المعاجم

معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بري
جذر الكلمة: برا

- ةالب ريّ : الخلق، وأصله الهمز؛ والجمع البرايا والبريّات. قال الفرّاء: إن أخذت الب ريّة من البرا وهو التراب فأصلها غير الهمز، تقول منه: براه الله يبْروه برْوا، أي خلقه. والبرة: حْلقة من صفْ ر تجعْل في لحم أنف البعير. وكلّ حلقة من سوا ر وقرط وخلخا ل وما أشبهها برة. وقال: وقعْقعْن الخلاخل والبرينا


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بري
جذر الكلمة: برر

- البرّ: رّة مْثله خلاف العقوق؛ والمب . تقول: بررْت والدي بالكسر،أبرّهبرّا، فأنا برّ به وبارّ. وجمع البرّأبْرار، وجمع البارّ البررة. وفلان ببرّ خالقه ويتبرّره، أي يطيعه. والأمّ برّة بولدها. وبرّ فلان في يمينه، أي صدق. وبرّ حجّه، وبرّ حجّه، وبرّ الله حجّه،برّا، بالكسر في هذا كلّه. وتبارّوا: تفاعلوا من البرّ. وفي المثل: لا يعْرف هرّا منبرّ، أي لا يعرف من يكرهه ممن يبرّه. والبرّ بالفتح: خلاف البحر. والبرّيّة بالفتح: الصحراء، والجمع البراريّ. والبرّيت: البرّيّة، والجمع البراريت. وبرّة: اسم البرّ، وهو معرفة. قال النابغة: إنّا اقْتسمْنا خطّتيْنا بيننا ...فحملْت برّة واحْتملْتفجا ر والبرير: ثمر الأراك، واحدﺗﻬا بريرة. والبرّ: جمع برّة من القمح. ومنع سيبويه أن يجمع البرّ علىأبْرا ر، وجوّزه المبرّد قياسا. وأبر الله حجّك، لغة في برّ الله حجّك، أيقبله. وأبرّ فلان على أصحابه، أي علاهم. ابن السكيت:أبرّ فلان، إذا ركب البرّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بري
جذر الكلمة: بري

- را الب : التراب. قال الراجز:بفيك من سار إلى القوم البرا وفلان يباري فلانا، أي يعارضه ويفعل مثل فعله. وهما يتباريان. وفلان يباري الريح جودا وسخاء. وانْبرى له، أي اعترض له. ابن السكيت: تبرّيْت لمعروفه تبرّيا، إذا تعرّضْت له. وأنشد الفرّاء: وأهْلة ودّ قد تبرّيْت ودّهمْ ... وأبْليتْهم في الحمد جهْدي ونائلي والبراية: النحاتة وما بريْت من العود، وكذلك البراء. ويقال للبعير إذا كان باقيا على السير: إنّه لذو براية، وهو الشحم واللحم. والمبْراة: الحديدة التي يبرى ﺑﻬا السهام. وبريْت القلم برْيا، وبريت البعير أيضا، إذا حسرْته وأذهبت لحمه.



الأكثر بحثاً