المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بتحتكر
جذر الكلمة: حكر

- الحَكْرُ: ادِّخارُ الطعام للتَّرَبُّضِ، وصاحبُه مُحْتَكِرٌ. ابن سيده: الاحْتِكارُ جمع الطعام ونحوه مما يؤكل واحتباسُه انْتِظارِ وقت الغَلاء بِه؛ وأَنشد: نَعَّمَتْها أُم صِدْقٍ بَرَّةٌ، وأَبٌ يُكْرِمُها غَيْرُ حَكرْ والحَكَرُ والحُكَرُ جميعاً: ما احْتُكِرَ. ابن شميل: إِنهم ليَتَحَكَّرونَ في بيعهم ينظرون ويتربصون، وإِنه لحَكِرٌ لا يزال يَحْبِسُ سِلْعَتَهُ والسُّوقُ مادَّةٌ حتى يبيع بالكثير من شِدَّة حَكْرِه أَي من شدة احتباسه وتَرَبُّصِه؛ قال: والسوق مادَّة أَي مَلأُى رجالاً وبُيوعاً، وقد مَدَّتِ السوقُ تَمُدُّ مدّاً. وفي الحديث: من احْتَكَرَ طعاماً فهو كذا؛ أَي اشتراه وحبسه ليَقِلَّ فَيَغْلُوَ، والحُكْرُ والحُكْرَةُ الاسم منه؛ ومنه الحديث: أَنه نهى عن الحُكْرَةِ؛ ومنه حديث عثمان: أَنه كان يشتري حُكْرَةً أَي جملة؛ وقيل: جِزافاً. وأَصل الحُكْرَةِ: الجمعُ والإِمساك. وحَكَرَهَ يَحْكِرهُ حَكْراً: ظلمه وتَنَقَّصَه وأَساء معاشرته؛ قال الأَزهري: الحَكْرُ الظلم والتنقُّضُ وسُوءُ العِشْرَةِ؛ ويقال: فلان يَحْكِرُ فلاناً إِذا أَدخل عليه مشقةً ومَضَرَّة في مُعاشَرَته ومُعايَشَتِه، والنَّعْتُ حَكِرٌ، ورجل حَكِرٌ على النَّسَب؛ قال الشاعر وأَورد البيت المتقدم: وأَب يكرمها غير حكر والحَكْرُ: اللَّجاجَةُ. وفي حديث أَبي هريرة قال في الكلاب: إِذا وردت الحَكَرَ القليلَ فلا تَطعَمُه؛ الحكر، بالتحريك: الماء القليل المجتمع، وكذلك القليل من الطعام واللبن، وهو فَعَلٌ بمعنى مفعول أَي مجموع، ولا تطعمه أَي لا تشربه.


معجم تاج العروس
الكلمة: بتحتكر
جذر الكلمة: حكر

- : (الحَكْرُ) ، بفَتْح فَسُكُون: (الظُّلْمُ) والتَّنَقُّص (وإِسَاءَةُ المُعاشَرَةِ) والعُسْرُ والالْتِوَاءُ، وهاذانِ مِن الأَساسِ والتَّكْمِلَةِ. (والفِعْلُ كضَرَبَ) ، يُقَال: حَكَرَه يَحْكِرُه حَكْراً: ظَلَمَه وتَنَقَّصَه وأَساءَ عِشْرَتَه. وَقَالَ الأَزْهَرِيّ: الحَكْرُ: الظُّلْمُ والتَّنقُّص وسُوءُ العِشْرَةِ. ويُقَالُ: فُلان يَحْكِر فُلاناً إِذا أَدْخَلَ عَلَيْهِ مشَقَّةً وَمَضَرَّةً فِي معاشَرَتِه ومُعَايَشَتِه، والنَّعْت حَكِرٌ. ورجُلٌ حَكِرٌ، على النَّسَب. (و) الحَكْرُ: (السَّمْنُ بالعَسَل يَلْعَقُهما الصَّبِيُّ. و) الحَكْرُ: (القَعْبُ الصَّغِير. و) الحَكْرُ: (الشَّيْءُ القَلِيلُ) من الماءِ والطَّعَامِ واللَّبَنِ، ويُحَرَّك، (ويُضَمَّان) . (و) الحَكَر، (بالتَّحْرِيكِ: مَا احْتُكِر) من الطَّعَامِ ونَحْوِه مِمّا يُؤّكَل، (أَي احْتُبِسَ انْتِظاراً لغَلاَئِهِ، كالحُكَرِ، كصُرَدٍ) ، والحُكْرَةِ، (وَفاعِلُه حَكِرٌ) كَكَتِف. يُقَال: إِنَّه لحَكِرٌ لَا يَزال يَحْبِس سِلْعَتَه والسُّوقُ مادّةٌ حتّى يَبِيعَ بالكثير من شدَّةِ حَكْرِه، أَي من شِدّة احْتِبَاسِه وتَرَبُّصِه. ومَعْنَى: والسُّوقُ مَادَّةٌ، أَي مَلْأَى رِجَالاً وبُيُوعاً. (و) الحَكَرُ: (اللَّجَاجَةُ) والعُسْر، (والاسْتِبْدَادُ بِالشَّيْءِ) ، أَي الاستِقْلالُ بِه. (حَكِرَ، كفَرِحَ، فَهُوَ حَكِرٌ) . (و) الحَكَر، بالتَّحْرِيك: (المَاءُ) القَلِيلُ (المُجْتَمِعُ) . وَمِنْه حَدِيث أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ فِي الكِلاَبِ (إِذا وَرَدْنَ الحَكَرَ القَلِيلَ فَلَا تَطْعَمْه) ، أَي لَا تَشْرَبْه، وكَذالِك القَلِيل من الطَّعام واللَّبَن وَهُوَ فَعَلٌ بِمَعْنى مَفْعُول، أَي مَجْمُوع. (والتَّحَكُّر: الاحْتِكَارُ) . قَالَ ابنُ شُمَيْل: إِنّهم ليتَحَكَّرُون فِي بَيْعِهم، أَي يَنْظُرُونَ ويَتَبَرَبَّصون. وَفِي الحَدِيث (من احتكَرَ طَعاماً فَهُوَ كَذَا) أَي اشْترَاه وحَبَسِ ليَقِلَّ فيَغْلُوَ. (و) التَّحَكُّر: (التَّحَسُّر) ، وإِنَّه ليتَحكَّر عَلَيْهِ، أَي يتَحَسَّر. قَالَ رُؤْبَةُ: لَا يَنظُرُ النَّحْوِيُّ فِيهَا نَظَرِي وإِن لَوَى لَحْيَيْه بالتَّحَكُّرِ (والحُكْرَةُ، بالضَّمِّ: اسمٌ مِنَ الاحْتِكَارِ) ، وكذالك الحُكْر، ومِنْه الحَدِيث ((أَنَّه) نَهَى عَنِ الحُكْرَة) . والحُكْرَةُ: الجُمْلَة، وقِيلَ: الجُزَافُ، وأَصْلُ الحُكْرَةِ الجَمْع والإِمْسَاكُ، كَمَا قَالَه الراغِبُ وغَيْرُه. وَمِمَّا يُسْتَدْرك عَلَيْهِ: الحِكْر، بالكَسْر، مَا يُجْعَل عَلَى العَقَارَاتِ ويُحْبَسُ، مُوَلَّدةٌ. والحَاكُورَة: قِطْعَةُ أَرضٍ تُحْكَر لزَرْع الأَشْجَارِ قَرِيبَة مِنَ الدُّورِ والمَنعًّزِل، شاميّة. والشّيخُ شَمْسُ الدِّين محمّدُ بنُ أَحْمَد بن الحِكْريّ الْمَعْرُوف بالخازِن، مُحدِّث الدِّيَار لمِصْرِية ومُقرِئُها، كأَنَّه مَنْسُوب إِلى مُنْيَة حِكْرِ من قُرَى مِصْر بالسَّمَنُّودِيَّة، روى عَنهُ شَيْخُ الإِسلام زَكَرِيَّا الأَنْصَاريّ وَغَيره. والحُكْرَة، بالضَّمّ من مَخالِيف الطَّائِف.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بتحتكر
جذر الكلمة: حكر

- ـ الحَكْرُ: الظُّلْمُ، وإساءَةُ المعاشَرَةِ، والفِعْلُ كضَرَبَ، والسَّمْنُ بالعَسَلِ يَلْعَقُهُما الصَبِيُّ، والقَعْبُ الصَّغيرُ، والشيءُ القَلِيلُ، ويُضَمَّانِ، وبالتحريكِ: ـ ما احْتُكِرَ، أي احْتُبِسَ انْتِظَاراً لِغَلائِهِ، ـ كالحُكَرِ، كصُرَدٍ، وفاعِلُهُ: حَكِرٌ، واللجَاجَةُ، والاسْتِبْدادُ بالشيءِ، حَكِرَ كَفَرِحَ، فهو حَكِرٌ، والماءُ المُجْتَمِعُ. ـ والتَّحَكُّرُ: الاحْتِكارُ، والتَّحَسُّرُ. ـ والمُحاكَرَةُ: المُلاحَةُ. ـ والحُكْرَةُ، بالضم: اسمٌ من الاحْتِكارِ، ومِخْلافٌ بالطَّائِفِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بتحتكر
جذر الكلمة: حكر

- حَكَرَه حَكَرَه حَكْرًا:ظَلَمَه وتنقَّصَه .|حَكَرَه أساء معاشرته فهو حَكِرٌ.| وّ حَكَرَه السلَعَ.| جَمعَها لينفرد بالتصرّف فيها, حَاكَرَه : خاصمه., تَحَكرَ فلان على الشيء تَحَسر.|تَحَكرَ السلعَةَ حَكِرها., حَكِرَ فلان حَكَرًا، لجّ .|حَكِرَ برأيه: استبدَّ.|حَكِرَ السلعةَ حكرها فهو حَكِرٌ ., احتَكرَ السلعةَ.| حَكَرَها, الحكرة : الاحتكار., الحَكر (بفتح وضم الحاء) : الشيءُ القليل. والجمع : أحكارٌ., الحَكَرُ : كلُّ ما احتُكِرَ.|الحَكَرُ الشيء القليل يقال: ماء حكَر، وطعام حكرٌ., الحِكْرُ : العَقارُ المحبوس. والجمع : أحكارٌ .


المعجم الغني
الكلمة: بتحتكر
جذر الكلمة: حكر

- (مفعول مِن اِحْتَكَرَ).|-سِلْعَةٌ مُحْتَكَرَةٌ مِنْ لَدُنِ التُّجَّارِ الكِبَارِ : أَيْ يَقَعُ التَّفَرُّدُ بِها وَالتَّصَرُّفُ فِيهَا., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَكِرَ، يَحْكَرُ، مصدر حَكَرٌ.|1- حَكِرَ الرَّجُلُ : لَجَّ، لازَمَ الأَمْرَ.|2- حَكِرَ بِرَأْيِهِ : اِسْتَبَدَّ بِهِ.|3- حَكِرَ البِضَاعَةَ : حَكَرَهَا., (فعل: خماسي متعد).| اِحْتَكَرْتُ، أَحْتَكِرُ، اِحْتَكِرْ، مصدر اِحْتِكَارٌ.|1- يَحْتَكرُ الْمَوَادَّ الغِذَائِيَّةَ :يَجْمَعُهَا وَيَخْزِنُهَا فِي انْتِظَارِ غَلاَئِهَا لِيَبِيعَهَا بِسِعْرٍ مُرْتَفِع جِدّاً.|2- يَحْتَكِرُ بَيْعَ الْمَوَادِّ الإلِيكتِرُونِيَّةِ : يَنْفرِدُ بِهَا، يَخْتَصُّ بِهَا مِنْ دُونِ غَيْرِهِ، يَسْتَأْثِرُ بِهَا., جمع: ون، ات. | (فاعل مِن اِحْتَكَرَ).|-تَاجِرٌ مُحْتَكِرٌ لِلْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ : مُتَفَرِّدٌ بِالتَّصَرُّفِ فِيهَا، مُسَيْطِرٌ عَلَيْهَا., (فعل: ثلاثي متعد).| حَكَرَ، يحْكِرُ، مصدر حَكْرٌ.|1- حَكَرَ التَّاجِرُ السِّلْعَةَ : أَخْفَاهَا فِي وَقْتٍ مَّا لِيُعِيدَ بَيْعَهَا بِأَضْعَافِ ثَمَنِهَا.|2- حَكَرَ صَاحِبَهُ : ظَلَمَهُ، أسَاءَ مُعَاشَرَتَهُ., جمع: ـا ت. | (مصدر اِحْتَكَرَ).|1- تَقُومُ شَرِكَةٌ بِاحْتِكَارِ الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ : تَسْتَأْثِرُ بِهَا وَتَخْزِنُهَا إِلَى أَنْ تُصْبحَ نَادِرَةً فِي الأسْوَاقِ، لِتَبيعَهَا بِأسْعَارٍ بَاهِظَةٍ .|2- تُعَاقِبُ الحُكُومَةُ كلَّ احْتِكَارٍ لِلسِّلَعِ : كُلَّ اسْتِئْثَارٍ، كُلَّ مُضَارَبَةٍ ., 1- سَادَ الحُكَرُ فِي السُّوقِ : اِحْتِكَارُ البَضَائِعِ وَالسِّلَعِ لِلإِفَادَةِ مِنْ غَلاَئِهَا.|2- حُكَرُ الشَّيْءِ : القَلِيلُ مِنْهُ., (مصدر حَكَرَ).|1- شَعَرَ بِالْحَكْرِ : بِالظُّلْمِ وَسُوءِ العِشْرَةِ.|2- حَكْرُ الشَّيْءِ : القَلِيلُ مِنْهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: بتحتكر
جذر الكلمة: حكر

- 1- حكر : لج ، ألح|2- حكر برأيه : استبد به, 1- حكره : ظلمه|2- حكره : تنقصه ، إنتقده|3- حكره : أساء معاشرته|4- حكر البضاعة : احتبسها واحتكرها ليفيد من غلائها أو نحو ذلك, 1- مصدر احتكر|2- إحتباس الشيء وحفظه انتظارا لغلائه وبيعه بالكثير|3- إستئثار بالشيء|4- تفرد شخص أو جماعة بالقيام بعمل معين, 1- لجوج ، ملح, 1- تحكر على الشيء : تحسر عليه|2- تحكر البضاعة : احتكرها, 1- إحتكار, 1- إحتكر الشيء : احتبسه وحفظه انتظارا لغلائه وبيعه بالكثير|2- إحتكر الشيء : استأثر به ، خص نفسه به


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بتحتكر
جذر الكلمة: حكر

- ح ك ر: (احْتِكَارُ) الطَّعَامِ جَمْعُهُ وَحَبْسُهُ يُتَرَبَّصُ بِهِ الْغَلَاءُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: بتحتكر
جذر الكلمة: حكر

- حَكْر :مصدر حكَرَ., حكِرَ / حكِرَ بـ يَحكَر ، حَكَرًا ، فهو حَكِر ، والمفعول مَحْكور | • حكِرَ السِّلعةَ ونحوَها حكَرها، جمعها لينفرد بالتَّصرّف فيها :-حكِر السُّكّرَ.|• حكِر بالأمر: استبدَّ به :-الحاكم الفرد يحكَر برأيه.|• حكِر بالشَّيء: استقلّ به., احتِكاريّ :- اسم منسوب إلى احتِكار: :-مؤسّسة احتكاريّة.|2- طمَّاع جَشِع. |3 - (الاقتصاد) اتِّحاد من الشَّركات أو المؤسَّسات التي تجتمع بهدف تقليل المنافسة والسَّيطرة على الأسعار., احتِكاريَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى احتِكار: :-تم فرض وصاية احتكاريّة على المنطقة، - يقوم بممارسة نشاطات احتكاريّة مفيدة لحرية الأسواق.|2- مصدر صناعيّ من احتِكار: نزعة إلى تجمُّع المشاريع في يد شخص أو جماعة ما بغرض السيطرة على الأسواق والقضاء على المنافسة :-طالبوا بمكافحة الاحتكاريّة، - يزداد الإعلام احتكاريّةً من قِبل اليهود., حُكْرَة ، جمع حُكُرات وحُكْرات: احتكار، تفرُّد شخص أو جماعة بعمل ما لغرض السَّيطرة على الأسواق والقضاء على المنافسة :-كَانَ يَنْهَى عَنِ الْحُكْرَةِ [حديث] ., احتكرَ يحتكر ، احتِكارًا ، فهو مُحتكِر ، والمفعول مُحتكَر | • احتكرَ السِّلعةَ ونحوَها حكِرها، جمعها لينفرد بالتَّصرّف فيها |• احتكَر الصَّوابَ: ادّعى التفرّد به، - احتكر العقارَ: اتّخذه حِكْرًا., حِكْر ، جمع أَحكار: عَقارٌ مَحْبوسٌ لجهةٍ معيَّنةٍ تستفيد منه، ولا يُباع ولا يُشترى :-أوصى أن تكون عقاراته حِكْرًا بعد وفاته للجمعيّات الخيريّة., حَكِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حكَرَ وحكِرَ/ حكِرَ بـ., حكَرَ يَحكِر ، حَكْرًا ، فهو حَكِر ، والمفعول مَحْكور | • حكَر السِّلعةَ جمعها لينفرد بالتَّصرُّف فيها :-يَحكر بعضُ التُّجار السِّلعَ في أثناء الحرب.|• حكَر الشَّخصَ: ظلمه وأخذ حقَّه., احتِكار ، جمع احتِكارات (لغير المصدر).|1- مصدر احتكرَ. |2 - (الاقتصاد) تفرّد شخص أو جماعة بعمل ما لغرض السَّيطرة على الأسواق والقضاء على المنافسة :-تعاني أقطارُ العالم الثَّالث من الاحتكارات العالميّة., حَكَر :مصدر حكِرَ/ حكِرَ بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بتحتكر
جذر الكلمة: حكر

- حَكَر :مصدر حكِرَ/ حكِرَ بـ., حَكِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حكَرَ وحكِرَ/ حكِرَ بـ., حَكْر :مصدر حكَرَ., حِكْر ، جمع أَحكار: عَقارٌ مَحْبوسٌ لجهةٍ معيَّنةٍ تستفيد منه، ولا يُباع ولا يُشترى :-أوصى أن تكون عقاراته حِكْرًا بعد وفاته للجمعيّات الخيريّة., حكَرَ يَحكِر ، حَكْرًا ، فهو حَكِر ، والمفعول مَحْكور | • حكَر السِّلعةَ جمعها لينفرد بالتَّصرُّف فيها :-يَحكر بعضُ التُّجار السِّلعَ في أثناء الحرب.|• حكَر الشَّخصَ: ظلمه وأخذ حقَّه., حكِرَ / حكِرَ بـ يَحكَر ، حَكَرًا ، فهو حَكِر ، والمفعول مَحْكور | • حكِرَ السِّلعةَ ونحوَها حكَرها، جمعها لينفرد بالتَّصرّف فيها :-حكِر السُّكّرَ.|• حكِر بالأمر: استبدَّ به :-الحاكم الفرد يحكَر برأيه.|• حكِر بالشَّيء: استقلّ به.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بتحتكر
جذر الكلمة: حكر

- الطعام احتْكار : جمْعه وحبْسه يتربّص به الغلاء. وهو الحكْرة بالضم.