أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- العَقَص: التواءُ القَرْن على الأُذُنين إِلى المؤخّر وانعطافُه، عَقِصَ عَقَصاً. وتَيْسٌ أَعْقَص، والأُنثى عَقصاء، والعَقْصاءُ من المِعْزى: التي التَوى قَرْناها على أُذُنيها من خَلْفها، والنَّصْباء: المنتصبةُ القَرْنين، والدَّفْواءُ: التي انتصب قَرْناها إِلى طرَفَيْ عِلْباوَيْها، والقَبْلاءُ: التي أَقبَلَ قرناها على وجهها، والقَصْماءُ: المكسورةُ القَرْن الخارج، والعَضْباءُ: المكسورة القَرْن الداخلِ، وهو المُشاشُ، وكل منها مذكور في بابه. والمِعْقاصُ: الشاةُ المُعْوَجَّةُ القرن. وفي حديث مانع الزكاة: فتَطَؤه بأَظلافها ليس فيها عَقْصاءُ ولا جَلْحاءُ؛ قال ابن الأَثير: العَقْصاءُ المُلْتَوِيَةُ القَرْنَيْن. والعَقَصُ في زِحاف الوافر: إِسكان الخامس من «مفاعلتن» فيصير «مفاعلين» بنقله ثم تحذف النون منه مع الخرم فيصير الجزء مفعول كقوله: لَوْلا مَلِكٌ رؤوفٌ رَحِيمٌ تَدارَكَني برَحْمتِه، هَلَكْتُ سُمِّي أَعْقَصَ لأَنه بمنزلة التَّيْسِ الذي ذهبَ أَحدُ قَرْنَيْه مائلاً كأَنه عُقِصَ أَي عُطِفَ على التشبيه بالأَوَّل. والعَقَصُ: دخولُ الثنايا في الفم والتِواؤُها، والفِعْل كالفعل. والعَقِصُ من الرمل: كالعَقِد. والعَقَصَةُ من الرمل: مثل السِّلْسِلة، وعبر عنها أَبو علي فقال: العَقِصَة والعَقَصة رملٌ يَلْتَوي بَعضُه على بعض ويَنقادُ كالعَقِدة والعَقَدة، والعَقِصُ: رمْلٌ مُتَعَقِّد لا طريق فيه؛ قال الراجز: كيف اهْتَدَتْ، ودُونها الجَزائِرُ، وعَقِصٌ من عالج تَياهِرُ والعَقْصُ: أَن تَلْوِيَ الخُصْلة من الشعر ثم تَعْقِدها ثم تُرْسِلَها. وفي صفته، صلّى اللّه عليه وسلّم: إِن انْفَرَقَتْ عَقِيصتُه فَرَقَ وإِلا تَرَكها. قال ابن الأَثير: العَقِيصةُ الشعرُ المَعْقوص وهو نحوٌ من المَضْفور، وأَصل العَقْص اللّيُّ وإِدخالُ أَطراف الشعر في أُصوله، قال: وهكذا جاء في رواية، والمشهور عَقيقَته لأَنه لم يكن يَعْقِصُ شعرَه، صلّى اللّه عليه وسلّم، والمعنى إِن انْفَرَقَت من ذات نفسها وإِلا تَرَكَها على حالها ولم يفْرُقْها. قال الليث: العَقْصُ أَن تأْخذ المرأَة كلَّ خُصْلة من شعرها فتَلْويها ثم تعقدها حتى يبقى فيها التواء ثم تُرْسلَها، فكلُّ خُصْلة عَقِيصة؛ قال: والمرأَة ربما اتخذت عَقِيصةً من شعر غيرها. والعَقِيصةُ: الخُصْلةُ، والجمع عَقائِصُ وعِقاصٌ، وهي العِقْصةُ، ولا يقال للرجل عِقْصةٌ. والعَقِيصةُ: الضفيرةُ. يقال: لفلان عَقِيصَتان. وعَقْصُ الشعر: ضَفْرُه ولَيُّه على الرأْس. وذُو العَقِصَتين: رجل معروف خَصَّلَ شعرَه عَقِيصَتين وأَرْخاهما من جانبيه. وفي حديث ضِمام: إِنْ صَدَقَ ذُو العَقِيصَتين لَيَدْخُلَنَّ الجنة؛ العَقِيصَتانِ: تثنية العَقِيصة؛ والعِقاصُ المَدارَى في قول امرئ القيس: غَدائرُه مُسْتَشْزِراتٌ إِلى العُلى، تَضِلّ العِقاصُ في مُثَنَّىً ومُرْسَلِ وصَفَها بكثرة الشعر والْتِفافِه. والعَقْصُ والضَّفْر: ثَلاثُ قُوىً وقُوَّتانِ، والرجل يجعل شعرَه عَقِيصَتَين وضَفيرتين فيرْخِيهما من جانبيه.وفي حديث عمر بن الخطاب، رضي اللّه عنه: من لَبَّدَ أَو عَقَصَ فعليه الحَلْقُ، يعني المحرمين بالحج أَو العمرة، وإِنما جعل عليه الحلق لأَن هذه الأَشياء تَقي الشعر من الشَّعْث، فلما أَرادَ حفظَ شعره وصونَه أَلزمه حَلْقَه بالكلية، مبالغة في عقوبته. قال أَبو عبيد: العَقْصُ ضَرْبٌ من الضَّفْر وهو أَن يلوى الشعر على الرأْس، ولهذا تقول النساء: لها عِقْصةٌ، وجمعها عِقَصٌ وعِقاصٌ وعَقائِصُ، ويقال: هي التي تَتَّخِذ من شعرها مثلَ الرُّمَّانةِ. وفي حديث ابن عباس: الذي يُصَلِّي ورأْسُه مَعْقُوصٌ كالذي يُصَلِّي وهو مكْنُوفٌ؛ أَراد أَنه إِذا كان شعرُه منشوراً سقط على الأَرض عند السجود فيُعْطَى صاحبُه ثوابَ السجودِ به، وإِذا كان معقوصاً صارَ في معنى ما لم يَسْجد، وشبَّهه بالمكتوف وهو المَشْدُودُ اليدين لأَنهما لا تَقَعانِ على الأَرض في السجود. وفي حديث حاطب: فأَخْرَجَتِ الكتاب من عِقاصِها أَي ضَفائرِها. جمع عَقِيصة أَو عِقْصة، وقيل: هو الخيط الذي تُعْقَصُ به أَطرافُ الذوائب، والأَول الوجه. والعُقُوصُ: خُيوطٌ تُفْتَل من صُوفٍ وتُصْبَغ بالسواد وتَصِلُ به المرأَةُ شعرَها؛ يمانية. وعقَصَت شعرَها تَعْقِصُه عَقْصاً: شدَّتْه في قَفاها. وفي حديث النخعي: الخُلْعُ تطليقة بائنة وهو ما دُون عِقاص الرأْس؛ يُرِيد أَن المُخْتلعة إِذا افْتَدَت نفسَها من زوجها بجميع ما تملك كان له أَن يأْخذ ما دون شعرها من جميع مِلْكِها. الأَصمعي: المِعْقَصُ السهمُ يَنْكَسِرُ نَصْلُه فيبقى سِنْخُه في السهم، فيُخْرَج ويُضْرَب حتى يَطُولَ ويُرَدَّ إِلى موضعه فلا يَسُدَّ مَسَدَّه لأَنه دُقِّقَ وطُوِّلَ، قال: ولم يَدْرِ الناسُ ما مَعافِصُ فقالوا مَشاقِصُ للنصال التي ليست بِعَرِيضَةٍ؛ وأَنشد للأَعشى: ولو كُنْتُمُ نَخْلاً لكنتمْ جُرامةً، ولو كنتمُ نَبْلاً لكنتمْ مَعاقِصَا ورواه غيره: مَشاقِصا. وفي الصحاح: المِعْقَصُ السهمُ المُعْوَجّ؛ قال الأَعشى: وهو من هذه القصيدة: لو كنتمُ تمراً لكنتمْ حُسَافةً، ولو كنتمُ سَهماً لكنتمْ معاقصا وهذان بيتان على هذه الصورة في شعر الأَعشى. وعَقَصَ أَمرَه إِذا لواه فلَبَّسه. وفي حديث ابن عباس: ليس مثلَ الحَصِر العقِصِ يعني ابنَ الزبير؛ العَقِصُ: الأَلْوَى الصعبُ الأَخْلاقِ تشبيهاً بالقَرْن المُلْتَوِي. والعَقصُ والعِقِّيصُ والأَعْقَصُ والعَيْقَصُ، كله: البخيل الكزّ الضيّق، وقد عَقِصَ، بالكسر، عَقَصاً. والعِقاصُ: الدُّوّارةُ التي في بطن الشاة، قال: وهي العِقاصُ والمَرْبِض والمَرْبَضُ والحَوِيّةُ والحاوِيةُ للدُّوَّارة التي في بطن الشاة.ابن الأَعرابي: المِعقاصُ من الجَوارِي السَّيِّئةُ الخُلُقِ، قال: والمِعْفاصُ، بالفاء، هي النهايةُ في سُوءِ الخلُق. والعَقِصُ: السيءُ الخُلُق. وفي النوادر: أَخذتُهُ معاقَصةً ومُقاعَصةً أَي مُعازّةً.


- ـ عَقَصَ شَعَرَهُ يَعْقِصُهُ: ضَفَرَهُ، وفَتَلَهُ. ـ والعِقْصَةُ، بالكسر، ـ والعَقِيصَةُ: الضَّفِيرَةُ ـ ج: عِقَصٌ وعِقاصٌ وعَقائصُ. وذُو العَقِيصَتَيْنِ، ضِمَامُ بنُ ثعلبةَ: صَحَابِيٌّ. وككِتابٍ: خَيْطٌ يُشَدُّ به أطْرَافُ الذَّوائِبِ. ـ وعُقْصَةُ القَرْنِ، بالضم: عُقْدَتُهُ. ـ والمِعْقَصُ، كمِنْبَرٍ: السَّهْمُ المُعْوَجُّ، وما يَنْكَسِرُ نَصْلُهُ فَيَبْقَى سِنْخُهُ في السَّهْمِ، فَيُخْرَجُ، ويُضْرَبُ حتى يَطُولَ، ويُرَدُّ إلى مَوْضِعِهِ. ـ والمِعْقَاصُ: أسْوَأُ من المِعْفَاصِ، والشاةُ المُعْوَجَّةُ القَرْنِ. وعَقِيصَى، مَقْصُوراً: لَقَبُ أبي سعيدٍ التَّيْمِيِّ التابِعِيِّ. ـ والأعْقَصُ من التُّيوسِ: ما الْتَوَى قَرْنَاهُ على أذُنَيْهِ من خَلْفِهِ، والذي تَلَوَّتْ أصابِعُهُ بعضُهَا على بعضٍ، والذي دَخَلَتْ ثَنَاياهُ في فِيه. ـ والعَقَصُ، محركةً: خَرْمُ مُفاعَلَتُنْ في الوافِرِ بعدَ العَصْبِ وبَيْتُهُ: لَوْلاَ مَلِكّ رَؤُفٌ رَحيمٌ **** تَدارَكَنِي بِرَحْمَتِهِ هَلَكْتُ مُشْتَقٌّ منه. وككتِفٍ: رَمْلٌ مُتَعَقِّدٌ لا طَرِيقَ فيه، وعُنُقُ الكَرِشِ، والبخيلُ، ـ كالعَيْقَصِ، كحَيْدَرٍ وسِكِّيتٍ. ـ والعُقَيْصَاءُ: كَرِشةٌ صغيرةٌ مَقْرُونَةٌ بالكَرِشِ الكُبْرَى. ـ والعَقَنْقَصَةُ، كعَكَنْكَعَةٍ وخُبَعْثِنَةٍ: دُوَيبَّةٌ. ـ والمُعاقَصَةُ: المُعازَّةُ.


- المِعْقَصُ : السَّهْمُ المعوَجُّ.|المِعْقَصُ آلة يُعقَصُ بها الشَّعر. والجمع : مَعَاقِصُ.


- عَقِصَ التَّيْسُ ونحوُهُ عَقِصَ عَقَصًا: الْتَوَى قرناهُ على أذنيه إِلى الخلف.|عَقِصَ أَسنانُ الرَّجُلِ: الْتَوتْ ثناياها ودخلت فمه.|عَقِصَ أَصَابِعُهُ: الْتَوَى بعضُها على بعضٍ. يقال: عَقِص الرَّجُلُ: بخل وساءَ خلقُه.|عَقِصَ الدَّابةُ على صاحبها: حَرَنت فهو أَعْقَصُ، وهي عَقْصَاءُ. والجمع : عُقْصٌ.


- العُقْصَةُ من القرن: عُقْدَتُهُ. والجمع : عُقَصٌ.


- العَقِصَةُ : كثيبٌ من الرَّمْل مُنْعَقِدٌ لا طريق فيه.


- العَقيصَةُ : العِقْصَةُ. والجمع : عَقائِصُ، وعِقاصٌ.


- العِقِّيصُ : البخيلُ الخشِنُ المنقبضُ.|العِقِّيصُ السَّيِّئُ الخُلُقِ المُلْتَوِيه.


- المِعْقاصَ : الشاةُ المعْوَجَّةُ القَرْنَيْن.


- عَقَصَتِ المرأَةُ شعرهَا عَقَصَتِ عَقْصًا: أَخذتْ كلَّ خُصْلَةٍ منْه فلَوَتْها، ثمَّ عَقَدَتْها حتَّى يَبْقى فيها الْتِواءٌ، ثم أَرسَلَتْها.|عَقَصَتِ لَوَتْهُ وأَدخلتْ أَطرافَهُ في أصوله وجعلتْ منْه مثْلَ الرُّمَّانةِ في قفاها أَو على رأْسِها.|عَقَصَتِ أَمْرَهُ: لوَّاهُ ولبَّسَهُ.


- عَقَّصَ أَمْرَهُ: لوَّاهُ.


- العِقْصَةُ : خُصْلَةٌ من الشَّعْرِ مَعْقُوصَةٌ. والجمع : عِقَصٌ، وعِقاصٌ.


- العِقَاصُ : خيطٌ تُشَدُّ به أَطرافُ الذوائب. والجمع : عُقُصٌ.


- العَقِصُ : عُنُقُ الكَرِش.|العَقِصُ رمْلٌ مُنْعَقِدٌ لا طريق فيه.


- (فعل: ثلاثي متعد).| عَقَصْتُ، أَعْقِصُ، اِعْقِصْ، مصدر عَقْصٌ.|1- عَقَصَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَها : أَخَذَتْ كُلَّ خُصْلَةٍ مِنْهُ فَلَوَتْهَا، ثُمَّ عَقَدَتْها حَتَّى يَبْقَى فِيها اِلْتِواءٌ، ثُمَّ أَرْسَلَتْها.|2- عَقَصَ أَمَرَهُ : لَوَّاهُ، لَبَّسَهُ.


- 1- « عقصة القرن » : عقدته ، جمع : عقص


- 1- أعقص : تيس التوى قرناه على أذنيه من خلفه|2- أعقص : الذي تلوت أصابعه بعضها على بعضها الآخر|3- أعقص : الذي دخلت أسنانه الأمامية في فمه|4- أعقص بخيل


- 1- خصلة من الشعر مضفورة ، جمع : عقائص وعقاص


- 1- خصلة من الشعر مضفورة جمع : عقص وعقاص


- 1- خيط تشد بهاطراف « الذؤابة » ، وهي شعر في مقدم الرأس ، جمع : عقص


- 1- سهم معوج ، جمع : معاقص ¨


- 1- شاة معوجة القرن ، جمع : معاقيص


- 1- عقص : رمل متكدس لا طريق فيه|2- عقص بخيل|3- عقص : سيئ الخلق|4- عقص : عنق الكرش


- 1- عقص التيس أو نحوه : التوى قرناه على أذنيه إلى الخلف|2- عقص : بخل|3- عقص : ساء خلقه


- 1- عقص الشعر : لواه على رأسه ، فتله|2- عقصت المرأة شعرها : شدته في قفاها خصلا معقودة


- ع ق ص: (الْعَقِيصَةُ) الضَّفِيرَةُ يُقَالُ: لِفُلَانٍ عَقِيصَتَانِ. وَ (عَقْصُ) الشَّعْرِ ضَفْرُهُ وَلَيُّهُ عَلَى الرَّأْسِ وَبَابُهُ ضَرَبَ. وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ لَهَا (عِقْصَةٌ) وَجَمْعُهُ (عِقَصٌ) وَ (عِقَاصٌ) بِالْكَسْرِ كَرِهْمَةٍ وَرِهَمٍ وَرِهَامٍ.


- عَقَص :(العروض) خرم مفاعلتن المعصوب في الوافر.


- عقَصَ يَعقِص ، عَقْصًا ، فهو عاقِص ، والمفعول معقوص | • عقَصتِ المرأةُ شعرَها ضَفرته ولوته أو فتلته، فجعلت منه ضفيرةً مستديرةً على الرَّأس أو في مؤخّرته. |• عقَص أصابعَه: لواها.


- مِعْقص ، جمع مَعاقِصُ: اسم آلة من عقَصَ: ما يُعقَص بها الشَّعر، تُستخدم في تضفير الشَّعر :-مِعْقَصُ الحلاَّق.


- عقيصة ، جمع عَقائصُ وعِقاص: عِقْصَة، خُصلةٌ من الشَّعر مُضَفَّرة باستدارة على الرَّأس أو في القفا، ضفيرة، جديلة :-عقائصُ البنات الصَّغيرات جميلة، - ربطت البنتُ عقيصتَها بشريط حريريّ.


- عِقْصَة ، جمع عِقْصَات وعِقاص وعِقَص: خُصْلَة من الشَّعر مضفَّرة باستدارة على الرَّأس أو في القفا، ضفيرة، جديلة :-كلُّ يومٍ تصنَع عِقْصةً في شعرِها، - عِقْصةٌ ملتوية/ مُسْدَلَة.


- عَقْص :مصدر عقَصَ.


- عَقَص :(العروض) خرم مفاعلتن المعصوب في الوافر.


- عَقْص :مصدر عقَصَ.


- عقَصَ يَعقِص ، عَقْصًا ، فهو عاقِص ، والمفعول معقوص | • عقَصتِ المرأةُ شعرَها ضَفرته ولوته أو فتلته، فجعلت منه ضفيرةً مستديرةً على الرَّأس أو في مؤخّرته. |• عقَص أصابعَه: لواها.


- ةالعقيص : الضفيرة، يقال لفلان عقيصتان. وعقْص الشعر: ضفْره وليّه على الرأس. قال أبو عبيد: ولهذا قول النساء: لها عقْصة. وجمعها عقص وعقاص. وأنشد لامرئ القيس:غدائره مسْتشْزرات إلى العلى ... تضلّ العقاص في مثنى ومرسل ويقال: هي التي تتّخذ من شعرها مثل الرمّانة. وكلّ خصلة منه عقيصة. والجمع عقاص وعقائص. وتيس أعْقص بيّن العقص، وهو الذي التوى قرناه على أذنيه من خلفه. والعقص: رمل متعقّد لا طريق فيه. قال الراجز: كيف اهتدتْ ودوﻧﻬا الجزائر وعقص من عا لج تياهر والعقص أيضا: البخيل والسيّء الخلق. وقد عقص بالكسر عقصا. والمعْقص: السهم المعوجّ. قال الشاعر: ولو كنتم تمرا لكنتم حشافة ... ولو كنتم سهما لكنتم معاقصا


- ,أصلح,حل,فرط,فصل,فك,فكك,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.