أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- اللَّغْو واللَّغا: السَّقَط وما لا يُعتدّ به من كلام وغيره ولا يُحصَل منه على فائدة ولا على نفع. التهذيب: اللَّغْو واللَّغا واللَّغْوى ما كان من الكلام غير معقود عليه. الفراء: وقالوا كلُّ الأَولاد لَغاً أَي لَغْو إِلا أولاد الإِبل فإِنها لا تُلْغى، قال: قلت وكيف ذلك؟ قال: لأَنك إِذا اشتريت شاة أَو وليدة معها ولد فهو تبع لها لا ثمن له مسمى إِلا أَولاد الإِبل، وقال الأَصمعي: ذلك الشيء لك لَغْوٌ ولَغاً ولَغْوَى، وهو الشيء الذي لا يُعتدّ به. قال الأَزهري: واللُّغة من الأَسماء الناقصة، وأَصلها لُغْوة من لَغا إِذا تكلم. واللَّغا: ما لا يُعدّ من أَولاد الإِبل في دية أَو غيرها لصغرها. وشاة لَغْو ولَغاً: لا يُعتدّ بها في المعاملة، وقد أَلغَى له شاة، وكلُّ ما أسقط فلم يعتد به مُلْغًى؛ قال ذو الرمة يهجو هشام بن قيس المَرَئي أَحد بني امرئ القيس بن زيد مناة: ويَهْلِكُ وَسْطَها المَرئيُّ لَغْواً، كما أَلغَيْتَ في الدِّيةِ الحُوارا عَمِله له جرير، ثم لَقِيَ الفَرَزْدَقُ ذا الرّمة فقال: أَنشِدني شعرك في المَرَئِيِّ، فأَنشده، فلما بلغ هذا البيت قال له الفرزدق: حَسِّ أَعِدْ عليَّ، فأَعاد، فقال: لاكَها والله من هو أَشدُّ فكَّين منك. وقوله عز وجل: لا يُؤاخِذُكم اللهُ باللَّغْوِ في أَيمانكم؛ اللَّغوُ في الأَيمان: ما لا يَعْقِدُ عليه القلب مثل قولك لا واللهِ وبلى واللهِ. قال الفراء: كأَن قول عائشة إِنَّ اللَّغْوَ ما يجري في الكلام على غير عَقْدٍ، قال: وهو أَشبه ما قيل فيه بكلام العرب. قال الشافعي: اللَّغوُ في لسان العرب الكلام غير المعقود عليه، وجِماعُ اللَّغْو هو الخطأُ إِذا كان اللَّجاجُ والغضب والعجلة، وعَقْدُ اليمين أَن تثبتها على الشيء بعينه أَن لا تفعله فتفعله، أَو لتفعلنه فلا تفعله، أَو لقد كان وما كان، فهذا آثم وعليه الكفارة. قال الأَصمعي: لَغا يَلْغُو إِذا حَلَفَ بيمين بلا اعتقاد، وقيل: معنى اللَّغْوِ الإِثم، والمعنى لا يؤاخذكم الله بالإِثم في الحَلِف إِذا كفَّرتم. يقال: لَغَوْتُ باليمين. ولَغا في القول يَلْغُو ويَلْغَى لَغْواً ولَغِيَ، بالكسر، يَلْغَى لَغاً ومَلْغاةً: أَخطأَ وقال باطلاً؛ قال رؤبة ونسبه ابن بري للعجاج: ورَبّ أَسْرابِ حَجِيجٍ كُظَّمِ عن اللَّغا، ورَفَثِ التَّكَلُّمِ وهو اللَّغْو واللَّغا، ومنه النَّجْوُ والنَّجا لِنَجا الجِلد؛ وأَنشد ابن بري لعبد المسيح بن عسلة قال: باكَرْتُه، قَبْلَ أَن تَلْغَى عَصافِرُه، مُسْتَحْفِياً صاحبي وغيره الحافي (* قوله «مستحفياً إلخ» كذا بالأصل ولعله مستخفياً، والخافي، بالخاء المعجمة فيهما أو بالجيم فيهما.) قال: هكذا روي تَلْغَى عَصافِرُه، قل: وهذا يدل على أَن فعله لَغِيَ، إِلا أَن يقال إِنه فُتح لحرف الحلق فيكون ماضيه لَغا ومضارعه يَلْغُو ويَلْغَى، قال: وليس في كلام العرب مثل اللَّغْو واللَّغَى إِلا قولهم الأَسْوُ والأَسا، أَسَوْتُه أَسْواً وأَساً أَصلحته. واللَّغْو: ما لا يُعْتَدّ به لقلته أَو لخروجه على غير جهة الاعتماد من فاعله، كقوله تعالى: لا يُؤاخِذُكم الله باللَّغْوِ في أَيمانكم؛ وقد تكرر في الحديث ذكر لَغْوِ اليمين، وهو أَن يقولَ لا والله وبلى والله ولا يَعْقِد عليه قَلْبه، وقيل: هي التي يحلفها الإِنسان ساهياً أَو ناسياً، وقيل: هو اليمين في المعصية، وقيل: في الغضب، وقيل: في المِراء، وقيل: في الهَزْل، وقيل: اللَّغْو سُقوط الإثم عن الحالف إِذا كفَّر يمينه يقال: لَغا إِذا تكلم بالمُطَّرَحِ من القول وما لا يَعْني، وأَلغى إِذا أَسقط. وفي الحديث: والحَمُولةُ المائرةُ لهم لاغيةٌ أَي مُلغاة لا تُعَدُّ عليهم ولا يُلْزَمُون لها صدقة، فاعلة بمعنى مفعولة، والمائرةُ من الإِبل التي تَحمِل المِيرة. واللاغِيةُ: اللَّغْو. وفي حديث سلمان: إِيّاكُم ومَلْغاةَ أَوَّلِ الليلِ، يريد به اللغو؛ المَلْغاة: مَفْعلة مِن اللَّغْو والباطل، يريد السَّهَر فيه فإِنه يمنع من قِيام الليل. وكلمة لاغِيةٌ: فاحشة. وفي التنزيل العزيز: لا تسمع فيها لاغِيةً؛ هو على النسب أَي كلمة ذات لَغْو، وقيل أَي كلمة قبيحة أَو فاحشة، وقال قتادة أَي باطلاً ومَأْثماً، وقال مجاهد: شَتْماً، وهو مثل تامِر ولابِن لصاحب التمر واللبن، وقال غيرهما: اللاَّغِية واللَّواغِي بمعنى اللَّغْوِ مثل راغِيةِ الإِبل ورَواغِيها بمعنى رُغائها، ونُباحُ الكلب (* قوله« ونباح الكلب إلى قوله قال ابن بري» هذا لفظ الجوهري، وقال في التكملة: واستشهاده بالبيت على نباح الكلب باطل، وذلك أن كلاباً في البيت هو كلاب بن ربيعة لا جمع كلب، والرواية تلغى بفتح التاء بمعنى تولع.) لَغْوٌ أَيضاً؛ قال: وقُلنْا لِلدَّلِيلِ: أَقِمْ إِليهِمْ، فلا تُلْغَى لِغَيْرِهِمِ كلابُ أَي لا تُقْتَنَى كلاب غيرهم؛ قال ابن بري وفي الأَفعال: فَلا تَلْغَى بِغَيرِهِم الرِّكابُ أَتَى به شاهداً على لَغِيَ بالشيء أُولِع به. واللَّغا: الصوت مثل الوَغَى. وقال الفراء في قوله تعالى: لا تَسْمَعُوا لهذا القرآن والغَوْا فيه، قالت كفار قريش: إِذا تَلا محمد القرآن فالغَوْا فيه أَي الغطُوا فيه، يُبَدَّل أَو يَنسى فَتَغْلِبوه. قال الكسائي: لَغا في القول يَلْغَى، وبعضهم يقول يَلْغُو، ولَغِيَ يَلغَى، لُغةٌ، ولَغا يَلْغُو لَغْواً: تكلم. وفي الحديث: مَن قال يوم الجُمعة والإِمامُ يَخْطُبُ لصاحبه صَهْ فقد لَغا أَي تَكلَّم، وقال ابن شميل: فقد لغا أَي فقد خابَ. وأَلغَيْتُه أَي خَيَّبْتُه. وفي الحديث: مَن مَسَّ الحَصى فقد لَغا أَي تكلم، وقيل: عَدَلَ عن الصواب، وقيل: خابَ، والأَصل الأَوَّل. وفي التنزيل العزيز: وإِذا مَرُّوا باللّغْو؛ أَي مَرُّوا بالباطل. ويقال: أَلغَيْت هذه الكلمة أَي رأَيتها باطلاً أَو فضلاً، وكذلك ما يُلْغَى من الحِساب. وأَلغَيْتُ الشيء: أَبطلته. وكان ابن عباس، رضي الله عنهما، يُلْغِي طَلاقَ المُكْرَه أَي يُبْطِله. وأَلغاه من العدد: أَلقاه منه. واللُّغة: اللِّسْنُ، وحَدُّها أَنها أَصوات يُعبِّر بها كل قوم عن أَغراضِهم، وهي فُعْلةٌ من لَغَوْت أَي تكلَّمت، أَصلها لُغْوة ككُرةٍ وقُلةٍ وثُبةٍ، كلها لاماتها واوات، وقيل: أَصلها لُغَيٌ أَو لُغَوٌ، والهاء عوض، وجمعها لُغًى مثل بُرة وبُرًى، وفي المحكم: الجمع لُغات ولُغونَ. قال ثعلب: قال أَبو عمرو لأَبي خيرة يا أَبا خيرةَ سمعتَ لُغاتِهم، فقال أَبو خيرة: وسمعت لُغاتَهم، فقال أَبو عمرو: يا أَبا خيرة أُريد أَكتَفَ منك جِلداً جِلْدُك قد رقَّ، ولم يكن أَبو عمرو سمعها، ومن قال لُغاتَهم، بفتح التاء، شبَّهها بالتاء التي يوقف عليها بالهاء، والنسبة إِليها لُغَوِيّ ولا تقل لَغَوِيٌّ. قال أَبو سعيد: إِذا أَردت أَن تنتفع بالإِعراب فاسْتَلْغِهم أَي اسمع من لُغاتِهم من غير مسأَلة؛ وقال الشاعر: وإِني، إِذا اسْتَلْغانيَ القَوْمُ في السُّرَى، بَرِمْتُ فأَلفَوْني بسِرِّك أَعْجَما اسْتَلْغَوْني: أَرادوني على اللَّغْو. التهذيب: لَغا فلان عن الصواب وعن الطريق إِذا مالَ عنه؛ قاله ابن الأَعرابي، قال: واللُّغَةُ أُخِذَت من هذا لأَن هؤلاء تكلموا بكلام مالُوا فيه عن لُغةِ هؤلاء الآخرين. واللَّغْو: النُّطق. يقال: هذه لُغَتهم التي يَلْغُون بها أَي يَنْطِقُون. ولَغْوى الطيرِ: أَصواتُها. والطيرُ تَلْغَى بأَصْواتِها أَي تَنْغَم. واللَّغْوَى: لَغَط القَطا؛ قال الراعي: صُفْرُ المَحاجِرِ لَغْواها مُبَيَّنَةٌ، في لُجَّةِ الليل، لَمَّا راعَها الفَزَعُ (* قوله« المحاجر» في التكملة: المناخر.) وأَنشد الأَزهري صدر هذا البيت: قَوارِبُ الماء لَغْواها مبينة فإِما أَن يكون هو أَو غيره. ويقال: سمعت لَغْو الطائر ولَحْنه، وقد لَغا يَلْغُو؛ وقال ثعلبة بن صُعير: باكَرْتُهم بسباء جَوْنٍ ذارِعٍ، قَبْلَ الصَّباح، وقبْلَ لَغْو الطائر ولَغِيَ بالشيء يَلْغَى لَغاً: لهِجَ. ولَغِيَ بالشراب: أَكثر منه، ولغِي بالماء يَلغَى به لَغاً: أَكثر منه، وهو في ذلك لا يَرْوَى. قال ابن سيده: وحملنا ذلك على الواو لوجود ل غ و وعدم ل غ ي. ولَغِيَ فلان بفلان يَلغَى إِذا أُولِعَ به. ويقال: إِنَّ فرَسَكَ لمُلاغِي الجَرْيِ إِذا كان جَرْيُه غيرَ جَرْيٍ جِدٍّ؛ وأَنشد أَبو عمرو: جَدَّ فَما يَلْهُو ولا يُلاغِي


- اللَّغوُ : ما لا يُعتدّ به من كلام وغيره، ولا يُحصَل منه على فائدة ولا نفع.|اللَّغوُ الكلامُ يَبدُرُ من اللسان ولا يرِاد معناه.| ومنه اللغو في اليمين، وهو ما لا يُعقَد عليه القلبُ، مثل قول القائل : لا والله، وبلى وَالله.|اللَّغوُ ما لا يُحسب في العدد في الدية والبيع ونحوهما لصغره .|اللَّغوُ سَقَطُ المتاع .


- لَغِيَ في القول لَغِيَ لَغًا: لَغَا.|لَغِيَ بالأمر: أُولِع به.|لَغِيَ بالشيء: لزِمه فلم يفارقْه.|لَغِيَ بالماء والشَّرَاب: أَكثر منه وهو مع ذلك لا يَرْوَى.|لَغِيَ الطائرُ بصوته: نَغَمَ.


- اللَّغا : ما لا يُعتدَّ به. يقال: تكلم باللَّغا.|اللَّغا ما لا يُحسَب في العدد في الدِّية والبيع ونحوهما لصغره.| و.| اللَّغا سَقَطُ المتاع.|اللَّغا الصوتُ.


- أَلْغَى الشَّيْء : أبطله. يقال: ألغى القانونَ.| وفي الحديث: حديث شريف كان ابن عباس يُلْغِي طلاقَ المُكْرَه// . يقال: ألغى من العدد كذا: أسقطه.


- الإلغَاءُ الإلغَاءُ (في النحو) : إبطال عمل العامل لفظًا ومحلا في أَفعال القلوب التي تتعدى إِلى مفعولين.| تقول: العلم نافعٌ علمتُ، والعلم علمتُ نافعٌ.| وهو حكم جائز لا واجب.


- اللاغِيَةُ : ما لا يُعْتَدُّ به ولا يُحصَل منه على فائدة ولا نفع.| وكلمة لاغية: فاحشة.، وفي التنزيل العزيز: الغاشية آية 11لاَ تَسْمَعُ فِيهَا لاَغِيَةً) ) . والجمع : اللواغي.


- لاغَاهُ : مازحه. يقال: إِن فرسك لَمُلاغِي الجري: إِذا كان جريُهُ غيرَ جَرْي جِدٍّ.


- لَغَا في القول لَغَا لَغْوًا: أَخطأ وقال باطلا. يقال: لغا فلانٌ لَعْوًا: تكلَّم باللَّغو.| ولغا بكذا: تكلَّمَ به .|لَغَا عن الصواب، وعن الطريق: مال عنه.|لَغَا الشَّيْء: بَطَلَ.


- اسْتَلْغَاه : استنطقه. يقال: إِذا أَردت أَن تَسمع من الأعراب فاستلغِهِم.|اسْتَلْغَاه فلانًا أَراده على اللغو.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| لَغَا، يَلْغُو، مصدر لَغْوٌ.|1- لَغَا عَنِ الصَّوَابِ : مَالَ عَنْهُ- لَغَا عَنِ الطَّرِيقِ.|2- لَغَا فِي قَوْلِهِ : أَخْطَأَ وَقَالَ بَاطِلاً، تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ.|3- لَغَا لَغْواً : أَيْ تَكَلَّمَ بِاللَّغْوِ.|4- لَغَا العَمَلُ : بَطَلَ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).|لَغِيتُ، أَلْغَى، مصدر لَغىً.|1- لَغِيَ فِي قَوْلِهِ : أَخْطَأَ وَقَالَ بَاطِلاً، تَكَلَّمَ بِلاَ رَوِيَّةٍ.|2- لَغِيَتِ الطَّيْرُ بِأَصْوَاتِهَا : نَغَّمَتْ.


- (فعل: رباعي متعد).| ألْغَيْتُ، أُلْغِي، أَلْغِ، مصدر إِلْغَاءٌ.|1- أَلْغَى عَقْداً : أبْطَلَ مَفْعُولَهُ- ألْغَى مَرْسُوماً أَوْ حُكْماً :-لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ أنْ يُلْغِيَ القاَنُونَ.|2- اِسْتَحَالَ عَلَيْهِ أنْ يَحْضُرَ فِي الْمَوْعِدِ فَأَلْغَاهُ : فَسَخَهُ.|3- أَلْغَى نِصْفَ ثَمَنِ الحِسَابِ : أَسْقَطَهُ مِنَ الحِسَابِ.|4- أَلْغَى صَاحِبَهُ : خَيَّبَهُ.


- (مَنْسُوبٌ إِلَى اللُّغَةِ).|1- لُغَوِيٌّ مِنْ أَهْلِ اللُّغَةِ : الْعَالِمُ بِاللُّغَةِ، اللِّسَانِيُّ.|2- قَاعِدَةٌ لُغَوِيَّةٌ : حَسَبَ مَا يَفْرِضُهُ نُطْقُ اللُّغَةِ وَسَلاَمَتُهَا.


- (مصدر ألْغَى).|-تَقَرَّرَ إِلْغَاءُ دَوْرَةِ أكتوبر : إِبْطَالُ العَمَلِ بِهَا- قَرَّرَتْ شَرِكَةُ الطَّيَرَانِ إِلْغَاءَ رِحْلَتِهَا الأسْبُوعِيَّةِ.


- (مصدر لَغَا).|-لاَ يَتَوَقَّفُ عَنِ اللَّغْوِ : عَنِ الْكَلاَمِ الَّذِي لاَ فَائِدَةَ مِنْهُ- خَلَدُوا إِلَى الرَّاحَةِ بَعْدَ أَنْ مَلُّوا لَغْوَهُمُ الَّذِي لاَ طَائِلَةَ تَحْتَهُ :-إِنَّ الْحَيَاةَ لَغْوٌ إِذَا لَمْ تُغَذَّ بِنُبْلِ الأَدَبِ.


- (مصدر لَغِيَ).|1- تَرَدَّدَ اللَّغَا : الصَّوْتُ.|2- تَكَلَّمَ بِاللَّغَا : أَيْ مَا لاَ يُعْتَدُّ بِهِ وَلاَ يُلْتَفَتُ إِلَيْهِ مِنْ كَلاَمٍ.


- جمع: لُغَاتٌ. | 1.: مَا يَتَكَلَّمُهُ الإِنْسَانُ مِنْ أَصْوَاتٍ يُعَبِّرُ بِهَا عَنْ أَغْرَاضِهِ. أ- اللُّغَةُ العَرَبِيَّةُ هِيَ لُغَةُ الضَّادِ :مَا يَتَكَلَّمُهُ العَرَبُ. ب- اللُّغَةُ الفُصْحَى : لُغَةُ الأَدَبِ وَالكِتاَبَةِ. ج- يُتْقِنُ لُغَاتٍ أَجْنَبِيَّةً : هُوَ مُتَعَدِّدُ اللُّغَاتِ، يَعْرِفُ كَلاَمَ الأَجْنَبِيِّ- اللُّغَةُ الآرَامِيَّةُ لُغَةٌ مَيِّتَةٌ، وَالعَرَبِيَّةُ لُغَةٌ حَيَّةٌ. د- اللُّغَةُ العَامِّيَّةُ : الكَلاَمُ العَامِّيُّ الدَّارِجُ.|2- لُغَةُ الأُمِّ : الكَلاَمُ الَّذِي يَتَكَلَّمُهُ الطِّفْلُ مُنْذُ طُفُولَتِهِ.|3- كُتُبُ اللُّغَةِ : مَعَاجِمُهَا أَوْمَا يَمَسُّ تَرَاكِيبَهَا وَقَضَايَاهَا.|4- عُلَمَاءُ اللُّغَةِ : العَارِفُونَ بِأَسْرَارِ الكَلاَمِ- أَهْلُ اللُّغَةِ.|5- لُغَةُ الآلَةِ : لُغَةٌ جَاهِزَةُ التَّنْفِيذِ بِوَاسِطَةِ وَحْدَةٍ مَرْكَزِيَّةٍ لآلَةِ الْمَعْلُومَاتِيَّةِ، حَيْثُ إِنَّ كُلَّ التَّعْلِيمَاتِ الصَّادِرَةِ إِلَيْهَا يَتِمُّ التَّعْبِيرُ عَنْهَا بِرَمْزٍ مُزْدَوِجٍ.


- (فاعل من لَغَا).|1- عَقْدٌ لاَغٍ : لَمْ يَعُدْ يُعْتَدُّ بِهِ، لاَ قِيمَةَ قَانُونِيَّةَ لَهُ- قَانُونٌ لاَغٍ.|2- أَصْوَاتٌ لاَغِيَةٌ : مَرْفُوضَةٌ، لاَ تَدْخُلُ فِي الْحِسَابِ كَمَا يَحْدُثُ فِي الانْتِخَابَاتِ.|3- كَلِمَةٌ لاَغِيَةٌ : نَابِيَةٌ، فَاحِشَةٌ.


- (فعل: رباعي متعد).| لاَغَيْتُ، أُلاَغِي، لاَغِ، مصدر مُلاَغَاةٌ- لاَغَى ابْنَهُ : مَازَحَهُ.


- (مفعول من أَلْغَى).|1- صَوْتٌ مُلْغىً : غَيْرٌ مَحْسُوبٍ.|2- حُكْمٌ مُلْغىً : تَمَّ إِبْطَالُهُ، أَيْ مُبْطَلٌ.


- 1- ألغى الشيء : أبطله « ألغى العقد ، ألغى الحفلة »|2- ألغاه : خيبه|3- ألغى الشيء : أزاله « ألغى الحكم ، ألغى القرار »


- 1- حمق تام


- 1- صوت


- 1- لغا في قوله : أخطأ وقال باطلا


- 1- لغا في قوله : أخطأ وقال باطلا|2- تكلم بـ« اللغو » ، وهو الكلام : الذي لا يقيد به|3- لغا الشيء : بطل ، ألغي|4- لغا : خاب|5- لغا عن الطريق : حاد عنه


- 1- لغة : أصوات وكلمات يعبر بها كل قوم عن حاجاتهم ، جمع : لغات ولغى ولغون|2- لغة : « علم اللغة » : معرفة أوضاع المفردات|3- لغة : « كتب اللغة » : هي التي تبحث عن أوضاع المفردات ، ويقال لها المعاجم أو القواميس|4- لغة : « أهل اللغة » : هم العاملون بها


- 1- لغوي : نسبة إلى اللغة|2- لغوي : عالم باللغة


- 1- لغي بالأمر : أولع به|2- لغيت الطير بأصواتها : نغمت|3- لغي بالماء : أكثر منه وهو مع ذلك لا يروى ولا يشبع|4- لغي بالشيء : لزمه فلم يفارقه


- 1- مصدر لغا|2- ما لا يعتد به ولا يلتفت إليه من كلام وغيره|3- إثم في الحلف ، قسم كاذب|4- نباح الكلب|5- ما لا قيمة له من المتاع


- 1- مصدر لغي|2- صوت|3- متاع لا قيمة له|4- ما لا يعتد به ولا يلتفت إليه من كلام أو غيره


- 1- مصدر لغي|2- ما لا يعتد به ولا يلتفت إليه ولا ينتفع به|3- « كلمة لاغية » : فاحشة


- 1- ملغ : أحمق يتكلم بالفحش|2- ملغ : متملق


- 1- إستلغاه : استنطقه|2- إستلغاه : استمع إلى لغته


- 1- لاغاه : مازحه


- 1- لغوى : ما لا يعتد به ولا يلتفت إليه من كلام وغيره|2- لغوى : أصوات القطا وجلبتها


- 1- لغي في قوله : أخطأ وقال باطلا


- ل غ ا: (لَغَا) قَالَ بَاطِلًا وَبَابُهُ عَدَا وَصَدِيَ. وَ (أَلْغَى) الشَّيْءَ أَبْطَلَهُ. وَأَلْغَاهُ مِنَ الْعَدَدِ أَلْقَاهُ مِنْهُ. وَ (اللَّاغِيَةُ) اللَّغْوُ. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً} [الغاشية: 11] أَيْ كَلِمَةً ذَاتَ لَغْوٍ وَهُوَ مِثْلُ لَابِنٍ وَتَامِرٍ. وَ (اللَّغْوُ) فِي الْأَيْمَانِ مَا لَا يُعْقَدُ عَلَيْهِ الْقَلْبُ كَقَوْلِ الْإِنْسَانِ فِي كَلَامِهِ: لَا وَاللَّهِ وَبَلَى وَاللَّهِ. وَ (اللُّغَةُ) أَصْلُهَا لُغَيٌ أَوْ لُغَوٌ، وَجَمْعُهَا (لُغًى) مِثْلُ بُرَةٍ وَبُرًى وَ (لُغَاتٌ) أَيْضًا. وَقَالَ بَعْضُهُمْ: سَمِعْتُ لُغَاتَهُمْ بِفَتْحِ التَّاءِ شَبَّهَهَا بِالتَّاءِ الَّتِي يُوقَفُ عَلَيْهَا بِالْهَاءِ. وَالنِّسْبَةُ إِلَيْهَا (لُغَوِيٌّ) وَلَا تَقُلْ: لَغَوِيٌّ.


- لُغَوِيّ :- اسم منسوب إلى لُغَة: :-بحث/ خطأ لُغَوِيّ، - دراسة لُغَوِيَّة |• ثُنائيّة لُغويَّة: أي: الكتابة بلغة والتكلُّم بلغة أخرى، - قواعد لُغَوِيَّة: قواعد ترتيب الكلمات والعناصر المكونة للتعليمات في لغات البرمجة. |2 - عالمٌ باللُّغة، ويقال أيضًا: لسانيّ وألسُنيّ، من يجمع مفردات اللُّغة مرتَّبة بطريقة من الطرق شارحًا كلاًّ منها، وممثِّلاً لها أحيانًا، وذاكرًا الأصل الذي اشتقّ منه :-عضو مجمعيّ لُغَوِيّ.|• المجاز اللُّغويّ: (بلاغة) استعمال الكلمة في غير ما وُضعت له، مع وجود علاقة بين المعنى الأصليّ والمعنى المراد، وقرينة تمنع من إرادة المعنى الحقيقيّ، على نحو ما يحدث في الاستعارة والتشبيه والكناية. |• العرف اللُّغويّ: (العلوم اللغوية) طريقة الاستعمال لعناصر لغة ما في الكلام المفيد الذي يعبِّر عن فكرة إنسانيّة في بيئة وزمان معيّنين. |• المادَّة اللُّغويَّة: (لغ {المعنى الجذريّ المستفاد من المادّة اللُّغويّة} التي ليست أداة ولا حرفًا) مجرَّدًا عن الزَّمن والشَّخص والشَّكل، فالمادّة اللُّغويّة (ك ت ب) في العربيَّة تدلّ على فكرة الكتابة من غير أن تسند إلى شخص أو زمن مُعيّن وبدون أن تأخذ شكلاً خاصًّا كشكل المصدر أو اسم الزَّمان.


- ألغى يُلغي ، أَلْغِ ، إلغاءً ، فهو مُلْغٍ ، والمفعول مُلْغًى (للمتعدِّي) | • ألغى القانونَ أبطله :-تمّ إلغاء المعاهدة، - ألغى الموعِدَ المحدّد، - ألغى الصفقةَ: رجع عن إتمامها، - كان ابن عبَّاس يُلْغي طلاقَ المُكْرَه.|• ألغى من الشَّيء كذا: أسقطه :-ألغى من الدُّيون نصفَها.


- لغا / لغا في يَلغُو ، الْغُ ، لَغْوًا ، فهو لاغٍ ، والمفعول ملغوٌّ فيه | • لغَا الشَّخْصُ |1 - تكلَّم :-مَنْ قَالَ لِصَاحِبِهِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالإِمَامُ يَخْطُبُ أَنْصِتْ فَقَدْ لَغَا [حديث] .|2- تحدّث بأمور ومواضيع تافهة، أو لا فائدة منها ولا يعتدّ بها. |• لغَا الحالفُ: حلف بيمين على شيء ظانًّا أنّه كما حلف وليس كذلك، حلف من غير قصد :- {لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ} .|• لغَا في قوله: أخطأ وقال باطلاً، وذلك إذا تكلَّم من غير رويّة وفكر.


- لَغْو :- مصدر لغا/ لغا في. |2 - ما لا يُعْتَدُّ به من كلام وغيره ولا يحصل منه على فائدة ونفع :- {وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ} - {لاَ يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلاَ كِذَّابًا} |• لَغْو القول: الكلام الذي لا ثمرة له. |3 - كلام يبدُر من اللِّسان ولا يُراد معناه، ومنه لَغْو اليمين :- {لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ} |• اليمين اللَّغْو: ما يحلف عليه الشَّخصُ ظانًّا أنّه كذا وهو بخلافه، أو ما ورد على اللِّسان بغير قصد.


- لغِيَ / لغِيَ بـ / لغِيَ في يلغَى ، الْغَ ، لَغًا ، فهو لاغٍ ، والمفعول مَلْغوّ به | • لغِي الشَّخصُ لغا؛ تكلَّم. |• لغِي الطّائرُ ونحوُه بصوتِه: نغَم :-لغِي الرضيعُ.|• لغِي في قوله: أخطأ وقال باطلاً وذلك إذا تكلَّم من غير رويّة ولا فكر :- {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لاَ تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْءَانِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ} .


- لَغًا :مصدر لغِيَ/ لغِيَ بـ/ لغِيَ في.


- استلغاء :مصدر استلغى.


- إلغاء :مصدر ألغى. |• الإلغاء: (النحو والصرف) إبطال عمل العامل لفظًا ومحلاًّ في أفعال القلوب التي تتعدَّى إلى مفعولين، تقول: العلم نافعٌ علمتُ، والعلمُ علمتُ نافعٌ، وهو حكم جائز لا واجب. |• إلغاء جزئيّ: (القانون) إلغاء بعض الموادّ القانونيّة في تشريع سابق تتعارض مع القانون الجديد.


- لاغِيَة ، جمع لاغيات ولَوَاغٍ (لغير العاقل).|1- صيغة المؤنَّث لفاعل لغا/ لغا في ولغِيَ/ لغِيَ بـ/ لغِيَ في. |2 - كلام لا فائدة منه ولا نفع. |• كلمة لاغِية: فاحشة وقبيحة :- {فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ. لاَ تَسْمَعُ فِيهَا لاَغِيَةً} .


- استلغى يستلغي ، اسْتَلْغِ ، استلغاءً ، فهو مُسْتَلْغٍ ، والمفعول مُسْتَلْغًى | • استلغى الطِّفلَ استنطقه واستمع إليه :-استلغت الأمُّ طفلَها الصَّغير، - إذا أردت أن تسمع من الأعراب فاستلْغِهِم: فاستنطقهم واطلب إليهم أن يتكلَّموا.


- لاغى يلاغي ، لاغِ ، مُلاغاةً ، فهو مُلاغٍ ، والمفعول مُلاغًى | • لاغى الطفلَ هازله، مازَحه وضاحَكه :-هو يلاغي صاحِبَه.


- لغا / لغا في يَلغُو ، الْغُ ، لَغْوًا ، فهو لاغٍ ، والمفعول ملغوٌّ فيه | • لغَا الشَّخْصُ |1 - تكلَّم :-مَنْ قَالَ لِصَاحِبِهِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالإِمَامُ يَخْطُبُ أَنْصِتْ فَقَدْ لَغَا [حديث] .|2- تحدّث بأمور ومواضيع تافهة، أو لا فائدة منها ولا يعتدّ بها. |• لغَا الحالفُ: حلف بيمين على شيء ظانًّا أنّه كما حلف وليس كذلك، حلف من غير قصد :- {لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ} .|• لغَا في قوله: أخطأ وقال باطلاً، وذلك إذا تكلَّم من غير رويّة وفكر.


- لَغًا :مصدر لغِيَ/ لغِيَ بـ/ لغِيَ في.


- لَغْو :- مصدر لغا/ لغا في. |2 - ما لا يُعْتَدُّ به من كلام وغيره ولا يحصل منه على فائدة ونفع :- {وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ} - {لاَ يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلاَ كِذَّابًا} |• لَغْو القول: الكلام الذي لا ثمرة له. |3 - كلام يبدُر من اللِّسان ولا يُراد معناه، ومنه لَغْو اليمين :- {لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ} |• اليمين اللَّغْو: ما يحلف عليه الشَّخصُ ظانًّا أنّه كذا وهو بخلافه، أو ما ورد على اللِّسان بغير قصد.


- لغِيَ / لغِيَ بـ / لغِيَ في يلغَى ، الْغَ ، لَغًا ، فهو لاغٍ ، والمفعول مَلْغوّ به | • لغِي الشَّخصُ لغا؛ تكلَّم. |• لغِي الطّائرُ ونحوُه بصوتِه: نغَم :-لغِي الرضيعُ.|• لغِي في قوله: أخطأ وقال باطلاً وذلك إذا تكلَّم من غير رويّة ولا فكر :- {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لاَ تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْءَانِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ} .


- أي قال باطلالغا يْلغولغْوا، . يقال:لغوْت باليمين. ونباح الكلبلغْوا أيضا. وقال: فلا تْلغى لغيرهم كلاب أي لا تقتنى كلاب غيرهم. ولغي بالكسر يْلغىلغا مثله. وقال: عن اللغا ورفث التكلّم واللغا: غا الصوت، مثل الو . ويقال أيضا:لغي به يْلغى لغا، أي لهج به. ولغي بالشراب أكثر منه. وأْلغيْت الشيء: أبطلته. وألْغاه من العدد، أي ألقاه منه. واللاغية: اللغْو. قال تعالى: " لا تسمع فيها لاغية " ، أي كلمة ذاتلغْ و. واللغْو في الأيمان: ما لا يعقد عليه القلب، كقول الرجل في كلامه: بلى والله: ولا والله! واللغْو: ما لا يعدّ من أولاد الإبل في دية أو غيرها لصغرها. وقال: ويهْلك بينها المرْئيّلغْوا ... كما ألْغيْت في الدية الحوارا واللغة أصلهالغي ولغو، والهاء عوض، وجمعهالغى، ولغات أيضا. والنسبة إليهالغويّ ولا تقللغويّ.


- ,أوجز,اعتدل,توسط,سكت,صمت,لخص,هنئ,وجم,


- ,أكد,تفطن,تم التوافف عليه,ثبت,سكت,سكن,صمت,فرس,مضي,وجم,


- أوجز , اعتدل , توسط , سكت , صمت , لخص , هنئ , وجم


- أكد , تفطن , تم التوافف عليه , ثبت , سكت , سكن , صمت , فرس , مضي , وجم


- ,أمانة,أمانة,انكشاف,بلاغة,بيان,تفطن,تنبه,تيقظ,جلاء,جلاء,حقيقة,سكوت,صادق,صحيح,صمت,


- أمانة , أمانة , انكشاف , بلاغة , بيان , تفطن , تنبه , تيقظ , جلاء , جلاء , حقيقة , سكوت , صادق , صحيح , صمت


- ill speech




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.