أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- التهذيب في الرباعي: بَسْمَل الرجلُ إِذا كتب بسم افيفي بَسْمَلة؛ وأَنشد قول الشاعر: لقد بَسْمَلَت لَيْلى غَداةَ لَقِيتُها، فيا حَبَّذا ذاك الحَبِيبُ المُبَسْمِل (* قوله «ذاك الحبيب إلخ» كذا بالأصل، والمشهور: الحديث المبسمل بفتح الميم الثانية) قال محمد بن المكرم: كان ينبغي أَن يقول قبل الاستشهاد بهذا البيت: وبسمل إِذا قال بسم افيفي أَيضاً، وينشد البيت. ويقال: قد أَكثرت من البسملة أَي من قول بسم افيفي .


- سَمَلَ الثوبُ يَسْمُل سُمولاً وأَسْمَلَ: أَخْلَق، وثوبٌ سَمَلةٌ وسَمَلٌ وأَسْمالٌ وسَمِيلٌ وسَمُولٌ؛ قال أَعرابي من بني عوف بن سعد: صَفْقَةُ ذي ذَعالِتٍ سَمُول، بَيْعَ امْرئٍ لَيْسَ بمُسْتَقِيل أَراد ذي ذَعالب، فأَبدل التاء من الباء؛ وأَنشد ثعلب: بَيْعُ السَّمِيل الخَلَق الدَّرِيس وفي حديث عائشة: ولنا سَمَلُ قَطِيفة؛ السَّمَلُ: الخَلَق من الثياب. وفي حديث قَيْلة: أَنها رأَت النبي، صلى الله عليه وسلم، وعليه أَسْمالُ مُلَيَّتَيْن؛ هي جمع سَمَلٍ، والمُلَيَّةُ تصغير المُلاءة وهي الإِزار. قال أَبو عبيد: الأَسْمال الأَخْلاق، الواحد منه سَمَلٌ. وثوبٌ أَخلاقٌ إِذا أَخْلَق، وثوبٌ أَسْمالٌ كما يقال رُمْحٌ أَقصادٌ وبُرْمةٌ أَعشارٌ. والسَّوْمَل: الكِساء الخَلَق؛ عن الزجاجي. والسَّمَلة: الماء القليل يبقى في أَسفل الإِناء وغيره مثل الثَّمَلة، وجمعه سَمَلٌ؛ قال ابن أَحمر: الزَّاجِر العِيسِ في الإِمْلِيس، أَعْيُنها مثلُ الوَقائِع في أَنْصافِها السَّمَل وسُمُولٌ عن الأَصمعي؛ قال ذو الرمة: على حِمْيَريّاتٍ، كأَنَّ عُيونَها قِلاتُ الصَّفا، لم يَبْقَ إِلاَّ سُمولُها وأَسمالٌ عن أَبي عمرو؛ وأَنشد: يترك أَسْمال الحِياضِ يُبَّسا والسُّمْلة، بالضم، مثل السَّمَلة. ابن سيده: السَّمَلة بَقِيَّة الماء في الحَوْض، وقيل: هو ما فيه من الحَمْأَة، والجمع سَمَلٌ وسِمالٌ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: فأَوْرَدَها، فَيْحَ نَجْمِ الفُرو عِ من صَيْهَدِ الصَّيفِ، بَرْدَ السِّمال أَي أَوْرَد العَيرُ أُتُنَه بَرْدَ السِّمال في فَيْح نجم الفُروع، ويروى: فأَوْرَدَها فَيْحُ نجم الفُرو عِ من صَيْهَدِ الصَّيفِ، بَردَ السِّمال بالضم أَي أَوْرَدَها الحَرُّ الماء، ويُجْمَع السِّمال على سَمائل؛ قال رؤبة: ذا هَبَواتٍ يَنْشَف السَّمائلا والسَّمَلة: الحَمْأَة والطين. التهذيب: والسَّمَلُ، محرَّك الميم، بَقِيَّةُ الماء في الحوض؛ قال حُمَيْد الأَرقط: خَبْط النِّهالِ سَمَل المَطائطِ وفي حديث عليٍّ، عليه السلام: فلم يَبْقَ منها إِلا سَمَلةٌ كسَمَلة الإِداوة؛ وهي بالتحريك الماء القليل يبقى في أَسفل الإِناء. والتَّسَمُّل: شُرب السَّمَلة أَو أَخْذُها، يقال ترَكْتُه يَتَسَمَّل سَمَلاً من الشراب وغيره. وسَمَلَ الحوضَ سَمْلاً وسَمَّله: نَقَّاه من السَّمَلة. وسَمَّل الحوضُ: لم يَخْرُج منه إِلا ماءٌ قليل؛ عن اللحياني؛ وأَنشد: أَصْبَحَ حَوْضاكَ لمن يَراهُما مُسَمِّلَيْن، ماصِعاً قِراهُما وسَمَّلَتِ الدَّلْوُ: خَرج ماؤها قليلاً. وسُمْلانُ الماء والنبيذ: بَقاياهما. وتَسَمَّل النَّبِيذَ: أَلحَّ في شُرْبه؛ كلاهما عنه أَيضاً. والسَّمالُ: الدود الذي يكون في الماء الناقع؛ قال تميم بن مقبل: كأَنَّ سِخالَها، بذوي سُحار إِلى الخَرْماء، أَولادُ السَّمال (* قوله «بذوي سحار» كذا في الأصل ومثله في المحكم وأورده ياقوت في الخرماء وسمار بلفظ: كأن سخالها بلوى سمار * الى الخرماء أولاد السمال ثم قال قال الأزدي: سمار رمل بأعلى بلاد قيس طوله قدر سبعين ميلاً). وسَمَل بينهم يَسْمُل سَمْلاً وأَسْمَل بينهم: أَصْلَح بينهم؛ قال الكميت: وإِنْ يَأْوَدِ الأَمْرُ يَلْقَوْا له ثِقافاً، وإِنْ يَحْكُمُوا يَعْدِلوا وتَنْأَى قُعُودُهمُ في الأُمو رِ عَمَّنْ يَسُمُّ، ومَنْ يُسْمِلُ ولَكِنَّني رائبٌ صَدْعَهُم، رَقُوءٌ لما بَيْنَهم مُسْمِلُ رَقُوءٌ: مُصْلِحٌ؛ قال ابن بري: والذي في شعره: وتَنْأَى قُعورُهم، بالراء، أَي تَبْعُد غايتَهُم عمن يُدارِي ويُداهِن على من يَسُمُّ، وهو الذي يَسْبُر الشيءَ ويَنْظُر ما غَوْرُه؛ يقال: فلان بعيد القَعْرِ أَي بعيد الغَوْر لا يُدْرَك ما عنده، يقول: هم دُهاةٌ لا يُبْلَغ أَقصى ما عندهم. قال ابن بري: والذي رواه أَبو عبيد في الغريب المصنَّف: على من يَسُمُّ، وهو الصحيح؛ قال: وفي بعض نسخ الغريب: عَمَّن يَسُمُّ. والسَّاملُ: الساعي لإِصلاح المعيشة، وفي الصحاح: في إِصلاح معاشه. وسَمْلُ العَيْنِ: فَقْؤُها، يقال: سُمِلَتْ عينُه تُسْمَل إِذا فُقِئَتْ بحديدة مُحْماةٍ، وفي المحكم: سَمَل عينَه يَسْمُلُها سَمْلاً واسْتَمَلَها فَقَأَها. وفي حديث العُرَنِيِّين الذين ارتدُّوا عن الإِسلام: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَمر بسَمْل أَعينهم. قال أَبو عبيد : السَّمْل أَن تُفْقأَ العينُ بحديدة مُحْماةٍ أَو بغير ذلك، قال: وقد يكون السَّمْلُ فَقْأَها بالشوك، وهو بمعنى السَّمْرِ، وإِنما فَعَل ذلك بهم لأَنهم فَعَلوا بالرُّعاة مثله وقَتَلوهم فجازاهم على صَنِيعهم بمثله، وقيل: إِن هذا كان قبل أَن تَنْزل الحدود فلما نَزَلَتْ نَهَى عن المُثْلة؛ وقال أَبو ذؤيب يَرْثي بَنِين له ماتوا: فالعَيْنُ بعدَهُمُ كأَنَّ حِداقَها سُمِلَتْ بشَوْكٍ، فهي عُورٌ تَدْمَعُ ولطَمَ رجلٌ من العرب رجلاً ففَقأَ عينَه فسُمِّي سَمَّالاً؛ حكى الجوهري قال: قال أَعرابي فَقَأَ جَدُّنا عينَ رجل فسُمِّينا بَني سَمَّال.والسَّمَّال: شجرٌ، يَمانِيَةٌ. والسَّوْمَلَة: فَيالِجَةٌ صغيرة، وفي المحكم: فِنْجانَةٌ صغيرة. ومكانٌ سَمَوَّلٌ: سَهْل التراب، وقيل: هي الأَرض الواسعة، وقيل: هو الجَوف الواسع من الأَرض؛ عن أَبي عبيدة؛ قال امرؤ القيس: أَثَرْن غُباراً بالكَدِيدِ السَّمَوَّل (* في معلقة امرئ القيس: بالكديد المُرَكَّلِ). وسَمْوِيل: طائر، وقيل بلدة كثيرة الطَّير؛ قال الرَّبيع بن زِياد: وفي المحكم قال الربيع الكامل أَحد أَخوال لَبِيد بن ربيعة يخاطب النُّعْمان:لَئِن رَحَلْت جِمالي لا إِلى سَعَةٍ، ما مِثْلُها سَعَة عَرْضاً ولا طولا بِحَيْثُ لو وُزِنَتْ لَخْمٌ بأَجْمَعِها، لم يَعْدِلوا رِيشَةً من رِيشِ سَمْوِيلا تَرْعى الرَّوائمُ أَحْرارَ البُقُول بها، لا مِثْلَ رَعْيِكُمُ مِلْحاً وغَسْوِيلا (* قوله «ملحاً» كذا في الأصل والمحكم، وفي التهذيب والتكملة: طلحاً، قال في التكملة: ويروى علقى). والغَسْوِيلُ: نَبْتٌ ينبت في السَّباخ، وأَبو السَّمَّال العَدَويُّ: رجل من الأَعراب. وأَبو سَمَّال: كنية رجل من بني أَسد. أَبو زيد: السُّمْلة جوع يأْخذ الإِنسان فيأْخذه لذلك وَجَعٌ في عينيه فُتَهَراقُ عيناه دَمْعاً فيُدْعَى ذلك السُّمْلة، كأَنه يفقأُ العين. والسَّوْمَلَة: الطَّرْجَهارة، والحَوْجَلة القارُورة الكبيرة. قال: ويقال حَوْجَلَة ودَوْخَلَة.


- ـ بَسْمَلَ: قال: بسمِ الله.


- بَسْمَلَ بَسْمَلَةً: قال: بسم الله الرحمن الرحيم، أو كتبها.


- سَمُلَ الثوبُ سَمُلَ سَمالَةً، وسُمُولَةً: سَمَل فهو سَميلٌ.


- سمَّلَ الحوضُ: لم يخرُج منه إِلا ماءٌ قليلٌ.|سمَّلَ الحوضَ ونحوَه: سمَلَهُ.|سمَّلَ فلانًا بالقولِ: رقَّقَهُ له.


- السُّمْلانُ من الشراب والماء: بقاياهما.


- اسْتَمَلَ العينَ: سَمَلها.


- تَسَمَّلَ فلانٌ: شرِبَ السَّمَلَةَ، أَو أَخذها.|تَسَمَّلَ النبيذَ: أَلحَّ في شُرْبِهِ.


- السَّمَلَةُ السَّمَلَةُ ثوبٌ سَمَلةٌ: سَمَلٌ.|السَّمَلَةُ الماءُ القليلُ يبقى في أَسْفل الإِناء وغيره.|السَّمَلَةُ بقيةُ الماء في الحوضِ ونحوه، أَو ما فيه من الحَمْأَةِ والطين. والجمع : سَمَلٌ، وسِمَالٌ.


- السَّمَالُ : الدُّودُ في الماءِ الناقِع.| أَي المجتمِع.


- سَمَلَ الثوبُ ونحوُهُ سَمَلَ سُمُولاً، وسُمُولَةً: أَخْلَقَ وبَلِيَ.|سَمَلَ بينَهم سَمْلاً: أَصْلَح.|سَمَلَ في المعيشة: سَعَى بالصلاح.|سَمَلَ العيْنَ: فَقَأَهَا بمِسْمارٍ أَو حديدةٍ مُحْماةٍ.|سَمَلَ الحوضَ ونحوَه.| نقَّاهُ من الحَمْأَةِ والطينِ.


- أَسمَلَ : سَمُلَ.|أَسمَلَ بينهم.| أَصلح.


- السَّمَلُ السَّمَلُ ثوبٌ سَمَلٌ: خَلَقٌ بالٍ.|السَّمَلُ بقيةُ الماء في الحوض ونحوه. والجمع : أَسمالٌ. يقال: ثوبٌ أَسمالٌ.


- اسْتَمَلَّهُ سَئِمه. يقال : استملَّ به.


- السُّمْلَةُ .| الماءُ القليل يبقى في أَسْفل الإِناء.|السُّمْلَةُ جُوعٌ يأْخد الإِنسان، فتدمع عيناه.


- السَّمِلُ السَّمِلُ ثوبٌ سَمِلٌ: خَلقٌ بالٍ.


- (فعل: رباعي لازم).| بَسْمَلْتُ، أُبَسْمِلُ، مصدر بَسْمَلَةٌ- يُبَسْمِلُ في كُلِّ آنٍ : يَنْطِقُ بِالبَسْمَلَةِ، أَيْ يَقولُ: بِسْمِ اللَّهِ أَوْ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمانِ الرَّحيمِ- بَسْمَلَ وَحَمْدَلَ وَدَعا.(أحمد أَمين).


- قَرَأَ البَسْمَلَةَ : أَيْ قَرَأَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمانِ الرَّحِيمِ. والكَلِمَةُ اخْتِزالٌ وَنَحْتٌ لِمُجْمَلِ الجُمْلَةِ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| سَمَلْتُ، أسْمُلُ، اُسْمُلْ، مصدر سَمْلٌ.|1- سَمَلَ عَيْنَهُ : فَقَأَهَا.|2- سَمَلَ فِي الْمَعِيشَةِ : سَعَى بِالصَّلاحِ.|3- سَمَلَ بَيْنَهُمْ : أصْلَحَ.|4- سَمَلَ الحَوْضَ : نَقَّاهُ مِنَ الحَصَى وَالطِّينِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| سَمَلَ، يَسْمُلُ، مصدر سُمُولَةٌ- سَمَلَ ثَوْبُهُ : بَلِيَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| سَمُلَ، يَسْمُلُ، مصدر سَمَالةٌ، سُمُولَةٌ- سَمَلَتْ أثَوابُهُ : بَلِيَتْ، اِهْتَرَأتْ، صَارَتْ بَالِيَةً.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| سَمَّلْتُ، أُسَمِّلُ، سَمِّلْ، مصدر تَسْمِيلٌ.|1- سَمَّلَ الحَوْضُ : أيْ لَمْ يَخْرُجْ مِنْهُ إلاَّ مَاءٌ قَلِيلٌ.|2- سَمَّلَ الحَوْضَ : نَقَّاهُ مِنَ الحَصَى والطِّينِ، سَمَلَهُ.|3- سَمَّلَ صَاحِبَهُ بِالقَوْلِ : رَقَّقَهُ لَهُ.


- (فعل: رباعي لازم).| أَسْمَلْتُ، أُسْمِلُ، أَسْمِلْ، مصدر إِسْمَالٌ.|1- أَسْمَلَ الثَّوْبُ : بَلِيَ.|2- أَسْمَلَ بَيْنَ النَّاسِ : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ.


- ثَوْبٌ سَمِلٌ : بَالٍ، مُهْتَرِئٌ.


- جمع: أسْمَالٌ. |-وَجَدْتُهُ مُرْتَدِياً أسْمَالاً :خِرَقاً بَالِيَةً، أثْوَاباً بَالِيَةً.


- 1- قال : « بسم الله » ، أو : « بسم الله الرحمن الرحيم »


- 1- مصدر بسمل|2- أن يقال : « بسم الله » ، أو : « بسم الله الرحمٹن الرحيم »


- 1- الذي يفقأ العيون


- 1- السمل من الثياب : البالي ، جمع : أسمال


- 1- السملان من الشراب أو الماء : بقاياه


- 1- السمول من الثياب : البالي


- 1- السميل من الثياب : البالي


- 1- إستمله : سئمه ، ضجر منه


- 1- أسمل الثوب : بلي|2- أسمل بين القوم : أصلح بينهم


- 1- تسمل : شرب « السملة » ، أي الماء القليل|2- تسمل : أخذ السملة|3- تسمل الشراب الح في شربه ، تابع شربه


- 1- دود في المستنقعات


- 1- سمل الثوب : بلي


- 1- سمل العين : فقأها بحديدة محماة|2- سمل الحوض : نقاه ، نظفه|3- سملت الدلو : لم تخرج إلا الماء القليل|4- سمل بين القوم : أصلح بينهم


- 1- سملة : بقية الماء في أسفل الاناء أو غيره ، جمع : سمل وأسمال وسمال وسمول


- 1- سملة من الثياب : البالي|2- سملة : بقية الماء في أسفل الإناء|3- سملة : بقية الماء في أسفل الحوض|4- سملة : ما في ماء الحوض من طين أو نحوه


- 1- سمول : أرض واسعة|2- سمول : أرض سهلة التراب


- ب س م ل: (بَسْمَلَ) الرَّجُلُ إِذَا قَالَ بِسْمِ اللَّهِ، يُقَالُ: قَدْ أَكْثَرْتَ مِنَ الْبَسْمَلَةِ أَيْ مِنْ قَوْلِ بِسْمِ اللَّهِ.


- س م ل: (السَّمَلُ) الْخَلَقُ مِنَ الثِّيَابِ وَ (سَمَلَ) الثَّوْبُ مِنْ بَابِ دَخَلَ وَ (أَسْمَلَ) أَيْ أَخْلَقَ. وَ (سَمْلُ) الْعَيْنِ فَقْؤُهَا بِحَدِيدَةٍ مُحْمَاةٍ.


- تبسمَلَ يتبسمل ، تبسمُلاً ، فهو مُتبسمِل | • تبسمل المسلمُ بسمل؛ قال أو كتب: (بسم الله الرحمن الرحيم).


- بسملَ يبسمل ، بَسْمَلَةً ، فهو مُبسمِل | • بسمل الشَّخصُ قال أو كتب: (بسم الله الرحمن الرحيم) :-بدأ خطابَه/ كلمتَه بالبسملة.


- استملَّ / استملَّ بـ يستملّ ، اسْتَمْلِلْ / اسْتَمِلَّ ، استملالاً ، فهو مُسْتمِلّ ، والمفعول مُسْتمَلّ | • استملَّ الشَّخصُ الشَّيءَ/ استملَّ بالشَّيء سَئِمه وضجر منه، وجَدَه مُمِلاًّ :-استملّ الحديثَ.


- سمَلَ2 يَسمُل ، سَمْلاً ، فهو سامِل ، والمفعول مَسْمول | • سمَل العينَ فقأها بمسمار أو حديدةٍ مُحماة :-عذّبه آسِروه وسمَلوا عينه.


- سَمَلَة ، جمع سَمَلات: بقيّة الماء في الحوض.


- سمَلَ1 يَسمُل ، سُمولاً وسُمولةً ، فهو سامِل | • سمَل الثَّوبُ ونحوُه أخلَق وبلِي.


- سُمولة :مصدر سمُلَ وسمَلَ1.


- أسملَ يُسمِل ، إِسْمالاً ، فهو مُسمِل | • أسملَ الثَّوبُ سمُل؛ أخلَق وبلِيَ.


- سمُلَ يَسمُل ، سَمالةً وسُمُولةً ، فهو سَمِيل | • سمُل الثَّوبُ ونحوُه سمَل، أخلق وبلِي :-ثوبٌ سميل.


- سُمول :مصدر سمَلَ1.


- سَمْل :مصدر سمَلَ2.


- سَميل :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سمُلَ.


- أسمال، مفرد سَمَل: ثيابٌ بالية وقديمة :-تدلّ أسْماله على فقره الشَّديد، - ثوب سَمَل.


- سَمالة :مصدر سمُلَ.


- بسملَ يبسمل ، بَسْمَلَةً ، فهو مُبسمِل | • بسمل الشَّخصُ قال أو كتب: (بسم الله الرحمن الرحيم) :-بدأ خطابَه/ كلمتَه بالبسملة.


- سَمْل :مصدر سمَلَ2.


- سمَلَ1 يَسمُل ، سُمولاً وسُمولةً ، فهو سامِل | • سمَل الثَّوبُ ونحوُه أخلَق وبلِي.


- سمَلَ2 يَسمُل ، سَمْلاً ، فهو سامِل ، والمفعول مَسْمول | • سمَل العينَ فقأها بمسمار أو حديدةٍ مُحماة :-عذّبه آسِروه وسمَلوا عينه.


- سمُلَ يَسمُل ، سَمالةً وسُمُولةً ، فهو سَمِيل | • سمُل الثَّوبُ ونحوُه سمَل، أخلق وبلِي :-ثوبٌ سميل.


- قال ابن السكيت:م الله بسْمل الرجل، إذا قالبسْ . يقال: قد أكثرت من البسْملة، أي من قولبسْم الله.


- من الثياب السمل الخلق . يقال: ثوبأسْمال، كما قالوا: رمحأْقصاد، وبرْمةأعْشار. والسملة أيضا: الماء القليل يبقى في أسفل الإناء وغيره، مثل الثميلة، والجمع سمل. قال ابن أحمر: مثْل الوقائع في أنصافها السمل وسمول عن الأصمعي. قال ذو الرمة: على حمْيريّات كأنّ عيوﻧﻬا قلات الصفا لم يبْق إلا سمولها واسمْا عن أبي عمرو. وأنشد: يتْركأسْمال الحياض يبّسا والسمْلة بالضم مثل السملة. وأبو سمّا ل: كنية رج ل من بني أسد. وسمْل العين:فْ قؤها. يقال: سملتْ عينه تسْمل، إذا فقئت بحديدة محْماة. قال أعرابي: فقأ جدّنا عين رج ل فسمّينا بني سمّا ل. وسملْت بين القوم سمْلا وأسْمْلت، إذا أصلحت بينهم. قال الكميت: وتنأىقعودهم في الأمور ... عن منْ يسمّ ومن يسْمل أي تبعد غاياﺗﻬم عمن يداري ويداهن. والسامل: الساعي في صلاح معاشه. وسملْت الحوض، إذا نقّيْته من الحمْأة والطين. وسمل الثوب سمولا وأسْمل، إذا أخلق. والسوْملة: الفنجانة الصغيرة.


- ,جد,حدث,حيك,رقع,صلح,


- ,إستجد,استطرف,جد,جد,حدث,حيك,رقع,صلح,قشب,


- ,جديد,حديث,حديث,قشيب,قشيب,مستحدث,مستحدث,


- جد , حدث , حيك , رقع , صلح


- إستجد , استطرف , جد , جد , حدث , حيك , رقع , صلح , قشب


- جديد , حديث , حديث , قشيب , قشيب , مستحدث , مستحدث




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.