المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بتولات
جذر الكلمة: تول

- التُّوَلة: الداهية، وقيل: هي بالهمز، يقال: جاءنا بتُولاته ودُولاته وهي الدواهي. ابن الأَعرابي: إِن فلاناً لذو تُولات إِذا كان ذا لُطْف وتَأَتٍّ حتى كأَنه يَسْحَر صاحبه. ويقال: تُلْتُ به أَي دُهِيتُ ومُنِيت؛ قال الراجز: تُلْتُ بساقٍ صادق المَرِيسِ وفي حديث بدر: قال أَبو جهل إِن الله قد أَراد بقريش التُّوَلة؛ هي بضم التاء وفتح الواو الداهية، قال: وقد تهمز. والتُّوَلة والتِّوَلة: ضَرْب من الخَرَز يوضع للسِّحْر فتُحَبَّب بها المرأَةُ إِلى زوجها، وقيل: هي مَعَاذَة تُعَلَّق على الإِنسان، قال الخليل: التِّوَلة والتُّولة، بكسر التاء وضمها، شبيهة بالسِّحر. وحكى ابن بري عن القزاز: التُّوَلة والتِّوَلة السِّحْر. وفي حديث عبدالله بن مسعود: التِّوَلة والتَّمَائم والرُّقَى من الشِّرْك؛ وقال أَبو عبيد: أَراد بالتَّمائم والرُّقَى ما كان بغير لسان العربية مما لا يُدْرَى ما هو، فأَما الذي يُحَبِّب المرأَةَ إِلى زوجها فهو من السِّحْر. والتِّوَلة، بكسر التاء: هو الذي يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها، وفي المحكم: التِّوَلة الذي يُحَبِّب بين الرجل والمرأَة، صِفَةٌ، ومثله في الكلام شيء طِيَبَة؛ قال ابن الأَثير: التِّوَلة، بكسر التاء وفتح الواو، ما يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها من السِّحْر وغيره، جعله ابن مسعود من الشِّرْك لاعتقادهم أَن ذلك يؤثر ويفعل خلاف ما يُقَدِّرُه الله تعالى. ابن الأَعرابي: تالَ يَتُول إِذا عالج التِّوَلة وهي السِّحْر. أَبو صاعد: تَوِيلةٌ من الناس أَي جماعة جاءت من بُيُوت وصِبْيان ومال، وقال غيره: التّالُ صِغارُ النَّخْل وفَسِيله، الواحدة تالَةٌ. وفي حديث ابن عباس: أَفْتِنا في دابة تَرْعى الشَّجر وتشرب الماء في كَرِش لم تُثْغَر، قال: تلك عندنا الفَطِيمُ والتَّوْلة والجَذَعة؛ قال الخطابي: هكذا روي، قال: وإِنما هو التِّلْوة، يقال للجَدْيِ إِذا فُطِم وتَبِعَ أُمَّه تِلْوٌ، والأُنثى تِلْوة، والأُمهات حينئذ المَتَالي، فتكون الكلمة من باب تلا لا تول، والله أَعلم.


المعجم الوسيط
الكلمة: بتولات
جذر الكلمة: تول

- التُّوَلَةُ : التِّوَلَةُ.|التُّوَلَةُ الدّاهية المنكرة., التَّالُ : صِغَارُ النَّخْل., تَالاَهُ في عمله: تَابعه وشاركه.| ومنه: تَالَى فلانٌ المُغنِّيَ: غنَّى معه بصوتٍ دونَ صَوتِهِ., التِّوَلة : السحر وشبهه.|التِّوَلة خَرَزَة تُحَبِّبُ المرأَةَ إِلى زوجها، في زعمهم.


المعجم الرائد
الكلمة: بتولات
جذر الكلمة: تول

- 1- واحدة التال, 1- تال : تابع ، لاحق|2- تال من خيل السباق الرابع, 1- تولة : سحر وما يشبهه|2- تولة : مصيبة, 1- سحر وما يشبهه, 1- شيعة, 1- متال : تابع|2- متال : حاد|3- متال : مراسل|4- متال : الذي يصاحب المغني بصوته, 1- صغار النخل, 1- مصيبة


المعجم المعاصر
الكلمة: بتولات
جذر الكلمة: تول

- تتالٍ :- مصدر تتالَى. |2 - (بلاغة) نسبة آخر إلى أوّل من غير فاصلٍ يفصل بينهما., تالٍ ، جمع تالون وتوالٍ، مؤ تالية، جمع مؤ تاليات.|1- اسم فاعل من تلا1 وتلا2: :- {فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا}: المراد: الملائكة، أو هم وغيرهم ممَّن يتلون كتاب الله.|2- أتى ثانيًا خالفًا ما قبله :-يجب أن نقيس الأدب بمقاييس عصره، لا بمقاييس عصر تالٍ |• أَجِبْ عن السُّؤال التَّالي: الآتي بَعْدُ، - بالتَّالي: فيما بعد، أو نتيجة لما سبق، - على التَّوالي: متوالٍ متتابع، تِباعًا., توالٍ :- مصدر توالَى |• توالي مجرى الأحداث: تتابعها، - على التَّوالي: متوالٍ متتابع، تِباعًا، - على توالي الأيّام: على مرّها. |2 - (الأحياء) الحيوانات الدُّنيا من ذوات الخلايا المتعدِّدة. |3 - (الفلك) ترتيب البروج من الحَمَل إلى الحوت، أي من المشرق إلى المغرب. |• توصيل على التَّوالي: (الطبيعة والفيزياء) توصيل لدائرة كهربيّة يجعل التيار الكهربيّ يمرُّ في جميع مكوّنات الدائرة، ويقابله التوصيل على التوازي., مُتولٍّ :- اسم فاعل من تولَّى/ تولَّى عن. |2 - من يتولَّى أمر الأوقاف وتدبيرها، ويقال له أيضًا قيِّم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بتولات
جذر الكلمة: تول

- قال الفراء: التولة والدولة، مثال الهمزة: الداهية. يقال: جاءنا بتولاته ودولاته، وهي الدواهي. قال الخليل: التولة والتولة، بكسر التاء وضمها، شبيه بالسحر. قال الأصمعي: التولة: ما تحبّ به المرأة إلى زوجها. وقال ابن الأعرابي: إن فلانا لذو تولات، إذا كان ذا لطْف وتأتّ حتّى كأنه يسحر صاحبه.