المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بارى
جذر الكلمة: بور

- الْبَوارُ: الهلاك، بارَ بَوْراً وبَواراً وأَبارهم الله، ورجل بُورٌ؛ قال عبدالله بن الزَّبَعْري السَّهْمي: يا رسولَ الإِلهِ، إِنَّ لِساني رَائِقٌ ما فَتَقْتُ، إِذْ أَنا بُورُ وكذلك الاثنان والجمعُ والمؤنث. وفي التنزيل: وكنتم قَوْماً بُوراً؛ وقد يكون بُورٌ هنا جمع بائرٍ مثل حُولٍ وحائلٍ؛ وحكى الأَخفش عن بعضهم أَنه لغة وليس بجمعٍ لِبائرٍ كما يقال أَنت بَشَرٌ وأَنتم بَشَرٌ؛ وقيل: رجل بائرٌ وقوم بَوْرٌ، بفتح الباء، فهو على هذا اسم للجمع كنائم ونَوْمٍ وصائم وصَوْمٍ. وقال الفرّاء في قوله: وكنتم قوماً بُوراً، قال: البُورُ مصدَرٌ يكون واحداً وجمعاً. يقال: أَصبحت منازلهم بُوراً أَي لا شيء فيها، وكذلك أَعمال الكفار تبطُلُ. أَبو عبيدة: رجل بُورٌ ورجلان بُورٌ وقوم بُورٌ، وكذلك الأُنثى، ومعناه هالك. قال أَبو الهيثم: البائِرُ الهالك، والبائر المجرِّب، والبائر الكاسد، وسُوقٌ بائرة أَي كاسدة. الجوهري: البُورُ الرجل الفاسد الهالك الذي لا خير فيه. وقد بارَ فلانٌ أَي هلك. وأَباره الله: أَهلكه. وفي الحديث: فأُولئك قومٌ بُورٌ؛ أَي هَلْكَى، جمع بائر؛ ومنه حديث عليٍّ: لَوْ عَرَفْناه أَبَرْنا عِتْرَتَه، وقد ذكرناه في فصل الهمزة في أَبر. وفي حديث أَسماء في ثقيف: كَذَّابٌ ومُبِيرٌ؛ أَي مُهْلِكٌ يُسْرِفُ في إِهلاك الناس؛ يقال: بارَ الرَّجُلُ يَبُور بَوْراً، وأَبارَ غَيْرَهُ، فهو مُبِير. ودارُ البَوارِ: دارُ الهَلاك. ونزلتْ بَوارِ على الناس، بكسر الراء، مثل قطام اسم الهَلَكَةِ؛ قال أَبو مُكْعِتٍ الأَسدي، واسمه مُنْقِذ بن خُنَيْسٍ، وقد ذكر أَن ابن الصاغاني قال أَبو معكت اسمه الحرث ابن عمرو، قال: وقيل هو لمنقذ بن خنيس: قُتِلَتْ فكان تَباغِياً وتَظالُماً؛ إِنَّ التَّظالُمَ في الصَّدِيقِ بَوارُ والضمير في قتلت ضمير جارية اسمها أَنيسة قتلها بنو سلامة، وكانت الجارية لضرار بن فضالة، واحترب بنو الحرث وبنو سلامة من أَجلها، واسم كان مضمر فيها تقديره: فكان قتلها تباغياً، فأَضمر القتل لتقدّم قتلت على حدّ قولهم: من كذب كان شرّاً له أَي كان الكذب شرّاً له. الأَصمعي: بارَ يَبُورُ بَوراً إِذا جَرَّبَ. والبَوارُ: الكَسَادُ. وبارَتِ السُّوقُ وبارَتِ البِياعاتُ إِذا كَسَدَتْ تَبُورُ؛ ومن هذا قيل: نعوذ بالله من بَوارِ الأَيِّمِ أَي كَسَادِها، وهو أَن تبقى المرأَة في بيتها لا يخطبها خاطب، من بارت السوق إِذا كسدت، والأَيِّم التي لا زوج لها وهي مع ذلك لا يرغب فيها أَحد. والبُورُ: الأَرض التي لم تزرع والمَعَامي المجهولة والأَغفال ونحوها. وفي كتاب النبي، صلى الله عليه وسلم، لأُكَيْدِرِ دُومَةَ: ولكُمُ البَوْر والمعامي وأَغفال الأَرض؛ وهو بالفتح مصدر وصف به، ويروى بالضم، وهو جمع البَوارِ، وهي الأَرض الخراب التي لم تزرع. وبارَ المتاعُ: كَسَدَ. وبارَ عَمَلُه: بَطَلَ. ومنه قوله تعالى: ومَكْرُ أُولئك هُو يَبُورُ. وبُورُ الأَرض، بالضم: ما بار منها ولم يُعْمَرْ بالزرع وقال الزجاج: البائر في اللغة الفاسد الذي لا خير فيه؛ قال: وكذلك أَرض بائرة متروكة من أَن يزرع فيها. وقال أَبو حنيفة: البَوْرُ، بفتح الباء وسكون الواو، الأَرض كلها قبل أَن تستخرج حتى تصلح للزرع أَو الغرس. والبُورُ: الأَرض التي لم تزرع؛ عن أَبي عبيد وهو في الحديث. ورجل حائر بائر: يكون من الكسل ويكون من الهلاك. وفي التهذيب: رجل حائر بائر، لا يَتَّجِهُ لِشَيءٍ ضَالٌّ تائِهٌ، وهو إِتباع، والابتيار مثله. وفي حديث عمر: الرجال ثلاثة، فرجل حائر بائر إِذا لم يتجه لشيء. ويقال للرجل إِذا قذف امرأَة بنفسه: إِنه فجر بها، فإِن كان كاذباً فقد ابْتَهَرَها، وإِن كان صادقاً فهو الابْتِيَارُ، بغير همز، افتعال من بُرْتُ الشيءَ أَبُورُه إِذا خَبَرْتَه؛ وقال الكميت: قَبِيحٌ بِمِثْليَ نَعْتُ الفَتَا ةِ، إِمَّا ابْتِهَاراً وإِمَّا ابْتِيارا يقول: إِما بهتاناً وإِما اختباراً بالصدق لاستخراج ما عندها، وقد ذكرناه في بهر. وبارَهُ بَوْراً وابْتَارَهُ، كلاهما: اختبره؛ قال مالك بن زُغْبَةَ: بِضَربٍ كآذانِ الفِراءِ فُضُولُه، وطَعْنٍ كَإِيزاغِ المَخاضِ تَبُورُها قال أَبو عبيد: كإِيزاغ المخاض يعني قذفها بأَبوالها، وذلك إِذا كانت حوامل، شبه خروج الدم برمي المخاض أَبوالها. وقوله: تبورها تختبرها أَنت حتى تعرضها على الفحل، أَلاقح هي أَم لا؟ وبار الفحل الناقة يَبُورها بَوْراً ويَبْتَارُها وابْتَارَها: جعل يتشممها لينظر أَلاقح هي أَم حائل، وأَنشد بيت مالك بن زغبة أَيضاً. الجوهري: بُرْتُ الناقةَ أَبورُها بَوْراً عَرَضتَها على الفحل تنظر أَلاقح هي أَم لا، لأَنها إِذا كانت لاقحاً بالت في وجه الفحل إِذا تشممها؛ ومنه قولهم: بُرْ لي ما عند فلان أَي اعلمه وامتحن لي ما في نفسه. وفي الحديث أَن داود سأَل سليمان، عليهما السلام، وهو يَبْتَارُ عِلْمَهُ أَي يختبره ويمتحنه؛ ومنه الحديث: كُنَّا نَبُورُ أَوْلادَنا بحب عَليٍّ، عليه السلام. وفي حديث علقمة الثقفيّ: حتى والله ما نحسب إلاّ أَن ذلك شيء يُبْتارُ به إِسلامنا. وفَحْلٌ مِبْوَرٌ: عالم بالحالين من الناقة. قال ابن سيده: وابنُ بُورٍ حكاه ابن جني في الإِمالة، والذي ثبت في كتاب سيبويه ابن نُور، بالنون، وهو مذكور في موضعه. والبُورِيُّ والبُورِيَّةُ والبُورِيَاءُ والباريُّ والبارِياءُ والبارِيَّةُ: فارسي معرب، قيل: هو الطريق، وقيل: الحصير المنسوج، وفي الصحاح: التي من القصب. قال الأَصمعي: البورياء بالفارسية وهو بالعربية بارِيٌّ وبورِيٌّ؛ وأَنشد للعجاج يصف كناس الثور: كالخُصّ إِذْ جَلَّلَهُ البَارِيُّ قال: وكذلك البَارِيَّةُ. وفي الحديث: كان لا يرى بأْساً بالصلاة على البُورِيّ؛ هي الحصير المعمول من القصب، ويقال فيها بارِيَّةٌ وبُورِياء.


معجم تاج العروس
الكلمة: بارى
جذر الكلمة: بور

- : (! البَوْرُ) ، بِالْفَتْح: (الأَرْضُ قبلَ أَن تُصْلَحَ للزَّرْعِ) ، وَهُوَ مَجازٌ، وَعَن أَبي عُبَيْد: هِيَ الأَرضُ الَّتِي لم تُزْرَعْ، وَقَالَ أَبو حنيفةَ: البَوْرُ: الأَرضُ كلُّها قبل أَن تُستَخْرَجَ حَتَّى تُصْلَحَ للزَّرْع أَو الغَرْس، وَفِي كتاب النبيِّ صلَّى الله عَلَيْهِ وسلّم لِأُكَيْدِرِ دُومَةَ: (ولكُم البَوْرُ والمَعَامِي وأَعفالُ الأَرضِ) . قَالَ ابْن الأَثِير وَهُوَ بِالْفَتْح مصدرٌ وُصِفَ بِهِ، ويُرْوَى بالضَّمِّ، وَهُوَ جمعُ البَوَارِ، وَهِي الأَرضُ الخَرَابِ الَّتِي لم تُزْرَعُ. (أَو) هِيَ (الَّتِي تُجَمُّ سَنةً لتُزْرَعَ مِن قابِلٍ) . (و) البَوْرُ: (الاختبارُ) والامتحانُ، ( {كالابْتِيارِ) .} وبَاره {بَوْراً} وابْتارَه، كِلَاهُمَا: اخُتَبَره. وَيُقَال للرجل إِذا قَذَفَ امرأَةً بنفسِه أَنْه فَجَرَ بهَا فإِن كَانَ كَاذِبًا فقد ابْتَهَرَها، وإِن كَانَ صَادِقا فَهُوَ {الابْتِيارُ، بِغَيْر همزةٍ، افتعالٌ مِن:} بُرْتُ الشيءَ {أَبُورُهُ: اختبرتُه، وَقَالَ الكُمَيت: قَبِيحٌ بِمِثْلِيَ نَعْتُ الفَتا ةِ إِمَّا ابْتِهاراً وإِمّا} ابْتِيارا يقولُ: إِمّا بُهْتَاناً وَمَا اختباراً بالصِّدْق، لاستخراجِ مَا عندَهَا. (و) {البَوْرُ: (الهَلاكُ) ،} بارَ {بَوْراً. (} وأَبَارَه اللهُ) تعالَى: أَهْلَكَه، وَفِي حَدِيث أَساءَ: (فِي ثَقِيفٍ كَذّابٌ {ومُبِيرٌ) ، أَي مُهلِكٌ يُسرِفُ فِي إِهلاك النا، وَفِي حَدِيث عليَ: (لَو عَرَفْناه} أَبَرْنا عِتْرَتَه) ، وَقد ذُكِرَ فِي أَبر. وَبَنُو فلانٍ بادُوا {وبارُوا. (و) من الْمجَاز: البَوْرُ: (كَسَادُ السُّوقِ،} كالبَوارِ، فيهمَا) ، قد {بارَ} بَوْراً {وبَوَاراً. (و) } البَوْرُ: (جمعُ {بائِرٍ) ، كصاحبٍ وصَحْبٍ، أَو كنائِمٍ ونَوْمٍ، وصائِمٍ وصَوْمٍ، فَهُوَ على هاذا إسمٌ للجَمْع. (و) } البُورُ (بالضَّمِّ: الرجلُ الفاسِدُ والهالِكُ) ، الَّذِي (لَا خَيْرَ فِيهِ) ، كَذَا فِي الصّحاح، وَقَالَ الفَرّاءُ فِي قولهِ تعالَى: {وَكُنتُمْ قَوْماً! بُوراً} (الْفَتْح: 12) : البُور مصدرٌ (يَسْتَوِي فِيهِ الإثنانِ والجمعُ والمؤنَّثُ) . وَقَالَ أَبو عُبَيْدَةَ: رجلٌ بُورٌ، ورَجلانِ بُورٌ، وقَومٌ بُورٌ، وكذالك الأُتْثَى، وَمَعْنَاهُ هالِكٌ. قَالَ شيخُنَا: وأَنشدَنَا الإِمامُ ابنُ المسناويِّ. رضيَ اللهُ عَنْه، لبعضِ الصَّحابة، وإِخالُه عبدَ الله بنَ رَواحَةَ: يَا رَسُولَ المَلِيكِ إِنّ لسانِي راتِقٌ مَا فَتَقْتُ إِذْ أَنا {بُورُ ونَسَبَه الجوهريُّ لعبدِ اللهِ بنِ الزِّبَعْرَى السَّهْمِيّ، وَقد يكونُ بُورٌ هُنَا جمعَ بائِرٍ، مثل حُولٍ وحائِلٍ، وحَكَى الأَخفشُ عَن بَعضهم أَنه لغةٌ وَلَيْسَ بِجمع لبائرٍ، كَمَا يُقَال: أَنتَ بَشَرٌ، وأَنتم بَشَرٌ. (و) } البُورُ: (مَا {بارَ مِن الأَرض) وفَسَدَ (فَلم يُعْمَرْ) بالزَّرْعِ والغَرْسِ، (} كالبائِرِ {والبائِرَةِ) ، وَقَالَ الزَّجّاج:} البائِرُ فِي اللُّغَة: الفاسِدُ الَّذِي لَا خيرَ فِيهِ، قَالَ: وكذالك أَرضٌ {بائِرةٌ: متروكةٌ مِن أَن يُزْرَعَ فِيهَا. (و) نَزَلَتْ} بَوارِ على النّاسِ، (كقَطامِ: إسمُ الهَلَاكِ) قَالَ أَبو مُكْعِتٍ الأَسَدِيُّ: قُتِلَتّ فَكَانَ تَبَاغِياً وتَظَالُما إِن التَّظالُمَ فِي الصَّدِيقِ بَوَارِ (وفَحْلٌ {مِبْوَرٌ، كمِنْبَرِ: عارِفٌ بالنّاقَةِ) بِحَالَيْهَا: (أَنَّهَا لاقِحٌ أَم حائِلٌ) . وَقد} بارَهَا، إِذا اخْتَبَرَهَا. ( {- والبُورِيُّ} والبُورِيَّةُ {والبُورِيَاءُ} - والبارِيُّ {والبَارِياءُ} والبارِيَّةُ) ، ذالك (الحَصِيرُ المَنْسُوجُ) ، وَفِي الصّحاح: الَّتِي من القَصَبِ. (وإِلى بَيْعِهِ يُنْسَبُ) أَبو عليَ (الحَسَنُ بنُ الرَّبيعِ) بنِ سُليمانَ (! - البَوّارِيُّ) ، البَجَلِيُّ الكُوفِيُّ، (شيخُ البُخَارِيِّ ومُسلِمٍ) ، وَقَالَ عبد الغنيِّ بنُ سعيدٍ: روَى عَنهُ أَبو زُرْعَةَ وأَبو حاتمٍ، وَقَالَ ابْن سَعْدٍ: تُوُفِّيَ سنَةَ 221 هـ. (و) قيل: هُوَ (الطَّرِيقُ) ، فارسيٌّ (معرَّبٌ) ، قَالَ الأَصمعيُّ: {البُورِيَاءُ بالفارسيَّة، وَهُوَ بالعربيَّة} - بارِيٌّ {- وبُورِيٌّ وأَنشد للعَجّاج يصفُ كِنَاسَ الثَّورِ: كالخُصِّ إِذْ جَلَّلَه} - البارِيُّ قَالَ: وكدالك البارِيَّةُ. وَفِي الحَدِيث: أَنّه (كَانَ لَا يَرَى بَأْساً بالصّلاة على {- البُورِيِّ) ، قَالُوا: هِيَ الحَصِيرُ المَعْمُول بالقَصَب، وَيُقَال فِيهِ:} باريَّةٌ {وبُورِيَاءُ. (و) يُقَال: (رجلٌ حائِرٌ} بائِرٌ) ؛ يكونُ من الكَسَاد، ويكونُ من الهَلَاك، وَفِي التَّهْذِيب: رجلٌ حائرٌ بائرٌ، إِذا (لم يَتَّجِهْ لشَيْءٍ) ضالٌّ تائِهٌ، وَهُوَ إِتباعٌ، وَزَاد فِي غيرِه (وَلَا يَأْتمِرُ رُشْداً، وَلَا يُطِيعُ مُرْشِداً) ، وَقد جاءَ ذالك فِي حديثِ عُمَرَ رَضِي اللهُ عَنهُ. ( {وبارُ: ة بنَيْسَابُورَ، مِنْهَا الحُسَيْنُ بنُ نَصْرٍ) أَبو عليَ (} - البارِيُّ النَّيْسَابُورِيُّ) حدَّث عَن الْفضل بنِ أَحمدَ الرّازِيِّ، وَعنهُ أَبو بكر بنُ الحَسَنِ الحِيرِيُّ، وتُوُفِّي بعد سنة ثلاثينَ وثلاثمائة. (وسُوقُ {البارِ: د، باليَمن) بَين صَعْدَةَ وعَثَّرَ، وَقيل: شرقيّ ثُوران، يسكُنها بَنو رَازحٍ مِن خَوْلَانِ قُضَاعَةَ. (} - وباري، بِسُكُون الياءِ: ة ببغدَادَ) ، من أَعمال كَلْوَاذَى، بهَا مُتَنَزَّهَاتٌ وبساتينُ. ( {وبارَةُ: كُورةٌ بِالشَّام) من نواحِي حَلَبَ، ذاتُ بساتينَ، ويُسَمّونَها زاوِيَةَ البارةِ. (و) } بارةُ: (إِقْلِيمٌ من أَعمالِ الجَزِيرَةِ) الخضراءِ بالأَنْدَلُسِ، فِيهِ جبالٌ شامخةٌ، (والنِّسْبَةُ إِلى الكلِّ! - بارِيٌّ. (و) من المَجَاز: ( {ابتارَها) ، إِذا (نَكَحَها) ، كآرَها. (} وبُورَةُ، بالضَّمِّ: د، بمصرَ) بينَ تِنِّيسَ ودِميطَ، لَيْسَ لَهُ الْآن أَثرٌ، (مِنْهَا السَّمَكُ {- البُورِيُّ) المشهورُ ببلادِ مصرَ، ويُعْرفُ فِي الْيمن بالسَّمَك العربيِّ. (و) بَنُو} - البُورِيِّ: فُقهاءُ كَانُوا بمصرَ والإِسكندريّةَ، مِنْهُم: (هِبَةُ اللهِ بن مَعَدَ) أَبو الْقَاسِم القُرَشِيُّ، الدِّمْياطِيُّ، المدرِّسُ، عَن أَبي الفَرَجِ بنِ الجَوزِيِّ، مَاتَ فِي حُدُود السِّتِّمِائَةِ، (وابنُ أَخيه محمّدُ بنُ عبد العزيزِ) أَبو الكَرَمِ الرئيسُ، (وغيرُهما) مثلُ محمّدِ بنِ عُمَرَ بنِ حِصْنٍ البُورِيِّ، قَالَ عبد الغنيِّ بنُ سعيد: حَدَّثونا عَنهُ، وَهُوَ من القُدَماء. (و) {بُورُ، (بِلَا هاءٍ: د، بفارِسَ) ، وَيُقَال فِيهِ بالباءِ الأَعجميةِ أَيضاً. (و) أَبو بكرٍ بُورُ (بنُ أَضْرَمَ) المَرْوَزِيُّ (شيخُ البُخارِيِّ) ، مشهورٌ بكُنْيَتهِ، هاكذا ذَكَرَه الحافظُ. (و) بُورُ (بنُ محمّد) ، كَتَبَ عَنهُ أَبو إِسحاقَ المُسْتَمْلِي. (و) بُورُ (بنُ عَمّارٍ) ، جَدُّ أَبي الفضلِ أَحمدَ بنِ محمّدِ بنِ محمودٍ، (البَلْخِيّانِ) ، أَخَذَ أَبو الفضلِ هاذا عَن محمّدِ بنِ عليِّ بنِ طَرْخانَ وغيرِه، ذَكَرَه غُنْجَار. (و) بُورُ (بنُ هانىءٍ) من أَهل مَرْوَ، عَن ابْن المُبَارَك. (وآخَرُونَ) . (و) } بُورَى، (كشُورَى: ة قُرْبَ عُكْبَرَاءَ) ، وإِيّاها عنَى أَبو فِرَاس بقوله: وَلَا تَركْتُ المُدامَ بينَ قُرَى الكَ رْخِ {فَبُورَى فالجَوْسَقِ الخَرِبِ (مِنْهَا) أَبو البَرَكَتِ (محمّدُ بنُ أَبي المَعَالِي ابنِ} - البُورانِيِّ) ، عَن أَبي الحُسَيْن يُوسُفَ، وَعنهُ الرَّشِيدُ محمّدُ بنُ أَبي القاسِمِ، وَيُقَال فِيهِ أَيضاً: ابنُ البُورِيِّ. (و) ! - بُورِي (كزُورِي أَمْراً مِن زارَ مِن الأَعلام) ، مِنْهُم: بُورِي بنُ السُّلْطانِ صلاحِ الدِّينِ يُوسُفَ، كَانَ فَاضلا، وَله ديوانُ شِعْر. ( {والبُورَانِيَّةُ: طعامٌ يُنْسَبُ إِلى} بُورَانَ بنتِ الحَسَنِ بنِ سَهْلٍ) الَّتِي قَالَ فِيهَا الحَرِيرِيُّ: {وبُورانُ بفَرْشِها، (زَوْجِ) أَميرِ الْمُؤمنِينَ (المَأْمُونِ) الخليفةِ العَبّاسِي. (والقاضِي أَبو بكرٍ) محمّدُ بنُ أَحمدَ (البُورَانِيُّ شيخُ شيخِ) أَبي الحُسينِ محمّدِ بنِ أَحمدَ بنِ محمّدِ (ابْن جُمَيْع) ، الغَسّانيّ الصَّيْداوِيّ، (و) أَبو الحَسَنِ (عبدُ اللهِ بنُ محمّدِ) بنِ عبد الواحدِ (بنِ} بُورِينَ: محدِّثانِ) ، الأَخيرُ عَن إِبراهيمَ بنِ مُوسَى، وَعنهُ الأَبْهَرِيُّ. ( {والبُوَيْرَةُ) ، تصغيرُ} بُورة: (ع كَانَ بِهِ نَخْلٌ لبَنِي النَّضِيرِ) ، وَهُوَ من منازِلِ اليَهُودِ، وَفِيه يَقُول حَسّانُ بنُ ثَابت: وهانَ على سَرَاةِ بَنِي لُؤَيَ حَرِيقٌ بالبُوَيْرَةِ مُسْتَطِيرُ وَقَالَ جَبَلُ بنُ جَوَّا التَّغْلَبيّ: وأَوْحَشَتِ {البُوَيْرَةُ مِن سَلَامٍ وسَعْدٍ وابنِ أَخْطَبَ فَهْيَ} بُورُ ( {وبارَهُ) } يَبُورُه {بَوْراً: (جَرَّبَه) واختبَرَه، وَمِنْه الحَدِيث: (كُنَّا} نَبُورُ أَوْلادَنا بحُبِّ عليَ رضيَ اللهُ عَنهُ) . (و) من المَجَاز: بارَ (النَّاقةَ) {يَبُورُهَا} بَوْراً: إِذا (عَرَضَها على الفَحْلِ، لِيَنْظُرَ: أَلاقِحٌ) هِيَ (أَم لَا؛ لأَنها إِذا كَانَت لاقِحاً بالَتْ فِي وَجْهِه) ، أَي الفَحْل، إِذا تَشَمَّمَها، كَذَا فِي الصّحاح. (و) بارَ (عَمَلُه) ، إِذا (بَطَلَ، وَمِنْه) قولُه تَعَالَى: {وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ {يَبُورُ} (فاطر: 10) ، وَقَالَ الفَرّاءُ: يُقَال: أَصبحتْ منازلُهم} بُوراً، أَي لَا شيءَ فِيهَا، وَكَذَلِكَ أَعمالُ الكُفَّار تَبْطُلُ. (و) من المَجَاز: بار (الفحلُ الناقةَ) ! وابتارَها، إِذا (تَشَمَّمَها، لِيَعْرِفَ لِقَاحَهَا مِن حِيَالِها) ، وأَنشدَ قولَ مالكِ ابنِ زُغْبَةَ: بِضَرْبٍ كآذانِ الفِراءِ فُضُولُه وطَعْنٍ كإِيزاغِ المَخَاضِ تَبُورُهَا قَالَ أَبو عُبَيْدَةَ: كإِيزاغِ المَخَاضِ يَعْنِي قَذْفَها بأَبْوَالِها، وذالك إِذا كَانَت حَوامِلَ؛ شَبَّه خُرُوجَ الدَّمِ بِرَمْيِ المَخَاضِ أَبوالَها، وَقَوله: تَبُورُها، أَي تَخْتَبِرُهَا أَنتَ، حَتَّى تَعرِضَهَا على الفَحْل: أَلاقِحٌ هِيَ أَم لَا. (و) من المَجَاز: {بارَتِ السُّوقُ،} وبارَتِ البِيَاعَاتُ، إِذا كَسَدَتْ، {تَبُورُ، ومِن هاذا قيل: نَعُوذُ باللهِ مِن (بَوارِ الأَيِّمِ) ، وَهُوَ (أَن تَبْقَى فِي بيتِهَا لَا تُخْطَبُ) ، والأَيِّمُ: الَّتِي لَا زَوْجَ لَهَا. (و) من أَمثالهم: ((أَرْسَلَه} بِبُورِيِّهِ) بالضَّمِّ إِذا تُرِكَ) الرجلُ (ورَأْيَه) يَفعلُ مَا يشاءُ (وَلم يُؤَدَّبْ) . وممّا يُستدرَك عَلَيْهِ: {البائِرُ: المُجَرِّبُ، وَقد بَارَ يَبُوُرُ} بَوْراً، إِذا جَرَّبَ، قالَهُ الأَصمعيُّ. وَفِي المَثَل: (إِنهم لَفِي حُورٍ {وبُورٍ) بالضمِّ فيهمَا، وفَسَّرُوه بالنُّقْصان. وَمن المَجَاز:} بُرْ لِي مَا عندَ فُلانٍ، أَي اعْلَمْه وامتَحِنْ لِي مَا فِي نفسِه؛ مأْخوذٌ من بارَ الفحلُ الناقةَ. ومحمّدُ بنُ الفَضْلِ البَلْخِيُّ، يُعرَفُ {ببُورٍ، والفضلُ بنُ عبدِ الجَبّار بنِ} بُور المَرْوَزِيُّ، عَن ابْن شُمَيْلٍ. ومحمّدُ بنُ الحَسَنِ بنِ بُورٍ البَلْخِيُّ. وجُبَيْرُ بنُ بُورٍ البَلْخيُّ. ومحمّدُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ بنِ مَهْدِيَ العامِرِيُّ، يُعرَفُ {ببُورٍ: محدِّثون. قَالَ ابْن سِيدَه: وابنُ} بُورٍ حَكَاه ابنُ جِنِّي فِي الإِمالَة، وَالَّذِي ثَبَتَ فِي كتاب سِيبَوَيْهِ: ابنُ نُورٍ بالنُّون، وَهُوَ مذكورٌ فِي موضعِه. {وبُورُ، بالضَّم: ناحيةٌ متَّسِعَةٌ من بِلَاد الرُّوم. وبدُ اللهِ بنُ محمّدِ بنِ الرَّبِيعِ البارِيُّ لَيْسَ من بارِ نَيْسَابُورَ، وَهُوَ قَرَابَةُ قَحْطَبةَ بنِ شَبِيبٍ، ذَكَره الأَمِيرُ. } وبارَانُ: من قُرَى مَرْوَ، مِنْهَا: حاتِم بنُ محمّدِ بنِ حاتمٍ {- البارانيُّ المحدِّث. والحَسَنُ بنُ أَبي الرَّبِيعِ البُورانِيُّ، من رجال السِّتَّةِ. قلت:} وبُورِينُ: من قُرَى نابُلُسَ، وَمِنْهَا: البَدْرُ حَسَنُ بنُ محمّدٍ {- البُورِينِيّ الحَنَفِيُّ، مِن المتأَخِّرين، تَرْجَمه النَّجْمُ الغَزِّيُّ فِي الذَّيْل، وأَثْنَى عَلَيْهِ. تُوُفِّيَ سنة 1034 م. } وبانْبُورةُ: ناحِيةٌ بالحِيرَة، من أَرض العراقِ. {وبارَنْبازُ: بلدةٌ قُرْبَ دِمْيَاطَ، على خليج أَشْمُومَ وبِسْرَاطَ، وَقد دخلتُها، وَهِي فِي الدِّيوَان} بورنبارة. وباوَرُ: موضعٌ بِالْيمن، مِنْهُ: أَبو عبد اللهِ الحُسَينُ بنُ يُوحَن! - الباوَرِيُّ اليَمَنِيُّ، مَاتَ بأَصْبَهانَ. وباوَرِي: مدينةٌ بِبِلَاد الزَّنْجِ يُجْلَبُ مِنْهَا العَنْبَرُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بارى
جذر الكلمة: بور

- ـ البَوْرُ: الأرضُ قبل أن تُصْلَحَ لِلزَّرْعِ، أو التي تُجَمُّ سَنَةً لِتُزْرَعَ من قابِلٍ، والاخْتِبارُ، ـ كالابْتِيارِ، والهَلاكُ، وأبارَهُ اللّهُ، ـ وـ: كَسادُ السُّوقِ، ـ كالبَوارِ فيهما، ـ وجَمْعُ بائِرٍ، وبالضم: الرَّجُلُ الفاسِدُ، والهالِكُ لا خَيْرَ فيه، يَسْتَوِي فيه الاثْنانِ والجَمْعُ والمُؤَنَّثُ، وما بارَ من الأرضِ فلم يُعْمَرْ، ـ كالبائِرِ والبائِرَةِ. وكقَطامِ: اسمُ الهَلاكِ. وفَحْلٌ مِبْوَرٌ، كمِنْبَرٍ: عارِفٌ بالنَّاقَةِ أنها لاقِحٌ أم حائِلٌ. ـ والبُورِيُّ والبُورِيَّةُ والبُورِياءُ والبارِيُّ والبارِياءُ والبارِيَّةُ: الحَصيرُ المَنْسوجُ، وإلى بَيْعِهِ يُنْسَبُ الحَسَنُ بنُ الرَّبيعِ البَوَّارِيُّ، شَيْخُ البُخارِيِّ ومُسْلِمٍ، والطَّريقُ، مُعَرَّبٌ. ـ ورجُلٌ حائِرٌ بائِرٌ: لم يَتَّجِهْ لِشَيءٍ، ولا يَاْتَمِرُ رُشْداً، ولا يُطيعُ مُرْشِداً. ـ وبارُ: ة بِنَيْسابُورَ، منها: ـ الحُسَيْنُ بنُ نَصْرٍ البارِيُّ النَّيْسابُورِيُّ. ـ وسُوقُ البارِ: د باليَمَنِ. ـ وبارِيْ، بسكونِ الياءِ: ة بِبَغْدادَ. ـ وبارَةُ: كُورَةٌ بالشامِ، وإِقْليمٌ من أعْمالِ الجَزِيرَةِ، والنِّسْبَةُ إلى الكُلِّ: بارِيٌّ. ـ وابْتارَها: نَكَحَها. ـ وبُورَةُ، بالضم: د بمِصْرَ، منها: السَّمَكُ البُورِيُّ، وهِبَةُ اللّهِ بنُ مَعَدٍّ، وابنُ أخيهِ محمدُ بنُ عبدِ العزيزِ، وغيرُهُما. ـ وبِلا هاءٍ: د بفارِسَ. (وابنُ أضْرَمَ شيخُ البُخاري، وابنُ محمدٍ، وابنُ عَمَّارٍ البَلْخِيَّانِ، وابنُ هانِئٍ، وآخَرونَ) ـ وكشُورَى: ة قُرْبَ عُكْبَراءَ، منها: محمدُ بنُ أبي المَعالي بنِ البُورانِيِّ. وكزُورِي أمْراً من زارَ: من الأَعْلامِ. ـ والبُورانِيَّةُ: طعامٌ يُنْسَبُ إلى بُورانَ بنتِ الحَسَنِ بنِ سَهْلٍ زَوجِ المأمُونِ. ـ والقاضي أبو بَكْرٍ البُورانِيُّ: شَيْخُ شَيْخِ ابنِ جُمَيْعٍ، وعبدُ اللّهِ بنُ محمدِ بنِ بُورِينَ: محدِّثانِ. ـ والبُوَيْرَةُ: ع كان به نَخْلٌ لبني النَّضيرِ. ـ وبارَهُ: جَرَّبَهُ، ـ وـ الناقةَ: عَرَضَها على الفَحْلِ لِيَنْظُرَ ألاقِحٌ أم لا، لأِنَّها إذا كانت لاقِحاً بالَتْ في وجْهِهِ، ـ وـ عَمَلُه: بَطَلَ، ومنه: {ومَكْرُ أولئِكَ هو ـ يَبُورُ}، ـ وـ الفَحْلُ الناقَةَ: تَشَمَّمَها لِيَعْرِفَ لِقاحَها من حِيالِها. ـ وبَوارُ الأَيِّمِ: أن تَبْقَى في بَيْتِها لا تُخْطَبُ. ـ وأرسَلَهُ ببُورِيِّهِ، بالضم: إذا تُرِكَ ورَأْيَهُ، ولم يُؤَدَّب.


المعجم الوسيط
الكلمة: بارى
جذر الكلمة: برو

- ابْتَرَى العودَ والحجرَ ونحوَهما: براه., بَرا البُرَةَ بَرا بَرْواً: عَمِلها وصنعها.|بَرا الجملَ وغيرَه: جعل البُرَةَ في أنفه.|بَرا العُودَ أو السهمَ أو القلمَ: نحته وسوَّاه.|بَرا اللهُ الشيءَ: خَلقه فهو مَبْرُوٌّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بارى
جذر الكلمة: بري

- بَرَى العودَ أو الحجرَ.| ونحوَهما بَرَى بَرْيا: نَحَتَه فهو بارٍ.| ومنه المثل: :-أعْطِ القوسَ بارِيها :-: كِلِ الأمْرَ لصاحبه.|بَرَى القلمَ: سَوَّي طرَفه للكتابة.|بَرَى السفَرُ والجوعُ الإنسانَ والبعيرَ: هَزَله فهو مَبْرِيٌّ، وبَرِيٌّ.|بَرَى له: عَرَض., البَرِّيَّة : الصحراء. والجمع : بَراريّ., تَبَرَّى له: تعرض له.|تَبَرَّى لودَّه ومعروفه: تصدَّى لطلبهما. يقال: تَبَرّاه، وتَبَرَّى وُدَّه ومعروفَه., تَباري الرجلانِ: تعارضا، وفعل كلاهما مثلَ ما يفعل صَاحبُه.|تَباري تنافسا.| ومنه الحديث: حديث شريف نُهِيَ عن طعام المُتَبَارِيَيْن أن يُؤْكلَ // ., المباراة : منافسة رياضيّة بين فريقين أو فردين. والجمع : مباريات ., انبرى : مطاوع بَرَى.|انبرى له: عَرَض., البَرِيّة : الْخَلْق. والجمع : بَرايا.| (انظر: برَأ) ., باراه في الأمر مباراةً: عارضه فيه، وفَعَلَ مثلَ فعله.|باراه (في الرياضة البدنية) : نافسه .|باراه امرأتَه: صَالحها على الفراق.| (انظر: برأَ) .


المعجم الوسيط
الكلمة: بارى
جذر الكلمة: بور

- البُور : الفاسد لا خيْر فيه (للمفرد وغيره) .|البُور الأَرض البائرة., الباريّ : البارِيَاء., ابتارَه : بارَه., البُوريّ : الباريّ.|البُوريّ نوعٌ من السمك العظمي، ينتمي إلى الفصيلة البوريٌة، والاسم منسوبٌ إِلى بُورة، وهي قريةٌ كانت بمصر بين تِنِّيسَ ودِمياط., بارَ الشيء بارَ بَوْراً، وبَوَاراً: هَلَك.|بارَ كسد وتعطَّل. يقال: بارت الأَرضُ: لم تُعَمَّر، أو تُرِكَتْ سنةً لتُزْرَعَ من قابِل.| وبار العملُ: لم يُحَقق المقصودَ منه فهو بائرٌ. والجمع : بَوْرٌ، وبُورٌ.|بارَ الشيء، بَوْراً: اختبره., الباريّة : (انظر: بور) ., الباريّةُ : البارِيَاء., الباري : البارئ., البَوار : الأَرض التي لم تزرع، أَو التي تُرِكَتْ سنةً لتُزْرَع من قابِل.


المعجم الغني
الكلمة: بارى
جذر الكلمة: بري

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| بَرَيْتُ، أَبْري، اِبْرِ، مصدر بَرْيٌ.|1- بَرَى القَلَمَ : نَجَرَهُ وَنَحَتَهُ لِلْكِتابَةِ.|2- بَرَى السَّهْمَ : سَوَّاهُ وَمِنْهُ جاءَ الْمَثَلُ : :أَعْطِ القَوْسَ بارِيَهَا : أيْ ضَعِ الأمْرَ في يَدِ صاحِبِهِ.|3- بَراهُ الْمَرَضُ والجوعُ : هَزَلَهُ وَأَضْعَفَهُ.|4- بَرَى لَهُ : عَرَضَ لَهُ., (مصدر تَبَارَى).|-قَرَّرُوا التَّبَارِي فِيمَا بَينَهُمْ : التَّسَابُقَ، التَّنَافُسَ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من تَبَارَى).|-مُتَبَارٍ مَعَ زَمِيلِهِ : مُتَنَافِسٌ بِدُخُولِهِ مَعَهُ فِي مُبَارَاةٍ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْبَرَيْتُ، أَنْبَرِي، مصدر اِنْبِراءٌ.|1- اِنْبَرى لَهُ لِيَضَعَ حَدّاً لاسْتِهْتارِهِ : اِعْتَرَضَهُ، وَقَفَ لِيُقاوِمَهُ.|2- اِنْبَرى القَلَمُ : نُحِتَ، نُجِرَ.|3- اِنْبَرى الخُطَباءُ على المِنَصَّةِ : اِنْتَصَبُوا.|4- اِنْبَرى لِلْعِلْمِ : تَفَرَّغَ لَهُ، وَهَبَ نَفْسَه..., (فعل: خماسي لازم).| تَبَارَيْتُ، أَتَبَارَى،تَبَارَ، مصدر تَبَارٍ- تَبَارَى الوَلدَانِ : تَسَابَقَا، تَنَافَسَا., أداةٌ لِبَرْيِ الأَقْلاَمِ., (مصدر بَارَى).|1- حَضَرَ مُبَارَاةً رِيَاضِيَّةً : مُسَابَقَةً، مُنَافَسَةً، لُعْبَةً رِيَاضِيَّةً، فُرْصَةً- مُبَارَاةٌ فِي كُرَةِ القَدَمِ :-اِنْتَهَتِ الْمُبَارَاةُ بِالتَّعَادُلِ.|2- شَارَكَ فِي مُبَارَاةٍ عِلْمِيَّةٍ : اِمْتِحَانُ النُّخْبَةِ حَيْثُ يَكُونُ الْمُشَارِكُونَ مِنَ الْمُتَفَوِّقِينَ جِدّاً., (فعل: رباعي متعد بحرف).| بَارَيْتُ، أُبَاري، بَارِ، مصدر مُبَارَاةٌ.|1- بَارَى أقْرَانَهُ : سَابَقَهُمْ وَنَافَسَهُمْ.|2- بَارَاهُ فِي رَأْيِهِ : خَالَفَهُ، عَارَضَهُ فِيهِ، أَيْ أتَى بِرَأْيٍ مُخَالِفٍ., (مفعول مِنْ بَرَى).|-قَلَمٌ مَبْرِيٌّ : مَنْحُوتٌ.


المعجم الغني
الكلمة: بارى
جذر الكلمة: بور

- (فعل: رباعي متعد).| بَوَّرَ، يُبَوِّرُ، مصدر تَبْوِيرٌ- بَوَّرَ الأرْضَ : تَرَكَهَا فَلَمْ يَفْلِحْهَا., (فعل: ثلاثي لازم).| بَارَ، يَبُورُ، مصدر بَوْرٌ، بَوَارٌ.|1- بَارَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ، لاَ مَنْ يَشْتَرِي وَلاَ مَنْ يَبيعُ •فاطر آية 29 يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ .|2- بَارَتِ البِنْتُ : أَيْ لَمْ تَتَزَوَّجْ.|3- تَبُورُ الأرْضُ فِي سَنَوَاتِ الجَفَافِ : لاَ تُزْرَعُ.|4- بَارَ عَمَلُهُ : لَمْ تُحَقِّقْ غَايَتُهُ وَهَدَفُهُ., أغْلَبُ مَنَاطِقِ الجَنُوبِ بُورٌ : أرَاضٍ قَاحِلَةٌ لَمْ تُزْرَعْ، أو تُتْرَك سَنَةً لِتُزْرَعَ بَعْدَها., (مصدر بَارَ).|1- يَعْرِفُ السُّوقُ بَوَاراً هَذِهِ الأيَّامَ : كَسَاداً.|2- بَوَارُ الفَتَاةِ : بَقَاؤُهَا عَانِساً- وَلَمْ تَكُنِ الأمُّ فِي الوَاقِعِ يُدَاخِلُهَا خَوْفٌ عَلَى الفتَاةِ مِنَ البَوَارِ.(ن. محفوظ)|3- أرْضُ بَوَارٍ لاَ زَرْعَ فِيهَا : الأرْضُ الَّتِي لَمْ تُزْرَعْ.|4- دَارُ البَوَارِ : الجَحِيمُ. | إبراهيم آية 28 وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ البَوَارِ .(قرآن)., جمع: بُورٌ، بَائِرَاتٌ. | (فاعل من بار).|1- ظَلَّتْ هَذِهِ الأرْضُ بَائِرَةً : غَيْرَ مَزْروعَةٍ.|2- مُنْذُ شهْرٍ وَالسُّوقُ بَائِرَةٌ : كَاسِدَةٌ، لاَ رَوَاجَ فِيهَا- سِلْعةٌ بَائِرةٌ.|3- ولَدٌ حَائِرٌ بَائِرٌ : تَائِهٌ دُونَ هَدَفٍ، لاَ يَأخُذُ بِكَلاَمِ أَحَدٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: بارى
جذر الكلمة: برو

- 1- بر : قسمه : صدق|2- بر القسم : صدق فيه|3- بر : ربه : أطاعه|4- بر الحج : قبل|5- بر الله حجه : قبله|6- بر الماشية : ساقها, 1- برا العود أو السهم أو القلم : نحته|2- برا الجمل : جعل البرة في أنفه|3- برا : « البرة » ، أي الحلقة : صنعها|4- برا الله الشيء : خلقه, 1- برأه : جعله بريئا|2- برأه من التهمة أو غيرها : أعلن براءته منها « برأ القاضي المتهم »


المعجم الرائد
الكلمة: بارى
جذر الكلمة: بري

- 1- براية : نحاتة متساقطة من الشيء : الذي بري أو نحت|2- براية : رذال القوم ، حثالتهم, 1- حرفة البراء, 1- إنبرى بري ، نحت : « انبرى القلم »|2- إنبرى له : عرض نفسه له « انبرى للعلم », 1- كلمة طيبة لطيفة, 1- أبرى الله الخلق : خلقهم|2- أبرى الناقة : جعل في أنفها « البرة » ، وهي حلقة من فضة أو غيرها|3- أبرى : أصابه التراب, 1- شيء كالنخالة يكون في أصل الشعر, 1- برى التراب, 1- بري : منسوب إلى البر : « قوات برية »|2- بري من النبات : ما ليس بستانيا|3- بري من الحيوان : ما ليس أهليا أليفا ، متوحش, 1- تبارى الشخصان : تنافسا|2- تبارى الشخصان : تسابقا|3- تبارى الشخصان : فعل كل منه ما ما يفعل الآخر, 1- باراه : سابقه ، نافسه|2- باراه في الأمر : عارضه فيه|3- بارى : امرأته : صالحها على الفراق, 1- إبترى السهم أو القلم : براه ، نحته, 1- تبرى له : تعرض له|2- تبرى : لمعروفه : تعرض له طالبا منه العطاء, 1- خلق ، الناس ، جمع : برايا


المعجم الرائد
الكلمة: بارى
جذر الكلمة: بور

- 1- بائر : ما ترك من الأرض فلم يزرع|2- بائر من البضاعة أو غيرها الكاسد|3- بائره الك|4- بائر : فاسد, 1- بائع « البورية » ، وهي الحصير المنسوج من القصب, 1- حانوت الخمار ، مكان تباع فيه الخمرة وتشرب, 1- مصدر تبر|2- هلاك, 1- بور : أرض تركت فلم تزرع|2- بور : فاسد : الذي لا خير فيه للمذكر والمؤنث والمفرد والمثنى والجمع|3- بوره الك, 1- بور الأرض : تركها فلم يزرعها, 1- بأر البئر أو البؤرة : حفرها|2- بأر : حفر حفرة|3- بأر الشيء : خبأه|4- بأر الخير : عمله مستورا, 1- بؤرة : حفرة|2- بؤرة : حفرة تشعل فيها النار|3- بؤرة : ذخيرة ، كنز|4- بؤرة في الطبيعيات : نقطة تتجمع عندها أو تتفرق منها الأشعة إذا لم يعترضها حاجز, 1- مصدر بار|2- أرض قبل أن تصبح صالحة للزراعة, 1- مصدر بار|2- أرض لم تزرع|3- هلاك|4- كساد|5- « دار البوار » : جهنم, 1- مصدر بارى|2- مسابقة ، جمع : مباريات : « مباراة أدبية ، مباراة رياضية », 1- بار الشيء : اختبره, 1- بار الشيء : كسد ، لم ينفق « بارت السوق ، بارت البضاعة »|2- بارت الأرض : تركت فلم تزرع|3- بار العمل : لم تحقق غايته|4- باره لك, 1- جزء من أربعين من القرش التركي, 1- إبتاره : اختبره ، جربه, 1- بئر : حفرة في الأرض ينبع فيها الماء أو يجمع مؤنثة|2- بئر : حفرة عميقة في الأرض يستخرج منها النفط|3- « البئر الأرتوازية » : بئر عميقة يندفع منها الماء بقوة الضغط الداخلي, 1- بئرة بئر|2- بئرة : ذخيرة ، كنز


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بارى
جذر الكلمة: بور

- ب ور: (الْبُورُ) الرَّجُلُ الْفَاسِدُ الْهَالِكُ الَّذِي لَا خَيْرَ -[42]- فِيهِ، وَامْرَأَةٌ بُورٌ أَيْضًا، وَقَوْمٌ بُورٌ هَلْكَى. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَكُنْتُمْ قَوْمًا بُورًا} [الفتح: 12] وَهُوَ جَمْعُ (بَائِرٍ) مِثْلُ حَائِلٍ وَحُولٍ. وَقِيلَ إِنَّهُ لُغَةٌ، لَا جَمْعٌ لِبَائِرٍ كَمَا يُقَالُ: أَنْتَ بَشَرٌ وَأَنْتُمْ بَشَرٌ. وَ (بَارَ) فُلَانٌ يَبُورُ (بَوَارًا) بِالْفَتْحِ هَلَكَ وَ (أَبَارَهُ) اللَّهُ أَهْلَكَهُ. وَرَجُلٌ حَائِرٌ (بَائِرٌ) إِذَا لَمْ يَتَّجِهْ لِشَيْءٍ وَهُوَ إِتْبَاعٌ لِحَائِرٍ. وَ (الْبَوْرُ) كَالثَّوْرِ الْأَرْضُ الَّتِي لَمْ تُزْرَعْ وَهُوَ فِي الْحَدِيثِ. وَ (بَارَ) الْمَتَاعُ كَسَدَ. وَبَارَ عَمَلُهُ بَطَلَ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ} [فاطر: 10] وَبَابُهُمَا مَا ذُكِرَ. وَ (الْبَارِيَاءُ) وَ (الْبُورِيَاءُ) بِالْمَدِّ الْحَصِيرُ مِنَ الْقَصَبِ. وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: الْبُورِيَاءُ بِالْفَارِسِيَّةِ وَهُوَ بِالْعَرَبِيَّةِ (بَارِيٌّ) وَ (بُورِيٌّ) وَ (بَارِيَّةٌ) بِتَشْدِيدِ الْيَاءِ فِي الْكُلِّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: بارى
جذر الكلمة: برو

- بَرْوَة ، جمع بَرَوات وبَرْوات.|1- ما نُحِتَ من القَلَم والعُود والصَّابون ونحو ذلك. |2 - ما بَقِيَ من قِطَع الصَّابون بعد الاستِعمال., تبارى / تبارى في يتَبارَى ، تَبارَ ، تباريًا ، فهو مُتبارٍ ، والمفعول مُتبارًى فيه | • تبارى الفريقان تَنافَسا ودَخلا معًا في مُسابَقة، نافس كلّ مُنهما الآخر. |• تبارى الطَّالبُ وصديقُه/ تبارى الطَّالبُ مع صديقه: تنافسا. |• تبارى الشَّاعِران في الأفكار ونحوِها: تَعارَضا، وفعل كلاهما مثل ما يفعل صاحبه.


المعجم المعاصر
الكلمة: بارى
جذر الكلمة: بري

- إبراء :مصدر أبرأَ. |• إبراء الذِّمَّة: (القانون) إعفاء المَدِين من دَيْنه بعد سداده., بُراية :ما تساقط من كُلِّ ما بُرِيَ أو نُحِتَ :-بُراية قلم رصاص/ حجرٍ منحوت., بَرّايَة :اسم آلة من برَى: أداة لبري الأقلام الرصاص ونحوها :-أعدَّ الكاتبُ قلمَه وبرَّايتَه., انْبِراء :مصدر انبرى/ انبرى لـ., انبرى / انبرى لـ ينبَري ، انْبَرِ ، انبِراءً ، فهو مُنبرٍ ، والمفعول مُنبرًى له | • انبرى القلمُ مُطاوع برَى: سُوِّي طَرَفُه للكتابة، جُعِلَ طَرفُه حادًّا، نُحِت. |• انبرى العودُ أو الحجرُ ونحوُهما: نُحت، أُخذ منه بالاستعمال أو بالحَكّ. |• انبرى لمُنافِسٍ: تعرّض له يناقشه، وقف في وَجْهه :-انبرى عدد من علماء الإسلام للرّد على أعدائه/ للدِّفاع عن وطنهم., بارى يباري ، بارِ ، مُباراةً ، فهو مُبارٍ ، والمفعول مُبارًى | • بارى الفريقَ الزَّائرَ (الرياضة والتربية البدنية) نافسه ودخل معه في مُباراة |• يباري الرِّيحَ: جوادٌ كريم، سريع العَدْو. |• بارى الشَّاعِرَ في قصيدتِه: عارَضه فيها، فعل مثل فعله، ساجَلَه :-لم يستطع أن يباريَ طه حسين في أسلوبه:-? فلانٌ لا يُبارَى في علمٍ أو خُلُقٍ: لا يدانيه أحدٌ., مِبْرَاة ، جمع مَبارٍ: اسم آلة من برَى: بَرّايَة، أداة لبري الأقلامِ الرّصَاص ونحوِها :-مِبْراة معدنيَّة.


المعجم المعاصر
الكلمة: بارى
جذر الكلمة: بور

- بُور ، جمع أبوار |• البور من النَّاس: الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع) :- {وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا} .|• البور من الأرض: الأرض التي لم تُزرع، أو التي لا تصلح للزِّراعة., بائِر ، جمع بُور: اسم فاعل من بارَ., بَوْر :مصدر بارَ., بارَ يَبور ، بُرْ ، بَوْرًا وبَوارًا ، فهو بائر | • بارتِ الأرضُ جدَبَت، لم تُزْرَع :-أهمل الفلاح أرضه فبارت.|• بارتِ السِّلعةُ: كسدت ولم تجد من يشتريها لكثرتها وابتذالها :-بارت السّوق/ تجارتِه، - {يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ} .|• بار العملُ.|1- تعطَّل، كسد ولم يحقّق المقصود منه. |2 - بطل :- {وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ} .|• بارتِ الفتاةُ: عنَسَت، لم تتزوّج، لم تُخطب., بائِرة :- صيغة المؤنَّث لفاعل بارَ. |2 - صفة للفتاة التي لم تتزوّج وظلَّت عانسًا., بَوار ، جمع بُور (لغير المصدر).|1- مصدر بارَ. |2 - خراب، خُسران. |3 - أرض لم تُزرع أو تُركت عامًا لتزرع في عام مقبل :-ترك الفلاح أرضه بوارًا سنتين كاملتين.|• دار البَوار: دار الهلاك، الجحيم، جهنّم :- {وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ} ., بوَّرَ يبوِّر ، تبويرًا ، فهو مُبوِّر ، والمفعول مُبوَّر | • بوَّر الأرضَ تركها بورًا دون زراعة أو إعمار :-لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه.|• بوَّر السِّلعةَ: عمِل على كسادها., مُباراة ، جمع مُبارَيات.|1- مصدر بارى. |2 - (الرياضة والتربية البدنية) مُنافَسة بين فريقين أو فردَيْن في الرِّياضة البدنيَّة وغيرها وفق قواعد مصطلح عليها :-شاهدت مباراة في كرة القدم، - استمتعت بمباراة شعريّة |• مباراة تصفية: مباراة تُجرى لاستبعاد المتبارين الأقلِّ مهارةً ممن سواهم، - مباراة نهائيّة: مباراة أخيرة وحاسمة تُقام لتحديد الفائز الأوَّل. |• مباراة فرديَّة: مباراة فرديَّة تجري بين خَصْمَيْن في لعبة التِّنِس أو تنس الرِّيشة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بارى
جذر الكلمة: بري

- بَرِّيّ :مؤ بَرِّيَّة، جمع مؤ بَرِّيَّات وبَرارٍ: اسم منسوب إلى بَرّ: خلاف البحرِيّ |• برّيّ الطِّباع: غير اجتماعي يتجنّب الناس أو يخافهم، ويبتعد عن الاختلاط بهم وعن معاشرتهم، - جوّيّ برّيّ: خاصّ بالقوات الجوّيّة والبّريّة معًا. |• حيوان بَرِّيّ: (الحيوان) حيوان يعيش في البَرّ، مُتوحِّش ليس أليفًا، كالأرنب البَرّي. |• نبات بَرّيّ: (النبات) ما لا يُزرع عادة، عكسه نبات بُستانيّ. |• سلحفاة بَرِّيَّة: (الحيوان) نوع من السلاحف لها أطراف خلفيّة غليظة ودرع عظميّ يغطِّي ظهرها., بَرِيّ :صفة ثابتة للمفعول من برَى., بَرْي :مصدر برَى., بِري بِري :(طب) مرض ينشأ عن نقص فيتامين (ب) ويتميّز بالتهاب الأعصاب وضعف القلب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بارى
جذر الكلمة: بور

- بَوْر :مصدر بارَ., بُور ، جمع أبوار |• البور من النَّاس: الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع) :- {وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا} .|• البور من الأرض: الأرض التي لم تُزرع، أو التي لا تصلح للزِّراعة., بوَّرَ يبوِّر ، تبويرًا ، فهو مُبوِّر ، والمفعول مُبوَّر | • بوَّر الأرضَ تركها بورًا دون زراعة أو إعمار :-لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه.|• بوَّر السِّلعةَ: عمِل على كسادها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بارى
جذر الكلمة: بري

- را الب : التراب. قال الراجز:بفيك من سار إلى القوم البرا وفلان يباري فلانا، أي يعارضه ويفعل مثل فعله. وهما يتباريان. وفلان يباري الريح جودا وسخاء. وانْبرى له، أي اعترض له. ابن السكيت: تبرّيْت لمعروفه تبرّيا، إذا تعرّضْت له. وأنشد الفرّاء: وأهْلة ودّ قد تبرّيْت ودّهمْ ... وأبْليتْهم في الحمد جهْدي ونائلي والبراية: النحاتة وما بريْت من العود، وكذلك البراء. ويقال للبعير إذا كان باقيا على السير: إنّه لذو براية، وهو الشحم واللحم. والمبْراة: الحديدة التي يبرى ﺑﻬا السهام. وبريْت القلم برْيا، وبريت البعير أيضا، إذا حسرْته وأذهبت لحمه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بارى
جذر الكلمة: بور

- البور: الرجل الفاسد الهالك الذي لا خير فيه. وامرأة بور، أيضا حكاه أبو عبيدة. وقوم بور: هلكى. قال الله تعالى: " وكنتمقوْما بورا " ، وهو جمع بائ ر. وقد بار فلان أي هلك. وأباره الله: أهلكه. ورجل حائر بائر، إذا لم يتّجه لشيء. وهو إتْباع لحائ ر. وباره يبوره، أي جرّبه واختبره، والابْتيار مثله. قال الكميت: قبيح بمثلي نعْت الفتا ... ةإمّا ابْتهارا وإمّا ابتيارا يقول: إمّا بهتانا وإما اختبارا بالصدق لاستخراج ما عندها. وبرْت الناقةأبورها بورا بالفتح، وهو أن تع رضها على الفحل تنظرألاقح هي أمْ لا، لأنّها إذا كانت لاقحا بالتْ في وجه الفحل إذا تشمّمها. ويقال أيضا: بار الفحل الناقة وابْتارها، إذا تشمّمها ليعرف لقاحها من حيالها. ومنه قولهم: برْ لي ما عند فلان، أي اعْلمْه وامْتحنْ لي ما في نفسه. والبوار: الهلاك. وحكى الأحمر: نزلتْ بوار على الكفّار مثلقطام. وأنشد: إن التظالم في الصديق بوا ر وبار المتاع:كسد. وبار عمله: بطل. ومنه قوله تعالى: " ومكْرأولئك هو يبور " . والبارياء والبورياء: التي من القصب. وقال الأصمعي: البورياء بالفارسية، وهو بالعربية باريّ وبوريّ.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: بارى
جذر الكلمة: تبارى


الأكثر بحثاً