أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الحَبَش: جِنْس من السُّودان، وهم الأَحْبُش والحُبنْشان مثل حمَل وحُمْلان والحَبِيش، وقد قالوا الحَبَشة على بناء سَفَرة، وليس بصحيح في القياس لأَنه لا واحدَ له على مثال فاعِل، فيكون مكسراً على فَعَلة؛ قال الأَزهري: الحَبَشة خطأٌ في القياس لأَنك لا تقول للواحد حابِش مثل فاسق وفسقة، ولكن لما تُكُلِّم به سار في اللغات، وهو في اضطرار الشعر جائز. وفي الحديث: أُوصيكم بتقوى اللَّه والسمعِ والطاعةِ وإِنَّ عَبْداً حَبَشِيّاً أَي أَطيعوا صاحبَ الأَمْر وإِن كان عبداً حبشياً، فحذف كان وهي مرادة. والأُحبوش: جماعة الحبش؛ قال العجاج: كأَنَّ صِيرانَ المَهَا الأَخْلاط بالرمل أُحْبُوشٌ من الأَنْباط وقيل: هم الجماعة أيّاً كانوا لأَنهم إِذا تجمَّعوا اسْودُّوا. وفي حديث خاتم النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: فيه فَصٌّ حَبَشِيٌّ؛ قال ابن الأَثير: يحتمل أَنه أَراد من الجِزْع أَو العَقِيق لأَنَّ معدِنَهما اليَمَنُ والحَبَشة أَو نوعاً آخر ينسب إِليها. والأَحابِيشُ: أَحْياءٌ من القارَة انضمُّوا إِلى بني لَيث في الحرب التي وقعت بينهم وبين قريش قبل الإسلام، فقال إِبْليس لقريش: إِني جارٌ لكم من بني ليث، فواقَعُوا دَماً؛ سُمُّوا بذلك لاسْوِدادهم؛ قال: لَيْث ودِيل وكَعْب والذي ظأَرَتْ جَمْعُ الأَحابِيش، لما احْمَرَّت الحَدَق فلما سُمّيت تلك الأَحياءُ بالأَحابيش من قِبَل تجمُّعِها صار التَّحْبيش في الكلام كالتجميع. وحُبْشِيّ: جبَل بأَسفل مكة يقال منه سمي أَحابيشُ قريش، وذلك أَن بَني المُصطلق وبني الهَوْن بن خُزيمة اجتمعوا عنده فحالفوا قريشاً، وتحالفوا باللَّه إِنَّا لَيَدٌ على غيرِنا ما سَجا لَيْلُ ووَضَحَ نهار وما أَرْسَى حُبْشيٌّ مَكانَه، فسُمّوا أَحابيش قُريش باسم الجبل؛ ومنه حديث عبد الرحمن بن أَبي بكر: أَنه مات بالحُبْشيّ؛ هو بضم الحاء وسكون الباء وكسر الشين والتشديد، موضع قريب من مكة، وقيل: جبل بأَسفل مكة. وفي حديث الحُدَيبية: أَن قريشاً جمَعوا ذلك جمعَ الأَحابيش؛ قال: هم أَحياء من القارة.وأَحْبَشَت المرأَةُ بوَلدها إِذا جاءت به حَبَشِيَّ اللَّون. وناقة حَبَشِيَّة: شديدة السواد. والحُبْشِيَّة: ضَرْب من النمل سُودٌ عِظامٌ لمَّا جُعِل ذلك اسماً لها غَيَّروا اللفظ ليكون فرقاً بين النسبة والاسم، فالاسم حُبْشِيَّة والنسب حَبَشِية. وروضة حَبَشِية: خضراء تَضْرِب إِلى السَّواد؛ قال امرؤ القيس: ويَاْكُلْن بُهْمَى جَعْدَةً حَبَشِيَّة، ويَشْرَبْن بَرْدَ الماءِ في السَّبَرات والحُبْشانُ: الجراد الذي صار كأَنه النّمل سَواداً، الواحدةُ حَبَشِيَّة؛ هذا قول أَبي حنيفة، وإِنما قياسه أَن تكون واحدتَه حُبْشانَةٌ أَو حَبْشٌ أَو غير ذلك مما يصلح أَن يكون فُعْلان جَمْعَه. والتحَبُّش: التجمُّع. وحَبَش الشيءَ يَحْبشُه حَبْشاً وحَبَّشَه وتحَبَّشَه واحْتَبَشه: جمعه؛ قال رؤبة: أُولاك حَبَّشْتُ لهم تَحْبِيشِي والاسم الحُباشة. وحَبَشْت له حُباشة إِذا جَمَعْت له شيئاً، والتَّحْبيش مثله. وحُباشات العَيْر: ما جمع منه، واحدتُها حُباشة. واحْتَبش لأَهلِه حُباشَةً: جَمَعها لهم. وحَبَشْت لعيالي وهَبَشْت أَي كسبْتُ وجمعْتُ، وهي الحُباشة والهُباشة؛ وأَنشد لرؤبة: لولا حُباشاتٌ من التَّحْبِيش لِصِبْية كأَفْرُخ العُشُوش وفي المجلس حُباشات وهُباشات من الناس أَي ناسٌ ليسُوا من قبيلة واحدة، وهم الحُباشة الجماعة، وكذلك الأُحْبوش والأَحابيش، وتحبَّشوا عليه: اجتمعوا، وكذلك تَهبَّشوا. وحَبَّش قومَه تحبيشاً أَي جمعهم. والأَحْبَش: الذي يأْكل طعام الرجُل ويجلس على مائدته ويُزَيّنه. والحَبَشِيّ: ضرْب من العِنَب. قال أَبو حنيفة: لم يُنْعت لنا. والحَبَشِيّ: ضرْب من الشعير سُنْبُلة حرفان وهو حَرِش لا يؤكل لخشونته ولكنه يصلح للعلف. ومن أَسماء العُقاب: الحُباشيَّة والنُّسارِيَّة تُشَبَّه بالنسر. وحَبَشِية: اسم امرأَة كان يزيدُ بن الطثَرِيّة يتحدث إِليها. وحُبَيْش: طائر معروف جاء مصغَّراً مثل الكُمَيت والكُعَيت. وحبيش (* قوله «وحبيش» هو كأَمير وزبير.): اسم.


- ـ الحَبَشُ والحَبَشةُ، محركتَينِ، ـ والأَحْبُشُ، بضم الباءِ: جِنْسٌ مِن السُّودانِ ـ ج: حُبْشَانٌ وأحابِشُ. ومُحمدُ بنُ حَبَشٍ، ووالِدُهُ، والحُسَيْنُ بنُ محمدِ بنِ حَبَشٍ: محدّثونَ. ـ والحَبَشَةُ: بِلادُ الحُبْشانِ. ـ والحُبْشانُ، بالضم: ضَرْبٌ من الجَرادِ. وكثُمامةٍ: الجماعةَ من الناسِ لَيْسوا من قَبيلةٍ، ـ كالأحْبوشَةِ، وة، وسُوقُ تِهامةَ القَديمةُ، وسُوقٌ أخْرَى كانتْ لبني قَيْنُقاعَ، وجَدُّ حارِثةَ بنِ كُلْثومٍ التُّجِيبِيِّ. وكزُبَيْرٍ: ابنُ خالدٍ، صاحبُ خَبَرِ أُمِّ مَعْبَدٍ، وعبدُ الله بنُ حُبَيْشٍ، وفاطِمةُ بنتُ أبي حُبَيْشٍ، وحُبْشِيُّ بنُ جُنادَةَ، بالضم: صَحابِيُّونَ. وحُبَيْشٌ غيرُ مَنسوبٍ، وحُبَيْشٌ الحَبَشيُّ، وابنُ سُرَيْجٍ، وابنُ دِينارٍ: تابِعيُّونَ. وابنُ سليمانَ، وابنُ سَعيدٍ، وابنُ مُبَشِّرٍ، وابنُ عبْدِ الله، وابنُ موسى، وابنُ دُلْجَةَ، وابنُ محمدِ بنِ حُبَيْشٍ، وأبو حُبَيْشٍ، أو مُعاوِيَةُ بنُ أبي حُبَيْشٍ، وراشِدٌ وزِرٌّ ابْنا حُبَيْشٍ، ورَبيعةُ بنُ حُبَيْشٍ، والقاسِمُ بنُ حُبَيْشٍ، ومحمدُ بنُ جامِعِ بنِ حُبَيْشٍ، ومحمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ حُبَيْشٍ، وإبراهيمُ بنُ حُبَيْشٍ، ومحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ حُبَيْشٍ، والحَارِثُ بنُ حُبَيْشٍ، والسَّائِبُ بنُ حُبَيْشٍ، والحُسينُ بنُ عُمَرَ بنِ حُبَيْشٍ، وعبدُ الرحمنِ بنُ يَحْيَى بنِ حُبَيْشٍ، والمُبارَكُ بنُ كامِلِ بنِ حُبَيْشٍ، وخَطيبُ دِمَشْقَ المُوَفَّقُ بنُ حُبَيْشٍ: من رُواةِ الحديثِ. ومُعاذَةُ بنتُ حُبَيْشٍ، قيلَ: هي بِنْتُ حَنَشٍ، بالنون. وكأَميرٍ، قيلَ: هو أخُو أحْبَشَ ابْنا الحَارِثِ بنِ أسَدِ بنِ عَمْرِو بنِ رَبيعةَ بنِ الحَضْرَمِيِّ الأصْغَرِ. وابنُ حَبيشٍ التُّونِسيُّ الشاعِرُ المُحْسُ. ـ وحُبْشِيٌّ، بالضم: جَبَلٌ بأَسْفَلِ مكةَ، ومنه: أحابيشُ قُرَيْشٍ، لأنَّهم تَحالَفوا بالله إِنَّهم لَيَدٌ على غيرِهم ما سَجا لَيْلٌ ووَضَحَ نَهارٌ وما رَسَا حُبْشِيُّ. وابنُ جُنادَةَ الصَّحابِيُّ، وعَمْرُو بنُ الرَّبيعِ بنِ طارِقٍ، أو هو بفَتْحَتَيْنِ، كحَبَشيّ بنِ إسماعيلَ. وأمَّا حَبْشِيُّ بنُ محمدٍ، وعليُّ بنُ محمدِ بنِ حَبْشِيّ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ محمدِ بنِ عَطَّافِ بنِ حَبْشِيّ، فبالفتح. وحُبْشِيَّةُ بنُ سَلولَ: جَدٌّ لِعمْرانَ بنِ الحُصَيْن، بالضم. والحَبَشِيُّ، بالتحريك: جَبَلٌ شَرْقيَّ سَمِيراءَ، وجَبَلٌ بِبلادِ بَني أسَد. ـ ودَرْبُ الحَبَشِ: بالبَصْرَة، وقَصْرُهُ: بتَكْريتَ، وبِرْكَتُهُ: بِمصْرَ. ـ والحَبَشِيَّةُ من الإِبِلِ: الشديدةُ السَّوادِ، وتُضَمُّ، والبُهْمَى إذا كثُرَتْ والْتَفَّتْ، وبالضم: ضَرْبٌ من النَّمْلِ سُودٌ عِظامٌ. ـ والحُباشِيَّةُ، بالضم: العُقابُ. وحَبُّوشٌ، كتَنُّورٍ: ابنُ رِزْقِ الله، محدّثٌ. وكغُرابٍ: اسمٌ. وكرَمَضَانَ: جَدٌّ لِمُحمدِ بنِ عليّ بنِ جَعْفَرٍ الواسِطِيّ الفَقيهِ المحدِّثِ. ـ وحَبَشْتُ له حَبْشاً وحُباشةً، بالضم، ـ وحَبَّشْتُ تَحْبِيشاً: جَمَعْتُ له شيئاً. وككَتانٍ: جَدُّ ووالِدِ محمدِ بنِ عَليّ بنِ طَرْخانَ البِيكَنْدِيّ. وأَحْبَشُ بنُ قَلْعٍ: شاعرٌ. وكغُرابٍ: حُباشٌ الصُّوريُّ، والحَسَنُ بنُ حُباشٍ الكُوفيُّ: محدِّثانِ. وحَبْشونُ، بالفتح، البَصَلانِيُّ، وابنُ يوسُفَ النَّصِيبيُّ، وابنُ موسى الخَلاَّلُ، وعليُّ بنُ حَبْشونَ: محدّثونَ. ويَحْيَى بنُ أبي مَنْصورٍ الحُبَيْشِيُّ، كزُبيريّ: إمامٌ.


- الحُباشُيّة : العُقابُ.


- تَحبَّشَ القومُ: تجَمَّعُوا. يقال تَحبَّشوا عليه.


- الأحْبَشُ : الحَبَشُ. والجمع : أَحابِشُ.


- الحُبَاشَةُ : كل ما جُمِعَ.|الحُبَاشَةُ الأُحْبوش.


- الحَبشَيَّة : مؤْنَّث الحبشيّ. يقال: روضة حبشيَّة: خضْراء تضْرب إلى السَّواد لغزارة ما فيها من نباتَاتٍ ونحوها.


- حبَّشَ له: حَبَشَ.|حبَّشَ الأشياءَ ونحَوها: جمعها.


- الأُحْبُوشُ، والأُحْبُوشَة : الجماعة من الناس اختلفت أجناسهم. والجمع : أحابيش.| وأحابيش قُريش: جَماعة من قريش وكنانة وخزاعة اجتَمعوا عند حُبْشيّ ، وهو جَبل بأَسفل مكَّة، وتحالَفوا.


- حَبَشَ له حَبَشَ حَبْشًا: جمعَ له. يقال: حَبَشَ لأهله: كَسَبَ لهم ما يحتاجون إليه.


- أَحْبَشَت المرأَةُ بولدها: جاءَت به حَبَشِيَّ اللون.


- الحَبَشَةُ : الحبَش.|الحَبَشَةُ بلادُ الحَبْشانِ:[ أثيوبيا]، وهي في إفريقية الشرقية.


- الحَبَشُ : جنسٌ من السَّودان.|الحَبَشُ سكَّان بلاد الحبشة.| واحده حَبَشِيّ. والجمع : حُبْشَان.


- احْتَبَشَ الشيءَ: جَمَعَه.


- 1- أحبشت المرأة بولدها : جاءت به حبشي اللون أسود


- 1- تحبش القوم : تجمعوا


- 1- جماعة من الناس ليسوا من قبيلة واحدة أو من أمة واحدة


- 1- جمال شديدة السواد


- 1- حبش له : جمع له|2- حبش الشيء : جمعه|3- حبش : لأهله : كسب لهم


- 1- حبشية : جمال شديدة السواد|2- حبشية : نوع من النمل السود الكبار


- 1- شعب من السود يسكنون بلاد « الحبشة » في « أفريقيا » ، جمع : حبشان


- 1- عقاب


- 1- مصدر حبش|2- جماعة من الناس ليسوا من قبيلة واحدة|3- كل ما جمع


- 1- واحد الحبش


- ح ب ش: (الْحَبَشُ) وَ (الْحَبَشَةُ) بِفَتْحَتَيْنِ فِيهِمَا جِنْسٌ مِنَ السُّودَانِ، وَالْجَمْعُ (حُبْشَانٌ) كَحَمَلٍ وَحُمْلَانٍ. وَ (حُبَيْشٌ) طَائِرٌ مَعْرُوفٌ جَاءَ مُصَغَّرًا كَالْكُمَيْتِ وَالْكُعَيْتِ.


- تحبيشة ، جمع تحبيشات وتحابيش.|1- اسم مرَّة من حبَّشَ/ حبَّشَ لـ. |2 - طعام يعد بتجميع أنواع متنوعة من الأطعمة وغيرها، أخلاط متنوعة لأشياء متجانسة :-تناول في غدائه تحبيشة من أطعمة متنوعة.


- حَبَش ، جمع الجمع أحباش وحُبْشان،مفرد حَبَشِيّ: سُكّان بلاد الحَبَشة في القديم.


- حبَّشَ / حبَّشَ لـ يحبِّش ، تَحْبِيشًا ، فهو مُحبِّش ، والمفعول مُحبَّش | • حبَّش الأشياءَ جمَّعها :-المغرمون بالتُّحف يحبّشونها لأنفسهم.|• حبَّش لأولاده: كسب لهم ما يحتاجون إليه.


- حَبَش ، جمع الجمع أحباش وحُبْشان،مفرد حَبَشِيّ: سُكّان بلاد الحَبَشة في القديم.


- حبَّشَ / حبَّشَ لـ يحبِّش ، تَحْبِيشًا ، فهو مُحبِّش ، والمفعول مُحبَّش | • حبَّش الأشياءَ جمَّعها :-المغرمون بالتُّحف يحبّشونها لأنفسهم.|• حبَّش لأولاده: كسب لهم ما يحتاجون إليه.


- ةالحبش والحبش : جنْس من السودان، والجمع الحبْشان. وأحْبشت المرْأةبولدها، إذا جاءتْبه حبشيّ اللّون. ويقال حبّشقوْمه تحْبيشا: أيْ جمعهم. والحباشة بالضمّ: الجماعة من الناس ليْسوا منْقبيلة واحدة وكذلك الأحْبوش والأحابيش. والتحبش: التجمّع. وحبشْتله حباشة: إذا جمعْت له شيْئا. والتحْبيش مثْله. وحبيش: طائر معْروف جاء مصغّرا، مْثل: الكمميْت والكعيت.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.