المعاجم

القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بدائي
جذر الكلمة: بدأ

- ـ بَدَأَ به، كَمَنَعَ: ابْتَدَأَ، ـ و ـ الشَّيْءَ: فَعَلَهُ ابْتِدَاءً، كَأَبْدَأَهُ ابْتدَأَهُ، ـ و ـ مِنْ أرْضِهِ: خَرَجَ، ـ و ـ اللَّهُ الخَلْقَ: خَلَقَهُمْ، كَأَبْدَأَ فيهما. ـ ولَكَ البِدْءُ والبَدْأةُ والبَدَاءَةُ، ويُضَمّانِ، ـ والبَدِيئَةُ، أي: لَكَ أنْ تَبْدَأ، ـ والبَدِيئَةُ: البَدِيهَةُ، كالبَدَاءَةِ. ـ وافْعَلْهُ بَدْءاً، ـ وأوّلَ بَدْءٍ، وبادِي بَدْءٍ، وبادِي بَدِيّ، وبادي بَدْأَةَ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدْءٍ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدَاءٍ، ـ وبِدْأَةَ ذِي بَدْأَةٍ، وبَدْأَةَ ذِي بَدِيءٍ، وبَدَاءَةَ ذِي بَدِيءٍ، وبِدَأَةَ بَدْءٍ، وبَدِيءَ بَدْءٍ، وبادِئَ بَدِيءٍ، وبادِئَ بَدِئٍ، ككَتِفٍ، وبَدِيءَ ذِي بَدِيءٍ، وبادئَ بَدْءٍ، وبادِئَ بَدَاءٍ، وبَدَا بَدْءٍ، وبَدْأَةَ بَدْأَةَ، وبادىِ بَدٍ، وبادي بَداءٍ، أي: أوّلَ كُلِّ شَيْءٍ. ورجَعَ عَوْدَهُ على بَدْئِهِ، وفي عَوْدِهِ وبَدْئِهِ، وفي عَوْدَتِهِ، ـ وبَدْأَتِهِ، وعَوْداً ـ وبَدْءاً، أي: في الطَّريقِ الذي جاءَ منه. ـ وما يُبْدِئُ وما يُعِيدُ: ما يَتَكَلَّمُ ببادِئَةِ ولا عائِدَةِ. ـ والبَدْءُ: السِّيَّدُ، والشَّابُّ العاقِلُ، والنَّصِيبُ من الجَزُورِ، ـ كالبَدْأَّةِ، ج: أبْدَاءٌ وبُدُوءٌ. وكالبَدِيعِ: المخْلُوقُ، والأمْرُ المُبْدَعُ، والبِئْرُ الإسْلامِيَّةُ. والأوَّلُ، ـ كالبَدْءِ. ـ وبُدِئَ، بالضم، بَدْاً: جُدِرَ، أو حُصِبَ بالحَصْبَةِ. ـ وبَدَّاءٌ، ككتَّانِ: اسْمُ جماعة. والبُدْأَةُ، بالضم: نَبْتٌ. وكان ذلك في بَدْأَتِنَا، مُثَلَّثَةَ الباءِ، وفي بَدَأَتِنا، مُحَرَّكَةً، وفي مُبْدَئِنا ومَبْدَئنَا ومَبْدَأَتِنا، كذا في (الباهِرِ) ابن عُدَيْس.


المعجم الوسيط
الكلمة: بدائي
جذر الكلمة: بدء

- أبدَأ : جاءَ بالبَدِيء (العجيب) .|أبدَأ الصبيُّ: نبتت أسنانه بعد سُقوطها.|أبدَأ مكانٍ إلى آخر: بَدَأ.|أبدَأ الشيءَ وبه: بدأ ويُقال: أبْدَأ في الأمر وأعاد: بدأ وعاد.| وما يُبْدِئ وما يُعيد: ما يَتَكلَّم ببادئة ولا عائِدة: أي لا حيلة له، أو هَلَكَ., البَدْء : أول كل شيء.| يُقال: فعلته بدْءاً، وبَدْءَ بَدْءٍ، وأوَّلَ بَدْء.| ويُقال: فعله عَوْدًا وبدءاً، وعَوْداً على بَدْء: فعله مرة بعد أخْرى.| ورجع عَوْدَه على بَدْئه: في الطَّريق الذي جاء منه.|البَدْء السيّدُ الأوَّل في السيادة.|البَدْء الشَّابُّ العاقل المُسْتَجَادُ الرأي.|البَدْء خير نصيب من الذبيحة. والجمع : أبدَاءٌ، وبُدُوءٌ., بَدَّأ الشيءَ: قدّمه وفضَّله., بُدِيء : أصَابه الجُدَريُّ والحَصْبَة و بُدِيء مَرِضَ فهو مبدوء.


المعجم الوسيط
الكلمة: بدائي
جذر الكلمة: بدأ

- البُداءَة : يُقال: لك البُداءَة: البَدْءُ., بَدَأ بَدَأ بَدءاً، وبَدْأَةً: حدث ونشأ.|بَدَأ من مكانٍ إِلى آخر: انْتَقَل.|بَدَأ يفعل كذا أخذ وشَرَع. يقال: بدأ في الأمر وعاد: تكلَّم فيه مرَّة بعد أخْرى.|بَدَأ البئرَ: احتفرها.| فهي بدِيء.|بَدَأ الشيء: أنشأَه وأوجده.|بَدَأ الشيء وبه: فعله قبل غيره وفضَّله., تبَدَّأ : بَدأ., البَدائية : (انظر: بدو) ., البُدائيّة : (في علم الاجتماع) : الطَّور الأول من أطوار النُّشوء ., البُدائِيُّ : المنسوب إِلى البُداءَة.|البُدائِيُّ ما كان فى الطَّور الأول من أطْوار النُّشوء ., ابتدَأ الشيءَ، وبه: بَدَأه., البَدَائيَّة : قومٌ جوَّزوا البَدَاءَ على الله., البادئُ : باديءُ الرأي: ما يَبْدَأ منه، وهو الرأي الفَطير يبدو قبل إنعام النَّظر. يقال: فعلتُه باديء الرأي., المَبْدَأ : مبدأ الشيءِ: أوّله ومادّته التي يتكوَّن منها، كالنَّواة مبدأ النَّخل؛ أو يتركَّب منها، كالحروف مَبْدأ الكلام. والجمع : مَبَادِئ.| من منها.| ومبادئ العلمِ أو الفن أو الخُلَقِ أو الدستور أو القانون: قواعدُهُ الأساسيّة التي يقُوم عليها ولا يخرج عنها ., البَدْأَة : أول الحال والنَّشأَة.|البَدْأَة خير نصيب فى الذبيحة.


المعجم الوسيط
الكلمة: بدائي
جذر الكلمة: بدو

- أبدَى الشَّيءَ وبه: أظهره.|أبدَى صفْحَته: أظهر المخالفة.|أبدَى الرجلَ: أخرجه إلى البادية.|أبدَى في منطقه: جار وتعدَّى., البَدْو : البادية.، وفي التنزيل العزيز:يوسف آية 100 وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ البَدْوِ ) ) .|البَدْو أهل البادية., تَبادَى : تَشَبَّه بأَهل البادية.|تَبادَى القومُ بالعداوة: جاهر بعضُهم بعضاً بها., تَبَدَّى : ظَهَر.|تَبَدَّى أقام بالبادية., البَدَاة : الكَمْأَة.|البَدَاة الرأي يسنح. والجمع : بَدًا.| وبَدَوَات، ويُقال: فلانٌ ذو بَدَواتٍ، وأبو البَدَوات: إذا كانت تظهر له آراء فيختار أحزمَها., البادي : المقيم في البادِيَة.، وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 20بَادُونَ ِفي الأعْرَابِ ) ) .| وبادي الرأي: ظاهره الذي لا رَوِيّةَ فيه.، وفي التنزيل العزيز: هود آية 27إِلاَّ الَّذِينَ هُمْ أرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ ) ) .| وبادِي بَداً، وبادِي بَدٍ، وبادِي بَدِيٍّ: أَوَّلُ الشَّيء., ابتدَى : ذهب إلى البادية., بادى بينهما: قايَسَ.|بادى فلانًا: بارزه.|بادى فلاناً بأَمرٍ: كاشَفَهُ وجاهَرَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: بدائي
جذر الكلمة: بدأ

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| بَدَأتُ أبْدَأُ، اِبْدَأْ، مصدر بَدْءٌ.|1- بَدَأَتْ سَاعَةُ العَمَلِ : اِنْطَلَقَتْ.|2- بَدَأَ العَمَلُ : حَدَثَ، حَصَلَ.|3- بَدَأَ بِالعَمَلِ مُبَكِّراً : أَيْ شَرَعَ فِيهِ قَبْلَ غَيْرِهِ.|4- كانَ أوَّلَ مَنْ بَدَأَ القِراءةَ : أوَّلَ مَنْ شَرَعَ يَقْرَأُ.|5- بَدَأَ يَكْتُبُ فِي دَفْتَرِهِ : أخَذَ- بَدَأ يُنْجِزُ أشْغالَهُ.|6- بَدَأ اللَّهُ الخَلْقَ : أنْشأهُمْ.|7- بَدَأ مِنْ مَكانٍ إلى مَكانٍ : اِنْتَقَلَ ., (فاعل من بدأ).|1- في بادِئِ الأَمْرِ : في أَوَّلِهِ.|2- بَادِئَ ذِي بَدْءٍ : قَبْلَ كُلَّ شَيْءٍ.|3- الشَّرُّ بِالشَّرِّ والبادِئُ أَظْلَمُ : الشَّرُّ بِالشَّرِّ والظَّالِمُ مَنْ ظَلَمَ في أَوَّلِ الأَمْرِ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِبْتَدَأْتُ، أَبْتَدِئُ، اِبْتَدِئْ، مصدر اِبْتِدَاءٌ.|1- اِبْتَدَأَ العَمَلَ مُبَكِّراً :بَدَأهُ، شَرَعَ فِيه.|2- اِبْتَدَأَ بِهِ : بَدَأَ- اِبْتَدَأَتِ الحَرَكَةُ فِي الْمَزَارِعِ. (م. ح. هيكل) ., جمع مَبْدَأٌ. | 1- الْمَبَادِئُ الأُولَى لِتَعْلِيمِ القِرَاءةِ : القَوَاعِدُ الأُولَى الأَسَاسِيَّةُ- مَبَادِئُ اللُّغَةِ :-مَبَادِئُ الحِسَابِ.|2- يُدَافِعُ عَنْ مَبَادِئِهِ الْمَذْهَبِيَّةِ وَالخُلُقِيَّةِ : العَقَائِدُ الَّتِي يُؤْمِنُ وَيَلْتَزِمُ بِهَا الْمَرْءُ فِي حَيَاتِهِ وَسُلُوكِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِبْتَدَأَ).|-لاَ يَزَالُ مُبْتَدِئاً فيِ العَمَلِ : حَدِيثَ العَهْدِ بِالعَمَلِ، أَيْ فِي بِدَايَةِ مُزَاوَلَتِهِ لَهُ- الفَضْلُ لِلْمُبْتَدِي وَإِنْ أَحْسَنَ الْمُقْتَدِي., 1- رَجُلٌ بَدَائِيٌّ : فِطْرِيٌّ، أوَّلِيٌّ.|2- أعْمالُهُ بَدائيَّةٌ : ساذَجَةٌ، مُتَخلِّفَةٌ.|3- الشُّعُوبُ البَدَائِيَّةُ : الشُّعُوبُ فِي أوَّلِ نَشْأتِها., جمع: أبْداءٌ. | 1- في البَدْءِ كانَتِ الكلِمَةُ : في أوَّلِ شيْءٍ إطْلاقاً.|2- كانَ مُنْتَبِهاً مُنْذُ البَدْءِ : مُنْذُ البِدَايَةِ.|3- بادِئَ ذِي بدْءٍ : أوَّلاً وَقَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ.|4- أفْعَلُهُ عوْداً على بَدْء : مِنْ أوَّلِهِ إلى آخِرهِ- قَرَأَ الكِتابَ من بَدْئِهِ إلى آخِرِهِ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الابْتِدَاءِ).|1- التَّعْلِيمُ الابْتِدَائِيُّ : التَّعْلِيمُ الأَوَّلِيُّ فِي الْمَرْحَلَةِ الأولَى مِنَ التَّعْلِيمِ.|2- حَكَمَتْ عَلَيْهِ الْمَحْكَمَةُ الابْتِدَائِيَّةُ : مَحْكَمَةُ القَضَايَا الجُنْحِيَّةِ., (مصدر بَدَأ)|1- بَدَاءةُ الدَّوْلَةِ : نشْأتُها.|2- لكَ البَدَاءةُ : لَكَ البَدْءُ.|3- عَلَى البَدَاءةِ : عَلَى البَدَاهَةِ., 1- مَبْدَأُ القَضِيَّةِ : أَصْلُهَا.|2- الْمَبْدَأُ الأَسَاسِيُّ فِي العَمَلِ هُوَ النِّيَّةُ : القَاعِدَةُ.|3- الْمَبْدَأُ الأَوَّلُ : القَانُونُ، البَنْدُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| بادَأْتُ، أُبادِئُ، بادِئْ، مصدر مُبادَأَةٌ- بادَأَهُ بِالحَديثِ : فاتَحَهُ الأَوَّل، كانَ الأَسْبَقَ إلى فَتْحِ الحَديثِ وَبَدْئِهِ., 1- مُبْتَدَأُ العَمَلِ : أَوَّلُهُ.|2- الْمُبْتَدَأُ فِي النَّحْوِ هُوَ الاسْمُ الَّذِي يَكُونُ بِهِ ابْتِدَاءُ الكَلاَمِ نَحْوُ : :البَيْتُ جَمِيلٌ., (مصدر اِبتدَأ).|-اِبْتِدَاءُ العَمَلِ : بَدْؤُهُ والشُّرُوعُ فِيهِ., (فاعل من بَدَأَ).|-هُوَ الْمُبْدِئُ : البَادِئُ، أَيِ الأَوَّلُ.


المعجم الغني
الكلمة: بدائي
جذر الكلمة: بدو

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أبْدَيْتُ، أُبْدِي، أبْدِ، مصدر إِبْدَاءٌ .|1- أبْدَى شَجَاعَةً : أظْهَرَ، أبَانَ. |-سَتُبْدِي لَكَ الأيَّامُ مَا كُنْتَ جَاهِلاً ... ... وَيَأْتِيكَ بِالأخْبَارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ : . | (طرفة بن العبد).||2- يُبْدِي إِعْجَابَهُ : يُعَبِّرُ عَنْهُ- أَبْدَى بِرَأْيِهِ فِي كُلِّ شَيْءٍ.|3- أَبْدَى في كَلاَمِهِ : جَار وَتَعَدَّى., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من بَدا).|-كانَ الفَرَحُ بَادِياً على وَجْهِهِ : ظاهِراً، واضِحاً- آثارُ الحُزْنِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ :-دَلائِلُ الاسْتِغْرابِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| بَدَا، يَبْدُو، مصدر بُدُوٌّ.|1- بَدَا الهِلاَلُ : بَانَ، ظَهَرَ- كانَ البَحْرُ يَبْدُو مِنْ أعْلَى الهَضَبَةِ كَصَحْراءَ لاَ تُخُومَ لَها. (حنا مينه).|2- بَدَا لَهُ مِنْ نِهايَةِ الأمْرِ عَكْسُ ما كانَ يَعْتَقِدُ : صارَ لَهُ رَأيٌ آخَرُ.|4- عِشْ ما بَدَا لَكَ فأنْتَ حُرٌّ : عِشْ كَما يَحْلُو لَكَ., تُكَوِّنُ نِسْبَةُ البَدْوِ كَذَا مِنْ سُكَّانِ البِلادِ : سُكَّانُ البادِيَةِ مِنَ القَبائِلِ الرُّحَّلِ، أَهْلُ الوَبَرِ.يوسف آية 100 وجاءَ بِكُمْ مِنَ البَدْو ِ (قرآن)., جمع: ـون، ـات. | (مَنسوبٌ إلى البَدْوِ).|-بَدَوِيٌّ يُحافِظُ على بَداوَتِهِ : مِنْ سُكَّانِ البادِيَةِ أَصيلٌ فِيها., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| بادَى، يُبادِي، مصدر مُبادَاةٌ.|1- باداهُ بِالعَداوَةِ : كاشَفَهُ بِها، جاهَرَهُ بِها.|2- بادَى القَوْمُ بِالعَداوَةِ : تَجاهَرُوا بِها.|3- بادَى خَصْمَهُ : بارَزَهُ., (مصدر بَدَا).|1- مازَالتْ مَناطِقُ كَثِيرَةٌ تَعيشُ فِي بَدَاوَةٍ : عِيشَةُ أهْلِ البَدْوِ، فِي تنَقُّلٍ وَتَرْحَالٍ، عَكْسَ الحَضارَةِ.|2- بَدَاوَةُ الأمْرِ : أوَّلُ ما يَبْدُو مِنْهُ., (مصدر أبْدَى).|1- إبْدَاءُ الشَّجَاعَةِ : إظْهَارُهَا.|2- إبْدَاءُ الرَّأْيِ : التَّعْبِيرُ عَنْهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: بدائي
جذر الكلمة: بدء

- 1- أبدأ الله الخلق : خلقهم|2- أبدأ : جاء بـ« البديء » ، أي البديع|3- أبدأ : « هو ما يبدئ وما يعيد » : أي ما يتكلم ببادئة ولا عائدة ، ليس عنده ما يقوله, 1- مبتدأ : أول|2- مبتدأ : إسم يكون به ابتداء الكلام ، نحو : « الصدق منجاة » فـ « الصدق » مبتدأ ، و « منجاة » خبره وهما مرفوعان, 1- مبدأ : أصل|2- مبدأ : سبب|3- مبدأ : طريقة في التصرف وفي النظر إلى الأشياء : « مبدأ العمل ، مبدأ سياسي », 1- مبدئ : أنظر بادىء, 1- بادئ : خالق|2- بادئ من الأمر : أوله|3- بادئ من الرأي : ما يبدو منه قبل النظر والتفكير, 1- مصدر بدا|2- البَداءة من كل شيء : الأول|3- نشأة, 1- مصدر بدا|2- ظهور الرأي ، تعبير عن الرأي, 1- مصدر بدأ|2- من كل شيء : الأول « منذ البدء والإنسان يسعى إلى السعادة »|3- سيد أول في السيادة|4- شاب عاقل جيد الرأي|5- « بادئ ذي بدء » : أولا, 1- « التعليم الابتدائي » : التعليم في مراحله الأولى حتى المرحلة الإعدادية أو المتوسطة الأولى, 1- إبتدأ الشيء أو إبتدأ به : بدأه, 1- بدائي : أساسي ، أولي|2- بدائي : فطري : « إنسان بدائي », 1- بدأ الشيء : فعله قبل أن يفعل غيره|2- بدأ بالشيء : قدمه|3- بدأ الشيء : خلقه ، أوجده|4- بدأ الشيء : حدث|5- بدأ من مكان إلى مكان : انتقل|6- بدأ : يفعل كذا : أخذ ، جعل ، انبرى, 1- بدأة : الأول|2- بدأة : نشأة|3- بدأة : إبتداء السفر, 1- بديء : جديد بديع غريب|2- بديء : مخلوق|3- بديء : عجيب|4- بديء من كل شيء : أوله|5- بديء : سيد أول في السيادة, 1- بديئة : أول الحال|2- بديئة : نشأة|3- بديئة بديهة 4


المعجم الرائد
الكلمة: بدائي
جذر الكلمة: بدو

- 1- جانب الوادي, 1- أبدى الأمر : أظهره|2- أبدى في كلامه : جار وتعدى « هو ذو عدوان وذو بدوان » ، أي يجور ويتعدى ولا يزال يبدو له رأي جديد|3- أبدى : صفحته : أظهر المخالفة|4- أبداه : أخرجه إلى البادية, 1- ساكن البادية, 1- مصدر باد|2- من الطعام : الرديء, 1- باداه بالعداوة أو غيرها : كاشفة بها ، أظهرها له صراحة|2- باداه بارزه|3- بادى بين الشخصين : قايس بينهما ، قابل أحدهما بالآخر, 1- بادية : أرض في الصحراء فيها المسكن والمرعى والماء|2- بادية : سكان البادية, 1- تبادى : تشبه بأهل البادية|2- تبادى القوم بالعداوة : أظهرها بعضهم للبعض الآخر جهارا, 1- مصدر بدا|2- سكان البادية|3- بادية|4- بدء, 1- مصدر بدا|2- سكنى البادية|3- حالة سكان البادية|4- جزء من الصحراء صالح للسكن, 1- مصدر بدا|2- سكنى البادية|3- حالة سكان البادية|4- من الأمر : أول ما يظهر منه, 1- بدا : ذهب إلى البادية|2- بدا : أقام بالبادية, 1- تبدى : خرج إلى البادية|2- تبدى : أقام بالبادية|3- تبدى : ظهر, 1- بدا له الشيء : ظهر|2- بدا له في الأمر كذا : كان له فيه رأي, 1- بداة : كمأة|2- بداة : رأي شخصي|3- بداة بادية ، صحراء|4- بداة : تراب, 1- بدأه : جعله يبتدىء|2- بدأه : فضله وقدمه, 1- آراء مختلفة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بدائي
جذر الكلمة: بدأ

- ب د أ: (بَدَأَ) بِهِ ابْتَدَأَ. وَ (بَدَأَهُ) فَعَلَهُ ابْتِدَاءً وَ (بَدَأَ) اللَّهُ الْخَلْقَ وَ (أَبْدَأَهُمْ) بِمَعْنًى وَبَابُ الثَّلَاثَةِ قَطَعَ. وَ (الْبَدِيءُ) بِوَزْنِ الْبَدِيعِ الْبِئْرُ الَّتِي حُفِرَتْ فِي الْإِسْلَامِ وَلَيْسَتْ بِعَادِيَّةٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: «حَرِيمُ الْبِئْرِ الْبَدِيءِ خَمْسٌ وَعِشْرُونَ ذِرَاعًا» .


المعجم المعاصر
الكلمة: بدائي
جذر الكلمة: بدء

- أبدأَ / أبدأَ في يُبدئ ، إبْداءً ، فهو مُبدِئ ، والمفعول مُبدَأ | • أبدأ اللهُ الكونَ أوجده، خلَقه :- {أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ} .|• أبدأ في الأمر وأعاد: تكلّم فيه مرّة بعد أخرى |• ما يُبْدِئُ وما يُعيد: لا حِيلَةَ له., بَدَائيّ / بُدائيّ :- اسم منسوب إلى بَداءَة/ بُداءَة. |2 - (علوم الاجتماع) فطريّ، ما كان في الطور الأول من أطوار النشوء |• علم بدائيّ: في مرحلته الأولى، - مجتمع بدائيّ: موجود منذ البدء، فطريّ، أوّليّ، غير متطوّر. |• الفنُّ البُدائيّ: الفنّ السَّاذج المتَّصف بالبساطة., مَبْدَأ ، جمع مَبادِئُ.|1- مصدر ميميّ من بدَأَ/ بدَأَ بـ. |2 - افتراض؛ مُسَلَّمة، ما يسلّم به لوضوحه :-مبدأ عامّ/ علميّ، - مَبْدأ عدم التناقض من المبادئ المشهورة.|3 - مُعْتَقَد؛ قاعدة أخلاقيّة أو عقيدة يلتزم بها المرء في سلوكه :-تمسَّك الكاتب بمَبادِئه، - فلان ذو مبدأ نبيل، - مبدأ شامل |• مسألة مبدأ، - مبدأ لا يمكن النقاش فيه، - مبادئ الأخلاق: معتقد، قاعدة ومعيار علميّ تُبنى عليه قيم الأعمال. |• مَبْدأ الشّيء: قواعده الأساسيّة التي يقوم عليها، أوّله ومادّتُه التي يتكوّنُ منها، أصله :-النَّواة مَبْدأ النَّخل، - الحروف مَبْدأ الكلام، - مبادئ ديمقراطيّة، - مبادئ اللُّغة أو الحساب ونحوهما: الأصول أو المعلومات الأوليّة:-? مَبادِئ العلم أو الفنّ: قواعده الأساسيّة التي يقوم عليها ولا يخرج عنها., بدَأَ / بدَأَ بـ يَبدَأ ، بَدْءًا وبَدْأةً وبِدَايةً ، فهو بادِئ ، والمفعول مبدوء (للمتعدِّي) | • بدَأ الأمرُ ونحوُه حَدَثَ ونشأ :-بدأ البثّ الإذاعيّ، - بدَأ العملُ صباحًا، - بدأت الفتنة في هذا الحي |• بدأ نهارُه: في بدايته. |• بدَأ اللهُ الخلقَ: أوجدَهم، خَلَقَهم :- {وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ} - {كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ} .|• بدَأ الأمرَ/ بدَأ بالأمر: فعله قبل غيره، فضَّله، افتتحه أولاً :-بدأ العالِمُ أبحاثَه باختبار أدواته، - بدأ تخصُّصًا جديدًا، - {فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاءِ أَخِيهِ} :-? بدأ في الأمر وعاد: تكلَّم فيه مرّة بعد أخرى. |• بدَأ يفعلُ كذا: أَخَذَ، شَرَعَ :-بدأ يكتب مذكراته، - بدأت الأمورُ تتحسّن., بدَّأَ يُبدِّئ ، تبديئًا ، فهو مُبدِّئ ، والمفعول مُبدَّأ | • بَدَّأ الشَّخصُ ضَيْفَه قدّمه وفَضَّله :-بدّأ أستاذَه في الدخول., بادِئ :اسم فاعل من بدَأَ/ بدَأَ بـ. |• بادِئ الأمر أو الرَّأي أو نحوهما: أوَّلُه، ما يَبْدَأُ منه قبل إمعان النظر :-توهّمت بادِئ الأمر أنّ الحقَّ ما أقوله، - {وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِئَ الرَّأْيِ} [قرآن] |• بادِئ ذي بَدْءٍ: بدايةً، قبل كلّ شيء، - في بادِئ الأمر/ في بادِئ الرَّأي: للوهلة الأولى، في أوّل الأمر، - وبادئ بَدْء: أي أوّل كلّ شيء., بَداء :مصدر بدا1/ بدا لـ., بَدْأة ، جمع بَدَآت (لغير المصدر) وبَدْآت (لغير المصدر).|1- مصدر بدَأَ/ بدَأَ بـ. |2 - ابتداء السّفر إلى ناحية ما، يقابلها الرجعة وهي العود منه.


المعجم المعاصر
الكلمة: بدائي
جذر الكلمة: بدأ

- مَبدئِيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى مَبْدَأ. |2 - مصدر صناعيّ من مَبْدَأ. |• اللاَّمَبدئيَّة: نزعة ترمي إلى إهدار القيم الأصيلة والقواعد الأخلاقيّة التي ينبغي أن يلتزم بها الفرد في سلوكه :-تبنَّى مذهب اللامبدئيَّة الهدّامة., ابتدائيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى ابْتِداء |• شهادة ابتدائيّة: مستند يثبت النجاح في المرحلة الأولى من الدروس، - مَدْرسَة ابتدائيّة: مَدْرسَة خاصّة بالتعليم الابتدائيّ، - نُقْطة ابتدائيّة: في بداية أمر أو شيء. |• محكمة ابتدائيّة: (القانون) محكمة صالحة للنظر بدرجة أولى في قضايا مدنيّة أو جُنحيّة غير داخلة في اختصاص محاكم أخرى., مُبْدِئ :اسم فاعل من أبدأَ/ أبدأَ في. |• المُبْدئ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يُوجِد الأشياء كلَّها لا عن شيء أو مثالٍ سابق., مُبادأة :- مصدر بادأَ. |2 - قدرة على الإدراك المبتكر والعمل المستقل. |3 - قيام الفرد مدفوعًا بنزعة استقلاليّة ببدء عمل أو سلسلة من الأعمال., مُبْتدأ :- اسم مفعول من ابتدأَ/ ابتدأَ بـ. |2 - ما يُبْتَدَأ به، ما يأتي أولاً. |3 - (النحو والصرف) اسم صريح أو مؤوّل مجرّد من العوامل اللفظيّة العاملة غير الزائدة، مُخَبَرٌ عنه، فهو المسند إليه في الجملة الاسميّة :-تتكوّن الجملة الاسمية من المبتدأ والخبر., ابْتِدائيّ :اسم منسوب إلى ابْتِداء: :-أصدرتْ المحكمة حكمًا ابتدائيًّا في القضية، - تَحقيق ابتدائيّ: أوّليّ.|• تعليم ابْتدِائيّ: المرحلة الأولى مِن التعليم يليها التعليم المتوسط أو الإعدادي أو الثانوي على اختلاف أنظمة التعليم في الدول. |• عقد بيع ابتدائيّ: (التجارة) عقد بيع أوَّليّ غير مُوَثق يحرّره البائعون في بداية معاملاتهم., بادأَ يبادئ ، مُبادَأةً ، فهو مُبادِئ ، والمفعول مُبادَأ | • بادأ الشَّخصَ بالكلام وغيرِه سبقه به، بادره به :-بادأ خصمَه بالسَّلام/ بالضرب., مَبْدَئيّ :- اسم منسوب إلى مَبْدَأ. |2 - مرحليّ أو أوّليّ، ممّهد لمرحلة لاحقة في عمليّة مستمرة :-تمّت الموافقة المبدئيّة على المشروع |• اتِّفاق مَبْدئيّ: اتّفاق أوَّليّ، من حيث المبدأ، - قرار مبدئيّ: بوجه عامّ، مطلق، أوَّليّ، - مبدئيًّا: أوّليًّا، كمرحلة أولى., مُبتدِئ :- اسم فاعل من ابتدأَ/ ابتدأَ بـ. |2 - من يبتدئ في تعلّم علم أو فنّ، شخص قليل الخبرة :-مبتدئ في السّلاح., إبداء :مصدر أبدى/ أبدى بـ., ابتدأَ / ابتدأَ بـ يبتدئ ، ابْتِداءً ، فهو مُبتدِئ ، والمفعول مُبتدَأ | • ابتدأ الأمرَ/ ابتدأ بالأمر بدأَه، فعلَه قبل غيره، قدَّمه، افتتحه :-ابتدأ المحاضر محاضرته بعرض أفكاره، - ابتدأ كلامه بالتحيّة |• ابتداء السَّنة/ ابتداء الرَّبيع: أوّلها، بدايتها، - ابتداءً من: بدءًا أو بدايةً مِنْ، اعتبارًا من., بَدْء ، جمع أبْدَاء (لغير المصدر) وبُدُوء (لغير المصدر): مصدر بدَأَ/ بدَأَ بـ |• بادِئ بَدْءٍ/ بادِئ ذي بَدْءٍ: بدايةً، قبل كلّ شيء، - بَدْءًا: ابتداءً، - رجَع عَوْدُه على بدئه: لم يقطع ذهابه حتى وصله برجوعه، رجع في الطريق الذي جاء منه، - فعلته بدءًا/ فعلته أوّل بَدْءٍ: أوّل كلّ شيء، - فعله عودًا على بدء/ فعله عودًا وبدءًا: فعله مرّة بعد أُخْرى. |• بَدْء الشَّيء: أوّله ونشأته :-بدء السباق/ الخليقة/ الشتاء/ العالم/ الحياة., بادِئة ، جمع بوادئُ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل بدَأَ/ بدَأَ بـ. |2 - (العلوم اللغوية) سابقة تُضاف في أوّل الكلمة كحروف المضارعة :-ما يتكلم ببادئة ولا عائدة |• بادئة الكلام: ما يورده المتكلِّمُ ابتداء., بدئيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْء |• حالة بدئيّة/ نقطة بدئيّة: نقطة، حالة تكون في بدء الشيء وأوله ونشأته.


المعجم المعاصر
الكلمة: بدائي
جذر الكلمة: بدو

- بَدْو2 :- أهل البادية وسكَّانها من القبائل العربيَّة الرُّحّل :-يمثِّل البدو نسبة كبيرة من سكَّان العالم العربيّ.|2- البادية، خلاف الحضر :- {وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ} ., بَدَويَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْو: على غير قياس :-عيشة بَدَوِيَّة.|2- مصدر صناعيّ من بَدْو: ما يميل إلى الطابع البدويّ ويبتعد عن المدنيّة والتحضُّر :-تصرفاته تغلب عليها البدويّة., بادى يبادي ، بادِ ، مباداةً ، فهو مبادٍ ، والمفعول مُبادًى | • بادى الشَّخصَ بالأمر كاشفه به وجاهره :-باداه بالحبّ/ بالعداوة/ بالشرِّ., أَبَديّ :- اسم منسوب إلى أَبَد. |2 - ما لا نهاية له، باقٍ بلا نهاية :-هلاك/ حُبّ أَبَديّ |• الحياة الأَبَديَّة: الحياة الآخرة., بَدْويَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْو: :-عيشة بَدْوِيَّة.|2- مصدر صناعيّ من بَدْو: ما يميل إلى الطابع البدويّ ويبتعد عن المدنيّة والتحضُّر :-تصرفاته تغلب عليها البدويّة., بُدُوّ :مصدر بدا1/ بدا لـ., بِدائيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى بِداية. |• بِدائيَّات: أوّليَّات، أساسيّات، مبادئ :-تعلَّم بدائيّات الكمبيوتر., أبدى / أبدى بـ يُبدي ، أبْدِ ، إبْدَاءً ، فهو مُبدٍ ، والمفعول مُبدًى | • أبدى الأمرَ/ أبدى بالأمرِ أعلنه، كَشَفَه وأَظْهره :-أبدى السرّ لصديقه/ شجاعته، - {إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ} - {وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللهُ مُبْدِيهِ} |• أبدى له صَفْحتَه: كاشفه وباح له بأسراره، - ما يبدي وما يعيد/ لا يُبدي ولا يعيد: بمعنى لزم الصمت ولم يقل شيئًا. |• أبدى الرَّأيَ والرَّغبةَ ونحوَهما: عبّر عنهما :-أبدى ملاحظة/ ما في نفسه/ تبرُّمَه/ رغبته في الزَّواج، - أبدى مقاومة: قاوم بعناد., بَدْو1 :مصدر بدا2., تبدِّيات، مفرد تبدٍّ: مظاهر :-تتطلّب المسألةُ في تبدِّياتها السّياسيّة منهجيَّة مختلفة., بُدائيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى بُداءَة. |2 - مصدر صناعيّ من بُداءَة. |• البُدائيَّة: الطَّور الأوَّل مِن أطوار النُّشوء :-لا تزال بعض شعوب أفريقيا تعيش في حالة من البُدائيّة.|• عادات بدائيّة: عادات تتعلّق بحياة البداءة وما هو عائد إلى الطور الأول للنشوء من دون تقدم أو تطور فطري., بَدَويّ :- اسم منسوب إلى بَدْو2: على غير قياس. |2 - واحد البَدْو، عربيّ من أيّ القبائل الصحراويَّة المختلفة., بَداوة :- مصدر بدا2. |2 - إقامة في البادية، ويغلب عليها التنقُّل والتِّرحال، وهي خلاف الحضارة. |• بداوة الأمر: أول ما يبدو أو يظهر منه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بدائي
جذر الكلمة: بدء

- بَدْء ، جمع أبْدَاء (لغير المصدر) وبُدُوء (لغير المصدر): مصدر بدَأَ/ بدَأَ بـ |• بادِئ بَدْءٍ/ بادِئ ذي بَدْءٍ: بدايةً، قبل كلّ شيء، - بَدْءًا: ابتداءً، - رجَع عَوْدُه على بدئه: لم يقطع ذهابه حتى وصله برجوعه، رجع في الطريق الذي جاء منه، - فعلته بدءًا/ فعلته أوّل بَدْءٍ: أوّل كلّ شيء، - فعله عودًا على بدء/ فعله عودًا وبدءًا: فعله مرّة بعد أُخْرى. |• بَدْء الشَّيء: أوّله ونشأته :-بدء السباق/ الخليقة/ الشتاء/ العالم/ الحياة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بدائي
جذر الكلمة: بدأ

- بدَأَ / بدَأَ بـ يَبدَأ ، بَدْءًا وبَدْأةً وبِدَايةً ، فهو بادِئ ، والمفعول مبدوء (للمتعدِّي) | • بدَأ الأمرُ ونحوُه حَدَثَ ونشأ :-بدأ البثّ الإذاعيّ، - بدَأ العملُ صباحًا، - بدأت الفتنة في هذا الحي |• بدأ نهارُه: في بدايته. |• بدَأ اللهُ الخلقَ: أوجدَهم، خَلَقَهم :- {وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ} - {كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ} .|• بدَأ الأمرَ/ بدَأ بالأمر: فعله قبل غيره، فضَّله، افتتحه أولاً :-بدأ العالِمُ أبحاثَه باختبار أدواته، - بدأ تخصُّصًا جديدًا، - {فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاءِ أَخِيهِ} :-? بدأ في الأمر وعاد: تكلَّم فيه مرّة بعد أخرى. |• بدَأ يفعلُ كذا: أَخَذَ، شَرَعَ :-بدأ يكتب مذكراته، - بدأت الأمورُ تتحسّن., بدَّأَ يُبدِّئ ، تبديئًا ، فهو مُبدِّئ ، والمفعول مُبدَّأ | • بَدَّأ الشَّخصُ ضَيْفَه قدّمه وفَضَّله :-بدّأ أستاذَه في الدخول.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بدائي
جذر الكلمة: بدو

- بَدْو1 :مصدر بدا2., بَدْو2 :- أهل البادية وسكَّانها من القبائل العربيَّة الرُّحّل :-يمثِّل البدو نسبة كبيرة من سكَّان العالم العربيّ.|2- البادية، خلاف الحضر :- {وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ} ., بُدُوّ :مصدر بدا1/ بدا لـ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بدائي
جذر الكلمة: بدأ

- ءا بدأت الشيء بدْ : ابتدأت به، وبدأت الشيء: فعلته ابتداء. وبدأ الله الخلق وأبدأهم، بمعنى. وتقول: فعل ذلك عوْدا وبدْءا، وفي عوده وبدئه، وفي عودته وبدْأته. ويقال: رجع عوْده على بدْئه، إذا رجع في الطريق الذي جاء منه. وفلان ما يبْدئ وما يعيد، أي ما يتكلم ببادئة ولا عائدة. والبدء: السيد الأول في السيادة، والثّنيان: الذي يليه في السّؤْدد. قال الشاعر:ثنياننا إن أتاهم كان بدأهم ... وبدؤهم إن أتانا كان ثنيانا والبدء والبدأة: النصيب من الجزور والجمع أبداء وبدوء، قالطرفة بن العبد: وهم أيسار لقمان إذا ... أغْلت الشّتوْة أبداء الجزرْ والبدئ: الأمر البديع. وقدأبْدأ الرجل إذا جاء به. قال عبيد: فلا بدئ ولا عجيب والبدْء والبديء: البئر التي حفرت في الإسلام وليست بعاديّة. وفي الحديث: " حريم البئر البديء خمس وعشرون ذراعا " . والبدء والبديء أيضا: الأول. ومنه قولهم: أفعله بادي بدْء علىفعْل. وبادي بديء على فعيل أي أول شيء. ويقال أيضا: أي أول أول فعله بدْأة ذي بدْء، وبدْأة ذي بدْأة، . وقولهم: لك البدء والبدْأة والبدأة أيضا بالمد: أي لك أن تبدأ قبل غيرك في الرمي أو غيره. وقد بدئ الرجل يبدأ بدءا فهو مبدوء، إذا أخذه الجدريّ أو الحصْبة. قال الكميت: فكأنما بدئت ظواهرجلده ... مما يصافح من لهيب سهامها


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: بدائي
جذر الكلمة: بدائي


الأكثر بحثاً