المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بباخوس
جذر الكلمة: بخس

- البَخْسُ: النَّقْصُ. بَخَسَه حَقَّه يَبْخَسُه بَخْساً إِذا نقصه؛ وامرأَة باخِسٌ وباخِسَةٌ. وفي المثل في الرجل تَحْسَبُه مغفلاً وهو ذو نَكْراءَ: تَحسَبُها حمقاءَ وهي باخِسٌ أَو باخِسَةٌ؛ أَبو العباس: باخِسٌ بمعنى ظالم، ولا تَبْخَسُوا الناس. لا تظلموهم. والبَخْسُ من الظلم أَنْ تَبْخَسَ أَخاك حَقَّه فتنقصه كا يَبْخَسُ الكيالُ مكياله فينقصه. وقوله عز وجل: فلا يَخافُ بَخْساً ولا رَهَقاً؛ أَي لا ينقص من ثواب عمله، ولا رهقاً أَي ظلماً. وثَمَنٌ بَخْسٌ: دونَ ما يُحَبُّ. وقوله عز وجل: وشَرَوْه بثمن بَخْسٍ؛ أَي ناقص دون ثمنه. والبَخْسُ: الخَسِيسُ الذي بَخَس به البائعُ. قال الزجاج: بَخْس أَي ظُلْم لأَن الإِنسان الموجود لا يحل بيعه. قال: وقيل بَخْسٌ ناقص، وأَكثر التفسير على أَن بَخْساً ظلم، وجاءَ في التفسير أَنه بيع بعشرين درهماً، وقيل باثنين وعشرين، أَخذ كل واحد من إِخوته درهمين، وقيل بأَربعين درهماً، ويقال للبيع إِذا كان قَصْداً: لا بَخْسَ فيه ولا شطط. وفي التهذيب: لا بَخْس ولا شُطُوط. وبَخَسَ الميزانً: نَقَصَه. وتَباخَسَ القومُ، تغابنوا. وروي عن الأَوزاعي في حديث: أَنه يأْتي على الناس زمانٌ يُستحلُّ فيه الربا بالبيع، والخمرُ بالنبيذ، والبَخْسُ بالزكاة؛ أَراد بالبَخْس ما يأْخذه الولاة باسم العُشْر، يتأَوّلون فيه أَنه الزكاة والصدقات. والبَخْسُ: فَقْءُ العين بالإِصبع وغيرها، وبَخَسَ عينه يَبْخَسُها بخساً: فقأَها، لغة في بَخَصَها، والصاد أَعلى. قال ابن السكيت: يقال بَخَصْتُ عينَه، بالصاد، ولا تقل بَخَسْتُها إِنما البَخْسُ نقصانُ الحق. والبَخْسُ: أَرض تُنْبِتُ بغير سَقْي، والجمع بُخُوسٌ. والبَخْسُ من الزرع: ما لم يُسْقَ بماءٍ عِدٍّ إِنما سقاه ماء السماء؛ قال أَبو مالك: قال رجل من كندة يقال له العُذافَة وقد رأَيته: قالتْ لُبَيْنَى: اشْتَرْ لنا سَويقَا، وهاتِ بُرَّ البَخْسِ أَو دَقِيقا، واعْجَلْ بِشَحْمٍ نَتَّخِذْ حُرْذِيقا واشْتَرْ فَعَجِّلْ خادِماً لَبِيقا، واصْبُغْ ثيابي صِبَغاً تَحْقِيقا، من جَيِّدِ العُصْفُرِ لا تَشْرِيقا بِزَعْفَرَانٍ، صِبَغاً رَقيقا قال: البَخْسُ الذي يزرع بماء السماء، تشريقاً أَي صُفِّرَ شيئاً يسيراً. والأَباخِسُ: الأَصابعُ. قال الكُمَيْتُ: جَمَعْتَ نِزَاراً، وهي شَتَّى شُعُوبُها، كما جَمَعَتْ كَفُّ إليها الأَباخِسا وإِنه لشديد الأَباخِسِ، وهي لحم العَصَب، وقيل: الأَباخِسُ ما بين الأَصابع وأُصولها. والبَخِيسُ من ذي الخُفِّ: اللحم الداخل في خُفِّه. والبَخِيسُ: نِياطُ القلب. ويقال: بَخَّسَ المُخُّ تَبْخِيساً أَي نقص ولم يبق إِلا في السُّلامَى والعين، وهو آخر ما يبقى. وقال الأُموي: إِذا دخل في السُّلامَى والعين فذهب وهو آخر ما يبقى.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بباخوس
جذر الكلمة: بخس

- ـ البَخْسُ: النَّقْصُ، والظُّلْمُ، بَخَسَهُ كَمَنَعَهُ، وَفَقْءُ العين بالإِصْبَعِ وغيرِها، وأرضٌ تُنْبِتُ من غيرِ سَقْيٍ، والمَكْسُ. ـ و "تَحْسَـبُها حَمْقَاءَ وهي باخِسٌ أو باخِسَةٌ " ، يُضْرَبُ لمن يَتَبَالَهُ وفيه دَهاء. قِيلَ: خَلَطَ رجلٌ مالَهُ بمالِ امرأةٍ، طامعاً فيها، ظاناً أنها حَمْقاء، فلم تَرْضَ عندَ المُقاسَمَةِ، حتى أخذت مالَها، وشَكَتْهُ حتى افْتَدَى منها بما أرادت، فعُوتِبَ في ذلك بأنَّكَ تَخْدَعُ امرأةً، فقال: "تَحْسَبُهَا " المَثَلَ، أي: وهي ظالمةٌ. ـ والأباخِسُ: الأصابعُ، وأُصولُها، والعَصَبُ. ـ وبَخَّسَ المُخُّ تَبْخِيساً ـ وتَبَخَّسَ: نَقَصَ، ولم يَبْقَ إلاَّ في السُّلامَى والعَين. ـ وتباخَسُوا: تَغابَنُوا.


المعجم الوسيط
الكلمة: بباخوس
جذر الكلمة: بخس

- البَخْس : النَّقْص، يقال: ثَمَنٌ بَخْسٌ.، وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 20وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ ) ) .|البَخْس المَبيعُ الخَسيسُ الذي غُبِنَ فيه المشترى و البَخْس من الزُّروع: ما يسقيه المطر ولا يُسقَى، والجمع بُخُوس., الأباخس : الأصابع., بَخْس مُخ العظم: نقص بن الهزال، ولم يبق إلا في السُّلامَى والعين، وهو آخر ما يبقى., بَخَس الكيلَ والميزانَ بَخَس بخْسًا: نقَصَه.، وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 85وَلا تَبْخَسُوا الناسَ أشْياءَهَمْ ) ) .|بَخَس فلانا: ظلمه.|بَخَس عابه.|بَخَس عينَه: فقأها.|بَخَس فلانًا حقَّه: لم يُوَفِّه إياه فهو باخس، وهي باخسُّ أَيضًا، وباخِسَةٌ., تباخس القومُ: بَخَس بعضَهم بعضًا.


المعجم الغني
الكلمة: بباخوس
جذر الكلمة: بخس

- (فعل: ثلاثي متعد).| بَخَسْتُ، أبْخَسُ، مصدر بَخْسٌ.|1- بَخَسَهُ حَقَّهُ : لم يُنْصِفْهُ حَسَبَ ما يَسْتَحِقُّ، ظَلَمَهُالأعراف آية 85 وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أشْياءهُمْ (قرآن).|2- بَخَسَ الكَيْلَ أو المِيزانَ : نَقَصَهُ، غَشَّ فِيهِ., (مصدر بَخَسَ).|1- اِشْتَرَى مِعْطَفاً بِثَمَنٍ بَخْسٍ : بَسِيطٍ جِدّاً، زَهِيدٍ.يوسف آية 20 وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ ( قرآن).|2.الجن آية 13 فَلا يَخافُ بَخْساً وَلا رَهَقاً . (قرآن) : فَلاَ يَخافُ نُقْصان الحَقِّ.


المعجم الرائد
الكلمة: بباخوس
جذر الكلمة: بخس

- 1- البخسي من الزرع : ما يسقيه المطر ولا يسقيه الري, 1- أباخس الأصابع وأصولها|2- أباخس : ما بين الأصابع وأصولها|3- أباخس : عصب, 1- تباخس القوم : خدع بعضهم بعضهم في البيع والشراء ونحوهما, 1- مصدر بخس|2- ناقص : « ثمن بخس »|3- من الزرع : ما يسقيه المطر ولا يسقيه الري, 1- بخسه حقه : نقصه ، لم يعطه إياه كاملا|2- بخس الكيل أو الميزان : نقصه ، غش فيه|3- بخسه : ظلمه|4- بخسه : عابه|5- بخس : عينه : فقأها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بباخوس
جذر الكلمة: بخس

- ب خ س: (الْبَخْسُ) النَّاقِصُ يُقَالُ شَرَاهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ وَقَدْ (بَخَسَهُ) حَقَّهُ أَيْ نَقَصَهُ وَبَابُهُ قَطَعَ وَيُقَالُ لِلْبَيْعِ إِذَا كَانَ قَصْدًا: لَا (بَخْسَ) فِيهِ وَلَا شَطَطَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: بباخوس
جذر الكلمة: بخس

- تباخسَ يتباخس ، تباخُسًا ، فهو مُتباخِس | • تباخس النَّاسُ غشَّ بعضُهم بعضًا في البيع والشّراء، نقص بعضُهم حقوقَ بعض., بَخْس ، جمع بُخوس (لغير المصدر): مصدر بخَسَ. |• ثمن بخْس/ سعر بخْس: زهيد، ناقص القيمة :- {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ} ., أبْخَسُ ، جمع أباخس، مؤ بخساء، جمع مؤ بَخْساوات وبُخْس: اسم تفضيل من بخَسَ |• بأبخس ثمن: بأقل ثمن وأرخصه., بخَسَ يَبخَس ، بَخْسًا ، فهو باخِس ، والمفعول مَبْخوس | • بخَس الرَّجلُ الكيْلَ والميزانَ ونحوَهما نَقَصَه :-بخَس حقوقَ عُمّاله/ ثمنَ الشّيءِ، - {فَلاَ يَخَافُ بَخْسًا وَلاَ رَهَقًا} .|• بخَس الشَّخصَ حقَّه: ظَلَمَه، لم يُوَفِّه إيّاه :- {وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ} .|• بخَسَ عينَ فلانٍ: فقَأها., أبخسَ يُبخس ، إبخاسًا ، فهو مُبخِس ، والمفعول مُبخَس | • أبخس فلانًا ازدراه، عابه. |• أبخس فلانًا حقَّه: بخسَه إيّاه؛ ظلمه ولم يُعطه إيّاه كاملاً :-يجب عدم إبخاس حقوق الآخرين.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بباخوس
جذر الكلمة: بخس

- بَخْس ، جمع بُخوس (لغير المصدر): مصدر بخَسَ. |• ثمن بخْس/ سعر بخْس: زهيد، ناقص القيمة :- {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ} ., بخَسَ يَبخَس ، بَخْسًا ، فهو باخِس ، والمفعول مَبْخوس | • بخَس الرَّجلُ الكيْلَ والميزانَ ونحوَهما نَقَصَه :-بخَس حقوقَ عُمّاله/ ثمنَ الشّيءِ، - {فَلاَ يَخَافُ بَخْسًا وَلاَ رَهَقًا} .|• بخَس الشَّخصَ حقَّه: ظَلَمَه، لم يُوَفِّه إيّاه :- {وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ} .|• بخَسَ عينَ فلانٍ: فقَأها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بباخوس
جذر الكلمة: بخس

- البخْس: الناقص. يقال: شروْهبثم ن بخْ س. وقد بخسه حقّه يبْخسه بخْسا، إذا نقصه. يقال للبيع إذا كانقصدْا: لا بخْس فيه ولا شطط. وفي المثل: تحْسبها حمقاء وهي باخس. والبخْس أيضا: أرض تنْبت من غير سْ قي. قال الأمويّ: يقال بخّس المخّ تبْخيسا، أي نقص ولم يبْق إلا في السلامى والعين، وهو آخر ما يبقى.



الأكثر بحثاً