المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بمشتبهين
جذر الكلمة: شبه

- الشِّبْهُ والشَّبَهُ والشَّبِيهُ: المِثْلُ، والجمع أَشْباهٌ. وأَشْبَه الشيءُ الشيءَ: ماثله. وفي المثل: مَنْ أَشْبَه أَباه فما ظَلَم. وأَشْبَه الرجلُ أُمَّه: وذلك إذا عجز وضَعُفَ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:أَصْبَحَ فيه شَبَهٌ من أُمِّهِ، من عِظَمِ الرأْسِ ومن خرْطُمِّهِ أَراد من خُرْطُمِهِ، فشدد للضرورة، وهي لغة في الخُرْطُوم، وبينهما شَبَه بالتحريك، والجمع مَشَابِهُ على غير قياس، كما قالوا مَحاسِن ومَذاكير. وأَشْبَهْتُ فلاناً وشابَهْتُه واشْتَبَه عَلَيَّ وتَشابَه الشيئانِ واشْتَبَها: أَشْبَهَ كلُّ واحدٍ صاحِبَه. وفي التنزيل: مُشْتَبِهاً وغَيْرَ مُتَشابه. وشَبَّهه إِياه وشَبَّهَه به مثله. والمُشْتَبِهاتُ من الأُمور: المُشْكِلاتُ. والمُتَشابِهاتُ: المُتَماثِلاتُ. وتَشَبَّهَ فلانٌ بكذا. والتَّشْبِيهُ: التمثيل. وفي حديث حذيفة: وذَكَر فتنةً فقال تُشَبَّهُ مُقْبِلَةً وتُبَيِّنُ مُدْبِرَةً؛ قال شمر: معناه أَن الفتنة إذا أَقبلت شَبَّهَتْ على القوم وأَرَتْهُمْ أَنهم على الحق حتى يدخلوا فيها ويَرْكَبُوا منها ما لا يحل، فإذا أَدبرت وانقضت بانَ أَمرُها، فعَلِمَ مَنْ دخل فيهاأَنه كان على الخطأ. والشُّبْهةُ: الالتباسُ. وأُمورٌ مُشْتَبِهةٌ ومُشَبِّهَةٌ (* قوله ومشبهة» كذا ضبط في الأصل والمحكم، وقال المجد: مشبهة كمعظمة): مُشْكِلَة يُشْبِهُ بعضُها بعضاً؛ قال: واعْلَمْ بأَنَّك في زَما نِ مُشَبِّهاتٍ هُنَّ هُنَّهْ وبينهم أَشْباهٌ أَي أَشياءُ يتَشابهون فيها. وشَبَّهَ عليه: خَلَّطَ عليه الأَمْرَ حتى اشْتَبه بغيره. وفيه مَشابهُ من فلان أَي أَشْباهٌ، ولم يقولوا في واحدته مَشْبَهةٌ، وقد كان قياسه ذلك، لكنهم اسْتَغْنَوْا بشَبَهٍ عنه فهو من باب مَلامِح ومَذاكير؛ ومنه قولهم: لم يَسْرِ رجلٌ قَطُّ ليلةً حتى يُصْبِحَ إلا أَصْبَح وفي وجهه مَشابِهُ من أُمِّه. وفيه شُبْهَةٌ منه أَي شَبَهٌ. وفي الحديث الدِّياتِ: دِيَةُ شِبْهِ العَمْدِ أَثْلاثٌ؛ هو أَن ترمي إِنساناً بشيءٍ ليس من عادته أَن يَقْتُل مِثْلُه، وليس من غَرَضِكَ قتله، فيُصادِفَ قَضاءً وقَدَراً فيَقَعَ في مَقْتَلٍ فيَقْتُل، فيجب فيه الديةُ دون القصاص. ويقال: شَبَّهْتُ هذا بهذا، وأَشْبَه فلانٌ فلاناً. وفي التنزيل العزيز: منه آياتٌمُحْكَماتٌ هُنَّ أُمُّ الكتاب وأُخَرُ مُتَشابِهاتٌ؛ قيل: معناه يُشْبِهُ بعضُها بعضاً. قال أَبو منصور: وقد اختلف المفسرون في تفسير قوله وأُخر متشابهات، فروي عن ابن عباس أَنه قال: المتشابهات الم الر، وما اشْتَبه على اليهود من هذه ونحوها. قال أَبو منصور: وهذا لو كان صحيحاً ابن عباس كان مُسَلَّماً له، ولكن أَهل المعرفة بالأَخبار وَهَّنُوا إسْنادَه، وكان الفراء يذهب إلى ما روي عن ابن عباس، وروي عن الضحاك أَنه قال: المحكمات ما لم يُنْسَخْ، والمُتَشابِهات ما قد نسخ. وقال غيره: المُتَشابِهاتُ هي الآياتُ التي نزلت في ذكر القيامة والبعث ضَرْبَ قَوْلِه: وقال الذين كفروا هل نَدُلُّكُمْ على رجل يُنَبِّئُكم إذا مُزِّقْتُمْ كُلَّ ممَزَّقٍ إنَّكم لفي خَلْقٍ جديد أَفْتَرى على الله كَذِباً أَم به جِنَّةٌ، وضَرْبَ قولِه: وقالوا أَئِذا مِتْنا وكنا تُراباً وعِظاماً أَئنا لمَبْعُوثون أَو آباؤُنا الأَوَّلونَ؛ فهذا الذي تشابه عليهم، فأَعْلَمهم الله الوَجْهَ الذي ينبغي أَن يَسْتَدِلُّوا به على أَن هذا المُتَشابِهَ عليهم كالظاهر لو تَدَبَّرُوه فقال: وضَرَب لنا مثلاً ونَسِيَ خَلْقَه قال من يُحْيِي العِظامَ وهي رَمِيمٌ قل يُحْيِيها الذي أَنْشأَها أَوَّلَ مرَّةٍ وهو بكل خَلْقٍ عليم الذي جَعَلَ لكم من الشَّجر الأَخضَرِ ناراً فإذا أَنتم منه تُوقِدُون، أَوَلَيْس الذي خلق السموات والأَرض بقادر على أَن يَخْلُق مثلهم؛ أَي إذا كنتم أَقررتم بالإِنشاء والابتداء فما تنكرون من البعث والنُّشور، وهذا قول كثير من أَهل العلم وهو بَيِّنٌ واضح، ومما يدل على هذا القول قوله عز وجل: فيَتَّبِعُونَ ما تَشابَه منه ابْتِغاء الفِتْنة وابتغاء تَأْويله؛ أَي أَنهم طلبوا تأويل بعثهم وإِحيائهم فأَعلم الله أَن تأْويل ذلك ووقته لا يعلمه إلا الله عز وجل، والدليل على ذلك قوله: هل يَنْظُرون إلا تأْويلَه يومَ يأْتي تأْويلُه؛ يريد قيام الساعة وما وُعِدُوا من البعث والنشور، والله أَعلم. وأَما قوله: وأُتُوا به مُتَشابهاً، فإن أَهل اللغة قالوا معنى مُتَشابهاً يُشْبِهُ بعضُه بعضاً في الجَوْدَة والحُسْن، وقال المفسرون: متشابهاً يشبه بعضه بعضاً في الصورة ويختلف في الطَّعْم، ودليل المفسرين قوله تعالى: هذا الذي رُزِقْنا من قَبْلُ؛ لأَن صُورتَه الصورةُ الأُْولى، ولكنَّ اختلافَ الطعم مع اتفاق الصورة أَبلغُ وأَغرب عند الخلق، لو رأَيت تفاحاً فيه طعم كل الفاكهة لكان نهايةً في العَجَبِ. وفي الحديث في صفة القرآن: آمنوا بمُتَشابهِه واعْمَلُوا بمُحْكَمِه؛ المُتَشابه: ما لم يُتَلَقَّ معناه من لفظه، وهو على ضربين: أَحدهما إذا رُدَّ إلى المُحْكم عُرف معناه، والآخر ما لا سبيل إلى معرفة حقيقته، فالمُتَتَبِّعُ له مُبْتَغٍ للفتنة لأَنه لا يكاد ينتهي إلى شيء تَسْكُنُ نَفْسُه إليه. وتقول: في فلان شَبَهٌ من فلان، وهو شِبْهُه وشَبَهُه وشَبِيهُه؛ قال العجاج يصف الرمل: وبالفِرِنْدادِ له أُمْطِيُّ، وشَبَهٌ أَمْيَلُ مَيْلانيُّ الأُمْطِيُّ: شجر له عِلْكٌ تَمْضَغُه الأَعراب. وقوله: وشَبَهٌ، هو اسم آخر اسمه شَبَهٌ، أَمْيَلُ: قد مال، مَيْلانيُّ: من المَيل. ويروى: وسَبَطٌ أَمْيَلُ، وهو شجر معروف أَيضاً. حَيْثُ انْحَنى ذو اللِّمَّةِ المَحْنِيُّ حيث انحنى: يعني هذا الشَّبَه. ذو اللِّمَّةِ: حيث نَمَّ العُشْبُ؛ وشَبَّهه بلِمَّةِ الرأْس، وهي الجُمَّة. في بَيْضِ وَدْعانَ بِساطٌ سِيُّ بَيْضُ وَدْعانَ: موضعٌ. أَبو العباس عن ابن الأَعرابي: وشَبَّه الشيءُ إذا أَشْكَلَ، وشَبَّه إذا ساوى بين شيء وشيء، قال: وسأَلته عن قوله تعالى: وأُتُوا به مُتَشابهاً، فقال: ليس من الاشْتِباهِ المُشْكِل إنما هو من التشابُه الذي هو بمعنى الاستواء. وقال الليث: المُشْتَبِهاتُ من الأُمور المُشْكِلاتُ. وتقول: شَبَّهْتَ عليَّ يا فلانُ إذا خَلَّطَ عليك. واشْتَبَه الأَمْرُ إذا اخْتَلَطَ، واشْتَبه عليَّ الشيءُ. وتقول: أَشْبَهَ فلانٌ أَباه وأَنت مثله في الشِّبْهِ والشَّبَهِ. وتقول: إني لفي شُبْهةٍ منه، وحُروفُ الشين يقال لها أَشْباهٌ، وكذلك كل شيء يكونُ سَواءً فإِنها أَشْباهٌ كقول لبيد في السَّواري وتَشْبيه قوائمِ الناقة بها: كعُقْرِ الهاجِريِّ، إذا ابْتَناهُ، بأَشْباهٍ خُذِينَ على مِثالِ قال: شَبَّه قوائم ناقته بالأَساطين. قال أَبومنصور: وغيرُه يَجْعَلُ الأَشباهَ في بيت لبيد الآجُرَّ لأَن لَبِنَها أَشْباهٌ يُشْبِه بعضُها بعضاً، وإنما شَبَّه ناقته في تمام خَلْقِها وحَصانةِ جِبِلَّتها بقَصْر مبني بالآجر، وجمعُ الشُّبْهةِ شُبَهٌ، وهو اسم من الاشْتِباهِ. روي عن عمر، رضي الله عنه، أنه قال: اللَّيَنُ يُشَبَّهُ عليه (* قوله «اللين يشبه عليه» ضبط يشبه في الأصل والنهاية بالتثقيل كما ترى، وضبط في التكملة بالتخفيف مبنياً للمفعول). ومعناه أَن المُرْضِعَة إذا أَرْضَعَتْ غلاماً فإِنه يَنْزِعُ إلى أَخلاقِها فيُشْبِهُها، ولذلك يُختار للرَّضاعِ امرأةٌ حَسَنَةُ الأَخلاقِ صحيحةُ الجسم عاقلةٌ غيرُ حَمْقاء. وفي الحديث عن زيادٍ السَّهْمِيّ قال: نهى رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَن تُسْتَرْضَعَ الحمْقاء فإن اللَّبنَ يُشَبَّه. وفي الحديث: فإن اللبن يَتَشَبَّهُ.والشِّبْهُ والشَّبَهُ: النُّحاس يُصْبَغُ فيَصْفَرُّ. وفي التهذيب: ضَرْبٌ من النحاس يُلْقى عليه دواءٌ فيَصْفَرُّ. قال ابن سيده: سمي به لأَنه إذا فُعِلَ ذلك به أَشْبَه الذهبَ بلونه، والجمع أَشْباهٌ، يقال: كُوزُ شَبَهٍ وشِبْهٍ بمعنىً؛ قال المَرَّارُ: تَدينُ لمَزْرُورٍ إلى جَنْب حَلْقَةٍ، من الشِّبْهِ، سَوَّاها برِفْقٍ طَبِيبُها أَبو حنيفة: الشَّبَهُ شجرة كثيرة الشَّوْك تُشْبِهُ السَّمُرَةَ وليست بها. والمُشَبَّهُ: المُصْفَرُّ من النَّصِيِّ. والشَّباهُ: حَبٌّ على لَوْنِ الحُرْفِ يُشْرَبُ للدواء. والشَّبَهانُ: نبت يُشْبِهُ الثُّمام، ويقال له الشَّهَبانُ. قال ابن سيده: والشَّبَهانُ والشُّبُهانُ ضَرْبٌ من العِضاه، وقيل: هو الثُّمامُ، يَمانية؛ حكاها ابن دريد؛ قال رجل من عبد القيس: بوادٍ يَمانٍ يُنْبِتُ الشَّثَّ صَدْرُهُ، وأَسْفَلُه بالمَرْخِ والشَّبَهانِ قال ابن بري: قال أَبو عبيدة البيت للأَحْوَل اليَشْكُري، واسمه يَعْلى، قال: وتقديره وينبت أَسفلُه المَرْخَ؛ على أَن تكون الباء زائدة، وإِن شئت قَدَّرْتَه: ويَنْبُتُ أَسفلُه بالمَرْخِ، فتكون الباء للتعدية لما قَدَّرْتَ الفعل ثلاثيّاً. وفي الصحاح: وقيل الشَّبَهانُ هو الثُّمامُ من الرياحين. قال ابن بري: والشَّبَهُ كالسَّمُرِ كثير الشَّوْكِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: بمشتبهين
جذر الكلمة: شبه

- : (الشِّبْهُ، بالكسْرِ والتّحْريكِ وكأَميرٍ: المِثْلُ، ج أَشْباهٌ) ، كجِذْعٍ وأَجْذاعٍ وسَبَبٍ وأَسْبابٍ وشَهِيدٍ وأَشْهادٍ. (وشابَهَهُ وأَشْبَهَهُ: ماثَلَهُ) ، وَمِنْه: مَنْ أَشْبَه أَباهُ فَمَا ظَلَم؛ ويُرْوَى: ومَنْ يُشابه أبه فَمَا ظَلَم (و) أَشْبَه الرَّجُلُ (أُمَّهُ) :) إِذا (عَجَزَ وضَعُفَ) ؛) عَن ابنِ الأَعْرابيِّ؛ وأَنْشَدَ: أَصْبَحَ فِيهِ شَبَهٌ من أُمِّهِمن عِظَم الرأْسِ وَمن خُرْطُمِّهِ (وتَشابَهَا واشْتَبَها: أَشْبَهَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ حَتَّى الْتَبَسَا) ؛) وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {مُشْتَبِهاً وغَيْرَ مُتَشابِه} . (وشَبَّهَهُ إيَّاهُ وَبِه تَشْبيهاً: مَثَّلَهُ. (وأُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ، كمُعَظَّمَةٍ) :) أَي (مُشْكِلَةٌ) مُلْتبسةٌ يُشْبِهُ بعضُها بَعْضًا؛ قالَ: واعْلَمْ بأنَّكَ فِي زَمانِ مُشَبِّهاتٍ هُنَّ هُنَّهْ (والشُّبْهَةُ، بالضَّمِّ: الالْتِباسُ؛ و) أَيْضاً: (المِثْلُ) .) تقولُ: إنِّي لفِي شُبْهَةٍ مِنْهُ. (وشُبِّهَ عَلَيْهِ الأَمْرُ تَشْبِيهاً: لُبِّسَ عَلَيْهِ) وخُلِّطَ. (وَفِي القُرآنِ المُحْكَمُ والمُتَشابِهُ) ، فالمُحْكَمُ: قد مَرَّ تَفْسِيرُه، والمُتَشابِهُ: مَا لم يُتَلَقَّ مَعْناه من لَفْظِه، وَهُوَ على ضَرْبَيْن: أَحَدُهما إِذا رُدَّ إِلَى المُحْكَمِ عُرِفَ مَعْناه، والآخَرُ مَا لَا سَبِيل إِلَى مَعْرفَةِ حَقِيقَتِه، فالمُتَّبِعُ لَهُ مُبْتَدعٌ ومُتّبِعٌ للفِتْنَةِ لأنَّه لَا يكادُ يَنْتهِي إِلَى شيءٍ تَسْكُنُ نَفْسُه إِلَيْهِ. وقالَ بعضُهم: اللَّفْظُ إِذا ظَهَرَ مِنْهُ المُرادُ فإنْ لم يَحْتَمل النّسْخ فمُحْكَم، وإلاَّ فَإِن لم يَحْتَمِل التَّأْوِيل فمُفَسِّرٌ، وإلاّ فَإِن سيق الكَلام لأجْل ذلِكَ المُراد فنَصّ وَإِلَّا فظاهِر، وَإِذا خَفِيَ فَإِن خَفى لعارِضٍ، أَي لغيرِ الصِّيغَةِ، فَخفِيٌّ وَإِن خَفِي لنَفْسِه، أَي لنَفْسِ الصِّيغَةِ، وأُدْرِكَ عقلا فمُشْكل، أَو نَقْلاً فمُهْمَل، أَو لم يُدْرَك أَصْلاً فمُتَشابِهٌ. ورُوِي عَن الضحَّاكِ: أَنَّ المُحْكَمات مَا لم تُنْسَخْ والمُتَشابِهات مَا قد نُسِخَ. (والشَّبَهُ والشَّبَهانُ، محرَّكتينِ: النُّحاسُ الأصْفَرُ، ويُكْسَرُ) ؛) واقْتَصَرَ الجوْهرِيُّ على الأولى والأخيرَةِ، وقالَ: هُوَ ضَرْبٌ من النّحاسِ، يقالُ: كُوزُ شَبَهٍ وشِبْهٍ بمعْنًى؛ وأَنْشَدَ: تَدينُ لمَزْرُورٍ إِلَى جَنْب حَلْقَةٍ من الشِّبْهِ سَوَّاها بِرِفْقٍ طَبِيبُها (ج أَشْباهٌ) . (وَفِي المُحْكَم: هُوَ النُّحاسُ يُصْبَغُ فيَصْفَرُّ. وَفِي التّهْذيبِ: ضَرْبٌ مِن النُّحاسِ يُلْقَى عَلَيْهِ دواءٌ فيَصْفَرُّ. قالَ ابنُ سِيدَه: سُمِّي بِهِ لأَنَّه إِذا فُعِلَ بِهِ ذلكَ أَشْبَه الذَّهبَ بلَوْنِه. (و) الشَّباهُ، (كسَحابٍ: حَبٌّ كالحُرْفِ) يُشْرَبُ للدَّواءِ؛ عَن اللّيْثِ. (والشَّبَهُ والشَّبَهانُ، محرَّكتينِ) ، الأُولى عَن ابنِ بَرِّي؛ (نَبْتٌ) كالسَّمُرِ (شائِكٌ، لَهُ وَرْدٌ لَطِيفٌ أَحْمَرُ وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ، نافِعٌ للسُّعالِ، ويُفَتِّتُ الحَصَى، ويَعْقِلُ البَطْنَ. (وبضَمَّتَيْنِ) ، وَالَّذِي فِي الصِّحاحِ بفتحٍ فضمٍ: (شَجَرٌ) مِن (العِضاهِ) ؛) وأَنْشَدَ: بوادٍ يَمانٍ يُنْبِتُ الشَّثَّ صَدْرُهُوأَسْفَلُه بالمَرْخِ والشَّبَهانِوأَنْشَدَه أَبو حَنيفَةَ فِي كتابِ النَّباتِ: بالوَرْخِ والشَّبَهانِ؛ والبَيْتُ لرجُلٍ من عبْدِ القَيْسِ. وقالَ أَبو عبيدَةَ: للأَحْوَلِ اليَشْكُري، واسْمُه يَعْلى. (أَو الثُّمامُ) ، يمانِيَّةٌ، حَكَاها ابنُ دُرَيدٍ. (أَو النَّمَّامُ) مِن الرَّياحِين؛ نَقَلَه الجوْهرِيُّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: المُشابِهُ جَمْعٌ لَا واحِدَ لَهُ مِن لَفْظِه، أَو جَمْعُ شَبَه على غيرِ قِياسٍ كمَحاسِنٍ ومَذاكِير؛ نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ. وتَشَبَّه بِكَذَا: تَمَثَّلَ. وشَبَّهَه عَلَيْهِ تَشْبِيهاً: خَلَّطَه عَلَيْهِ. وجَمْعُ الشُّبْهَةِ شُبَهٌ. وشَبَّه الشيءُ: أَشْكَلَ؛ وأَيْضاً سَاوَى بينَ شيءٍ وشَيءٍ؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. والتَّشابُه: الاسْتِواءُ. وَفِي الحدِيثِ: (اللَّبَنُ يُشَبَّهُ) : أَي يَنْزِعُ إِلَى أَخْلاقِ المُرْضِعَةِ؛ وَفِي رِوايَةٍ: يَتَشَبَّهُ. والمُشَبَّهُ، كمُعَظَّمٍ: المُصْفَرُّ مِن النَّصِيِّ. والشَّبيهُ: لَقَبُ الإِمامِ الحافِظِ القاسِمِ بنِ محمدِ بنِ جَعْفرِ الصَّادِقِ، يقالُ لولدِه بَنُو الشبيه بمِصْر وهُم الشّبهيُّونَ، ووَلدُه الحافِظُ المحدِّثُ يَحْيَى بنُ القاسِمِ هُوَ الَّذِي دَخَلَ مِصْرَ سَنَة 344، وكانَ لدُخولِه ازْدِحامٌ عَجِيبٌ لم يُرَ مثْلُه، وتُوفي بهَا سَنَة 370، ومَقامُه بينَ الإمامَيْن يُزارُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بمشتبهين
جذر الكلمة: شبه

- ـ الشِّبْهُ، بالكسر والتَّحْريكِ وكأميرٍ: المِثْلُ ـ ج: أشْباهٌ. ـ وشابَهَهُ وأشْبَهَهُ: ماثَلَهُ، ـ وـ أُمَّهُ: عَجَزَ، وضَعُفَ. ـ وتَشابَهَا واشْتَبَها: أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا. ـ وشَبَّهَهُ إيَّاهُ، ـ وـ به تَشْبيهاً: مَثَّلَهُ. ـ وأُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ، كَمُعَظَّمَةٍ: مُشْكِلَةٌ. ـ والشُّبْهَةُ، بالضم: الالْتِباس، والمِثْلُ. ـ وشُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً: لُبِّسَ عليه. ـ وفي القُرْآنِ المُحْكَمُ والمُتَشَابِهُ، والشَّبَهُ والشَّبَهانُ، محرَّكتينِ: النُّحاسُ الأَصْفَرُ، ويُكْسَرُ ـ ج: أشْباهٌ. وكَسَحابٍ: حَبٌّ كالحُرْفِ. ـ والشَّبَهُ والشَّبَهانُ، محرَّكتينِ: نَبْتٌ شائِكٌ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ، نافِعٌ للسُّعالِ، ويُفَتِّتُ الحَصى، ويَعْقِلُ البَطْنَ، وبضمتينِ: شَجَرُ العِضاهِ، أو الثُّمامُ، أو النَّمَّامُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بمشتبهين
جذر الكلمة: شبه

- التَّشْبِيهُ : التمثيل.|التَّشْبِيهُ (عند علماء البيان) : إِلحاقُ أَمرٍ بأَمر لصفة مشتركة بينهما.| كتشبيه الرجل بالأسد في الشجاعة.| و(تشبيهُ المسجونين) : أَخْذُ البصمات اللازمة، وكتابة الأَوصاف على استِئْمارة خاصّة، لتحديد الشخصية ., الشَّبَهُ : النُّحاسُ الأَصفرُ. والجمع : أَشْبَاهٌ., شَبَّهَ عليه الأَمرَ: أَبهمَه عليه حتى اشْتَبَهَ بغيره.|شَبَّهَ الشيءَ بالشيءِ.| مَثَّلَهُ.|شَبَّهَ أَقامَهُ مُقامَهُ لِصِفةٍ مشتركة بينهما., شَابَهَهُ : أَشبهه., أَشْبَهَ الشيءُ الشيءَ، ماثلَهُ., تَشَابهَ الشيئانِ: أَشبه كلٌّ منهما الآخر حتى الْتبسا.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 70إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا ) ) ., تَشَبَّهَ بغيره: ماثله وجاراه في العمل., المَشَابِهُ : الأَشْبَاهُ: جَمْعُ شَبَهٍ (على غَير قياس) . يقال: فيه مَشابِهُ من فلان., اشْتَبَهَ الأَمرُ عليه: اخْتَلَطَ.|اشْتَبَهَ في المسأَلة: شكَّ في صحتها., الشُّبْهَةُ : الالْتِباسُ.|الشُّبْهَةُ (في الشَّرع) : ما الْتبس أَمرُه فلا يُدْرَى أَحلالٌ هو أَم حرام، وحقٌّ هو أَم باطل. والجمع : شُبَهٌ., المُتَشَابه : النصُّ القرآنيُّ يحتمل عدّة معانٍ.، وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 7مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الكِتاب وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ) ) ., المُشَبِّهَةُ : أَتباع نِحلةٍ دينيةٍ يشبّه أَصَحابُها الخالِقَ بالمخلوقات., الشَّبِيهُ : المِثْلُ. والجمع : شِبَاةٌ، وأَشْباهٌ., شُبِّهَ عليه، وله: لُبِّسَ.، وفي التنزيل العزيز: النساء آية 157وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ ) ) ., الشِّبْهُ : المِثْلُ. والجمع : أَشباهٌ.


المعجم الغني
الكلمة: بمشتبهين
جذر الكلمة: شبه

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِشْتَبَهَ، يَشْتَبِهُ، مصدر اِشْتِباهٌ.|1- اِشْتَبَهَ في أَمْرِهِ : شَكَّ فيهِ.|2- اِشْتَبَهَ عَلَيْهِ الأمْرُ وَلَمْ يَعُدْ يَدْرِي ما يُقَدِّمُ وما يُؤَخِّرُ : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ.|3- رَجُلانِ يَشْتَبِهانِ : يُشْبِهُ أَحَدُهُما الآخَرَ., جمع: ـات. | (مصدر شَبَّهَ).|1- أَوْرَدَ الشَّاعِرُ تَشْبِيهاً جَمِيلاً : أَتَى بِصُورَةٍ يُشَبِّهُ فِيهَا مَثَلاً وَجْهَ الْمَرْأَةِ بِالقَمَرِ.|2- رَجُلٌ كَالأَسَدِ : الكَافُ فِي الجُمْلَةِ أَدَاةُ تَشْبِيهٍ. مِنْ أَدَوَاتِ التَّشْبِيهِ : كَأَنَّ، مِثْلَ، الكَافُ., جمع: أشْبَاهٌ. | 1- وَجَدْتُهُ فِي شِبْهِ غَيْبُوبَةٍ : فِي غَيْبُوبَةٍ تَكَادُ تَكُونُ تَامَّةً- فِي شِبْهِ عُزْلَةٍ تَامَّةٍ.|2- خَبَرٌ شِبْهُ رَسْمِيٍّ : لَيْسَتْ لَهُ صِفَةٌ رَسْمِيَّةٌ مَعَ أَنَّهُ أُذِيعَ مِنْ جِهَاتٍ مَسْؤُولَةٍ.|3- شِبْهُ الجَزِيرَةِ : أرْضٌ تُحِيطُ بِهَا المِياهُ مِنْ جَمِيعِ الجِهَاتِ مَا عَدَا جِهَةً وَاحِدَةً تَصِلُهَا بِالبَرِّ.|4- شِبْهُ الجُمْلَةِ : كَلاَمٌ مُرَكَّبٌ مِنْ جَارٍّ وَمَجْرُورٍ، أَوْ مِنْ ظَرْفٍ وَمُضَافٍ إِلَيْهِ.|5- شِبْهُ الفِعْلِ : هُوَ مَا يَتَضَمَّنُ مَعْنىً مِنَ الأَسْمَاءِ.|6- شِبْهُ الْمُنْحَرِفِ : (هن) : شَكْلٌ رُبَاعِيٌّ، لَهُ ضِلْعَانِ مُتَوَازِيَانِ غَيْرُ مُتَسَاوِيَيْنِ.|7- شِبْهُ الْمُنْحَرِفِ الْمُتَسَاوِي السَّاقَيْنِ : هُوَ مَا تَسَاوَى ضِلْعَاهُ غَيْرُ الْمُتَوَازِيَيْنِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَشَابَهَ، يَتَشَابَهُ، مصدر تَشَابُهٌ.|1- تَشَابَهَ الوَلَدَانِ : يُشْبِهُ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ- هُمَا يَتَشَابَهَانِ :-لاَ يَتَشَابَهُ مَعَ أَخِيهِ فِي شَيْءٍ :-تَتَعَاقَبُ الأَيَّامُ وَلاَ تَتَشَابَهُ.|2- تَشَابَهَ الأَمْرُ عَلَيْهِ : اِخْتَلَطَ عَلَيْهِ لانْعِدَامِ التَّمَايُزِ. البقرة آية 70إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا (قرآن)., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن شَبَّهَ).|1- طَرَفَا التَّشْبِيهِ هُمَا الْمُشَبَّهُ وَالْمُشَبَّهُ بِهِ : فِي عِلْمِ البَيَانِ الْمُشَبَّهُ هُوَ مَا مُثِّلَ، شُبِّهَ بِغَيْرِهِ.|2- إِيَّاكَ وَالْمُشَبَّهَاتِ :أَيْ إِيَّاكَ وَالأُمُورَ الغَامِضَةَ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَشَبَّهْتُ، أَتَشَبَّهُ، تَشَبَّهْ، مصدر تَشَبُّهٌ- تَشَبَّهَ بِمُعَلِّمِهِ : مَاثَلَهُ وَحَاوَلَ أَنْ يُجَارِيَهُ فِي عَمَلِهِ وَسُلُوكِهِ- لَسْتَ مِنْهُمْ فَلاَ تَتَشَبَّهْ بِهِمْ.(التوحيدي)., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ).|-شُبِّهَ لَهُ أوْ عَلَيْهِ : لُبِّسَ، اِخْتَلَطَ عَلَيْهِ.النساء آية 157 ومَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ .(قرآن)., جمع: أَشْبَاهٌ. | 1- النُّحاسُ الأَصْفَرُ.|2- هُوَ شَبَهُ أَخيهِ : مِثْلُ أَخيهِ.|3- بَيْنَهُما شَبَهٌ : مُشابَهَةٌ., (مصدر اِشْتَبَهَ).|-الاشْتِباهُ في الأمْرِ :الشَّكُّ، وجودُ الْتِباسٍ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| شَبَّهْتُ، أُشَبِّهُ، شَبِّهْ، مصدر تَشْبِيهٌ.|1- شَبَّهَهُ بِالأسَدِ : مَثَّلَهُ بِهِ.|2- شَبَّهَ عَلَيْهِ الأَمْرَ : لَبَّسَهُ عَلَيْهِ., جمع: ـون، ـات | .‏ (فاعل مِن شَابَهَ).|-مُشَابِهٌ لَهُ فِي سُلُوكِهِ وَخُلُقِهِ : مُمَاثِلٌ لَهُ., جمع: شُبَهٌ، شُبُهاتٌ. | 1- هُوَ شُبْهَةُ أخِيهِ : مِثْلُهُ.|2- مَازَالَ تَحْتَ الشُّبْهَةِ : مُرْتَابٌ فِي أَمْرِهِ، أيْ مَازَالَ يَدْعُو لِسُوءِ الظَّنِّ فِيهِ- رَجُلٌ بَعِيدٌ عَنْ كُلِّ الشُّبُهَاتِ.|3- مِنْ أَصْحَابِ الشُّبُهَاتِ :مِنَ الأَشْخَاصِ الْمُشْتَبَهِ فِيهِمْ.|4- يَحْتَاطُ مِنَ الشُّبْهَةِ : مِنَ الالْتِبَاسِ.|5- قَضِيَّةٌ شَرْعِيَّةٌ تَشُوبُهَا الشُّبْهَةُ : قَضِيَّةٌ فِيهَا الْتِبَاسٌ فَلاَ يُعْرَفُ أَحَلاَلٌ هِيَ أمْ حَرَامٌ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَشَابَهَ).|1- شَخْصَانِ مُتَشَابِهَانِ : مُتَنَاظِرَانِ، مُتَمَاثِلاَنِ- كَانَتِ الأَجِنَّةُ فِي أَوَّلِ خُرُوجِهَا مُتَشَابِهَةً تَشَابُهَ أَغْلِفَتِهَا. (إسحق الحسيني).|2.آل عمران آية 7مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الكِتَابِ وَأُخَر مُتَشَابِهَاتٌ (قرآن) : أَيْ مُلْتَبِسَةٌ غَيْرُ وَاضِحَةٍ.|3- مُثَلَّثَانِ مُتَشَابِهَانِ : (هن) : مُتَسَاوِيَا الزَّوَايَا، مُتَنَاسِبَا الأَضْلاَعِ.|4- مُتَشَابِهُ الأَجْزَاءِ : (كيمياء) : صِفَةُ الأَجْسَامِ الكِيمِيَائِيَّةِ الَّتِي لَهَا التَّرْكِيبُ الكِيمِيِائِيُّ نَفْسُهُ.|5- مُتَشَابِهُ الخَوَاصِّ : (فيز) : صِفَةُ العَنَاصِرِ الكِيمِيَائِيَّةِ الَّتِي لاَ تَخْتَلِفُ إِلاَّ فِي كُتَلِ ذَرَّاتِهَا., (أفْعَلُ التَّفْضيلِ).|1- هُوَ أَشْبَهُ بِأَخِيهِ :مُماثِلٌ لَهُ.|2- ما أَشْبَهَ اللَّيْلَةَ بِالبارِحَةِ. (مثل): هَذِهِ اللَّيْلَةُ مُماثِلَةٌ لِلْبارِحَةِ، وَهُوَ مَثَلٌ يُضْرَبُ في تَشابُهِ الأَحْداثِ- ما أَشْبَهَ اليَوْمَ بِالأمْسِ.|2- وَما أَشْبَهَ ذَلِكَ : عِبارَةٌ يُردِّدُها الْمُتَحَدِّثُ في حالَةِ عُزُوفِهِ عَنْ تَكْرارِ ما سَبَقَ ذِكْرُهُ وَالإشارَةُ إِلَيْهِ., (فعل: رباعي متعد).| أَشْبَهَ، يُشْبِهُ، مصدر إِشْباهٌ- يُشْبِهُ وَالِدَهُ عِلْماً وَخُلُقاً : يُماثِلُهُ- يُشْبِهُهُ في كُلِّ شَيْءٍ., جمع: شِبَاهٌ، أَشْبَاهٌ. | (صِيغَة فَعيل).|-شَبِيهٌ بِهِ : مُمَاثِلٌ لَهُ., (مصدر شَابَهَ).|-حَاوَلَ مُشَابَهَةَ أَبِيهِ : مُمَاثَلَتَهُ., (مصدر تَشَابَهَ).|1- بَيْنَهُمَا تَشَابُهٌ :شَبَهٌ، تَمَاثُلٌ.|2- تَشَابُهُ الأُمُورِ : اِخْتِلاَطُهَا وَعَدَمُ التَّمَايُزِ بَيْنَهَا., (مفعول مِن شَبَهَ).|-رَجُلٌ مَشْبُوهٌ : مَنْ يُشَكُّ فِيهِ، الْمَشْكُوكُ فِيهِ., (مصدر تَشَبَّهَ).|-التَّشَبُّهُ بِالرَّئِيسِ :مُمَاثَلَتُهُ، مُجَارَاتُهُ فِي سُلُوكِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِشْتَبَهَ).|1- وَجَدَهُ مُشْتَبِهاً : مُرْتَاباً، حَذِراً.|2- أَمْرٌ مُشْتَبِهٌ :مُلْتَبِسٌ., (فعل: رباعي متعد).| شَابَهْتُ، أُشَابِهُ، شَابِهْ، مصدر مُشَابَهَةٌ.|1- شَابَهَهُ فِي عَمَلِهِ : مَاثَلَهُ- لاَ يُشَابِهُهُ فِي شَيْءٍ.|2- مَنْ شَابَهَ أبَاهُ فَما ظَلَمَ : (مثل) : مَنْ سَارَ عَلَى سِيرَةِ أبِيهِ لاَ يُعَابُ.|3- وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ : وَمَا مَاثَلَهُ، مَا جَاءَ عَلَى صُورَتِهِ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن اِشْتَبَهَ).|1- رَجُلٌ مُشْتَبَهٌ فِي سُلُوكِهِ : يُشْتَبَهُ فِيهِ، الْمَشْكُوكُ فِيهِ، مَشْبُوهٌ.|2- طريقٌ مُشْتَبَهُ الأعْلامِ : لَيْسَ فيه عَلامَةٌ تُوجِّهُ السّائِرَ.


المعجم الرائد
الكلمة: بمشتبهين
جذر الكلمة: شبه

- 1- شبه : مثل ، جمع : أشباه ومشابه|2- شبه : مشابهة|3- شبه : نحاس أصفر ، |4- شبه : نبات شائك له ورد لطيف أحمر, 1- نحاس أصفر, 1- شبه عليه الأمر : لبس وخلط عليه, 1- شبهة التباس ، شك|2- شبهة : مثل, 1- شبهه به : مثله به|2- شبه عليه الأمر : لبسه عليه وخلطه|3- شبه الشيء التبس, 1- مشتبه من الأمور الملتبس ، المشكل, 1- تشابه الشيئان أو الشخصان : أشبه كل منه ما الآخر|2- تشابه الأمر : كان غير محكم, 1- شابهه : كان مثله, 1- مثل ، جمع : شباه وأشباه : « شبيه الشيء منجذب إليه », 1- أشبهه : كان مثله|2- أشبه أمه : عجز وضعف كالمرأة, 1- تشبه به : ماثله ، فعل مثله « تشبه به في النشاط », 1- فرقة من الفرق الإسلامية شبهت الله بالمخلوقات وألحقت به صفات مثل صفاتهم, 1- مصدر شبه|2- في علم البيان : هو دلالة على مشاركة أمر لأمر آخر في معنى ما ، ويعبر عنها بإحدى أدوات التشبيه ظاهرة أو مقدرة ، نحو : « وجهه منير كالبدر », 1- إشتبه في الأمر : شك في صحته|2- إشتبه عليه الأمر : اختلط ، التبس|3- إشتبه الرجلان : أشبه كل منه ما الآخر, 1- شباة : العقرب صغيرة|2- شباة : إبرة العقرب|3- شباة من الشيء : حد طرفه|4- شباة : رجل سفيه|5- شباة من السيف : قدر ما يقطع به


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بمشتبهين
جذر الكلمة: شبه

- ش ب هـ: (شِبْهٌ) وَ (شَبَهٌ) لُغَتَانِ بِمَعْنًى. يُقَالُ: هَذَا شِبْهُهُ أَيْ شَبِيهُهُ وَبَيْنَهُمَا (شَبَهٌ) بِالتَّحْرِيكِ وَالْجَمْعُ (مَشَابِهُ) عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ كَمَا قَالُوا: مَحَاسِنُ وَمَذَاكِيرُ. وَ (الشُّبْهَةُ) الِالْتِبَاسُ. وَ (الْمُشْتَبِهَاتُ) مِنَ الْأُمُورِ الْمُشْكِلَاتُ. وَ (الْمُتَشَابِهَاتُ) الْمُتَمَاثِلَاتُ. وَ (تَشَبَّهَ) فُلَانٌ بِكَذَا. وَ (التَّشْبِيهُ) التَّمْثِيلُ. وَ (أَشْبَهَ) فُلَانًا وَ (شَابَهَهُ) . وَ (اشْتَبَهَ) عَلَيْهِ الشَّيْءُ. وَ (الشَّبَهُ) وَ (الشِّبْهُ) ضَرْبٌ مِنَ النُّحَاسِ، يُقَالُ: كُوزٌ شَبَهٌ وَشِبْهٌ بِمَعْنًى.


المعجم المعاصر
الكلمة: بمشتبهين
جذر الكلمة: شبه

- تشابُه :- مصدر تشابهَ. |2 - (الأحياء) وجود ملامح وصفات جسميّة مشتركة بين كائنات حيّة. |• قانون التَّشابه: أحد قوانين تداعي المعاني، ويتلخّصُ في أنّ الصّور الذِّهنيّة المتشابهة مترابطة، ويستحضر بعضُها بعضًا في الذِّهن. |• تشابُه الأجزاء: (الكيمياء والصيدلة) حالة المركَّبات المتشابهة الأجزاء. |• تشابُه بين مثلَّثين: (الهندسة) كون المثلّثين يتساويان في الزّوايا المتقابلة., أشبهَ يُشبِه ، إشباهًا ، فهو مُشبِه ، والمفعول مُشبَه | • أشبه الشَّيءُ الشَّيءَ ماثَلَه :-من أشبهَ أباه فما ظَلَم [مثل]: لاغرابة أن يشبه الشّخصُ أباه |• ما أشبه اللَّيلةَ بالبارحة [مثل]: يُضرب في جريان الأمور على وتيرة واحدة، - وما أشبه ذلك: وكلّ ما يماثله., مَشبوه :شخص مشكوك في أمره :-أُلقي القبضُ على جماعةٍ من المشبوهين., اشتبهَ / اشتبهَ بـ / اشتبهَ على / اشتبهَ في يشتبه ، اشتباهًا ، فهو مُشتبِه ، والمفعول مُشتبَه به | • اشتبهتِ الأشياءُ تقاربت وتماثلت من وجه ما :- {وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ} .|• اشتبه بفلان/ اشتبه في فلان: شكَّ فيه :-اشتبه بفلان سارقًا، - اشتبه الرجلُ في المسألة: شكّ في صحّتها.|• اشتبهَ عليه الأمرُ: اختلط، التبس., تشبيه :- مصدر شبَّهَ. |2 - (بلاغة) إلحاق أمر بآخر لصفة مشتركة بينهما، وهو يتكوّن من مُشبَّه ومُشبَّه به وأداة تشبيه ووجه شبه، ويجب أن يكون وجه الشبه في المشبّه به أقوى منه في المشبّه؛ وذلك كتشبيه الرجل بالأسد في الشجاعة. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) تصوُّر الآلهة في ذاتها وصفاتها على غرار الإنسان. |• التَّشبيه البَليغ: (بلاغة) تشبيه حُذِف فيه كلّ من الأداة ووجه الشَّبه. |• فيش وتشبيه/ تشبيه المسجونين: (القانون) أخذ بصمات المسجونين وكتابة أوصافها على استمارة خاصّة لتحديد شخصّيتهم., تشابهَ يتشابه ، تشابُهًا ، فهو مُتشابِه | • تشابه الشَّيئان ماثل كلّ منهما الآخر حتَّى التبسا :-تشابه هذان التوءمان، - {إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا} .|• تشابهتِ الأمورُ: اختلطت، التبست فلم تتميّز ولم تظهر :- {أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ} .|• تشابهتِ الآياتُ: تساوت., مُتشابِه :- اسم فاعل من تشابهَ. |2 - نص قرآنيّ يحتمل عدّة معانٍ، عكسه مُحْكَم :- {مِنْهُ ءَايَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ} ., شَبِيه ، جمع أشْباه وشِباه: نظير ومثيل :-ما تفعله مع ابنك اليوم شبيه بما فعله أبوك معك أمس، - فلان لا شبيه له |• ما هو بشبيهك ولا بقرابةٍ من ذلك: لا يمكن أن يكونَ نظيرًا لك. |• شبيه الإنسان: (الحيوان) قردٌ يشبه الإنسان في شكله العام، مثل الغوريلا والشمبانزي والجيبوني., مُشبِّهة :صيغة المؤنَّث لفاعل شبَّهَ. |• المشبِّهة: فرقة دينيّة يشبِّه أصحابُها الخالقَ بالمخلوق., تشبَّهَ بـ يتشبَّه ، تشبُّهًا ، فهو مُتشبِّه ، والمفعول مُتشبَّه به | • تشبَّه بفلان تمثَّل به، اقتدى به، حاكاه :-تشبَّه بالنِّساء: ماثَلَهنّ في حركاته وسلوكه، - تشبّه بالكرام: صنع صنيعَهم., شُبْهة ، جمع شُبُهات وشُبْهات وشُبَه.|1- التباس، غموض، شكّ :-أمر تقع عليه بعض الشُّبُهات |• حامت الشُّبْهةُ ضدّه/ حامت الشُّبْهةُ حوله: دارت حوله وتركّزت فيه، - فوق الشُّبهات: ليس محلّ طعن. |2 - (الفقه) ما يلتبس فيه الحقّ بالباطل والحلال بالحرام :-في فوائد المصارف شبهةُ رِبا، - اتّقوا الشُّبُهات |• ذوو الشُّبهات: أشخاص مشبوهون، ذوو سمعة سيِّئة., مُشابهة :- مصدر شابهَ. |2 - التقاء شيئين أو أكثر في بعض الصِّفات، وأوضح ما تكون في الأشكال الهندسيّة المتشابهة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بمشتبهين
جذر الكلمة: شبه

- شِبْه ، جمع أشْباه.|1- مِثْل :-هذا الولد شِبه أبيه في الكرم.|2- قريب من :-يوجد شِبه كساد في السّوق، - صحيفة شبه رسميّة، - في شبه عُزْلةٍ |• سيَّارة شِبه حربيّة: سيّارة تجمع في خصائصها بين السّيَّارات المدنيّة والعسكريّة، - شِبْه سَهْل: منطقة شِبْه مستوية. |• شِبْه جزيرة: (الجغرافيا) أرض تحيط بها المياه من ثلاث جهات. |• شِبْه الفِلزّ: (الكيمياء والصيدلة) جسم بسيط غير فلزِّيّ لا ينقل الكهرباء والحرارة إلاّ قليلاً, وليس له لمعان الفلزّات مثل اليود والبروم. |• شِبْه الجُمْلة: (النحو والصرف) الكلام المؤلّف من الجارّ والمجرور أو من الظرف والمضاف إليه. |• شِبْه المُنحرِف: (الهندسة) شكل رباعيّ له ضلعان متوازيان غيرُ متساويين., شبَّهَ يُشبِّه ، تشبيهًا ، فهو مُشبِّه ، والمفعول مُشبَّه | • شبَّه الفتاةَ بالبدر مثَّلها به :-كثيرًا ما شبَّه الشعراءُ قوامَ المرأة بغصن البان.|• شبَّه عليه الأمرَ/ شبَّه له الأمرَ: أبهمه عليه حتى اختلط بغيره وأُلبس عليه :- {وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ} |• إيّاك والمشبّهات: الأمور الغامضة المُشْكِلة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بمشتبهين
جذر الكلمة: شبه

- شبْه وشبه لغتان بمعنى. يقال: هذا شبْهه، أي شبيهه. وبينهما شبه بالتحريك، والجمع مشابه على غير قياس، كما قالوا محاسن ومذاكير والشبْهة: الالتباس. والمشْتبهات من الأمور: المشكْلات. والمتشابهات: المتماثلات. وتشبّه فلان بكذا. والتشْبيه: التمثيل. وأشْبهْت فلانا وشابهْته. واشْتبه عليّ الشيء. والشبْه: ضرب من النحاس. يقال: كوز شبه وشبْه بمعنى. قال المرّار: تدين لمزْرو ر إلى جنْب حلْقة ... من الشبْه سوّاها برف ق طبيبها هان والشب : ضرْب من العضاه. وقال رجل من عبد القيس:بواد يمان ينْبت الشثّ صدرْه ... وأسْفله بالمرْخ والشبهان ويقال: هو النمّام من الرياحين.



الأكثر بحثاً