثل: :-لا :- و :-ما :- و :-لم :- و :-إِنْ :- و :-ليس :- و :-غير.| و(عقوبة النَّفي) : عقوبةٌ بإبعاد شخص خارجَ حدود بلاده لفترة محدودة أَو غير محدودة.| وقد كانت عقوبةُ النَّفي مقرَّرة لبعض الجرائم في التشريع الجنائيّ المصري قبل سنة 1904 ثم أُلغيت منذ ذلك التاريخ.| وقد نصَّت الدَّساتيرُ الحديثةُ على تحريم إِبعاد المواطن من أَراضي وطنه أَو مَنْعِه من العودة إِليها.


- النَّفَيَانُ : ما أَسالته السَّحابةُ من مائها.|النَّفَيَانُ ما فاض من مجتمع السَّيل.


- النَّفِيُّ : النُّفَايةُ.|النَّفِيُّ المَنْفِيُّ. يقال: هذا نَفِيُّ الرِّيح: ما يَبقى في أُصول الحيطان من التُّراب الذي تأْتي به الرِّيح.| ونَفِيُّ المطر: رَشاشُه.| ونَفِيُّ الرَّحَى: ما ترمى به من الطَّحين.| ونفيُّ القِدْر ما ترمى به عند الغليان.| ونَفِيُّ الجَيْش: ما يتطرَّف من مُعْظمه.| وفلان نفِيٌّ: دعِيٌّ قد نُفِي.| وأَتاني نَفِيُّكُم: وعيدُكم.


- النَّفِّيُّ : شبهُ سُفْرَة يُغَرْبَل عليها السَّويق. والجمع : نَفَافِيُّ.


- نَفَى الشيء نَفَى نَفيًا: نحّاه وأَبعده. يقال: نفى الحاكم فلانًا: أخرجَه من بَلده وطَرَدَه.| ونَفيتُ الحَصَى عن الطَّريق، ونَفَى السَّيْلُ الغُثَاءَ. يقال: نَفَت السَّحابةُ ماءهَا: أسالته وصبّته.|نَفَى جَحَده وتبرَّأَ منه.|نَفَى أَخبر أَنَّه لم يقع.|نَفَى الرِّيحُ التُّرابَ نَفْيًا، ونَفَيانًا: أطارَتْهُ.


- المَنْفَى : مكانُ النَّفْي. والجمع : منَافٍ.


- النَّفْيَةُ : سُفْرَةٌ من خُوصٍ أَو نحوهِ يوضَع عليها اللَّحْمُ أَو الجُبنُ أَو نحوُهما في الشَّمس ليجفَّ.


- نَافَاهُ : عارَضه وباينه. يقال: هذه القضيَةُ تُنافي تلك.


- (فاعل من نَافَى).|-مُنَافٍ لِلْحَقِيقَةِ : مُخَالِفٌ، مُعَاكِسٌ- سُلُوكٌ مُنَافٍ لِلأَخْلاقِ :-أَعْمَالُهُ مُنَافِيَةٌ لِلْعَادَاتِ والتَّقَالِيدِ.


- (فاعل من نَفَى).|1- نَافٍ لِمَا حَدَثَ : نَاكِرٌ.|2- أَدَاةٌ نَافِيَةٌ : أَدَاةُ نَفْيٍ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَفَيْتُ، أَنْفِي، اِنْفِ، مصدر نَفْيٌ.|1- نَفَى نَفْياً قَاطِعاً أَنْ يَكُونَ..- أَنْكَرَ، جَحَدَ- نَفَى عِلْمَهُ بِالْجَرِيمَةِ :-نَفَى كُلَّ التُّهَمِ الْمُوَجَّهَةِ إِلَيْهِ.|2- نَفَاهُ مِنْ بِلاَدِهِ : أَبْعَدَهُ، أَخْرَجَهُ...، هَجَّرَهُ بَعِيداً عَنْ...|3- نَفَى الْمُهَاجِرَ : طَرَدَهُ.|4- نَفَى الفِعْلَ : أَدْخَلَ عَلَيْهِ إِحْدَى أَدَوَاتِ النَّفْيِ.|5- نَفَى الشَّعْرُ : تَسَاقَطَ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَنَافَى، يَتَنَافَى، مصدر تَنَافٍ.|1- تَنَافَتِ الآرَاءُ : تَعَارَضَتْ، تَباينَتْ، تبَاعَدَتْ، اِخْتَلَفَتْ- مَا ارْتَكَبَتْهُ الجُيوشُ الغازِيَةُ مِنْ أعْمَالٍ وَحْشِيَّةٍ يَتَنَافَى والضَّمِيرُ الإنْسَانِيُّ.|2- تَنَافَتِ الجمَاعَةُ : تَحَالَفَتْ.


- (فعل: خماسي لازم, متعد بحرف).| اِنْتَفى، يَنْتَفي، مصدر اِنْتِفاءٌ.|1- اِنْتَفَى شَعْرُ رَأْسِهِ : تَساقَطَ، سَقَطَ.|2- اِنْتَفَى الرَّجُلُ : اِبْتَعَدَ عَنْ وَطَنِهِ مَطْرُوداً.|3- اِنْتَفَى الشَّجَرُ مِنَ الْوَادِي : اِنْقَطَعَ، اِنْعَدَمَ.|4- اِنْتَفَى الخَبَرُ : لَمْ يَثْبُتْ.|5- اِنْتَفَى الوَلَدَ مِنْ أَوْلادِهِ :لَمْ يَعْتَبِرْهُ مِنْ أَوْلادِهِ، تَبَرَّأَ مِنْهُ- اِنْتَفَى مِنْ وَلَدِهِ.|6- اِنْتَفَى مِنَ التُّهْمَةِ : تَبَرَّأَ مِنْها، بَرَّأَ نَفْسَهُ مِنْها، تَنَصَّلَ مِنْها.


- (فعل: رباعي متعد).| نَافَى، يُنَافِي، مصدر مُنَافَاةٌ.|1- نَافَاهُ بَيْنَ الشِّعَابِ : طَارَدَهُ.|2- رَأْيٌ نَافَى الْحَقِيقَةَ : خَالَفَهَا، بَايَنَهَا- سُلُوكُهُ يُنَافِي قَوَاعِدَ الآدَابِ.


- (مصدر تَنَافَى).|-تَنَافِي الآرَاءِ :تَعَارُضُهَا، تَبَايُنُهَا- أضْحَتْ آرَاؤُهُمْ فِي تَنَافٍ تَامٍّ وَلَمْ يَعُدْ مِنْ سَبِيلٍ للتَّفاهُمِ.


- (مصدر نَفَى).|1- لَمْ يَكُنْ يَنْتَظِرُ الْإِجَابَةَ عَنْ طَلَبِهِ بِالنَّفْيِ : بِالرَّفْضِ.|2- شَاهِدُ النَّفْيِ : شَاهِدُ الدِّفَاعِ.|3- حَكَمُوا عَلَيْهِ بِالنَّفْيِ : بِالْإِبْعَادِ عَنِ الْوَطَنِ وَالأَهْلِ إِلَى بَلَدٍ آخَرَ- عَرَفَ حَيَاةَ النَّفْيِ.|3- أَدَوَاتُ النَّفْيِ : (نح) صِيَغٌ تُفِيدُ إِنْكَارَ حُدُوثِ شَيْءٍ فِي الْمَاضِي أَوِ الْحَاضِرِ أَوِ الْمُسْتَقْبَلِ.


- 1- نَفِيٌّ مِنْ وَطَنِهِ : الْمَنْفِيُّ، الْمُبْعَدُ.|2- نَفِيُّ الرِّيحِ : نُفَايَتُهُ، أَيْ مَا يَبْقَى وَرَاءهُ مِنْ أَتْرِبَةٍ.|3- نَفِيُّ الْمَطَرِ : رَشَاشُهُ.|4- نَفِيُّ الْجَيْشِ : مَا يَتَطَرَّفُ مِنْ مُعْظَمِهِ.


- جمع: ـات. | 1- نُفَايَةُ الطَّعَامِ : بَقِيَّتُهُ الرَّدِيئَةُ.|2- نُفَايَةُ السَّجَائِرِ : رَمَادُهَا.|3- هُوَ نُفَايَاتُ الْقَوْمِ : مِنْ أَرَاذِلِهِمْ.


- جمع: مَنَافٍ، الْمَنَافِي. |-عَادَ مِنْ مَنْفَاهُ إِلَى أَرْضِ الوَطَنِ : الْمَكَانُ الَّذِي كَانَ مَنْفِيّاً فِيهِ- سَرِيرِي سِجْنِي، تَابُوتِي مَنْفَايَ إِلَى الأَلَمِ. (بدر شاكر السياب).


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول من نَفَى).|-مَنْفِيٌّ عَنْ وَطَنِهِ : مُبْعَدٌ...


- 1- إنتفى : إبتعد|2- إنتفى : طرد|3- إنتفى الشعر : تساقط|4- إنتفى الشيء : لم يثبت « انتفى الخبر »|5- إنتفى الشجر : انعدم|6- إنتفى الولد من أولاده : لم يعتبره من أولاده|7- إنتفى من الشيء : برأ نفسه منه


- 1- تنافت الأشياء : تعارضت ، تباينت ، اختلفت « تنافت الآراء ، هذه الأعمال تتنافى والضمير الإنساني »|2- تنافى القوم : تخالفوا


- 1- ما ينخل عليه الطحين الدقيق ، جمع : نفافي


- 1- مصدر نفى|2- هو إخراج المحكوم عليه ، أو المغضوب عليه ، من بلده وتسييره إلى بلد آخر|3- صيغة من صيغ الكلام يراد بها إنكار حدوث شيء ، أو إبعاده وتنحيته ، في الماضي والحاضر والمستقبل ، بأحد الأحرف النافية ، نحو : « لن ينجح الشرير »


- 1- مكان ينفى إليه المبعدون السياسيون أو غيرهم ، جمع : مناف : « قضى حياته في المنفى »


- 1- منفي : منحى عن بلاده ، مبعد ، مطرود|2- منفي في الكلام : ما دخله أحد أحرف النفي « جملة منفية »


- 1- نافاه : طارده|2- نافى الشيء الشيء : خالفه ، باينه ، عارضه « هذا العمل ينافي الأخلاق »


- 1- نفاية : ما أبعد من الشيء وطرح لرداءته|2- نفاية من الشيء : بقيته


- 1- نفى : ما يبقى من الشيء|2- نفى : ما ينفى ويطرح لرداءته


- 1- نفى الدراهم : أثارها ونثرها للانتقاد|2- نفت الريح التراب : أطارته ، فرقته


- 1- نفى الشيء : أنكره ولم يثبته « نفى علمه بالجريمة »|2- نفى الفعل : أدخل عليه إحدى أدوات النفي|3- نفاه عنه : أبعده عنه ، نحاه|4- نفى عنه : ابتعد عنه ، تنحى|5- نفاه من بلده : أخرجه منه وسيره إلى بلد آخر محكوما عليهابدا أو موقتا|6- نفاه : طرده|7- نفى السيل النبات أو التراب أو نحوهما : حمله ، دفعه|8- نفت السحابة ماءها : رمت به|9- نفى الشعر : تساقط


- 1- نفي : ما نفي من الشيء وأبعد لرداءته|2- نفي بقية الشيء|3- نفي من في|4- نفي : ما يتطرف من معظم الجيش|5- نفي : ما ترمي به القدر من الماء عند الغليان|6- نفي : ما ترمي به الطاحونة من الطحين|7- نفي : ترس يعمل من ورق النخل|8- نفي : ما أثارته الحوافر وأطارته من الحصى وغيره في السير|9- نفي : ما تطيره الريح وتفرقه في أصول الشجر من التراب|11- نفي : « ابن نفي » : أي نفاهابوه عن أن يكون ولده


- 1- نفية : ما يبقى من الشيء|2- نفية : ما ينفى ويطرح لرداءته


- ن ف ي: نَفَاهُ طَرَدَهُ وَبَابُهُ رَمَى، يُقَالُ: نَفَاهُ (فَانْتَفَى) وَ (نَفَى) أَيْضًا يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ، قَالَ الْقُطَامِيُّ: فَأَصْبَحَ جَارَاكُمْ قَتِيلًا وَ (نَافِيَا) أَيْ مُنْتَفِيًا. وَتَقُولُ: هَذَا يُنَافِي ذَلِكَ وَهُمَا (يَتَنَافَيَانِ) . وَ (النُّفَايَةُ) بِالضَّمِّ مَا نُفِيَ مِنَ الشَّيْءِ لِرَدَاءَتِهِ.


- نَفْي :- مصدر نفَى. |2 - (القانون) حكم بإخراج شخص من بلاده، وإقامته في بلدٍ آخر لمدّة معيّنة أو لمدى الحياة :-نفي السياسيّين.|• شاهد النَّفي: (القانون) شاهد الدِّفاع عن المتَّهم. |• الإثبات بالنَّفي: (بلاغة) صيغة بلاغيّة يُعبَّر فيها عن المعنى القويّ بنفي عكسه، وذلك كأن تصف عملاً من أعمال شخصٍ ما بأنّه ليس بالهيِّن وأنت تريد أنّه عملٌ عظيم. |• أدوات النَّفي: (النحو والصرف) كلمات تدلّ على عدم وقوع الحدَث أو الخبر مثل (لا) و (ما) و (لم) و (ليس) :- {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ} .


- مَنْفًى ، جمع مَنافٍ: اسم مكان من نفَى: مكان إقامة المطرود من بلاده :-كان مَنْفاه في جزيرة نائية، - مات في المَنْفَى، - قضى المُعارِض السّياسيّ سنواتٍ في المنفى.


- تنافى يتنافى ، تَنَافَ ، تنافيًا ، فهو مُتنافٍ | • تنافى الأمران تخالفا، تباينا وتعارض أحدهُما مع الآخر :-تنافتِ الرّوايتان، - أخبار مُتنافِيَة، - تنافى الكذب مع الإيمان.


- انتفى / انتفى عنه ينتفي ، انْتَفِ ، انتِفاءً ، فهو مُنتَفٍ ، والمفعول مُنْتَفًى عنه | • انتفى الزَّعيمُ ابتعد عن وطنه مطرودًا :-انتفاء الزّعماء.|• انتفى الخبرُ: كُذِّب، لم يُصدّق، لم تَثْبُت صحَّتُه، عكسه ثبت :-انتفى النبأ، - انتفاء الإشاعات.|• انتفى عنه صديقُه: تنحّى، تخلّى وبعد عنه.


- نافى ينافي ، نافِ ، مُنافاةً ، فهو مُنافٍ ، والمفعول مُنافًى | • نافى الأمرَ عارضه، خالفَه، باينَه :-سلوك منافٍ للأخلاق، - منافاةُ الآداب، - آراء تُنافي آراء.


- انتفاء :مصدر انتفى/ انتفى عنه.


- نفَى يَنفِي ، انْفِ ، نَفْيًا ، فهو نافٍ ، والمفعول مَنفيّ | • نفَى الشّيءَ أنكَره ولم يثبته :-نفَى التُّهمةَ عن نفسِه، - نفى احتمالَ حدوث شيء.|• نفَى الحادثَ: كذّبه، أخبر أنّه لم يقع. |• نفَى الحاكمُ أو المستعمرُ فلانًا/ نفاه من بلده/ نفاه عن بلده: نحّاه وأبعده، حكم عليه بالطّرد خارج بلاده والإقامة الجبريَّة في بلدٍ آخر :-نفى متآمرين سياسيِّين، - نفى المستعمر الزّعماءَ، - {أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الأَرْضِ} .|• نفَى الكلمةَ/ نفَى الجُملةَ: (النحو والصرف) أدخل عليها إحدى أدوات النَّفي مثل: لن، لم، ما، لا ....


- مَنْفيّ :- اسم مفعول من نفَى: محكوم عليه بالطّرد والإقامة خارج بلاده :-منفيّ سياسيّ، - عاد الملكُ المنفيّ إلى بلده.|2- (العلوم اللغوية) خلاف المُثبت أو الموجب :-فعل/ كلام منفيّ.


- نُفاية :- بقيَّة، فضلة، أو ما زاد على الحاجة :-نُفاية الجلود، - استخدم نُفاية القماش.|2- ما أُلقي من الشّيء لرداءته، زبالة، كناسة، قمامة :-نُفاية السّجائر، - نُفايات الطّعام |• فلانٌ من نُفايات القوم: من أراذلهم.


- نَفْي :- مصدر نفَى. |2 - (القانون) حكم بإخراج شخص من بلاده، وإقامته في بلدٍ آخر لمدّة معيّنة أو لمدى الحياة :-نفي السياسيّين.|• شاهد النَّفي: (القانون) شاهد الدِّفاع عن المتَّهم. |• الإثبات بالنَّفي: (بلاغة) صيغة بلاغيّة يُعبَّر فيها عن المعنى القويّ بنفي عكسه، وذلك كأن تصف عملاً من أعمال شخصٍ ما بأنّه ليس بالهيِّن وأنت تريد أنّه عملٌ عظيم. |• أدوات النَّفي: (النحو والصرف) كلمات تدلّ على عدم وقوع الحدَث أو الخبر مثل (لا) و (ما) و (لم) و (ليس) :- {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ} .


- ,إبقاء,إثبات,إدناء قرب,إيواء,إثواء,إدخال,إسكان,إنزال,إيجاب,تأكيد,تركيز,تأكيد,تأييد,تثبيت,تعيين,


- إبقاء , إثبات , إدناء قرب , إيواء , إثواء , إدخال , إسكان , إنزال , إيجاب , تأكيد , تركيز , تأكيد , تأييد , تثبيت , تعيين




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.