المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: انقرض
جذر الكلمة: قرض

- القَرْضُ: القَطْعُ. قَرَضه يَقْرِضُه، بالكسر، قَرْضاً وقرَّضَه: قطَعه. والمِقْراضانِ: الجَلَمانِ لا يُفْرَدُ لهما واحد، هذا قول أَهل اللغة، وحكى سيبويه مِقْراضٌ فأَفْرد. والقُراضةُ: ما سقَط بالقَرْضِ، ومنه قُراضةُ الذَّهب. والمِقْراضُ: واحد المَقارِيض؛ وأَنشد ابن بري لعدي بن زيد: كلّ صَعْلٍ، كأَنَّما شَقَّ فِيه سَعَفَ الشَّرْيِ شَفْرتا مِقْراضِ وقال ابن مَيّادةَ: قد جُبْتُها جَوْبَ ذِي المِقْراضِ مِمْطَرةً، إِذا اسْتَوى مُغْفلاتُ البِيدِ والحدَب (* قوله «مغفلات» كذا فيما بأَيدينا من النسخ ولعله معقلات جمع معقلة بفتح فسكون فضم وهي التي تمسك الماء.) وقال أَبو الشِّيصِ: وجَناحِ مَقْصُوصٍ، تَحَيَّفَ رِيشَه رَيْبُ الزَّمان تَحَيُّفَ المِقْراضِ فقالوا مِقْراضاً فأَفْرَدُوه. قال ابن بري: ومثله المِفْراصُ، بالفاء والصاد، للحاذِي؛ قال الأَعشى: لِساناً كَمِفْراصِ الخَفاجِيِّ ملْحبا وابنُ مِقْرَضٍ: دُوَيْبّة تقتل الحمام يقال لها بالفارسية دَلَّهْ؛ التهذيب: وابنُ مِقْرَض ذو القوائم الأَربع الطويلُ الظهرِ القَتالُ للحَمام. ابن سيده: ومُقَرِّضاتُ الأَساقي دُويبة تَخْرِقُها وتَقْطَعُها.والقُراضةُ: فُضالةُ ما يَقْرِضُ الفأْرُ من خبز أَو ثوب أَو غيرهما، وكذلك قُراضاتُ الثوب التي يَقْطَعُها الخَيّاطُ ويَنْفِيها الجَلَمُ. والقَرْضُ والقِرْضُ: ما يَتَجازَى به الناسُ بينهم ويَتَقاضَوْنَه، وجمعه قرُوضٌ، وهو ما أَسْلَفَه من إِحسانٍ ومن إِساءة، وهو على التشبيه؛ قال أُمية ابن أَبي الصلت: كلُّ امْرِئٍ سَوْفَ يُجْزَى قَرْضَه حَسَناً، أَو سَيِّئاً، أَو مَدِيناً مِثْلَ ما دانا وقال تعالى: وأَقْرِضُوا اللّه قَرْضاً حَسَناً. ويقال: أَقْرَضْتُ فلاناً وهو ما تُعْطِيهِ لِيَقْضِيَكَه. وكلُّ أَمْرٍ يَتَجازَى به الناسُ فيما بينهم، فهو من القُروضِ. الجوهري: والقَرْضُ ما يُعْطِيه من المالِ لِيُقْضاه، والقِرْضُ، بالكسر، لغة فيه؛ حكاها الكسائي. وقال ثعلب: القَرْضُ المصدر، والقِرْضُ الاسم؛ قال ابن سيده: ولا يعجبني، وقد أَقْرَضَه وقارَضَه مُقارَضةً وقِراضاً. واسْتَقْرَضْتُ من فلان أَي طلبت منه القَرْضَ فأَقْرَضَني. وأَقْرَضْتُ منه أَي أَخذت منه القَرْض. وقَرَضْته قَرْضاً وقارَضْتُه أَي جازَيتُه. وقال أَبو إِسحق النحوي في قوله تعالى: مَنْذا الذي يُقْرِضُ اللّه قَرْضاً حسَناً، قال: معنى القَرْضِ البَلاء الحسَنُ، تقول العرب: لك عندي قَرْضٌ حَسَنٌ وقَرْضٌ سَيِّء، وأَصل القَرْضِ ما يُعطيه الرجل أَو يفعله ليُجازَى عليه، واللّه عزّ وجلّ لا يَسْتَقْرِضُ من عَوَزٍ ولكنه يَبْلُو عباده، فالقَرْضُ كما وصفنا؛ قال لبيد: وإِذا جُوزِيتَ قَرْضاً فاجْزِه، إِنما يَجْزِي الفَتَى ليْسَ الجَمَلْ معناه إِذا أُسْدِيَ إِليكَ مَعْروفٌ فكافِئْ عليه. قال: والقرض في قوله تعالى: منذا الذي يقرض اللّه قرضاً حسناً، اسم ولو كان مصدراً لكان إِقْراضاً، ولكن قَرْضاً ههنا اسم لكل ما يُلْتَمَسُ عليه الجزاء. فأَما قَرَضْتُه أَقْرِضُه قَرْضاً فجازيته، وأَصل القَرْضِ في اللغة القَطْعُ، والمِقْراضُ من هذا أُخِذ. وأَما أَقْرَضْتُه فَقَطَعْتُ له قِطْعَةً يُجازِي عليها. وقال الأَخفش في قوله تعالى: يُقْرِضُ، أَي يَفْعَلُ فِعْلاً حسناً في اتباع أَمر اللّه وطاعته. والعَربُ تقول لكل مَن فعلَ إِلَيه خَيْراً: قد أَحْسَنْتَ قَرْضِي، وقد أَقْرَضْتَني قَرْضاً حسناً. وفي الحديث: أَقْرِضْ من عِرْضِكَ ليوم فَقْرِكَ؛ يقول: إِذا نالَ عِرْضَكَ رجل فلا تُجازِه ولكن اسْتَبْقِ أَجْرَهُ مُوَفَّراً لك قَرْضاً في ذمته لتأْخذه منه يوم حاجتك إِليْهِ. والمُقارَضةُ: تكون في العَمَلِ السَّيِّء والقَوْلِ السَّيِّء يَقْصِدُ الإنسان به صاحِبَه. وفي حديث أَبي الدرداء: وإِن قارَضْتَ الناسَ قارَضُوك، وإِن تركْتَهم لم يَتْرُكوك؛ ذهَب به إِلى القول فيهم والطَّعْنِ عليهم وهذا من القَطْعِ، يقول: إِن فَعَلْتَ بهم سُوءاً فعلوا بك مثله، وإِن تركتهم لم تَسْلَمْ منهم ولم يَدَعُوك، وإِن سَبَبْتَهم سَبُّوكَ ونِلْتَ منهم ونالُوا منك، وهو فاعَلْت من القَرْضِ. وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنه حضَرَه الأَعْرابُ وهم يَسْأَلونه عن أَشياء: أَعَلَيْنا حَرَجٌ في كذا؟ فقال: عبادَ اللّهِ رَفَع اللّهُ عَنّا الحَرَجَ إِلا مَنِ اقْتَرَضَ امْرَأً مُسْلِماً، وفي رواية: من اقْتَرَضَ عِرْضَ مُسْلِمٍ؛ أَراد بقوله اقْتَرَضَ امْرَأً مُسْلِماً أَي قطَعَه بالغِيبة والطّعْنِ عليه ونالَ منه، وأَصله من القَرْض القطع، وهو افْتِعالٌ منه. التهذيب: القِراضُ في كلام أَهل الحجاز المُضارَبةُ، ومنه حديث الزهري: لا تَصْلُحُ مُقارَضةُ مَنْ طُعْمَتُه الحَرامُ، يعني القِراضَ؛ قال الزمخشري: أَصلها من القَرْضِ في الأَرض وهو قَطْعُها بالسيرِ فيها، وكذلك هي المُضارَبةُ أَيضاً من الضَّرْب في الأَرض. وفي حديث أَبي موسى وابني عمر، رضي اللّه عنهم: اجعله قِراضاً؛ القِراضُ: المضاربة في لغة أَهل الحجاز. وأَقْرَضَه المالَ وغيره: أَعْطاه إِيّاهُ قَرْضاً؛ قال: فَيا لَيْتَني أَقْرَضْتُ جَلْداً صَبابَتي، وأَقْرَضَني صَبْراً عن الشَّوْقِ مُقْرِضُ وهم يَتقارضُون الثناء بينهم. ويقال للرجلين: هما يَتقارَضانِ الثناءَ في الخير والشر أَي يَتَجازَيانِ؛ قال الشاعر: يتَقارَضُون، إِذا التَقَوْا في مَوْطِنٍ، نَظَراً يُزِيلُ مَواطِئَ الأَقْدامِ أَراد نَظَر بعضِهم إِلى بعض بالبَغْضاء والعَداوَةِ؛ قال الكميت: يُتَقَارَضُ الحَسَنُ الجَمِيـ ـلُ من التَّآلُفِ والتَّزاوُرْ أََبو زيد: قَرَّظَ فلانٌ فلاناً، وهما يَتقارَظانِ المَدْحَ إِذا مَدَحَ كلُّ واحد منهما صاحَبه، ومثله يتَقارَضان، بالضاد، وقد قرَّضَه إِذا مَدَحَه أَو ذَمَّه، فالتَّقارُظُ في المَدْحِ والخير خاصّةً، والتَّقارُضُ إِذا مدَحَه أَو ذَمَّه، وهما يتقارضان الخير والشر؛ قال الشاعر:إِنَّ الغَنِيَّ أَخُو الغَنِيِّ، وإِنما يَتقارَضانِ، ولا أَخاً للمُقْتِرِ وقال ابن خالويه: يقال يتَقارَظانِ الخير والشرَّ، بالظاء أَيضاً. والقِرْنانِ يتقارضان النظر إِذا نظر كلُّ واحد منهما إِلى صاحبه شَزْراً. والمُقارَضةُ: المُضاربةُ. وقد قارَضْتُ فلاناً قِراضاً أَي دَفَعْتَ إِليه مالاَ ليتجر فيه، ويكون الرِّبْحُ بينكما على ما تَشْتَرِطانِ والوَضِيعةُ على المال. واسْتَقْرَضْتُه الشيءَ فأَقْرَضَنِيه: قَضانِيه. وجاء: وقد قرَضَ رِباطَه وذلك في شِدَّةِ العَطَشِ والجُوعِ. وفي التهذيب: أَبو زيد جاء فلان وقد قَرَض رِباطَه إِذا جاء مجْهُوداً قد أَشْرَفَ على الموت. وقرَض رِباطه: مات. وقرَض فلان أَي مات. وقرَضَ فلان الرِّباطَ إِذا مات. وقَرِضَ الرجلُ إِذا زالَ من شيءٍ إِلى شيء. وانْقَرَضَ القومُ: دَرَجُوا ولم يَبْقَ منهم أَحد. والقَرِيضُ: ما يَرُدُّه البعير من جِرَّتِه، وكذلك المَقْرُوضُ، وبعضهم يَحْمِلُ قولَ عَبيدٍ: حالَ الجَرِيضُ دون القَرِيضِ على هذا. ابن سيده: قرَض البعيرُ جِرَّتَه يَقْرِضُها وهي قَرِيضٌ: مَضَغَها أَو ردَّها. وقال كراع: إِنما هي الفَرِيضُ، بالفاء. ومن أَمثال العرب: حالَ الجَرِيضُ دون القَرِيض؛ قال بعضهم: الجريض الغُصّةُ والقَرِيضُ الجِرَّة لأَنه إِذا غُصَّ لم يَقْدِرْ على قَرْضِ جِرَّتِه. والقَرِيضُ: الشِّعْر وهو الاسم كالقَصِيدِ، والتقْرِيضُ صِناعتُه، وقيل في قول عبيد بن الأَبرص حالَ الجَرِيضُ دون القَرِيض: الجَرِيضُ الغَصَصُ والقَرِيضُ الشِّعْرُ، وهذا المثل لعَبيد بن الأَبرص قاله للمُنْذِر حين أَراد قتله فقال له: أَنشدني من قولك، فقال عند ذلك: حال الجريض دون القريض؛ قال أَبو عبيد: القَرْضُ في أَشياء: فمنها القَطْعُ، ومنها قَرْضُ الفأْر لأَنه قَطْعٌ، وكذلك السيْرُ في البِلادِ إِذا قطعتها؛ ومنه قوله: إِلى ظُعُنٍ يَقْرِضْنَ أَجْوازَ مُشْرِف ومنه قوله عزّ وجلّ: وإِذا غَرَبَتْ تَقْرِضُهم ذاتَ الشِّمالِ. والقَرْضُ: قَرْضُ الشعْر، ومنه سمي القَرِيضُ. والقَرْضُ: أَن يَقْرِضَ الرجُلُ المالَ. الجوهري: القَرْضُ قولُ الشعْر خاصّةً. يقال: قَرَضْتُ الشعْرَ أَقْرِضُه إِذا قلته، والشعر قرِيضٌ؛ قال ابن بري: وقد فرق الأَغْلَبُ العِجْلِيُّ بين الرَّجز والقَرِيضِ بقوله: أَرَجَزاً تُرِيدُ أَمْ قَرِيضا؟ كِلَيْهِما أَجِدُ مُسْتَرِيضا وفي حديث الحسن: قيل له: أَكان أَصْحابُ رسولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، يَمْزَحُون؟ قال: نعم ويَتقارَضُون أَي يقولون القَرِيضَ ويُنشِدُونَه. والقَرِيضُ: الشِّعْرُ. وقرَضَ في سَيرِه يَقْرِضُ قَرْضاً: عدَل يَمْنةً ويَسْرَةً؛ ومنه قوله عزّ وجلّ: وإِذا غَرَبَتْ تَقْرِضُهم ذاتَ الشِّمالِ؛ قال أَبو عبيدة: أَي تُخَلِّفُهم شِمالاً وتُجاوِزُهم وتَقْطَعُهم وتَتْرُكُهم عن شِمالها. ويقول الرجل لصاحبه: هل مررت بمكان كذا وكذا؟ فيقول المسؤول: قرَضْتُه ذاتَ اليَمينِ ليلاً. وقرَضَ المكانَ يَقْرِضُه قرْضاً: عدَل عنه وتَنَكَّبَه؛ قال ذو الرمة: إِلى ظُعُنٍ يَقْرِضْن أَجْوازَ مُشْرِفٍ شِمالاً، وعنْ أَيْمانِهِنَّ الفَوارِسُ ومُشْرِفٌ والفَوارِسُ: موضعان؛ يقول: نظرت إِلى ظُعُن يَجُزْنَ بين هذين الموضعين. قال الفراء: العرب تقول قرضْتُه ذاتَ اليمينِ وقرَضْتُه ذاتَ الشِّمالِ وقُبُلاً ودُبُراً أَي كنت بحِذائِه من كلِّ ناحية، وقرَضْت مثل حَذَوْت سواء. ويقال: أَخذَ الأَمرَ بِقُراضَتِه أَي بطَراءَتِه وأَوَّله. التهذيب عن الليث: التَّقْرِيضُ في كل شيء كتَقْرِيض يَدَي الجُعَل؛ وأَنشد: إِذا طَرَحا شَأْواً بأَرْضٍ، هَوَى له مُقَرَّضُ أَطْرافِ الذِّراعَينِ أَفْلَحُ قال الأَزهري: هذا تصحيف وإِنما هو التَّفْرِيضُ، بالفاء، من الفَرْض وهو الحَزُّ، وقوائِمُ الجِعْلانِ مُفَرَّضةٌ كأَنَّ فيها حُزوزاً، وهذا البيتُ رواه الثِّقاتُ أَيضاً بالفاه: مُفَرَّضُ أَطْرافِ الذِّراعَينِ، وهو في شِعْر الشمَّاخِ. وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه قال: من أَسماء الخُنْفُساء المَنْدُوسةُ والفاسِياء، ويقال لذكرها المُقَرَّضُ والحُوَّازُ والمُدَحْرِجُ والجُعَلُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: انقرض
جذر الكلمة: قرض

- المِقْراضُ : المقصُّ، وهو ما يُقرض به الثوبُ أَو غيرُه؛ وهما مِقْراضان. والجمع : مقاريضُ.|المِقْراضُ آلة يقرِضُ بها المراقبُ تذكرة الراكب في قطار السكة الحديديّة. يقال: لسانُ فلان مِقْراضُ الأَعراض.| 30., اسْتَقْرَضَ منه: طلب منه القَرْضَ., المِقْرَضُ المِقْرَضُ ابن مِقْرَضٍ: حيوانٌ شبيهٌ بابن عرس، آلفُ منه وأَكبر، وهو من الفصيلة السَّمُّوريَّة، ولكنّه من رتبة اللّوَاحِم ., القُراضَةُ : ما سقَطَ بالقرض. يقال: قُرَاضَةُ الذهب والفضة.| وقُراضَةُ الثوب: ما يقطعه الخيّاط بالمِقْراضَيْن ويُلقيه.| وقُرَاضَةُ الفأْر: فُضالةُ ما قَرَضَهُ من خُبز ونحوه.|القُراضَةُ من المال: رديئُهُ وخسيسُهُ., قَرَضَ الشيءَ قَرَضَ قَرْضًا: قَطعه بالمقراضين. يقال: قَرضَهُ بنابه، وقرضَتْهُ الفأْرَةُ.|قَرَضَ المكانَ: عَدَلَ عنه وتنكَّبَهُ. يقال: قَرَضَهُ ذاتَ اليمين وقرضهَ ذاتَ الشِّمال.، وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 17وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ ) ) : تُجاوِزهم وتَتركهم على شِمالها.|قَرَضَ فلانًا: جازاه.|قَرَضَ الشِّعْرَ: قاله أَو نظمه., القَرَّاضَةُ : المغتابُ للناس.|القَرَّاضَةُ دُوَيْبَّةٌ تقرِضُ الصوف., اقْتَرَضَ من فلانٍ: أَخذ منه القَرْضَ.|اقْتَرَضَ عِرْضَه: اغتابه., تَقارَضَا الشيءَ أَو الأَمرَ: تبادلاه. يقال: هما يتقارضان الثَّناءَ: يُثني كلُّ واحدٍ منهما على صاحبه.| والخَصْمَانِ يتقارضان النظرَ: ينظر كلٌّ منهما إِلى صاحبه بالبَغْضاء والعداوة.| والقوم يتقارضون الشِّعرَ: يتناشدونه., قَارَضَهُ مُقَارَضَةً، وقِراضًا: أَعطاهُ قَرْضًا.|قَارَضَهُ دفع إِليه مالاً ليتَّجِر فيه ويكون الربح بينهما على ما يشترطان.| (انظر: ضاربه) .|قَارَضَهُ جازاه خيرًا أَو شرًا؛ وهو في الشرّ أَغلب. يقال: قارضتُه الزيارةَ: زُرْتُه ليزورَني., القَرْضُ : ما تعطيه غيرَك من مالٍ على أَن يرُدَّه إِليك.|القَرْضُ ما يُقَدَّمُ من عملٍ يُلتمس عليه الجزاء.|القَرْضُ ما أَسلفَ الإِنسانُ من إِساءَة وإِحسان.، وفي التنزيل العزيز: الحديد آية 18وَأَقْرِضُوا اللهَ قَرْضًا حَسَنًا ) ) .| والقرضُ الحسن: قَرْضٌ بدون ربح أَو فائدة تجارية . والجمع : قُرُوضٌ., القَرِيضُ : الشِّعرُ., انْقَرَضَ الشيءُ: انقطع.|انْقَرَضَ القومُ: ذهبوا ولم يبقَ منهم أَحدٌ., أَقرضَهُ : أَعطاهُ قَرْضًا. يقال: أَقرضَهُ المالَ وغيرَه، وأَقرضَهُ من ماله., القِرْضُ : القَرْضُ.


المعجم الغني
الكلمة: انقرض
جذر الكلمة: قرض

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| قَرَضَ،يَقْرُضُ، مصدر قَرْضٌ.|1- قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ.|2- قَرَضَ الثَّوْبَ بِالْمِقْرَاضِ : قَطَعَهُ.|3- قَرَضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : أَكَلَهُ، خَرَقَهُ.|4- قَرَضَ في سَيْرِهِ : عَرَّجَ، عَدَلَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً.|5- قَرَضَ في الأَرْضِ : قَطَعَهَا بِالسَّيْرِ.|6- قَرَضَ الشِّعْرَ : قَالَهُ، نَظَمَهُ., (فعل: رباعي متعد) .قَارَضْتُ، أُقَارِضُ، قَارِضْ، مصدر مُقَارَضَةٌ.|1- قَارَضَهُ البَنْكُ : أَعْطَاهُ قَرْضاً.|2- قَارَضَ التَّاجِرَ : دَفَعَ إِلَيْهِ مَالاً لِيَتَّجِرَ بِهِ وَيَكُونُ الرِّبْحُ بَيْنَهُمَا عَلَى مَا يَشْتَرِطَانِ.|3- قَارَضْتُهُ الْخَيْرَ : أَيْ جَازَيْتُهُ عَلَى خَيْرِهِ- قَارَضْتُهُ الشَّرَّ.|4- قَارَضْتُهُ الكِتَابَ : أَعَرْتُهُ إِيَّاهُ لِيُعِيرَنِي كِتَاباً مِنْ كُتُبِهِ., (مصدر قَرَّضَ).|-تَقْريضُ الثَّوْبِ :قَطْعُهُ قِطَعاً.|2- تَقْريضُ الفَأْرِ الثَّوْبَ : قَرْضُهُ، تَقْطِيعُهُ، خَرْقُهُ., (فعل: رباعي متعد).| قَرَّضْتُ، أُقْرِّضُ، قَرِّضْ، مصدر تَقْرِيضٌ.|1- قَرَّضَ الثَّوْبَ : قَطَعَهُ قِطَعاً.|2- قَرَّضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : خَرَقَهُ، أَكَلَهُ.|3- قَرَّضَ الأَمِيرَ : مَدَحَهُ أَوْ ذَمَّهُ ., ن. قَارِضٌ، قَوَاضِمُ., (فعل: ثلاثي لازم).| قَرِضَ، يَقْرَضُ، مصدر قَرَضٌ- قَرِضَ الرَّجُلُ : مَاتَ., يَنْظِمُ الْقَرِيضَ : الشِّعْرَ., (فعل: خماسي لازم).| اِنْقَرَضَ، يَنْقَرِضُ، مصدر اِنْقِرَاضٌ- اِنْقَرَضَتْ فَصَائِلُ بَعْضِ الحَيَوَانَاتِ : اِخْتَفَتْ، أيْ لَمْ يَبْقَ لَهَا وُجُودٌ، هَلَكَتْ، فَنِيَتْ- يُمْنَعُ صَيْدُ بَعْضِ أنْوَاعِ الحَيَوَانِ لِكَيْ لاَ تَنْقَرِضَ مِنَ الوُجُود., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِقْتَرَضْتُ، أقْتَرِضُ، اِقْتَرِضْ، مصدر اِقْتِرَاضٌ.|1- اِقْتَرَضَ مِنَ الْمَصْرِفِ : اِسْتَلفَ- هُوَ لاَ يَقْترِضُ مِنْ أحَدٍ وَلاَ يُقْرِضُ أحَداً.|2- اِقْتَرَضَ عِرْضَهُ : اِغْتابَهُ..., جمع: مَقَارِيضُ. | (صِيغَةُ مِفْعال).| سِكِّينٌ مَعْقُوفُ الرَّأْسِ., جمع: قَوَارِضُ. | (فاعل من قَرَضَ).| نَعْتٌ تَعْرِيفِيٌّ يُطْلَقُ عَلَى كُلِّ حَيَوَانٍ يَنْتَمِي إِلَى رُتْبَةِ الْقَوَارِضِ كَالْجِرْذَانِ وَغَيْرِهَا., (مصدر اِنْقَرَضَ).|-اِنْقِرَاضُ حَيَوَانِ الدِّينَاصُورِ : اِخْتِفَاؤُهُ، أيْ صَيْرُهُ غَيْرَ مَوْجودٍ عَلَى وَجْهِ الأرْضِ., قُرَاضَةُ الفِضَّةِ : مَا يَسْقُطُ بِالقَرْضِ- قُرَاضَةُ الذَّهَبِ :-قُرَاضَةُ الثَّوْبِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِقْتَرَضَ).|-مُقْتَرِضٌ مِنْ صَدِيقِهِ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ : مُسْتَلِفٌ، مُسْتَعِيرٌ., (مصدر أَقْرَضَ).|-طَلَبَ مِنْهُ إِقْراضَهُ مَبْلَغاً مِنَ المالِ : تَسْليفَهُ، إِعْطاءهُ قَرْضاً., (مصدر اِقْتَرَضَ).|-اِقْتِرَاضُ مَبْلَغٍ مِنَ الْمَالِ : اِسْتِلاَفُهُ., جمع: قُرُوضٌ. | (مصدر قَرَضَ).|-قَدَّمَ لَهُ قَرْضاً لِأَجَلٍ مَعْلُومٍ : مَا يُسَلَّفُ مِنَ الْمَالِ عَلَى أَسَاسِ إِعَادَتِهِ فِي أَجَلٍ مُعَيَّنٍ., 1- رَجُلٌ قَرَّاضَةٌ : يَغْتَابُ النَّاسَ وَيَعِيبُهُمْ.|2- حَشَرَةٌ تَقْرِضُ الصُّوفَ., (فاعل من اِنْقَرَضَ).|-الدِّينَاصُورُ حَيَوَانٌ مُنْقَرِضٌ : مُنْقَطِعٌ نَسْلُهُ، أي لَمْ يَعُدْ لَهُ وُجُودٌ., (صِيغَةُ مفعلل).|-مِقْرَاضُ مُرَاقِبِ التَّذَاكِرِ : آلَةُ قَرْضِ التَّذَاكِرِ وغَيْرِهَا., (مصدر تَقَارَضَ).|1- تَقَارُضُ الرَّفِيقَيْنِ الْمَوْقِفَ : تَبَادُلُهُ بَيْنَهُمَا.|2- تَقَارُضُ الْجَارَيْنِ الثَّنَاءَ :إِثْنَاءُ كُلٍّ مِنْهُمَا عَلَى الآخَرِ.|3- تَقَارُضُ الْخَصْمَيْنِ النَّظَرَ : نَظْرَةُ كُلٍّ مِنْهُمَا إِلَى الآخَرِ بِحِقْدٍ وَغَضَبٍ.|4- تَقَارُضُ الشَّاعِرَيْنِ الشِّعْرَ : إِنْشَادُ كُلٍّ مِنْهُمَا الآخَرَ الشِّعْرَ., (فعل: خماسي متعد).| تَقَارَضْتُ، أَتَقَارَضُ، تَقَارَضْ، مصدر تَقَارُضٌ.|1- تَقَارَضَ الرَّفِيقَانِ الْمَوْقِفَ : تَبَادَلاَهُ.|2- تَقَارَضَ الْجَارَانِ الثَّنَاءَ : أَثْنَى كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى الآخَرِ.|3- تَقَارَضَ الْخَصْمَانِ النَّظَرَ : نَظَرَ كُلٌّ مِنْهُمَا إِلَى الآخَرِ بِحِقْدٍ وَغَضَبٍ.|4- تَقَارَضَ الشَّاعِرَانِ الشِّعْرَ :أَنْشدَهُ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من أَقْرَضَ).|-مُقْرِضُ الأَمْوَالِ : الَّذِي يُقْرِضُ، يُسَلِّفُ., (فعل: رباعي متعد).| أقْرَضْتُ، أُقْرِضُ، أَقْرِضْ ، مص: إقْرَاضٌ- أقْرَضَهُ مَالاً : سَلَّفَهُ، أَعْطَاهُ قَرْضاً., (مفعول من اِقْتَرَضَ).|-الْمَبْلَغُ الْمُقْتَرَضُ : الْمَبْلَغُ الَّذِي تَمَّ اقْتِرَاضُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: انقرض
جذر الكلمة: قرض

- 1- أقرضه : أعطاه قرضا|2- أقرض منه : أخذ منه القرض, 1- مات, 1- إنقرض القوم : ماتوا ولم يبق منهم أحد|2- إنقرض الشيء : انقطع, 1- مصدر قرض|2- صناعة « القريض » ، أي الشعر, 1- إستقرض منه : طلب منه القرض, 1- تقارض الشخصان الأمر : تبادلاه|2- تقارض الشخصان الثناء : أثنى كل منه ما على الآخر|3- تقارض الخصمان النظر : نظر كل منه ما إلى الآخر بغضب وبغض|4- تقارض الشخصان الشعر : أنشده كل منه ما الآخر, 1- قراضة : الذي يغتاب الناس ويعيبهم|2- قراضة : حشرة تقرض الصوف, 1- قراضة : ما سقط « بالقرض » ، أي القطع : « قراضة الذهب ، قراضة الثوب »|2- قراضة : « قراضة المال » : رديئه, 1- إقترض منه : أخذ منه « القرض » ، وهو مال يأخذه ثم يرده|2- إقترض : عرضه : عابه ، اغتابه, 1- قرض الشيء : قطعه|2- قرض الفأر الثوب : أكله|3- قرض الشعر : قاله ، نظمه|4- قرضه : جازاه|5- قرض الوادي : جازه|6- قرضه : حاذاه ، كافأه|7- قرض المكان : عدل عنه ، مال عنه|8- قرض في سيره : عدل يمنة ويسرة, 1- قرض الشيء : قطعه|2- قرض الفأر الثوب : أكله|3- قرضه : مدحه|4- قرضه : ذمه, 1- قارضه : أعطاه قرضا|2- قارضه : جازاه وقابل خيره أو شره بمثله|3- قارضه في المال : ضاربه, 1- ما « يقرض » به الثوب أو نحوه ، أي يقطع ، مقص والاثنان « مقراضان » ، جمع : مقاريض, 1- قريض : شعر|2- قريض : مقروض ، مقضوم ، مقطوع|3- قريض : ما يرده الجمل من جرته ( : أنظر جرة)


معجم مختار الصحاح
الكلمة: انقرض
جذر الكلمة: قرض

- ق ر ض: (قَرَضَ) الشَّيْءَ قَطَعَهُ. وَ (قَرَضَتِ) الْفَأْرَةُ الثَّوْبَ. وَ (قَرَضَ) الرَّجُلُ الشِّعْرَ أَيْ قَالَهُ وَالشِّعْرُ (قَرِيَضٌ) وَبَابُ الْكُلِّ ضَرَبَ. وَ (الْقُرَاضَةُ) بِالضَّمِّ مَا سَقَطَ بِالْقَرْضِ وَمِنْهُ قُرَاضَةُ الذَّهَبِ. وَ (الْمِقْرَاضُ) وَاحِدُ (الْمَقَارِيضِ) . وَ (قَرَضَ) فُلَانٌ أَيْ مَاتَ وَانْقَرَضَ الْقَوْمُ دَرَجُوا وَلَمْ يَبْقَ مِنْهُمْ أَحَدٌ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ} [الكهف: 17] أَيْ تُخَلِّفُهُمْ شِمَالًا وَتُجَاوِزُهُمْ وَتَقْطَعُهُمْ وَتَتْرُكُهُمْ عَنْ شِمَالِهَا. وَ (الْقَرْضُ) مَا تُعْطِيهِ مِنَ الْمَالِ لِتُقْضَاهُ وَكَسْرُ الْقَافِ لُغَةٌ فِيهِ. وَ (اسْتَقْرَضَ) مِنْهُ طَلَبَ مِنْهُ الْقَرْضَ (فَأَقْرَضَهُ) . وَ (اقْتَرَضَ) مِنْهُ أَخَذَ مِنْهُ الْقَرْضَ. وَ (الْقَرْضُ) أَيْضًا مَا سَلَّفَتَ مِنْ إِحْسَانٍ وَمِنْ إِسَاءَةٍ وَهُوَ عَلَى التَّشْبِيهِ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا} [الحديد: 18] . وَ (الْمُقَارَضَةُ) الْمُضَارَبَةُ وَ (قَارَضَهُ قِرَاضًا) دَفَعَ إِلَيْهِ مَالًا لِيَتَّجِرَ فِيهِ وَيَكُونَ الرِّبْحُ بَيْنَهُمَا عَلَى مَا شَرَطَا وَالْوَضِيعَةُ عَلَى الْمَالِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: انقرض
جذر الكلمة: قرض

- أقرضَ يُقرض ، إقراضًا ، فهو مُقْرِض ، والمفعول مُقْرَض | • أقرض فلانًا/ أقرضه مالاً/ أقرضه من ماله أعطاهُ مالاً على أن يَرُدَّهُ إليه بعْد أجَلٍ مَعْلُومٍ :-أقرضه ألفَ ريال، - أقرض جاره ثوبًا، - {مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللهَ قَرْضًا حَسَنًا}: دعوة من الله لبذل المال في سبيله، يتصدَّق خالصًا للَّه تعالى., مِقْرَض ، جمع مقارِضُ: اسم آلة من قرَضَ: مِقَصٌّ :-مِقْرَضُ الأظافِر., قَرْض ، جمع قُرُوض (لغير المصدر).|1- مصدر قرَضَ. |2 - مالٌ يُعطَى من البنك بفائدة بشرط أن يُعاد بعد أجَل معلوم :-قَرْض قصير الأجل، - قَرْض دُوَليّ، - سدَّد القرض |• قرض تحت الطَّلب: قرض يُسدّد عند الطلب، - قَرْض حسن: ليس فيه ربا. |3 - ما يُقدّم من عمل يلتمس عليه الجزاء :-الأيادي قروض [مثل]: يُضرب في المكافأة ومقابلة الإحسان بمثله، - {وَأَقْرِضُوا اللهَ قَرْضًا حَسَنًا} ., اقتَرضَ / اقتَرضَ من يَقترض ، اقتراضًا ، فهو مُقْتَرِض ، والمفعول مُقْترَض منه | • اقترض التِّلميذُ (الجبر والإحصاء) أخذ رقمًا صغيرًا من رقم أكبر منه ليصبح ذا قيمة عدديّة أكبر من ذلك الذي اقترض منه في عمليّة الطرح. |• اقترض من فلان: أخَذَ منه قرْضًا، استَلَفَ منه :-اقترض من البنك ألفَ دينار، - اقترض مالاً من صديقه ليسدّ ديونَه., قارِض ، جمع قارِضون وقوارِضُ (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من قرَضَ. |2 - وصف يطلق على كلِّ حيوان ينتمي إلى رتبة القواضم كالجِرْذان وغيرها :-الفأر حيوان قارض., قَريض :شِعر :-فنّ القريض: قواعد نظم الشِّعْر، - حال الجَرِيضُ دون القريض [مثل]: يُضربُ لأمرٍ يقف دونه عائق., قرَّاضة :- دُوَيْبَّة تقرض الصُّوفَ. |2 - من يغتاب النَّاس، والتاء لزيادة المبالغة. |3 - أداة ذات فكّين تستخدم للإمساك أو الثني أو القصّ., تقارضَ يتقارض ، تقارُضًا ، فهو مُتقارِض ، والمفعول متقارَض | • تقارض الصَّديقان الكتبَ أقرض كلّ منهما الآخرَ :-تقارَضَ الناسُ الثَّناءَ، - تقارضا الهدايا، - تقارضا نظرات الغضب.|• تقارضوا الشِّعْرَ: تناشَدُوهُ., مُنْقَرِض :- اسم فاعل من انقرضَ/ انقرضَ عن. |2 - (الأحياء) متعلِّق بنوع أو بمجموعة من الكائنات التي بادت كالدّيناصورات., قُراضة :ما سقط من المعدن نتيجة قرضه :-قُراضَة الفضّة/ الذّهب.|• قُراضة الفأر: فُضالة ما قرضه من خبز ونحوه., انقراض :- مصدر انقرضَ/ انقرضَ عن. |2 - (البيئة والجيولوجيا) اختفاء نوع من الأحياء من فوق وجه الأرض كلّه بدون رجعة., قارضَ يقارض ، مُقارضَةً وقِراضًا ، فهو مُقارِض ، والمفعول مُقارَض | • قارض فلانًا |1 - أعطاه قَرْضًا. |2 - دفع إليه مالاً ليتَّجر فيه ويكون الرِّبْحُ بينهما على ما يشترطان. |3 - جازاه، قابَلَ عَمَلَهُ السَّيِّئَ أو الخيِّر بمثله :-قارضَ فلانًا الثناءَ، - قارضته الزيارَة., مِقْراض ، جمع مقاريضُ: اسم آلة من قرَضَ: مِقَصٌّ تُقَلَّمُ به أغصانُ الشّجر أو تقصّ به الأظافرُ., استقرضَ يستقرض ، اسْتقراضًا ، فهو مُستقرِض ، والمفعول مُستقرَض | • استقرض صديقَه مالاً/ استقرضَ من صديقه مالاً طلب منه قَرْضًا :-تستقرض الدُّول الفقيرة من الدُّول الغنيَّة., انقرضَ / انقرضَ عن يَنقرض ، انقراضًا ، فهو مُنْقَرِض ، والمفعول مُنقرَض عنه | • انقرضَ نَسْلُهُ مُطاوع قرَضَ: انقطع. |• انقرض القومُ عن آخرهم: ماتوا، هلكوا وبادوا :-انقرضت الديناصورات منذ القِدم، - سلالات منقرضة، - بعض اللّغات عرضة للانقراض., قرَضَ يَقرِض ، قَرْضًا ، فهو قارِض ، والمفعول مَقْروض | • قرَض الثّوبَ وغيرَه قطعه بالمِقراض (المقصّ). |• قرَض الفأرُ الورقةَ: أكلها، قضمها :-قرَض الخشبَ.|• قرَض فلانٌ الشِّعْرَ: قالَه أو نظمه :-بدأ يقرض الشِّعر وهو ما زال صبيًّا.|• قرَض المكانَ: عَدَل عنه وتنكَّبه :- {وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ}: تُجاوزهم وتتركهم على شِمالها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انقرض
جذر الكلمة: قرض

- قَرْض ، جمع قُرُوض (لغير المصدر).|1- مصدر قرَضَ. |2 - مالٌ يُعطَى من البنك بفائدة بشرط أن يُعاد بعد أجَل معلوم :-قَرْض قصير الأجل، - قَرْض دُوَليّ، - سدَّد القرض |• قرض تحت الطَّلب: قرض يُسدّد عند الطلب، - قَرْض حسن: ليس فيه ربا. |3 - ما يُقدّم من عمل يلتمس عليه الجزاء :-الأيادي قروض [مثل]: يُضرب في المكافأة ومقابلة الإحسان بمثله، - {وَأَقْرِضُوا اللهَ قَرْضًا حَسَنًا} ., قرَضَ يَقرِض ، قَرْضًا ، فهو قارِض ، والمفعول مَقْروض | • قرَض الثّوبَ وغيرَه قطعه بالمِقراض (المقصّ). |• قرَض الفأرُ الورقةَ: أكلها، قضمها :-قرَض الخشبَ.|• قرَض فلانٌ الشِّعْرَ: قالَه أو نظمه :-بدأ يقرض الشِّعر وهو ما زال صبيًّا.|• قرَض المكانَ: عَدَل عنه وتنكَّبه :- {وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ}: تُجاوزهم وتتركهم على شِمالها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انقرض
جذر الكلمة: قرض

- قرضْت الشيء أقْ رضه بالكسرقرْضا: قطعته. يقال: جاء فلان وقدقرض رباطه. والفأرة تقْ رض الثوب. والقرْض أيضا: قول الشعر خاصّة يقال:قرضْت الشعر أْق رضه، إذا قلته، والشعر قريض. والقريض أيضا: ما يردّه البعير منجرّته. وكذلك المقْروض. والقراضة: ما سقط بالقرْض. ومنه قراضة الذهب. والمقْراض: واحد المقاريض. وقرض فلان، أي مات. وانْقرض القوم، درجوا ولم يبق منهم أحد. وقوله تعالى: " وإذاغربتْ تقْ رضهمْ ذات الشمال " ، قال أبو عبيدة: أي تخلّفهم شمالا وتجاوزهم وتْ قطعهم وتتركهم عن شمالها. ويقول الرجل لصاحبه: هل مررت بمكان كذا وكذا؟ فيقول المسئول:قرضْته ذات اليمين ليلا. والقرْض: ما تعطيه من المال لتقْضاه. والقرْض: لغة فيه. واستقرضْت من فلان، أي طلبت منه القرْض فأْقرضني. واقْترضْت منه: أي أخذت منه القرْض. والقرْض أيضا: ما سلّفْت من إحسان ومن إساءة؛ وهو على التشبيه. وقال الله تعالى: " وأْقرضوا اللهقرْضا حسنا " . وقرضْته قرْضا، وقارضْته، أي جازيته. والتقْريض مثل التقريظ. يقال: فلان يقرّض صاحبه، إذا مدحه أو ذمّه. وهما يتقارضان الخير والشرّ. قال الشاعر: إنّ الغنيّ أخو الغنيّ وإنّما ... يتقارضان ولا أخا للمقْتر والمقارضة: المضاربة. وقد قارضْت فلانا قراضا، أي دفعت إليه مالا يتّجر فيه. ويكون الربح بينكما على ما تشترطان والوضيعة على المال. وابن مقْر ض: دويْبّة يقال لها بالفارسية: دلهْ. وهو قتّال الحمام.