المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بلخ
جذر الكلمة: بلخ

- البَلَخُ: مصدر الأَبْلَخ وهو العظيم في نفسه، الجَريء على ما أَتى من الفجور، والمرأَة بَلْخاء. والبَلَخُ: التكبر. ابن سيده: البِلْخُ والبَلْخُ الرجل المتكبر في نفسه. بَلِخَ بَلَخاً وتَبَلَّخَ أَي تكبر، وهو أَبْلَخُ بَيِّنُ البَلَخِ؛ قال أَوسُ بن حَجَر: يَجُودُ ويُعْطِي المالَ عن غير ضِنَّةٍ، ويَضْرِبُ رأْسَ الأَبْلَخِ المُتَهَكِّمِ والجمع البُلْخُ. والبَلْخاءُ من النساء: الحمقاء. وبَلْخٌ: كُورَة بخراسان. والبَلِيخُ: موضع؛ قال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً. والبَلْخُ: الطُّول. والبَلْخُ: شجر السَّنْدِيان. أَبو العباس: البُلاخُ شجر السنديان وهو الشجر الذي يقطع منه كدينات القصارين؛ والله أَعلم (* زاد في القاموس وشرحه: ونسوة بلاخ، بالكسر، أي ذوات أعجاز. والبلاخية، بالضم: العظيمة في نفسها، الجريئة على الفجور، أو الشريفة في قومها. وبلخان، محركة: بلد قرب أبي ورد. والبلخية، محركة: شجر يعظم كشجر الرمان، له زهر حسن اهـ. وقوله: ونسوة بلاخ إلخ، ذكره المصنف في مادة دلخ في حل قول الشاعر: أسقي ديار خلد بلاخ).


معجم لسان العرب
الكلمة: بلخ
جذر الكلمة: لخخ

- لَخِخَتْ عينه ولَحِحَتْ إِذا التزقت من الرمص. ولَخَّتْ عينه تَلِخُّ لخّاً ولَخيخاً: كثرت دموعها وغلظت أَجفانها؛ أَنشد ابن دريد: لا خيرَ في الشيخ إِذا ما اجلَخَّا، وسال غَرب عينه فَلَخَّا أَي رَمِصَ. واللَّخَّة: الانف؛ قال: حتى إِذا قالتْ له: إِيه إِيهْ وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنّيه تغنيه: أَراد تُغَنِّنُه من الغنة. وواد لاخٌّ وملْتَخٌّ: كثير الشجر مؤْتَشب. قال الأَزهري: وروينا عن ابن عباس قصة إسماعيل وأُمِّه هاجر وإِسكان إِبراهيم إِياه في الحرم، قال: والوادي يومئذ لاحٌّ، قال شمر في كتابه إِنما هو لاخٌ، خفيف، أَي معوجُّ الفم ذهب به إِلى الإِلخاءِ (* قوله «إلى الالخاء إلخ» في شرح القاموس: ذهب في أخذه من الالخى، هكذا عندنا بالنسخة بالالف المقصورة، والذي في الامهات من الالخاء إلخ اهـ والظاهر أنه بالالف المقصورة على أفعل بدليل اللخواء ولقوله وهو المعوج إلخ). واللخواء، وهو المعوجُّ الفم؛ قال الأَزهري: والرواية لاخٌّ، بالتشديد. روي عن ابن الأَعرابي أَنه قال: جوف لاخ أَي عميق؛ قال: والجوف الوادي، ومعنى قوله: الوادي لاخّ أَي متضايق متلاخّ لكثرة شجره وقلة عمارته؛ قال ابن الأَثير: أَثبته ابن معين بالخاءِ المعجمة وقال: من قال غير هذا فقد صحَّف فإِنه يروى بالحاءِ المهملة. وسكران مُلْتخٌّ ومُلْطخٌّ أَي مختلط لا يفهم شيئاً لاختلاط عقله؛ ومنه يقال التَخَّ عليهم أَمرُهم أَي اختلط. فأَما قولهم مُلْطخٌّ فغير مأْخوذ به لأَنه ليس بعربي؛ قال الجوهري: سكران مُلْتَخٍّ والعامة تقول ملطَخٌّ، ولا يقال سكران مُتَلَطِّخٌ، قال الأَصمعي: هو مأْخوذ من واد لاخّ إِذا كان ملتفّاً بالشجر. والتَخَّ العُشب: التَفَّ. واللَّخْلَخانيَّةُ: العجمة في المنطق؛ رجل لَخْلَخانيٌّ وامرأَة لخلخانية إِذا كانا لا يفصحان. وفي الحديث: فأَتانا رجل فيه لَخْلَخانيَّة؛ قال أَبو عبيدة: اللخلخانية العُجمة؛ قال البعيث: سيترُكُها، إِن سلَّم الله جارَها، بنو اللَّخْلَخانيَّات، وهْي رُتُوع وفي حديث معاوية قال: أَيّ الناس أَفصح؟ فقال رجل: قوم ارتفعوا عن لَخْلَخانيَّة العراق، قال: وهي اللكنة في الكلام والعجمة؛ وقيل: هو منسوب إِلى لَخْلَخان وهي قبيلة؛ وقيل: موضع؛ ومنه الحديث: كنا بموضع كذا وكذا فأَتى رجل فيه لَخْلَخانيَّة. واللَّخْلَخَة: ضرب من الطيب؛ وقد لخلخه.


معجم تاج العروس
الكلمة: بلخ
جذر الكلمة: لخخ

- : ( {لَخَّ فِي كلامِه: جاءَ بِهِ مُلْتبِساً مُسْتَعْجِماً) ، وَفِيه} لَخَّةٌ. (و) {لَخِخَتْ (عَيْنُهُ) ، كفَرِحَ. إِذَا الّتَزَقَتْ من الرَّمَصِ، كلَحِحَتْ. } ولَخَّتْ عَيْنُهُ {تَلِخُّ} لَخًّا {ولَخِيخاً (: كَثُرَ دَمْعُهَا) وغلِظَتتَ أَجفَانُهَا، أَنشد ابنُ دُرَيد: لَا خَيْرَ فِي الشَّيْخ إِذا مَا} أَجْلَخَّا وسَالَ غَرْبُ عَيْنِه فَلَخَّا أَي رَمِصَ. (و) {لَخَّ (فُلاناً: لَطَمَهُ. و) لَخَّ (فِي الجَبَل: اتَّبَعَه. و) لَخَّ (الخَبَرَ: تَخَبَّرَهُ واسْتَقْصَاه. و) لَخَّ (فِي الحَفْرِ: مالَ. و) لَخَّ (بالطِّيب: طَلَى بِهِ) . (و) يُقَال فُلانٌ (سَكْرَانُ} مُلْتَخٌّ) ، أَي (طافِحٌ) مُختلِط لَا يَفهم شَيْئا، لاختِلاَط عَقْله، (وَلَا تَقُلْ مُلْطَخٌ) ، لأَنّه لَيْسَ بعربيّ، ونَسبه الجوهريّ إِلى العامّة. (و) يُقَال: ( {الْتَخَّ) عَلَيْهِم (الأَمرُ) ، أَي (اخْتَلَطَ) ، وَمِنْه أُخِذَ: سَكْرانُ مَلتَخٌّ (و) الْتَخَّ (العُشْبُ: الْتَفَّ) . (و) فِي حَدِيث معاويةَ قَالَ: (أَيّ الناسِ أَفصحُ؟ فَقَالَ رجلٌ: قَومٌ ارْتَفَعوا عَن} لَخْلَخَانِيَّةِ العِراق) . ( {اللخْلَخَانِيَّة: العُجْمَة فِي المَنْطِقِ) ، قَالَ أَبو عبيدةَ: وَهُوَ العَجْزُ عَن إِرْدافِ الكلامِ بعْضِه بِبَعْض، من قَوْلهم لَخَّ فِي كَلَامه، إِذا جاءَ بِهِ مُلتبِساً. (ورَجُلٌ} - لَخْلَخَانيٌّ: غَيْرُ فَصِيحٍ) وكذالك امرأَةٌ لَخْلَخَانِيّة، إِذا كَانَت لَا تُفْصِحُ. وَبِه جَزَمَ الزّمَخْشَرِيّ وَغَيره. قَالَ البَعِيث: سَيَتْرُكُهَا إِنْ سَلَّم اللَّهُ جارَهَا بَنُو {اللَّخْلَخَانِيَّاتِ وهْيَ رُتُوعُ وَفِي فقه اللُّغة للثعالبيّ أَنَّ ذَلِك يرِض فِي لُغَةِ أَعراب الشِّحر وعُمَانَ، كَقَوْلِهِم فِي مَا شاءَ اللَّهُ: مَشَا الله، ونَاس يَنسُبونها للعِرَاق. (و) يُقَال (امْرَأَةٌ} لَخَّةٌ) ، إِذا كانَت (قَذِرَة مُنْتِنة) . (و) يُقَال (وَادٍ! لاخٌّ) ، بتَشْديد الخاءِ ومُلْتَخّ. قَالَ ابْن الأَثير: أَثبَتَه ابْن مُعين بِالْمُعْجَمَةِ (و) قَالَ: مَن قَالَ غير هاذا فقد صَحَّف فإِنّه يُرْوَى (بالمهمَلة) أَي (مُلتَفُّ المَضَايِقِ) كثيرُ الشَّجَرِ مُؤتشِبٌ. ورُوِيَ عَن ابْن الأَعرابيّ أَنه قَالَ: جَوفٌ لاخٌّ، أَي عَميقٌ، والجَوْف: الوادِي، ومعنَى قَوْله والوَادِي لاَخٌّ، أَي مُتضايِقٌ مُتَلاَخٌ لكثرةِ شجرِه وقِلَّة عِمَارَته. وَقَالَ الأَصمعيّ: وادٍ لاخٌ ملتفٌّ بِالشَّجَرِ. (و) قَالَ شَمِرٌ فِي كِتَابه: إِنما هُوَ لاخٌ، (بتَخْفِيفِ المُعْجَمة) ذَهَبَ فِي أَخذه (مِنَ الأَلْخَى) ، هاكذا عندنَا فِي النُّسخة بالأَلف الْمَقْصُورَة، والّذِي فِي الأُمُّهَات من الإِلْخَاءِ، واللخواءُ (للمُعْوجِّ) الفَمِ، (وَبِالثَّلَاثَةِ) الْمَذْكُورَة من الأَوجه (رُوِيَ حَدِيثُ ابنِ عبّاسٍ) رَضِي الله عَنْهُمَا (فِي قِصَّة إِسماعِيلَ) وأُمِّه هاجَر وإِسكانِ إِبراهِيمَ إِيّاه فِي الحَرَم، عَلَيْهِم السلامُ قَالَ: ((والوَادِي يَومَئذٍ لاخٌّ)) ، قَالَ الأَزهريّ: والرِّوايَةُ لاخٌّ، بالتَّشديد. (وأَصْلٌ {لَخُوخٌ) ، كصَبورٍ: (مَعْيُوبٌ) ، دَخَلَت اللَّخَّة فِيهِ. (} ولَخْلَخَانُ: قَبِيلَةٌ) ، قيل: إِليهم نُسِبَت اللخْلَخَانيّة، (أَو) اسْم (ع) ، أَي مَوضِع. ( {واللخْلَخَةُ: طِيبٌ م) ، أَي مَعْرُوف. وَقد لخلخَه، إِذا تَطيَّبَ بِهِ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } اللخَّة: الأَنف. قَالَ: حتّى إِذا قالَتْ لَهُ إِيهٍ إِيهْ وجَعَلَتْ لَخَّتُهَا تُغَنِّيهْ أَرادت: تُغَنِّنُه، من الغُنّة. وَعَن الأَصمعيّ: نَظَرَ فُلانٌ نَظَرَ اللَّخْلَخانِيَّة، وَهُوَ نَظَرُ الأَعاجمِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بلخ
جذر الكلمة: بلخ

- ـ بَلِخَ، كفَرِحَ: تَكَبَّرَ، كتَبَلَّخَ. ـ والبِلْخُ: المُتَكَبِّرُ، ويفتحُ، وبالفتح: شَجَرُ السِّنْدِيانِ، ـ كالبُلاخِ، كغُرابٍ، والطُّولُ، و د، ـ وبالضم: جَمْعُ بَليخٍ: لنَهْرٍ بالجزيرةِ يقالُ له: بُلْخٌ وبُلُخٌ وأبالِخُ وبَليخاتُ وبَلائِخُ. ـ والبَلْخاءُ: الحمْقَاءُ. ـ ونِسْوَةٌ بِلاخٌ: ذواتُ أعجازٍ. ـ والبُلاخِيَّةُ، بالضم: العظيمةُ، أو الشَّريفَةُ. ـ وبَلَخانُ، محرَّكةً: د قُرْبَ أبِيوَرْدَ. ـ والبَلَخِيَّةُ، محرَّكةً: شَجَرٌ يَعْظُمُ كشَجَرِ الرُّمَّانِ، له زَهْرٌ حَسَنٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بلخ
جذر الكلمة: لخ

- ـ لَخَّ في كلامِهِ: جاء به مُلْتَبِساً مُسْتَعْجَماً، ـ وـ عيْنُهُ: كَثُرَ دَمْعُها، ـ وـ فلاناً: لَطَمَهُ، ـ وـ في الجَبَلِ: اتَّبَعَهُ، ـ وـ الخَبَرَ: تَخَبَّرَهُ واسْتَقْصَاهُ، ـ وـ في الحَفْرِ: مالَ، ـ وـ بالطِّيبِ: طَلَى به. ـ وسَكْرَانُ مُلْتَخٌّ: طافحٌ، ولا تَقُلْ: مُلْطَخٌّ. ـ والْتَخَّ الأمرُ: اخْتَلَطَ، ـ وـ العُشْبُ: الْتَفَّ. ـ واللَّخْلَخانِيَّةُ: العُجْمَةُ في المَنْطِقِ. ـ ورجلٌ لَخْلخانِيٌّ: غيرُ فَصِيحٍ. ـ وامرأةٌ لَخَّةٌ: قَذِرَةٌ مُنْتِنَةٌ. ـ ووادٍ لاخٌّ، وبالمهملة: مُلْتَفٌّ المضايِقِ، وبتخفيفِ المُعْجَمَةِ: من ـ الأَلْخَى للمُعْوَجِّ، وبالثلاثَةِ رُوِيَ حديثُ ابنِ عَبَّاسٍ في قِصَّةِ إسماعيلَ: "والوادي يومئذٍ لاخٌّ " . ـ وأصلٌ لَخُوخٌ: مَعْيُوبٌ. ـ ولَخْلَخانُ: قَبِيلَةٌ، أو ع. ـ واللَّخْلَخَةُ: طيبٌ م.


المعجم الوسيط
الكلمة: بلخ
جذر الكلمة: بلخ

- تَبَلَّخَ : تكَبَّر., وَلَخَهُ وَلَخَهُ (يَلِخُه) وَلْخًا: ضربه بباطن كفِّه.


المعجم الوسيط
الكلمة: بلخ
جذر الكلمة: لخخ

- تَلاَخّ الوادي:ضاقَ والتفَّ بالشجر., اللَّخُوخُ اللَّخُوخُ أَصْلٌ لَخُوخ: مَعْيُوبٌ., لَخَّ في كلامه لَخَّ لَخًّا: جاءَ به ملتبسا مستعجما.|لَخَّ الخبرَ: عَلِمَهُ واستقصاه.| وَ فلانا: لَطَمه., لاخَهُ لاخَهُ لَوْخاً: خلَطه., لَخِخَتْ عينُه لَخِخَتْ لَخَخًا: التزقت من الرَّمَص., اللَّخْلَخَانيّة : العُجْمة في المنطق. يقال: أَتانا رجل فيه لَخلحانيةُ.|اللَّخْلَخَانيّة عند أعراب الشِّحْر وعُمان: نقص بعْض حروف الكلام في الإدراج والوصل ، يقولون في ما شاءَ الله: مشَا الله., اللَّخَّةُ : الأنفُ.| وامرأة لَخّةٌ: قذرةٌ منتنة.


المعجم الغني
الكلمة: بلخ
جذر الكلمة: لخخ

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| لَخَخْتُ، أَلُخُّ، لُخَّ، مصدر لَخٌّ.|1- لَخَّ فِي كَلاَمِهِ :جَاءَ بِهِ غَامِضاً مُلْتَبِساً.|2- لَخَّهُ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ.|3- لَخَّ الْخَبَرَ : عَلِمَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ، اِسْتَقْصَاهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: بلخ
جذر الكلمة: بلخ

- 1- تكبر, 1- شجر السنديان, 1- حمقاء ، غبية, 1- بلخ : تكبر|2- بلخ : فجر, 1- بلخ : متكبر|2- بلخ : الطول|3- بلخ : قامة طويلة|4- بلخ : شجر السنديان, 1- متكبر, 1- متكبر ، جمع : بلخ ، مؤنث بلخاء


المعجم الرائد
الكلمة: بلخ
جذر الكلمة: لخخ

- 1- إلتخ العشب : كثر والتف|2- إلتخ عليه الأمر : اختلط, 1- جمل إحدى ركبتيه اضخم من الأخرى, 1- « أصل لخوخ » : حقير ، فيه عيب, 1- مصدر لخخ|2- أسوأ ما سال من العين من الوسخ الأبيض, 1- « عين لخخة » : ذات « لخخ » ، وهو أسوأ ما سال من العين من الوسخ الأبيض, 1- لخة : أنف|2- لخة : « إمرأة لخة » من تنة قذرة, 1- لخخت العين : كان بها « لخخ » ، وهو أسوأ ما سال من العين من الوسخ الأبيض, 1- لخه : لطمه|2- لخه بالطيب : طلاه وطيبه به|3- لخ في كلامه : جاء به ملتبسا صعبا|4- لخ الخبر : علمه بحقيقته واستقصاه|5- لخ في الجبل : اتبعه ، صعد فيه, 1- تلاخ الوادي : ضاق والتف شجره


المعجم المعاصر
الكلمة: بلخ
جذر الكلمة: لخخ

- مَلْخ :- مصدر ملَخَ. |2 - (طب) إصابة مَفْصِل بسبب استخدامه بعنف زائد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بلخ
جذر الكلمة: بلخ

- لخ بلخ الرجل بالكسر وتبلّخ، أي تكبّر، فهوأبْلخ بيّن الب .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بلخ
جذر الكلمة: لخخ

- أي كثر دمعهالخّتْ عينه، . والْتخّ عليهم أمرهم: اختلط. والْتخّ العشْب: التفّ. وسكران مْلتخّ، أي مختلط عقله.



الأكثر بحثاً