المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: بالمو
جذر الكلمة: لمو

- : (و (} لَمَا {لَمْواً) :) أَهْمَلَهُ الجَوْهرِي. وَفِي المُحْكم: أَي (أَخَذَ الشَّيءَ بأَجْمَعِه) ، وَهُوَ مَذْكورٌ فِي الهَمْزِ أيْضاً. (} واللُّمَةُ) ، كثُبَة: (الجماعَةُ) من النَّاسِ؛ وأَيْضاً: الأصْحابُ (من الثَّلاثَةِ إِلَى العشَرةِ) ؛) وَهَذَا قد ذَكَره الجَوْهرِي، وقالَ: الهاءُ عِوَضٌ عَن الواوِ، فكتابَتُه بالأحْمر غيرُ صَوابٍ. وقيلَ: {اللُّمَةُ: المَثَلُ يكونُ فِي الرِّجالِ والنِّساءِ؛ وخَصَّ أَبو عبيدَةَ بِهِ المرْأَةَ. (و) اللُّمَةُ أَيْضاً: (تِرْبُ الَّرجُلِ) ؛) وَمِنْه الحديثُ: (ليَتَزَوَّجِ الَّرجُلُ} لُمتَه) ، كَمَا فِي الصِّحاح؛ وكانَ رجُلٌ قد تزوَّجَ جارِيَةً شابَّةً زَمَنَ عُمَر ففَرِكَتْه فَقَتَلَتْهُ، فلمَّا بَلَغَ عُمَر ذلكَ قالَهُ؛ ومَعْناه: أَي امْرأَة على قدْرِ سِنِّه. (و) {لُمةُ الرجُلِ: (شَكْلُه) .) حكَى ثَعْلَب: لاُ تُسافِرَنَّ حَتَّى تُصِيبَ لُمةً: أَي شَكْلاً. (و) اللُّمَةُ: (الإسْوةُ) .) يقالُ: فِيهِ لُمةٌ أَي أُسوة. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } اللُّماتُ: الأَتْرابُ والأَمْثالُ؛ قالَ الشاعرُ: قَضاءُ اللَّهِ يَغْلِبُ كلَّ حيَ ويَنْزِلُ بالجَزُوعِ وبالصَّبُورِفإنْ نَعْبُرْ فإنَّ لنا {لُماتٍ وإنْ نَبْقى فنحنُ على نُذور} ِواللُّماتُ: المُتوافِقُونَ من الرِّجالِ. يقالُ: أنتَ لي لُمةٌ وأَنا لَكَ لُمةٌ؛ قالَهُ ابْن الأعْرابي؛ وقالَ فِي موضِعٍ آخر: {اللُّمَى: الأَتْرابُ؛ والناقِصُ مِن اللُّمةِ وَاو أَو يَاء. } وأَلْمَى على الشيءِ: ذَهَبَ بِهِ؛ قالَ: سامَرَني أَصْواتُ صَنْجٍ {مُلْمِيَهْ وصَوْتُ صَحْنَيْ قَيْنةٍ مُغَنِّيَهْواللُّمةُ فِي المِحْراثِ: مَا يُجرُّ بِهِ الثَّورُ يُثِيرُ بِهِ الأرضَ، وَهِي اللَّومةُ؛ نقلَهُ الصَّاغاني.


المعجم الوسيط
الكلمة: بالمو
جذر الكلمة: لمو

- لَمَا لَمَا يقال: ما يَلْمُو فمُ فلانٍ بكلمة: أي لا يستعظم شيئاً تكلَّم به من قبيح.|لَمَا الشيءَ لَمَا لَمْوًا: أَخَذَهُ بأَجمعِه.| (وانظر: لمأَ) ., لَمَّا : لمّا على ثلاثة أوجه: (الوجه الأول) : أن تختصَّ بالمضارع فتجزمه وتنفيه وتقلبه ماضياً كَلَمْ.| إلاَّ أنها تفارقها في خمسة أمور: أحدها: أنها لا تقترن بأداة شرط، فلا يقال: إِنْ لمّا تقم؛ و :-لم :- تقترن بها.، وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 67وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ) ) .| والثاني: أَنَّ منفيَّها مستمرُّ النفي إِلى الحال.| كقول الممزَّق العبديّ:


المعجم الرائد
الكلمة: بالمو
جذر الكلمة: لمو

- 1- ألمأ اللص على الشيء : ذهب به خفية|2- ألمأ على حقه : أنكره|3- ألمأت الدواب المكان : تركته خاليا|4- ألمأ على الشيء : اشتمل عليه|5- ألمأ بما في القصعة : خص به نفسه, 1- لما : تختص بالماضي فتقتضي جملتين وجدت ثانيتهما عند وجود أولاهما ، نحو : « لما سألني, 1- لما الشيء : أخذه بأجمعه, 1- نوع من السمك


المعجم المعاصر
الكلمة: بالمو
جذر الكلمة: لمو

- لِمَا :- كلمة مكوَّنة من اللاّم وهي حرف جرّ للتعليل، و (ما) اسم موصول بمعنى الذي :- {وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ} .|2- كلمة مكوَّنة من لام الجرّ التي تفيد التعليل، و (ما) المصدريَّة :- {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لِمَا صَبَرُوا} [قرآن]: لصبرهم.|3 - كلمة مكوَّنة من لام الجرّ التي بمعنى عند، و (ما) المصدريَّة :- {بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لِمَا جَاءَهُمْ} [قرآن]: عند مجيئه إيّاهم., لَمَا :- ظرف بمعنى حين، وهي تخفيف لمّا (انظر: ل م م ا - لمَّا) :- {لَمَا ءَاتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ} .|2- كلمة مكوَّنة من لام التأكيد، و (ما) الزائدة للتأكيد أيضًا :- {وَإِنَّ كُلاًّ لَمَا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُمْ} [قرآن] ., لمِيَ يَلمَى ، الْمَ ، لَمًى ، فهو أَلْمَى | • لمِيت شفتُه اسمَرّت، وهى سُمْرة مستحسنة.



الأكثر بحثاً