أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- قال ابن سيده: عاطَتِ الناقةُ تَعُوطُ عَوْطاً وتَعوَّطَتْ كتَعَيَّطَتْ، وأَحال على ترجمة عيط، وقال الأَزهري: قال الكسائي إِذا لم تحمل الناقة أَول سنة يَطْرُقُها الفحل فهي عائط وحائلٌ، فإِذا لم تحمل السنةَ المُقبلة أَيضاً فهي عائطُ عُوطٍ وعُوطَطٍ، زاد الجوهري: وعائطُ عِيطٍ، قال: وجمعها عُوطٌ وعِيطٌ وعِيطَطٌ وعُوطَطٌ وحُولٌ وحُولَلٌ، قال: ويقال عاطَتِ الناقة تَعُوطُ، قال: وقال أَبو عبيد وبعضهم يقول عُوطَطٌ مصدر ولا يجعله جمعاً، وكذلك حُولَلٌ. وقال العَدَبَّسُ الكِناني: يقال تَعَوَّطَت إِذا حُمِل عليها الفحل فلم تَحْمِل، وقال ابن بزرج: بَكْرة عائطٌ، وجمعها عِيطٌ وهي تَعِيطُ، قال: فأَما التي تَعْتاطُ أَرحامُها فعائطُ عُوطٍ، وهي من تَعُوط؛ وأَنشد: يَرُعْنَ إِلى صَوْتي إِذا ما سَمِعْنَه، كما تَرْعَوِي عِيطٌ إِلى صَوْتِ أَعْيَسا وقال آخر: نَجائب أَبْكارٍ لَقِحْنَ لِعِيطَطٍ، ونِعْمَ، فَهُنَّ المُهْجِراتُ الحَيائرُ وقال الليث: يقال للناقة التي لم تحمل سنوات من غير عقْر: قد اعْتاطتِ اعتياطاً، فهي معْتاطٌ، قال: وربما كان اعْتِياطُها من كثرة شَحْمِها أَي اعتاصَتْ. قال الجوهري: يقال اعتاطَتْ وتَعَوَّطَت وتَعَيَّطَت. وفي الحديث: أَنه بعث مُصَدِّقاً فأُتيَ بشاةٍ شافِعٍ فلم يأْخُذْها، فقال: ائتِني بمُعْتاطٍ، والشافعُ التي معَها ولدُها، وربما قالوا: اعْتاطَ الأَمرُ إِذا اعْتاصَ، قال: وقد تَعْتاطُ المرأَةُ. وناقة عائطٌ، وقد عاطَتْ تَعِيطُ عِياطاً، ونُوق عِيطٌ وعُوطٌ من غير أَن يقال عاطَتْ تَعُوطُ، وجمع العائط عَوائطُ، وقال غيره: العِيط خِيارُ الإِبل وأَفْتاؤُها ما بين الحِقَّةِ إِلى الرَّباعِيةِ.


- العِيطُ : خيارُ الإبلِ وأفتاؤها.


- عاطَتِ العُنُقُ عاطَتِ عَيْطًا: طالت في اعتدالٍ.|عاطَتِ المرأةُ والناقةُ عَيْطًا، وعِياطًا: لم تَحْمِلْ سِنِينَ من غيرعُقْمٍ.|عاطَتِ حُمِلَ عليها فلم تَحمِلْ.| فهي عائِطٌ. والجمع : عِيطٌ، وعُيَّطٌ.


- عَاطَتِ العُنُقُ عَاطَتِ عَوْطًا: طالَتْ في اعتدالٍ. يقال: عاطت المرأةُ.|عَاطَتِ المرأةُ والناقةُ: لم تحمِلْ سنواتٍ من غير عُقم.| فهي عائِطٌ. والجمع : عُوطٌ، وعَوَائِطُ.


- تَعَيَّطَتِ العُنُقُ: عاطَتْ.|تَعَيَّطَتِ المرأةُ: عاطَتْ.|تَعَيَّطَتِ العُودُ: نَبَعَ فخرَجَ منهُ شبهُ ماءٍ فيُصْمِغُ أو يسيل.|تَعَيَّطَتِ الرجلُ: غَضِبَ.|تَعَيَّطَتِ القومُ: صَاحُوا وأَجْلَبُوا.


- العَائِطُ : الصائحُ. والجمع : عِيطٌ، وعُيَّطٌ. يقالُ: عائِطُ عِيطٍ [للمبالغة] .


- ع وط: (اعْتَاطَتِ) النَّاقَةُ إِذَا كَانَتْ لَمْ تَحْمِلْ سَنَوَاتٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ بَعَثَ مُصَدِّقًا فَأُتِيَ بِشَاةٍ شَافِعٍ فَلَمْ يَأْخُذْهَا وَقَالَ: ائْتِنِي (بِمُعْتَاطٍ) » وَالشَّافِعُ الَّتِي مَعَهَا وَلَدُهَا.


- قال الكسائي: وجمعها إذا لم تحمل الناقة أوّل سنة يحمل عليها فهي عائط وحائل، عوط وعيط وعيّط وعوطط، وحول وحولل. فإذا لم تحمل السنة المقبلة أيضا فهي عائط عيط وعائط عوط وعواطط، وحائل حو ل وحول ل. يقال منه: عاطت الناقة تعوط. قال أبو عبيد: وبعضهم يجعل عوططا مصدرا ولا يجعله جمعا، وكذلك حولل. واعْتاطت الناقة وتعواطتْ وتعيّطت، إذا لم تحمل سنوات، وربّما كان ذلك من كثرة شحمها. وربّما قالوا: اعْتاط الأمر، إذا اعتاص.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.