المعاجم

المعجم الوسيط
الكلمة: بلاو
جذر الكلمة: بلو

- بَلَى : حرف جواب، يجاب به النفي خاصَة، ويفيد إِبطاله، سواء أَكان هذا النفي مع استفهام أَم دُونه، مثل: التغابن آية 7زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ: بَلَى وَرَبِّي لتُبْعَثُن ) ) و: الملك آية 8 بَلَى 9أَلمْ يَأتِكُمْ نَذِيرٌ.| قَالُوا: بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ ) ) .| و: الأعراف آية 172أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالوا: بَلَى ) ) ., البَلاَءُ : المِحنْة تنزل بالمرء ليُخَتَبر بها.|البَلاَءُ الغمّ والحزن.|البَلاَءُ الجهد الشديد في الأَمر., بَلاَهُ بَلاَهُ بَلْواً، وبَلاَءً: اخْتَبَرَهُ.، وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 35ونَبْلُوَكُمْ بالشَّرِّ وَالْخَيْرِ ِفتْنَةً ) ) .|بَلاَهُ السَّفَرُ فلاناً وغيره: أعْيَاهُ أشُدَّ الإعياءِ.


المعجم الغني
الكلمة: بلاو
جذر الكلمة: بلو

- جمع:بَلايَا. | 1- أصَابَتْهُ بَلْوَى : الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة.|2- وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى : إلاَّ اِخْتِيَاراً- إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى., (فعل: ثلاثي متعد).| بَلَوْتُ، أَبْلُو، اُبْلُ، مصدر بَلاءٌ، بُلُوٌّ- بَلا مُساعِدَهُ : اِخْتَبَرَهُ، جَرَّبَهُ، اِمْتَحَنَهُ- عَرَفَ كَيْفَ يَبْلو مَعارِفَ تَلامِيذِهِ : | الملك آية 2لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً .(قرآن)., جمع: بَلاَيَا. | 1- كَانَتْ بَلِيَّتُهُ كَبِيرَةً : مُصِيبَتُهُ، بَلْواهُ.|2- شَرُّ البَلِيَّةِ مَا يُضْحِكُ :(مثل) : يُضْرَبُ لِمَنْ تُصِيبُهُ الشَّدَائِدُ وَالْمَصَائِبُ فِي غَيْرِ وَقْتِهَا فَيَضْحَكُ مِنْهَا., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-بُلِيَ فِي أمْرِهِ :اُمْتُحِنَ., (مصدر بَلاَ).|1- لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ- مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ.|2- أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً- لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ. (التوحيدي).


المعجم الرائد
الكلمة: بلاو
جذر الكلمة: بلو

- 1- بالى الأمر : اهتم به ، اكترث له|2- بالاه : فاخره , 1- مصدر بلا وبلي|2- إختبار|3- حزن شديد|4- إنعام|5- بأس ، شجاعة : « أبلى بلاء حسنا » , 1- أبلى الثوب : صيره باليا رثا|2- أبلاه عذرا : بين وجه العذر ليزيل عنه اللوم|3- أبلى : إجتهد في حرب أو كرم أو غيرهما : « أبلى المقاتل بلاء حسنا »|4- أبلاه يمينا : حلف له بيمين طيبت نفسه , 1- المبل من الخصوم أو نحوهم : الثبت, 1- بلاه : اختبره|2- بلاه السفر : أتعبه تعبا شديدا|3- بلا الشيء : شمه , 1- إبتلاه : اختبره|2- إبتلى الأمر : عرفه , 1- بلو بال|2- بلو : « هو بلو أسفار » : أي بلاه السفر والتجارب|3- بلو : « هو بلو شر أو خير » : أي قوي قادر عليه , 1- بلوى : مصيبة|2- بلوى : إختبار|3- بلوى : إمتحان , 1- بلى الثوب : جعله باليا|2- بلاه السفر : أتعبه تعبا شديدا , 1- بلي الثوب : صار باليا رثا, 1- بلية : مصيبة|2- بلية : إختبار|3- بلية : إمتحان|4- بلية : عند الجاهليين : ناقة يموت صاحبها فتربط عند قبره ولا يعنى بها إلى أن تموت


المعجم المعاصر
الكلمة: بلاو
جذر الكلمة: بلو

- بِلْية ، جمع بِلْيات وبِلْي: كُرة زجاجية صغيرة يَلْعب بها الأطفال., بَلْوى ، جمع بَلاوَى وبلاوٍ وبَلايا.|1- بَلاء، مُصيبة ومِحْنَة :-كانت بلواه شديدة بوفاة أبيه، - قد يُنعم اللهُ بالبَلْوَى وإن عظُمت |• أهل البلايا: المبتلَون بالأمراض، - بلايا الدَّهر: مصائبه، - نحن في البلوى سواء: أي كلّنا في الهمّ. |2 - فقر., بَلاء :- مصدر بلا وبلِيَ |• أصحاب البلاء: المجذومون. |2 - محنة، غَمٌّ وهَمٌّ، مصيبة تنزل بالمرء ليُختبر بها، عكس عافية :-ادفع الهمّ والبَلاء بالتضرّع والدّعاء، - أصاب البلادَ البلاءُ إذ هاجمها الأعداءُ، - {وَفِي ذَلِكُمْ بَلاَءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ} ., بالى / بالى بـ / بالى لـ يبالي ، بالِ ، مُبالاةً ، فهو مُبالٍ ، والمفعول مُبالًى | • بالى الأمرَ/ بالى بالأمر/ بالى للأمر اكْتَرَثَ له، واهتمّ به، ويغلب استعماله في سياق النَّفي :-لا يُبالي كثير من النَّاس بقيمة الوقت، - لا أُبالي له., بَليّة ، جمع بَلايا: بَلاء، مُصيبة ومِحْنَة :-شرُّ البَليّة ما يُضحك [مثل]: يُضرب للشِّدَّة أو المصيبة تأتي في غير حينها وعلى غير وجهها فيتعجّب منها المبتلى بها ويضحك |• مُنِيَ ببليّة: أي ابْتُلى بها كأنمّا قُدّرت له وقُدِّر لها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بلاو
جذر الكلمة: بلو

- بَلْو :- مصدر بلا |• هو بَلْو أسفار: أبلاه السّفر والتجارب. |2 - قديم بالٍ.



الأكثر بحثاً